ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
May 2017
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
IDEF للتكنولوجيا الدفاعية
منصة تسويق عالمية


كتب رئيس التحرير

كلام صورة رقم 1 : IDEF لوغو على كل الصفحات
كلام صورة رقم 1 - 1 : IDEF 2017
لعب المعرض الدولي للصناعات الدفاعية IDEF International Defense Industry Fair منذ العام 1993 دورا أساسيا في تطوير العلاقات والصداقة بين الدول المشاركة وهو كمعرض للتكنولوجيا الدفاعية العالية المستوى يشكل سوقا عالمية للصناعات الدفاعية ويعتبر أكبر معرض في أوراسيا ومن أوائل المعارض العالمية مع العدد المتزايد من الدول المشاركة والوفود والشركات العارضة. بداية كان الهدف من تنظ...
الافتتاحية
بتاريخ 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 وبعد أيام قليلة من مقتل 130 مدنيا في باريس إثر عملية إرهابية شارك الحاضرون في ملعب ويمبلي في لندن فريق كرة القدم الفرنسي بإنشاد النشيد الوطني الفرنسي للتأكيد على الروابط المتينة بين البلدين. بعد مرور حوالي السنة من هذا الحدث بدأت العلاقات بين البلدين تشهد أكبر تحديات منذ 50 سنة بسبب خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي.

والسؤال المطروح حاليا هو كيف السبيل إلى استمرار العلاقات والتنسيق فيما يتعلق بالموضوع الأمني والدفاعي للحفاظ على أمن البلدين وحماية أوروبا ككل.
لقد كان للقرار الذي اتخذته بريطانيا بالخروج من الإتحاد الأوروبي وقعا سيئا" على الدول الأوروبية الأخرى لما سينتج عنه من تداعيات اقتصادية و أمنية مما أدى إلى ردة فعل قوية من فرنسا وألمانيا اتجاهها وأجبراها على البت سريعا بهذا القرار من قبل السلطات الدستورية والبدء بالمفاوضات بين الطرفين التي لا شك أنها ستكون صعبة للغاية ستعمل خلالها دول الإتحاد الأوروبي إلى اتخاذ اجراءات قاسية وقطع السبيل على بريطانيا من الإستفادة من أية تسهيلات كانت تتمتع بها في السابق.
رسالة الناشر
عدد الدفاع العربي لشهر ايار غني باخبار المعارض في مستهلها وقفة مع معرض دبي للطيران/الذي يضيف قطاعات سوقية جديدة ويعزز امكانات قطاعات اخرى عندما تنطلق اعماله في دبي ورلد سنترال في شهر نوفمبر القادم المحطة الثانية مع ITEC 2017 الذي يعد مناسبة سنوية تجمع ممثلين عن الجيوش، الصناعة والمؤسسات الاكاديمية، ليتواصلوا ويتبادلوا المعلومات مع قطاعات التدريب، التعليم والتشبيه. يقدم ITEC للزوار منصة للتباحث حول التطويرات في السوق العسكرية وتبادل الافكار في ما يتعلق بالمتطلبات المستقبلية في ما يخص التدريب والتشبيه العسكريين.
تجري فعاليات ITEC 2017 في روتردام في هولندا، التي تتمتع بقدرات عسكرية متقدمة على رغم كونها دولة صغيرة.
اما معرض ومؤتمرUDT 2017 الذي تنطلق فعالياته بين ٣٠ ايار الحالي والاول من حزيران المقبل في بريمن، في المانيا، سيركز على الاستفادة القصوى من العلم والتكنولوجيا، بالاضافة الى الاستثمار الذكي للمعارف الجديدة.
تحديث السلاح
 
أعلنت شركة Lockheed Martin عن اطلاق قذيفة Paragon الموجهة ليزرياً عاملة بتقنية Dual Mode Plus. تعتبر ذخائر Paragon للهجوم الموجه، سلاحاً غير مكلف وبديلاً فعالاً للأسلحة ثنائية النسق الحالية.
وقال Joe Serra، مدير النظم الموجهة بدقة في شركة Lockheed Martin Missiles & Fire Control: تمثل ذخائر Paragon الجديدة نموذجاً للتميز، وتعكس أداء النظم وقدراتها. وقد أظهرت أداءها ضمن متطلبات العمليات ويمكن أن تطلق على مسافة أبعد من أسلحة ثنائية النسق أخرى أو أسلحة موجهة بنظام تحديد المواقع.
تعزز قنبلة Paragon نسبة الثقة بالقنابل الموجهة ليزرياً والمبرهنة قتالياً من Lockheed Martin دامجة نظام ملاحة عاملاً بالقصور الذاتي ونظام تحديد المواقع في جميع الأحوال الجوية لتقديم أداء وليونة موثوق بهما.
كشفت شركة Saab تفاصيل عن رزمة أجهزة استشعار مقاتلة ستقدمها لطائرة Tejas LCA MK1A الهندية التابعة للقوات الجوية الهندية.
تتألف الرزمة من رادار AESA مدمج بحجرة مضغوطة للقتال الإلكتروني تستخدم ضمنها مادة غاليوم نتراد المرتكزة الى تكنولوجيا رادار AESA.
يحتوي الرادار على حجرة أجهزة كاملة تتضمن قدرات جو - جو، جو - أرض، وجو - بحر.
ستزود الطائرة الروسية القاذفة المقاتلة Su - 34، التي برهنت فعاليتها بوجه الإرهابيين في سوريا، بأجهزة طيران جديدة. تبلغ حالياً حصة نظم الأسلحة الحديثة في القوات الجوية الروسية ٦٦% على أن تبلغ ٧٠% في العام ٢٠٢٠.
ستلعب التكنولوجيا الجديدة المقدَّمة للقوات المسلحة الروسية دوراً مهماً، إضافة الى أن الخبرة المكتسبة في الحملة الجوية في سوريا، ستساعد على تحديث الطائرة المقاتلة الموجودة.
حصلت شركة Thales على عقد من منظمة اللوجستيات والشراء الدفاعي الدنماركية لتسليم ١٤ جهاز ارسال للإضاءة على الأهداف والعاملة على موجة متواصلة CWI لتدمج بنظم التحكم بالنيران ESSM الموجودة حالياً على سفن البحرية الدنماركية الملكية من فئة Absalon وIver Huitfeldt.
أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية عن خططها لشراء آليات المشاة القتالية Boxer، مدافع هاوتزر PzH2000 ذاتية الدفع، ونظم صاروخية سطح - جو ناروجية متطورة بحلول العام ٢٠٢١.
ادرج هذا البرنامج ضمن وثيقة بعنوان نظم الدفاع الليتوانية: حقائق واتجاهات ٢٠١٧، وهي تقرير استراتيجي صادر عن وزارة الدفاع في ٩ آذار/مارس. وبموجب الخطة، توفر عمليات الشراء الثلاث للقوات المسلحة الليتوانية قدرات حركية اكبر، حماية للقوات، قوة نيران، الدعم الناري، ونظام دفاع جوي مبرهن وقوي.
وقد جاء في التقرير الحاجة الى تخصيص ٦،٢ مليار دولار لبرنامج التحديث العسكري في السنوات ٢٠١٧ الى ٢٠٢٢.
قامت شركة بي أيه إي سيستمز BAE Systems في موقعها في وارتون، لانكشاير بإنجاز سلسلة أخرى ناجحة من تجارب الطيران لطائرات يوروفايتر تايفون المحملة بصواريخ بريمستون Brimstone جو - سطح منخفضة الأضرار الجانبية، عالية الدقة من إنتاج إم بي دي أيه MBDA. وتعدّ تلك التجارب جزءاً من أعمال التطوير المستمرة للمرحلة 3 P3E من حزمة تعزيز طائرات تايفون، والتي ستوفر أيضاً مزيداً من التحديثات لأجهزة الاستشعار ونظام المهمات كجزء من مشروع سنتوريون CENTURION، وهو برنامج يرمي لضمان التحول السلس في نقل قدرات طائرات تورنادو إلى طائرات تايفون التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني بحلول نهاية عام 2018.
العالم العربي
 
ختتمت القمة العربية اعمالها في البحر الميت بالاردن، واذاعت بيانا اكد على الاستمرار في محاربة الارهاب ضمن استراتيجية شاملة لمواجهة الجهل. واكد القادة العرب على التسوية السياسية في سوريا، وعلى الدعم المطلق للعراق في حربه ضد الارهاب، وعلى تحقيق الاستقرار الامني والسياسي في ليبيا واليمن.
استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة، رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي. وجرى استعراض العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين في شتى المجالات، وسبل تطويرها وتعزيزها، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.
وفي بداية الجلسة منح العاهل السعودي رئيسة وزراء بريطانيا وشاح الملك عبدالعزيز.
أعلنت شركة أبوظبي لبناء السفن ش.م.ع.، الشركة الرائدة في مجال بناء وصيانة وإعادة تأهيل السفن العسكرية والتجارية، عن تدشين سفينة إنزال عسكري لصالح وزارة الدفاع الكويتية بطول 64 متراً.
جاء ذلك خلال حفل أقيم في المناسبة بمقر الشركة في منطقة مصفح الصناعية بأبوظبي، شهده نائب رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن عبدالله نواف الأحمد الصباح، والقائم بأعمال سفارة دولة الكويت لدى الامارات عبدالله السالم وآمر القوة البحرية للجيش الكويتي اللواء الركن بحري خالد الكندري والملحق العسكري في السفارة العقيد الركن يوسف بوقمبر والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لبناء السفن خالد المزروعي وعدد من القيادات العسكرية الكويتية.
اطلق الملك الاردني عبدالله الثاني، حسابه الخاص على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، وكتب في أول تغريدة له: هنا عبدالله بن الحسين. أب لأسرة وخادم أمة. بسم الله وعلى بركة الله.
وتحظى مواقع التواصل الاجتماعي، على اختلاف منصاتها، باهمية كبيرة، نظرا لسهولة الوصول اليها، وارتفاع اعداد متابعيها لدى مختلف شرائح المجتمع، وخصوصا قطاع الشباب.
عيّنت شركة بي أيه إي سيستمز إيان لين في منصب المدير العام لشركة بي أيه إي سيستمز عمان. وقد شغل لين سابقاً منصب نائب رئيس برنامج التوازن الاقتصادي والتصنيع،
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
ATTACK FROM THE AIR

Over the last decade arguments have raged in decision-making circles over the future of attack aircraft and their weapons. Some have argued that the latest precision missile systems have made conventional attack aircr ...
<< read more