ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
July 2016
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
  • 656k
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4

Farnborough 2016
وصناعة الطيران البريطانية
بقلم ريتشارد غاردنر


مرة أخرى ستجتمع قطاعات الدفاع، الطيران والفضاء العالمية في معرض فارنبورو Farnborough الذي سيعقد في شهر تموز/يوليو الجاري في جنوب بريطانيا وسيشهد المعرض صالات عرض جديدة وبرامج واسعة شاملة ومتطورة تضم العديد من المنتجات الجديدة ومنصات معلوماتية أخرى. ويشمل أيضاً طائرات جديدة ستعرض جوا وضمن منصات ثابتة إضافة الى طائرات عسكرية وتجارية على حد سواء....
الافتتاحية
ثار البيان الختامي الباهت الذي صدر عن لقاء وزراء الخارجية التمهيدي لمؤتمر السلام في باريس نوعاً من الرضى من جانب إسرائيل، فقد كانت هناك توقعات في تل أبيب بعد نجاح فرنسا في عقد المؤتمر، أن يكون البيان الختامي أكثر حدةً ووضوحاً، وأقل عمومية مما صدر. لكن هذا الرضى الإسرائيلي يصعب اعتباره نهائياً، خصوصاً أن القيمة الفعلية لما جرى هو أن هناك قناعة دولية متزايدة بأن احتكار الولايات المتحدة لرعاية المفاوضات لم تُؤتِ ثمارها.
وكان لافتاً تركيز رئاسة الحكومة الإسرائيلية ووزارة الخارجية على غياب وزراء خارجية ذوي أهمية، مثل وزراء خارجية ألمانيا وبريطانيا وروسيا، فضلاً عن أن البيان الختامي كان عمومياً. لكن ثمة قناعة بين الإسرائيليين بأن قيمة ما جرى تكمن في أن هذه هي البداية، وأن اللعبة الكبيرة سوف تأتي. وأن المفاجأة الكبرى من ناحية الفرنسيين تمثلت في واقع أنهم نجحوا في عقد المؤتمر، وصارت بالتالي مبادرتهم أكثر جدية من أي وقت مضى.
رسالة الناشر
تطغى على مقالات واخبار عدد تموز من الدفاع العربي مستجدات المعارض واخبارها. في البداية وقفة مع MESOC 2016 الذي هدف لتطور القوات ومواكبتها التهديدات الحالية والمستقبلية وعقد في العاصمة الاردنية عمان وحضره قرابة ٥٠٠ من قادة القوات الخاصة وسلاح الجو والأجهزة الأمنية ورؤساء وأعضاء الوفود المشاركة وعدد كبير من المهتمين.
المحطة الثانية مع معرض مراكش الدولي للطيران الذي عقد في دورته الخامسة بين ٢٧ و٣٠ نيسان الماضي بمشاركة ١٥٠ شركة عالمية متخصصة في مجال الطيران وشهد عروضا بهلوانية جوية ايطالية ومغربية واسبانية واماراتية.
تحديث السلاح
 
وقّعت شركة Raytheon إتفاقية تعاون مع شركة UVision للعمل على مركبات جوية صغيرة غير مأهولة تحلق في مكانها لتلبية متطلبات الجيش الأميركي.
بموجب هذا الإتفاق، ستُعدل Raytheon الطائرة دون طيار Hero - 30 من UVision لتلبية متطلبات الجيش الأميركي لنظم الصواريخ الجوية المدمرة الصغيرة (LMAMS). تعتبر طائرة Hero - 30 بدون طيار، طائرة جوية تحلق في مكانها يمكن حملها يدوياً، ستعدلها Raytheon للإشباك بالهدف المدمر ولمهام المراقبة والإستطلاع والإستعلام الجوي التقليدي. صُممت لتلبية متطلبات العمليات الخاصة والوحدات التقليدية الصغيرة.
منحت وكالة المشتريات الدفاعية الفرنسية DGA عقداً لشركة Airbus Helicopters لتطوير ٣٥ طوافة من نوع EC145 المشغلة من قبل وكالة الأمن المدني.
بموجب هذا العقد، ستجهز الطوافات بحجرة طيران محسّنة، مما سيسمح لها بتأدية مهامها في جميع الأحوال الجوية، في الوقت التي يتماثل فيه أدائها بقوانين الملاحة.
عرضت شركتا Lockheed Martin وIndra مؤخرا المرحلة الأولى من دمج نظام رادار جديد يعمل على الموجة S على الفرقاطة الإسبانية المستقبلية F-110. اجري الاختبار كجزء من مرحلة التطور التكنولوجي لهذا الرادار من الجيل الجديد.
العالم العربي
 
أعربت الدول المشاركة في مؤتمر باريس حول تسوية الأزمة الشرق أوسطية عن قلقها من مواصلة إسرائيل ببناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية، مؤكدة أن هذه السياسة تقوض حل الصراع.
وجاء في بيان مشترك صدر في ختام المؤتمر: أعرب المشاركون في الاجتماع عن قلقهم من أن أعمال إسرائيل، التي تواصل بناء المستوطنات، تقوض إمكانية إيجاد حل سلمي للدولتين. وأضاف البيان أن أطراف المؤتمر شددت على الدور المحوري، الذي تقوم به رباعية الوسطاء في تسوية النزاع، مفيدا بأن المشاركين في المؤتمر اتفقوا على عقد مؤتمر دولي آخر حول تسوية الأزمة في الشرق الأوسط قبل نهاية العام الجاري.
أكد وزراء الخارجية العرب دعمهم للمبادرة الفرنسية وكافة الجهود العربية والدولية لتوسيع المشاركة الدولية لحل القضية الفلسطينية، بدءا بعقد الاجتماع الوزاري الدولي في باريس والإسراع بعقد المؤتمر الدولي للسلام.
كما اكدوا على ضرورة توفير آلية متعددة الأطراف بهدف العمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران 1967 وذلك وفق المرجعيات الدولية والقانونية بما فيها قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية لعام 2002 ووضع جدول زمني للمفاوضات ولتنفيذ ما يتفق عليه ضمن إطار آلية متابعة دولية جديدة.
إنعقدت القمة الخليجية التشاورية في جدة، وناقش فيها قادة دول مجلس التعاون الخليجي، أوضاع المنطقة خاصة الوضع في اليمن والعراق وليبيا، إضافة إلى التهديدات الإيرانية، والعمل الخليجي المشترك.
ورأس العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في مركز الملك عبد الله الدولى للمؤتمرات بجدة، اللقاء التشاورى ال 16 لقادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون.
وشارك في القمة التشاورية الى الملك سلمان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد ونائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ونائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان فهد بن محمود آل سعيد.
أجرى ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مباحثات في واشنطن مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري. وإلى جانب العلاقات السعودية الأميركية، استأثرت أزمات المنطقة خصوصاً اليمن، وسوريا، والعراق، وليبيا، بالاضافة الى التدخلات والتهديدات الإيرانية باهتمام المحادثات التي أجراها الأمير محمد مع كيري، ولاحقا مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، ووزير الدفاع أشتون كارتر.
كما التقى الأمير محمد في نيويورك رؤساء شركات ومؤسسات مالية لبحث كل ما من شأنه خدمة رؤية السعودية 2030.
وكان الأمير محمد بن سلمان قد وصل، إلى الولايات المتحدة الأميركية في زيارة رسمية التقى خلالها بعدد من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
SECURE DEPLOYED NETWORKS

In a Contemporary Operating Environment (COE) where the threat of more advanced Electronic Warfare (EW) continues to proliferate, armed forces are seeking secure C4ISTAR systems allowing them to conduct missions and c ...
<< read more