ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Sept 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
Advertisement
موضوع الغلاف
WOWSlider generated by WOWSlider.com
jquery slider by WOWSlider.com v5.4


...
الافتتاحية
تلعب صناعة الدفاع الالمانية دورا بارزا في الاقتصاد الالماني، وتضم قطاعاتها الرئيسية صناعات الجو- فضائية، والعربات المدرعة والدبابات، والمدافع والذخائر بالاضافة الى بناء السفن. ومع ان المانيا لا تواجه تهديدات عسكرية تقليدية مهمة، لكنها كالكثير من الدول لا تتجاهل الاخطار الارهابية. ازدهرت صناعة الدفاع الالمانية خلال السنوات الاخيرة، كما تنامت وتعززت عمليات الدمج والمشاريع المشتركة والتعاون الصناعي على المستوى العالمي مما سمح للشركات بولوج الاسواق الكبيرة بنجاح ملحوظ. وقد ساهمت لدرجة كبيرة في هذا النجاح، التشريعات الجديدة في المانيا والتي أمنت الحماية للتكنولوجيا الالمانية.
جاء قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي ليُعزّز فكرة سياسة الدفاع الأوروبي المشترك، وهذه المرة عبر إنشاء صندوق مالي لدعم وتعزيز المشاريع والصناعات الدفاعية بصورة أقوى والوصول إلى استراتيجية لمواجهة التحديات الكبيرة.
رسالة الناشر
عدد ايلول من الدفاع العربي جامع للمواضيع والابحاث الاستراتيجية والعسكرية. في مستهله وقفة مع معرض MAKS 2017 للطيران الذي اقيم في منطقة جوكوفسكي المحاذية للعاصمة الروسية موسكو وشهد صفقات بالمليارات وخصصت في ايامه الثلاثة الاولى لذوي الاختصاص والخبراء في مجال الطيران في حين خصصت ايامه المتبقية للعامة ليتمكنوا من الاطلاع على احدث إبتكارات الطيران ومشاهده اهم العروض.
وعلى مساحة ٣٠ الف متر مربع، عرضت حوالي ٧٠٠ شركة عالمية أبرزها من روسيا، الولايات المتحدة الاميركية ومن دول أوروبية كفرنسا، ألمانيا وبريطانيا ومن آسيا شاركت شركات صينية، يابانية، ايرانية وغيرها من الشركات المعروفة المتخصصة بعالم الطيران، عرضت أحدث ما توصلت اليه الصناعات الجوية.
تحديث السلاح
 
يكافح مصنعو الاسلحة الالمانية، منذ فترة طويلة لتعود هذه الصناعة الى قطاع الاعمال والاسواق العالمية ولايجاد طلبيات اوروبية جديدة. فقد ظلت المانيا تتصدر غيرها في نفقاتها الدفاعية منذ العام ٢٠٠٨، ولكن اذا ارادت ان تصل الى هدف منظمة NATO بتخصيص ٢% من اجمالي الناتج المحلي، فلا يزال امامها طريق طويل.
سيركز معرض DSEI 2017 الذي تنعقد فعالياته بين يومي ١٢ و١٥ من الشهر الجاري في مركز لندن للمعارض (Excel) على خمسة ميادين اساسية وهي: الجو، البر، البحر، الأمن والميدان المشترك، بحيث ستعرض أحدث التجهيزات والنظم.
ينتظر تقاطر ٣٤٠٠٠ زائر الى المعرض، من ضمنهم وزراء، وفود من القوى المسلحة والجيوش، الصناعيون وشركات من القطاع الخاص.
يواجه مخططو الدفاع اليوم تحدياً متنامياً يكمن في كيفية المحافظة على الاساطيل الجوية مستقبلاً في الوقت الذي أصبحت فيه الطائرات الجديدة مكلفة للغاية، وقد يكون استبدال طائرة بأخرى باهظ الثمن أساساً بالنسبة للميزانيات المخصصة لمثل هذه الاعمال.
العالم العربي
 
أدانت الجامعة العربية في بيان ختامي لها، بشأن الانتهاكات الإسرائيلية فى القدس المحتلة، اجراءات إسرائيل لتهويد القدس، لافتة إلى أن التصعيد الإسرائيلي ستكون له تداعيات وانعكاسات خطيرة على مستقبل السلام، وسيهدد المنطقة كلها وينذر بمواجهة دينية.
وثمنت الجامعة، خلال البيان الجهود التي بذلها ملك المغرب في حماية القدس، مشيدة باتصالات العاهل الأردني لإنهاء إجراءات إسرائيل التصعيدية، وأيضا بجهود العاهل لحماية المسجد الأقصى.
التقى نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في مكتبه بقصر السلام في جدة، الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية بالجيش الأميركي. وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون الثنائي، خصوصاً في الجانب العسكري، والجهود المشتركة في محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة.
ضمن صفقة تسلح ألمانية -مصرية، تم تسليم غواصة ألمانية الصنع للقوات المصرية في مدينة كيل الألمانية، من طراز تايب 209 هي الثانية من أصل أربع غواصات تضمنتها الصفقة المبرمة بين البلدين بنحو مليار يورو.
وتمت عملية التسليم الرسمية في احتفالية كبرى، بحضور قائد القوات البحرية المصرية أحمد خالد، ونائب قائد البحرية الألمانية الفريق راينار برينكمان.
استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في قصر الشاطئ، الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأميركية.
ورحب الشيخ محمد بالمسؤول الأميركي وبحث معه العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وسبل تنميتها وتطويرها.
شارك وزير الخارجية الاماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، في احتفال القوات المسلحة بتخريج الدورة الصيفية التطوعية الثانية التي تنظمها هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بالقيادة العامة للقوات المسلحة.
واحتفى بن زايد بتخرج ابنته، فاطمة، من احدى الدفعات العسكرية بالقوات المسلحة الاماراتية، ونشر، عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، صورة بصحبة ابنته فاطمة.
وقعت كل من روسيا والعراق على صفقة، تقوم بموجبها روسيا بتوريد الدبابة T-90 للعراق، بحسب ما صرح فلاديمير كوزين مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري الذي أكد
أنه تم توقيع الاتفاقية بين البلدين، لهذا النوع من الدبابات الروسية التي أثبتت جدارتها في سوريا. لكنه لم يفصح عن عدد الدبابات المباعة وقيمة الصفقة.
حول العالم

أخبار متفرقة
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
EXTENDING LIFE IN THE AIR
There can be no doubt that defence planners today are facing an increasing challenge in trying to decide how to sustain their air fleets into the future at a time when new aircraft have become very expensive to purchase, a ...
<< read more