ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
May 2015
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
الامارات عضد للاخوة
وسند للاستقرار والسلام


تتعامل العديد من الدول الغربية والعربية مع دولة الامارات العربية المتحدة باعتبارها الحليف الخليجي الذي يملك الركون اليه في تعزيز فرص الامن والسلام في المنطقة والاستناد الىه في الحرب على التنظيمات الارهابية والمتطرفة.
يجمع اهل الشرق والغرب وبما يمثلون من هيئات دولية ومجالس امنية وحقوقية على الدور الفاعل لدولة الامارات العربية المتحدة في احقاق الحق وتثبيت السلام والاستقرار في العديد من الدول العربية والاسلامية التي شهدت حروبا ونزاعات. فمن عاصفة الصحراء الى عاصفة الحزم وما ب...
الافتتاحية
استعمل الخداع أو ما يسمى بالإنكليزية Deception كوسيلة منذ أيام حرب طروادة عندما قام الطرواديون بإدخال الحصان الخشبي الذي كان يختبىء بداخله اليونانيون إلى حصنهم مما أدى إلى سقوط المدينة بعد عشر سنوات من الحصار غير المجدي. والخداع هو التحايل على العدو بطرق متعددة فتوهمه أنك قويا حيث أنت ضعيف وضعيف في الأمكنة حيث تكمن قوتك، وكذلك أن تدع الآخر يعتقد ويؤمن بشىء غير صحيح وبذلك تحرف انتباهه عن شىء آخر. الخداع هو وسيلة تقليدية في النزاعات السياسية والعسكرية والإقتصادية وقال عنه المفكر الصيني سان تزو في كتابه فن الحرب أن كل الحروب تعتمد على الخداع.
إحتفلت الدول الكبرى وعلى رأسهم أميركا في نهاية الشهر الماضي بالتوقيع على إتفاق إطار حول برنامج إيران النووي وصفوه بالإنجاز العظيم كونه يضع خطوطا حمراء على مشروعها النووي ويمنعها من صنع قنبلة نووية. وهذا الإتفاق تم التوصل إليه بعد سنوات طوال من المباحثات والعقوبات الإقتصادية التي أرهقت كاهل إيران ولكنها لم تمنعها من متابعة مشروعها الآخر أي التمدد وتوسيع نفوذها خارج أراضيها وفي مناطق لا تتشارك معها بحدود برية ولا بحرية.
عملت إيران على إيجاد موطىء قدم لها في دول عربية عدة. فمنذ عهد الرئيس حافظ الأسد توطدت العلاقة مع سوريا التي سهلت لها الوصول لتصبح على خط تماس مع إسرائيل في الجنوب اللبناني وكذلك مؤخرا في الجولان بعد أن وضعت ثقلها في الدفاع عن النظام منذ العام 2011. وفي العراق كان لها الدور الكبير في اختيار الحكومات ودعمها وحتى التدخل عسكريا مباشرة أو بواسطة حلفائها. ولكي لا يقال عنها أنها تعمل على أساس مذهبي وإنما على أساس عقائدي دعمت حركة حماس في غزة بالمال والسلاح والخبراء وأخيرا هددت الحدود الجنوبية للملكة العربية السعودية بمساندتها الحوثيين في اليمن في الإستيلاء على السلطة.
رسالة الناشر
عدد الدفاع العربي لشهر ايار غني بالمقالات والمواضيع والابحاث يتقدمها وقفة اعدتها الزميلة ايمان حمية مع IDEF 2015 المعرض الدولي للصناعات الدفاعية الذي تستضيفه تركيا مطلع الشهر الجاري ويعتبر من اكبر معارض الصناعات الدفاعية في منطقتي اوروبا وآسيا وواحدا من المراكز الاكبر الاربعة في العالم التي تضم اكبر عدد من الوفود الرسمية المشاركة الآتية من شتى انحاء العالم. يقام معرض IDEF كل عامين ويستضيف هذا العام ما يفوق ال ٤٥١ شركة عالمية ومحلية جميعها تعنى في صناعة المعدات العسكرية والدفاعية والامنية.

المحطة الثانية مع صناعة الدفاع الاسبانية اعدها يوسف صادق ويقول: بالرغم من مرورها في مرحلة صعبة في السنوات الاخيرة واقتضت ميزانيات دفاعية مخفضة، إلاّ ان اسبانيا تحافظ على صناعة دفاع عالية التطور ولا تزال تنتج مجموعة واسعة من المنصات الدفاعية الرفيعة المستوى. وتُعَدُّ اسبانيا لاعباً مهماً ومطوراً فاعلاً للنظم في اطار صناعة الدفاع الاوروبية الغربية، لكن الازمة المالية العالمية والسنوات التالية التي عرفت اقتصاداً ما دون المستوى وتقشفاً مالياً قادا الى تقليص الموازنة الدفاعية السنوية.

اما في ابواب الابحاث والمقالات فيعرض العميد الركن المتقاعد ناظم الخوري لموضوع الساعة الاتفاق التمهيدي الخاص بالبرنامج النووي الايراني مؤكدا ان السبب الوحيد الذي دفع بإيران إلى القبول بهذا الإتفاق هو رفع العقوبات مع أن هذا الموضوع ما زال غير واضح المعالم. ويسأل في بحث آخر حول عاصفة الحزم: هل تخطت ايران حدودها في اليمن ويجيب على السؤال مبينا الاسباب والدوافع.
GPS Modernization Video
Patriot Time Lapse Montage
تحديث السلاح
 
سيتم تعديل مقاتلات Rafale المباعة إلى مصر لإزالة قدرات الصواريخ النووية والاتصالات المصممة وفق معيار الناتو، وذلك وفق مصدرٍ قريبٍ من الصفقة.
وقال المصدر ستكون هناك تعديلات بسيطة.
وبعد التعديل سيتم تسليم المقاتلات، وسيتم تسليم أول ثلاث مقاتلات للطيارين المصريين ليقودوا المقاتلة ذات المحرك الثنائي بألوانٍ مصرية في افتتاح مجرىً مائيّ جديد على قناة السويس في آب/أغسطس.
ومن بين ترقيات Rafale لمعيار F3 في 2008 كان صاروخ ASMPA المزود بالرأس الحربي النووي TN-200. وسيتم إزالة هذه القدرة من المقاتلات المسلّمة إلى مصر.
وحيث إن مصر ليست عضواً في حلف الناتو، فسيتم تعديل نظام الاتصالات.
تعتبر مقاتلة الرافال جزءاً من صفقة سلاح فرنسية قيمتها 5.2 مليار يورو 5.5 مليار دولار تم توقيعها في 16 شباط/فبراير في القاهرة، وتتكون أيضاً من الفرقاطة متعددة المهام DCNS FREMM وصواريخ قيل أنها من MBDA وSagem.
وعلى الفرقاطة، سيتم ترجمة النظم إلى الإنكليزية والعربية وتعديل النظم القتالية لإزالة قدرة صواريخ كروز البحرية، وذلك وفق مصدرٍ آخر. كانت السفينة الحربية قد شُيدت للأسطول الفرنسي ومقرر تسليمها مثل نورماندي.
بدأت مصر في سداد قيمة طلبها المكون من 24 مقاتلة Rafale، وهي أول صفقة تصدير للمقاتلة التي عانت فرنسا طويلاً لإيجاد مشترٍ أجنبي لها، حسبما قال رئيس شركة Dassault Aviation إريك ترابير.
وقال في المؤتمر الصحفي الذي عُقد في 11 آذار/مارس حول النتائج المالية لعام 2014: يعتبر العقد مع مصر يُعتبر سارياً الآن. وقد وصل أول شيك منه.
وقال أن مصر دفعت مصر سعراً مماثلاً لما دفعته فرنسا مقابل الطائرات.
وأضاف أن شركة Dassault ستسلم خمس طائرات رافال إلى فرنسا هذا العام، وأول دفعة مكونة من ثلاث طائرات إلى مصر، مع دفعة ثانية مكونة من ثلاث طائرات أخرى في ديسمبر أو يناير.
بالرغم من مرورها في مرحلة صعبة في السنوات الاخيرة واقتضت ميزانيات دفاعية مخفضة، إلاّ ان اسبانيا تحافظ على صناعة دفاع عالية التطور ولا تزال تنتج مجموعة واسعة من المنصات الدفاعية الرفيعة المستوى.
تُعَدُّ اسبانيا لاعباً مهماً ومطوراً فاعلاً للنظم في اطار صناعة الدفاع الاوروبية الغربية، لكن الازمة المالية العالمية والسنوات التالية التي عرفت اقتصاداً ما دون المستوى وتقشفاً مالياً قادا الى تقليص الموازنة الدفاعية السنوية لاسبانيا. على كل حال، سيضمن عودة الاستقرار الى الاقتصاد الاسباني، التزام اسبانيا بالاندماج الوثيق مع جيرانها الاوروبيين في مشاريع دفاعية مشتركة، مما يجعلها تبقى مشاركاً هاماً في سوق المنطقة في ما يتعلق بالعتاد العسكري.
تجدر الاشارة الى ان الرغبة الاسبانية في المضي قدماً بتطوير قدرتها الصناعية وتحديثها، وإعادة احياء اقتصادها، من المتوقع ان تقودا الى السير في مشاريع دفاعية قد لا تقدم عليها دول في وضعيتها الجيوسياسية.
من اهم البرامج الدفاعية والتسليحية التي كان لاسبانيا اليد الطولى فيها، ففي كانون الاول من العام ٢٠١٢ استدرجت اسبانيا عروضاً ل ١٨ عربة خفيفة لكل الاراضي لكي تستخدمها قوات التدخل السريع مثل وحدات المظليين وبلغت قيمة هذه العملية ٩،١ مليون دولار اميركي. وبعد التأخيرات في البرنامج اعاد الجيش الاسباني استدراج العروض هذه في العام ٢٠١٤ مع طلب لتخفيضها الى ١٦ آلية بحيث بلغت قيمة هذا الاستدراج ٦،١ مليون يورو اي ما يوازي ٧،١ مليون دولار. يمكن اسقاط تلك العربات من الجو بواسطة طائرات C-292، C-130، وA-400M او ان تحمل خارجيا بواسطة طوافات Chinook وCougar.
هذا، وقد طلب الجيش ان تكون تلك العربات قادرة على نقل حمولات تزن على الاقل ٦٥٠ كلغ وتقطر ما يقدر ب ٧٥٠ كلغ وان تتمتع بمدى اقله ٥٠٠ كلم بسرعة ٥٠ كلم/س.
اما في ما يخص البحرية، فقد بدأ عمل اطالة العمر العملي للغواصة الاسبانية Tramontana (S-74) من فئة Agosta. بلغت قيمة البرنامج ٥٨ مليون دولار اميركي، وهو مُعد ليبقي هذه الغواصة في الخدمة حتى العام ٢٠١٩، وقد اصبحت إعادة التأهيل هذه ضرورية بعد التأجيلات المستمرة في بناء الغواصات الاربع الجديدة نوع S-80A.
ادت الفعالية القتالية لنظم القتال الحديثة والمستشعرات على متون الطائرات المقاتلة الى تعزيز قدراتها العملانية واطالة عمرها العملي لعدة سنوات، كما ان نظم القتال الحديثة والمستشعرات وفرت لمقاتلات الجيل الراهن الجديدة باداء محسن لدرجة كبيرة مكنها من تأدية ادوار جديدة كمراقبة مساحات واسعة من الارض والاجواء وشن الحرب الالكترونية ونشر المعطيات لحظيا بالاضافة الى القيام بالمهام التقليدية مثل الدفاع الجوي والهجمات السطحية. ويعود الفضل في هذا التنوع العملاني، الى دمج نظم قتال متقدمة تتيح المشاركة في المعلومات. اما بالنسبة الى الطائرات الاكثر تقادما، فقد امتدت عملية تحديثها على مدى عدد من السنين ونظرا لان تلك العملية تضمنت اضافة عدد من النظم، توجب تعديل شبكة الاسلاك في تلك الطائرات، وفي بعض الاحيان الى تغييرها كليا كما استلزم الامر ادخال تغييرات واسعة في صميم التصاميم للتمكن من استبدال بعض النظم القديمة ونظم تشغيل الافيونكس وكمبيوترات نظم الاسلحة، وفي بعض الاحيان اقتضى الامر ادخال تغييرات على نظم العرض في حجرة الطيار ونظم القيادة والتحكم.
واذا اعتمدت الطائرة في الاساس على التصميم المفتوح يمكن اضافة النظم الجديدة ودمجها بسهولة نسبية، مما يجعل التحديثات اللاحقة عملية شبه روتينية ويوفر خاصة طريقة اسرع واكثر فعالية للابقاء على قدرات الطائرة القتالية في مستوى رفيع لعشرات السنين المقبلة. ولان العمل العملاني للمقاتلة النفاثة طويل نسبيا فسوف تطرأ بالتأكيد في هذه الاثناء تحسينات عديدة على الاسلحة. ونظم الافيونكس التي تظهر في الاسواق، وذلك بوتيرة اسرع بكثير من الطائرات الجديدة ذاتها. وبالتالي اذا احتاجت الطائرات العاملة الى معدات واسلحة جديدة لتلبية المتطلبات العسكرية الجديدة وبالتالي ينبغي الاستمرار في برامج التحديث ودمج هذه الاسلحة والمعدات بصورة سهلة بقدر الامكان دون الحاجة الى تفكيك الطائرة واعادة بنائها، كلما اقتضى الامر التحديث.
لطالما سعت البحريات في العالم الى نشر سفن دورية صغيرة، منخفضة التكلفة للعمليات القتالية القصيرة او ذات الوتيرة الكاملة ضد القوى المعادية لبحريات من الطراز الاول.
تم تصميم هذه السفن اصلا للعمليات التي تسمى عادة العمليات غير الحربية مثل مكافحة القرصنة او مكافحة الارهاب، حماية المناطق الاقتصادية، مراقبة التلوث، العمل الانساني، فرض القانون والبحث والانقاذ. يتم تسليح الصغيرة نسبيا عادة بأسلحة حماية قريبة ومستشعرات للمنطقة المحلية، وفي بعض الحالات ايضا بمهابط للطوافات.
تسمى هذه السفن احياناً سفن حراسة او سفن دورية بعيدة عن الشاطىء. يتم بناؤها وفق معايير تجارية اقل صرامة، من تلك المعدّة للسفن الحديثة، كما ويمكن بناؤها في احواض للسفن التجارية وهي تُدعَم بشكل اسهل من خلال البنية التحتية المحلية الموجودة للشحن التجاري. تم بناء الكثير من هذه السفن في تصاميم جاهزة تجارياً تخفض التكاليف وتسمح بالتصدير.
يقدم مفهوم X-bow من شركة Ulstein النروجية وهو تصميم تجاري جاهز يقدم القدرات ذاتها للسفن الدورية البعيدة عن الشاطىء (OPV). مع ان هذا المفهوم ظهر اساساً كأنه غير مناسب الا انه برهن عن شعبية متزايدة لدى المستخدمين التجاريين خصوصا في مياه شمال اوروبا.
تؤكد Ulstein ان تصميم X-bow يحسن الاداء البحري وهذا الكلام صحيح، تؤكده خبرة المستخدمين مع راحة مضاعفة وقدرة عملانية اعلى في المياه العميقة الى جانب تكوين اقل من الرزاز والجليد امام مقدمة السفينة.
أكدت عدة جيوش، منافع الطائرات دون طيار الصغيرة في العمليات التكتية، فهي توفر للقوى المنتشرة على الخطوط الأمامية سبل النجاح والسيطرة. وبات الشعار القائل ب الطائرة دون طيار في حقيبة الظهر منتشراً على نطاق واسع بين الجنود المقاتلين المزودين بنظم الطائرات دون طيار المصغرة التي يحتاجون.
تتمتع الطائرات دون طيار المصغرة بمنفعة تكتية واسعة متراوحة بين الدوريات الجوية الأمنية في محيط القواعد وبين العمل مع وحدات المشاة المقاتلة لتحديد المواقع المعادية والمساعدة على تعيين اماكن العبوات الناسفة غير النظامية.
تعد غالبية الطائرات دون طيار الصغيرة الحجم بما فيه الكفاية ليحملها جنود دوريات المشاة او لوضعها داخل الآليات الصغيرة. تتألف مكوناتها الاساسية من المركبة الجوية ونظم تحكم بحجم الكمبيوتر المحمول. تستخدم مجموعة متنوعة من نظم الاطلاق بما فيها الطوافات او نظم المنجنيق البسيطة وفي بعض الحالات تستعمل عبر رميها في الجو.
ان طائرة T - Hawk أو Tarantula Hawk التي تنتجها Honeywell من احدى الطائرات دون طيار العامودية الاقلاع والهبوط (Vertical Take - off and Landing - VTOL) الاكثر شيوعاً. صممت T - Hawk لتلبي متطلبات الطائرة دون طيار من الفئة (Class I) الخاصة بالفصيلة لدعم الجنود الراجلين ميدانياً.
نشر الجيش الاميركي طائرة T - Hawk في العراق عام ٢٠٠٧. وأصبحت منذ ذلك الحين في الخدمة في الجيش الأميركي وقسم الذخائر والمتفجرات في البحرية الاميركية. تنفذ طائرة T - Hawk عمليات البحث الجوية عن القنابل الموضوعة على جوانب الطرقات وتفتش الاهداف المشبوهة من مدى قريب لتأمين ادراك الوضع الميداني. كما وتؤمن الحماية للمواكب عبر مسح الطرقات للتأكد من انها مأمونة.
تم نشر اربع طائرات T - Hawk في محطة Fukushima Daiichi النووية في اليابان للقيام بالمراقبة الفيديوية والاطلاع على النشاط الاشعاعي النووي في المحطة بعد الدمار الذي اصابها جراء الهزة الارضية والموجة الزلزالية التسونامي المرتدة.
يمكن تجميع هذه الطائرة الدائرية الشكل بقطر ١٤ بوصة ونشرها في غضون ١٠ دقائق تقريباً. تزن حوالى ١٧ رطلاً وتحمل في حقيبة ظهر. تتميز T - Hawk بتصميم شفرات مراوح ذات مسراب "ducted fan" وبإقلاع وهبوط عاموديين وتحط على قاعدة مرتفعة عن الارض.
العالم العربي
 
اختتمت القمة العربية في شرم الشيخ، وأعلنت في بيان ختامي ان القادة العرب وافقوا على انشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات وصيانة الأمن القومي العربي، كما أيدوا العمليات العسكرية التي يقوم بها التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن.
وعبّر القادة العرب عن الأمل في أن تؤدي هذه الإجراءات العسكرية الاضطرارية إلى إعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع دولة اليمن بقيادة شرعيتها الدستورية، والتصدي لكل محاولات جماعة الحوثي وبدعم من أطراف خارجية رامية إلى تهديد أمن اليمن والمنطقة والأمن القومي العربي، وتهديد السلم والأمن الدوليين، وذلك عبر مصادرة الإرادة اليمنية وإثارة الفتن فيه وتفكيك نسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية.
وطالب القادة العرب جماعة الحوثيين بالانسحاب الفوري من العاصمة صنعاء والمدن الأخرى والمؤسسات والمصالح الحكومية، وإعادة تطبيع الوضع الأمني في العاصمة والمحافظات الأخرى، وإعادة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة إلى السلطات الشرعية الدستورية.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد ألقى كلمة في افتتاح القمة اختتمها بالقول ان مستقبل القمة العربية مرهونٌ بما نتخذه من قرارات، والمطلوبُ منا كثيرٌ في هذا المنعطفِ التاريخي الهام، حيث تتزايد تطلعاتُ الشعوبِ في تحقيق الرخاء وهو حَقٌ لها، في ذات الوقتِ الذي تتعاظمُ فيه التحديات. إنها مسؤوليةٌ جسيمةٌ وأمانةٌ ثقيلةٌ، نرجو من اللهِ العونَ في أدائها والنهوضِ بها، حتى لا نغدو يوماً مجرد مجموعة من الدول، تلتف حول تاريخٍ مجيد جمعها يوماً في الماضي، لكنها عاجزة عن التأثير في حاضرها أو عن صناعة المستقبل. فأمتُنا تستحق منا الكثير، عزةً وكرامةً لها، وصوناً لقدرها ومقدراتها. تحيا الأمة العربية.. تحيا الأمة العربية.
اختتمت القمة العربية في شرم الشيخ، وأعلنت في بيان ختامي ان القادة العرب وافقوا على انشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات وصيانة الأمن القومي العربي، كما أيدوا العمليات العسكرية التي يقوم بها التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن.
وعبّر القادة العرب عن الأمل في أن تؤدي هذه الإجراءات العسكرية الاضطرارية إلى إعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع دولة اليمن بقيادة شرعيتها الدستورية، والتصدي لكل محاولات جماعة الحوثي وبدعم من أطراف خارجية رامية إلى تهديد أمن اليمن والمنطقة والأمن القومي العربي، وتهديد السلم والأمن الدوليين، وذلك عبر مصادرة الإرادة اليمنية وإثارة الفتن فيه وتفكيك نسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية.
وطالب القادة العرب جماعة الحوثيين بالانسحاب الفوري من العاصمة صنعاء والمدن الأخرى والمؤسسات والمصالح الحكومية، وإعادة تطبيع الوضع الأمني في العاصمة والمحافظات الأخرى، وإعادة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة إلى السلطات الشرعية الدستورية.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد ألقى كلمة في افتتاح القمة اختتمها بالقول ان مستقبل القمة العربية مرهونٌ بما نتخذه من قرارات، والمطلوبُ منا كثيرٌ في هذا المنعطفِ التاريخي الهام، حيث تتزايد تطلعاتُ الشعوبِ في تحقيق الرخاء وهو حَقٌ لها، في ذات الوقتِ الذي تتعاظمُ فيه التحديات. إنها مسؤوليةٌ جسيمةٌ وأمانةٌ ثقيلةٌ، نرجو من اللهِ العونَ في أدائها والنهوضِ بها، حتى لا نغدو يوماً مجرد مجموعة من الدول، تلتف حول تاريخٍ مجيد جمعها يوماً في الماضي، لكنها عاجزة عن التأثير في حاضرها أو عن صناعة المستقبل. فأمتُنا تستحق منا الكثير، عزةً وكرامةً لها، وصوناً لقدرها ومقدراتها. تحيا الأمة العربية.. تحيا الأمة العربية.
اشتبكت القوات السعودية مع المقاتلين الحوثيين في أعنف تبادل لإطلاق النار عبر الحدود منذ بدء حملة القصف الجوي التي تقودها السعودية. وقال سكان ومصادر قبلية في شمال اليمن إن تبادلا للقصف بالمدفعية والصواريخ وقع في عدة أجزاء من الحدود السعودية. وأضافوا أنه سمع دوي انفجارات وإطلاق نار كثيف فيما حلقت طائرات هليكوبتر سعودية.
وذكر سكان إن طائرات هليكوبتر سعودية حلقت في سماء المنطقة ووصفوا القتال بأنه الأشرس منذ بدأت الغارات الجوية ضد أهداف الحوثيين.
وكشف المتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن عاصفة الحزم العميد الركن أحمد عسيري، محاولة الميليشيات الحوثية لإطلاق صاروخ باليستي، لكنها باءت بالفشل، ومحاولتها استهداف مركز حدودي مع السعودية عبر قذائف الهاون، لكن الجيش السعودي رد على أهداف المحاولين.
وفي التفاصيل قال عسيري إن المليشيات الحوثية قامت بمحاولة فاشلة بإطلاق صاروخ باليستي من ضواحي العاصمة صنعاء على مسافة تقريباً بين 60 إلى 65 كيلو مترا سقط نتيجة فشل في الإطلاق. وتم على الفور توجيه المقاتلات لموقع الإطلاق وتم تدميره. مشيراً إلى أنه تمت مهاجمة اللواء 33 الذي يقوم بقصف مدينة الضالع.
أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أن أمن المملكة الداخلي والخارجي مسؤوليتنا جميعا، وأبناء الوطن أحق من يدافع عنها.
وقال الملك سلمان، خلال استقباله قادة وكبار ضباط وزارات الدفاع، والداخلية، والحرس الوطني ورئاستي الاستخبارات العامة والحرس الملكي: يسعدني أن أكون بين قواتنا التي تدافع عن ديننا، وعن بلاد الحرمين. أن من دافع عن بلاد الحرمين وحدودها وأمنها الداخلي، فهو يدافع عن وطن يستحق منا الدفاع عنه، وشعب وفي يستحق منا توفير أمنه في الداخل والخارج، أعني بالخارج الحدود الخارجية.
أضاف: من خدم الحرمين الشريفين خدم دينه وبلاده، بلادكم قبلة المسلمين، كل مسلم يتجه لها في اليوم خمس مرات، لذلك أمنها واستقرارها، الداخلي والخارجي مسؤوليتنا جميعا.
وتابع سلمان: أنتم بكل قواتنا المسلحة العسكرية قائمون بواجبكم، وأنتم كما قلت لكم وأكرر أبناء هذا الوطن وأحق من يدافع عنه أبناؤه.
وكان مجلس الوزراء السعودي جدد التأكيد على أن بلاده لا تدعو إلى الحرب، وأن عاصفة الحزم جاءت لإغاثة بلد جار وشعب مكلوم وقيادة شرعية استنجدت لوقف العبث بأمن اليمن ومقدراته والحفاظ على شرعيته ووحدته الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته، ولذلك حظي التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن بالمباركة الواسعة والتأييد الشامل من الأمة العربية والإسلامية والعالم.
قال وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل: نحن لسنا دعاة حرب، لكننا جاهزون لها، مشيراً إلى أن ميليشيات الحوثي والرئيس اليمني السابق صالح وبدعم من إيران يعبثون باليمن، وأن عاصفة الحزم ستستمر للدفاع عن الشرعية باليمن.
جاء ذلك في كلمة لوزير الخارجية السعودي لدى حضوره جلسة مجلس الشورى العادية برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وذلك بناءً على طلب من المجلس.
وقال الأمير سعود الفيصل: إن ميليشيا الحوثي وأعوان الرئيس السابق - وبدعم إيران، أبت إلا وأن تعبث في اليمن، وتعيد خلط الأوراق وتسلب الإرادة اليمنية، وتنقلب على الشرعية الدستورية, وترفض كل الحلول السلمية تحت قوة السلاح المنهوب، في سياسة جرفت اليمن إلى فتن عظيمة وتنذر بمخاطر لا تحمد عقباها.
أضاف: إننا لسنا دعاة حرب، ولكن إذا قرعت طبولها فنحن جاهزون لها، وأمن اليمن جزء لا يتجزأ من أمن المملكة والخليج والأمن القومي العربي. فكيف إذا جاءت الاستغاثة من بلد جار وشعب مكلوم، وقيادة شرعية، تستنجد وقف العبث بمقدرات اليمن، وتروم الحفاظ على شرعيته ووحدته الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته. ومن هذا المنطق حظي التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن، بمباركة واسعة وتأييد شامل من لدن أمتنا العربية والإسلامية والعالم.
زار وزير الدفاع السعودي رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان جازان، في جولة تفقدية للمنطقة الجنوبية.
وكان في استقباله لدى وصوله مطار الملك عبدالله الإقليمي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان وقائد المنطقة الجنوبية اللواء ركن مطلق بن سالم الازيمع وقائد قوة جازان اللواء ركن مرعي بن سالم الشهراني وعدد من المسؤولين في المنطقة.
ثم استقل طائرة هليكوبتر متوجها إلى الخوبة، حيث تفقد مركز العمليات المتقدم وناقش مهام المركز والخطط والتكتيكات العسكرية الدورية المنفذة وأهمية مواصلة تعزيزها بما يتواءم مع المنطقة.
وقام وزير الدفاع بزيارة تفقدية لموقع القوة التكتيكية، وما تضمه من قوات للتدخل السريع باللواء الثامن عشر في المنطقة، ومحطة للاستطلاع اللاسلكي والإسناد الإلكتروني، ومنظومة طائرة بدون طيار اللونا التي تم تعزيز قدراتها بأنظمة متطورة، وما تشتمل عليه من محطة للتحكم بالطائرات على أحدث التقنيات بقدرات استطلاعية حديثة.
وتوجه وزير الدفاع بعدها إلى مقر قيادة قوة الواجب في أم التراث، وناقش مع مسؤولي القيادة أبرز التحديات وعدد من المبادرات لمواصلة تطوير العمل وأدائه بإتقان.
وقد بحث الأمير محمد بن سلمان مع قائد المنطقة الجنوبية وقائد قوة جازان وكبار ضباطها سبل تعزيز منظومة العمل العسكري في المنطقة، ووجه بالبدء فورا ببناء القاعدة البحرية بجيزان، وإنشاء مبان للقوات المسلحة في نجران، وإكمال إنشاءات المعسكرات الإضافية في جازان ونجران، بالإضافة إلى البدء فورا بدراسة وتصميم إنشاء وحدات سكنية إضافية في جازان ونجران، وتوسعة مستشفى جازان.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
SMALL NAVAL PATROL CRAFT
For operations short of full-on combat operations against first class opponents navies around the world have long sought to field small-low cost patrol vessels.

These vessels are designed for missions that are us ...
<< read more