ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
March 2
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
العالم العربي
الشيخ محمد بن راشد ومحمد بن زايد يقلدن وسام الشجاعة لابطال اعادة الامل في اليمن
شهدت دولة الامارات اسبوعاً حافلاً طبعته الجهود التي بذلتها القيادة السياسية المتابعة لكل شؤون الدولة السياسية والاجتماعية والعسكرية والدبلوماسية.
فعلى الصعيد العسكري خصص الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأخوه الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي مساحة من الاهتمام لمتابعة ما يجري على جبهة عملية اعادة الامل في اليمن، حيث قلد الشيخ محمد بن راشد والى جانبه الشيخ محمد بن زايد وسام الشجاعة لعدد من ابطال القوات المسلحة، تقديراً لمواقفهم البطولية خلال ادائهم لواجبهم العسكري في تلك العملية. الى ذلك، استقبل الشيخ محمد بن زايد خريجي الدفعة الرابعة من كلية الدفاع الوطني في قصر المقام بالعين، وتابع فصول الاحتفال بجائزة زايد لطاقة المستقبل.
وفي حفل تقليد الاوسمة الى ابطال القوات المسلحة، حيا كل من الشيخ محمد بن راشد، والشيخ محمد بن زايد أبطال الإمارات حماة الوطن الذين يسطرون المواقف البطولية والمشرفة لهم ولدولتهم، ويعكسون قيما أصيلة في الإخلاص والإقدام والشجاعة التي يتحلى بها أبناء الإمارات، داعين الله تعالى أن يديم لهم ولرفاقهم العزة والنصر وأن يحفظهم سالمين لأهلهم ووطنهم.
وقلّد الشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد بحضور الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة وسام الشجاعة لكل من الرائد عبدالله سالم راشد اليماحي والنقيب أحمد محمد سعيد البلوشي، والمرشح حسن راشد سعيد حمدون النقبي، ووكيل أول علي فرج عبدالله جابر، والوكيل أحمد إسماعيل سعيد المطروشي، والرقيب أول خالد عبيد محمد الطنيجي، والرقيب عبيد خميس خلفان الزحمي.
وفي اطار متابعة سموه للشأن العسكري استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بحضور الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة العين، في قصر المقام بالعين، خريجي الدفعة الرابعة من كلية الدفاع الوطني يرافقهم اللواء الركن طيار رشاد محمد سالم السعدي قائد الكلية. وتمنى الشيخ محمد بن زايد للخريجين التوفيق والنجاح في مواصلة مسيرتهم العملية والعلمية بمزيد من الجهد والمثابرة، معربا عن ثقته بقدرة أبناء الوطن على تعزيز المكانة الرفيعة لدولة الامارات.
بمناسبة الإحتفال باليوبيل الذهبي لإنشاء قوة دفاع البحرين صاحب الجلالة عاهل البلاد يحضر المرحلة الختامية من التمرين المشترك قوة العزم
بمناسبة الإحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس قوة دفاع البحرين حضر صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد القائد الأعلى المرحلة الختامية من التمرين العسكري المشترك قوة العزم ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، الذي أجرته قوة دفاع البحرين بالذخيرة الحية، وشاركت فيه قوات من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس قوة دفاع البحرين.
ولدى وصول جلالته كان في الاستقبال معالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، وسعادة الفريق الركن يوسف بن أحمد الجلاهمة وزير شؤون الدفاع وسعادة الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان وعدد من كبار الضباط. وقد رافق جلالته، سمو العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي ومعالي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الديوان الملكي.
وعند وصول جلالته إلى موقع الاحتفال استقبل معالي الفريق أول الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية وسعادة الفريق الركن حمد بن محمد الرميثي رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإماراتية، وسعادة اللواء الركن وليد بن فالح الظاهري قائد قوات درع الجزيرة المشتركة، حيث هنأوا جلالته بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس قوة دفاع البحرين، وقد رحب بهم جلالته معرباً عن تقديره لهم على مشاركتهم القيمة والمثمرة في هذا التمرين.
وما أن أذن جلالته ببدء التمرين حتى باشرت القوات المشاركة بتنفيذ المهام الموكلة إليها بدقة ومهارة عالية.
وقد وجه صاحب الجلالة القائد الأعلى أطيب التهاني بهذه المناسبة المجيدة في تاريخ البحرين الوطني إلى جميع ضباط وضباط صف وأفراد قوة دفاع البحرين البواسل في مختلف مواقع عملهم، وإلى المواطنين جميعاً، مقدراً جلالته لرجال قوة الدفاع منذ بداية إشراقة ضوئها الأول حرصهم الدائم للنهوض بواجبهم السامي في حمل لواء الفداء وأمانة شرف الذود عن الوطن بأسمى مراتبه، فضلاٌ عن مساهمتهم الكبيرة في مسيرة التنمية الوطنية الشاملة، ووقوفهم الثابت المشرف مع الأشقاء والأصدقاء لحماية أمن منطقتنا واستتباب السلام في العالم، مقدراً جلالته ما بذلوه من تضحيات كبيره فداءً لوطنهم، ومن أجل مستقبل أكثر إشراقاً لأجيالنا القادمة بإذن الله.
وأضاف جلالته قائلاً: إننا نستذكر بكل إكبار وإجلال في هذه المناسبة الوطنية واضع اللبِنة الأولى لهذا الصرح الشامخ، وباني أركانه، والد الجميع قائد مسيرتنا الحديثة، صاحب العظمة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه ، كإحدى ثمار عهده الميمون من إنجازات في شتى الميادين شكلت نقلة حضارية في تطور مملكة البحرين.
كما أضاف جلالته: أن ذكرى يوم تأسيس قوة دفاع البحرين علامة مضيئة في مسيرتنا الوطنية المباركة ومبعث فخرنا واعتزازنا جميعاً، حيث تحيي في نفوسنا مآثر البطولة والفداء التي سطرها الآباء والأجداد في صفحات تاريخنا الوطني المشرف، مؤكدين ثقتنا برجال قوة دفاع البحرين البواسل حيث أضافوا صفحات ناصعة جديدة من البطولات إلى سجل تاريخنا الوطني المجيد، فهم بحق فخر الوطن، ومصدر اعتزازنا الدائم.
محمد بن راشد يؤكد أهمية التنسيق الإماراتي - السعودي لترسيخ الأمن والاستقرار
تحرص الامارات العربية على الابقاء على اعلى مستوى من التنسيق الامني مع المملكة العربية السعودية، ولهذه الغاية جرت مشاورات حول حماية الامن وترسيخ الاستقرار لما فيه خير الشعبين الاماراتي والسعودي.
ولهذه الغاية، استقبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وزير الداخلية السعودي، الامير عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود، حيث التقيا في قصر زعبيل.
وأكد الشيخ محمد بن راشد على أهمية ترسيخ أسس الأمن والاستقرار والرفاه الاجتماعي من خلال التنسيق المستمر والتشاور بين الجهات المعنية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بما يعود بالخير والسعادة والطمأنينة على شعبينا الشقيقين.
نقل وزير الداخلية السعودي إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة وولي عهده الأمير محمد بن سلمان آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وتمنياتهما لسموه دوام الصحة والسعادة ولشعب الامارات اطراد التقدم والرخاء في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.
وقد رحب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بضيفه والوفد المرافق، وذلك بحضور الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وتمنى للامير عبد العزيز النجاح والتوفيق في أداء عمله على رأس وزارة الداخلية السعودية بما يخدم أمن واستقرار المجتمع والشعب السعودي الشقيق. وتبادل سموه والأمير عبدالعزيز بن سعود الحديث حول العلاقات الأخوية القائمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الشقيقة على مختلف الصعد، خاصة التعاون الأمني والتنسيق بين وزارتي الداخلية والأجهزة الأمنية والشرطية في البلدين الشقيقين.
أول تطوير لطائرةB-250 في الإمارات من انتاج Calidus
زار وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي، محمد بن أحمد البواردي، الشركة الإماراتية كاليداس Calidus خلال معرض دبي للطيران الذي انعقد في دبي .. وأثناء جولته التفقدية، اطلع الوزير على الطائرة B-250، أحدث طائرة متعددة الأدوار تنتجها الشركة، كما أثنى على التطور الذي حققته الشركة والذي استقطب اهتمام الشركات العالمية الكبرى.
يصف خبراء طائرة B-250 بأنها إنجاز حقيقي بالنسبة للطائرات من نفس الفئة وتعتبر أول طائرة عسكرية هجومية خفيفة متعددة الأدوار يتم تصنيعها في دولة الإمارات. صممت الطائرة بالكامل لتلبي متطلبات الحروب الحديثة غير المتكافئة من حيث القدرة وتكاليف التشغيل، الأمر الذي جعل الطائرة تستقطب اهتماما كبيرا من جانب الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في هذا المجال.
بالإضافة إلى عملياتها متعددة الأدوار، تتميز الطائرة الهجومية الخفيفة B-250 بقدرتها على أداء مجموعة كبيرة من المهام من أجل تجاوز التحديات الجديدة التي تفرضها ظروف الحرب الحديثة اليوم، كما يمكن استخدامها أيضا كطائرة للتدريب المتقدم. وقد عرضت شركة كاليداس نموذجين من هذه الطائرة خلال معرض دبي للطيران، حيث شارك أحدهما في الاستعراضات الجوية، فيما بقي النموذج الثاني مشاركا فوق أرضية المعرض.
من أهم الميزات التي تتمتع بها الطائرة B-250 أداؤها الفائق بالنسبة لنظيراتها من نفس الفئة، بالإضافة إلى أحدث أجهزة الملاحة والطيران ونظم المهام كما تتسم بقلة تكاليف التشغيل، وهو ما يعد عنصرا حاسما في الحرب غير المتكافئة.
في هذا الاطار، صرح حمدان عبد الله الشكيلي، رئيس مهندسي البرمجيات في شركة كاليداس قائلا بأن B-250 تعتبر أيضا طائرة قوية للغاية للتدريب الأساسي والمتقدم، وهي قادرة على تأمين التدريب اللازم للطيارين الذين يتعاملون مع ظروف الحرب الحديثة غير المتكافئة، مضيفا أن هذه الطائرة الجديدة كليا بنسبة 100% مصممة كطائرة متعددة الأدوار لتلبية التحديات الميدانية الحالية والمستقبلية بنجاح. تتمتع الطائرة بميزات فريدة عديدة بالنسبة لبقية الطائرات من نفس الفئة، وهي تقنيات نشاهدها لأول مرة، مثل الهيكل المصنوع من الألياف الكربونية بنسبة 100% والذي يمنح الطائرة أداءا غير مسبوق وقدرة كبيرة على الطيران لساعات طويلة. لا تعتبر هذه الطائرة الأولى الهجومية الخفيفة التي يتم تطويرها على أرض الإمارات فحسب، بل أول طائرة من نوعها تفرض معايير جديدة في المنطقة بفضل إمكانياتها وقدراتها المتقدمة.
الجدير بالذكر أن أول طائرة هجومية خفيفة تنجح شركة كاليداس في تطويرها تعكس التقدم التكنولوجي الكبير الذي حققته دولة الإمارات في مجال الطيران على مدار سنوات طويلة.
Al Yah 3 إلى الفضاء
في إنجاز جديد تسطره دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاع الفضاء، أعلنت شركة Yahsat للاتصالات الفضائية، المملوكة بالكامل من قبل شركة Mubadala للتنمية، عن إطلاق الصاروخ Ariane 5 والذي يحمل القمر الصناعي "Al Yah 3" لمدة 30 دقيقة على منصة الإطلاق من جويانا الفرنسية.
ويتيح قمر الياه 3 خدمة الإنترنت الفضائي إلى 20 سوقاً إضافيةً؛ ليغطي ٦٠% من سكان القارة الإفريقية، وستصل تغطية الياه سات للمرة الأولى إلى البرازيل لتغطي ٩٥% من سكانها.
من جهته، قال الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، وزير دولة لشؤون التعليم العالي، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء إن سواعد كوادرنا الوطنية تسطر قصص إنجاز كبيرة وملهمة للعالم أجمع.
وقال عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر: التقيت شخصياً منذ أشهر بالفريق الإماراتي الذي عمل على مشروع الياه 3 خلال زيارتي مع وفد قطاع الفضاء للولايات المتحدة.. أعتز بمثابرتهم ومساهمتهم في بناء الوطن.. قصص إنجاز كبيرة ومُلهمة تُسطِّرها سواعد كوادرنا الوطنية للعالم أجمع.

أحدث التقنيات
من جهته، أكد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، أن القمر الاصطناعي الياه 3 يحتوي على أحدث التقنيات في مجال صناعة الأقمار الاصطناعية ويمتد عمره الافتراضي إلى أكثر من 15 سنة.
وأضاف عبر حسابه الرسمي في تويتر: قمر الياه 3 هو مصدر فخر لنا جميعاً، إذ جرى تصميمه وتصنيعه واختباره بأيادي أبناء الإمارات على منصة GEOStar-3 في مرافق شركة Orbital ATK في دولز بولاية فرجينيا الأميركية، مشيرا إلى أن إطلاق قمر الياه 3 إضافة متميزة أخرى تسهم في ترك بصمة إماراتية على قطاع الفضاء العالمي ومسيرة الاستكشاف الفضائي، لافتاً إلى أن القمر الجديد سيغطي مختلف أنحاء البرازيل وعدداً من الدول في القارة الإفريقية.
وتابع: اليوم إطلاق قمر الياه سات الصناعي من محطة الإطلاق الأوروبية شمال شرق البرازيل، يوم فخر للإمارات ولمن يعز عليها. إلى الأمام بكل ثقة واقتدار إن شاء الله. إلى ذلك، وجه فريق Yahsat رسالة متلفزة إلى جميع شعوب العالم، بثها الحساب الرسمي لشركة الياه سات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وقالوا: نهنئكم جميعاً بهذا الإنجاز الوطني الذي نطمح من خلاله إلى توفير الاتصالات لأقصى مناطق العالم، فنحن لا نرضى إلا بالمركز الأول.

أداء عالٍ
ويعتمد القمر الصناعي الجديد في تصميمه على منصة GEOStar-3(tm)، كما يمتاز بأدائه العالي واعتماده بشكل كامل على الحزمة Ka ، وجري تصميمه وتصنيعه واختباره في مرافق شركة Orbital Sciences في دولز بفرجينيا في الولايات المتحدة الأميركية.

القمر الاصطناعي الاماراتي
يوسع القمر الصناعي الثالث من نطاق التغطية التجارية للياه سات على الحزمة Ka لتضم ما بين 17 إلى 20 دولة إضافية، وتوفر مرحلة التشغيل تغطية للإنترنت بالنطاق العريض إلى قرابة 600 مليون مستخدم، كما يستهدف القمر الجديد تقديم الاتصال الفضائي الموثوق بالإنترنت إلى مناطق واسعة من العالم.
تخريج دورتين في القيادة العامة لشرطة عجمان
احتفلت القيادة العامة لشرطة عجمان في 25 كانون الثاني الماضي/يناير بتخريج دورتين تدريبيتين وشهد حفل التخريج العميد عمر محمد الشامسي مدير عام الموارد والخدمات المساندة في شرطة عجمان .
كانت الدورة الأولى حول الأمن والسلامة في السجون بمشاركة 22 منتسباً من ضباط مختلف القيادات الشرطية التابعة لوزارة الداخلية، قدمها العقيد علي محمد عمر بينما كانت الدورة الثانية حول لابتكار واستشراف المستقبل بمشاركة 11 منتسباً من صف الضباط والأفراد من مختلف القيادات الشرطية التابعة لوزارة الداخلية، قدمها المستشار الدكتور محمد يحيى عبدالكريم. حضر حفل التخريج الرائد حمدان محمد الشريف مدير فرع تنفيذ البرامج التدريبية في معهد تدريب الشرطة.

شرطة الفجيرة
احتفلت القيادة العامة لشرطة الفجيرة بتخريج ثلاث دورات تخصصية ضمن الخطة السنوية لوزارة الداخلية للعام الحالي، الرامية إلى صقل مهارات منتسبيها وتطوير قدراتهم في مجال العمل الشرطي، تمثلت في دورة التخطيط الإستراتيجي ودورة تنمية مهارات الإبداع والابتكار في العمل ودورة أساليب العمل بمعايير التميز.
تضمنت الدورات مواضيع ومفاهيم حديثة حسب طبيعة كل دورة، وذلك بهدف إكساب المشاركين وتزويدهم بالمعلومات والنظريات الحديثة التي تساعدهم على رفع مستوى أدائهم في العمل، واستفاد من الدورات ضباطا وأفرادا من مختلف قيادات الشرطة بالدولة.
وفي نهاية الحفل قام راعي الحفل العميد سليمان سعيد المرشدي مدير عام الموارد والخدمات المساندة بتسليم الشهادات للمشاركين وكرم المحاضرين.
تخريج دورة مرشحي الضباط 12 في كلية عيسى العسكرية الملكية
شهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء نيابة عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، حفل تخريج دورة مرشحي الضباط الدفعة الثانية عشرة سرية احمد الفاتح في كلية عيسى العسكرية الملكية، مؤكدا أن المسيرة التنموية الشاملة التي يقودها الملك حمد بن عيسى آل خليفة جعلت الإنسان الثروة الحقيقة للوطن وجوهر التنمية فهو أداة التنمية وهدفها وأنه المحرك الاساسي لعملية التطوير والتحديث والإبداع المستمر الذي تشهده المملكة ومشيدا بمخرجات كلية عيسى العسكرية الملكية والتي اسهمت في رفد قوة الدفاع بضباط أكفاء من خلال تهيئة البيئة المبدعة اللازمة لتمكينهم من عناصر القوة ليصبحوا أكثر إسهاماً لخدمة وطنهم.
ولدى وصول ولي العهد إلى ميدان التخريج يرافقه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة والشيخ محمد بن سلمان آل خليفة، كان في الاستقبال معالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين والفريق الركن يوسف بن أحمد الجلاهمة وزير شؤون الدفاع والفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان والعميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي وآمر كلية عيسى العسكرية الملكية وعدد من كبار ضباط قوة الدفاع.
وقد هنأ الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الخريجين داعيا اياهم إلى الاقتفاء بأثر من سبقوهم في ميدان العزة والتضحية والفداء فهم أمل الوطن ومستقبله كما حث سموه خريجي الدفعة على الجد والمثابرة مع إخوانهم في ميادين الكرامة للوصول إلى أعلى درجات الجاهزية والكفاءة والفعالية متسلحين بالإيمان والعلم والمعرفة والقيم والتدريب النوعي والثقة بالنفس ليواصلوا مسيرة الخير والعطاء التي خطها عاهل البلاد من اجل المحافظة على قيمنا ومكتسباتنا الوطنية وتطور وازدهار مملكتنا الغالية، شاكرا آمر كلية عيسى العسكرية الملكية وجميع منتسبيها على جهودهم في تزويد قوة الدفاع بقادة أكفاء قادرين على الإبداع وتطوير أنفسهم والعمل باحتراف متميز في مختلف الظروف والتحديات، مشيداً بالمستوى الذي ظهر به خريجو الدفعة الثانية عشرة سرية احمد الفاتح والتي ضمت عدداً من مرشحي الضباط من الدول الخليجية والعربية الشقيقة كما شكر لهم جهودهم ومثابرتهم في تحصيل العلوم العلمية والعسكرية التي بذلوها خلال الدورة، راجياً للجميع دوام التوفيق والنجاح وبذل المزيد من الجهد والعطاء والتطوير كل في موقعه لما فيه خير وصالح مملكتنا ووطننا العربي والاسلامي.
وكان الاحتفال قد بدأ بعزف للسلام الملكي ثم تفضل ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بتفقد طابور الخريجين ليبدأ الاستعراض العسكري لكلية عيسى العسكرية الملكية.
استمع إلى إيجاز عن قوة دفاع ومراحل تشكيل أسلحتها
وزير الدفاع الكويتي يزور القيادة العامة لقوة الدفاع في البحرين
قام النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الكويت الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح بزياره للقيادة العامة لقوة دفاع البحرين، حيث كان المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين في مقدمة مستقبليه، كما كان في الاستقبال الفريق الركن يوسف بن أحمد الجلاهمة وزير شؤون الدفاع، والفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان، والعميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي، والنقيب الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة.
وأشاد القائد العام لقوة دفاع البحرين بالعلاقات الوطيدة المتطورة بين البلدين في ظل توجيهات قيادتي البلدين التي تحرص دائما على تطوير العلاقات وترسيخها من اجل خدمة الأهداف الأخوية المشتركة، وتم خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون والتنسيق العسكري المشترك بما يعزز العلاقات الوطيدة بين البحرين والكويت.
كما استمع الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الكويت إلى إيجاز وشاهد فيلما عن قوة دفاع البحرين ومراحل تشكيل أسلحتها ووحداتها العسكرية المختلفة، ومدى التطور الذي حظيت به في العهد الزاهر للملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى، ورافق النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الكويت خلال الزيارة، الشيخ عزام بن مبارك الصباح سفير دولة الكويت لدى المملكة، والفريق الركن محمد خالد الخضر رئيس الاركان العامة للجيش الكويتي، والشيخ أحمد منصور الأحمد الصباح وكيل وزارة الدفاع الكويتية، وعدد من كبار ضباط الجيش الكويتي.
حضر اللقاء اللواء الركن الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وكيل وزارة الدفاع، واللواء الركن حسن محمد سعد مدير ديوان القيادة العامة، واللواء الركن عبدالله حسن النعيمي المفتش العام، وعدد من كبار ضباط قوة دفاع البحرين.
مشاركة إماراتية في تمرين أبطال الساحل 1
وصلت وحدات من القوات المسلحة البرية الاماراتية إلى منطقة بور تسودان بجمهورية السودان للمشاركة في التمرين المشترك ابطال الساحل 1 في مرحلته الثانية الذي يتم تنفيذه بين القوات المسلحة لدولة الإمارات متمثله في القوات البرية الإماراتيه والقوات المسلحة السودانية.
وكان في استقبال القوات، اللواء الركن عبدالله يوسف عبدالحي رئيس اللجان المنظمة للتمرين وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة السودانية.
يأتي التمرين ضمن سلسلة التمارين المدرجة في الخطط التدريبية لجميع وحدات القوات المسلحة مع قوات الدول الشقيقة والصديقة في إطار التعاون والتنسيق بين القيادتين.
ويهدف التمرين إلى تعزيز أواصر التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية مما يسهم في رفع القدرة العسكرية القتالية والتأهب لمواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة ولزيادة التنسيق بين القوات المسلحة لدولة الإمارات والقوات المسلحة السودانية.
يضم التمرين أحدث نظم التدريب العسكري المتقدم والنظريات القتالية في مختلف أصناف التدريب والأسلحة الحديثة المتطورة حيث تتخلل فعالياته العديد من التدريبات المشتركة والمناورات التكتية وفق تسلسل مجريات التمرين ضمن خطط تطوير الجاهزية العملانية إضافة إلى تبادل الخبرات مع القوات المسلحة السودانية لتحقيق الأهداف التي رسمتها قيادتا البلدين الشقيقين.
يذكر أن التمرين المشترك أبطال الساحل 1 في مرحلته الاولى قد انطلقت فعالياته بمنطقة جبيت بولاية البحر الأحمر، وقد اشتمل في مرحلته الأولى على عدد من الأعمال النظرية.
ملك الأردن: السعودية تلعب دوراً فاعلاً لوقف خطر التدخل الإيراني بالمنطقة
أكد ملك الأردن عبد الله الثاني على الدور الفاعل الذي تلعبه السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وقال العاهل الاردني خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس مع شبكة CNN الأميركية، إن الرياض تلعب دورا فاعلا واستباقيا، وتنتهج سياسة مبادرة في المنطقة، وتضع خطوطاً حمراء أمام التدخل الإيراني وخطر الجماعات التي تساندها، والذي يهدد دول الخليج العربي.
وحذر الملك الاردني، من خطر السلوك الإيراني بدعم مليشيات مسلحة وإقحام الدين في الخلاف السياسي، قائلا إن هذه العوامل كانت وراء تحذيره من الهلال الشيعي. وأَضاف أن السياسة الخارجية الإيرانية تتدخل في منطقتنا، لافتا إلى الحاجة إلى حوار بدلا من تعميق النزاعات، فإيران تنتهج استراتيجية طويلة المدى نحو المنطقة، محذرا من طبول الحرب، وقال إن هناك خلافات كثيرة لا بد من مواجهتها بالحكمة. وتابع عندما تحدثت عن الهلال الشيعي كنت أريد إثارة القضية التنبيه إلى خطر الصراعات الدينية وإقحام الدين في الخلافات السياسية القائمة، مشيرا إلى أن السياسة الإيرانية لم تختلف كثيرا خلال السنوات الماضية باعتبار أن طهران تفكر بشكل استراتيجي.
وحذر ملك الأردن من مخاطر أي مواجهة عسكرية مع إيران لحل المشاكل التي تواجه المجتمع الدولي معها في ملفها النووي، ولكنه شدد على ضرورة التنبيه لتصرفات إيران الخطيرة في المنطقة ودعمها للميليشيات في دول مثل سوريا والعراق، وكذلك القلق الذي بات موجودا على مستقبل دولة مثل لبنان.
وفي الشأن المتعلق بالقدس، طالب العاهل الأردني بأن يكون ملف المدينة ضمن إطار حل شامل للفلسطينيين والإسرائيليين. ولفت إلى أن الفلسطينيين لديهم خيبة أمل ويشعرون بأنه ليس هناك وسيط عادل بعد إعلان الولايات المتحدة اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.
الى ذلك، شدد الملك عبدالله الثاني على أهمية القدس بالنسبة لجميع الأديان، ودورها المركزي لدى المسلمين والمسيحيين واليهود، داعيا إلى التفكير في مستقبلها وما إذا كانت الأيام ستحولها إلى مدينة تجمع الناس أم تفرقهم.
وتحدث الملك عن ترقب الفلسطينيين والعالم لما ستحمله خطة السلام المنتظرة، والتي قال إن البعض يصفها بأنها صارمة، في حين أن السؤال الأهم يجب أن ينصب على مدى فاعليتها، معربا عن ثقته بضرورة وجود أميركا في عملية السلام.
Black Hawk الأميركية تحط في الأردن
سلمت الولايات المتحدة، الأردن طوافتين من طراز Black Hawk المتعددة المهام ليصل إجمالي عدد الطوافات التي قدمتها واشنطن للمملكة منذ العام الماضي إلى 12 طوافة.
وقالت السفارة الأميركية في عمان في بيان، إن القوات المسلحة الأردنية استلمت رسميا الشحنة النهائية من طوافات Black Hawk من الولايات المتحدة، ليصل العدد الإجمالي الذي استلمته القوات المسلحة إلى 12 طوافة خلال الأشهر التسعة الماضية، وأوضح البيان أن الطوافات ستعزز القوات المسلحة الأردنية وقوة الرد السريع التابعة لها وأمن الأردن.
وبحسب بيان السفارة فإن الولايات المتحدة قدمت الدفعة الأولى من الطوافات في آذار/مارس الماضي والدفعة النهائية في كانون الأول الماضي، في عملية تسليم بسرعة غير مسبوقة لهذا العدد من الطائرات.
وأشار البيان إلى أن الكونغرس الأميركي خصص مبلغ 470 مليون دولار في العام الماضي إلى القوات المسلحة الأردنية وقوات سلاح الجو الملكية، بما في ذلك تدريب للطيارين، الطاقم وفنيي الصيانة بالإضافة إلى قطع الغيار والمعدات الأرضية، والأسلحة والذخائر ومأوى لطوافات Black Hawk.
يعتبر برنامج المساعدات الأميركية للأردن، أحد حلفاء واشنطن الأساسيين في الشرق الأوسط، من أكبر برامج المساعدات الأميركية في العالم.
هذا وتم تسليم الطوافتين خلال حفل حضره الأمير فيصل بن الحسين والقائم بأعمال السفارة الأميركية في عمان هنري ووستر، والجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأميركية ممثلا عن الولايات المتحدة.
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
SOLDIER PROTECTION
Soldier personal protection equipment (PPE) remains one of the most important and critical requirements to armed forces seeking to minimise casualties and fatalities inflicted across the battlefield.
According to US De ...
<< read more