ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
April - May
2019
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
حول العالم
الهند تبدأ إنتاج Tejas MK-1 أول مقاتلة حربية محلية الصنع
أعلنت الهند بدء إنتاج أول مقاتلة محلية الصنع، تعرف باسم Tejas MK-1 ، تتجهز بأحدث التقنيات الملاحية والدفاعية والهجومية، وصدر الإعلان عن وزارة الدفاع الهندية التي أكدت مؤخراً انطلاق عمليات إنتاج المقاتلة الخفيفة Tejas ، عقب صدور موافقة التشغيل النهائية (FOC)، وذلك بعد مضي ربع قرن على إطلاق المشروع التصوري لها، وتتجهز المقاتلة الهندية الحديثة بتقنيات وإمكانيات متطورة، كقدرتها على التزود بالوقود جواً، ورادار من طراز AESA ، وكذلك معدات متخصصة بالحرب الإلكترونية.
مساهمو "إيرباص" يوافقون على قرارات الجمعية العمومية..
وغيوم فوري رئيساً تنفيذياً للشركة
- التحق غيوم فوري بمجلس الإدارة وتم تعيينه رسمياً رئيساً تنفيذياً لـ"إيرباص"
- اختار مجلس الإدارة رينيه أوبيرمان لخلافة دينيس رانكي في رئاسة المجلس بحلول 2020
- إعادة تعيين كلوديا نعمات وكارلوس تافارس وكاثرين غيلوارد في عضوية المجلس.. وتتولى أيضاً كاثرين رئاسة لجنة التدقيق
أستراليا تشتري غواصات فرنسية بـ 5ر35 مليار دولار
وقعت أستراليا رسمياً عقداً قيمته 50 مليار دولار أسترالي (5ر35 مليار دولار) مع فرنسا لبناء أسطول يضم 12 غواصة "متفوقة إقليمياً".. وكانت شركة "نافال جروب" التي تمتلك الحكومة الفرنسية أغلب أسهمها وتعمل في مجال الصناعات العسكرية ومعدات الطاقة والمعروفة سابقاً باسم ""دي.سي.إن.إس" قد فازت بهذه الصفقة في 2016 والتي تتضمن بناء غواصات لصالح القوات البحرية الأسترالية متفوقة على العروض المنافسة.
"دينامايت نوبل" الألمانية تعرض بندقية RGW90 أحدث منتجاتها الدفاعية
عرضت "دينامايت نوبل Dynamit Nobel Defence"، الشركة الألمانية العاملة في مجال تكنولوجيا الأسلحة التي تطلق من الكتف، بندقية RGW90 أحدث ترقية لمجموعة منتجات أسلحتها القتالية المحمولة على الكتف، والتي أثبتت قدراتها الفائقة بعدم الارتداد، في "آيدكس 2019" وأفادت إدارة الشركة بأن RGW90 HEAT / HESH هي عبارة عن منصة مضادة للدبابات ذات شحنة على النمط الأحادي، وخيار شائع من عائلة المنتج، لافتة إلى أن الجيوش والسلطات الأمنية في جميع أنحاء العالم اعتمدت، ولسنوات عدة، على قدرات السلاح الفائقة في هزيمة الدبابات والمركبات القتالية المدرعة والهياكل الجدارية، ومن خلال قدراته المُميّزة على اختراق الأهداف الفولاذية الصلبة والقدرة على خلق فتحات في جدران الطوب والخرسانات، أثبت هذا السلاح بأنه الخيار المثالي المتعدد الاستخدامات في ساحة المعركة.
طائرة "كامبكوبتر إس 100" بدون طيار تثير الإعجاب خلال تجارب ناجحة في نيجيريا
أجرت طائرة "شيبل" (كامبكوبتر إس 100) تجارب ناجحة في منشآت نفط وغاز بمنطقة "ريفرز ستيت" في نجيريا
الرئيس الشيشاني يشيد بـ "آيدكس"
أشاد الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف بمعرض "آيدكس 2019" وبحجم المشاركة الفعالة فيه من مختلف دول العالم، ووجه في تصريح لدى حضوره فعاليات المعرض، التحية والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، منوهاً بأنه يزور المعرض بدعوة من سموه.. وقال: اعتدنا من دولة الإمارات استضافة كبريات الفعاليات العالمية، ومنها "آيدكس 2019" مثمناً مثل هذه الفعاليات والأنشطة الكبرى التي تشارك فيها مئات الشركات من غالبية دول العالم، وأضاف: بصفتي عسكرياً، فإن المعرض زاخر بالمعدات العسكرية، وهو يوفر الكثير من كل ما هو جديد في عالم التقنية والمعدات العسكرية من أجل ضمان أمن شعوب العالم.
مكانة الإمارات عالمياً
أكدت نشرة "أخبار الساعة" أن فعاليات الدورة الرابعة عشرة من معرض الدفاع الدولي "آيدكس" والدورة الخامسة من معرض الدفاع البحري "نافدكس" 2019 في أبوظبي يكتسبان أهمية خاصة من خلال الإسهام في إبراز الجهود الكبيرة التي تبذلها القيادة الرشيدة للارتقاء بواقع ومستقبل الصناعات الدفاعية في الدولة والتي تأتي منسجمة مع الرؤية التنموية الشاملة التي تتبناها الدولة، والتي ترجمتها "رؤية الإمارات 2021" الرامية إلى جعل الإمارات في مصاف الدول المتقدمة.
سيف بن زايد يدشن "حميم" زورق القيادة المتطور
دشن الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على هامش معرض "نافدكس" بدورته الخامسة زورق القيادة في جهاز حماية المنشآت "حميم" الذي يدخل الخدمة لصالح القوات المسلحة والخاصة بجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل، وتم تصنيعه وتجهيزه بشراكة استراتيجية بين شركة أبوظبي لبناء السفن وإحدى الشركات العالمية المرموقة في مجالات صناعة السفن العسكرية.
وأفاد علي العامري الرئيس التنفيذي لشركة "سيف ستي" بأن السيارة يمكنها السير لمسافة 700 كيلومتر بشحنة كهرباء واحدة كما يمكنها نقل الركاب من النقطة "أ" إلى النقطة "ب" في وقت قياسي جداً.. مشيراً إلى أن إنتاج أول 5 نسخ من هذه السيارة سيكون بحلول عام 2020 بالتزامن مع إكسبو 2020 حيث يستطيع الزائرون والمشاركون استخدم السيارة ذاتية القيادة في تحركاتهم داخل المعرض.. وأضاف العامري أن السيارة التي تستخدم بصمة الوجه ستحدث تحولاً كبيراً في صناعة السيارات؛ ما يتيح للركاب إنجاز بعض المهام الوظيفية؛ حيث يمكنها التحول إلى قاعة اجتماعات متحركة بالإضافة إلى استخدام الشاشات الترفيهية المزودة بها السيارة في سماع الموسيقى ومشاهدة المواد الفيلمية.
وأشار إلى أن السيارة تتوافر بها وسائل الأمان ولا يصدر عنها أي ضوضاء أو انبعاثات تضر بالبيئة ومن شأنها المساهمة في الحد من ظاهرة التغير المناخي والبيئة مقارنة بالسيارات التقليدية.
* اللواء الركن طيار إسحاق البلوشي:
الشراكات والصفقات ترسخ خطة بعيدة المدى سعياً لصون الأمن والسلم الدوليين
باريس تدعو برلين إلى تليين سياستها بشأن تصدير الأسلحة
دعا وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، ألمانيا إلى تليين موقفها بشأن تصدير الأسلحة، معتبراً أن سياستها في هذا المجال بالغة التشدد، وفي وقت تخوض فرنسا وألمانيا مشاريع صناعية مشتركة كبرى في مجال الدفاع، تجري مباحثات بين البلدين بشأن القواعد التي تحكم صادرات الأسلحة في كل منهما.
"إس 400" و"باتريوت"..
صراع أميركي - روسي لا يتوقف
المقارنات العسكرية بين الجيش الأميركي ونظيره الروسي لم تتوقف أبداً منذ زمن الحرب الباردة وحتى اليوم، فحتى مع تواضع الوضع الاقتصادي لروسيا، خليفة الاتحاد السوفييتي السابق، إلا أنها ماتزال قوة عسكرية تشكل تهديداً حقيقياً للولايات المتحدة.
والسباق المستمر بين أكبر وأقوى جيشين في العالم، من أهدافه أيضاً السيطرة على سوق السلاح العالمي، ومن أبرز حلبات هذا الصراع والذي يتصدر المشهد الإعلامي منذ سنوات، منظومة الدفاع الجوي مابين "باتريوت" الأميركية والمنظومة الروسية "إس".
نظام ثاد THAAD) ) هو منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع "أرض- جو" يستعمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها، من المكونات الرئيسية لنظام الدفاع ضد الصواريخ البالستية المصمم لحماية القوات الأميركية وحلفائها والمناطق الرئيسية المأهولة والبنية التحتية الأساسية.. ويعمل نظام "ثاد" في منطقة دفاع حيث يمكنه اعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج الغلاف الجوي.
نظام ثاد THAAD) ) هو منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع "أرض- جو" يستعمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها، من المكونات الرئيسية لنظام الدفاع ضد الصواريخ البالستية المصمم لحماية القوات الأميركية وحلفائها والمناطق الرئيسية المأهولة والبنية التحتية الأساسية.. ويعمل نظام "ثاد" في منطقة دفاع حيث يمكنه اعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج الغلاف الجوي.
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
...
<< read more