ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Feb 18
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
تحديث السلاح
المركبات الجوية الصغيرة والنانوية
Nano and Mini - Unmanned aerial vehicles
اثبتت الطائرات دون طيار (UAV) قيمتها في ساحات قتال عديدة على مدى السنوات ال ٢٥ الماضية. فهي تأتي بعدة اشكال واحجام. تجري حاليا بعض التطورات الاكثر ابتكارا في مجال الطائرات دون طيار الصغيرة، الميكروية والنانوية والتي يمكن للجندي المقاتل حملها وتشغيلها.
غالبا ما يشار الى هذه الطائرات دون طيار الصغيرة الى طائرة دون طيار تحمل في الجيب ويعود ذلك الى تمكن الجنود من حملها في حقيبتهم او جيب السترات القتالية في المعارك. توفر الطائرات دون طيار اداء مثاليا لاعطاء الوحدات القتالية الصغيرة قدرات استطلاع عضوية عن قرب من خلال التحليق فوق او حول مواقع العدو، الاراضي الملوثة او الحواجز.
لا يزال يجري الكثير من العمل في هذا المجال في مختبرات البحوث والجامعات، حيث ان الصلابة لا تعتبر الاهتمام الرئيسي، والعديد من الطائرات دون طيار النانوية من الجيل الاول تصلح للمشاريع العلمية.
بدأت وكالة DARPA الاميركية لمشاريع الابحاث المتطورة غزوة كبيرة في هذا القطاع مع برنامجها للمركبات الجوية النانوية (Nano Air Vehicle - NAV) في العام ٢٠٠٥، بهدف تطوير طائرة دون طيار صغيرة جدا يمكنها تأدية كل من عمليات المراقبة والاستطلاع الداخلية والخارجية.
وقد برز العديد من التصاميم المبتكرة من جراء هذا الجهد، بما في ذلك الطائرة دون طيار النانوية Hummingbird من انتاج شركة AeroVironment، والتي اثبتت بنجاح قدرتها على التحويم بدقة لمدة ثماني دقائق حتى عند وجود رياح قوية، والانتقال بين الاماكن المغلقة والاماكن الخارجية، عبر المداخل او ممرات اخرى.
اخذت طائرة Hummingbird دون طيار مقاربة تقليد حركة الكائنات الحية لتلبية متطلبات برنامج طائرات NAV. تأتي هذه الطائرة النانوية دون طيار على شكل طائر طنان حقيقي، وتقوم بمناورات عبر استخدام اجنحة ترفرف للدفع والسيطرة على الارتفاع. يمكن ان تدفع الاجنحة ذات طول ١٦ سم هذه الطائرة بسرعة تصل الى ١٨ كلم/ساعة وتمكنها من تنفيذ حركة ثلاثية المحاور. يبلغ وزن الطيران الاجمالي شاملا البطاريات، المحركات، نظم الاتصالات والكاميرات الفيديوية فقط ١٩ غراما.
من جهة اخرى، درست شركة Lockheed Martin عوامل الطبيعة ايضا لتصميم مركبة Samarai دون طيار. نتج مبدأ التصميم الاساسي ل Samarai بعد مراقبة خصائص طيران بذرة القيقب، ويتميز تصميم الطائرة ببساطته بحيث جهزت بمكونين متحركين، نظام الدفع المتمركز على طرف الجناح والذي يوفر عملية الدوران، ونظام المؤازرة الذي يضبط الجنيح الذي يتحكم باتجاه وقوة الطيران. والاهم من ذلك، يطور الجناح الدوار تأثيرا حلقيا، متناسباً مع شفرات الدوار في الطوافات، ويوفر التحكم الدوري للارتفاع (Cyclic lift control) للطيران الامامي.
Rheinmetall تقوم بتحديث 25مدرعات MARDER IFV الأردنية
قررت الحكومة الالمانية مع Rheinmetall تحديث 25 مركبة قتالية من طراز MARDER من مخزونات القوات الألمانية لصالح القوات الأردنية.سيبدأ التسليم في الربع الأول من العام 2018. لقد تم منح هذا العقد في إطار برنامج المساعدة العسكرية الألمانية الذي يهدف إلى تعزيز قدرات القوات المسلحة الأردنية في مكافحة الإرهاب الدولي، فضلا عن مهام أمن الحدود وتحقيق الاستقرار. تم الإتفاق في تشرين الأول/أكتوبر 2017 بمبلغ أكثر من 17 مليون يورو وبموجب العقد، سوف تزود Rheinmetall الأردن بخمسة وعشرين عربة MARDER 1A3 تم تحديثها بصورة كاملة وطلاؤها بألوان تتلاءم مع الصحراء وهي كانت تستعمل من قبل القوات الألمانية.
وتشمل الحزمة أيضا قطع الغيار والذخيرة والوثائق والأدوات الخاصة والدعم في المواقع فضلا عن تدريب المشغلين وموظفي الصيانة.بالإضافة إلى ألمانيا وشيلي وإندونيسيا يصبح الأردن الدولة الرابعة لنشر MARDER الأداء المعزز. كانت راينميتال قد زودت المملكة الهاشمية في وقت سابق من العام 2016/2017 أيضا ب 25 مركبة من هذا النوع.تزن مركبة قتال المشاة ماردر 1A3 حوالي 35 طنا وهي مزودة بمحرك 600 HPengine يمكنها من السير بسرعة قصوى تصل إلى حوالي 65 كم/ساعة، وداخلها فسيح بما فيه الكفاية ليتسع تسعة جنود أما سلاحها الرئيسي فهو مدفع رشاش RH-202 20mm.
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
MISSILES OVER THE WATER

The availability of guided missiles for offensive use against shipping has a longer history than many imagine, for it was during the later years of the Second World War that German developments in stand-off rocket pro ...
<< read more