ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue No 9 ,
JUNE 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
حول العالم
توسيع نطاق عمليات الطوافات
تقوم شركة FEC Heliports Inc بإنشاء مهابط للطوافات في الأماكن والظروف كافة.
إن وسائل إيصال الناس والمعدات إلى عمق مناطق العمليات هي ممكنة ماديا ولكنها في نفس الوقت تشكل مشكلة طالما واجهت المخططين العسكريين ، فيما يعرف في اللغة العسكرية باسم إسقاط القوة.
في هذا الإطار أصبحت الطوافات على مدى نصف القرن الماضي أو نحو تعتبر مثالية للعمل على مساحة واسعة من الأراضي الوعرة لنقل الناس والمعدات واللوازم، بالإضافة إلى القيام بعمليات البحث والإنقاذ وغيرها.
لكن الطوافات نفسها لديها قيود ، وأهمها هو نطاق ومدى عملها. تكمن الإجابة الأكثر وضوحا على هذه المعضلة هي العثورعلى محطة صديقة للتزود بالوقود في الطريق إلى منطقة العمليات ولكن لمجموعة متنوعة من الأسباب قد لا تكون هذه الوسيلة ممكنة دائمًا.
تتمثل الإجابة العملية الأخرى في إنشاء قاعدة عملانية أمامية مزودة بنقطة تسليح وإعادة تزود بالوقود FARP. إحدى الشركات التي قامت بالدراسات المعمقة وأعطت الحلول الناجعة هي FEC Heliports Worldwide، الوكلاء الدوليون لشركة FEC Heliports Inc في الولايات المتحدة الأميركية.
تقوم هذه الشركة بصناعة وتزويد مجموعة متنوعة من مهابط طوافات Helipad والمعدات المتخصصة في المقام الأول لخدمات الطوارئ والمنصات البحرية كما طورت أيضا نظام الإضاءة المحمول الخاص بهم لصالح لقوات العسكرية والأمنية. يقول Frazer Mackay، المدير التجاري لشركة FEC Heliports: من المنطقي وضع حزم من الحلول الجاهزة لعمليات JFARP قبل أن تنشأ الحاجة لذلك، وتحديد مسبقًا هذه القواعد الاستراتيجية في جميع أنحاء العالم أو على حاملات الطائرات والطوافات.
HENSOLDT تحمي المقاتلات البلجيكية F-16 من الهجمات الصاروخية بواسطة MILDS F
سوف تقوم Hensoldt الشركة الرائدة في مجال المستشعرات بتجهيز الطائرات المقاتلة F-16 التابعة للقوات الجوية البلجيكية بأجهزة الإنذار من الصواريخ AN/AAR-60 (V) 2 MILDS F المدمجة في حواضن Terma PIDS+ (Pylon Integrated Dispensing System). بموجب هذا العقد، تعتمد غالبية البلدان الأوروبية التي تمتلك مقاتلات من طراز F-16 الدانمارك والنرويج وهولندا والآن بلجيكا على MILDS F من شركة HENSOLDT لحماية طائراتها.
وفي هذا الصدد قال Thomas Muller، الرئيس التنفيذي لشركة هنسولدت: إن نظام MILDS F مع معدل الإنذار الكاذب المنخفض جدا والكشف السريع المقترن بالبدء التلقائي للتدابير المضادة يخفف العبء عن الطيار في الحالات الحرجة ويضمن العودة الآمنة لكل من الطاقم والطائرات.
إنAN/AAR-60 (V) 2 MILDS F (Missile Launch Detection System Fighter) أي نظام الكشف عن الصواريخ هو جهاز استشعار ذو تصوير سلبي للكشف عن الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الصواريخ التي تقترب من الطائرة. العديد من أجهزة الاستشعار المرتبطة بمعالج الإشارات المضادة توفر تغطية كروية كاملة ورد فعل سريع. لقد تم تصميم النظام للعمل في بيئة قاسية تعمل فيها الطائرات المقاتلة وهو سهل التثبيت في أي من الحواضن أو في جسم الطائرة. يعزز MILDS F بشكل كبير من الحماية ضد الصواريخ المضادة للطائرات مثل الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء التي تحمل على الكتف، والتي لا يمكن اكتشافها بسهولة بواسطة نظم الإنذار الحالية.
POLARIS Government and Defense تعقد اتفاقيات مع كندا ولاتفيا وتركمنستان
تطور شركة Polaris Government and Defense عربةDAGOR A1 المخصصة لكافة أنواع الطرق والتي توفر أداءً وقدرات محسّنة مع إمكانية تنقل أفضل لعملائها من القوات الخاصة الأميركية والفرقة 82 المحمولة جواً التابعة للجيش الأميركي وقيادة قوات العمليات الخاصة الكندية CANSOFCOM والجيوش الأوروبية المتعددة والقوات العسكرية من مختلف أنحاء العالم.
تتشر العربة DAGORحول العالم وفي هذا الصدد صرح Mark McCormick، أحد المدراء البارزين في الشركة : يسمح تصميمDAGOR A1 المرن والموحد بالقيام بعدد من المهام التي تتماشى مع مختلف التهديدات. تعد DAGOR A1 الحل الأبرز للعملاء الذين يطلبون المزيد من الحمولة والحركة مع زيادة 20 بالمائة من إجمالي القدرة الاستيعابية. تتوافق DAGOR A1 بشكل مثالي مع قدرات توفير الحراك التكتي المحسن بالإضافة إلى القيادة والتحكم لقوات المشاة على مستوى الحضيرة والسرية وأعلى.
عقدت القوات الخاصة الكندية اتفاقا لتزويدها ب 52 عربة DAGOR اتبعتها بإتفاقية تحصل بموجبها على 10 عربات إضافية.
رادارات Leonardo الجديدة لاوستراليا
حصلت شركة Leonardo، من خلال الفرع التابع لها في المانيا Selex ES GmbH على عقد من مكتب الارصاد الجوية بشأن تسليم رادارات لتحديد الارصاد الجوية فائقة التطور لاوستراليا. ووفقا للمناقصة التي طال انتظارها، فان مكتب الارصاد الجوية كان قد طلب نظما رادارية عاملة بالموجتين C وS، وتم اختيار شركة Leonardo باعتبارها المورد الوحيد لرادارات الارصاد الجوية للسنوات المقبلة ذلك بعد اجراء فحص دقيق وشامل للعروض التقنية. ان مدة العقد هي اربع سنوات مع خيار تمديده ليصل الى عشر سنوات.
يستخدم حاليا مكتب الارصاد الجوية ما يقارب ال ٦٢ رادارا في شبكته المنتشرة حول العالم، ويعتزم اليوم استبدال الرادارات الموجودة لديه باخرى محدثة من انتاج Leonardo.
بدورها، تفتخر شركة Leonardo بحصولها على هذا العقد وبالتالي فوزها بالمناقصة ضد مجموعة من الشركات العالمية المصنعة، الامر الذي يؤكد على ريادتها في توفير تكنولوجيات فائضة التطور قادرة على رصد وتحديد الارصاد الجوية وفي رفع علامتها التجارية على الصعيد العالمي كشركة رائدة في سوق رادارات الاحوال الجوية.
مناورة مشتركة بين Schiebel وAirbus Helicopters
في مناورة مميزة جرت في نيسان الماضي أكمل نظام CAMCOPTER S-100 للطائرات دون طيار UAS من طراز Schiebel وAirbus Helicopters من طراز H145 بنجاح سلسلة من رحلات Manned UnManned Teaming (MUM-T) . تم تحقيق قابلية التشغيل البيني للمستوى 5 من خلال تزويد المستخدم على متن الطائرة المأهولة بالقيادة والسيطرة الكاملة على نظم UAS وحمولتها، بما في ذلك الإطلاق والاسترداد.
يكمن الغرض من هذا العرض الرائد، الذي تم إجراؤه كجزء من شراكة تقنية بين الوكالة النمساوية للتكنولوجيا الدفاعية ARWT وSchiebel، في استكشاف فوائد وتحديات تنفيذ عمليات طيران MUM-T. تستغل MUM-T نقاط القوة في كل من النظم المأهولة وغير المأهولة من خلال تزويد طياري الطائرات المأهولة بالقدرة على الاستفادة الكاملة من قدرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ISR في النظام UAS وبالتالي تحسين السلامة وصنع القرار في البعثات المعقدة والمتنازع عليها.
من جهتها اختارت شركة Mavar Techologies (MDA) طائرة CAMCOPTER S-100 من Schiebel نظرا لسجلها الحافل في تقديم الدعم الكامل لعمليات الاستطلاع والاستعلام والمراقبة والاستخبار (ISR) الجوية والبرية. تتسم S-100، وهي طائرة عامودية الاقلاع (VTOL)، ببصمة لوجستية صغيرة تسمح لها في العمل بمرونة اكبر وبسرعة في النشر. تعمل Camcopter ليلا نهارا وتعد منصة قادرة على حمل مجموعة واسعة من الحمولات المتطورة. بفضل تاريخها الناجح في اتمام مهام المراقبة في ظل وجود بيئات صعبة، معقدة ومعادية، تقدم MDA خدمات اساسية لعميل دولي لم يكشف عن اسمه، وستشمل هذه الخدمات مسؤولية الحصول على اسطول من طائرات Camcopter S-100 الجاهز للاستخدام في مهام التدريب، ادارة خط التوريد، الصيانة والطيران.
اعلى العلامات التجارية قيمة في العالم
حلت امازون رسميا كاكثر العلامات التجارية قيمة في العالم، في حين سيطرت شركات التكنولوجيا على اعلى القائمة التي تشمل ٥٠٠ شركة في مجالات مختلفة كالاتصالات، تجارة التجزئة، السيارات وغيرها. ليس خفيا ان امازون هي من اكثر العلامات التجارية قيمة في العالم والتي تبلغ قيمتها ٨.١٥٠ مليار دولار اميركي. ارتفعت قيمة امازون بنسبة ٤٧% عن العام الماضي، وهي اكبر الاعمال التجارية على الانترنت من حيث القيمة السوقية والايرادات. بصرف النظر عن كون الشركة متجرا على الانترنت، لكنها تعمل في قطاعات البنية السحابية والالكترونيات وقطاع الموسيقى والفيديو. بالاضافة الى ذلك، استحوذت على شركة Whole Foods بقيمة ٧.١٣ مليار دولار.
وفي هذا الاطار، نشر موقع هاو ماتش لائحة باكثر العلامات التجارية قيمة للعام ٢٠١٨ تصدرتها امازون وتلتها سامسونغ. بدا لافتا غياب الشركات العربية من المراكز العشرة الاولى، في حين ظهرت ثلاث منها في قائمة اكثر ٥٠٠ علامة تجارية قيمة للعام ٢٠١٨.
كانت شركة آبل في موقع الصدارة عام ٢٠١٦ قبل ان تحتله غوغل ويعكس تغير هذا المركز لثلاث سنوات على التوالي مدى تغير القيمة السوقية للشركات الكبيرة بسرعة من عام لآخر.
تزخر اوروبا بالعديد من العلامات التجارية القوية ذات القيمة المرتفعة، مثل شركة مرسيدس - بنز الالمانية التي تبلغ قيمتها ٩.٤٣ مليار دولار وشركة النفط الهولندية شل التي تبلغ قيمتها ٤.٣٩ مليار دولار.
في حين تمتلك كوريا الجنوبية ثاني اكثر العلامات التجارية قيمة في العالم والمتمثلة في شركة سامسونغ بقيمة ٣.٩٢ مليار دولار، تأتي الصين في المركز الثالث في العالم من خلال البنك الصناعي والتجاري الصيني "ICBC" الذي تبلغ قيمته ٢.٥٩ مليار دولار.
ليزر عالي الطاقة على عربات مدولبة
ليزر عالي الطاقة على عربة Dune Buggy Polaris
يجمع هذا النظام بين ليزر عالي الطاقة HELWS ونظام Raytheon للاستهداف متعدد الأطياف Raytheon Multi-spectral Targeting System وهي مجموعة متطورة من أجهزة الاستشعار الكهرضوئية العاملة على الأشعة تحت الحمراء تم تثبيتهما على عربة Polaris MRZR ، وهي آلية صغيرة صالحة للسير في التضاريس كافة.
نشأت الفكرة بعد اجتماع نوقشت فيه إمكانيات التصدي للطائرات المسيرة عن بعد UAV وإسقاطها بأقل كلفة ممكنة كونه من غير الجائز استعمال صاروخ Patriot لإسقاط طائرة دون طيار رخيصة الثمن مجهزة بذخيرة شبيهة بالقنابل اليدوية كما حصل مع إحدى الدول الحليفة.
إن نسبة التكلفة لتدمير الهدف مرتفعة جدا لذا يجب التفتيش عن نظام مضاد للطائرات غير المأهولة قليل الكلفة وهذا ما يؤمنه ليزر عالي الطاقة طورته شركة " Raytheon " . إنه نظام صغير يوضع على عربة POLARIS MRZR يمكن شحنه من أي مولد كهربائي بقوة 220 فولت مما يعطيه قدرة على تنفيذ مهمات الإستطلاع والمراقبة لمدة 4 ساعات و من 20 إلى 30 طلقة ليزر.
تعاون بين Raytheon و Rheinmetall في مجال الدفاع الجوي
بالتعاون مع شركة Raytheon، تعمل Rheinmetall Defence على خطة لربط المستشعرات والمنصات والمؤثرات وأصول C4I كافة إلى نظام واحد قابل للتطوير لتزويد الجيش الألماني بما تصفه بأنه حل لكسر مسار جميع تعقيد الدفاع الجوي الأرضي GBAD. سيوجد هذا النظام دفاعا جويا عالي الفعالية وقابل للتوسع ومرناً يغطي الطيف الكامل لمهمة الجيش.

دفاع جوي على ارتفاعات منخفضة
سيجعل الإلغاء التدريجي لنظامي ROLAND و GEPARD للدفاع الجوي المحمول الجيش الألماني يتمتع بقدرات محدودة للغاية في مجال الدفاع الجوي القصير أو القصير جداً أو SHORAD. سيوفر نظام الدفاع الجوي الخفيف من Rheinmetall إمكانية الحفاظ على هذه القدرة حتى عام 2025.
يتطلب نظام SHORAD الفعال - أو NNbS في اللغة العسكرية الألمانية - مفهوما كليا للنظام، أي قادر على تحييد الصواريخ المقبلة، المدفعية وقذائف الهاون - ما يسمى تهديد RAM - فضلا عن مواجهة تهديدات النظم الجوية دون طيار خاصة على الإرتفاعات المنخفضة التي تحلق فيها الطائرات البطيئة على سبيل المثال الطائرات دون طيار Quadrocopter. أخيراً ، يجب أن يكون النظام قادراً على التعامل بفعالية مع الطائرات التقليدية التي تطير على مسافة قريبة. بصفته أحد موردي SHORAD، فإن اقتراح Rheinmetall يدعو إلى مزيج من المدافع الآلية والصواريخ الموجهة، في المستقبل القريب باستخدام أسلحة الليزر عالية الطاقة.
OTOKAR تشارك في معرض FIDAE 2018
شاركت OTOKAR أكبر شركة لتصنيع النظم البرية في تركيا، في معرض FIDAE 2018 وهو أكبر معرض الطيران والدفاع والأمن في أميركا اللاتينية يقام في تشيلي حيث عرضت الشركة ضمنه آلياتها المدرعة ذات الشهرة العالمية مع قدرة فائقة على التنقل وقدرات عالية على الحماية البالستية من الألغام ونظم الأبراج.
يشار إلى أن العربات العسكرية التي صممتها وأنتجتها Otokar تستخدم في خمس قارات وقال سيردار غورغوك Serdar Gorguc مدير عام Otokar: أميركا اللاتينية هي من بين الأسواق التي نستهدفها في مجال الصناعة الدفاعية ونحن نعتبر FIDAE 2018، أحد المعارض الرئيسية في المنطقة وفرصة جيدة للإنفتاح على أسواق الأرجنتين والبرازيل وكولومبيا وبيرو وتشيلي على وجه الخصوص.
لدى Otokar أكثر من 30 ألف عربة عسكرية تستعمل ضمن أكثر من 50 دولة في جميع أنحاء العالم وهي تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والخمسين بمناسبة وصولها لتصل إلى موقع العلامة التجارية العالمية مع مجموعة واسعة من المنتجات التي تم تطويرها وإنتاجها لمواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية. مع مجموعة منتجات من العربات المدرعة التي تصل إلى 60 طنا، تستطيع أوتوكار تقديم المعدات في نماذج مختلفة للجيوش الحديثة. أوتوكار هي المقاول الرئيسي لشركة ALTAY وقد وسعت مؤخراً أنشطة التصدير الخاصة بها مع نقل التكنولوجيا.
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DEVELOPMENTS IN COMBAT UNIFORMS AND SOLDIER SYSTEMS
Reducing the extent of injuries or death from conventional weapons, improvised explosive devices and vehicle accidents is a high priority for armies around the world. Not only does this protect their soldiers from death an ...
<< read more