ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
March 2
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
تحديث السلاح
الإمارات العربية المتحدة العاشرة عالميا ضمن قائمة أقوى دول العالم
حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة العاشرة في تصنيف الدول الأقوى في العالم للعام 2018 وهذا ليس بالجديد في دولة أرسى دعائمها القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي كانت لرؤياه الوحدوية ونظرته المستقبلية الأثر الكبير في الإزدهار الإقتصادي الذي جعل من الإمارات العربية المتحدة دولة متقدمة على الصعيدين السياسي والعسكري. ستضاف هذه الجائزة التي أعطيت هذا العام وهو عام زاد إلى الإنجازات الكبيرة التي تحققت على الصعد كافة ولم تعد تسعها الكرة الأرضية بل ستنتقل إلى المريخ حيث سيغرس علم الإمارات على سطحه في العام 2021.

في هذا الصدد، كتبت Deidre Mcphillips في US News and World Report في تقريرها عن تصنيف أكثر الدول قوة للعام ٢٠١٨ Best Countries Power Ranking أن وراء ثروة البلد ونجاحه تكمن سياسات من شأنها إيجاد الإمكانيات وأشخاص يدفعون بالجهد والتاريخ مما يؤمن البيئة والرؤية المستقبلية. لقد وسعت العولمة وجود بلد ما خارج حدوده المادية، وتسعى تصنيفات أفضل البلدان لعام 2018 إلى فهم قيمة الدولة التي تتجاوز المقاييس الصعبة.
يستند تقرير أفضل البلدان لعام 2018، الذي يغطي 80 دولة إلى كيفية تحديد التصورات العالمية للبلدان من حيث عدد من الخصائص النوعية التي لديها القدرة على الدفع قدما بالتجارة والسفر والاستثمار وتؤثر بشكل مباشر على الاقتصادات الوطنية.
لقد وضعت الدراسة والنموذج المستخدم لتسجيل وترتيب البلدان من قبل مجموعة Y&R"s BAV Group و مدرسة وارتون من جامعة بنسلفانيا Wharton School of the University of Pennysylvania وعلى وجه التحديد البروفسور David J. Reibstein بالتشاور مع U.S. News & World Report.
حُددت مجموعة من 65 سمة و مصطلحا يمكن استخدامها لوصف بلد ما والتي لها صلة أيضا بنجاح الدولة الحديثة وقد قدمت هذه السمات في استطلاع شمل أكثر من 21.000 شخص من جميع أنحاء العالم. قيم المشاركون في هذا الإستطلاع مدى ارتباط هذه السمات المتعلقة بالمغامرة، المواطنية، التأثير الثقافي، ريادة الأعمال، التراث، الإنفتاح على الأعمال، الحوافز ونوعية الحياة، بشكل وثيق ببلد معين.
أما النتيجة فكانت حلول الإمارات العربية المتحدة في المرتبة العاشرة بعد الولايات المتحدة الأميركية التي صنفت الأولى وروسيا الثانية وبالتوالي الصين، ألمانيا، المملكة المتحدة، فرنسا، اليابان والسعودية.

عام زايد... مئوية وطن
جاء هذا التصنيف الذي يعتز به شعب الإمارات وقيادته نتيجة عوامل عدة أهمها النظرة المتقدمة والتخطيط المستقبلي لمؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله الذي يحمل العام 2018 اسمه عام زايد تخليدا لذكراه. جاء إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة أن عام 2018 سيحمل شعار عام زايد ليفجر مشاعر الفخر الوطني، ويفتح المجال أمام الجهود المؤسسية والبحثية والمنهجية المدروسة لدراسة وتسجيل وتوثيق إرث القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، باعتبار هذا الإرث هو ذاكرة الأمة وركيزة مبادئها الأخلاقية والإنسانية، التي تستند إليها منذ تأسيس دولة الاتحاد في الثاني من كانون الأول/ديسمبر عام 1971. سيتميز العام 2018 بالكثير من الفعاليات والمهرجانات وسيكتب الكثير عن مآثر مؤسس الدولة لاسيما ما ورد في مجلة درع الوطن التي أفرزت مساحة كبيرة لهذا الموضوع.
RAYTHEON تطلق شركة تابعة لها في أبوظبي
احتفلت شركة Raytheon بالذكرى الثلاثين لشراكتها مع دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال إعلانها عن تأسيس شركة جديدة مملوكة لها بالكامل تحت اسم Raytheon Emirates في أبوظبي.
ويساهم إنشاء Raytheon Emirates في دعم رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 من خلال إنشاء شركة متخصصة في مجالات الطيران والدفاع، تعزز التحول الرقمي السيبراني الآمن، وتسهم في التنويع الاقتصادي لدولة الإمارات، وفي تطوير قوة عاملة على مستوى عالٍ من الكفاءة والإنتاجية.
من جانبه قال توماس كينيدي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Raytheon: يعد تأسيس Raytheon Emirates خطوة راسخة نحو الأمام ضمن إطار تحالفنا طويل الأمد مع الإمارات. ومن خلال شراكاتها مع المؤسسات الحكومية والصناعية والأكاديمية، تلتزم "Raytheon" بمساعدة الدولة على تحقيق أهدافها الاقتصادية عبر توفير حلول مبتكرة وموثوقة تدعم متطلباتها الدفاعية والأمنية.
ستتولى الشركة الجديدة الإشراف على عمليات "Raytheon" في الإمارات بهدف تعزيز الإمكانات والموارد في مجالات الأمن السيبراني، المستجيبات، نظم الدفاع والدعم الجوي، التكنولوجيا المتطورة وكذلك توظيف خبرات وعمليات ونظم الشركة لتطوير الموارد البشرية والموردين المحليين.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي المكلف لشركة "Raytheon Emirates" جون براونايس: نركز على توسيع قدرات Raytheon وشركائها في دولة الإمارات عبر توظيف وتطوير المواهب المحلية، بناء قاعدة توريد قوية وتطوير حلول تكنولوجية جديدة.
يقع مقر شركة "Raytheon Emirates" في جزيرة الماريه، ويتم التخطيط حالياً لتأسيس فروع تشغيلية لها في مناطق أخرى بأبوظبي.
من خلال شراكات مع الحكومة والصناعة والأوساط الأكاديمية، تلتزم Raytheon بمساعدة الإمارات في تحقيق اهدافها الاقتصادية مع توفير حلول مبتكرة وموثوقة تدعم متطلبات الدفاع والأمن فى البلاد.
17 طوافة Black Hawk للسعودية
ستحصل المملكة العربية السعودية على 17 طوافة من طراز UH-60M Black Hawk من إنتاج شركة Sikorsky الأميركية تبلغ قيمتها 193.85 مليون دولار، بحسب ما نقلت صحيفة Janes الأميركية.
يشمل هذا العقد الذي أعلنته وزارة الدفاع الأميركية في 11 كانون الثاني/يناير ثماني طوافات للحرس الوطني السعودي وتسع طوافات لقوات الأمن الخاصة السعودية المحمولة جوا. ومن المتوقع أن تنتهي عملية التسليم نهاية كانون الأول/ديسمبر عام 2022.
الى ذلك، أكد المتحدث باسم الشركة أن هذه الطوافات هي جزء من عقد ضمن المبيعات العسكرية الأجنبية للمملكة العربية السعودية، مضيفا أن هذه المنصات ليست ضمن عقد ال 3.8 مليار دولار للجيش الأميركي الذي تم الإعلان عنه في تموز/يوليو العام الماضي والذي يتضمن 40 طوافة من طراز UH-60M و 75 طوافة من طراز HH-60M للإخلاء الطبي لصالح الحرس الوطني السعودي. من المتوقع تسليم هذه الطوافات في نهاية حزيران/يونيو 2022.
تعتبر Black Hawk أهم طائرة مروحية أميركية مقاتلة، وهي مصممة للانتقال سريعاً إلى أماكن القتال كما أنها تنقل أو تجمع القوات والمعدات، يمكن تكييف التصميم الأساسي للطائرة بحيث تستخدم في نقل الجرحى أو لأغراض هجومية بحتة وتستطيع حمل 12 فرداً بالاضافة إلى طاقمها المكون من أربعة أشخاص.
وتحمل بلاك هوك منصات خاصة على كل جانب منها لحمل معدات متخصصة، مثل المعدات الطبية. ويمكن استخدام نفس المساحة لتزويد الطائرة بصواريخ Hellfire المضادة للدبابات.
تتمكن بلاك هوك من الإقلاع من على ظهر حاملات الطائرات، كما تستطيع الطيران إلى مسافة 1000 ميل بحري إذا أضيفت إليها خزانات وقود. لكن حتى بعد وصولها إلى نهاية مدى مهمتها، يمكن أن يُعاد شحنها بالوقود أثناء الطيران عن طريق التزود بالوقود جوا.
تمكن نظم نقل البيانات المتقدّمة المستخدمة ضمن MH-60R السعودية وطوافات بلاك هوك من نقل الأشخاص وإجلائهم وسط إطلاق النار.
وللدفاع عن نفسها، فإن تلك الطوافات مزودة ببنادق آلية في نوافذها الجانبية وفي أبواب غرفة القيادة كما أن لدى أحد أنواعها القدرة على نشر ألغام صغيرة من الجو.
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
SOLDIER PROTECTION
Soldier personal protection equipment (PPE) remains one of the most important and critical requirements to armed forces seeking to minimise casualties and fatalities inflicted across the battlefield.
According to US De ...
<< read more