ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue May 16
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
صناعة الدفاع الاسبانية

تعمل الحكومة الاسبانية على دفع صناعتها الدفاعية، المشتتة نحو الاندماج، لتكون لها حصة وازنة في اوروبا. لذا ستقوم باعادة تنظيم القطاع، على غرار ما فعلته بريطانيا وفرنسا وايطاليا.
يعتبر وزير الدفاع الاسباني Morenes ان حكومته لا يمكنها ارغام الشركات الخاصة والمهمة على الاندماج بعضها مع البعض الآخر، انما بوسعها ان تشجع التجمعات بين الشركات عبر البرامج التي تطلقها الحكومة.
تهدف هذه الخطوة، بحسب الوزير المذكور الى بناء صناعة وزانة لتكون اسبانيا في مركز القرار وليس متعهدا بسي...
الافتتاحية
أثار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال زيارته للقاهرة موضوع تشكيل القوة العربية المشتركة التي قرر القادة العرب مبدأ إنشائها في القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ في آذار/مارس 2015 والتي على أثرها اجتمع رؤساء أركان جيوش الدول العربية واتفقوا على بروتوكول تشكيلها دون أن يتم التوقيع عليه وتضمن الجوانب التنظيمية والقانونية وأهدافها والمهام المنوطة بها والتي لخصها الرئيس المصري بأنها من أجل صيانة الأمن القومي العربي وتستهدف الخطر الناجم عن التنظيمات الإرهابية وهي للدفاع وليس للإعتداء وللمشاركة في عمليات حفظ الأمن والسلم في الدول الأعضاء بناء لطلبها.
رسالة الناشر
يحفل عدد ايار من الدفاع العربي بالعديد من المعارض ابرزها معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري، DIMDEX 2016 الذي افتتحه امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وشكل كما قال رئيس التحرير الذي زار المعرض وأعد التقرير عنه مناسبة للجمع بين كبار القادة ومسؤولي الدفاع من مختلف دول العالم لتعزيز الحوار الدولي وتبادل الآراء ومناقشة الحلول المناسبة لمواجهة التحديات والتهديدات التي تواجه دول المنطقة خاصة أن الأمن البحري أصبح هاجساً مقلقاً للمجتمع الدولي، والتحديات والمخاطر التي تواجه الأمن البحري في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، نظراً لأهمية المنطقة للعالم كونها تحتضن أكبر احتياطيات النفط في العالم، ناهيك عن حجم التبادل التجاري الهائل بين دول الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا وباقي دول العالم. لذلك كان هذا المعرض فرصة حقيقية لطرح جميع الأفكار والخبرات والأبحاث، وتحويلها إلى رؤى جديدة تساهم في التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.
تحديث السلاح
 
منحت وكالة DARPA عقدا لشركة Honeywell لتستمر بالعمل الهادف لتحسين الرؤية ثلاثية الابعاد، وقدرات الحماية لطياري الطوافات العسكرية الاميركية.
يواجه طيارو الطوافات تحديات مرتبطة بالرؤية في ظروف مناخية وبيئات صعبة مثل المطر، الثلج، الغبار والضباب. الامر الذي يخفف من قدرة الهبوط والاقلاع بأمان. بموجب برنامج موجات الراديو متعددة الوظائف من وكالة DARPA، ستجهز، وتطور وتدمج شركة Honeywell حلول الرؤية الاصطناعية خلال الطيران نوع SVAB على طوافات الاختبار العسكرية الاميركية بما في ذلك طوافة UH-60 Black Hawk.
عرضت القوات الجوية الاوسترالية الملكية (RAAF) طائرة النقل التكتي C-27J Spartan في معرض Singapore Air Show للعام ٢٠١٦.
اختارت RAAF طائرة C-27J لتحل محل طائرة Caribou كطائرة للنقل التكتي بموجب برنامج AIR 8000 Phase 2.
حصلت شركة General Dynamics Land Systems على عقد بقيمة ٨،١٠١ مليون دولار لصيانة نظام Stryker ودعمه اثناء العمل، على ان ينتهي تطبيق هذا العقد في ٢٠١٩. خضعت الناقلة المدرعة لسلسلة من التطويرات في الفترة الاخيرة، بفضل برنامج التطوير بقيمة ٤١١ مليون دولار. يخدم هذا التحديث كخطوة لتحسين صمود الناقلة بوجه العبوات الناسفة غير النظامية، ولزيادة احتمال تشغيلها
ستستبدل اوستراليا اسطول طوافاتها نوع Tiger بحلول منتصف العام ٢٠٢٠ بطائرات مأهولة وغير مأهولة ذات محركات دوارة. شددت الحكومة الاوسترالية مؤخرا في المقال الدفاعي للعام ٢٠١٦ على تاريخ طوافة Tiger وعلى التطورات الاساسية المطلوبة للاحتفاظ بفاعليتها القتالية.
بالاضافة الى ذلك، تخطط مدينة Canberra لشراء نظم مجهزة بقدرات اسلحة استطلاع فعالة وقادرة على الاندماج مع قوات مشتركة.
تشمل المخططات الاخرى شراء طوافات خفيفة يمكن نقلها على متن طائرة C-17 من Boeing للنقل الاستراتيجي لدعم عمليات القوات الخاصة.
لطالما اعتبرت طوافة Tiger HAD من Eurocopter غير كاملة فعيوبها قلصت الكثير من المهام الموكلة اليها وبالتالي خفضت نسبة تصديرها. يعالج النموذج الجديد من هذه الطوافة هذه العيوب ومن المحتمل ان يسمى هذا النموذج الجديد باسم EC655.
اكدت شركة Raytheon انها ستتعامل مع شركة Finmeccanica لاستبدال اسطول طائرات التدريب T-38 Talon للقوات الجوية، ستوفر الشركتان طائرة T-100، كنموذج من طائرة التدريب المتطورة M-346 صنعتها شركة Alenia Aermacchi التابعة Finmeccanica. تستخدم طائرة التدريب M-346 حاليا في القوات الجوية في ايطاليا، جمهورية سنغافورة، اسرائيل، وبولندا، وفي رصيدها اكثر من ٠٠٠،١٠ ساعة طيران.
بالاضافة الى ذلك، ستتعامل Raytheon، المتعاقد الرئيسي لهذا البرنامج، مع شركة CAE، التي ستوفر تكنولوجيا المشبهات، نظم التدريب، وايضا المناهج التعليمية لطائرة T-100. ستزود ايضا شركة Honeywell الطائرة بمحركات F124.
قال نائب رئىس النظم الجوية والفضائية لحلول المستشعرات الآمنة في شركة Raytheon السيد Roy Azevedo ان تطوير الطائرة ما هو الا البداية. يوفر الفريق رزمة تدريب كاملة، بما في ذلك مكونات التدريب على المشبهات.
العالم العربي
 
أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في كلمة أمام البرلمان المصري إن بلاده ومصر تعملان على إنشاء قوة عربية مشتركة، ودعا لتوحيد الجهود لمكافحة الإرهاب.
استقبل عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي زار المنامة للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.
شدد إعلان الرياض لدول التحالف الإسلامي، على أهمية العمل الجماعي والاستراتيجي لمحاربة الإرهاب عسكرياً وفكرياً وإعلامياً، وركز على ضرورة الخروج بمفهوم واضح يساهم في القضاء على آفة الإرهاب في المنطقة والدول الإسلامية والعالم، ويحقق الأمن للبلدان الإسلامية.
اقيمت فعاليات التدريب البحرى المشترك تحية النسر 2016 الذي نفذته عناصر من القوات البحرية المصرية والأميركية والإماراتية، وستمر لعدة أيام في نطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر.
تضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات منها إدارة أعمال قتال بحرية مشتركة شملت أعمال الاستطلاع البحري، وتنفيذ عدة تشكيلات إبحار لاتخاذ الأوضاع الهجومية والدفاعية والتعامل مع الأهداف المعادية بكفاءة عالية بمشاركة العديد من الوحدات والقطع البحرية.
كما نفذت الوحدات البحرية المشاركة، عددًا من الرمايات بالذخيرة الحية لصد وتدمير الأهداف السطحية والجوية المعادية، لقياس قدرة وكفاءة العناصر المشاركة على التعامل مع التهديدات المختلفة، ومدى الدقة في اصابة الأهداف والتعامل معها وتنفيذ المهام القتالية والنيرانية في الزمان والمكان المحددين.
علم ان روسيا اسقدمت سربا من طوافات "Kamov-52" الهجومية مكونا من ١٢ طوافة الملقبة ب التمساح الى مطار حميميم بعد ايام من سحب بعض مقاتلاتها من المطار الذي اتخذته قاعدة جوية في سوريا.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
VIRTUAL REALITY IN TRAINING
In recent years there has been a revolution in synthetic computer-based technology which has swept through all aspects of military training at all levels and across the whole tri-service spectrum. The main suppliers, inclu ...
<< read more