ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue Aug 16
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
  • 656k
jquery slider by WOWSlider.com v5.4
انطلاق ثورة الطوافات

يعود تطور تكنولوجيا الطوافات - العاملة بالأجنحة الدوارة الى الأيام الأولى الرائدة في مجال الطيران ولكن مع حلول العام ١٩٤٠ باتت القيمة العملانية للطوافات قدرة حقيقية لازمة لا يستهان بها. كانت الطوافات العسكرية المستخدمة في بادئ الأمر خفيفة الوزن تستخدم أساسا لمراقبة ساحة القتال ونقل الأفراد الأساسيين المتواجدين في المناطق النائية أو الوعرة. وفي الحالتين من التطبيقات، أثبتت الطوافات دورها باعتبارها آلات تغير قواعد اللعبة. كما هو الحال في ...
الافتتاحية
أدى إنقلاب الحوثيين على الدولة في اليمن وسيطرتهم على أجزاء كبيرة منها وتدخل إيران العسكري في بعض الدول والحرب الإرهابية التي تقودها داعش إلى تصعيد التوتر في المنطقة. بعض الأحداث في الشرق الأوسط كان متوقعا مثل الإتفاق النووي الإيراني في العام 2015 لكن البعض الآخر أحدث مفاجأة فقيادة المملكة العربية السعودية لتحالف عسكري في اليمن لإعادة الشرعية كان من الصعب توقعها في العام 2014 وكذلك الإنتشار الروسي في سوريا.
رسالة الناشر
مواضيع عدد الدفاع العربي لشهر آب عسكرية دفاعية واستراتيجية متنوعة يستهلها تيم ريبلي حول الاقمار الاصطناعية لمراقبة الارض لافتا الى ان أقمار التجسس ظهرت للمرة الأولى منذ ٥٠ عاما فقط عندما وضعت أول مركبة فضائية مجهزة بكاميرا للمراقبة في المدار حيث الحرب الباردة كانت في أوجها. اعتمدت الأقمار الإصطناعية IMINT في بادىء الأمر على حاويات الأفلام الرطبة يجري استخراجها على شكل كبسولات وتنزع في ما بعد من المدار ليتم جمعها، معالجتها ومن ثم توزيعها. ومع ذلك، باتت اليوم تقنيات التصوير أكثر تطورا فأصبحت رقمية تنقل عن طريق وصلة البيانات إلى المحطات الأرضية.
تحديث السلاح
 
بدأت شركة BAE Systems في اوستراليا بتوفير الصيانة العملانية لاسطول طائرات Hawk 127 التي تخدم في القوات الجوية الاوسترالية الملكية (RAAF). توفر BAE Systems هذا الدعم من خلال مركز قوات RAAF في Pearce وWilliamtown، حيث سيخضع الطاقم الجوي القتالي في قوات RAAF للتدريب العملاني على طائرات F/A-18 Hornet، F/A-18 Super Hornet، واخيرا F-35 Joint Strike Fighter.
اظهر رادار AN/TPQ-53 المضاد للنيران من شركة Lockheed Martin، قدرته على تحديد وتعقب الطائرات دون طيار وارسال هذه المعلومات الى مركز التحكم والقيادة، موفرا بذلك مراقبة جوية واكتساب هدف لمكافحة النيران.
أعلنت البحرية الأميركية أخيراً عن تشغيل أول مواقع الدفاع الصاروخي المزودة بمنظومة ايجيس آشور مع صواريخ Block IB Standard Missile-3 الموجهة من رايثيون، وذلك بهدف توسيع مظلة الحماية من الصواريخ في منطقة جنوب أوروبا.
العالم العربي
 
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مقر إقامته بمدينة طنجة، الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، واستعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.
قالت السلطات التركية انها اوقفت عن العمل او احتزت قرابة ٥٠ الفا من الجنود وافراد الشرطة والقضاة والموظفين الحكوميين ممن يشتبه في أنهم دبروا للانقلاب ويتراوحون بين قادة كبار إلى جنود عاديين، كما اعتقلت العدد ذاته من القضاة والمدعين والمدرسين.
وأفادت الشرطة التركية بإقالة 5 جنرالات و29 ضابطاً برتبة كولونيل من مهامهم بأمر من وزير الداخلية أفكان علي.
إلتقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، في قصر الاليزيه.
وقالت وكالة الأنباء السعودية ان ولي ولي العهد نقل تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الى هولاند كما حمله هولاند تحياته وتقديره للعاهل السعودي.
انهى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة زيارة الى القاهرة اجرى خلالها محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية.
بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر سبل تطوير العلاقات بين البلدين والشعبين، ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
حصلت شركة CAE على عقود من القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية لتصميم وتطوير مركز للتدريب البحري الشامل (NTC) للبحرية الإماراتية. تقدر قيمة المرحلة الاولى من العقد ب ١٤٥ مليون دولار كندي. وبفضل المراحل المحتملة، ستصل قيمة مركز NTC الاماراتي الى ٤٥٠ مليون دولار كندي بعد ١٥ سنة.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
HELICOPTER REVOLUTION NEARS
The development of helicopter technology- powered rotary wings- dates back to the earliest pioneer days of aviation, but it was not until the 1940s that the full operational value of helicopters became a true capability. T ...
<< read more