ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue Feb.16
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
طائرات الصهريج والنقل العسكري الاستراتيجي
بقلم ريتشارد غاردنر


مع استمرار العمليات العسكرية في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا وتفاقهم اعمال التمرد لحركة طالبان في افغانستان. يبرز الدور الهام لطائرات النقل العسكري الاستراتيجي اكثر من اي وقت مضى. وفي حال دفعت الحاجة الملحة الى ايجاد عناصر قتال مع عرباتهم، ذخائرهم والتجهيزات المرافقة الخاصة بالدعم البري، تبقى مسألة نقل كل ذلك الى مناطق آمنة بوقت اقل وبقدرة على توفير الحماية من دون حصول اي ضرر. اذا استخدمت طائرات النقل الاستراتيجي المدرج الاقصر، حينها من المرجح ايصال كل العناصر القتالية وتجهيزا...
الافتتاحية
دخل الإتفاق النووي بين إيران ومجموعة 51 حيز التنفيذ في شهر كانون الثاني الماضي ورفعت العقوبات التي كانت مفروضة عليها ما سمح لها بإعادة بيع نفطها في الأسواق العالمية وممارسة حركتها التجارية مع البلدان كافة كما وأن الإفراج عن المبالغ الكبيرة التي كانت مجمدة في مصارف الولايات المتحدة الأميركية والإتحاد الأوروبي ستعيد الحياة إلى قطاعها الإقتصادي الذي يعاني من صعوبات كبيرة.
لكن كل ذلك لا يعني أن عصا سحرية ستقلب الأوضاع بين ليلة وضحاها لتتخلص طهران من أزمتها الإقتصادية إذ أنها ستحتاج لمدة تقدر بخمس سنوات للتخلص من رواسب هذه العقوبات ولأسباب عديدة من بينها إعادة الحياة إلى القطاع المصرفي وإنشاء الأسواق المالية لتشجيع المستثمرين وكسب ثقتهم داخليا وخارجيا ومن ثم حل المشاكل البنيوية الكبيرة إبتداء من قطاع الفنادق إلى شركات الطيران التي تتطلب من إيران سنوات للإرتقاء إلى مستوى جاراتها الخليجية وإعادة بناء البنية التحتية للمدن المتضررة والتي تتطلب الكثير من العمل. يكمن التحدي الكبير في إنجاز كل هذه الإصلاحات والمشاريع في ظل تدهور أسعار النفط كما وأن عودتها إلى السوق النفطي الذي يشكل أهم مصدر للمداخيل بحاجة إلى استثمارات تقدر ب 200 مليار دولار للتأهيل. هذا بالطبع عدا عن ارتفاع نسبة البطالة ومعدل التضخم الذي وصل عام 2013 إلى ٤٠%. تشير كل المعطيات والتحاليل إلى أنه بالرغم من كل هذه الصعاب ستستطيع إيران تخطي مشاكلها ولو بصعوبة، مما سيفتح لها المجال لتحقيق الرفاهية والإزدهار لشعبها.
لرفع هذه العقوبات حتما سقف على ايران الالتزام به؛ فهي محكومة بشروط إذا أخلت بها خاصة على الصعيدين السياسي والتسلح سيعاد النظر بها لذلك يقع السؤال حول نية إيران الصادقة في تغيير سياستها الداخلية والخارجية على حد سواء.
يراقب العالم كله إيران بحثا عن علامات التغيير آملين أن تتحول من دولة " مارقة " كما كانت تصفها أميركا إلى دولة تتقيد بقواعد النظام الدولي. فالسلوك الذي انتهجته منذ ثورة 1979 والتدخل لدعم حلفائها في لبنان والعراق واليمن وسوريا عمقت الشروخ التي تحكم علاقاتها مع جيرانها ما يجعل من الصعب توقع إنفراجات قريبة في العلاقات بينها وبقية البلدان الخليجية في حال لم تقدم طهران على تغيير سياساتها مما سيسمح بتنفيس الإحتقان ونزع فتيل التفجير في المنطقة.
إيران ما زالت تكابر فمثلا على صعيد التسلح انها تحاول المضي قدما في مشروعها الصاروخي البالستي مما دعا دول الخليج إلى التفتيش عن السبل الآيلة إلى درء هذا الخطر وبهذا الصدد صرح قائد سلاح الجو الملكي البحريني اللواء الركن طيار حمد بن عبدالله آل خليفة أن دول الخليج العربي تتعاون لبناء نظام دفاع صاروخي هدفه التصدي لقدرات إيران الصاروخية المتنامية.
رسالة الناشر
عدد شباط من الدفاع العربي غني بالمقالات والمواضيع العسكرية والاستراتيجية يعرض في مستهلها تيم ريبلي ل صواريخ الهجوم البري لافتا الى انه عندما شوهدت صواريخ الهجوم البري Tomahawk من انتاج Raytheon والتابعة للبحرية الاميركية تحلق فوق بغداد خلال حرب الخليج عام ١٩٩١، عندها انطلق عصر الصواريخ الجوالة. تضرب هذه الصواريخ التحت صوتية العالية الدقة مئات الاهداف في جميع انحاء العراق من خلال نظم الدقة الموجودة ضمنها على غرار نظم التوجيه العاملة بالاقمار الاصطناعية الجديدة GPS.
استخدم صاروخ Tomahawk في الحروب الكبيرة كافة التي شاركت فيها القوات المسلحة الاميركية على مدى السنوات ال ٢٥ الماضية كما ان العديد من البحريات الاخرى سعى الى الحصول على مثل هذه القدرات لكن بتكلفة اقل.

ريتشارد غاردنر تناول طائرات الصهريج والنقل العسكري الاستراتيجية لافتا الى انه مع استمرار العمليات العسكرية في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا وتفاقم اعمال التمرد لحركة طالبان في افغانستان. يبرز الدور الهام لطائرات النقل العسكري الاستراتيجي اكثر من اي وقت مضى. وفي حال دفعت الحاجة الملحة الى ايجاد عناصر قتال مع عرباتهم، ذخائرهم والتجهيزات المرافقة الخاصة بالدعم البري، تبقى مسألة نقل كل ذلك الى مناطق آمنة بوقت اقل وبقدرة على توفير الحماية من دون حصول اي ضرر. واذا استخدمت طائرة النقل الاستراتيجي المدرج الاقصر، حينها من المرجح ايصال كل العناصر القتالية وتجهيزاتهم الى المطار الدولي الرئيسي وبالتالي يضيف ذلك مرونة وسرعة اضافيتين في النشر مما يجعل من المجال الجوي المحطة الاكثر امانا من التهديدات المعادية.

اندرو وايت تناول العيارات المستقبلية للاسلحة الفردية معتبرا ان الجدال
لا يزال قائما حول مسألة العيارات البديلة لبنادق الاقتحام لغاية اليوم وعلى الرغم من ان القوات المسلحة تبدي ممانعة حيال الانتقال الى ذخائر عيار حلف ناتو اي ٥٤٥٦،٥ ملم و٥١٦٢،٧ ملم بسبب التكاليف اللوجستية والانتاج المرتفعة اضافة الى ما تتطلبه من عمل مشترك مع دول شريكة، وقد تركزت الحجج المتعلقة بالانتقال بعيداً عن ذخائر عيار ٥٦،٥ ملم حول موضوع ان هذه الاخيرة تفتقر الى قدرة الصدّ لشلّ الهدف فيما انتقدت ذخائر عيار ٦٢،٧ ملم لكونها ثقيلة لذا فان القوات المسلحة تسعى الى تخفيف حجمها، وزنها وقوتها المرتبطة بحمولات القتال.
GPS Modernization Video
تحديث السلاح
 
اجرت وكالة الدفاع الصاروخي اول اختبار اعتراض لصاروخ نوع SM-3 Block IB من شركة Raytheon وفقا لبرنامج اختبار Aegis الخاص بصواريخ الدفاع. دمر صاروخ SM-3 صاروخا بالستيا متوسط المدى في الفضاء باستخدام بيانات التعقب المأخوذة من رادار الدفاع الصاروخي البالستي AN/TPY-2 بواسطة الاشتباك عن بعد.
يحتفظ نجاح الاختبار باستمرارية برنامج Aegis ونظام SM-3 Block IB على المسار الصحيح ليتم تشغيلهما في رومانيا بحلول نهاية العام، تماشيا مع المرحلة الثانية من منهج التكيف المرحلي وخطة الولايات المتحدة للدفاع الصاروخي في اوروبا.
قال الدكتور Taylor W. Lawrence، رئىس نظم الصواريخ في Raytheon: في نواح كثيرة، يعتبر نظام SM-3 جوهر الدفاع الصاروخي البالستي، لانه لا يوجد نظام دفاع صاروخي اقليمي مركزه الارض والبحر من حيث المدى والمنطقة المدافع عنهما، خصوصاً عند اقترانه برادار AN/TPY-2 كهذا النظام.
استخدم نظام SM-3 ورادار AN/TPY-2 سوياً في اختبارات الطيران سابقاً، لانهما يوفران تغطية ممتازة، ويعتبران عنصرين مهمين في نظام الدفاع الصاروخي البالستي العالمي.
يدمر نظام SM-3، سواء اطلق من البحر او من على الشاطىء التهديدات الصاروخية في الفضاء باستخدام نمط التصادم الشفاف، اي ما يعادل عشر شاحنات زنة ١٠ اطنان بسرعة ٦٠٠ ميل في الساعة. عززت البحرية الاميركية نفس الخدمات اللوجستية ودعمت للبنية التحتية في النموذج البري وايضا البحري، مما يوفر المال والوقت والتدريب. حتى الآن، سُلّم اكثر من ٢٣٠ نظام SM-3. اما بالنسبة للرادار AN/TPY-2، فهو رادار يعمل على الموجة X ذات دقة عالية، ويمكن نقله وقادر على تأمين قدرات اكتساب الهدف بعيد المدى على مسار دقيق، وايضا التمييز بين جميع فئات الصواريخ البالستية. يشغل رادار AN/TYP-2 عالميا في الوضعين النهائي والامامي.
بالاضافة الى نشر نظم SM-3 Block IB في رومانيا، سيشغل برنامج Aegis Ashore نظام SM-3 Block IIA في بولندا العام ٢٠١٨. اختبر نظام SM-3 Block IIA في مهمة منفصلة في كانون الثاني في مركز تابع للبحرية الاميركية في كاليفورنيا. اكد نجاح المهمة وظيفة الرأس الحربي الحركي للصاروخ ونظام التحكم في الوضع. بقي البرنامج على الجدول الزمني المحدد لاجراء اول اختبار اعتراض فعلي مع حلول العام ٢٠١٦. ستسمح محركات نظام SM-3 Block IIA وآليته القتالية المتطورة، بتدمير الاخطار في الوقت المحدد وبحماية المناطق من اخطار الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى.
ستجهز شركة Raytheon الاسطول الجوي الاميركي بنظم الاتصالات MXF-626K VHF وخصوصاً طائرات C-130H Hercules بموجب عقد موقع بينهما بقيمة ٦،٢٩ مليون دولار. ستوفر الراديوات الجديدة قدرات مميزة لطائرة C-130H تتوافق مع متطلبات ادارة الملاحة الجوية الاوروبية الجديدة.
ستثبت Raytheon الاجهزة على ١٧٨ طائرة نوع C-130H في الاسطول الاميركي، كبديل عن الاجهزة الراديوية ARC-186 الموجودة حاليا ضمنها.
يعتبر راديو MXF-626K نظام اتصالات تكتي يعمل على الموجة VHF من شأنه تأمين اتصالات جو-جو وجو-ارض موثوق بها عالية الجودة، تعمل على نظام SINCGARS، وايضا توفر تغطية للتحكم بالملاحة الجوية والعمليات البحرية على موجة واحدة وبأنساق القفز الترددي.
في المناسبة، صرح نائب رئيس نظم الاتصالات المدمجة في شركة Raytheon السيد Scott Whatmough قائلا: في خضم المعارك الصعبة، تعد الاتصالات الموثوقة مهمة ونحن نركّز حالياً على ضمان ان مشغلي طائرة Hercules يتواصلون بحرية وأمان اينما كانت مهمتهم، ونحن فخورون بالعمل مع القوات الجوية الاميركية لتوسيع هذه القدرة المهمة عبر اسطول طائرة C-130.
سلمت شركة Saab غواصة من فئة Gotland مرة اخرى لادارة المواد الدفاعية السويدية (FMV)، بعد تطويرها واجراء تعديلات شاملة عليها.
منح العقد للشركة في ايلول/سبتمبر عام ٢٠١٤، لتعديل وتطوير الغواصة، بما في ذلك، دمج نظم الملاحة والمستشعرات تعتبر غواصة Gotland واحدة من اصل ثلاث غواصات، انتجت اواخر التسعينيات. تضم فئة Holland غواصات HMS Gotland، وHMS Holland وايضا غواصة HMS Uppland. تتوقع Saab اجراء تطوير آخر لغواصة ثانية.
في المناسبة، صرّح السيد Gunnar Wieslander رئىس ادارة الوحدات في شركة Saab قائلا: يعتبر تعديل الغواصات من اساس عملنا اليومي. نحن نعمل باستمرار على تطوير اسطول الغواصات الحالي.
واضاف: في الوقت نفسه، تبني حاليا Saab غواصة الجيل التالي A26، للبحرية السويدية، التي صُمّمت لجعل التطورات اسهل واسرع. يهدف عملنا الى تطوير الغواصات وزيادة فعاليتها.
جهزت طائرة الجيش البريطاني WH450 Watchkeeper دون طيار، بصواريخ نوع Hellfire وصواريخ صغيرة العام الماضي وحصلت بريطانيا على هذه الطائرة الكبيرة المصنوعة محليا والتي دخلت الخدمة اواخر العام ٢٠١٣ ومنذ العام ٢٠١٤ بدأت تستخدم في افغانستان. انطلقت رحلتها منذ العام ٢٠٠٦ عندما قررت بريطانيا تطوير الطائرة Watchkeeper دون طيار وبحلول العام ٢٠١٠ صمم النموذج المتطور الاول منها. يرتكز تصميم الطائرة Watchkeeper نوع ١٨٠ و٤٥٠ على التصميم الاسرائىلي لطائرات Hermes نوع ١٨٠ و٤٥٠.
كان يفترض ان تدخل الطائرتان الخدمة العام ٢٠١٠، ولكن مشاكل مختلفة ادت الى تأخير خدمتهما لاواخر العام ٢٠١٣. استبعدت الطائرة Watchkeeper نوع ١٨٠ الاصغر فيما استمر العمل بطائرة Watchkeeper 450.
تزن الطائرة Watchkeeper 450 ٤٥٠ كلغ، قادرة على حمل ما يقارب ١٥٠ كلغ، وايضا صواريخ Hellfire. لغاية العام ٢٠١٥ لم تكن الطائرة مزوّدة بقدرات سلاحية، ولكن تغير هذا بعد ان اصبح واضحا ان الطائرات دون طيار مفيدة جدا في المعارك. صممت الطائرة Watchkeeper 450 لحمل خزاني وقود اضافيين تحت اجنحتها بالاضافة الى رادار وايضا كاميرات تصوير ليلي - نهاري. تزن كل حجرة رادار او خزان وقود اكثر من وزن صاروخ Hellfire اي ٥٠ كلغ.
اما طول الطائرة Watchkeeper 450 فهو ٥،٦ امتار ولديها باع جناح بطول ٣،١١ متراً. بالاضافة الى ذلك، يمكنها ان تبقى في الجو مدة ٢٠ ساعة لكل رحلة، وان تطير على ارتفاع ٥٠٠،٦ متر.
تعتبر الطائرة Hermes 450 الطائرة دون طيار الرئيسية للقوات المسلحة الاسرائىلية، وتم استخدام ٢٠ طائرة منها او اكثر خلال الحرب على لبنان عام ٢٠٠٦، واكثر خلال العمليات في غزة عامي ٢٠٠٨ و٢٠١٤.
تجدر الاشارة الى ان الجيش البريطاني تسلم ٣٠ طائرة Watchkeeper 450 حتى الآن وهناك ٢٤ طائرة اضافية من هذا النوع مبرمة في العقد قيد التسليم مستقبلا.
سلمت شركة Russian Helicopters خمس طوافات للنقل العسكري نوع Mi-171Sh لوزارة الدفاع البنغلادشية. بالاضافة الى عمليات نقل الحمولة ومراقبة الحدود، ستستخدم الطوافة Mi-171Sh الجديدة لعمليات الامم المتحدة الانسانية وفي المناطق التي تواجه مشاكل الجرائم المعقدة.
استلمت بنغلادش طوافات Mi-171Sh بموجب عقد شراء منتجات الجيش الروسي. وقع العقد في معرض Rosoboronexport في العام ٢٠١٣. جهزت الطوافات المسلحة باحدث الكترونيات الطيران التي تمكنها من الهبوط بأمان في اي وقت من الليل او النهار وفي جميع حالات الطقس.
قال المدير التنفيذي في شركة Russian Helicopters، السيد Alexander Mikheev: تتوسع مناطق تسليمنا لطوافات Mi-171 المعدلة، حيث تستخدم اليوم في البرازيل، والصين، وغانا، واندونيسيا، وكازاخستان، وبيرو، لا بل أبعد من ذلك أيضاً. تتوفر الفرص لنستمر بتسليم طوافات Mi-171Sh لبنغلادش. نحن ننتج طوافات ذات مهام متعددة وتقنية عالية، مصممة لانهاء المهام المعقدة في اي مكان في العالم.
من جهة ثانية قال السيد Leonid Belykh المدير العام لمصنع الطائرات Ulan - Ude: جهزت الطوافة Mi-171Sh لتشغل في بيئة ومناخ بنغلادش. بالاضافة الى ذلك، تعرف طوافاتنا، بمرونتها وسهولة استخدامها في العمليات. نحن نحدث الطوافات باستمرار، ونوسع قدرة تشغيلها.
جهزت الطوافات بخزانات وقود اضافية لتوسيع مدى وفترة الطيران، الى جانب علاقة خارجية لنقل الحمولات الكبيرة. بفضل قوة ضوئها الكشاف وونشها القادر على حمل ١٥٠ كلغ، يمكن تركيب معدات لإخلاء ١٢ شخصاً مصاب. الى ذلك جهزت الطوافة بنظم حماية وتدريع للعمليات القائمة في مناطق عالية والمعرّضة لخطر الارهاب والجماعات الارهابية المنظمة.
أجرت وحدات تابعة لقوات الدفاع الجوي الروسية تدريبات عسكرية عملية باستخدام أحدث الوسائل في حقل للتدريب في ضواحي موسكو.
أصبحت هذه التدريبات من الفعاليات المكرسة للذكرى المئوية لتأسيس قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات البرية. كما شاركت قوات المظليين الذين استخدموا معداتهم الجديدة التي تم تسلمها عام 2015 في التدريبات المذكورة.
وجرى تقديم أحدث منظومة محمولة لصواريخ الدفاع الجوي فيربا وهي لؤلؤة تلك التدريبات إلى جانب منظومة بارناول T - - للقيادة الآلية. وتجسد هاتان المنظومتان أحدث ما تملكه جيوش العالم من وسائل للدفاع الجوي.
تستخدم منظومة بارناول T - - للتحكم الآلي في استطلاع الأهداف الجوية وإظهار الموقف الجوي والتعارف على الأهداف الجوية وتوزيعها بين وسائل التدمير.
العالم العربي
 
أدان مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ على مستوى وزراء الخارجية العرب ورفض بشكل قاطع، الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة العربية السعودية وقنصليتها العامة في مشهد، وحمل الجمهورية الإيرانية الإسلامية مسؤولية ذلك مطالبا إياها بالإلتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية في هذا الشأن.
واستنكر المجلس في بيان له في هذا الشأن التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للسعودية من خلال التصريحات الإيرانية العدائية والتحريضية بشأن تنفيذ المملكة للأحكام الشرعية الصادرة بحق عدد من الإرهابيين، معتبرا أن تلك التصريحات كانت السبب المباشر للاعتداء على البعثات الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية في طهران ومشهد.
وأكد المجلس وقوفه صفا واحدا مع المملكة وتأييده للقرارات والإجراءات التي اتخذتها لمحاربة الإرهاب بأشكاله وصوره كافة وملاحقة مرتكبي الاعمال الإرهابية ومثيري الفتن وتقديمهم للقضاء، مشيدا بكفاءة السلطة القضائية في المملكة العربية السعودية واستقلالها ونزاهتها، مرحبا بالرفض القاطع الذي أبدته الدول العربية والإسلامية والصديقة ومجلس الأمن لهذه الاعتداءات، ودعا جميع الدول والمجتمع الدولي بهيئاته ومنظماته الإقليمية والدولية كافة إلى اتخاذ خطوات جادة وفعالة لمنع حدوث مثل هذه الاعتداءات مستقبلا على البعثات الدبلوماسية لدى إيران.
واستنكر المجلس عدم قيام الحكومة الإيرانية باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية في إيران، وأكد المجلس أن الدول العربية ستتخذ المزيد من الاجراءات المناسبة للتصدي لهذه الاعتداءات.
كما أدان المجلس استمرار إيران في احتلال الجزر الثلاث التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى وبث الفتنة الطائفية ودعمها للتنظيمات الإرهابية المتطرفة وتدريبها وتمويلها وتحريضها على زعزعة الأمن والاستقرار في دول المجلس ومنها ما كشفته مملكة البحرين مؤخرا عن إحباط مخطط إرهابي لتنفيذ أعمال تفجيرية إرهابية والقبض على عناصر خلية إرهابية جديدة تتلقى الدعم من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله.

التدخل بسوريا واليمن
كما أدان المجلس التدخل الإيراني في الأزمة السورية وما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية. وندد المجلس أيضا بتدخلات إيران في الشأن اليمني الداخلي عبر دعمها للقوى المناهضة لحكومة اليمن الشرعية وانعكاس ذلك على أمن واستقرار اليمن ودول الجوار والمنطقة عموما.
ابرمت الحكومة الكندية عقدا مع المملكة العربية السعودية العام الماضي لتزويدها بآليات خفيفة مدرعة بقيمة ١٥ مليار دولار اذا ما طبقت كل الخيارات من قبل السعودية. اعتبرت هذه الصفقة الاكبر على الاطلاق في تاريخ الصفقات العسكرية الكندية. اشارة الى انها ما زالت سرية، ولم يكشف بعد عن تفاصيلها الدقيقة. يدل حجم العقد على ان عدد الآليات هو بالمئات ان لم يكن بالألاف. ومن المنتظر ان تقوم الشركة المصنعة General Dynamics Land System بتقديم اقوى آليات مدرعة للمملكة بالتعاون مع شركة CMI الفرنسية التي ستزودها بابراج متطورة.
ستضع هذه العربات المدرعة الخفيفة LAV III في مدينة Otawa في لندن، ولكن لم تقم الجهات الرسمية بالافصاح عن موعد تسليمها للمملكة بعد.
في ظل هذا العقد، استنفرت الصحافة الاجنبية والكندية عندما اكد وزير خارجية كندا السيد ستيفان ديون في بيان له ان الحكومة الكندية اعلنت انها ليس لديها نية لإلغاء العقد حتى بعد اعدام السعودية لبعض المحكومين وبالرغم من الضغوطات التي تتعرض لها الحكومة.
كما اشار ديون ان هذه الصفقة ستوفر فرص عمل لاكثر من ٣٠٠٠ عامل كندي، وان الدعوات المطالبة بالغائها غير مبررة، وانه يجب التعاون مع السعودية وتعزيز العلاقات معها في كل الجوانب، خاصة وانها دولة تعد الاقوى في الشرق الاوسط كما وانها مساهم رئيسي في امن الطاقة العالمي، واكبر شريك تجاري لكندا في المنطقة.
تشمل الصفقة تزويد السعودية بآليات عسكرية وتجارية على حد سواء وخدمات دعم وصيانة وتدريب الاطقم السعودية في كندا والسعودية، بقيمة ١٠ مليارات دولار، وقد ترتفع الى ما يقارب ال ١٥ مليار دولار في حال طبقت السعودية جمع الخيارات.
تتميز الآليات الخفيفة المدرعة LAV III بالحركية وقوة النيران والحماية العالية للطاقم. وقد سعت شركة General Dynamics الى زيادة التدريع بهذه الآليات للحماية من العبوات الناسفة. تعتمد هذه الاخيرة بالدرجة الاولى على تقنية الشكل المزدوج "Double - V - Hull" للآلية، اضافة الى زيادة سماكة المعدن المصنعة منه هذه الآليات، وتتميز ايضا بمقاعد للركاب قادرة على امتصاص العصف الناجم عن اي انفجار.
اما لجهة الحركية، فسيتم زيادة فعالية الآلية وقدرتها على المناورة والحمولة القصوى لها من خلال تزويدها بمحركات اكبر، بالاضافة الى تطوير ناقل الحركة والمهامد وتزويدها بنظام آلي للتحكم بالارتفاع عن مستوى الارض. كما ستطور الشركة برج الآلية ذي التصميم السهل للاستخدام والذي يبلغ ارتفاعه ٢٥ سم من خلال زيادة حجم الفتحات للمزيد من الفعالية في التحكم بالنيران. سيزوّد البرج ايضا باجهزة رؤية كهربصرية للرؤية النهارية والليلية بالاضافة الى شاشات عرض لاظهار البيانات المرتبطة بحقل المعركة.
تتوفر ايضا آلية LAV III في عدة نماذج: مركز قيادة، آليات هندسية، مركز مراقبة، ناقلة حضيرة مشاة وآلية مدرعة حاملة صواريخ TOW.
تزن العربة فارغة ٧٠٢،١٣ طن، اما جاهزة للقتال فيبلغ وزنها ٩٥٨،١٦ طن.
من حيث الحركية، تبلغ سرعتها ١٠٠ كلم/س وخارج الطرقات ٧٠ كلم/س. اما فيما يتعلق بالمدى فهو يبلغ على الطرقات المعبدة ٤٥٠ كلم وخارجها ٢٥٠ كلم.
يمكن ل LAV III حمل الاسلحة التالية: مدفع عيار ٢٥ ملم نوع M242 من انتاج Bushmaster، رشاش خفيف عيار ٥٦،٥ ملم نوع C9A2، رشاش متوسط محوري عيار ٦٢،٧ ملم نوع C6، وايضا قاذف رمانات متعدد السبطانات عيار ٧٦ ملم.
زار وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان قاعدة عسكرية في الأردن، وقال ان بلاده نفذت ضربات جوية انطلاقاً من القاعدة ضد مواقع نفطية في سوريا بالقرب من مدينة الرقة معقل تنظيم داعش.
وقال لو دريان للجنود والصحافيين في القاعدة العسكرية بالأردن التي انطلقت منها الطائرات الحربية الفرنسية ميراج 2000 في الساعات الأولى من الصباح لشن الضربات تلقيت إفادات بشأن العمليات التي تمت خلال الليل ولا بد أن نستمر في هذا الاتجاه.
وزار لو دريان ابوظبي واستقبله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في قصر الشاطئ وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.
وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التنسيق والتعاون في عدد من المجالات العسكرية والدفاعية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا. وتطرق الحديث حول مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك والمستجدات الراهنة في المنطقة وتطوراتها وجهود البلدين في تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.
وكان وزير الدفاع الفرنسي التقى رئيس الحكومة الاردنية واعلن انه يأمل في ان يكون العام الحالي 2016 عام سلام على المنطقة، مشيراً إلى ان العمليات ضد داعش بدأت تؤتي ثمارها. وأوضح ان زيارته للأردن تهدف إلى تبادل وجهات النظر حول مسائل الدفاع.
وأكد رئيس الوزراء الاردني عبدالله ان المملكة تعتبر مكافحة التنظيمات الارهابية ومنها تنظيم داعش حربها بالمقام الاول.
وذكرت وكالة بترا ان النسور ولودريان بحثا في الجهود الدولية لمحاربة التنظيمات الارهابية وخاصة عصابة داعش الارهابية ومشاركة البلدين في التحالف الدولي ضد هذه العصابة الارهابية. كما ناقشا سبل تطوير التعاون المشترك في المجالات العسكرية والدفاعية وتبادل الخبرات بين الجانبين في هذه المجالات، كما قالت الوكالة.
شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في مدينة زايد العسكرية احتفال القوات البرية بيوم الوحدة ال 26.
وشهد الاحتفال الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي والشيخ هزاع بن زايد مستشار الأمن الوطني والشيخ نهيان بن زايد رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والشيخ طحنون بن زايد نائب مستشار الأمن الوطني.
كما حضر الاحتفال محمد احمد البواردي وكيل وزارة الدفاع الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة وعدد من المسؤولين وكبار قادة القوات المسلحة وحشد من ضباط وضباط صف وجنود القوات البرية.
وأكد الشيخ محمد ان ما وصلت إليه القوات المسلحة من جاهزية وكفاءة، هي محل اعتزاز وفخر قيادة دولة الامارات وشعبها الوفي، مشيدا بالأدوار والمهام الوطنية التي تؤديها القوات المسلحة بكافة تشكيلاتها داخل الدولة وخارجها بكل احترافية واقتدار.
وأوضح ان خطط التطوير والتحديث ستتواصل لكافة وحدات واسلحة قوات الامارات المسلحة لتعزيز قدراتها وتمكينها من القيام بواجباتها الوطنية والإنسانية، والذود عن حياض الوطن وترابه الغالي وحماية مكتسباته ومقدراته في ظل القيادة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
وكان الاحتفال بدأ بوصول راعي الحفل الشيخ محمد بن زايد، بعدها عزفت الفرقة الموسيقية السلام الوطني، وأدى الطابور العسكري الذي اصطف أمام المنصة الرئيسية قسم الولاء.
تسلمت مصر في كانون الاول الماضي ثلاث طائرات Rafale من اصل ٢٤ طلبتها في شباط. فبعد عدة اخفاقات في مجال التصدير، وقعت شركة Dassault اخيرا عقدين منذ بداية السنة الماضية الاول في شباط مع القاهرة والثاني في مطلع حزيران مع قطر التي اشترت ايضا ٢٤ طائرة.
يتولى سلاح الجو الفرنسي تدريب الطيارين المصريين. الى ذلك سُلمت طائرات Rafale الثنائية المقاعد خلال حفل رسمي اقيم في القاعدة ١٢٥ في Istres بحضور السفير المصري في فرنسا.
بلغت قيمة الطلبات الاجمالية ل Dassault ٢،٥ مليار يورو، وتنتج Dassault Aviation حاليا ما يقارب ال ١١ طائرة Rafale سنوياً، واما الطائرات الثلاث التي تسلمتها مصر فكانت من الدفعة الخاصة بسلاح الجو الفرنسي، الذي لم يتسلم الا خمس منها في العام ٢٠١٥. ستتسلم مصر مطلع العام الحالي ثلاث طائرات Rafale جمعت العام الفائت. اما الطائرات الاخرى فهي قيد الانتظار.
في ما يخص قطر التي وقعت في ٤ ايار ٢٠١٥ عقدا مع Dassault بحضور الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير الدولة والرئيس الفرنسي François Hollande، فقد اصبح هذا العقد ساري المفعول، وهو يمثل قفزة نوعية جديدة في الشراكة الاستراتيجية التي تجمع قطر وفرنسا، كما يؤكد هذا العقد على الروابط التاريخية مع Dassault Aviation لحوالى ٤٠ عاماً.
يقول السيد Eric Trappier المدير التنفيذي ل Dassault Aviation : في خضمّ وضع جيوسياسي صعب، تريد قطرالاستفادة من ميزات Rafale، على النحو الذي استفادت منه سابقا مع Mirage F1، Alfa Jet، وMirage 2000....
اخيراً في ما يتعلق بالهند، وبحسب وزير الدفاع الهندي Manohar Parrikar، فان المفاوضات قد بلغت مرحلتها النهائية، لكنه رفض تحديد موعد لاتمام الصفقة كما اوردت الصحافة الهندية.
دفعت الخلافات الفرنسية الهندية في ما خص العقد. مجموعة Safran الفرنسية الى العدول عن الانتاج المشترك لمحركات ال Rafale في الهند، مع مجموعة Hindustan Aeronautics Limited (HAL) لان الهند ستشتري ٣٦ مقاتلة عوضا عن ال ١٢٦ المنوي شراؤها سابقاً، الا ان Safran ابقت على تنفيذ المشاريع الاخرى بالتعاون مع HAL.
نص العقد الفرنسي الهندي اساساً على تصنيع ١٨ طائرة في فرنسا، وبعدها ١٠٨ في الهند بموجب رخصة في اطار نقل للتكنولوجيا، الا ان الهند قد الغت طلبها البالغ ١٢٦ طائرة بعد قرار فرنسي برفع سعر هذه الطائرات من ١٢ الى ٢٥ مليار يورو.
وافقت الكويت في ايلول/سبتمبر الماضي على شراء ٢٨ طائرة مقاتلة من طراز Eurofighter Typhoon. شمل العقد ٢٢ طائرة ذات مقعد واحد و٨ طائرات ذات مقعدين. جرى هذا الاتفاق مع الايطاليين، الذين يعتبرون جزءا من الشراكة الدولية التي انتجت الطائرة Typhoon.
لا يزال العقد في مرحلة المفاوضات، وتُقدّر قيمته النهائية بحوالي ٩ مليارات دولار على ان تتضاعف حسب متطلبات التدريب، وقطع الغيار، وصيانة المعدات واتفاقيات الخدمة على فترة طويلة، وحاجات المرافق الخاصة. وبالنسبة للكويت فهي ترغب بالحصول على دعم لمدة ٢٠ سنة.
تزوّد الطائرة Eurofighter Typhoon بمحركين، وبجناح مثلث في المقدمة، تعتبرها بعض الدول طائرة اعتراض جوي لا تضاهى في حين انها تعتبر طائرة مقاتلة متعددة المهام. بدأت رحلتها العام ١٩٨٣ عندما اطلقت دول ايطاليا، والمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وايضا اسبانيا، البرنامج المستقبلي للطائرة القتالية الاورروبية. بعد ذلك، تركت فرنسا البرنامج بسبب اختلافات على المتطلبات العملية والتصميم. حلق اول نموذج من هذه الطائرة العام ١٩٩٤. بالاضافة الى ذلك، تعد السرعة القصوى لطائرة Eurofighter ٤٥٠،٢ كلم/الساعة، اما مداها فهو ٧٠٠،٣ كلم. تجهّز بمدفع من عيار ٢٧ ملم، ويمكنها ان تحمل اسلحة بوزن ٨ اطنان، تشمل صواريخ جوالة، وقنابل، وصواريخ صنع اميركا واوروبا. خدمت في المعارك في افغانستان، وليبيا، وحاليا في سوريا والعراق.
اعلن اتحاد Eurofighter ان مع شراء الكويت للطائرات، ارتفع عدد الطائرات المطلوبة الى ٥٩٩ طائرة Eurofighter Typhoon. لغاية الآن، تسلمت الدول الشريكة في البرنامج، والمشترون الاجانب مثل اوستريا، والسعودية وعمان ٤٤٤ طائرة. جاءت هذه الطلبية مفاجئة، لان الكويت كانت على وشك توقيع عقد مع اميركا لطائرات F-18E. لكن الحقيقة تكمن في ان الكويت تشتري فقط ٢٨ طائرة Typhoon لاستبدالها باسطولها الحالي الذي يضم ٣٩ طائرة F-18، وتوحي ان الكويت ايضا اما ان يكون لديها خططا لطلب طلبية اخرى في المستقبل، اما تنوي شراء مقاتلة من نوع آخر ومن مصدر آخر، قد يكون مألوفا في محيطها، فعلى سبيل المثال تشغل السعودية طائرات F-15C الى جانب طائرات Eurofighter. الى ذلك، قد يعد هذا العقد دفعة لتسريع برنامج تطوير طائرات Eurofighter، خاصة ان بعض الشركاء الدوليين مثل المانيا وايطاليا واسبانيا، يترددون في تمويله.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
FUTURE CALIBRES
The debate regarding alternative calibres for assault rifles has raged for decades now although armed forces appear reluctant to move away from NATO-standard 5.56mm x 45mm and 7.62mm x 51mm ammunition due to logistical and ...
<< read more