ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue No 9 ,
JUNE 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
معرض ومؤتمر UDT 2018 يواجه الأخطار والتحديات الحديثة
سيقام معرض ومؤتمرتكنولوجيا الدفاع تحت سطح البحر Undersea Defence Technology (UDT 2018) في نسخته ال 31 الذي في 26 ولغاية 28 حزيران/يونيو الجاري في- Scotland Glasgow وهو يعد المعرض الأكثر صلة بموضوع الدفاع والأمن كونه يجمع بين المهنيين من الجيش والصناعة والأوساط الأكاديمية للتركيز على أحدث التقنيات والتطورات في واحدة من أقسى البيئات المعروفة للإنسان كما يعكس الرغبة في التعلم المستمر لمواجهة الأخطار والتحديات. من المتوقع أن يحضر هذا الحدث 100 شخصية رفيعة الشأن تمثل 40 بلدا" و 1100 صناعي من مختلف الشركات كما وستعقد 4 مؤتمرات تناقش المواضيع المتعلقة بالدفاع التحمائي.
مع النمو الذي شهده قطاع الدفاع التحمائي في الآونة الأخيرة والزيادة السريعة في عدد الدول التي تخطط لإنفاق الموارد في هذا المجال ، أثبت معرض UDT 2017 الذي جرى في بريمن - ألمانيا ، نفسه مرة أخرى أنه منصة اجتماع عالمية أولى للمحترفين في مجال التكنولوجيا التحمائية وأنه معرض حيوي لهذا السوق.
تواجه الدول ذات القدرات الدفاعية التحمائية والساعية إلى تطوير قدراتها جميعها التحديات نفسها. يعتبر البحر كبيئة طبيعية واحدة من أكثر البيئات صعوبة من الناحية التقنية التي يمكن العمل فيها. تشكل الفيزياء والكيمياء في المحيطات الثوابت الرئيسية التي يمكن استغلالها والاستفادة منها من أجل تطبيق العلم والتكنولوجيا والإبداع البشري. مع وضع هذا في الاعتبار، ركز مؤتمر تكنولوجيا الدفاع تحت البحار The Undersea Defence Technology Conference الذي عقد على هامش المعرض في العام 2017على دفع حدود العلم والتكنولوجيا والاستغلال الماهر للمعرفة الجديدة.
في الآونة الأخيرة ، شهد قطاع الدفاع تحت سطح البحر نموا ملحوظًا سواء أكان بالنسبة لعدد الدول الأوروبية الأطلسية التي شرعت في برامج معقدة تحت الماء أم ارتفاع في أعداد الغواصات والنظم الأخرى التحمائية. في هذا الصدد، قال Alexander Janke من ThyssenKrupp : قدمت UDT فرصة مثالية للقاء الشركاء والعملاء وربما الأهم من ذلك للالتقاء بأشخاص لم نكن نخطط للاجتماع بهم ، لكننا أجرينا معهم مناقشات مهمة للغاية.
مع الزيادة في ازدهار السوق ، يتوقع أن يحافظ هذا الحدث على النمو ويستمر في أن ينظر إليه على أنه مكان اجتماع عالمي للمحترفين في هذا المجال. انعكس هذا الارتفاع في الاهتمام بالسوق في برنامج المؤتمر وزيادة بنسبة 32% في الحضور ، مما يبرز قيمة المؤتمر والمعرض. في الواقع، حضر UDT 2017 عددا كبيرا من الزوار ناهز 1411 زائرًا من 48 دولة ، بما في ذلك 21 من كبار الشخصيات المهمة.

ينظم هذا الحدث مؤسسة Clarion Events الرائدة في تنظيم المعارض والمؤتمرات التي تتعلق بالأحداث الدفاعية والأمنية وفي المحافل الرائدة في العالم التي يلتقي فيها كبار المسؤولين الحكوميين وكبار الموظفين العسكريين. يلتقي كبار مزودي المعدات والخدمات العالمية لتبادل الأفكار ومناقشة التطورات الصناعية وإجراء الأعمال وتطوير الشراكات والشبكات لتحقيق النمو في المستقبل. في حين أن النظم والتكنولوجيا العسكرية هي في صميم الصناعة والأحداث ، فإن هذا القطاع يتنوع ويتكيف ليتناسب مع الاحتياجات المتغيرة للعالم. بالإضافة إلى خطر الحروب ، يمكن أن يتعرض الأمن القومي للتهديد بسبب الكوارث الإنسانية مما يؤدي إلى نزوح جماعي للسكان أو نقص الغذاء والماء أو الإرهاب أو الأوبئة.
في هذا الحدث هذا العام، ستقوم شركة Babcock International بإطلاق ميزة جديدة في UDT 2018 حيث ستنظم منطقة للابتكار BABCOCK INNOVATION ZONE تعرض فيها تكنولوجيات وابتكارات جديدة في مجال الدفاع تحت البحر مع التركيز على تمثيل الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة. ستتيح منطقة بابكوك للابتكار الفرصة للمشاريع الصغيرة المشاركة لإظهار منتجاتها وخدماتها للأخصائيين الفنيين وصانعي القرار من شركات الدفاع والأمن الرائدة في العالم وعملائها. من أهم الشركات العارضة:

HARRIS UNDERSEA Systems
من المنطقة الساحلية إلى المحيط المفتوح ، تعترض العمليات في البحر مجموعة متنوعة من التحديات أمام السفن العسكرية والتجارية على حد سواء. تساعد شركة Harris Undersea Systems السفن والغواصات على التنقل في التضاريس المعقدة تحت السطح وتتبع وفهم حركة سفن العدو للحفاظ على سلامة ممرات الشحن العالمية وخلوها من الألغام الخطيرة.
تعمل شركة Harris على تطوير التقنيات الحالية لمعالجة التحديات التي تعترض العملاء منذ أكثر من 60 عامًا. بناءً على الخبرة العلمية والهندسية، تنشئ Harris صفائف محولات متطورة Transducer Arrays تُستخدم في نظم السونار والصوتيات Acoustic Sensors التي تدعم الملاحة والوعي الظرفي ، من خلال البحث والكشف وتتبع وتصنيف الأهداف ، بالإضافة إلى القدرة على المكافحة ضد الغواصات ASW والطوربيدات.
تقدم هاريس أيضا منتجات عالمية رائدة في مجال مكافحة الألغام التي تشكل تهديدا للسفن البحرية والعسكرية والتجارية. تقوم تقنيات Harris العامل بمعدات نزع الألغام المأهولة وغير المأهولة Mine Defense Systems على دعم القوات البحرية من خلال تحديد وتفجير الألغام البحرية الصوتية والمغناطيسية ومتعددة التأثير بأمان لتمكين العمليات البحرية والحفاظ على سلامة السفن التجارية.

Rheinmetall
خضعت سيناريوات التهديد البحري في السنوات الأخيرة لتغير كامل فقد قام المخططون وصانعو السياسات منذ زمن بعيد بتحويل تركيزهم بعيداً عن المعارك بين الأساطيل والمراكب البحرية وانصب على مكافحة الإرهاب ، قمع القرصنة وعمليات حفظ السلام ، حيث يكون هذا التهديد بطبيعته لاتناسقيا. في مثل هذه السيناريوات ، يمكن أن تحدث الهجمات في أي مكان في العالم وفي أي وقت وعلى نطاق يستحيل التنبؤ به على الأرض وفي البحر على حد سواء. المثال الكلاسيكي لعملية إرهابية في البحر هو الهجوم المميت على المدمرة الأميركية يو إس إس كول في أكتوبر / تشرين الأول 2000 ، الذي نفذه متشددان في زورق مطاطي.
ومن النتائج المباشرة لهذه التهديدات تغييرات بعيدة المدى من حيث التكتيات والتنظيم والمعدات. تسعى هذه العملية ، المعروفة باسم قوة التحول Force Transformation ، إلى تحقيق أفضل استخدام ممكن للموارد الموجودة من خلال تحسين عمليات الاستطلاع و C4I على نحو منهجي ، مما يتيح الإشتباك بشكل أسرع وأكثر دقة وأكثر فعالية مع أهداف العدو وهذا هو جوهر Network Centric Warfare NCW.
توفر Rheinmetall مجموعة واسعة من النظم المتقدمة للتطبيقات البحرية تمتد من أجهزة الاستشعار حتى نظم القيادة لنظم الدفاع الجوي والأسلحة البحرية والذخيرة. علاوة على ذلك ، توفر مجموعة Rheinmetall نظما خاصة لمكافحة الألغام البحرية ومعدات حماية القوة وأجهزة المحاكاة للسفن السطحاية والغواصات.
قامت شركة Rheinmetall Electronics و Rheinmetall Air Defense بتطوير مجموعة شاملة من نظم الاستطلاع والاستشعار والتصوير عالية الكفاءة وفعالة للغاية وسهلة الإستخدام لجميع أنواع عمليات المراقبة مما يوفر دعما حاسما في سيناريوات إنفاذ القانون العسكرية والمدنية تتضمن مستشعر الاستطلاع FIRST ومنصة MS-600 الضوئية متعددة المناظير ، بالإضافة إلى أجهزة التسديد من عائلة Seaguard.
سلطت Rheinmetall الضوء على دورها الطبيعي في التدريب البحري بفضل نظام المحاكاة والتدريب على الغواصات Submarine Command Team Trainer ( SCTT) حيث يمكن لأطقم الغواصات ممارسة مجموعة كاملة من تسلسلات الأوامر والتشغيل ، لا سيما إجراءات الإستشعار والإشتباك بالسلاح. علاوة على ذلك ، يمكن ربط SCTT بنظم أخرى مثل محاكي الحرب المضادة للغواصات في المجموعة ASWS كما أن Rheinmetall بالإشتراك مع ThyssenKrupp يشتركان في نظام التدريب الإفتراضي على الغواصات Virtual Naval Training.
وقعت Rheinmetall عقدا مع عميل عالمي بعدة ملايين من الدولارات لحماية ميناء بحري يشمل تركيب جهاز استشعار وتقنية متقدمة للقيادة والتحكم لحماية المعدات بمنع وصول الأشخاص غير المصرح بهم وكذلك الحماية من الضرر والتخريب. سيبدأ العمل في عام 2018 ومن المتوقع أن يكتمل في عام 2021.
لحماية البنية التحتية ، سيتم استخدام شبكة من أجهزة الاستشعار المختلفة - كاميرات الرؤية النهارية والليلية المختلفة والرادارات والسونار - للإطلاع الدائم على صورة شاملة للوضع. علاوة على ذلك ، تقوم شركة Rheinmetall بدمج نظم المراقبة و التحكم ، مثل نظام إدارة المباني المتكاملة ، ومراقبة إمدادات الطاقة ، ونظام إنذار الحريق ونظام مراقبة حركة السفن.تتدفق جميع المعلومات إلى مركز العمليات الذي تتم مراقبة القاعدة البحرية منه.

SAFRAN Navigation System
مع وضع المعايير العالمية في نظم الملاحة بالقصور الذاتي Inertial Navigation ، توفر Safran حلول تحديد المواقع التي تلبي مجموعة كاملة من متطلبات الدفاع: الطائرات، السفن والعربات البرية. بفضل إتقانها لمجموعة كاملة من تقنيات القصور الذاتي Mechanics, Laser, Optical Fiber, Resonant Structure ، قامت Safran بتوطيد أكثر من 70 عامًا من المعرفة في تطوير نظم الملاحة المدنية والعسكرية العاملة في جميع البيئات والتي توفر مستوى عالٍ من الأداء والدقة.
تقوم Safran بتطوير حلول الملاحة العاملة بالقصور الذاتي والهجينة عالية الأداء ويوفر نظام Sigma 40 الملاحة عالية الدقة للعديد من السفن المختلفة، من قوارب الدورية إلى حاملات الطائرات والغواصات وتساهم في أداء أجهزة الاستشعار المحمولة على متن السفن وكفاءة نظم الدفاع. يتم تركيب هذه النظم عالية التقنية على أكثر من 500 سفينة في 40 سفينة بحرية في جميع أنحاء العالم ، خاصة فرقاطات FREMM متعددة المهام الجديدة في أوروبا. الجدير بالذكر أن Safran فازت بعقد لتركيب جهاز Paseo على الفرقاطات الجديدة المتوسطة Frégate de Taille Intermédiaire FTI.
في شباط / فبراير من هذا العام، تم اختيار جهاز الملاحة بالقصور الذاتي Sigma 40 من Safran والحواسيب المرتبطة بها لتحديث غواصات Walrus Class Submarines التابعة للبحرية الملكية الهولندية.
في بيان مشترك ، قال Danny Pronk ممثل الحكومة الهولندية: لقد اخترنا Safran Electronics & Defense لأننا لدينا ثقة كبيرة في خبرتها الطويلة كمورد للمعدات البحرية ، كما أن أداء نظامها وموثوقيتها ودعم العملاء كانوا من العوامل الحاسمة في اختيارنا. في أعقاب توقيع العقد ، قال Jean Christophe Mugler ، رئيس قسم المبيعات والتسويق في قسم الدفاع في سفران للإلكترونيات والدفاع: نحن فخورون جدًا بهذا الاختيار، الذي يعترف بمركزنا كمورد مفضّل لغواصات Walrus وسنتابع تقديم خدمة عالية الجودة إلى البحرية الهولندية التي أثبت اختيارها خبرة Safran المتميزة في هذا المجال.

LEONARDO
يعد الطوربيد القرش الأسود Black Shark ذو الوزن الثقيل نتيجة البحث والتكنولوجيا الإيطاليين وهو يمثل التميز الوطني في ما يتعلق بالإلكترونيات المطبقة على الإلكترونيات الكهربائية التي تشهد تنافسا في جميع أنحاء العالم. لقد تم تطويره من قبل WASS لتلبية احتياجات البحرية الإيطالية وهو سلاح متطور متعدد الأهداف من وجهة النظر التكنولوجية والتشغيلية وقد تم تصميمه ليتم استخدامه من منصات إطلاق مختلفة وتحديدًا من الغواصات والوحدات السطحية والقواعد على الشاطئ.
صمم هذا النظام لمواجهة التهديدات الأكثر تطوراً من الناحية التكنولوجية سواء كانت أهدافاً سطحية أو تحت الماء. إنه طوربيد موجه بواسطة سلك من الألياف الضوئية يظل من خلاله الطوربيدعلى إتصال بالقاعدة لنقل واستقبال البيانات الضرورية لنجاح المهمة.
يبلغ طول القرش الأسود ذو الوزن الثقيل حوالى 6 أمتار يتغير طوله حسب استعماله ، سواء أكان خلبيا للتمرين أم حقيقي ، قطره حوالى 533 مم . هو قليل الضجيج ويمكنه العمل في وضع التوجيه الذاتي خلال المرحلة الأخيرة من المهمة وفي نسخته الحديثة لقد تم تجهيزه ببطارية Lithium-Polymers الجديدة.

L3 Ocean Systems& Products
تعتبر AQS-18 (V) -3 النسخة المعدة للتصدير من أحدث سونار غاطس AQS-13F U.S. Navy يتم إلقاءه بواسطة طوافة تحوم فوق المنطقة المستهدفة لاكتشاف الأهداف تحمائية والحفاظ على اتصال بها لتصنيفها وتحديد مداها بالنسبة لموضع الطائرة.
صمم هذا السونار الغاطس Sonar AQS-18 (V) -3 Dipping على وجه التحديد للطوافات التي تقوم بالحرب ضد الغواصات ASW والتي غالباً ما تقوم بالبحث في المواقع الصعبة بطبيعتها مثل المناطق ذات المياه الضحلة والمناطق الساحلية والممرات المقيدة وممرات الشحن عالية الكثافة ومناطق نشاط البحرية المركزة.
أما السونار VDS - 100 فيعمل على تردد منخفض وعلى عمق متغير وهو يستخدم من على متن السفن السطحية لكشف وتحديد مواقع ومكافحة جميع أنواع الغواصات. صمم خصيصًا للسفن الصغيرة التي تعمل في المياه الضحلة ضد تهديدات غواصات الديزل الكهربائية الحديثة. يستخدم هذا السونار التكنولوجيا المجربة المستمدة من السونار الغاطس HELRAS DS-100 وقد تم تصميمه للأداء العالي بتردد تشغيل منخفض ، مع سهولة التركيب والنزع والتعامل من على متن مختلف أحجام السفن ، بما في ذلك الفرقاطات ، الطرادات وزوارق الدوريات الصغيرة.


Rohde & Schwarz
اختارت البحرية الفرنسية شركة Rohde & Schwarz لتوفير نظم الاتصالات الراديوية M3SR لغواصتها النووية الأحدث. قررت البحرية الإسبانية أيضا تجهيز أحدث غواصاتها التكتية بنظم R&S وكانت المستويات العالية من الجودة والاعتمادية في نظم الراديو هما من الأسباب الرئيسية وراء اختيار الشركة. مكنت خبرة الشركة العميقة إلى جانب النظم الراديوية المحددة بالبرامج المساعدة Software Defined Radio، من تزويد هذه النظم البحرية بنظام اتصالات راديوي قوي وآمن.

Naval Group
نتيجة للتعاون الفرنسي الإيطالي ، فإن MU90 هو الطوربيد الخفيف الأحدث في العالم. صمم وصنع MU90 باستخدام أحدث التقنيات ، وهو قادر على مواجهة كلأنواع الغواصات، بما في ذلك تلك ذات التغطية الصوتية والتي تغوص على أعماق كبيرة والقادرة على الهروب السريع، أو القادرة على العمل في المناطق الساحلية. بفضل قدراته المدمجة الصوتية والديناميكية الرائعة ، يمكن استخدام هذا السلاح أيضًا في سياق المهام المضادة للسطح مع بعض التعديلات . لقد تم تجربته في البحر في أكثر من 250 اختبار وقد تم إنتاج أكثر من 1000 وحدة منه. إنه الرادع المثالي لحماية الطرق البحرية وانتشار القوات البحرية الوطنية.
إن شركة Naval Group رائدة أيضا في مجال صنع الغواصات والدليل على ذلك الغواصة Scorpene وهي عبارة عن غواصة تقليدية تم تصميمها وتطويرها لجميع أنواع المهمات ، مثل حرب السفن السطحية ، الحرب المضادة للغواصات ، العمليات الهجومية طويلة المدى ، العمليات الخاصة أو جمع المعلومات الاستخبارية. يتميز هذا النظام بخاصية التخفي والسرعة الفائقة ويتمتع بمستوى كبير من التشغيل الآلي مما يسمح بإدارته بعدد محدود من الطاقم ، مما يقلل من تكاليف التشغيل بشكل كبير. تم تسليط الضوء على فعاليتها كونها مزودة بعدد 6 من أنابيب إطلاق سلاح ، 18 نظام أسلحة طوربيدات ، صواريخ ، ألغام. في كانون الثاني/يناير هذا العام تم تسليم الغواصة الثالثة Karanji تحت عنوان Make in India الى البحرية الهندية.

KONGSBERG
صمم نظام MSI-90U Mk 2 Submarine Combat Control Management لتلبية متطلبات التشغيل والقيادة في القرن الحادي والعشرين. يتكون هذا النظام عادة من ثلاث إلى خمس لوحات مراقبة متعددة الوظائف وهذا العدد يمكن بسهولة تعديله الى الأعلى أو الأسفل لتلبية المفهوم التشغيلي للعميل أو لملاءمة المساحة المتاحة. لقد أدت فلسفة التصميم الأساسية، المزودة بالخبرة التشغيلية من نظام MSI-90U القديم ، إلى حلول جديدة.
شركة Kongsberg رائدة أيضا في قطاع السونار حيث إن نظام معالجة السونار KONGSBERG Passive Sonar Processing System (PSPS) يوفر أفضل صورة ممكنة للسطح والبيئة تحت الماء بما في ذلك شاشات العرض عالية الجودة لمشغلي السونار لأغراض المراقبة والتكتية والسلامة ، بالإضافة إلى توفير معلومات الاتصال بنظام إدارة القتال في الغواصة. يعتمد KONGSBERG PSPS بشكل كامل على المكونات التجارية المفتوحة COTS و Open System Standards ، مما يسهل إجراء التعديلات والتحسينات المستقبلية بسهولة. أما في مجال مكافحة الألغام MMCM فنظام MCM C2 يؤمن الفعالية القصوى مع الحماية الكاملة للعناصر والمعدات وهو يعمل مع السلاح MINESNIPER Mk III.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DEVELOPMENTS IN COMBAT UNIFORMS AND SOLDIER SYSTEMS
Reducing the extent of injuries or death from conventional weapons, improvised explosive devices and vehicle accidents is a high priority for armies around the world. Not only does this protect their soldiers from death an ...
<< read more