ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
March 2015
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
الاتصالات عبر الاقمار الاصطناعية
بقلم تيم ريبلي


يمكن للوحدات العسكرية والقادة التحرر من القيود التي تحد من مدى النظم الراديوية التقليدية الارضية وقدرتها، وذلك عبر استعمال الاتصالات من خلال الاقمار الاصطناعية.
تعد مجموعات الجبال والاودية المدينية في الاماكن المبنية والاجزاء العليا المتغصنة في الادغال جزءا قليلا من الظاهرة التي تتداخل وفي بعض الاحوال تعطل عمل الاجهزة اللاسلكية التقليدية. ويسمح استعمال قمر اصطناعي لقذف او اعادة بث اشارة صادرة عن قمر اصطناعي للارسال ان يوجه مباشرة نحو الجو وعندها يتم ارسالها فوريا الى العا...
الافتتاحية
ما زال تنظيم داعش يشغل المنطقة والعالم. في العراق كر وفر بينه وبين الجيش العراقي والعشائر، وفي حين تم طرده من كوباني بفضل الفصائل الكردية نراه يتمدد الى مناطق جديدة فوصل الى شواطىء البحر الأبيض المتوسط حيث أعدم واحداً وعشرين مصرياً في ليبيا وعين الأمراء على مناطق يسيطر عليها وعلى ولايات ينوي احتلالها ويعمل كأن لا حدود لطموحاته.
من ناحية أخرى، يقوم التحالف الدولي بتدريب القوات العراقية والكردية، والأردن وتركيا يتوليان تدريب عناصر من المعارضة السورية يقال أنها لمحاربة داعش كذلك يشن غارات جوية فعالة ولكن غير كافية للقضاء عليه إذ أن ذلك لا يمكن أن يتم سوى بتدخل قوات برية وهذا غير وارد حالياً بالرغم من مناشدة الدول العربية الولايات المتحدة الأميركية للقيام بذلك.
الغرب غير مستعد حالياً للتورط بإرسال قواته، والغارات الجوية أشبه بتقليم الأظافر ولا يمكن توقع صدور قرارات عن مجلس الأمن الدولي تكون لصالح البلدان العربية بسبب الخلافات القائمة بين أعضائه وخير دليل على ذلك ما حصل مؤخراً. فبعد دعوة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مجلس الأمن لإصدار قرار تحت الفصل السابع لإجازة إستخدام القوة العسكرية في اليمن ضد الحوثيين كان الجميع مطمئناً إلى أن القرار سيصدر بهذه الصيغة إلى أن فوجئ الجميع بقرار هزيل يناشد الحوثيين فقط الإنسحاب من المباني الحكومية وفك الحصار عن الحكومة الحالية.
أمام هذا الواقع، ماذا على الدول العربية أن تفعل لتتصرف بوحي مصالح الأمة؟ هل يكفي إشتراك بعض المقاتلات بقصف مواقع داعش أو القيام بعمليات إنتقامية لامتصاص النقمة الشعبية بعد حصول الضرر كما حصل مع الأردن ومصر أو الإنتظار شهوراً وربما سنوات أفواجاً من المتدربين الجدد أرعبتهم داعش بمسلسلات الإعدامات قبل أن يباشروا عملهم. ولماذا علينا إنتظار العدو حتى يطرق بابنا، ولا أحد محصن ضد ذلك، بل مهاجمته في عقر داره؟
نتكلم هنا عن تشكيل قوة عربية قوامها وحدات عسكرية من الدول التي لم تطالها الحروب العبثية تعمل تحت عباءة جامعة الدول العربية للقيام بحملة عسكرية للقضاء على هذا التنظيم الظلامي وبالتالي المساهمة، حسب طاقة كل بلد، إن كان بالعديد أو بالعتاد أو بالأموال. والتجارب الماضية تدل على إمكانية نجاح ذلك بصورة كبيرة.
رسالة الناشر
عدد آذار من الدفاع العربي متنوع المواضيع والابحاث الاستراتيجية والعسكرية ويستهلها الزميل ريتشارد غاردنر ببحث حول الطائرات دون طيار MALE ويقول ان ظهور المركبات الجوية غير المأهولة أو الطائرات المقودة عن بعد غيّر طبيعة العمليات الجوية خلال العقد السابق وبشكل دراماتيكي لم يشهد مثيلاً الا في افغانستان، حيث استخدمت مئات الطائرات في العمليات يومياً على امتداد رقعة هذا البلد. وان هذه الطائرات شكلت الأدوات الأساسية في اطار حماية القوات الصديقة والحفاظ على الأرواح، كما تم استعمالها فيما بعد في العراق وسوريا والمناطق النائية في افريقيا التي تعاني من الهجمات الارهابية الكبيرة.

تيم ريبلي تناول الاتصالات عبر الاقمار الاصطناعية مؤكدا انه يمكن للوحدات العسكرية والقادة التحرر من القيود التي تحد من مدى النظم الراديوية التقليدية الارضية وقدرتها، وذلك عبر استعمال الاتصالات من خلال الاقمار الاصطناعية.
ويضيف: تعد مجموعات الجبال والاودية المدينية في الاماكن المبنية والاجزاء العليا المتغصنة في الادغال جزءا قليلا من الظاهرة التي تتداخل وفي بعض الاحوال تعطل عمل الاجهزة اللاسلكية التقليدية. ويسمح استعمال قمر اصطناعي لقذف او اعادة بث اشارة صادرة عن قمر اصطناعي للارسال ان يوجه مباشرة نحو الجو وعندها يتم ارسالها فوريا الى العالم كله.
ويتابع: لقد تحققت الامكانية العسكرية لهذه القدرة لزمن طويل وتستهلك القوات المسلحة كميات هائلة من قدرة الاتصالات عبر الاقمار الاصطناعية (SATCOM) أكان من خلال شبكاتها الخاصة للاقمار الاصطناعية ام عبر استعمال الشبكات المدنية التجارية. وقد ازدهر اعتماد الجيش الاميركي على الاتصالات عبر الاقمار الاصطناعية التجارية العام ١٩٩١ خلال عملية عاصفة الصحراء عندما افتقرت القوات المشاركة في الحملة الى قدرة تدفق البيانات عند استعمال القنوات (SATCOM) العسكرية وللتعويض عن ذلك عمدت الى استئجار عرضا موجيا اضافيا باهظ التكلفة من موردي الاتصالات عبر الاقمار الاصطناعية التجارية.
GPS Modernization Video
Patriot Time Lapse Montage
تحديث السلاح
 
ستعمل شركة QinetiQ North America (QNA) على تجديد وتحديث العربات البرية غير المأهولة (UGV) من نوع TALON IV التابعة للجيش الاميركي كما انها ستبني نظام TALON الروبوطي المتنقل (MTRS) Mk2 لصالح البحرية الاميركية وذلك بموجب عقدين تم الاعلان عنهما في ١٨ كانون الاول/ديسمبر الماضي.
اشارة الى ان توقيع العقود جرى في شهر ايلول/سبتمبر الفائت.
شهد اسطول TALON IV UGV العامل في الجيش الاميركي انتشارا واسعا في ساحات القتال القائمة في كل من افغانستان والعراق. وسوف تتولى شركة QNA اعمال التحديث الخاصة بتطوير الاسطول بغية السماح له بتوسيع دائرة عمله لتشمل العمليات الحالية والمستقبلية على حد سواء فضلا عن ذلك، ستوفر الشركة كل قطع الغيار اللازمة لهذه النظم للحفاظ على عملها ابان اتمام المهام الموكلة على عاتقها.
قدرت قيمة هذه الصفقة، الموقعة مع قيادة العقود في الجيش الاميركي في منطقة Warren في واشنطن، باكثر من ٥،١٧ مليون دولار.
في ما يخص العقد الثاني المتعلق بنظام MTRS Mk2 الموقع مع قسم التكنولوجيا EOD في البحرية الاميركية، ستقدم شركة QNA بتأمين هذه النظم الجديدة فضلا عن انها ستعمل على تجديد وتحديث ما هو قيد الخدمة حاليا وستوفر كل قطع الغيار ذات الصلة. قدرت قيمة هذه الصفقة غير المحددة الكمية ووقت التسليم باكثر من ٣٠ مليون دولار.
وقال في المناسبة، نائب رئيس شركة QNA السيد Derek Daly: يسرنا ان تلعب نظم الروبوطات التي ننتجها دورا هاما في المحافظة على حياة المقاتلين في احلك الظروف، كما اننا فخورون بأن نكون عند حسن ظن الجيش الاميركي الذي بدوره منحنا الثقة من خلال ابرام مثل هذه الصفقات.
حصلت شركة Kelvin Hughes على عقد بشأن توفير رادارات SharpEye لوزارة الدفاع النيوزلندية وفقاً لمشروع تحديث نظم الفرقاطات حيث ستكون شركة Lockheed Martin في كندا المتعاقد الأول لهذا المشروع.
بموجب العقد، ستقوم شركة Kelvin Hughes بتزويد رادار المراقبة والملاحة الثنائي الابعاد المؤلف من مادة صلبة والعامل بموجة S من نوع SharpEye المجهز ببرمجيات عرض بحرية تكتية من نوع MantaDigital لسفينتين.
اختارت الوزارة ايضاً خيار التعقب المرن الذي تنتجه الشركة والخاص بالتعقب المتقدم للأهداف الجوية منخفضة المستوى وتلك السطحية.
وبغض النظر عن مستشعر SharpEye، سوف تزود شركة Kelvin Hughes معالج الرادار ووحدة تجميع الهوائي كما وحدة التحويل المدمجة والبرمجيات ووحدات الدمج بنظام خاص لادارة القتال. فضلاً عن ذلك، ستعمل الشركة على توفير خدمات الدعم ابان الخدمة وخدمات التدريب من مرحلة التدريب وصولاً الى مرحلة القبول البحرية.
سوف يجهز رادار SharpEye على متون فرقاطات من فئة ANZAC وTe Kaha وTe Mana كجزء من سلسلة النظم القتالية والمستشعرات المرتبطة ببرنامج التحديث الذي تقوده شركة Lockheed Martin في كندا. يضمن تصميم الرادار عمليات ذات ضجة منخفضة ويتمتع بتقنيات تسلسل وضغط النبض لكشف الاهداف وتعقبها من مدى ابعد من النظم المماثلة الأخرى.
اعلنت شركة BAE Systems في اوستراليا انه تم اختيارها لدعم هيكل طائرة F - 35 Lightning II Joint Strike Fighter (JSF) لجنوب المحيط الهادىء وبموجب العقد، ستوفر الشركة خدمات الصيانة والتصليح والتحديث لمشغلي طائرات F - 35 في المنطقة وذلك مطلع العام ٢٠١٨ في منطقة Williamtown في New South Wales.
تجدر الاشارة الى ان قدرات الصيانة والاصلاح والتحديث (MRO & U) الخاصة بهيكل F-35 كانت قد خصصت ايضاً لليابان واوستراليا في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي.
سوف تستمر شركة BAE Systems بالعمل الوثيق الى جانب قسم مكتب البرامج المشتركة التابع لطائرات F - 35، قسم Joint Strike Fighter ومركز الولايات المتحدة وشركة Lockheed Martin Aeronautics تسليم كامل قدرات (MRO & U) لطائرة F-35.
وقال السيد David Allot المدير التنفيذي لشركة BAE Systems في أوستراليا: تضمن قدرات صيانة الطائرات النفاثة السريعة المبرهنة التي توفرها شركتنا في Williamtown المزود بسعينا الدؤوب في تعزيز الصيانة في اوستراليا، تضمن ان شركاءنا الدوليين في برنامج JSF وزبائننا سيجدون كل ما يلزم لاشباع حاجاتهم العسكرية.
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن السعودية وقعت عقداً بقيمة 99.7 مليون دولار مع شركة General Dynamics لتحويل 42 دبابة M1A2 إلى M1A2S. وتم التوقيع في 19 كانون الأول الماضي، لصالح القوات البرية الملكية السعودية.
وستعمل الشركة على تحديث الدبابات في ليما في ولاية أوهايو ليكتمل العمل في 31 تموز 2016.
يعتبر هذا العمل جزءاً من خطة وضعتها المملكة العربية السعودية لتحديث كامل أسطولها المؤلف من 314 دبابة Abrams.
من شأن عملية التحويل هذه أن تزيد من فعالية وقدرات هذه الدبابات إلى حد بعيد، لتتماشى مع التحديات التكتيكية في المنطقة.
وللمحافظة على أسطول دبابات Abrams، التي يتم شراؤها من خلال برنامج المبيعات العسكرية الخارجية، اتفقت السعودية مع شركة Booz Alen Hamilton في تشرين الأول 2014 لإنشاء مكتب في المملكة العربية السعودية لمراقبة عمليات الشراء المحلي.
يشار إلى أن المملكة العربية السعودية وقعت في بداية العام 2013 عقداً مع شركة "General Dynamics Land Systems" بقيمة 132,7 مليون دولار أميركي لإنتاج 69 دبابة M1A2S لصالح المملكة العربية السعودية. ويمدد هذا العقد العمل الذي بدأ عام 2008 لتحديث دبابات M1A1 و M1A2 إلى تركيبة M1A2S بحيث تتمتع بميزات خاصة محددة تزيد من قدراتها الفتاكة. ومن المنتظر أن ينتهي العمل بحلول 31 تموز 2014.
وتمتلك المملكة العربية السعودية حالياً حوالى 1209 دبابات قتال رئيسية تشمل الدبابات التي قد طلبتها ولم تستلمها بعد، ويتمثل هذا الرقم ب 214 دبابة M1A2S Abrams، و 315 دبابة M1A2 Abrams سيتم تحديثها إلى الطراز الأحدث M1A2S، وكذلك تمتلك السعودية 460 دبابة M60 A1/ A3 و 320 دبابة AMX-30.
وقّعت شركة (Indra) عقداً بقيمة 90 مليون يورو مع شركة Eurofighter في 19 كانون الثاني الماضي، للعمل على تطوير نظام رادار منظومة المسح الإلكتروني النشط Captor-E لمقاتلات Typhoon.
سيعمل على المشروع فريق يتعدى المئة مهندس تابعين لشركة إندرا، سيقوم بأعمال التجديد والتطوير خلال السنوات القليلة المقبلة. وبهذا تستفيد شركة إندرا من هذا الموقع المثالي للمشاركة في إنتاج النظام في المستقبل ليتم استخدامه، على حد سواء في الطائرات التابعة للدول الأعضاء أو تلك الخاصة ببلدان أخرى.
في تشرين الثاني الماضي، وقّعت وكالة NETMA، التي تتولى إدارة برنامجي مقاتلات Tornado وTyphoon لدى حلف شمالي الاطلسي، اتفاقاً مع ممثلين عن الصناعة الأوروبية لتطوير ودمج الرادار الأكثر تقدماً تكنولوجياً في العالم.
تجدر الإشارة إلى أن هذا الاتفاق أُقيم نيابة عن وزراء الدفاع ممثلي البلدان الأربعة لإئتلاف يوروفايتر وهي المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة Alberto Gutierrez في تصريح سابق - قد عرض قدرات رادار Captor-E مشيراً الى أن النظام يوفّر أداءً فورياً، إضافة إلى أوسع مجال رؤية لأي مقاتلة، مقارنة بأنظمة الرادار الأخرى الموجودة حالياً في السوق، مما سيحسّن من فعالية مقاتلة تايفون القتالية.
أضاف: تم تصميم هذا النظام لإعادة تركيبه على النموذج الأول من مقاتلة تايفون، موفراً بذلك الحرية الكاملة للعملاء في إعادة تجهيز المقاتلات عند الحاجة. ويشكل هذا الرادار نقطة تحول هامة في مجال أنظمة الرادار، خاصة أنه يتميّز بالمزيج الفريد من الهوائيات الكبيرة ومجال الرؤية الواسع وتكنولوجيا منظومة المسح الإلكتروني النشط الحديثة.
تجدر الإشارة إلى أن إندرا عضو في Euroradar، وهي ائتلاف متعدد الجنسيات تقوده شركة SELEX ES التابعة لشركة Finmeccanica إلى جانب شركتي Indra وEADS لإلكترونيات الدفاع. وتُعنى الشركة الإسبانية، وهي جزء من برنامج Eurofighter، بتطوير أنظمة الكترونيات الطيران وأنظمة المحاكاة ونظم الصيانة الرئيسية للمقاتلة.
اكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن سلاح الجو الروسي وطيران البحرية سيتلقيان، هذا العام الحالي 2015، أكثر من 200 مقاتلة ومروحيّة.
وبحسب ما قال شويغو في اجتماع لوزارة الدفاع، فإن القوات الجوية وطيران البحرية الروسية سيتسلمان 126 مقاتلة جديدة و88 طوافة. وأضاف: سيتم إصلاح ٨٠% أسطول الملاحة بعيدة المدى.
وبحسب كلامه، تعدّ إعادة تسليح القوات الجوية الروسية من الأولويات لعام 2015، كما من المتوقع أن تبلغ نسبة الأسلحة الحديثة ٣٣%.
وذكّر بأن نسبة الأسلحة والمعدات الجديدة في البحرية الروسية تخطت ٣٠%.
تجدر الإشارة إلى أن Sukhoi-S35 تتميّز بأنها متعددة المهام لها قدرة عالية على المناورة وتنفيذ ضربات دقيقة.
وقال وزير الدفاع الروسي إن مقاتلة Su-35S ستدخل الخدمة بشكل رسمي خلال العام الجاري.
اضاف: حالياً، لاتزال مقاتلة Su-35S متعددة المهام في طور الاختبار العملياتي.
وكانت القوات المسلحة الروسية قد طلبت، في عام 2009 ، 48 مقاتلة Su- 35S.
وفي الصيف الماضي، اكدت الشركة الروسية المتحدة لبناء الطائرات إن عقداً آخر يشمل 40 مقاتلة سيتم إنجازه خلال هذا العام 2015.
تعتبر طائرة Su-35S متعددة المهام من الجيل الرابع، وهي مقاتلة ذات مقعد واحد، وهي ثنائية المحرك ذات قوة دفع متغيرة قادرة على القيام بمناورات من أعلى مستوى، كما وهي مزودة بمنظومة رادارية متطورة، وسوف تحلّ محلّ مقاتلة Su-35.
العالم العربي
 
أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز و أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح محادثات في الرياض، تناولت استعراض روابط التعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى بحث المستجدات على الساحات الخليجية والعربية والدولية.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية كونا انه تم خلال اللقاء تبادل الاحاديث الاخوية الطيبة التي عكست عمق العلاقات التاريخية والحميمة التي تربط دولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا بإخوانهم في المملكة العربية السعودية الشقيقة والعمل على تعزيزها في المجالات كافة ودعم مسيرة التعاون الخليجي بما يخدم مصالحهما المشتركة في اطار ما يجمع دول مجلس التعاون الخليجي من علاقات تاريخية راسخة لتحقيق طموحات وتطلعات شعوبها، كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الاقليمية والدولية.
حضر اللقاء الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية واصحاب السمو الملكي الأمراء.
كما حضر اللقاء النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وأعضاء الوفد الرسمي المرافق.
وقد استقبل الملك سلمان أمير الكويت لدى وصوله، وكان في وداعه لدى مغادرته الأمير مقرن بن عبد العزيز.
لتقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع السعودي رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين في الرياض رؤساء هيئات الأركان لدول التحالف ضد تنظيم داعش الإرهابي المشاركين في مؤتمرهم الخامس الذي تستضيفه المملكة حالياً.
وعبر وزير الدفاع عن تمنياته لرؤساء هيئات الأركان في الدول الشقيقة والصديقة التوفيق في مؤتمرهم الحالي والوصول إلى إجراءات تخدم الأمن الإقليمي والدولي.
وكان المؤتمر افتتح في الرياض بمشاركة ٢٦ دولة ممثلة برؤساء هيئات الاركان.
واوضحت وزارة الدفاع السعودية أن المؤتمر الذي استمر يومين يهدف لمناقشة وتبادل الآراء بين ممثلي الدول المشاركة، وفقا لما تشهده المنطقة من أحداث وتطورات متسارعة، بهدف الوصول إلى إجراءات تخدم الأمن الإقليمي والدولي. وقالت الوزارة إن مؤتمر هيئات الأركان لدول التحالف ضد تنظيم داعش سينضم إليه 26 دولة ممثلة برؤساء هيئات الأركان من الدول الشقيقة، وإن هذا المؤتمر يأتي امتدادا للمؤتمرات الأربعة السابقة، التي عقدت في كل من الأردن، فرنسا، ألمانيا، والولايات المتحدة.
وناقش المؤتمر الاستراتيجية العسكرية لملاحقة تنظيم داعش في العراق وسوريا، ومناقشة الرؤية والتحديات وكيفية المضي قدما في الحملة ضد تنظيم داعش، وتعزيز الحملة العسكرية ضد الإرهاب لمواجهة مسلحي التنظيم.
ستقبل امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب، وتم بحث العلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين والقضايا ذات الاهتمام المشترك واخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية.
وحضر اللقاء ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ورئيس الحكومة الشيخ جابر المبارك، ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح، ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح، ووزير الخارجية بالانابة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح.
وكان رئيسا الحكومتين اجريا محادثات أكدت على الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون والتأكيد على اهميته ليشمل مختلف المجالات التي تحقق مصالح الشعبين الشقيقين وتتناسب مع حجم الروابط الاخوية المتينة بينهما.
واكدت المباحثات حرص الكويت ومصر على بذل مزيد من الجهود لدعم العلاقات بين الدول العربية وتحقيق التضامن لمواجهة الارهاب بكافة صوره واشكاله من اجل توفير الامن والاستقرار والحياة الكريمة للشعوب العربية لاسيما في ظل الظروف والمتغيرات التي تمر بها المنطقة في المرحلة الراهنة.
وقال محلب في تصريح صحفي بمجلس الأمة الكويتي عقب لقائه والوفد المرافق له أيضاً رئيس المجلس مرزوق الغانم وعدداً من النواب: إن لقاءه بأمير الكويت تطرق للظروف السياسية والاقتصادية والإرهاب الذي تواجهه مصر والاطمئنان على الوضع الأمني والاقتصادي في مصر.
وأكد أن العلاقات المصرية الكويتية يربطها مصير مشترك ورؤية إستراتيجية موحدة مشدداً على أن أمن الكويت والخليج من أمن مصر وأمن بلاده من أمن الخليج.
وأوضح أن اللقاءات تناولت الرؤية السياسية وخريطة الطريق المصرية والإعداد لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المقرر عقده في منتصف آذار المقبل بمدينة شرم الشيخ.
أعلن في أبو ظبي أن سرباً من مقاتلات إف-16 تابعة لسلاح الجو الإماراتي، تمركزت في الأردن لدعم هذا البلد في ضرباته ضد داعش. وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية بأن هذا الإجراء الذي اتخذه ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يرمي إلى دعم المجهود العسكري للقوات المسلحة الأردنية الباسلة ومشاركتها الفاعلة في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي المتوحش الذي أظهر للعالم بشاعته، وانتهاكه كل القيم الدينية والإنسانية بارتكابه جرائم نكراء فضحت ادعاءاته، وحرّكت في نفوس أبناء الشعوب العربية مشاعر الغضب والاشمئزاز. ولم توضح الوكالة عدد الطائرات التي تمركزت في الأردن.
وقال مصدر بالجيش الأردني إن الإمارات ارسلت سرب مقاتلات إف-16 للتمركز في المملكة للمساعدة في تكثيف الضربات الجوية ضد تنظيم داعش انتقاما لمقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة.
وقال المصدر أن مقاتلات الإمارات الآن للغارات من داخل الأردن. وأضاف المصدر هذا دعم كبير وسيساعد اشقاءنا في تقليص مسافة الطيران وتكثيف الضربات ضد المتشددين من الأردن.
ويقول خبراء عسكريون أردنيون إن قدرة المملكة على مواصلة ضرباتها الجوية ستتعرض لضغوط في الأيام المقبلة نظرا لعمر طائرات إف-16 التي لديها وعددها 40 طائرة. وتضغط المملكة على واشنطن لتزويدها بقطع غيار إضافية ومعدات رؤية ليلية وأسلحة أخرى للمساعدة في توسيع عملياتها.
وذكر مصدر أمني أن الأردن نفذ ضربات جوية استهدفت معقل الجماعة المتشددة في الرقة بسوريا.
وكان مسؤول أميركي صرح في ميونيخ بعد اجتماع وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع وزراء خليجيين، بأن الإمارات أبلغت كيري أنها مشاركة طيرانها في غارات التحالف الدولي على داعش علماً أن الإمارات كانت علّقت مشاركة طيرانها بعد أسر التنظيم الطيار الأردني.
إلى ذلك، صرح الناطق باسم السفارة الأميركية في عمان سيلفيو غونزاليز، بأن بلاده تواصل بذل كل جهد ممكن للتعجيل بالمساعدات الأمنية للأردن. وزاد أن وزارة الخارجية تعمل في شكل عاجل بالشراكة مع وزارة الدفاع البنتاغون من أجل بت طلبات قدّمها الأردن تخص القدرات العسكرية.
جرت المناورات البحرية المصرية السعودية المشتركة مرجان 15، بين وحدات من القوات البحرية المصرية والسعودية في نطاق البحر الأحمر، وستستمر لعدة أيام.
وشارك في التدريبات عدد من الوحدات والقطع البحرية من المدمرات ولنشات الصواريخ وسفن النقل والإمداد وطائرات مكافحة الغواصات وعناصر القوات الخاصة البحرية لتنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية منها قيام الجانبان بتخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة نهارا وليلا لتأمين النطاق البحري بالبحر الأحمر، والتدريب علي أعمال الاعتراض البحري والإمداد والتزود بالوقود ومكافحة الغواصات، أعمال مكافحة التهريب والقرصنة البحرية وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش واقتحام السفن المشتبه بها بمشاركة عناصر من القوات الخاصة البحرية من الجانبين.
بدأت فعاليات المناورات بعقد العديد من اللقاءات والمحاضرات العامة والتخصصية لتحقيق التقارب في المفاهيم والتكتيكات القتالية للقوات المشاركة من الجانبين، واستكمال إجراءات تنظيم التعاون استعدادا لتنفيذ باقي الأنشطة والالتزامات التدريبية المخطط لها عمليا بالبحر.
والتدريب جاء في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية مع الدول الصديقة والشقيقة لتعزيز آفاق التعاون وتبادل الخبرات التدريبية للقوات المشاركة من البلدين اللذين تربطهما أواصر متينة من الشراكة والتعاون الاستراتيجي في العديد من المجالات لإرساء دعائم الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط.
نشر تنظيم داعش، شريطا مصورا يظهر مسلحين وهم يذبحون ٢١ مصريا قبطيا كانوا خطفوا في ليبيا. وقد دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مجلس الدفاع الوطني الى اجتماع طارئ، واعلن الحداد لمدة سبعة أيام.
وقالت الكنيسة المصرية في بيان تستودع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعلى رأسها البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية في هذه اللحظات العصيبة شهداءها الأبرار واثقين أن وطنهم العظيم لن يهدأ له بال حتى ينال الجناة الأشرار جزاءهم العادل إزاء جريمتهم النكراء.
وذكر الأب اسطفانوس شحاته وكيل مطرانية سمالوط للأقباط الأرثوذكس التي تتبعها القرى الخمس التي ينتمي اليها الضحايا المطرانية تأكدت من خبر استشهاد 21 مصريا مسيحيا، ويدرس الأنبا بفنتيوس أسقف سمالوط إمكانية إقامة صلوات لذكراهم بالرغم من عدم وجود جثامين.
وظهر مسلحو داعش ملثمين في زي أسود يسوقون المصريين المحتجزين في زي برتقالي على ساحل البحر. وذبح المحتجزون بعد إجبارهم على الجثو على الأرض ثم الركوع ووجوههم على الارض.
وقال رجل أمسك بسكين في الفيديو تحدث بالإنكليزية وكتبت ترجمة لعباراته اليوم نحن في جنوب روما في أرض الإسلام ليبيا نرسل رسالة أخرى. أيها الصليبيون: إن الأمان لكم أماني لا سيما وانكم تقاتلوننا كافة، فسنقاتلكم كافة حتى تضع الحرب أوزارها.
وقد أدان الازهر الشريف الجريمة، وقال في بيان إن هذا العمل البربري الهمجي، لا يمت إلى دين من الأديان، ولا عرف من الأعراف الإنسانية ولا ينم إلا عن نفوس مريضة تحجرت قلوبها فذهبت تعيث في الأرض فسادا تقتل وتسفك النفوس البريئة دون حق.
وقدم البيان العزاء للبابا تواضروس الثاني، ودعا المجتمع الدولي إلى تعقب قوى التطرف والإرهاب وتقديمهم للعدالة والقصاص العادل.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
MALE TRANSFORME

The coming of Unmanned Air Vehicles (or Remotely Piloted Aircraft) has transformed air operations during the past decade, nowhere as dramatically as over Afghanistan, where hundreds have been in operation every day ac ...
<< read more