ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 10,
ULY 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
SOFEX 2018
يحتلّ المكانة الأبرز على خريطة المعارض الدفاعية العالمية
كتب رئيس التحرير
انعقدت الدورة الثانية عشرة من معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة سوفكس ٢٠١٨ The XII Special Operations Forces Exhibition And Conference المتخصص بشؤون الصناعات الدفاعية وهو يعد المعرض الدفاعي الأكبر في العالم في مجال العمليات الخاصة والأمن القومي والوحيد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كما أنه يعتبر المنتدى العالمي للحوار لكل الدول الساعية الى السلم والأمن العالميين. يركز SOFEX 2018 على جميع شؤون ومعدات ومستلزمات قوات العمليات الخاصة وقوات حفظ السلام والأجهزة الأمنية والتجهيزات الدفاعية ومجالات التدريب والتنظيم لهذه القوات.

أقيم المعرض في 8 أيار/مايو الماضي في قاعدة الملك عبدالله الأول الجوية في ماركا لعرض آخر ما توصّلت إليه صناعة الدفاع من أحدث التجهيزات والمعدات والتقنيات التي تحتاجها القوات الخاصة العربية. استمرت الفعاليات حتى العاشر منه في العاصمة الأردنية عمّان تحت الرعاية الملكية الأردنية وبإشراف مباشر من الأمير فيصل بن الحسين وبدعم رئيس من القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي على مساحة 75 ألف متر مربع من المساحات الداخلية والخارجية وست قاعات عرض و 10 شاليهات خاصة للضيافة حيث قدمت 350 شركة من 35 دولة عالمية واقليمية بالإضافة الى الشركات المحلية أحدث معدات قوات العمليات الخاصة والتكنولوجيا في مجال الأمن القومي. حضر المعرض 99 وفداً رسمياً من 53 دولة وأكثر من 400 عضو وفد رسمي.

يأتي انعقاد الدورة الثانية عشرة للمعرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة في ظل التحديات الأمنية التي تواجه كل دول العالم وازدياد التطرف والإرهاب وعدم استقرار البيئة الإقليمية والدولية ليشكل ملتقى عالمياً للإطلاع على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الأمن والدفاع القومي. تواجه العديد من دول العالم تحديات ومخاطر كبيرة في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة في ظل عدم الاستقرار الأمني ويساعد سوفكس بشكل كبير على تزويد الدول بالوسائل الكفيلة بحمايتها ضد الخطر المتنامي عليها وعلى شعوبها وبخاصة على صعيد الأساليب غير التقليدية التي تشكل التهديد الأكبر للسلام والأمن العالمي.

تخللت الدورة الحالية من المعرض، مشاركة مجموعة واسعة من الشركات العالمية المتخصصة بالصناعات الدفاعية المتوسطة، الصغيرة والكبيرة مع قادة وصناع القرار في الحكومات والجيوش من مختلف أرجاء العالم، كما سعى منظمو المعرض إلى أن تكون هذه الدورة الأكثر تميزاً، من خلال حرصهم على تنوّع الحلول المعروضة بما يتلاءم واحتياجات واهتمامات الوفود الرسمية الزائرة وإتاحة الفرصة للاطلاع على منتجات من أكثر من مصدر وتوفير الفرص لتوقيع صفقات كبرى مع الوفود الزائرة. كان للشركات الأميركية الحضور البارز في جناح خاص مساحته 1200 متر مربع عرضت فيه 54 شركة منتجاتها باشراف Association of the US Army AUSA.

قبل افتتاح المعرض، شاهد الملك وولي العهد والحضور عرضا لسيناريو تمرين شمل عمليات إنزال للمظليين، عملية عزل وتطويق المنطقة نفذته قوة فعل الرد السريع من الوحدة الثانية لمكافحة الإرهاب تساندها الطائرات العمودية المقاتلة وطائرات F-16 لإخلاء رهائن محتجزين من قبل مجموعة إرهابية. تضمن التمرين عملية إخلاء جريح بواسطة طوافة وعمليات إنزال بالحبل السريع كما مرت طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني تحمل علم المملكة الأردنية الهاشمية، علم القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي وعلم سوفكس. تجول الملك وولي العهد في المعرض الذي ضم أجنحة لشركات محلية وعربية وعالمية حيث استمع من القائمين عليها لشروحات حول المنتجات المعروضة من معدات عسكرية وعملياتية تستخدم في مجالات الدفاع العسكري والعمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب.

الدفاع - Sofex 2018 - ٦


هذا وكانت الأنظار متجهة نحو مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير كادبي KADDB الذي عرض أحدث ابتكاراته وتصميماته التي هي من إنتاج كوادره كما كان للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي إضافة إلى الأجهزة الأمنية جناح خاص يبيّن دوره وإمكاناته وقدراته العسكرية والتدريبية والتكنولوجية التي عززتها المشاركات الدولية الفاعلة للقوات المسلحة سواء أكان في قوات حفظ السلام الدولية أم التمارين المشتركة. شاركت مجموعة واسعة من الشركات الأردنية بهدف إبراز المستوى المتقدم الذي وصلت اليه صناعة معدات وتجهيزات قوات العمليات الخاصة والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في هذه الصناعة. لعبت القوات المسلحة الأردنية دوراً بارزاً في سوفكس 2018؛ فمنذ انطلاقته عام 1996 كانت هي الداعم الرئيس له والجهة الراعية لكافة فعالياته، حيث تقوم في كل دورة بتهيئة السبل والوسائل التي تساهم في نجاحه وديمومته وتقدمه والاستفادة منه في تطوير قدراتها في جميع المجالات.
ساهمت الدورة الجديدة من المعرض في دعم عمليات مكافحة الإرهاب المتنامي في العالم، خاصة وأن سوفكس هو المعرض العسكري الدولي الوحيد في المنطقة المتخصص في مجال العمليات الخاصة والأمن القومي كما أن هذا الحدث العالمي بين قدرة المملكة على تنظيم المعارض العالمية المتخصصة وفق أحدث الأساليب المتبعه عالمياً.
انطلق معرض سوفكس ٢٠١٨ بعقد مؤتمر قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط MESOC 2018 تحت عنوان الحروب الهجينة في المنطقة الرمادية الدولية - البيئة العملياتية المتغيرة ناقش فيه قادة وخبراء ومختصون على مستوى العالم كل ما يتعلق بالقضايا الأمنية العالمية المعاصرة ودورالتكنولوجيا في تحريكها. يمثل المؤتمر الذي سبق المعرض بيوم واحد ملتقى عالمياً للحوار إذ يجتمع فيه وزراء الدفاع وقادة العمليات الخاصة ومديرو الأجهزة الأمنية الممثلون لبلادهم في المؤتمر لتبادل الأفكار والمشورة والخبرات حول الأساليب المثلى في التعامل مع مختلف التحديات الأمنية التي تواجه دول العالم اليوم.
حضر المعرض وفدا من مجلة الدفاع العربي ضم رئيس التحرير والسيدين سليم وبسام زريق من مكتب دار الصياد في لندن. أما أبرز الشركات العارضة فهي:

OSHKOSH
بعد أن عملت على اختبار عربتها ذات المهام الخاصة التي تتناسب مع أنواع الطرق كافة S-ATV خلال صيف 2014 في إحدى الدول الشرق أوسطية، عرضت شركة أوشكوش عربتها في معرض SOFEX لأول مرة.
تعد هذه العربة أول نموذج عرض تكنولوجي Technology Demonstrator والوحيد الذي طوّرته الشركة لأنها ترغب في أن يكتشف الزبائن المحتملون قدرة الشركة في توفير ما هو أفضل لقواتهم الخاصة كما تسعى لتلقّي ردود فعلهم على هذا النوع من الآليات .
صُمّمت هذه العربة على أساس النجاح الكبير لجميع عربات أوشكوش السابقة خاصة العربة التكتية الخفيفة المشتركة JLTV وهي تتميّز بالسرعة، القدرة على التحرّك والانتقال بسهولة والتكيّف مع المهام.
يسمح تصميم آلية S-ATV القياسي للقوات إعادة تنظيم المقاعد بسرعة، ترقية خيارات الحماية واستخدام إمكانيات التوصيل والتشغيل للتكيّف مع المهمة، بدءاً من الطرق غير المهيئة وصولاً إلى التضاريس الصعبة. يوفّر محرك الديزل المزوّد بالشاحن التوربيني ونظام التعليق الذكي المستقلّ TAK-4i السرعة، القدرة على التحرّك، الانتقال بسهولة والحركة المتميزة في البيئات غير المتوقّعة.
يمكن نقل عربات S-ATV داخل طوافات CH-47 وCH-53 في حين أن آليات JLTV يتم نقلها وهي معلّقة تحت الطائرة.هذا وتتميز العربة بالقدرة على التحرك، الإنتقال بسهولة والقيام بالمهام في الطرق المفتوحة كما تتميّز بالمتانة عند مواجهة العمليات ذات التضاريس الصعبة.إنها منصة خفيفة الوزن على الطرق الممهدة والطرق الوعرة مما يلبي معايير نطاق كبير من العمليات الخاصة. يُشار إلى أن الشركة أنتجت حتى اليوم حوالى 30000 آلية ثقيلة ومتوسّطة بما في ذلك 17000 عربة نوع JLTV على مدى ثماني سنوات.

MBDA
كشفت شركة MBDA الفرنسية النقاب عن نظام صاروخ أرضي جديد تم تسليمه مؤخراً لوحدات الجيش الفرنسي، واضعة آمال كبيرة في أن يصبح جزءاً من السوق الشرق الأوسطي.
تعتبر الصواريخ متوسطّة المدى MMP Missile Moyenne Portée من الجيل الخامس جديدة بالكامل وبرأي الشركة لا يوجد نظام يضاهيه ، على الرغم من أن هناك العديد من الشركات الأخرى التي تدّعي امتلاكها قدرات مماثلة.
عرض النظام الجديد بشكل بارز في جناح الشركة خلال المعرض وهو يهدف إلى استبدال الصاروخ الفرنسي الموجّه المضاد للدبابات MILAN والصاروخ الأميركي Javelin .
تنتج فرنسا هذا النظام بشكل كامل وزود به الجيش الفرنسي في تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي وستستمر عملية التزويد هذه حتى العام 2025 لتحقيق تسليم 400 قاعدة إطلاق نار و 1950 صاروخ لفروع القوات المسلحة الفرنسية كافة. سوف ينشر هذا نظام الأسلحة في العمليات خلال العام الجاري.
من جهتها، بدأت منطقة الشرق الأوسط تبدي اهتمامها بنظام MMP الجديد، حيث قال ناطق رسمي بإسم شركة MBDA أنها أبرمت بالفعل اتفاقاً مع دولة واحدة في المنطقة ومن المتوقع أن تحصل على عقد مع دولة أخرى بحلول نهاية هذا العام، مضيفاً أن هناك دولاً أخرى في منطقة الخليج أبدت اهتمامها بهذا النظام وأن القوات الخاصة البحرينية زارت جناح الشركة الفرنسية خلال سوفكس لمعرفة المزيد عن النظام.
يشمل النظام الجديد صاروخا موجها ضد الدبابات مصمم حديثًا، أنبوب إطلاق يمكن التخلص منه Disposable ومنصة لإطلاق النيران أما الرأس الحربي فهو متعدد المهام قادر على تدمير دبابة مماثلة لتلك الروسية نوع T-90. صمم الرأس الحربي ليخترق الدبابات أو الجدران الخرسانية. يصل مدى الصاروخ إلى 4 كيلومترات حسب المتطلبات الفرنسية ولكن في اختبار أجري مؤخرا تبين أن الصاروخ قادر على ما يبدو على ضرب أهداف على بعد 5 كيلومترات كما أنه فعّال أيضاً في الظروف المناخية كافة.
يمثل MMP استجابة للمطالب التي تم التعبير عنها من حيث القدرات المطلوبة: إطلاق النار من الأماكن الضيقة، مبدأ إرمِ وانسَ والتوجيه الذاتي مع إمكانية الرجل في حلقة. تعطيه هذه القدرة دقة لا تضاهى وتقلل من مخاطر الأضرار الجانبية. يمكن للشحنة المتفجرة متعددة الأغراض العسكرية المضادة للدبابات، المضادة للأفراد والبنية التحتية أن تدمر أهدافًا مختلفة من الدبابات الثقيلة ذات الدروع التفاعلية إلى فرق المشاة المتحصنة في البنية التحتية. يزن الصاروخ 15 كلغ فقط وقاعدة الإطلاق 11 كلغ مما يجعله سلاحا مميزا للعناصر الراجلة. تجدر الاشارة الى أن الباحث هو من انتاج Safran.

Leonardo
وMiysis

تتمتع ليوناردو بسجل طويل في ضمان الأمان من خلال الخدمات والتقنيات وتستمر الشركة في استثمار حلول جديدة قادرة على تلبية احتياجات ومتطلبات العملاء الناشئة.
سلطت ليوناردو خلال فعاليات سوفكس 2018 الضوء على مجموعة واسعة من خدمات المراقبة والتصوير التي يمكن للشركة توفيرها عبر عائلة Falco الخاصة بها من نظم دون طيار موجهة عن بعد بما في ذلك Falco و Falco EVO .
تعمل Falco منذ عدة سنوات مع خمسة عملاء حتى الآن؛ في بعض الحالات ، مثل بعثة حفظ السلام التابعة لبعثة منظمة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تؤديها الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية MONUSCO، تقوم ليوناردو بتوفير مهمات المراقبة والاستخبارات وتشغيل نظم فالكو نيابة عن العملاء. شهدت Falco EVO، التي تم اختيارها في منطقة الخليج ، تسليمها الأول في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
تقدم ليوناردو حلولاً مختلفة باستخدام نظم عائلة Falco: يمكن للمستخدمين اختيار امتلاك وتشغيل النظام بأنفسهم ، امتلاك النظام ولكن تشغيله من قبل فريق خبراء ليوناردو ، أو قد يختار العميل شراء ساعات طيران أو بيانات من ليوناردو ، ثم نشر وتشغيل نظمها الخاصة.
تمكن زائرو جناح ليوناردو أيضًا من التعرف على مجموعة واسعة من منتجات ونظم ISTAR المحمولة جواً من ليوناردو عبر شاشة رقمية تفاعلية. تشمل منتجات الشركة رادار الاستطلاع Osprey AESA وجهاز استقبال رادار SEER ونظام SAGE للدعم الإلكتروني. يمكن للمنتج الإكتروني المتقدم SAGE تحديد موقع إشارات التهديد الجغرافي من منصة واحدة كما عرض نظام Miysis وهو نظام DIRCM قابل للتصدير يستخدم طاقة الليزر لحماية الطائرات من الصواريخ.
أشارت ليوناردو إلى أن BriteCloud هو أحد أحدث ابتكاراتها في الحرب الإلكترونية وسيكون سلاح الجو الملكي أول سلاح جوي في العالم يستعمل هذه التقنية الجديدة الواقية. BriteCloud هو نظام تشويش إلكتروني متطور في حزمة لا يتجاوز طولها بضعة سنتيمترات. عند إطلاقه بعيدا عن الطائرة، يبث إشارة شبح لتعمية رادار العدو وإنشاء مسافة كبيرة بعيدة عن صاروخ آتٍ.
عرضت ليوناردو أيضا عائلة رادار KRONOS متعددة المهام والتي يمكن أن تقوم في وقت واحد وبشكل مستقل بالمراقبة والتتبع. يوضع كرونوس لاند KRONOS LAND على الشاشة وهو نظام رادار مدمج ومرن ومستقل بالكامل للعمليات التكتية. تتوافق KRONOS LAND مع حجم ISO 20ft ويمكن نقله بواسطة الشاحنات التجارية العادية، الطوافات، الطائرات، السفن أو القطارات. يمكن نشره على مواقع غير مجهزة من قبل شخصين وتشغيله في غضون 10 دقائق من الوصول إلى الموقع.
عرض أيضا النظام المضاد لتهديدات العبوات المتفجرة Remotely Controlled Improvised Explosive Device Leonard"s Guardian counter-RCIED وهو يوفر درعًا إلكترونيًا لقوات الأمن ضد تهديدات الموجات الراديوية التي تشغل عن بعد أجهزة متفجرة محلية الصنع RCIED. يدمج Guardian التقنيات التي تم تحسينها على مدى 20 عامًا من الخبرة في تصميم المعدات الإلكترونية لمقاومة RCIED.
أوضحت مشاركة ليوناردو في SOFEX قدرة الشركة على التعامل مع ساحة المعركة متزايدة التعقيد والصعبة من خلال مجموعة متنوعة من المنتجات ، بما في ذلك منتجات Leonardo DRS بما في ذلك معدات اكتشاف الإشارات والتشويش على EW، تقنيات إدراك الوضع الميداني، الكاميرات الحرارية ونظم الاتصالات المتقدمة . بالإضافة إلى ذلك ، ستسلط DRS الضوء على نظم الأشعة تحت الحمراء الخاصة بها من أجهزة رؤية الأسلحة إلى نظم تعزيز سائق العربات التكتية الكبيرة.

ROSOBORONEXPORT
عرضت AO ROSOBORONEXPORT، وهي شركة أسلحة مملوكة من قبل الدولة من خلال شرك Rostec State Corporation أنواعا حديثة من الأسلحة والمعدات العسكرية ، بما في ذلك تلك التي تم اختبارها خلال عمليات مكافحة الإرهاب في سوريا .
تضمنت قائمة المعروضات عربات Tiger و Typhoon - K، حاملات جنود مدرعة BTR-80 / 80A / 82A ، مدفع خفيف حمول من عيار 57 ملم A-220M، صواريخ Kornet-E و Kornet-EM المضادة للدبابات، نظم أسلحة وأجهزة الرؤية الليلية ، رادارات مدمجة ، قاذفات اللهب التفاعلي PDM A- Shmel-M ، مدافع هاون 2B24 عيار 82 ملم ، قاذفة قنابل يدوية صغيرة نوع MGK Bur ، نماذج مختلفة من قاذفات القنابل اليدوية والأسلحة الصغيرة ، نظم محمولة Manpad مضادة للطائرات VERBA 9K333 وIgla فضلا عن أنواع عدة من الذخائر التي أثبتت فعاليتها أثناء عمليات مكافحة الإرهاب في سوريا.
عرض أيضا نظام TOS-1A وهو عبارة عن نظام رمي اللهب الثقيل. في هذا الإطار، قال السيد Alexander Mikheyv ، المدير العام لشركة Rosoboronexport: في الشرق الأوسط، تحظى نظم TOS-1A بشعبية خاصة في الآونة الأخيرة بسبب أدائها الممتاز في عمليات واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب. يتمتع التعاون التقني العسكري بين الاتحاد الروسي والمملكة الأردنية الهاشمية بإمكانات كبيرة للنمو وخلال المعرض، عقد الكثير من اللقاءات مع القيادة السياسية - العسكرية الأردنية نوقشت فيها مشاريع حالية ومستقبلية ذات صلة بالتعاون الدفاعي.
بدأ التعاون الدفاعي بين روسيا والأردن عام 1981. بعد العام 2000 ، استلم الأردن من روسيا طائرة النقل طراز Il-76MF و نظم Kornet-E ATGM كذلك تم تصنيع قاذفات القنابل طراز Nashsha bRPG-32 من تصميم الخبراء الروس.

SRC
ما زال نظام SR-X AESA Multi-Mission Surveillance Radar قيد التطوير وهو مخصص لرصد وملاحقة الأهداف من بينها الأشخاص، العربات، الزوارق البحرية، الطائرات، الطوافات والطائرات الصغيرة المسيرة عن بعد وهو مثالي لمراقبة الحدود والمرافىء والمناطق النائية. يتميز هذا الرادار العامل بتقنية المسح الالكتروني النشط ثلاثي الأبعاد بقدرته على توفير احداثيات دقيقة للأخطار البرية والجوية بوتيرة كاملة 360 درجة في الإتجاه و 90 درجة في الإرتفاع. يتمتع هذا الرادار بمرونة عالية للعمل في الأحوال الجوية كافة. سواء أكان ثابتا أم متحركا، لا يستلزم هذا الرادار أكثر من دقائق معدودة ليصبح جاهزا للعمل.
مع التركيز المتزايد على التهديدات المتطورة التي تمت مناقشتها أيضًا في SOFEX كجزء من الحروب في المنطقة الرمادية، قدمت شركة SRC Inc عدة حلول في مجال الأساليب المضادة للطائرات المسيرة عن بعد counterUAS (C-UAS وقد حصلت شركة الأبحاث على عقد بقيمة 57.5 مليون دولار من القوات الجوية الأميركية لتوفير نظم تكشف وتحدد طائرات العدو دون طيار. العقد هو الأحدث في سلسلة من الاستثمارات في تكنولوجيا مكافحة الطائرات دون طيار من قبل الجيش والبحرية والقوات الجوية على مدى العامين الماضيين. تبلغ قيمة العقود أكثر من 150 مليون دولار. نشرت تقنيات الشركة التي أثبتت جدواها في الأحداث البارزة مثل قمم مجموعة الثماني ومجموعة العشرين ومع ذلك ، تنتشر الطائرات دون طيار في ساحة المعركة وتستخدمها الجماعات المتمردة في مناطق النزاع مثل العراق وسوريا بشكل متزايد.

Safran - Zodiac Aerospace
تعتبر شركة Zodiac Parachutes Zodiac Aerosafety Systems ، المعروفة سابقا باسم Aerazur ، رائدة على مستوى العالم في مجال معدات ونظم الطيران والفضاء على متون الطائرات التجارية بالإضافة إلى الطوافات كما تلعب دوراً رئيسياً في السلامة الجوية والنقل عن بعد. منذ شباط/فبراير الماضي، استحوذت Safran على زودياك ايروسبيس.
عرضت الشركة مظلة LLS BT380 المصممة للمهام العسكرية والتدريب تسمح بالمهاجمة على ارتفاعات منخفضة وإسقاط المظليين وعتادهم في الليل والنهار على الأرض وعلى المياه من ارتفاع 1500 قدم وحتى 12000 قدم بدقة تصل حتى 70m x 70m.
أما مظلة Legend M فهي مصممة لتنفيذ أنواع الهبوط التكتي أو التدريبي كافة مع حمولة خفيفة وهي تعتبر أفضل مظلة للتدريب موجودة في السوق.
على نفس المنصة، عرضت Safran نظام الرؤية MOSKITO TI Lightweight Multi - Purpose Target Locator ذا وزن خفيف وقدرات واسعة غير موجودة في أي جهاز في السوق. يقوم هذا النظام على خبرة Safran Vectronix وهو موثوق في كل الظروف وتوفر للجندي الراجل والوحدات الخاصة كل المتطلبات من حيث الإدراك الميداني في الأوقات كافة. يستطيع هذا النظام تنفيذ 9 وظائف زنة 1.3 كلغ منها: الإتصال ب GPS ، تحديد المسافات بواسطة الليزر، التسديد بواسطة أشعة ليزر، استعمال البطاريات التجارية، إرسال الصور والأفلام الفيديوية وتحديد الإتجاهات بالبوصلة المغناطيسية.

Rheinmetall
تعاقدت الحكومة الألمانية مع Rheinmetall لتحديث أكثر من 25 عربة مدرعة من طراز Marder للمشاة من مخزون الجيش الألماني الفائض ليتم تزويدها إلى القوات المسلحة الأردنية وقد بدأ التسليم في الربع الأول من العام الجاري. أبرم هذا العقد في إطار برنامج المساعدات العسكرية الألمانية الذي يهدف إلى تعزيز قدرات القوات المسلحة الأردنية في مكافحة الإرهاب الدولي كذلك لأمن الحدود وتحقيق الاستقرار. حجز ما يزيد عن 17 مليون يورو بدون ضريبة على القيمة المضافة في تشرين الأول/أوكتوبر الماضي.
بموجب العقد، ستزود Rheinmetall الأردن ب 25 عربة قتال مشاة من طراز Marder 1A3 لصالح المشاة الألمانية ، تم تحديثها بالكامل وجرى تمويهها بألوان الصحراء. تشمل حزمة التحديث قطع الغيار، الذخيرة، الوثائق والأدوات الخاصة، دعم العملاء في الموقع بالإضافة إلى تدريب المشغلين وموظفي الصيانة. إلى جانب ألمانيا وشيلي وإندونيسيا ، الأردن هي الدولة الرابعة التي تنشر عربات ماردر محسنة الأداء.
زودت Rheinmetall سابقا المملكة الهاشمية ب 25 آلية من هذا النوع. تزن عربة قتال المشاة 1 A3 حوالى 35 طناً، تبلغ قدرة محركها 600 حصان فتصل سرعتها القصوى 65 كم / ساعة كما أن مقصورتها القتالية واسعة بما يكفي لتتسع لتسعة جنود وهي مزودة بمدفع أوتوماتيكي نوع RH-202 عيار 20 ملم كسلاح رئيسي.
تعتبر Marder عربة قتال مشاة ألمانية يستعملها الجيش الألماني كسلاح رئيس في وحدات المشاة الآلية منذ فترة السبعينيات وحتى يومنا هذا. أثبتت هذه الآلية المطورة كجزء من إعادة بناء صناعة العربات القتالية المدرعة الألمانية ، نجاحها في القتال.
استحوذ الجيش الألماني على حوالى 2100 عربة Marder أوائل السبعينيات من القرن العشرين ، لكن العربة في الشكل الألماني لم يتم بيعها لأي جيوش أجنبية. عندما بدأ الجيش الألماني سحب العربات القديمة لاستبدالها بعربات Puma ، وافقت الحكومة التشيلية على شراء 200 عربة وكذلك نظرت حكومة اليونان في شراء 450 عربة متقاعدة في الماضي. تستخدم الأرجنتين نموذجا مبسطًا محليًا وهو VCTP وتملك عددا من الآليات على أساس هذا النظام الذي أنشأه Henschel وتم بناؤه بواسطة .TAMSE

Flir
يعتبر نظام Flir Griffin G510 Gas Chromatograph Mass Spectometer جهاز تعريف كيميائي متعدد الاستخدامات وهو يكمل التقنيات الافتراضية المستخدمة أثناء مهام الطوارئ ذلك من خلال تمكين المستجيبين من تحليل جميع أنواع المواد السائلة، الصلبة والبخارية ومن خلال إجراء تأكيد ميداني سريع للمخاطر الكيميائية. يمكّن هذا الجهاز من تحديد التهديدات الكيميائية في مرحلة البخار في غضون ثوانٍ. يسمح حاقن الانقسام المنفصل بأخذ العينات البيئية والطب الشرعي بواسطة حقن من السوائل العضوية.
توفر الشاشة اللمسية مقاس 9 بوصات على التحكم التلقائي من قبل المستخدم ويمكن تشغيلها أثناء ارتداء معدات الوقاية الشخصية الكاملة. إنها موجودة ضمن حاوية IP65 تقيها البيئات القاسية. تعمل البطاريات التي تدوم لفترة طويلة على ضمان دعم كل مهمة من البداية إلى النهاية.
إن جهاز FLIR identiFINDER R440 هو عبارة عن جهاز تحديد المواد المشعة خفيف الوزن يوفر الكشف الحساس والنتائج السريعة للمسح الروتيني أو مهام استجابة الفحص الثانوية. يستجيب كاشف NaI إلى التهديدات الإشعاعية من مسافة أبعد الموجود خلف درع أثقل وبدقة أفضل من RIDs بحجم مماثل. يسمح وزنه الخفيف بتنفيذ عملية أحادية التشغيل سهلة أثناء العمليات، في حين أن العلبة المصنفة IP67 مبنية للصمود في البيئات الصعبة.
يستخدم جهاز Fido X3 للكشف عن الغازات المحمولة والبخار والجسيمات كما يعتبر من أدق أجهزة الكشف عن المتفجرات المحمولة في فئتها. تحدد تكنولوجيا الكشف الفريدة TrueTrace التهديدات العسكرية والتقليدية والمنزلية. يعمل آلاف من هذا النظام في 40 بلدا وهو يعتبر الأكثر موثوقية في فئته.

GENERAL ATOMICS
أعلنت شركة General Atomics Aeronautical Systems أن طائراتها دون طيار من طراز Predator قد حققت إنجازا تاريخيا بعد تحليقها 5 ملايين ساعة. حققت الشركة هذا الإنجاز بتاريخ الرابع من نيسان/أبريل الماضي إذ استكملت 360311 مهمة كانت نسبة كبيرة منها تصل الى ٩٠% في مناطق قتالية. على هذا الإنجاز، قال الرئيس التنفيذي للشركة السيد ليندن بلو إن هذا الإنجاز لهو خير دليل عى الموثوقية العالية التي تتمتع بها طائراتنا بدون طيار، والتي صممها، طورها وأشرف على صيانتها فريق متخصص يتمتع بالمهارات والابتكار ليقدم للعالم هذه الطائرة المستخدمة في العمليات. بفضل تاريخنا الذي يمتد لأكثر من 25 عاما، طورنا العديد من الابتكارات الرائدة في مجال الطائرات بدون طيار واستفدنا من هذا التقدم من أجل تزويد طائراتنا الجديدة SkyGuardian MQ-9B ، بأحدث التقنيات وآخر التطورات. من الصعب تحديد الطائرة التي حققت هذا الإنجاز؛ ففي كل ثانية هنالك أكثر من 69 طائرة من طراز Predator عالية التحمل تحلق على ارتفاعات متوسطة في جميع أنحاء العالم. شهد معدل ساعات الطيران ارتفاعا مضطردا وغير مسبوق خلال السنوات الأخيرة الماضية، فقد وصل عدد الساعات الى 500 ألف بين عامي 1993 و 2008 ، ليرتفع إلى مليون ساعة طيران بحلول العام 2010 ومليوني ساعة في 2012 و 3 ملايين ساعة طيران في 2014 و 4 ملايين ساعة في العام 2016.

AM General
عرضت AM General نظام المدفع المركب على عربة HMMWV Hawkeye عيار 105 ملم وهو حل يجمع الاهتمام المحلي والدولي على حد سواء.
في شهر آذار/ مارس الماضي، لفت نظر أفراد القوات المسلحة الأردنية هذا الحل خلال عرض في الولايات المتحدة وقد تمت تجربة إطلاق النار في فورت سيل بولاية أوكلاهوما بحضور ممثلين عن الحكومة الأميركية. بالرغم أن هذه الآلية هي في مرحلة الاختبار والتطوير مع الجيش الأميركي ، قال باتريك أندرسون Patrick Anderson ، مدير عمليات الاستحواذ الدولي في شركة AM General، إن العربة جاهزة بشكل أساسي لعرضها في السوق منذ الآن، مضيفا: إننا نتحرك على المسارين الدولي والمحلي ، وسيكون من المثير للاهتمام معرفة من هي أول جهة ستشتري هذا النظام. يلبي هذا الحل احتياجات الجيوش في جميع أنحاء العالم الساعية للحصول على نظم مدفعية تكتية ومشيرا إلى أن المدفعية التقليدية أصبحت الآن قديمة في ساحة المعركة الحالية.
تجهز Hawkeye بمدفع من عيار M20 150mm ، من انتاج Mandus ، مثبت على M1152A1w / B2 HMMWV. يشمل السلاح تطبيق نظام السيطرة الرقمية على النار ونظام الاتصالات المدمج.
في حين أن هناك نظم أسلحة متنقلة أخرى في السوق ، أشار أندرسون إلى أن الميزات الفريدة لنظام Hawkeye تشمل إطلاق النار في الإتجاهات كافة 360 درجة ، إمكانية تحميله معلقا على طوافة CH-47 أو إسقاطه من طائرة C-130. أجريت بعض التعديلات الجذرية على M1152A1 الأصلي ولكن نظام التعليق الثقيل بقي كما هو. باستطاعة مدفع M20 إطلاق 8 طلقات في الدقيقة لمدة ثلاث دقائق أو إطلاق مستمر من 3 طلقات في الدقيقة وتتميز Hawkeye بتكاليف دورة حياة منخفضة مع صيانة في ظل وجود مكونات بسيطة وإمكانية تغيير استبدال قطع الغيار بسهولة كما توفر أربعة مثبتات تعمل هيدروليكيًا: اثنان منها في المقدمة واثنتان في مؤخرة الآلية.

Dynamit Nobel Defence
سلمت شركة Dynamit Nobel Defense سلاح RGW 90 طويل المدى متعدد الأغراض مع جهاز تسديد متطور من Hensoldt إلى قيادة القوات الخاصة الألمانية وتم الإعلان عن ذلك في 29 أيلول/سبتمبر2017.
يكتسب جهاز التسديبد القابل للنزع البيانات حول المناطق المحيطة، الهدف والمعلومات البالستية الداخلية. يتيح جهاز التكبير البالغ 5.5 ضعفاً وجهاز قياس المسافات الليزري من تحديد المسافة إلى الهدف وتحديد وضع الاشتعال. يقوم الكمبيوتر الباليستي المدمج بحساب الارتفاع والزاوية باستخدام بيانات الهدف ثم يتم بعد ذلك عرض علامة الهدف الإلكتروني تلقائيًا على الشاشة الصغيرة. سيتم استخدام RGW 90 LRMP من قبل قيادة القوات الخاصة والقوات الخاصة البحرية. يوجد عدة نماذج من هذا السلاح منها RGW 90 SA الذي يستعمل ضد المنشآت في حرب المدن و RGW 90 HH الذي يستعمل ضد الدبابات والتحصينات وهو يتميز بخفة الوزن.
في مجال أجهزة الرؤية، تقدم DND الجهاز TherCam 25 وهو غير مبرد وجهاز الرؤية الليلي الذي يعمل بتكثيف الضوء MNV-50 Image Intensifier. عرضت DND في UMEX 2018 مشبه التدريب DynaSim الذي يمكن نقله وتدريب العناصر في مراكزهم والأبراج المسيرة عن بعد RCWS مثل Dual FEWAS و FeWas 120 و FeWas 80.

NAVANTIA Systems
تقدم NAVANTIA العديد من نظم المراقبة والإستطلاع والتهديف للقوات العسكرية والأمنية Surveillance Exploration Reconnaissance Targeting (SERT) Systems فمنظومة المراقبة الكهربصرية لساحة المعركة والموقع المستهدف Electro-Optical Surveillance & Target Location تسمح بالمراقبة الليلية والنهارية لساحة المعركة قائمة على منظومة E/O مع أجهزة الإستشعار السلبية IR والفعالة Laser. من هذه النظم يذكر نظام POMO للمراقبة البحرية على الشواطىء وSERVIOLA للمراقبة البحرية من على متن المركب البحرية و BOSQUE للمراقبة البعيدة وكشف مصادر إطلاق النيران وSVAP لمراقبة الموانىء والشواطىء.
توفر منظومة الدفاع المتكامل أي الوقاية الذاتية Integrated defense للعربات الحماية التي تجنب الطاقم خطورة التعرض للخروج من الآلية كذلك منظومة المساعدة للملاحة والقيادة الليلية Navigation and Night Driving Aiding Systems المصممة لتوفير تشغيل العربة في الأحوال الجوية كافة. أن تطوير Navantia-FABA"s قائم على درجة عالية من الوضوح لضمان قيادة آمنة في الظلام الدامس.
من جهتها، تؤمن منظومة إدارة ساحة المعركة Battlefield Management System أدوات خاصة لمهام المدفعية والمدرعات والإستخبارات المتكاملة مع نظم فريق الإستجابة في الحالات الطارئة SERT.
من نظم الحماية في Navantia يذكر نظام الدفاع ضد الأهداف الجوية SKYDOR وهي منظومة متنقلة صالحة للمراقبة الجوية والسيطرة على المدفعية.
فيما يتعلق بالنظم البحرية Naval Systems يذكر نظام إدارة المعارك CATIZ Combat Management System و نظام السيطرة على النار Dorna Gun Fire Control System
وNAVCOMS.

Harris
في طبيعة الحرب المتغيرة، تضطلع حاليا قدرات الإستخبار والمراقبة والإستطلاع ISR اليوم بدور بارز في العمليات العسكرية وتحتل المعلومات الخاصة بإدراك بالمواقف في المهام الخاصة القدر نفسه من الأهمية نظرا لما تنطوي عليه من دعم، سيطرة، تحسين التنفيذ التكتي وزيادة سلامة الجنود وفرص نجاح المهمة. من هنا، يوفر نظام الجندي المتكامل ISS من شركة Harris القدرة على الإدراك المرن للأوضاع ليلا" ومنصة لتبادل المعلومات الإستخبارية التي تتيح الإتصال المرئي والصوتي المتبادل والمباشر بين القيادة والقوات المنتشرة بالإضافة الى توفير سبل الإتصال بالجنود.
يتيح نظام الجندي المتكامل من شركة Harris مشاركة الصور بما فيها تلك الفيديوية، الرسائل النصية المباشرة واستيراد البيانات عبر شاشة عرض المنظار الخفيفة والآمنة ويتيح اتصالات الراديو الصوتية التكتية الآمنة من القيادة إلى الجندي ومن الجندي للقيادة ومن الجندي إلى الجندي.
في ما خص المناظير الليلية التكتية المحمولة، عرضت Harris سلسلة F6044 من عائلة I-Aware من منتجات الرؤية الليلية المتقدمة متعددة الأغراض من الجيل الثالث التي تربط الفرد المقاتل بمختلف التطبيقات إضافة إلى ربطه بمقر القيادة لتعزيز القدرة على الإلمام بالموقف. كجزء من نظام الجندي الكامل أو مناظير الرؤية الليلية المستقلة، تعمل هذه المناظير على زيادة الفعالية التشغيلية خلال المهمات النهارية والليلية والتي توفر المراقبة وتتيح للقادة مقاطع فيديو مباشرة يزودها بهم الجندي مباشرة من ساحة المعركة لتحسين عملية اتخاذ القرار المناسب.
في مجال المناظير الليلية خفيفة الوزن، توفر Harris للقوات الخاصة مناظير F5032 المزودة بكشاف عامل بالأشعة تحت الحمراء للحد من الحاجة إلى معدات إضافية بغية التغلب على وطأة الظلام في أي موقف كذلك الجيل الثالث من مناظير الرؤية الليلية أحادية العين Harris F6015 Series Monocular Night Vision Device التي تتميز بخفة الوزن وبطارية فردية تسهلان عملية التحرك وتضفي عليها المزيد من الراحة في الظروف العادية للعمليات والمرونة البصرية.

BAE Systems
يقوم نظام الإصابة بالتوجيه المتقدم Advanced Precision Kill Weapon System APKWS بتحويل صاروخ غير موجه 2.75 بوصة 70 ملل متراً إلى صاروخ موجه بدقة ، مما يعطي المقاتلين القدرة لتوجيه ضربات قاتلة منخفضة التكلفة.
يقوم صاروخ APKWS بإعادة تحديد الهدف عن طريق ضربه بدقة كبيرة والحد الأدنى من الأضرار الجانبية - وهو أمر مهم للمهمات الأرضية عندما يكون لدى الجندي طلقة واحدة فقط. أثبت الصاروخ فعاليته القتالية لمدة خمس سنوات وهو البرنامج الوحيد للحكومة الأميركية المرتبط بالصواريخ 2.75 بوصة الموجهة بالليزر.
يسد الصاروخ APKWS الفجوة بين الصواريخ غير الموجهة والذخائر المضادة للدروع ، مما يوفر دقة كبيرة للأهداف السهلة بتكلفة منخفضة والتي لا يمكن لأي نظام آخر أن يطابقها.
يبرز العديد من الأسلحة الموجهة بدقة في السوق ولكن عددًا قليلاً منها يصل إلى الهدف المقصود بدقة متناهية مع حد أدنى من الأضرار الجانبية. صمم قسم التوجيه لإلتقاط الأهداف على أكثر من 3 كيلومترات ، مع الحفاظ على الطائرات ومطلقي أشعة الليزر على مسافة آمنة من التهديدات.
يشمل صاروخ APKWS بصريات DASALS المتقدمة الموجودة في جميع أجنحة التوجيه الأربعة. بمجرد إطلاقها ، تنتشر الأجنحة وتدخل البصريات في توجيه الصاروخ إلى الهدف - مما يوفر دقة لا متناهية. تتميز هذه البصريات بالتالي:
محمية من إطلاق النار والرمل والرطوبة قبل إطلاقها لضمان عدم وجود ضرر أو حطام يمنع الباحث من إلتقاط الأهداف.
قفل البصريات على الأهداف المتحركة أو الثابتة في المناطق المفتوحة أو المحصورة ، مما يدعم مجموعة واسعة من المهام ويزيل إمكانية وجود صاروخ مفقود أو غير متحكم فيه بعد الإطلاق.
حل مثالي لإشراك أهداف مدرعة أو خفيفة مدرعة عند مقارنتها بصاروخ Brimstone.
يتألف النظام من ثلاث قطع: الرأس الحربي ، نظام التوجيه والقذيفة الصاروخية. من جهتها، تقوم BAE Systems بتصنيع نظام التوجيه المتمركز في منتصف النظام Mid-Body المصمّم لتحويل الصواريخ غير الموجهة من عيار 70 ملم إلى صواريخ موجهة بدقة.
يضرب الAPKWS الأهداف المتحرّكة الصغيرة بشكل أساسي كناقلات الأفراد المدرعة، العربات التكتية الصغيرة، الأفراد على الدراجات والسفن وقد استخدمت البحرية الأميركية هذا النظام لضرب السفن الصغيرة في عمليات مختلفة كما يمكن ضرب آليات كبيرة كالدبابات. قال ستون في هذا الإطار إنه يمكن ضرب الصاروخ من على متون آليات كبيرة كالدبابات ولكن من الأفضل استخدام صواريخ أخرى أكبر وأكثر فعالية على غرار Hellfire و JDAM.
تجدر الإشارة إلى أنه حتى آذار/مارس الماضي، صنّعت الشركة 15000 وحدة من نظام APKWS وهي تنوي انتاج 20000 وحدة سنوياً كما أنها مستمرة بتزويد APKWS لتلبية الطلب المتنامي على حلول دقيقة ذات نوعية عالية جداً.
يُعد صاروخ APKWS الحل الموجه الوحيد من عيار 70 ملم المؤهل من وزارة الدفاع الأميركية للإستخدام على الطائرات ذات الأجنحة الثابتة والدوارة. يستخدم النظام الآن من قبل البحرية وسلاح المشاة البحرية والجيش والقوات الجوية في الولايات المتحدة وهو متوفر لشركاء دوليين من خلال برنامج FMS.

ORBITAL ATK
تعتبر Orbital ATK شركة عالمية رائدة في مجال تقنيات الطيران والفضاء قدمت في الجناح الأميركي للمعرض الذي يوفر فرصة مثالية للوصول إلى صناع القرار لقوات العمليات الخاصة العالمية وأمن الوطن كما تقدم مجموعة مختارة من منتجات الشركة وقدراتها المتطورة في مجال العمليات الخاصة.
يوفر معرض SOFEX منصة رئيسية لعرض العديد من المنتجات والحلول التي تمكن قوات العمليات الخاصة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في جميع أنحاء العالم. تتضمن الحلول AC-208 Eliminator أحدث نموذج من طائرات AC-208B Armed Caravan الناجحة للغاية.إن هذا النظام قادر على أيجاد الهدف، تحديده، تعقبه وتدميره بواسطة صواريخ Hellfire الموجودة تحت كل جناح أو سبعة صواريخ موجهة 2.75 بوصة تحت كل جناح، وفقا لمتطلبات المهمة. تكمل القدرات الضاربة مجموعة قوية من أجهزة الاستشعار ومعدات الاتصالات لمهام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.
توفر المنصة الخفيفة AC-235 قوة نارية متواصلة ودقيقة في مجموعة متنوعة من السيناريوات باستخدام صواريخ Hellfire الموجهة بالليزر، صواريخ 2.75 بوصة ومدفع M230 من عيار 30 ملم التي تستخدم جميعها نظام استهداف كهربصري يدمج مع نظام إضاءة ليزري ورادار ذي فتحة اصطناعية. تقدم Orbital ATK معدات الحماية الذاتية على كل من طائرة AC-235 و AC-208 وجميع حلول الطائرات الخاصة بها.
تشمل المنتجات الإضافية نظام ShotFinder لكشف مصدر إطلاق نيران الأسلحة الصغيرة والمدفعية المضادة للطائرات والتهديدات بالقنابل اليدوية الصاروخية ونظام AAR-47 للتحذير من الصواريخ وأشعة الليزر لحماية الطوافات والطائرات ثابتة الجناحين من تهديدات الأسلحة سطح - جو. يتميز نظام AAR-47 بتكلفته المتدنية وخفة وزنه كما أنه قليل الاستخدام للطاقة تم نشره واستعماله على طائرات ثابتة ودوارة الجناح تابعة للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها في أكثر من 16 دولة.

Polaris Defence
عرضت الشركة الأميركية Polaris Defence للمرة الأولى في الأردن عربة DAGOR لتعريف القوات الخاصة الأردنية بالدرجة الأولى على تفاصيلها التكتية والعملياتية كافة كذلك على النسخة العاملة بالديزل MRZR D2 كون القوات الأردنية تشغل حاليا العربة MRZR 4s العاملة بمادة البنزين.
حتى اليوم، لا تمتلك القوات الأردنية عربة DAGOR ولكنها تشغّل آليات MRZR بنسختها العاملة بالوقود العادي. وفقاً لمسؤول عسكري أردني، فإن القوات تمتلك 6 وحدات بالإجمال؛ ثلاث منها ثنائية المقعد وثلاث أخرى رباعية المقعد وهي مشغّلة منذ حوالى السنتين تقريباً على الحدود الأمامية للبلاد كما تتميّز بفعاليتها القصوى وقدرتها على العمل في الظروف المناخية كافة.
في هذا الإطار، يلاحظ تزايد الطلبات الجديدة التي تتقدّم بها الدول على العربات العاملة بالديزل كون الدول التي اشترت على مدى العقود السابقة عربات الدورية العاملة بالوقود هي الآن في طريقها إلى اقتناء الآليات العاملة بالديزل. بالإضافة إلى الأردن والولايات المتحدة الأميركية، تشغّل كل من الإمارات، المملكة العربية السعودية والعراق هذا النوع من العربات MRZR ضمن مجموعة واسعة تشمل أكثر من 34 دولة من كافة أنحاء العالم أما عربة DAGOR فهي مشغّلة من قبل كل من الإمارات، كندا، أستراليا، تركمستان والنمسا.
باستطاعة طوافة CH-47 حمل ثلاث عربات MRZR على متنها، في حين تتمكّن كل من طوافات Blackhawk و CH-53 حملها من الأسفل كما يمكن إنزالها بالمظلات من طائرة النقل C-130.
في ما خص إمكانية العمل مع الدول العربية على نقل التكنولوجيا المرتبطة بهذه العربات تحديدا، تعتبر شركة Polaris Defence داعمة بشكل كامل لهذا الموضوع وهي حالياً تعمل مع دولتين من منطقة الشرق الأوسط على بحث هذه القضية. يُشار إلى أن شركة "Polaris" تعمل على إنتاج حوالى 350000 آلية مدنية وعسكرية في السنة، في حين هي تعمل اليوم على تطوير 2000 عربة MRZR لصالح الجيش الأميركي ضمن عقد موقّع سابقاً.

Lockheed Martin
احتفلت شركة Lockheed Martin بالسنة ال 50 لشراكتها مع القوات المسلّحة الأردنية خلال فعاليات معرض سوفكس 2018. يُشار إلى Lockheed Martin كانت بدأت تعاونها الوثيق مع الأردن عام 1967 من خلال تسليم طائرة F-104. توسعت أطر التعاون الثنائي منذ ذلك الوقت وتطورت لتشمل حلولاً تقنية وأمنية موثوقة تهدف إلى تعزيز سيادة الأردن وأمنه.
خلال مشاركتها، عرضت الشركة مجموعة من تقنياتها الدفاعية المبتكرة مثل طائراتها التكتية وحلولها المتكاملة للدفاع الصاروخي والجوي وكان لنظام الصاروخ أضرب واقتل المصغّر Miniature Hit-to-Kill Missile الحصة الأكبر الذي تم عرضه في الأردن للمرة الأولى على الإطلاق.
عندما نشير إلى ميزة أضرب واقتل فإننا نتحدث عن إمكانية تدمير الأهداف من خلال الإصابة المباشرة وعدم الإعتماد على الشظايا في حال التفجير عن قرب وبذلك تتحقق الفعالية القتالية من الضربة الواحدة. إن هذه العملية ليست بالسهلة كون العديد من الأهداف صغيرة الحجم وبالتالي يجب تحديد مكانها بدقة عالية لتحقيق الإصابة. أما في ما يخصّ الحجم الصغير للصاروخ، فهو صُمّم على هذا الأساس لتحقيق التوازن بين سرعة الحركة المرتفعة اللازمة لضرب الهدف الصغير والكتلة المطلوبة لتحقيق التدمير عبر الاتصال المباشر.
صمم نظام الإعتراض الصاروخي MHTK لتدمير طيف واسع من الأهداف من أصغر مدافع الهاون إلى أكبرها، المدفعيات والصواريخ ذات العيارين الصغير والمتوسّط. تعني هذه الإمكانية أن MHTK لديه أيضًا قدرة ضد أهداف جوية أخرى مثل الطائرات غير المأهولة.
يسمح حجم ووزن النظام في إطلاقه من معظم القاذفات كذلك إطلاقها عموديا من منصات إطلاق خاصة أو إطلاقها من الراجمات الأميركية MML أما كيفية عمل هذا الصاروخ والمراحل التي يمر بها من الإطلاق حتى الإصابة فتتم كالتالي: يقوم نظام استشعار لمهام المراقبة باكتشاف الهدف، تحديده وتتبعه، يتخذ قرار الاشتباك بالهدف، يتم اختيار قاذفة للإشتباك بالهدف، يبدأ نظام استشعار التحكم بالنيران في تتبع الهدف، يقوم نظام الإعتراض بحساب نقطة الاعتراض وما يرتبط بها من نظم. بعد الإطلاق، يحلّق النظام بحسب المسار المخطط له ما لم يتم توفير معلومات جديدة من جهاز استشعار التحكّم بالنيران وفي هذه الحالة سوف يقوم نظام الإعتراض بتعديل المسار وفقاً لذلك. عندما يقترب نظام MHTK من نقطة الاعتراض يبحث عن إشارة رادار التحكم بالنيران، يضرب النظام الهدف المنشود. بعد عملية الاعتراض، يؤكد رادار التحكّم بالنيران تدمير الهدف.
في النهاية يمكن تلخيص هذا الصاروخ بالميزات التالية: إنه مضبوب، سريع وفتاك.

Raytheon
عندما كان أحد جنود قوات المغاوير في الجيش الأميركي المتواجد في أفغانستان، أشار دان بيتري إلى أن الجنود كانوا مضطرين للانتقال من منطقة ذات تضاريس مفتوحة إلى القتال في شوارع ضيقة ضمن القرى الصغيرة. لا شك أن هذه التحديات الصعبة قد أفضت إلى مأزق خطير أجبر القوات على الاختيار بين ضبط إعداد أسلحتهم الفردية للتعامل مع الأهداف القريبة أو البعيدة وليس كلاهما معاً.
في معرض تعليقه على هذا الموضوع، قال بيتري، مديرإنتاج مناظير الأسلحة الفردية "ELCAN" من Raytheon: يعتبر ذلك وضعاً صعباً إلى حد كبير لأننا نجهل ما تخبئه لنا المهمة. لا يسير العمل في أغلب الأحيان وفقا لما هو مخطط له كما أن امتلاك سلاحين بقدرتي تسديد مختلفتين ليس خياراً مناسباً لمثل تلك السيناريوات.
لذلك، طلبت قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأميركي من قطاع الصناعات العسكرية إيجاد حل لمعالجة تلك الثغرة في القدرات وكانت النتيجة ابتكار منظار ELCAN Specter DR 1-4x ثنائي الوظيفة والذي يتمتع بتقنية التقريب بمقدار 4 مرّات x4 للتعامل مع الأهداف البعيدة كذلك التقريب بمقدار مرّة واحدة x2 للتعامل مع الأهداف القريبة مع إمكانية التبديل بسرعة كبيرة بين الحالتين. يتمتع المنظار بذراع سهل الاستخدام يتيح للجندي التبديل بين وضعي التقريب x1 إلى x4 بسرعة فائقة دون الحاجة لضبط أو تعديل التركيز لأي من الإعدادات الأخرى.
الى ذلك، كشفت الشركة النقاب عن مجموعة تحديثات لمنظاري ELCAN Specter 1-4x و ELCAN Specter DR 1.5-6x مزدوجي الوظيفة ومنظار ELCAN Specter OS 4x الذي يمتاز بمعدل تكبير ثابت. تشمل التحديثات الأخيرة تقنية محسنة للتحكم بالإضاءة.
يأتي المنظار الجديد ELCAN Specter ثنائي الوظيفة وهو من المناظير التي تمتاز بمعدل تكبير ثابت، بوزن أخف بنسبة ١٥% واستهلاك أقل للبطارية التي تدوم أكثر بنسبة ٥٠%.
من جهته، قال ريكي فريمان، نائب رئيس مبيعات وتطوير وحدة أعمال "ELCAN" التابعة لشركة "Raytheon" والضابط السابق في مشاة البحرية الأميركية: يشكل نظام الرؤية الجديد عبر المنظار نقلة نوعية توفر قوة مضاعفة للوحدات الفردية والصغيرة ضمن الأماكن والمدن والمناطق العمرانية القريبة، إضافة إلى تعزيز قدرة الأفراد على المواجهة في الاشتباكات بعيدة المدى.
تساهم المزايا المبتكرة للمنظار في تعزيز استخدامه بين صفوف قوات العمليات الخاصة، حيث يشمل تجهيزات بصرية عالية الوضوح، ناهيك عن متانته وأدائه الموثوق والراحة التي يضمنها للعين عند استخدامه لمدة طويلة. قياساً مع تطوير بعض نظم الرؤية للاستخدام التجاري والتي تم تعديلها لاحقاً لتناسب العمليات العسكرية، صمم نظام الرؤية في منظار ELCAN خصيصاً ليتلاءم مع العمليات القتالية كما أكد فريمان. يتضمن التصميم علبة متينة ومحكمة الإغلاق تشمل عدسات بصرية عالية الوضوح مما يتيح أداءً قوياً وموثوقاً خلال المهام القتالية المعاكسة والمعقدة. اختتم فريمان حديثه قائلا: ينصب تركيزنا بالدرجة الأولى على تحقيق أعلى مستويات الجودة والمتانة والأداء ضمن بيئات القتال المعادية. لا تزال مناظير ELCAN تشهد إقبالاً واسعاً حول العالم، ما يشكل برهاناً على جودتها وفعاليتها ومتانتها في ميدان المعركة.

ASELSAN
عرضت ASELSAN انتاجها المتطور الذي يشمل نظم الإتصالات العسكرية، الصواريخ المضادة للدبابات، قدرات الاستطلاع الجوي، المراقبة والتوجيه بالليزر الدقيقة، رادارات المراقبة الأرضية والتشويش والنظم المضادة للطائرات بدون طيار. قالت الشركة إن معرض سوفكس له أهمية خاصة ضمن المعارض الدولية التي نشارك فيها، في الشرق الأوسط عندما يتعلق الأمر بالصناعات الدفاعية. يعكس المعرض هذه الحقيقة ولهذا السبب فإن الشركة فخورة كونها تشارك في هذا المعرض العالمي المهم. تقوم Aselsan التي تحتفل بعامها الثالث والأربعون بإنتاج وتصميم وصنع المنتجات المتطورة والنظم للاستخدامات العسكرية والمهنية. منذ إنشائها عام 1975، أصبحت Aselsan شريكا في مجالات نظم الاتصالات العسكرية، الرادار، الحرب الإلكترونية، النظم الملاحية والحلول الأمنية إضافة إلى نظم النقل والطاقة والتشغيل الآلي.
أثبتت الشركة قدرتها على التنافس بنجاحات منقطعة النظير على المستوى الدولي حيث تصدر منتجاتها الى 63 دولة من خلال المشاركة الفاعلة في برامج حلف الناتو الخاصة في البحث والتطوير والانتاج. تعمل الشركة في خمسة قطاعات وفقا للخبرات والقدرات التكنولوجية وتشمل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، هندسة الإلكترونيات الدقيقة والتوجيه والكهربريات، الرادارات ونظم الحرب الإلكرونية، تكنولوجيا النظم الدفاعية، قطاع نظم النقل والأمن والطاقة والتشغيل. تطبق جميع الخطوات اللازمة لتطوير النظم في الشركة بدءا من تحديد المتطلبات ودراسة المفاهيم إلى التصميم والانتاج والاختبار والدعم اللوجستي. تشمل قدرات الشركة أيضا تصميم الأجهزة والبرامج إضافة إلى التصاميم الميكانيكية والبرية. أصبح بإمكان الشركة تنفيذ مشاريع النظم المتكاملة وتصنيع منتجات متطورة بفضل إيلائها أهمية خاصة لنشاطات الأبحاث والتطوير من خلال تخصيص ٦% من دخلها السنوي لهذه النشاطات ومن خلال المعرفة التكنولوجية المتوفرة لديها.
خلال المعرض، وقعت Aselsan مذكرة تفاهم مع شركة الأمن الدولية الأردنية JoSecure . تهدف أسيلسان في الشرق الأوسط إلى توفير حلول أمنية متطورة تلبي احتياجات العملاء، مع إنشاء قاعدة إمدادات قوية في الأردن، وفقاً لما ذكرته الشركة في بيان صادر عنها . يُذكر أن شركة الأمن الدولية الأردنية تأسست عام 2004 بهدف توفير خدمات أمنية للحكومة والكيانات الوطنية الخاصة والعامة وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة KADDB Investment Group.

NBC-Sys NEXTER
منذ تأسيسها، تهدف شركة NBC-SYS الى التكيف وإيجاد حلول متقدمة للكشف عن CBRN وتحديد الهوية والحماية وإزالة التلوث.
في عام 1951 ، أنشأت مجموعة GIAT، في سانت اتيان، مركزا للمهارات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية CBRN يركز على الحماية الفردية للمشاة. في السبعينيات أي في ذروة الحرب الباردة ، اتخذ قرار هام قضى بتوسيع النطاق ليشمل تنقية الهواء للعربات المدرعة في العمليات وخلال إزالة التلوث والتطهير. منذ العام 2006، أصبحت NBC-Sys شركة تابعة مستقلة لمجموعة Nexter.
توفر NBC- Sys معدات حماية للمدنيين والعسكريين وأول المستجيبين للتعامل مع حدث عرضي أو ضار في مجال الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية CBRNe وهي تقترح لأول المستجيبين المسؤولين عن الأمن والمساعدات رجال الإطفاء والشرطة والمساعدين الطبيين ، المستشفيات ، وما إلى ذلك، معدات التنفس أقنعة الغاز ، وأغطية ، ونظم الحماية الفردية ، ومجموعات بقاء وغيرها ، معدات الكشف ونظم تنقية الهواء للعربات من أي نوع كانت لتمكين الجنود من تنفيذ المهام الموكلة اليهم.


مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير KADDB
اتجهت الأنظار خلال فعاليات Sofex 2018 نحو منصة مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير كادبي King Abdullah II Design And Development Bureau KADDB الذي عرض أحدث ابتكاراته وتصميماته من إنتاج كوادره كما كان للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي إضافة إلى الأجهزة الأمنية جناح خاص يبيّن دوره وإمكاناته وقدراته العسكرية والتدريبية والتكنولوجية التي عززتها المشاركات الدولية الفاعلة للقوات المسلحة سواء في قوات حفظ السلام الدولية أو التمارين المشتركة.
شاركت مجموعة واسعة من الشركات الأردنية بهدف إبراز المستوى المتقدم الذي وصلت اليه صناعة معدات وتجهيزات قوات العمليات الخاصة والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في هذه الصناعة، حيث قام معرض سوفكس بتزويد الشركات المحلية بمساحة عرض خاصة لعرض آخر ابتكاراتها وإبداعاتها على المشاركين الوافدين من أنحاء العالم.
لعبت القوات المسلحة الأردنية دوراً بارزاً في سوفكس 2018؛ فمنذ انطلاقته عام 1996 كانت هي الداعم الرئيس له والجهة الراعية لكافة فعالياته، حيث تقوم في كل دورة بتهيئة السبل والوسائل التي تساهم في نجاحه وديمومته وتقدمه والاستفادة منه في تطوير قدراتها في جميع المجالات.
لقد شارك الأردن، وهو البلد المضيف، بدوره عبر مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير KADDB الذي يعمل ضمن خمسة قطاعات تصنيعية عسكرية الآليات، الأسلحة والذخائر، معدات القوات، الإلكترونيات والإلكتروبصريات، الخدمات المساندة. كان المتحدث باسم المركز، العقيد وصفي العتوم، قد صرح بأن ثمة شركات أخرى محلية شاركت في المعرض أبرزها في قطاع الأسلحة والذخائر الشركة الأردنية لصناعة الذخائر والخدمات المساندة ، الشركة الأردنية لتصميم الأسلحة الخفيفة.
في القطاعات الأخرى، تندرج الشركة الأولى للألياف المركبة KIP، فيما يتضمن قطاع الخدمات المساندة منطقة كادبي الصناعية وهي المنطقة الحرة الحديثة الخاصة الأولى في الشرق الأوسط المختصة بالصناعات الدفاعية. الأكثر تمايزاً بين هذه الشركات هي مجموعة كادبي التي تمثل الذراع التجارية والاستثمارية لمركز الملك عبد الله حيث عرضت هذا العام مجموعة من النظم الدفاعية في مجال الآليات والنظم الأرضية، منها آلية الفارس X6، آلية المها المصفحة التي صممت للمهمات القتالية والدعم اللوجستي وأمن الحدود، الجيل الرابع من آلية الجواد المصفحة الخاصة بنقل قوات مهمات الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب وآلية الغزال التي أعدت لتحقيق المتطلبات العملياتية والتكتية في البيئات المتقلبة.
كذلك، ابتكرت كادبي آلية الحارس التي تستخدم في الدوريات والاستطلاع والهجمات الخفيفة، إضافة إلى إطلاق الجيل الرابع من آلية الوشق المخصصة للجهات العسكرية والأمنية وحماية الأفراد، آلية الساتر التي تستخدم كدرع محمول مع الفرق الأمنية وليس أخيراً المارد X8 التي تتميز بقدرتها على التنقل في مختلف التضاريس والطرق. احتوى الجناح الأردني على الطائرة السداسية المسيرة بلا طيار، إضافة إلى المجنحة المسيرة ذاتياً وهي من طائرات كادبي قصيرة المدى.
لعل أكثر الأحداث أهمية خلال المؤتمر إعلان شراكة جديدة بين كادبي وشركة بيرسيستنت سينتينل للأمن والمراقبة، من أجل تطوير برامج أمنية متكاملة للقيادة والتحكم لاستخدامها في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. أعلنت شركة بي جي آي شراكة مع كادبي لإنشاء أكاديمية للأمن السيبراني في جامعة الأمير الحسين التقنية وهذه هي الشراكة الأولى من نوعها في الأردن والإقليم، إلى جانب اتفاقات ومذكرات تفاهم أخرى مع جهات صينية وتركية.
عرضت KADDB أيضا المدفع RUM II من عيار 155 ملم المركب على عربة مدولبة DAF 6x6 صنعت في هولندا قادرة على حمل 22 قذيفة من عيار 155 ملم وتسير بسرعة 80 كلم/س. وكذلك تم عرض العربة الوحش 4x4 التي تحمل المدفع من عيار 105 ملم الذي يمكن استعماله أيضا ضد المدرعات والتحصينات مع مدفعين رشاشين من عيار 12.7 ملم و7.62 ملم و 24 قذيفة من عيار 105 ملم.
لأول مرة يتم عرض العربة الآلية المسيرة عن بعد UGV والتي تحمل رشاشا FN M240 من عيار 7.62 ملم ويمكنه حمل FN Minimi.

JADARA للمعدات والنظم الدفاعية
تأسست شركة جدارا للمعدات والنظم الدفاعية عام 2005 كمشروع مشترك بين مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير كادبي والشركة المتخصصة للخدمات الإلكترونية الأردنية وهي تعتبر رائدة في صناعة الأسلحة المحمولة قصيرة المدى أربي جي - 32 نشاب بتصميم فريد ومواصفات حديثة ودقة عالية وهو قادر على تدمير الدبابات المدرعة الثقيلة والخفيفة بالإضافة الى المباني والتحصينات الدفاعية.
تسعى جدارا لتكون واحدة من الشركات الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية في المنطقة وذلك بمواكبة آخر التطورات والمستجدات في الصناعات الدفاعية وهي تميزت بنموها السريع في وقت قصير لتصبح رائدة في انتاج السلاح الحديث في المنطقة. لم تتوقف جدارا عند مرحلة انشاء مصنع آر بي ج 32 نشاب في العام 2013 فافتتحت مؤخرا مصنعا لإنتاج مناظير السلاح نشاب النهارية والليلية وقامت أيضا بافتتاح مركزا للبحث والتطوير.
أطلقت جدارا أخيرا نوعا جديدا من نظم الصواريخ الموجهة متوسطة المدى تحت مسمى TERMINATOR الذي يستعمل نوعين من الصواريخ الأول ضد الدروع والثاني متفجر وهو يعمل حتى مدى 2500 متر. تعمل جدارا حاليا على انتاج البندقية القناصة J-9 بمواصفات حديثة ودقة إصابة عالية.

الأردن يعرض أحدث طوافاته الروسية من نوع Mi-26 خلال Sofex 2018
طلب الأردن أربع طوافات روسية نوع Mi-26 العملاقة التي يبلغ عرضها 11.6 متراً وطولها 40 متراً والتي على عكس نظيرتها الأميركية CH-47 Chinook من إنتاج شركة Boeing، فهي تستخدم نظام دوّار واحد ذو 8 شفرات بالإضافة إلى دوار خلفي أصغر.
تحمل الطوافة الرقم القياسي لكونها أكبر طوافة في العالم وقد تم تطويرها لأول مرة استجابة لأعمال الاحتواء بعد كارثة تشيرنوبيل النووية عام 1986. مثال على ذلك، يمكن للطائرة حمل 20 طناً في داخلها و20 طناً تحتها أما الحد الأقصى لوزن الإقلاع فهو 56 طناً كما يمكنها حمل حوالى 82 جندياً في حين تبلغ سرعتها القصوى 295 كيلومترا في الساعة.
تسلم الأردن بالفعل أول طوافة من النوع المذكور في كانون الثاني/يناير الماضي وعمد على عرضها كمنصة رئيسة خلال المعرض. كشف بعض الطيارين الروس أن عمليات التدريب على الطوافات تمت خلال ثمانية أشهر بدءاً من أيلول/سبتمبر الماضي وانتهت في نيسان/أبريل الماضي.
هذا وتعتزم الدولة استخدام الطائرة في مهمات مكافحة الحرائق، حيث لديها القدرة على حمل 15 طناً من الماء. قال الطيارون أنفسهم إن الطوافة خاضت تجربة تدريب ناجحة أثبتت فيها فعاليتها القصوى. عبّر الطيارون عن حماسهم بشكل خاص حول قمرة القيادة الزجاجية للطائرة العمودية وميزاتها التجريبية وتقنيات الملاحة الآلية.
صممت الطوافة بشكل تتم قيادتها من قبل طيارين اثنين فقط الأمر الذي يزيل الحاجة لطاقم جوي أكبر على الرغم من أن هناك حاجة إلى طاقم إضافي عندما يتم تعليق الحمولات تحت الطائرة.من المشغلين لهذا النوع من الطوافات نذكر الجزائر، بيلاروس، كمبوديا، الصين، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غينيا، الهند، كازاخستان، لاوس، المكسيك، كوريا الشمالية، البيرو، روسيا، أوكرانيا وفنزويلا.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
AEROSPACE SHOWCASE
Every two years the aerospace and defence sector comes together at the Farnborough International air show in the UK with exhibitors and visitors from all over the world. This show includes representative companies from the ...
<< read more