ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue Nov 16
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
jquery slider by WOWSlider.com v5.4


...
الافتتاحية
في شهر أيلول الماضي أحيت الولايات المتحدة الأميركية ذكرى الهجوم الإرهابي على الأبراج في مدينة نيويورك، هذه الحادثة التي كانت منعطفا مهما وأدخلت العالم في عصر جديد. إن الهجمات الإرهابية التي تحصل في العالم أجمع وخاصة في أوروبا جعلت موضوع الدفاع من المسائل الأولوية . وبشكل متواز ومنذ سقوط جدار برلين وانهيار الإتحاد السوفياتي فإن الموازنات الدفاعية في فرنسا وفي أوروبا بالإجمال ما زالت تنخفض بسبب الأزمات الإقتصادية وعدم تخصيص الأموال لذلك.
ويرى بعض المراقبين أنه مع اقتراب الإنتخابات الرئاسية الفرنسية فإنه من الضروري التذكير بالمستوى الأمني المنخفض الذي يستدعي تعزيز الموازنات الدفاعية وهكذا ستقوم الصناعات العسكرية الفرنسية ، التي تعتبر من الأوائل عالميا ، بدورها الكامل في الأزمة الحالية.
رسالة الناشر
عدد تشرين الثاني من الدفاع العربي غني بالمعارض ومستجداتها التكنولوجية والعسكرية من معدات وأنظمة وسواهما من المستلزمات الدفاعية في مستهلها معرض ومؤتمر جمعية الجيش الاميركي (AUSA) الذي عقد بين ٣ و ٥ تشرين الاول الماضي وتناولت معروضاته الدعم الذي يقدمه الجيش الاميركي لحلفائه الاوروبيين في مجال تدريبهم على الدبابات وآليات Bradley واقامة العلاقات. اضافة الى الشراكات التي يعمل الجيش الاميركي لاقامتها على امتداد اوروبا وتدريبه العديد من الجيوش الاخرى.
ايضا هناك معرض MSPO الذي يعتبر فرصة للتسويق والابتكار وعقدت فعاليات دورته الرابعة والعشرين في بولونيا من ٦ الى ٩ ايلول الماضي برعاية رئيس الجمهورية البولونية Andrzej Duda. وMSPO هو تتمة لمعرض اللوجستيات الدولي Logistyka في دورته الثانية والعشرين وقد استضاف الحدثان ٥٠ بعثة رسمية من ٤٦ دولة بالاضافة الى اكثر من ٢٢٠٠٠ زائر. وضم MSPO وحده ٦١٤ شركة، وممثلين من ٣٠ دولة حول العالم. وفي اليوم الأخير من المعرض زار الرئيس البولوني اجنحة ومنصات المصنعين البولونيين والقوات المسلحة.
تحديث السلاح
 
سيبدأ العمل قريباً على برنامج بريطاني بقيمة ٣١ مليار باوند استرليني لبناء اسطول جديد من الغواصات الصاروخية النووية للبحرية الملكية.
وقد زار وزير الدفاع Michael Fallon حوض سفن شركة BAE Systems في شمال انكلترا للبدء بمرحلة البناء في البرنامج الأول الذي يشمل أربع غواصات نووية لتحل محل سفن من فئة Vanguard. وقال تضمن الغواصات ذات الصواريخ البالستية. الحماية الوطنية وستخدمها كل يوم لردع التهديدات الخطيرة. ستبدأ BAE Systems بمرحلة التسليم الأولى التي تعنى ببناء لوحات المفاتيح الكهربائية، ولوحات التحكم للغواصة الاولى... بالاضافة الى ذلك، يتم بناء هذه الغواصة في عملية مماثلة كالتي استخدمتها BAE Systems لبناء الغواصات النووية السبع من فئة Astute التي دخلت الخدمة العام ٢٠١٤.
افتتح الرئيس فرنسوا هولاند مركزاً جديداً للأبحاث والتطوير لشركة Safran Electronics & Defense في مركز Val d"Oise في شمال باريس. ستعتبر المنشأة الجديدة المركز الرائد للأبحاث في أوروبا للملاحة العاملة بالقصور الذاتي وللطائرات التكتية دون طيار.
رافق الرئيس هولاند في حفل الإفتتاح رئيس مجلس إدارة Safran السيد Ross McInnes، المدير التنفيذي في Safran السيد Philippe Petitcolin وأيضاً المدير التنفيذي ل Safran Electronics & Defense السيد Martin Sion.
منح الجيش الالماني شركة Rheinmetall عقود تحديث عديدة تقدر بحوالي ٢٤ مليون دولار يورو. لغاية العام ٢٠٢٠، ستوسع Rheinmetall تكنولوجيا نظام مركز تدريب الجيش الالماني على القتال (GZ) من خلال سلسلة مشاريع. تعتبر منشأة بين GZ من احدث المنشآت من نوعها في العالم. ومن بين الامور الاخرى، تتناول الطلبيات توسيعا خاصا لبيانات المقر الرئيسي لتنفيذ وتحليل التدريبات في البيئة القتالية المدنية للموقع، بالاضافة الى تحديث نظام الاتصالات البينية في موقع التدريب.
منذ شهر ايلول دخل تطور الطائرات الاوروبية دون طيار مرحلة جديدة. اطلق برنامج لدراسة برنامج نظام الطائرات الاوروبية دون طيار المسيرة عن بعد ذات التحمل الطويل والارتفاع المتوسط (MALE RPAS)، عين لشركات Airbus، Dassault Aviation، Leonardo - Finmeccanica. خلال اجتماع ترأسته منظمة OCCAR وحضرته الدول المشاركة فيه فرنسا، المانيا، ايطاليا، واسبانيا. سيعتمد على نظام MALE RPAS كنظام جوي حديث دون طيار لمهام ISTAR المسلحة. ومن الاهداف الرئيسية ايضا لهذا البرنامج دمج وتصديق الملاحة الجوية للبيئات الاوروبية المكتظة بالسكان.
اعلنت وزارة الدفاع الاميركية في آب الماضي، عن طلب جديد ل ٣٠ طائرة اضافية دون طيار، تبقى طويلا في الجو وتحلق على ارتفاع متوسط (MALE) نوع MQ-9 Reaper لصالح سلاح الجو الاميركي. بلغت قيمة الطلب الاجمالية ٣٧١ مليون دولار. يستخدم هذا النوع من الطائرات اساسيا لمهمات المراقبة والاستعلام بالاضافة الى ضربات دقيقة ضد اهداف عالية القيمة.
العالم العربي
 
روسيا المدركة للقرار الاميركي المتخذ بضرب الجيش السوري، ردت على هذا القرار بتزويد الجيش العربي السوري بصواريخ اس 300، للتصدي للغارات الاميركية ولغارات التحالف الدولي، خصوصاً ان الغارة الاميركية على الجيش السوري في دير الزور ادت الى مقتل اكثر من 100 جندي واصابة 160 آخرين جروحهم خطرة.
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت شركة أبوظبي لبناء السفن ش.م.ع.، الشركة الرائدة في مجال بناء وصيانة وإعادة تأهيل السفن البحرية العسكرية والتجارية، عن إطلاق برنامج تدريب وتطوير الكوادر الشابة من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تأهيلهم للالتحاق بالعمل في مجال بناء السفن وصيانتها.
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر اليمامة، وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي. وجرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها، بالإضافة إلى استعراض آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.
وكان الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع التقى في قصر اليمامة بالرياض، الوزيرة الإيطالية بينوتي.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها خاصة في المجالات الدفاعية، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.
جرت بميناء الشيخ سلمان بمملكة البحرين مناورات جسر 17 التمرين البحري الثنائي المختلط بين القوات البحرية الملكية السعودية وسلاح البحرية الملكية البحريني.
وأوضح قائد السفينة المشاركة المقدم البحري الركن أحمد بن عبدالعزيز الصالح أن التمرين لرفع مستوى القدرة القتالية والأداء الاحترافي في جميع أنواع العمليات البحرية وتوحيد المفاهيم التكتيكية للقيادة والسيطرة وتعزيز إجراءات إدارة المعركة البحرية، كذلك تسهم تدريبات الزيارة والتفتيش في حماية المياه الإقليمية وصد أي عدوان.
نفذت القوات البحرية السعودية مناورات درع الخليج - ١ في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان، واشتركت في هذه المناورات تشكيلات من القوات البحرية الملكية السعودية بالاسطول الشرقي، وضمت سفن الملك والزوارق السريعة وطيران القوات البحرية ومشاة البحرية ووحدات الامن البحرية الخاصة.
كد عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة في افتتاح دور الانعقاد الثالث للمجلس الوطني اننا سنعمل دوماً على رعاية قيم الاعتدال والتسامح والتعايش، قولاً وفعلاً، في مجابهة التطرف والتعصب، وعلى تعزيز قيم العمل السياسي القائم على مبادئ الميثاق والدستور واحترام سيادة القانون واستقلال القرار الوطني، وستظل البحرين منبر خير ومحبة وسلام للعالم من حولها.
اضاف عاهل البحرين: ان انجازاتنا الوطنية المتواصلة تحتم علينا ان نشيد بالنجاحات المتميزة للكفاءة البحرينية، في كافة مجالات البناء الوطني، وعلى وجه التحديد الانجازات الأخيرة لشبابنا البحريني في المحافل الدولية الرياضية ونيلهم لميداليات ذهبية وفضية وبرونزية، رفعت اسم بلادنا عاليا.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
GAME CHANGING TECHNOLOGIES
One of the most spectacular game-changing technologies involved in the development of new aircraft and missiles can"t be seen by looking at the end result of the programme. It occurs throughout the design and manufacturing ...
<< read more