ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Oct 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017
تحت رعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة، سيُطلق معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017 من ١٦ الى ١٨ تشرين الاول/اكتوبر ٢٠١٧ في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.
ستدعم قوة الدفاع البحرينية افتتاح المعرض، وستقدم فرصة جديدة للعارضين لتسليط الضوء على احدث التقنيات والمعدات والاجهزة البرية، البحرية والجوية.

سيوحد BIDEC 2017 المئات من البائعين، المشترين، وكبار الخبراء في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات من خلال توفير فرصة فريدة للقاء وبناء شراكات وتطوير المجال الدفاعي بحسب متطلبات العملاء.
سيعرض BIDEC 2017 معدات خاصة للقطاعات الثلاثة الجوية البحرية والبرية بالاضافة الى القوات الخاصة، بما في ذلك منصة عرض ثابتة لعرض احدث المعدات العسكرية والآليات وهياكل الطائرات. وستعرض في المعرض اكثر من ١٢٠ شركة دولية، وستجري مجموعة متنوعة من المؤتمرات، نشاطات، الرماية الحية والهبوط المظلي، عرض للاليات العسكرية، وللسفن القتالية.
يستضيف معرض BIDEC 2017 سلسلة مؤتمرات استراتيجية التي من شأنها ان توفر منتدى لتبادل المعرفة والتطرق لاكبر التحديات في البحرين والمنطقة. سيسعى مؤتمر التحالفات العسكرية في الشرق الاوسط (MEMAC) الى معالجة العديد من التحديات التي تواجه المنطقة، والتأثيرات العالمية على نطاق اوسع. سيؤكد النهج السياسي والدبلوماسي اهمية الائتلافات العسكرية كدور حلف NATO، وعملية حفظ السلام التابعة للامم المتحدة، التحالف العربي في اليمن والتحالف العسكري الاسلامي لمكافحة الارهاب بدعم من وزارتي الخارجية والدفاع حيث سيناقش الخبراء العسكريون في المنطقة وقادة التحالف التهديدات الواقعية وحلولها، مؤكدين اهمية عمليات التحالف العسكري. ومن اهم الشركات التي ستشارك في معرض BIDEC 2017 هي:
ASELSAN ME: تعتبر شركة (AME) ASELSAN Middle East) شركة تابعة لشركة الاستثمار KADDB بالتعاون مع شركة ASELSAN التركية. يشمل نطاق العمل الرئيسي للشركة في الشرق الاوسط تصميم وتطوير وتصنيع اجهزة الرؤية الليلية والبصرية الحرارية المتطورة للغاية للمؤسسات العسكرية ومؤسسات تنفيذ القانون وغيرها من العملاء في منطقتي الشرق الاوسط وافريقيا. كما توفر AME حلول نظام كاملة مع اجهزة حديثة، مدمجة، ومنخفضة الوزن والكلفة للنشاطات اليومية والرؤية الحرارية، من آخر تطوراتها:
وحدة ATS-10 المدرعة للرؤية الحرارية: تعزز وحدة ATS-10 القدرات العملية للآليات المدرعة مثل مهام الدوريات والدعم باطلاق النيران في جميع الاحوال الجوية. تتألف هذه الوحدة من وحدة للرؤية الحرارية محمية بمدرع بالستي، وحدة تحكم، شاشات عرض، وحدة تلقي وارسال فيديوية، واجهزة الكترونية.
يسمح نظام ATS-10 بالتكبير البصري لعرض مفصل للاهداف البعيدة. الى ذلك تستخدم هذه الوحدة لمراقبة الحدود، تنفيذ القانون، نظم الاسلحة الاوتوماتية، الآليات المدرعة، نظم الرشاشات الثقيلة.
نظام A360 6X للرؤية الليلية: صمم نظام A360 6X للرؤية الليلية لزيادة القدرة على استهداف المشاة الحديثة عن طريق صورة مكثفة عالية الدقة باستخدام بطارية بحجم "AA".
يتضمن نظام A360 6X غطاء عدسة مقاوم للرشاشات يحتوي على فيلتر للتصويب الدقيق في النهار. يستخدم لاطلاق النيران في الليل وفي الرماية الدقيقة، وايضا للمراقبة والاستطلاع.
نظام SAGER للرؤية الحرارية لقاذفات الصواريخ: يعتبر SAGER نظاما كاملا يزود قاذفات الصواريخ المضادة للمدرعات والدبابات بحلول تصويرية حرارية حديثة ذات كلفة منخفضة. فصممت كاميرتها الحرارية عالية الاداء لكشف وتحديد وتعريف عن التهديدات على نطاقات طويلة خلال النهار والليل والظروف الجوية المعاكسة. يستخدم نظام SAGER كنظام لاطلاق الصواريخ المضادة للدبابات وايضا كمنصة اطلاق الصواريخ.

Harris Corporation
تميزت شركة Harris corporation بابتكاراتها التكنولوجية لحل اصعب متطلبات العملاء من خلال توفير حلول وصل، اعلام، وحماية. تدعم Harris الزبائن الحكومية والتجارية في اكثر من ١٠٠ دولة. وبناء لطلب المئات من المستخدمين، طورت Harris نظام T7 الروبوتي لدعم المهام العسكرية والتجارية بما في ذلك مواد التنظيف الخطرة، التخلص من الذخائر المتفجرة، مهام المراقبة الاستطلاع والاستعلام، وايضا الاسلحة الخاصة والمهام التكتية.
تسهل اللوحة البينية لنظام T7 الحديثة استخدامه وتوفر قيادة وسيطرة لا مثيل لهما.
بالاضافة الى ذلك، يتحكم بالقيادة بدقة كاملة وبفضل براعته التي هي بمثابة براعة الانسان، يخفض وقت انجاز المهمة وتحسن فعاليتها.
يوفر هذا النظام الروبوتي نظاما لقيادة المسارات اوتوماتيا مما يساعد في القدرة على المناورة والتنقل تمكن مجموعة مجهزة عليه من استخدام مستشعرات، اجهزة تعطيل، والمعدات بطريقة سهلة، لدعم مجموعة واسعة من المهام العسكرية والتجارية.
في اخبار اخرى، اختارت شركة BAE Systems جهاز الارسال المتطور للقتال الالكتروني من Harris Corporation للمساعدة في حماية طائرة AC/MC-130J التابعة لقوات العمليات الخاصة الاميركية من التهديدات الالكترونية.
ستوفر مجموعة الهوائيات من Harris قدرة الارسال لنظم BAE للاجراءات المضادة في القتال الالكتروني بفضل استخدامها لشبه الموصلات الحديثة فتزيد من السرعة والموثوقية.
بهذه المناسبة صرّح رئيس Harris Electronic Systems السيد Ed Zeiss قائلا: تحلق طائرات AC/MC-130J على مستويات منخفضة وتقضي معظم اوقاتها بمناطق معادية، مما يعرض مشغليها لمجموعة واسعة من التهديدات القاتلة. ستضمن هذه التكنولوجيا من Harris بتزويد قدرة ارسال لنظم الاجراءات المضادة الالكترونية من BAE Systems لحماية الطائرة والطواقم واعادتهم الى بلادهم بطريقة آمنة.

Fincantieri Marine Systems
كجزء من شركة Fincantieri Group تزود Fincantieri Marine Sytems، وتدعم منتجات Fincantieri الصناعية ونظمها البحرية بالاضافة الى الدعم الخدماتي بعد عملية البيع والدعم بقطع غيار الى ذلك، توفر هذه الشركة مولدات للطاقة، ومحركات ديزيلية بحرية، مثبتات للزعانف، نظم دفع، خدمات تدريب وتشغيل وبناء السفن. وأيضاً الدعم الفني والتقني على مدار الساعة.
أقيم مؤخراً إحتفال لإطلاق السفينة السياحية من فئة "Vista" الثالثة من نوعها. والتي تبنيها Fincantieri لتسليمها لشركة Carnival Cruise Line في خريف ٢٠١٩.
تعتبر سفينة "Vista" من أكبر السفن التي بنتها الشركة وستضم ١٩٨٧ حجرة للركاب بالاضافة الى ٧٦١ حجرة للطاقم. تتميز بتصميم متطور، واداء عالي للغاية بالإضافة الى حلول تقنية ذات جودة.
من جهة أخرى، بدأت Fincantieri العمل على وحدة برمائية متعددة الوظائف LHD التي من المتوقع تسليمها في العام ٢٠٢٢ ضمن خطة تجديد الخطوط التشغيلية لسفن البحرية الايطالية، والتي وافقت عليها الحكومة والبرلمان الإيطالي في أيار ٢٠١٥.
وبموجب هذا البرنامج الممتد على سنوات عديدة ستبني Fincantieri سبع سفن دورية متعددة المهام (PPA) مع خيار لثلاث سفن اضافية، بالإضافة الى سفينة "Vulcano" للدعم اللوجستي.
تصل السرعة القصوى للسفينة البرمائية الى ٢٥ عقدة وستجهز بمحطة توليد للتوربينات تعمل على الديزل والغاز، وستتمكن أيضاً من استيعاب أكثر من ١٠٠٠ شخص، منهم أكثر من ٧٠٠ عسكري ومدني ليتم نقلهم.
اما المهمة الرئيسية لسفينة LHD هي نقل الأشخاص، المركبات، وحمولات من مختلف الأنواع الى اليابسة من خلال نظم موجودة على متنها وفي المناطق غير المجهزة يتم نقلها بمختلف أنواع السفن كسفينة LCM التي تصل حمولتها الى ٦٠ طناً.
ضمن المجال العسكري، توفر سفينة LCM عمليات النقل للفرق والمركبات العسكرية، والمعدات اللوجستية الى المناطق المجهزة وغير المجهزة باستخدام السمات المتوفرة ووسائل النقل المتاحة.
ستؤدي هذه الوحدة العديد من المهام العسكرية والمدنية وستتمكن من استقبال مركبات مدولبة من مختلف الأنواع، حاويات وطوافات باستخدام سطح السفينة ذات الهندسة المفتوحة وحظيرة المرآب.

Leonardo
تعمل شركة Leonardo الإيطالية الرائدة في مجال الفضاء الدفاع والأمن، في الأسواق الدولية الأكثر تنافسا، لترك بصمة كبيرة عن منتجاتها وتكنولوجياتها. تطور Leonardo طائرات ذات الأجنحة الدوارة، طائرات تكتية دون طيار، طائرات تدريب، وتوفر نظم ISTAR للتطبيقات البرية البحرية والجوية بالإضافة الى حلول أمنية رقمية، مراكز للتحكم والقيادة مدمجة نظم مزودة بمستشعرات C4ISR، ذخائر ذكية ومدافع متطورة.
من أجد منتجاتها، رارار Vixen 500E، وهو رادار من نوع AESA مدمج وخفيف الوزن، يجمع بين قدرات التحكم بالنيران وعمليات البحث المراقبة والاستطلاع، بالإضافة الى قدرات تتبع واستحواذ الهدف.
يستخدم رادار Vixen 500E على العديد من المنصات ولتطبيقات مختلفة تشمل طائرات مقاتلة وتدريب. طائرات للاعتراض الجوي، طائرات لحماية الأمن الوطني، وعلى أي طائرة تتطلب قدرات المراقبة والإستعلام.
يكشف النظام ويتبع الأهداف الصغيرة مثل المركبات الجوية التي تطير على مستوى منخفض فوق اراضي صعبة بالتوازي مع حماية الحدود من التهديدات.
بالإضافة الى ذلك، يعتبر رادار Vixen 550E، راداراً من مجموعة AESA، يقدم أداء وموثوقية أعلى من الرادارات التقليدية ويوفر كل المزايا التي تقدمها مجموعة رادارات AESA عوضاً عن التوفير من حيث الكلفة.
صمم رادار Vixen 500E لتلبية متطلبات مراقبة الهدف واستحواذه بفضل نظامها الوحدي الفعال. فهو مبني من وحدات مشتركة لتلبية المتطلبات للتحكم بالنيران واعتراض تشغيل الرادارات الأخرى، في حين يبقى مقاوم للإجراءات المضادة من رادارات أخرى.
اشترت وكالة الأبحاث الرومانية الجوية الوطنية INCAS رادار Vixen 500E لبرنامج IAR-99TD لبرهنة تكنولوجيا التدريب. وقد علمت Leonardo مع وكالة INCAS سابقاً، ووفرت رادارها Seaspray 5000E للمراقبة لطائرة المهام الخاصة Islander BN-2 والتي تستخدم حالياً لمهام المراقبة البيئية والعلمية.

NEXTER
تنشط أعمال شركة NEXTER في أكثر من ٦٠ دولة، وبصفتها رائدة في سوق الذخائر، تزود NEXTER الذخائر لحلف NATO، وتغطي احتياجات القوات البرية الجوية والبحرية للذخائر التي يتراوح عيارها من ٢٠ ملم الى ١٠٠ملم، بالإضافة الى تطويرها لرؤوس حربية عالية الأداء ومعدات متعددة التقنيات.
تعاونت شركة NEXTER مؤخراً مع شركتي Thales وRENAULT TRUCK DEFENCE لتقديم آلية VBMR تحت برنامج Scorpion، والتي متوقع تسليمها للحكومة الفرنسية في أواخر العام ٢٠١٨.
ستحل آليات VBMR محل آليات VAB، المصنوعة في السبعينات والثمانينات، وسيستخدمها الجيش الفرنسي بشكل مكثف في جميع المسارح العملية. ستزود آلية VBMR بمعلومات وأجهزة معززة تمكنها من التواصل بشكل حقيقي مع آليات أخرى وبالتالي توفير قدرة تشغيلية جديدة للتعاون على القتال.
منحت منظمة DALO الدنماركية عقداً لشركة NEXTER لتزويدها ب ١٥ نظام مدفعية ثماني الدفع نوع CAESAR للجيش الدنماركي.
استخدمت القوات الفرنسية نظام CAESAR عيار ١٥٥ ملم بشكل مستمر في العمليات القتالية منذ دخوله الخدمة في العام ٢٠٠٩: في لبنان، افغانستان، مالي، وحالياً في العراق واشتهر هذا السلاح المدفعي في جميع أنحاء العالم كونه يوازي بين البساطة والحركية لنظام مدفعي ذاتي.
يوفر للعملاء مرونة عالية، وحلول نشر بكلفة منخفضة للدعم النيراني غير الموجه. الى ذلك، تعتبر نسبة تكاليف صيانته متدنية في سوق نظم المدفعية المتنقلة، لذلك طُلب نظام CAESAR من قبل خمسة دول مختلفة. وبفضل تصميمه الثماني الدفع، ستوفر NEXTER نظاماً مدفعياً يلبي متطلبات الجيش الدنماركي الحالية والمستقبلية مع تحسن بالعمل الاوتوماتي وتوفير منصة تقدم امكانات كبيرة للتكيف والنمو، ستشترك الصناعة الدنماركية في تنفيذ هذا العقد، وسيوفر حصول الجيش الدنماركي على نظام CAESAR، فرصاً لزيادة التعاون بين الجيوش الدنماركية والفرنسية.

THALES
مع أكثر من ٢٥ ألف مهندس وباحث، امتازت شركة Thales بقدرة تصميم ونشر المعدات، النظم والخدمات في الأسواق الدفاعية والأمنية، النقل، والفضائية لتلبية متطلبات الأمن المعقدة.
كشفت Thales مؤخراً عن مجموعة رادارات Ground Fire، متعددة الوظائف الحديثة، سيقوم هذا النظام الراداري بمهمات مراقبة ومهام للدفاع الجوي بطريقة اوتوماتية.
تواجه القوات الجوية اليوم تغييرات كبيرة لأنواع التهديدات التي تواجهها، وتغييرات بيئية بالإضافة الى ذلك، يواجه الجيش ظروفاً صعبة من حيث التوافق العملاني، وبالتالي، فإنها تطلب راداراً يسمح لها بالقيام بجميع المهام المتوقعة منها. تلبي مجموعة رادارات Ground Fire هذه المطالب فتوفر مستوى عالي من الأداء للمراقبة الجوية والدفاعية تشمل الصواريخ المضادة بالستياً، وفي الوقت نفسه بإمكانها إطلاق صواريخ من مجموعة Aster في البيئات المعادية.
تتميز نماذج Ground Fire، الرقمية كلياً، بقدرتها على كشف وتعقب مجموعة واسعة من الأهداف مثل الصواريخ البالستية، وتوفر تغطية على ٣٦٠ درجة ولمسافة ٤٠٠ كلم. يتضمن هذا النظام، نظاما هوائيا متنقلا مجهز على شاحنة ومصمم للعمل على كافة الاراضي.
الى ذلك، تعتبر مجموعة رادارات Ground Fire متطابقة لمجموعة رادارات Sea Fire النموذج البحري، فالاثنان يرتكزان على مبدأ الهندسة الوحدية القابلة للتطوير. وقد قدمت Thales موارد صناعية فعالة من خلال دمج التكنولوجيات الرقمية في عملية الانتاج. نتيجة ذلك، ستتمكن من تقديم منتجات مبتكرة على المستويات التقنية، الصناعية، اللوجستية، والتشغيلية.
في المجال البحري، اعلنت Thales عن عقدها مع شركة BAE Systems لتزويد البحرية الملكية البريطانية بالنظام السوناري المضاد للغواصات للقتال الالكتروني الذي ستجهز به فرقاطات Type 26 الجديدة.
يعتبر نظام السونار Sonar 2087، نظاما متطورا يمكن السفن الحربية من اصطياد الغواصات من مسافات بعيدة والكشف عنها خارج النطاق الهجومي.
اما في مجال الاتصالات الدفاعية، وخصوصا في العمليات الجوية اقترحت Thales الانتقل من الاتصالات التقليدية الى الاتصالات الذكية لتلبية القدرة على مشاركة المعلومات في وقت حقيقي عبر أي نوع من الانترنت التكتي.
لكي تكون فعالة، تعتمد الاتصالات الذكية على حلول اتصالات ذات اداء عالي مثل تقنية 5G للاتصالات التجارية، والتي تفتح مجالات جديدة متطورة.
ستركز Thales على ثلاثة انواع من الحلول:
١ - نظام Air Power: وهو حل آمن لاتصالات البيانات سريع، يعتمد على برمجية SYNAPS/CONTACT الراديوية.
٢ - حلول لنقل البيانات المصغرة على معدل عالي، والذي يمكن نشره بسهولة من قبل اي منصة جوية او سطحية، فيساعد على رفع وتيرة العمليات من خلال توفير ادراك للوضع الميداني التكتي المعزز في وقت حقيقي.
٣ - حلول SATCOM من الجيل الحديث، التي تضمن خدمات اتصالات آمنة تعمل على نطاق عريض وموسع لخدمة الغواصات، الطائرات الحربية، والمشاة.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
ARMOURED PERSONNEL CARRIERS AND INFANTRY VEHICLES

Transporting infantry soldier safely into battle zones has long been an important role for armoured fighting vehicles (AFVs).

Armies used to draw a distinction been tracked AFVs , known as infantry fighting v ...
<< read more