ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
April 2015
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
معرض ومؤتمر الدفاع الدولي IDEX 2015
فخر الإمارات العربية المتحدة


كتب العميد المتقاعد ناظم الخوري
إفتتح معرض IDEX 2015 برعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والقائد الأعلى للقوات المسلحة حضور الشيخ محمد بن راشد آل المكتوم نائب الرئيس، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .
شهد حفل الإفتتاح في دورته الثانية عشرة عرضا" حيا" لسيناريو وهمي عسكري عبارة عن تحرير ميناء استولت عليه مجموعة إرهابية واشتمل على إنزال جوي ومشاركة طائرات مقاتلة ...
الافتتاحية
أدت الأزمات المتلاحقة بين روسيا ومنظمة حلف شمال الأطلسي إلى عرض كل فريق قوته فقامتا بإجراء مناورات عسكرية في مناطق تمتد من روسيا وأوروبا الشرقية وصولاً إلى البلطيق، عرفت بالمفهوم العسكري ب لعبة حرب تقوم بها الجيوش لتقدير الموقف واختبار إمكانياتها وجهوزيتها ولاستخلاص النتائج والتوقعات في سيناريو أو فرضية حرب محتملة.
قالت وزارة الدفاع الروسية أن مناورات عسكرية واسعة النطاق جرت في جنوب روسيا وفي المناطق المتنازع عليها على حدود البلاد في منطقة القوقاز الشمالية والجنوبية إلى جانب القواعد الروسية في شبه جزيرة القرم وفي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية إنتهت بتاريخ 21 آذار/مارس الماضي.
بالرغم من أنها ليست المناورات الأضخم إنما المنطقة التي جرت فيها والقوات المشاركة كانت ملفتة للنظر إذ أنها تحاكي مواجهات على نطاق واسع مع دول البلطيق وبالتالي مع حلف شمال الأطلسي حيث شملت نشر الغواصات النووية والطائرات الإستراتيجية حاملة القنابل النووية والصواريخ البالستية إسكندر في كالينينغراد أي في قلب أوروبا. بالإضافة إلى هذا، تقوم روسيا بإجراء مناورات في القطب الشمالي فأعادت إفتتاح منشآت قديمة وبناء مرافىء وقواعد طيران جديدة يشاع أنها تحضير للسيطرة على الثروات النفطية الهائلة الموجودة في تلك المنطقة وهذا لن يحصل سوى بعد ذوبان الثلوج بسبب الإنحباس الحراري وهذا يقدر بعشرات السنوات. فهل هذا هو السبب الحقيقي أم هو تهديد أميركا الشمالية حيث تصبح الصواريخ العابرة والطائرات الإستراتجية على مسافة أقرب.
في المقابل، يقوم حلف شمال الأطلسي بمناورات أتلنتيك ريزولف Atlantic Resolve أي التصميم الأطلسي ستستمر ثلاثة أشهر في دول البلطيق، لاتفيا وليتوانيا وأستونيا وذلك لطمأنتها من رد أي هجوم قد تقوم به روسيا عليها وتشارك فيها 400 مدرعة من فرقة المشاة الثالثة الأميركية وصلت إلى ميناء ريغا في لاتفيا. وكذلك قال الحلف الأطلسي أن أسطولاً تابعاً له وصل إلى البحر الأسود لإجراء تدريبات مع سفن تابعة للبحرية البلغارية والرومانية والتركية مع تدريبات على نشر صواريخ باتريوت ضمن منظومة الدرع الصاروخي في بولونيا. هذا وتقوم أميركا بإرسال الأسلحة كما تقوم مع إنكلترا بإرسال الخبراء لتدريب الجيش الأوكراني. وحذر السفير الروسي في الدانمارك أن البحرية الدانماركية قد تتعرض للصواريخ النووية الروسية في حال انضمت إلى منظومة الدرع الصاروخي.
كان واضحاً أن هدف المناورات الروسية التي تمتد من النروج حتى البلطيق وفي القرم هو لاستعراض القوة ولتذكير الجميع وردعهم عن أخذ أي إجراء راديكالي في أوكرانيا.
رسالة الناشر
يحفل عدد الدفاع العربي لشهر نيسان بالعديد من المواضيع والابحاث العسكرية والجيواستراتيجية والمحطة الابرز كانت مع ما حمله معرض IDEX من جديد القطاع الدفاعي الذي شهد حفل الإفتتاح في دورته الثانية عشرة لهذا العام كما ينقل رئيس التحرير عرضا حيا لسيناريو وهمي عسكري عبارة عن تحرير ميناء استولت عليه مجموعة إرهابية واشتمل على إنزال جوي ومشاركة طائرات مقاتلة وقوات برية وبحرية حيث قامت فرقة من قوات النخبة بإنزال جوي مع دعم من الطائرات العمودية ودعم بحري من قوارب القوات البحرية وعمليات اقتحام خاطفة وسريعة بمشاركة الدبابات والعربات المدرعة أدت إلى تحرير الميناء. واختتم الإفتتاح بعرض جوي قامت به فرقة الفرسان أظهر فيه الطيارون براعتهم في رسم لوحة فنية بأعلام دولة الإمارات. وكان قد سبق العرض العسكري عروض فنية وتراثية رائعة.
ويضيف: منذ إفتتاح آيدكس العام 1993 ازداد حجم المعرض وأهميته كما ازدادت مساحته وعدد أجنحته. في الدورة الأولى للمعرض ضم فقط 350 عارضا من 24 بلدا وبمساحة 12000 متر مربع أما الآن فقد أصبحت المساحة 133000 متر مربع مع 1200 عارض من 55 بلدا مع وجود 42 جناحا دوليا وقد بلغ عدد الزائرين 101000 مع وصول نسبة الإشغال الفندقي في أبو ظبي إلى ١٠٠%.

ريتشارد غاردنر تناول طائرات النقل الجوي التكتي لافتا الى ان هذه الطائرات تعتبر الجندي المجهول للطيران العسكري. وبالرغم من انها قد تفتقد للاهتمام الذي تتمتع به انواع المقاتلات النفاثة السريعة، الا انه لا غنى عنها لكل انواع مهمات النقل والاتصالات، للمسافات القريبة والبعيدة، كما هي متوافرة بكل الاحجام حسب الحاجة، تدفعها محركات نفاثة او بالدفع العنفي حسب متطلبات الزبائن وما يفضلونه.
ويقول: حتى تاريخ قريب كانت غالبية طائرات النقل الجوي التكتي تدفع بواسطة محركات ذات دفع عنفي لان هذا النوع من المحركات امن لها اداءً جيدا من مدارج قصيرة، مع سرعات اقتراب منخفضة واقتصادا ممتازا للمحروقات.
تم تصميم طائرات النقل العسكرية، نظرا لطبيعة الادوار التي يمكن ان تلعبها، ولتكون اصلب من نظيراتها التجارية، مع اعطاء اولوية للحمولة النافعة، وسهولة بلوغ المقصورة والاداء على مدارج صعبة حيث هنا الاهتمام براحة الركاب قليل.
GPS Modernization Video
Patriot Time Lapse Montage
تحديث السلاح
 
حصلت شركة Orbital ATK، الرائدة عالميا في تكنولوجيات الدفاع والجوفضاء على عقد من وزارة الدفاع الاميركية لتعديل طائرة المراقبة والاستطلاع والاستخبار Cessna C - 208B Caravan لصالح القوات الجوية اللبنانية.
تشرك Orbital ATK اساسا مستشعرات كهروبصرية وتجهيزات ذاتية الحماية خاصة بالطائرة اضافة الى قدرات اتصال فائقة التطور ضمن الطائرة وستضيف حاليا عليها قدرات ذات صلة بضرب المواقع مستخدمة بذلك صواريخ Hellfire. وبعد تعديل الطائرة، ستزود الشركة المتعاقد بدعم اللوجستيات مدة عام واحد.
وفي المناسبة، قال السيد Bill Kasting، نائب الرئيس والمدير العام لقسم نظم الدفاع الالكترونية في شركة Orbital ATK: يسجل تعديل طائرة Caravan خطوة جديدة ومهمة للشركة فهو يثبت هدف الشركة في تلبية الزبائن وبالتالي يعكس مدى المصداقية والاعتمادية التي تتمتع بها Orbital ATK، مضيفا: لغاية الآن، لا يزال الاستعداد العملاني لتعديل طائرات C-208 على نفس الجهوزية كما اننا نجحنا في دعم زبائننا الدوليين لاكثر من اربعة اعوام.
الى ذلك، تعتبر حزمة القدرات الحربية جزءا من محفظة منتجات طائرة المهام الخاصة المرتبطة بشركة Orbital ATK التي توفر قدرات متقدمة ومتطورة بأسعار معقولة للعملاء بما في ذلك مقاربة التعبئة والتفريغ بواسطة المنصة النقالة.
تضم خبرة الشركة ايضا تجهيز طائرات عدة على غرار Alenia C-27J و CASA CN -235/295 وLockheed Martin C-130 وBombardier Dash-8 وHawker Beechcraft King Air وCessna Caravan وغيرها عبر دمج قدرات لنشر الاسلحة وقدرات المراقبة والاستخبار والاستعلام.
يوفر حل شركةOrbital ATK مراقبة شبكة مميزة وقدرة على مكافحة التمرد وحماية الحدود ذلك في ظل تكلفة مجدية.
بدأت Raytheon، للمرة الاولى، تعزيز اداء صواريخ Standard Missile-3 Block IB بواسطة برمجية تحديث التهديد "Threat upgrade"، الامر الذي من شأنه ان يعطي الرأس الحربية للصاروخ القدرة على تدمير اهداف اكثر تعقيدا واكثر خطورة.
مع انه بقيت السرية التامة في ما يتعلق بالتفاصيل الدقيقة، الا ان القدرة على احداث التحسينات من خلال اجراء التحديثات على البرمجية، تعني ان القادة المقاتلين باتوا يستطيعون الحصول على قدرات دفاع صاروخي بالستي معززة دون الاسراف في الوقت والمصاريف المرافقة للتفكيك او استبدال التجهيزات.
يقول الدكتور Mitch Stevison المدير لبرنامج Standard Missile-3 اننا نبرهن انه من الممكن تحسين قدرة الصاروخ SM-3 block IB بشكل هام دون اللجوء الى عملية تفكيك الصاروخ واعادة بنائه من جديد وان التحديثات على البرمجية هي في صميمها اقل مجازفة وذات تكلفة مجزية بالغة. تخطط وكالة الدفاع الصاروخي والبحرية الاميركية ان تختبر الصاروخ Block IB المعزز بالبرمجية الجديدة خلال العام الجاري.
تدمر صواريخ SM-3 التهديدات الصاروخية المقتربة في الفضاء، ولا تستعمل في التدمير الا قوة الصدم التي توازي شاحنة زنة ١٠ طن منطلقة بسرعة ٦٠٠ ميل في الساعة.
يتضمن الصاروخ SM-3 Block IB من الجيل المقبل باحثا عاملا بالاشعة تحت الحمراء ثنائي التردد ونظام الانحراف والتحكم بالوضع (Throttleable Divert and Attitude Control Systems)، وهي آلية تدفع الصاروخ نحو الاهداف المقتربة.
تجدر الاشارة الى انه تم تسليم اكثر من ٢٠٠ صاروخ نوع SM-3 حتى الآن الى اليابان والولايات المتحدة.
ستنشر الصاروخ SM-3 Block IB من قواعد ارضية في رومانيا خلال العالم الحالي، اما الصاروخ SM-3 Block IIA، الذي طور بالتعاون مع اليابان، فسيجهز بمحركات صاروخية اكبر ورأس حربية حركية اكثر قدرة. وهو في طريقه الى النشر في البحر وعلى الشاطىء في العام ٢٠١٨.
بنى الاميركيون طائرة B-52 Stratofortress خلال الحرب الباردة، لكن قدراتها الرقمية دخلت القرن الحادي والعشرين بفضل التحديث الجاري الذي تقوم به Boeing والمتمثل بتكنولوجيا جديدة للاتصالات الشبكية القتالية (Combat Network Communications Technology - CONECT) لذا حصلت Boeing مؤخراً على عقد انتاج بوتيرة كاملة لتسليم ١٠ مجموعات CONECT سوف تحدث نظم الاتصالات للقاذفات من نوع B-52 اليوم وفي المستقبل. تتضمن التكنولوجيا تلك شاشات عرض نوع LCD ملونة بالكامل مع تلقيم بالمعلومات الاستعلامية اللحظية وطبعها على خرائط متحركة، كما أُعدَّت وصلات بيانات للاتصالات تؤمن الاتصال عبر الاقمار الاصطناعية بالمنصات والعديد الموجود ميدانياً وعلى متن الآليات، اضافة لشبكات عالية السرعة تتيح للطاقم الجوي الرد بسرعة على اي تغييرت مهمة او التعرف على اهداف جديدة والاشتباك معها بسلاحها.
وعملا بعقود سابقة، تسلم Boeing حاليا ٢٠ مجموعة CONECT لسلاح الجو. سيرفع هذا الانتاج الكامل الوتيرة عدد طائرات B-52 المحدثة بالكامل الى ٣٠.
اشعرت المفوضية الفرنسية العامة للتسليح (DGA) شركة Nexter عن عقد تجديد دبابات Leclerc. يشكل هذا العقد العملية الثالثة التي تطلقها وزارة الدفاع الفرنسية بموجب برنامج Scorpion المنوي منه تحديث القوات الفرنسية. بلغت قيمة العقد حوالي ٣٣٠ مليون يورو ويغطي تسليم ٢٠٠ دبابة Leclerc مجددة (Renovated Leclerc) و٢٠ آلية استعادة مجددة (Renovated DCL) حتى العام ٢٠٢٠.
يسمح عمل التجديد هذا لدبابات Leclerc ان تستخدم فوق نيرانها وحركيتها بشكل افضل ضمن مجموعات "SCORPION" المشتركة التكتية (GTIA). فبفضل تطوير اجهزة بينية خاصة للنظام الراديوي التكتي الجديد CONTACT ونظام المعلومات والقيادة (SICS) SCORPION، ستكون Leclerc قادرة على ان تتصل فعليا مع كل مكونات مجموعات SCORPION التكتية المشتركة. أكثر من ذلك، سيسمح تحديث الحماية عبر تطوير مجموعات تدريع خاصة، للدبابة Leclerc ان تتعامل بشكل فعّال اكثر مع التهديدات الجديدة مثل العبوات الناسفة غير النظامية.
تعطي دبابة Leclerc، بصفتها دبابة من الجيل الثالث ذات مستوى عال من الاتمتة والمساعدة في تشخيص الاعطال.
تعطي القوات البحرية الفرنسية قدرة الاختراق الاول ضمن قوات تحالف دولي. تهدف عملية التجديد هذه الى الحفاظ على هذه القدرة الى ما بعد العام ٢٠٤٠.
اعلنت شركتا AgustaWestland من مجموعة Finmeccanica وKawasaki Heavy Industries (KHI) عن تسليم اول طوافة نوع MCH-101 مجهزة باجراءات جوية مضادة للالغام للبحرية اليابانية. جهزت طوافة MCH-101 من KHI، وهي نموذج للطوافة AW101 مبني بناءً على ترخيص من AgustaWestland، جهزت بالنظام الجوي نوع AN/AQS-24A لصيد الالغام، تنتجه Northrop Grumman، والنظام الليزري الجوي لكشف الالغام (Airborne Laser Mine Detection System - ALMDS) نوع AN/AES-1 من انتاج Northrop Grumman ايضا. يؤمن هذان النظامان قدرة كشف للالغام، كاملة من السطح الى القاع. تعد الطوافة AW101/MCH-101 احد نوعي الطوافات القادرة على قطر النظام AN/AQS-24A. قادت KHI تطوير نموذج AMCM للطوافة AW101/MCH-101 كمتعاقد اولي مع تأمين AgustaWestland الدعم التقني. تجدر الاشارة الى انKHI مسؤولة عن دمج النظام وتصميم نظام حمل ال AN/AQS-24A، نشره، قطره واستعادته، والذي ركب في المقصورة. اضافة الى تأمينها الدعم التقني، عَدَّلت AgustaWestland نظام الطيران الاوتوماتي (Automatic Flight Control System - AFCS) في الطائرة لتصبح هذه الاخيرة قادرة على الاداء في الاشكال التي تقطر فيها نظام ال AN/AQS-24A.
ستدخل الطائرة الجديدة الخدمة في العام ٢٠١٦ بعد اختبارات التقييم.
تعد الطائرة ذات التصميم AMCM الثامنة من ١٣ طوافة AW101 التي تبنيها Kawasaki Heavy Industries بترخيص من شركة AgustaWestland لصالح البحرية اليابانية. الطوافات الثماني التي سلمت الى الآن ست من نوع MCH-101 واثنتان من نوع CH-101. التي تستخدم لدعم نشاطات الابحاث اليابانية في القطب المتجمد الجنوبي.
العالم العربي
 
افتتحت في الجزائر أعمال الدورة ال 32 لمجلس وزراء الداخلية العرب التي تبحث مشروع إعلان الجزائر لمكافحة الإرهاب.
واكدت الدول العربية من خلال الوثيقة، التضامن فيما بينها وتفعيل أطر التعاون لمكافحة الإرهاب، والدعوة لعقد مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب تحت مظلة الأمم المتحدة، وأهمية ضبط الحدود والرقابة على عمليات تهريب الأسلحة والحد من انتشارها، بالإضافة إلى التأكيد على رفض إلصاق آفة الإرهاب والتطرف بالدين الإسلامي.
وحسب نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي فإن الدورة الحالية تناولت مقترحات الجامعة العربية في مجال صيانة الأمن القومي العربي وسبل مكافحة الجماعات الإرهابية والمتطرفة من خلال آليات وتدابير عملية قابلة للتنفيذ تسعى الجامعة العربية لبلورتها في الوقت الراهن في إطار دراسة شاملة.
وضم جدول أعمال المؤتمر 25 بندا انتهت بصياغة 24 قرارا، تم تحويلها إلى الأمانة العامة للمجلس تمهيدا للمصادقة عليها.
وقال الأمير محمد بن نايف، ولي ولي العهد السعودي في افتتاح المؤتمر، إن هناك تنظيمات إرهابية هي واجهات لدول وأنظمة تسخر إمكاناتها للنيل من أمننا واسقرارنا واستمرارية وجودنا.
وقال الأمير محمد بن نايف مخاطباً وزراء الداخلية العرب تعلمون أن أمن دولنا جزء لا يتجزأ، ونحن نسعى لحفظ الأمة دماء شعوبها ومكتسباتها، معربا عن أسفه لاستغلال فئة ضالة للدين الإسلامي العظيم، حيث يحاربون الإسلام تحت شعارات الإسلام ويسفكون الدماء ويفسدون في الأرض.
وأوضح ولي ولي العهد السعودي أن مجلس وزراء الداخلية العرب كانت له جهود سابقة لكشف خطورة الإرهاب على دولنا ودول العالم وتكللت هذه الجهود بإعداد استراتيجية عربية لمكافحة الإرهاب.
ولمواجهة الخطر الإرهابي، قال وزير الداخلية السعودي إن التحديات التي تواجه أمننا كثيرة تستدعي مواجهة حازمة وذكية ضد الفعل الاجرامي.. مواجهة تكشف زيف الادعاءات والرايات وتصون شباب أمتنا من خديعة التنظيمات المضلة.
أعلن العاهل السعودي الملك سلمان، ان المملكة اهتمت بمكافحة التطرف والإرهاب بجميع صوره وأشكاله، وتتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة والهيئات الدولية في مكافحة هذه الآفة البغيضة.
وجاء ذلك في كلمة ألقاها الملك سلمان خلال استقباله ولي العهد وولي ولي العهد، والأمراء والوزراء والعلماء وأعضاء مجلس الشورى وجمعا من المواطنين.
وقال العاهل السعودي ان الأمن نعمة عظيمة وهو الأساس في رخاء الشعوب واستقرارها، وعلى الدوام أظهر المواطن السعودي استشعاراً كبيراً للمسؤولية، وشكل مع قيادته وحكومته سداً منيعاً امام الحاقدين والطامعين، وأفشل - بعد توفيق الله - الكثير من المخططات التي تستهدف الوطن في شبابه ومقدراته. ونقول لأبنائنا وبناتنا ولكل من يقيم على أرضنا، ان الأمن مسؤولية الجميع ولن نسمح لأحد ان يعبث بأمننا واستقرارنا.
أضاف: ان سياسة المملكة الخارجية ملتزمة على الدوام بتعاليم ديننا الحنيف الداعية للمحبة والسلام، وفقاً لجملة من المبادئ اهمها استمرار المملكة في الإلتزام بالمعاهدات والإتفاقيات والمواثيق الدولية، بما في ذلكك احترام مبدأ السيادة، ورفض اي محاولة للتدخل في شؤوننا الداخلية، والدفاع المتواصل عن القضايا العربية والاسلامية في المحافل الدولية بشتى الوسائل. وفي مقدمة ذلك تحقيق ما سعت وتسعى اليه المملكة دائماً من أن يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف. كما أننا سائرون الى تحقيق التضامن العربي والإسلامي بتنقية الأجواء وتوحيد الصفوف لمواجهة المخاطر والتحديات المحدقة بهما.
وقال العاهل السعودي: ويصاحب ذلك كله العمل من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في العالم، وإرساء مبدأ العدالة والسلام، الى جانب الإلتزام بنهج الحوار وحل الخلافات بالطرق السلمية، ورفض استخدام القوة والعنف، وأي ممارسات تهدد الأمن والسلم العالميين. ومع بروز ظاهرة التطرف والإرهاب باعتبارها آفة عالمية لا دين لها، اهتمت المملكة بمكافحة التطرّف والإرهاب بجميع صوره وأشكاله، أياً كانت مصادره، والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة والهيئات الدولية في مكافحة هذه الآفة البغيضة عبر اجتثاث جذورها ومسبباتها.
نحن جزء من هذا العالم، نعيش مشاكله والتحديات التي تواجهه ونشترك جميعاً في هذه المسؤولية، وسنسهم بإذن الله بفاعلية في وضع الحلول للكثير من قضايا العالم الملحة ومن ذلك قضايا البيئة وتعزيز التنمية المستدامة، وسنستمر في العمل على ذلك مع المنظمات والمؤسسات الدولية والشركاء الدوليين.
دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى زيادة المساعدات العسكرية الأميركية لمصر وإنشاء تحالف إقليمي لمحاربة داعش. وقال في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز إنه من المهم جداً للولايات المتحدة أن تتفهم حاجة مصر الملحة للأسلحة والمعدات.
أضاف أن المصريين يريدون أن يشعروا بأن الولايات المتحدة تقف إلى جوارهم وهم يحاربون الإرهاب.
تصريحات السيسي جاءت قبل أيام قليلة من زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري للقاهرة، الذي ألتقي الرئيس المصري، كما شارك في المؤتمر الاقتصادي، في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 13 إلى 15 آذار الماضي.

القوة المشتركة
ورداً على سؤال بشأن القوة العربية المشتركة، أوضح السيسي أن الإرهاب لا يهدد أمن واستقرار مصر فحسب، بل أمن واستقرار العالم أيضاً، بعد أن امتد إلى العديد من المناطق في العالم التي تتخذ فيها هذه التنظيمات أسماء مختلفة، لكنها تنهل في النهاية من معين واحد، مشيراً في هذا الصدد إلى أن مكافحة الإرهاب تتطلب تكاتف المجتمع الدولي لضمان أمن واستقرار الإنسانية، وذلك لن يتأتى من خلال المواجهة الأمنية والعسكرية فقط، وإنما من خلال معالجة التحديات الاقتصادية والثقافية التي تواجه الأقطار المختلفة.
وقد شدد الرئيس المصري على ما تمثله القوة العربية المشتركة من أهمية، كونها تهدف إلى حماية مقدرات الدول العربية من خطر الإرهاب والأخطار الأخرى المحتملة، مشيراً إلى أن مكافحة الإرهاب في المنطقة تتطلب تعاوناً عربياً وثيقاً مع الدول الصديقة كالولايات المتحدة والدول الأوروبية.
ونفى السيسي وجود تعارض يذكر ما بين دور هذه القوة ودور المجتمع الدولي والتحالف المكون حالياً لمجابهة الإرهاب، موضحاً أن مصر هي جزء لا يتجزأ من هذا التحالف وتخوض حرباً ضروساً ضد خطر الإرهاب في سيناء وعلى حدودها الغربية.
وتابع الرئيس السيسي قائلا إنه إذا تم تشكيل قوة عربية حقيقية من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والكويت والبحرين والأردن ومن دول عربية أخرى وبدعم من الولايات المتحدة يمكن فعل الكثير ومواجهة التحديات التي تهدد أمن واستقرار البلاد.
أضاف أن الدول العربية يمكن أن تتحد لتشكل هذه القوة الجاهزة لتكون قادرة على الدفاع عن أمننا القومي ومواجهة كافة المخاطر المحتملة التي يمكن مواجهتها.
وأشار السيسي إلى أن مصر تتبنى حملة ضد الإرهاب مؤكدا أنها ليست ثورة ضد الدين وإنما ثورة لدعم واستعادة المعنى الصحيح للإسلام القائم على مبادئ التسامح والاعتدال واحترام الآخر وتقدير التعددية. وأن مصر تحارب كافة المفاهيم الخاطئة التي خلقت الفكر المتطرف والذي خلق بدوره الإرهاب الذي يهدد العالم أجمع.
رعى الامير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبحضور الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني وقادة حرس الحدود في كل من الكويت والبحرين وقطر والامارات وعمان والعراق والاردن واليمن ومصر، وعدد من الملحقيات العسكرية من الدول الشقيقة والصديقة العاملين في المملكة، ختام فعاليات التمرين المشترك لقوى الأمن الداخلي وطن ٨٥ بحضور عدد كبير من القيادات العسكرية من عدد من الدول ومدراء القطاعات المشاركة بوزارة الداخلية وذلك بمقر ميدان حرس الحدود قرب مركز سويف الحدودي شمال عرعر بالحدود الشمالية.
وألقى الامير محمد بن نايف كلمة قال فيها: ايها الاخوة والزملاء رجال الأمن البواسل ان شرف ما تقومون به من رسالة سامية وما تؤدونه من واجبات أمنية مهمة تجاه خدمة دينكم وحماية امن وطنكم واستقرار مواطنيكم، يتطلب بالضرورة جاهزية أمنية عالية وكفاءة اداء متنامية وتنسيق وتعاون متكامل بين كافة القطاعات الامنية، لتكون مواجهة الفعل الاجرامي مانعة لوقوعه رادعة لمرتكبيه حامية لأمن الوطن ومواطنيه الوافدين اليه والمقيمين به.
نفذت وحدات من الجيش اللبناني بالاشتراك مع وحدات من قوات اليونيفيل، في منطقة الناقورة، رمايات بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة باسم العاصفة الفولاذية، في حضور عدد من ضباط الجيش وقوات الأمم المتحدة. وتأتي هذه الرماية في إطار، تفعيل التعاون الميداني بين الجانبين، ورفع مستوى جهوزية الوحدات العسكرية.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DEFENCE TRAINING & SIMULATION
By Andrew White
The simulation and training market in the Middle East appears to be gathering momentum in response to the continued procurement of advanced platform technology in the region as well as significant uplift in indigenous manu ...
<< read more