ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Sept 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
صناعة الدفاع الالمانية الى الاسواق العالمية
اعداد جسيكا مسعود
يكافح مصنعو الاسلحة الالمانية، منذ فترة طويلة لتعود هذه الصناعة الى قطاع الاعمال والاسواق العالمية ولايجاد طلبيات اوروبية جديدة. فقد ظلت المانيا تتصدر غيرها في نفقاتها الدفاعية منذ العام ٢٠٠٨، ولكن اذا ارادت ان تصل الى هدف منظمة NATO بتخصيص ٢% من اجمالي الناتج المحلي، فلا يزال امامها طريق طويل.

منذ ان اصبح دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، ضغطت واشنطن بشكل متزايد على حلفاء منظمة NATO من اجل زيادة انفاقهم العسكري.
ففي عام ٢٠١٤، تعهد اعضاء منظمة NATO بانفاق ٢% من اجمالي الناتج المحلي على الدفاع بحلول عام ٢٠٢٤، ولكن لغاية الآن لا يلبي ذلك سوى خمسة اعضاء من اصل ٢٨ في هذه المنظمة.
من المتوقع ان ترتفع ميزانية الدفاع الالمانية بنسبة ٨% هذا العام لتصل الى ٣٧ مليار يورو، وفقاً لوزارة الدفاع، ولكن مع ذلك، لا تزال هذه الزيادة في الانفاق العسكري الالماني اقل بكثير من معيار منظمة NATO.
في أعقاب الازمة الاوكرانية وموقف روسيا العسكري الصارم على الحدود الشرقية لمنظمة NATO، يرتفع الانفاق العسكري اكثر من اي وقت مضى منذ الحرب الباردة. الى ذلك، تعطى معظم الطلبات لمعدات جديدة ومتطورة الى أكبر مصنعي الاسلحة في البلاد وهما شركتا Rheinmetall AC وKrauss - Maffei Wegmann GmbH & Co.، ومن أهم وأكبر الطلبيات الموجودة حالياً، تحديث Rheinmetall وKMW لاسطول يضم ١٠٠ دبابة "Leopard2" القتالية بقيمة ٨٠٠ مليون يورو.
ستعتمد القوات المسلحة على الشركات الصناعية الدفاعية الالمانية لتزيد من الانفاق العسكري. فمن هي هذه الشركات؟
كلام صورة
- لائحة عن الانفاق الدفاعي العسكري في الدول حول العالم
- دبابة القتال "Leopard2"

Rheinmetall
تعتبر شركة Rheinmetall رائدة عالمياً في مجالات التنقل وتكنولوجيا الامن. لذلك، يحتل قطاع الآليات مكانة بارزة كمورد عالمي من الدرجة الاولى لصناعة الآليات للوحدات والنظم. اما قطاعها الدفاعي فهو المورد الاول لتكنولوجيا الجيش وشريك طويل الامد للقوات المسلحة.
حجزت Rheinmetall مؤخراً طلبيتين مهمتين في مجال الدفاع الجوي، رابحة بذلك عميلاً جديداً في هذه العملية. طلبت حكومتان اجنبيتان معدات للدفاع الجوي وخدمات متعلقة بها لقواتها الجوية. تصل القيمة الاجمالية لهذه الطلبيتين الى ٢٢٠ مليون يورو. في كلتا الحالتين، خاضت Rheinmetall منافسة دولية عالية لتربح هذه العقود. ستتم عملية التسليم في العام ٢٠٢٠.
طلب العميل الجديد نظامين نوع Skyguard 3 للدفاع الجوي. وهذا النظام، من الجيل الثالث، مناسب جداً لحماية المنشآت والبنى التحتية الحيوية من التهديدات الحالية والمستقبلية على المدايات القصيرة.
يتألف كل نظام من وحدة Skyguard 3 للتحكم بالنيران بالاضافة الى مدفعين اوتوماتيين نوع GDF009 ثنائي السبطانة عيار ٣٥ ملم من انتاج Oerlikon. ومن المتوقع ان تطلب هذه الدولة ايضاً طلبيات اضافية على المدى القريب.
اختارت دولة اخرى، تعتبر عميلة مع Rheinmetall منذ فترة طويلة، ان تضيف وحدات من نظام Skyguard 1 عيار ٣٥ ملم لمستودعها. تشمل هذه الطلبية ايضاً ذخائر من عيار ٣٥ ملم، مشبهات، ومعدات للاختبار متعلقة بها، بالاضافة الى التدريب. هنا ايضاً، من المتوقع ان تأتي طلبيات اضافية في غضون السنوات الخمس المقبلة.
تعد Rheinmetall واحدة من أهم صناعيي العالم للنظم الدفاعية الجوية للتطبيقات القصيرة المدى. بالاضافة الى ذلك، تعد المزود الوحيد لتكنولوجيا التحكم بالنيران، البنادق، قاذفات الصواريخ الموجهة المدمجة وذخائر Ahead الناثرة.
يتميز نظام Skyshield بحماية المواقع المدنية الحساسة والبنى التحتية الحيوية من التهديدات الارهابية لذلك تحدد هذه التكنولوجيا معايير عالمية غير مسبوقة.
بالاضافة الى ذلك، يعد نظام Mantis للدفاع الجوي المتطور من Rheinmetall بالنيابة عن الجيش الالماني، النظام الاكثر تطوراً وتقدماً من نوعه. وقد تم نشره لاول مرة في العام ٢٠١٤، وهو قادر على حماية المنشآت العسكرية وقواعد العمليات الامامية لاطلاق الصواريخ، والمدافع، وقذائف الهاون.
كلام صورة
- نظام Skyguard 3

طورت Rheinmetall مركبة برية جديدة غير مأهولة سميت Multi Mission Unmanned Ground Vehicle (MMUGV)، كشفت عنها الشركة كجزء من نظام المشاة.
تعد مركبة MMUGV منصة مدولبة تضمينية غير مأهولة تأتي مجهزة بمعدات اختيارية. يوفر هذا النظام غير المأهولة الجديد القدرة والحماية القصوى من خلال ابعاد مشغلي UGV عن البيئات الخطرة.
بحسب Rheinmetall، تمكن هذه النظم غير المأهولة الجديدة اذا جهزت بمعدات المشاة، الاستطلاع السريع من بدء العملية بشكل سريع، مسهلة بذلك العمليات القتالية في التضاريس الصعبة، مثل المناطق المبنية، الغابات والجبال.
وفي الاماكن حيث يكون التهديد على قوات المشاة حاداً، يمكن ان تؤدي النظم غير المأهولة اداء مهام مشغيلها بكفاءة. الى ذلك، تمكن رزمات المهام المختلفة من ان تجري هذه النظم مجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك عمليات الاستطلاع والمراقبة. كما انها قادرة علي ان تكون بمثابة منصة سلاح او مركبة نقل، ويمكن ايضا التحكم فيها عن بعد او ان تعمل بشكل اوتوماتي.
كلام صورة
- آلية MMUGV غير المأهولة

في اطار آخر، وقعت Rheinmetall على اتفاقية لتزويد الجيش الالماني بذخائر، في خطوة تعتبر الاولى من نوعها، طلب المكتب الفيديرالي BAAINBw ٥٠٠٠ طلقة من ذخائرDM11. تقدر قيمة هذه الطلبية بحوالي ٤٥ مليون يورو وستسلم هذه الذخائر بين عامي ٢٠١٧ و٢٠١٨، يضع هذا الاتفاق الاسس لطلبيات شراء اضافية من الجيش لذخائر من كل نوع وعيار. على المدى القصير، من المرجح ان تكون الطلبية المقبلة هي لذخائر التدريب من عيار ١٢٠ ملم. على المدى المتوسط، توفر هذه الاتفاقية مبلغاً يتألف من ثلاثة ارقام مليون يورو لشركة Rheinmetall.
تخدم قذائف DM11 عيار ١٢٠ ملم حالياً مع القوات المسلحة الاميركية وقد اثبتت فعاليتها في العمليات القتالية. فقد اشتهرت Rheinmetall عالمياً بنظم من عيار ١٢٠ ملم، التي تخدم على سبيل المثال بمثابة سلاح رئيسي للدبابات الرائدة مثل دبابات Leopard2 وM1A1 Abrams. تشمل هذه مدافع L44 وL55 للدبابات بالاضافة الى طاقة حركية، وذخائر متعددة المهام وللتدريب.
الى ذلك، تعد Rheinmetall ايضاً شركة معترف بها عالمياً باختصاصها ببرامج تطوير دبابات للمعارك الرئيسية. في مجال العيارات المتوسطة، توفر Rheinmetall مجموعة واسعة ايضاً من المنتجات.
تتم برمجة طلقة قذيفة DM11 التأخيرية المتعددة الاغراض بعد تحميلها. هذا يعني ان برمجة الشهاب يمكن تغييرها في اي وقت. الاهم من ذلك، يمكن تعديل النظام اللازم لهذا البرنامج بسهولة لكي يجهز على اي دبابة قتالية رئيسية مع سبطانة ملساء عيار ١٢٠ ملم ووحدة حديثة للتحكم بالنيران.
كلام صورة
- ذخيرة DM11 عيار ١٢٠ ملم

Krcher Futuretech
عرضت شركة Krcher Futuretech بالتعاون مع شركة Mercedez-Benz للشاحنات الخاصة جهودها بتحسين امدادات مياه الشرب في المناطق المنكوبة للمرة الاولى من خلال استخدام آلية Unimog المناسبة لجميع الاراضي لنقل نظم تنقية المياه الى المناطق التي يصعب الوصول اليها.
ففي حالات الكوارث وفي المناطق المنكوبة، يعتبر تزويد الناس بمياه الشرب في اسرع وقت ممكن واحداً من اهم المهام. في المناطق التي دمرت فيها طرق الامداد العادية يجب ايجاد حلول بديلة، سريعة، وفعالة. لهذا السبب، تعاونت Krcher Futuretech، المتخصصة في نظم الامداد المتنقلة، مع Mercedez-Benz، الشركة المصنعة للآلية الاسطورية Unimog، لتطوير وحدة لتنقية المياه حركية للغاية ومناسبة لجميع الاراضي. تمكن نقل لغاية ثلاث نظم اوتوماتية للدعم بمياه الشرب لمواقع مختلفة ولمناطق يصعب الوصول اليها. تساعد الرافعة الهيدروليكية على توفير الوقت عند انزال النظام في الموقع. حين يتم انزال وحدة تنقية المياه المتنقلة، يتم اعداد منصة التحميل لاستخدامها لتوزيع مياه الشرب على المناطق المحيطة بها. يتم وضع خزان يسع لخمسة آلاف لتر على المنصة ويتم ملؤه باستخدام مضخة ذات قدرة عالية مدمجة على آلية Unimog.
كما تستخدم هذه المضخة لاستخراج المياه للناس عند الحاجة. يوفر هذا النظام من Krcher Futuretech الحل الامثل لمنظمات الاغاثة لانتاج وتوزيع مياه الشرب الحيوية.
وأوضح السيد Werner Gtz من شركة Mercedez Benz Special Trucks ان الجمع بين آلية Unimog من Mercedez Benz ونظام WTC 5000 UF من Krcher Futuretech شكل وحدة قائمة بذاتها، يمكن ان تنتج وتوزع مياه الشرب في حالات الكوارث بعيداً حتى عن اي نوع من البنى التحتية.

٠٠٠.٣٦٠ لتر من مياه الشرب يوميا
ان جوهر النظم التي يتم نقلها على وحدة تنقية المياه المتنقلة هو نظام WTC 5000 UF لمعالجة المياه من Krcher Futuretech. يُشغل من قبل مولد للطاقة مدمج فيه ويمكن ان ينتج حوالي ٥٠٠٠ لتر من مياه الشرب في الساعة. تُنتج مياه الشرب الخالية من الجسيمات من اي مصدر قريب طبيعي للمياه. صنفت هذه المياه على انها ميكروبية وآمنة من ناحية الفيروسات، وتتوافق ايضا مع المرسوم الالماني بشأن مياه الشرب. يبلغ الانتاج اليومي لثلاثة نظم WTC 5000 UF تعمل معا، ما يقارب ال٠٠٠.٣٦٠ لتراً يومياً. وهذا يتوافق مع معايير منظمة الصحة العالمية (WHO) فيما يتعلق بتزويد المياه لحوالي ٥٠ الف شخص.
واكد اختصاصي في المياه في شركة Krcher Futuretech هو السيد Franz Weber ان نظام WTC 5000 UF يوفر مزيجاً مثالياً بين العملية البديهية والتفكيك السهل، وانخفاض استهلاك الطاقة. وايضاً انتاج مياه شرب بكمية هائلة للاستخدام بطريقة متنقلة.
كلام صورة
- نظام WTC 5000 UF الى جانب آلية Unimog في المناطق المنكوبة

تقدم Krcher Futuretech نظم حماية ودعم مبتكرة مصنوعة في المانيا، وقد عرضت في معرض التجارة الدولية IDEX 2017 في أبوظبي في الباحة الخارجية نظام Pita Field Bakery للمخابز. فتوفر الشركة، التي تتخذ مقراً لها قرب مدينة Stuttgart في المانيا، حلولاً مبتكرة في مجال الحماية من المواد الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية (CBRN)، التزويد بالمياه، خدمات الغذاء المتنقلة، وايضاً نظم المخيمات الميدانية، وهي تتميز ب ٣٠ عاماً من الخبرة في جميع انحاء العالم وبمجموعة خدماتها الواسعة.
قدمت Krcher Futuretech الابتكارات التالية في معرض IDEX 2017:
وحدة الحماية CBRN: نظام ازالة التلوث MPD52 الجديد.
التزود بالمياه: نظام WTC 500 RO 2 الجديد.
التموين: وحدة KFP 70 F-C للقلي ومخبز MFB Pita Field Bakery

CBRN: نظام ازالة التلوث MPDS 2
يعتبر نظام MPDS 2 نظاماً مستقلاً قابلاً للتطبيق عالمياَ للتطهير الكامل للآليات، والمواد والموظفين. ينفذ ثلاث مراحل الزامية لازالة التلوث: المرحلة قبل المعالجة، المرحلة الرئيسية وايضاً المرحلة ما بعد المعالجة، بالتوازي. بالمقارنة مع وحدات النظام العادية، يوفر هذا النظام من الوقت والجهد اللوجستي، وبفضل مولد الطاقة المدمج، مضخة لتصريف عوامل ازالة التلوث غير المائية، ومجموعة من مكونات التطهير ومواد التنظيف من Krcher Futuretech، ان نظام MPDS 2 جاهز دائماً للاستخدام في اي مكان. وقد صمم بطريقة مضغوطة، وهو سهل الاستخدام ويتوافق مع معدات ومكونات ازالة التلوث مما جعله النظام الاكثر تقدما من نوعه في الوقت الحاضر.
التزود بالمياه: نظام WTC 500 RO 2:
يعد نظام معالجة المياه WTC 500 RO 2 الرفيق المثالي اذا كانت المعلومات غير واضحة المعلومات عن سلامة المياه واذا ما كانت طبيعية، او مالحة، او حتى كيمياوية. وقبل عملية التوزيع تزال الشوائب الكيميائية غير المرئية في عملية التنقية، بما في ذلك الاملاح الذائبة في المياه. واذا كان مصدر المياه غير المعالجة موجود في تضاريس صعبة، يمكن نقل المعدات الى موقع النشر من قبل الموظفين، وذلك باستخدام مقابض للحمل مدمجة.
التموين: نظام KFP 70 F-C للقلي:
يمكن استخدام وحدة القلي KFP 70 F-C الجديدة في مطبخ في الحاوية او كوحدة طهي مستقلة في الملاجىء وغرفة مستقلة. يجعل توزيع الحرارة بشكل متساو على سطح المقلاة، نظام KFP 70 F-C مناسب لقلي قطع لحم صغيرة وكبيرة. مع ذلك، يمكن استخدام عمليات طهي اخرى مثل التبخير، الغلي، التحميص...
مخابز Arabic Pita Bakery:
طورت مخابز MFB PITA Field Bakery خصيصا لصنع الخبز المخمر مثل الخبز العربي. يمكن استخدامها لتنفيذ جميع الخطوات المطلوبة لخبز ما يصل الى ١٥٠ قطعة خبز عربي في الساعة. تجهز بشكل مضغوط على مقطورة مناسبة لجميع التضاريس، ويمكن نقلها جوا، برا، وبحرا. عند وصولها على الموقع، يمكن جمعها في وقت قصير جدا فتعتبر جاهزة للاستخدام الفوري، وذلك بفضل المولد والمحرك الديزلي.
كلام الصور
- وحدة MFB PITA Field Bakery لصنع الخبز

Rohde & Schwarz
قدمت شركة Rohde & Schwarz المتخصصة في الاتصالات الجوية حلولها الحالية المتطورة في معرض الدولي للطيران والفضاء Paris Air Show 2017. سلطت الضوء على جهاز R&S MR6000A، وهو جهاز عسكري جوي لاسلكي ويلبي ايضا متطلبات شهادة الطيران المدني للوكالة الاوروبية لسلامة الطيران EASA.
يعتبر الجهاز اللاسلكي R&S MR6000A جزءاً من مجموعة الأجهزة اللاسلكية الجوية R&S M3AR VHF/UHF، وهو الجهاز اللاسلكي الجوي الوحيد الذي يلبي كل معايير الاتصالات الجوية المدنية والعسكرية. نجحت عملية التطوير والتصديق من قبل شركة Airbus ووكالة EASA فاكتسب الجهاز الشهادة التقنية من EASA. تتميز ايضاً برمجية جهاز R&S MR6000A بخوارزميات مشفرة لا تتجزأ للاتصالات العسكرية المحمية. تشمل المنصات التي يمكنها التزود بهذا الجهاز طائرة النقل الاوروبية A400M، وطائرات ذات الأجنحة الدوارة مثل طوافة H145M الخفيفة. وقد تم تسليم حتى الآن أكثر من ٧٠٠٠ جهاز راديوي من هذا النوع.
يُذكر ان جميع الأجهزة الراديوية من R&S تقدم للعملاء ليونة ممتازة في عمليات النشر. ينطبق هذا ايضاً على الأجهزة الراديوية المثبتة في المحطات البرية للتحكم في الملاحة الجوية او المدنية لتوفير اتصالات آمنة.

منحت وزارة الدفاع الفيديرالية الالمانية شركة Rohde & Schwarz عقدا لتجهيز آليات قيادة القوات المسلحة الالمانية بالنظام الراديوي SVFuA المشترك. كجزء من هذه الطلبية ستزود ٥٠ آلية بهذا النظام، بما في ذلك آليات المشاة المقاتلة Puma وآليات النقل المدرعة Boxer.
يعد نظام SVFuA الراديوي المبرمج، نظاماً متطوراً في برنامج الاتصالات التكتية المتنقلة (MoTaKo) لرقمنة الاتصالات التكتية داخل القوات المسلحة الالمانية. وقد تم تصميم هذا الجهاز الراديوي ليتناسب مع معيار هندسة الاتصالات البرمجية المعترف بها دولياً (SCA)، مما يسهل ويُمكن من نقل الموجات الدولية والوطنية الحالية والمستقبلية على هذا النظام الراديوي، طالما تستوفي هذه الموجات المتطلبات المنصوص عليها ضمن SCA. يمكن ايضاً ان يتواصل مع الحلفاء خلال المهام المشتركة.

ومن اشهر ابتكاراتها نظام ELINT طورته R&S لزيادة فعالية نظام R-ESM. يركز هذا النظام على سهولة الاستخدام والوظائف الشاملة، وهو الامثل لكشف ورصد تحليل إشارات الرادار الحديثة. وقد تم تصميمه للتعامل مع سيناريوهات الاشارات الراديوية الصعبة وقد أثبت بالفعل نفسه في العمليات، وخاصة في الحصول على اشارات ضعيفة في بيئات الاشارات الكثيفة وتحليل اشارات أحدث الرادارات متعددة الوظائف. يتألف نظام ELINT من وحدات، وهو قابل للتطوير، ويمكن استخدامه على مجموعة متنوعة من المنصات وقد تم نشره بالفعل من قبل دول اوروبية كبرى. بالاضافة الى ذلك تضم R&S ايضا حلول COMINT/C-ESM التي يمكن تخصيصها بالكامل لتلبية متطلبات البعثات الاستخباراتية الاكثر تنوعاً. تنتشر نظم الاعتراض الراديوي هذه في جميع أنحاء العالم في التطبيقات المتنقلة والثابتة وعلى المنصات البحرية والمحمولة جواً. وتتعزز محفظة الشركة بشكل أكبر من خلال حل يعالج التهديدات الامنية الحالية والمتزايدة. يمكن نظام ARDRONIS المستخدمين من الكشف وتحديد اشارات التحكم بالطائرات دون طيار في وقت مبكر وبالتالي منع استعمالها.
كلام صورة
- نظام ELINT لعرض فيديوات الاشارات النبضية
- نظام ARDRONIS لكشف الاشارات المستخدمة للسيطرة على الطائرات دون طيار

Lrssen
تصمم شركة Lrssen الالمانية وتبني اليخوت، السفن البحرية، والسفن الخاصة، وتعتبر من اهم الشركات لبناء اليخوت الفاخرة مثل يخت Azzam ويخت Dilbar. اما من الجهة العسكرية فالسرعة، نظم الدفع المبتكرة، والمستشعرات المدمجة هي من اختصاص هذه الشركة سواء أكانت زوارق دورية سريعة، سفن دورية ساحلية، فرقاطات، سفناً لكشف الألغام، وأساطيل دعم، وضعت Lrssen معاييراً لكل نوع من هذه السفن.
بالاضافة الى ذلك، تهتم الشركة ايضا بالخدمات، الدعم، وبمرحلة التدريب ايضاً فتدرب الطاقم على اساطيل البحرية المتطورة ويتلقى طاقم الصيانة جميع الملفات اللازمة والمعرفة لصيانة جميع النظم على متن السفن.
صممت السفن الدورية الساحلية وبنيت من قبل Lrssen لتكون مرنة وذات حركية عالية. طورت هذه السفن لتعمل ضمن المناطق الاقتصادية للبلاد فحسب ولإجراء المهام القريبة من الشاطىء. تعتبر مناسبة للامواج العالية، لذلك تنشر وراء المناطق الساحلية.
اما خصائصها، فتتميز سفن الدورية الساحلية بفاعليتها من حيث الكلفة مما يسمح لها بزيادة خصائصها في وقت لاحق، بحلول فردية للاعتناء بالطاقم بالاضافة الى أسلحة مخصصة، ونظم للتحكم بالنيران والمستشعرات، نظم لمنع التهريب والقرصنة، وايضاً بقدرات لمهام عديدة. اشتهرت الشركة ايضاً ببناء الفرقاطات القادرة على اجراء عمليات مستقلة ودعم السفن الحربية في مهامها. يمكن تجهيز الفرقاطات الفردية لكشف الغواصات، للنشاطات المضادة للطائرات او للدفاع بوجه السفن المعادية. وقد بنت Lrssen فرقاطة F-125 من فئة BADEN WURTFEMBERG، أساساً للبحرية الألمانية، وتأتي مجهزة لتبقى منتشرة في منطقة معينة لفترة طويلة بفضل أسلحتها الكبيرة وقدرتها على نقل القوات الخاصة، فتعتبر مثالية لدعم القتال البري وعمليات الاستقرار.
بالإضافة الى ذلك، تعد كاشفات وماسحات الألغام من Lrssen من أهم السفن في فئتها، وذلك بسبب دمج الشركة للعديد من النظم لمواجهة الألغام، واستخدام الفولاذ غير المغناطيسي للهيكل لتوفير حماية قصوى وضمانة مزايا تكتية مهمة.
الى ذلك، تصمم Lrssen سفن دعم مجهزة لتلبية مجموعة واسعة من المتطلبات بما في ذلك، الوقود، الطعام، الذخائر، وقطع الغيار، وأيضاً بطواقم الصيانة والتصليح، والاعتناء الطبي.
اشتهرت هذه الشركة ببرنامج لوجستي لتدريب الطواقم على السفن البحرية المتطورة، وتتلقى طواقم الصيانة جميع المعلومات اللازمة لصيانة جميع النظم على متن السفينة.
في أوائل هذا العام، بدأت Lrssen ببناء ١٥ سفينة دورية للمملكة العربية السعودية بموجب عقد بينهما بقيمة ٦٣،١ مليار دولار بالرغم من المحادثات حول الغاء الصفقة جراء عمليات الاعدام العلنية التي نفذتها دول في الشرق الأوسط في العام ٢٠١٦.
كانت قد حصلت Lrssen على هذه الصفقة في صيف ٢٠١٥، ومن المقرر ان تسلم بموجبها سفن دورية من نوع TNC 35 وFPB38. وبحسب Lrssen، جهزت سفينة TNC 35 التي يبلغ طولها ٣٥ متراً بمحركين ديزليين تصل طاقة الخرج الى ٧٨٠٠ كيلواط ويمكن ان تصل سرعتها الى ٤٠ عقدة. اما سفينة FPB 38، فيصل طولها الى ٣٨ متراً وسرعتها القصوى ٣١ عقدة.
كلام الصور
١ - السفينة الدورية TNC 35

Thyssenkrupp
اتخذت شركة Thyssenkrupp Marine Systems خطوة كبيرة ضمن عملية تطويرها، فاستحوذت شركة ATLAS ELECTRONIK لتصبح شركة مزودة لنظم كاملة ومدمجة. ستجمع الشركتان قوتهما لتقدما لعملائهما مجموعة كاملة من الحلول من مصدر واحد.
بهذه المناسبة صرح المدير التنفيذي لشركة Thyssenkrupp Marine Systems، وPeler Feldhaus قائلا: تزداد بيئة السوق العالمية تعقيدا كما تزدد متطلبات المفاهيم الأمنية المدمجة. لهذا السبب نحن نجهز Thyssenkrupp Marine Systems كموفر للنظم المدمجة لمنحنا مزايا استراتيجية في الأسواق العالمية للغواصات وسفن السطح البحرية.
تشكلت خبرة Thyssenkrupp Marine Systems الواسعة من بناء اكثرمن ١٦٠ غواصة و١٣٠ سفينة سطح، الى جانب خبرة اكثر من ١١٠ اعوام لشركة ATLAS ELEKTRONIK في مجال النظم الالكترونية، الاساس لمزيد من المعايير التكنولوجية. بالاضافة الى ذلك، فإن التعاون الذي اعلن عنه يضع أسساً لتعاون أوسع داخل اوروبا بين جميع دول منظمة NATO. ستقدم حلول لمتطلبات العملاء المتزايدة ومفاهيم الأمن المستقبلية.
ومن أحدث أخبار الشركة انها حصلت على عقد من قبل وكالة المشتريات الدفاعية الألمانية BAAINBw لبرنامج فرقاطات F-125 بقيمة ملياري يورو. وقد أنزلت Thyssenkrupp فرقاطة "Rheinland-Pfalz" في موقع Hamburg التابع للشركة بعد أول ثلاث فرقاطات F-125 للبحرية الألمانية. ومن المتوقع ان تسلم هذه الفرقاطة الأخيرة في ربيع ٢٠٢٠.
تضم مجموعة ARGE F-125، التي تم منحها العقد لبناء أربع سفن نوع F-125 للبحرية الألمانية في عام ٢٠٠٧، شركة Thyssenkrupp Marine Systems وشركة Lrssen. يتم تصنيع أجزاء السفن المجهزة مسبقاً في أحواض سفن تابعة لشركة Lrssen، أما الأجزاء الصعبة فتضع في أحواض السفن في Hamburg.
ستحل فرقاطات F-125 الأربع محل ثماني فرقاطات نوع Bremen F-122 تابعة للبحرية الألمانية. طورت هذه السفن خصيصاً لسيناريوات النشر الحالية والمستقبلية للبحرية الألمانية. بالاضافة الى المهام التقليدية للدفاع عن الوطن والحلفاء، صممت فرقاطة F-125 لمنع الصراعات وادارة الأزمات ولعمليات التدخل وتعزيز الاستقرار. جهزت هذه الفرقاطة لتكون قادرة على البقاء في البحر لمدة ٢٤ شهراً.

وبذلك تعرض مفهوم الاستخدام المكثف، أي زيادة توافرها في منطقة الانتشار يدعم طاقم صغير واستراتيجية لطاقم متعدد هذه القدرة فيسمح بتغيير الطاقم بأكمله أثناء عمليات النشر.
٩ - كلام صور
فرقاطة F-125

في اطار آخر، سلمت شركة Howaldtswerke - Deutsche Werft وهي قسم من شركة Thyssenkrupp Marine Systems (TKMS)، القوات المسلحة البحرية ثاني غواصة متطورة من نوع S42 من فئة HDW الى مصر نتيجة حرص مصر على أمنها القومي والعربي وردع أي قوة تسعى الى المساس بأمن واستقرار الوطن واستمراراً لجهود القوات المسلحة في دعم القدرات القتالية والفنية للقوات البحرية المصرية.
بنيت هذه الغواصة في مدينة Kiel الألمانية، وهي قادرة على الإبحار لمسافة ١١ ألف ميل بحري، تصل سرعتها الى ٢١ عقدة ويتراوح طولها بين ٦٠ و٧٣ متراً. تعمل غواصة S-42 بالديزل والكهرباء، وتعد من أنواع الغواصات الهجومية التي تضم ٨ أنابيب طوربيد عيار ٥٣٣مم. بالإضافة الى ذلك، تتميز الغواصة بقدرتها بإطلاق الصواريخ والطوربيدات، فقد جهزت بأحدث نظم الملاحة والإتصالات.
جهزت غواصة S-42 بأحدث الأجهزة البيروسكوبية للمراقبة فوق المياه، وقد زودت بكاميرا تلفزيونية ملونة عالية الدقة ونظام تصوير حراري متطور، نظام ليزري لتحديد المسافات، رادار بحري فوق السطح كهروبصري للبحث والهجوم، حزمة سونارات، حزمة للاستخبار الالكتروني لاعتراض الإشارات الرادارية والإتصالات اللاسلكية.
تمثل الغواصات الألمانية الجديدة دعماً وإضافة كبيرة للقوات البحرية نظراً لقدرتها القتالية العالية سواء في أوضاع الدفاع أو الهجوم، بالإضافة الى أهميتها في المناورة وحماية السواحل والمياه الإقليمية والإقتصادية المصرية. إلى جانب أهميتها في حماية الأهداف الحيوية القومية.
كلام صور
- غواصة S-42 الثانية لمصر

ATLAS ELEKTRONIK
عرضت ATLAS ELEKTRONIK Group نظاماً للإجراءات المضادة للألغام غير مأهول للأشباك بالمهام في التجارب التي حصلت في البحرية البلجيكية.
تم استخدام نظام ARCIMS غير المأهول مزود بسونار AQS-24B لكشف الألغام من شركة Northrop Grumman ونظام التخلص من الألغام SeaFox من شركة ATLAS ELEKTRONIK.
شملت المهمة التي تراوحت مدتها ست ساعات. مسحاً مستمراً لصيد الألغام لمسافة ١٢ كلم٢ بسرعة ١٤ عقدة ونظامين ليزيريين لتحديد الهوية، بالإضافة الى مشاركة نظام SeaFox ضد الألغام المستهدفة، والتي تم الكشف عنها بنجاح وتصنيفها من قبل الجهاز السوناري.
تعليقاً على نجاح التجربة قال السيد John Sutcliffe مدير تطوير الأعمال في شركة ATLAS ELEKTRONIK UK عرضت شركتا AEUX وNorthrop Grumman قدرة حقيقية وناضجة ومختبرة في البيئات التشغيلية المرتبطة في شمال المحيط الاطلسي في عدة تجارب والآن تعرضها في تجارب البحرية البكجيكية.
وأظهرت هذه التجارب شركة ATLAS ELEKTRONIK كشركة رائدة وموفرة لنظم مهام غير مأهولة ممتازة. ستسمح عمليات النشر المستقبلية لنظام المهام ARCIMS أن تبقى منصات C2 خارج حقل الألغام، مما يزيد سرعة الكشف عن الألغام والأشباك بالتهديدات عن بعد ما يقلل من المخاطر التي يواجهها العسكريون.
يعتبر نظام ARCIMS، نظاماً للجيل المقبل من الإجراءات المضادة للألغام غير مأهول، يساعد في تلبية الإحتياجات العسكرية. يستخدم هذا النظام ذو القدرة العالية منصة غير مأهولة بطول ١١ متراً. ويمكن نقله براً، بحراً وجواً لتمكين النشر السريع في منطقة العمليات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن نشر النظام وتشغيله من الشاطىء من سفينة سطحية، أو من سفينة للإجراءات المضادة للألغام، يمكن تشغيله كنظام مستقل أو كجزء من نظام ATLAS المدمج لمكافحة الألغام.
كلام صور
١٠ - نظام ARCIMS للإجراءات المضادة للألغام

WEW
توفر شركة WEW حاويات وصهاريج متخصصة لنقل وتخزين السوائل والغازات والأحواض الجافة، تهندس حلول تتراوح سعتها من ٥٠٠ ليتر الى ٠٠٠.٥٠ ليتر تخدم WEW أسواق النفط والغاز، البتروكيماويات، اللوجستيات والدفاع وتوفر مجموعة من التصاميم حسب الطلب.
بالإضافة الى ذلك، توفر شركة WEW نظم حاويات للدبابات العسكرية للدعم السريع بالمياه والوقود في مركز العمليات الأمامية بما في ذلك، البنى التحتية للمخيم، والوحدات المخصصة لمعالجة نظم تحميل المنصات النقالة، وإعادة التزود بالوقود. منذ ٤٠ عاماً، بدأت الشركة ببناء حاوياتها والتوسع عالميا، وقد بنت لغاية الآن أكثر من ٢٠ ألف وحدة لمعالجة السوائل والغاز مثل وقود الصواريخ، وقد طورت أكثر من ٢٠٠٠ نظام للوقود والمياه المستخدمة حالياً في القوات الدفاعية حول العالم.
الى ذلك، طورت أيضاً WEW نظم البنى التحتية للمياه بالتعاون مع الجيش الألماني لدعم مخيمات الإستطلاع العسكري والمستشفيات بالمياه. وقد بنت أيضاً نظم للمياه يمكن تفكيكها لتلبية متطلبات الحمولة للشاحنات العسكرية الفردية.
تعد شركة WEW جزءاً من شركة Thielmann Group التي توفر حلول حاويات تتضمن سوائل تتراوح من ٥ ليترات الى ١٠٠ ألف ليتر. تعمل عالمياً في مجال المشروبات والمواد الكيميائية، والطلاء، الغذاء، الدواء، السيارات، الدفاع، النووي، النفط، الغاز، وأسواق خدمات الطوارىء.
مؤخراً، دخلت ٢٠ حاوية وقود متنقلة الخدمة مع الجيش النمساوي، بعد الإنتهاء من التجارب والتدريب. أثناء التدريب، أعطي أعضاء في الجيش تعليمات بشأن كيفية استخدام نظم (Heavy Vehicle Module-Fuel) HVM-F وكيفية الحفاظ على مستويات الكفاءة القصوى.
سيستخدم الجيش النمساوي وحدات HVM-F، المعروفة أيضاً ب Containertankanlage 10m3، لنقل، تخزين، وصرف كل من وقود الديزل والكيروسين.
تم إختيار نظم الوقود الوحدية، بعد إجراء إختبارات وتقييم واسعة النطاق للسوق من قبل الجيش النمساوي قبل إختيارهم حلول الوقود اللوجستية للشركة.
يرتكز تصميم هذه الوحدات على تصميم نظام HVM-F الناجح من شركة WEW، سُلم أكثر من ٢٠٠٠ وحدة تتضمن نماذج للوقود، والمياه منذ عام ٢٠٠٤، وقد خدمت في بعض من أكثر مسارح العمليات عداوة حول العالم بما في ذلك العراق، وأفغانستان، ومؤخراً مالي.
جهزت تقريباً جميع وحدات HVM-F بما في ذلك وحدات الجيش النمساوي، بنظام ضخ مدمج أوتوماتي. يتيح لها صرف الوقود بعد دقائق من وصولها إلى الموقع. صممت وحدات HVM-F لكي تنشر بإستخدام نظام DROPS (Demountable Rack Offload and Pickup System) أو يتم نقلها براً أو بالسكك الحديدية أو بحراً لأنها مزودة بميزات ISO المعيارية. الى ذلك، صُمم الخزان الذي يتسع الى ١٠ آلاف لتر بشكل خاص لتحقيق أقصى مستويات الاستقرار للآلية أثناء عمليات التنقل على الطرقات غير المعبدة.
تجدر الاشارة ان الجيش النمساوي يستخدم أيضاً خزانات صرف المياه من WEW، التي أشتراها من الجيش الألماني، جراء فائض بالمخزون لديه.
كلام صور
- خزانات صرف متنقلة للوقود من WEW

HENSOLDT
تعد شركة Hensoldt شركة المانية على المستوى العالمي تزود النظم وأجهزة الهندسة الكهربائية، البرامج، وخدمات أخرى ذات صلة للأسواق، ضمن مجال الجو، الدفاع، والأمن.
تتميز Hensoldt كشركة رائدة في مجال نظم الطيران العسكري مثل نظم ادراك الوضع الميداني، أجهزة كمبيوتر للمهام العسكرية ومسجلات لبيانات الرحلة للطوافات والطائرات المقاتلة. أما منتجها الرئيسي فهو نظام المساعدة في الطيران Sferion، الذي يسمح لعمليات طيران آمنة في بيئات ذات رؤية منخفضة. تعتمد طائرات Eurofighter وTyphoon القتالية، طائرة النقل A400، وطوافات من مختلف الأنواع على أجهزة الطيران العسكرية من Hensoldt.
الى ذلك، تدعم Hensoldt عملاء في جميع أنحاء العالم بنظم لتحديد ومراقبة الملاحة الجوية للتطبيقات المدنية والعسكرية فعلى سبيل المثال، أنشأت الشركة شبكة لمراقبة الملاحة الجوية للقوات الجوية الأميركية تغطي مجال جوي ١٥٠٠ x ١٧٠٠ كلم. يجهز أيضاً مطارات القوات الجوية الألمانية برادار المراقبة ASR-S علاوة على ذلك، تقدم Hensoldt نظماً مدمجة لمراقبة عمليات الإقتراب للمسارح العسكرية في سويسرا، وقد أبرمت عقود أخرى مع المملكة المتحدة، استراليا وكندا لرادارات التحكم بالملاحة الجوية.
تلقت مؤخراً الشركة، طلبية أخرى من القوات المسلحة الألمانية للتزويد بوحدات بصرية لبرنامج تحديث نظام IdZ-ES. تقدر قيمة هذه الطلبية ب ٣٣ مليون دولار ويشمل تسليم نظام IRV 600A1 العامل بالأشعة تحت الحمراء. نظام NSV 600 للرؤية الليلية. نظام RSA-S, ZO 4 x 30، وأجهزة إضافية غيرها.
كلام صور
١٢ - عسكري مزود بوحدات بصرية من Hensoldt

وقد سلمت شركة HENSOLDT مجموعة المعدات ال ٢٠٠ للنظام ذاتي الحماية متعدد الوظائف MUSS الذي سيدمج ضمن عربات قتال المشاة Puma الجديدة المستخدمة في الجيش الالماني. ضمت هذه التسليمات حوالي ١٠٠٠ وحدة شملت ٨٠٠ رأس استشعار و٢٠٠ وحدة مركزية. وحاليا، حصلت شركة HENSOLDT على عقد تسليم حوالي ٣٥٠ مجموعة MUSS لشركتي KMW وRheinmetall. في المناسبة، قال المدير التنفيذي لشركة HENSOLDT السيد Thomas Mller: تفتح نظم الحماية على غرار MUSS الآفاق لاحتمالات معززة خاصة بحماية العربات المدرعة من الهجمات كتلك الموجودة في الطائرات اوالطوافات.
اضاف: بالمقارنة مع حلول hard-kill، باستطاعة شركتنا رفع مستوى الحماية نوعا ما من دون احداث الضرر حول العربة.
تحد مجموعة MUSS بشكل كبير من احتمال حدوث ضربات من صواريخ موجهة مضادة للدبابات او ذخائر موجهة ليزريا كما انها تعد من نظم الحماية النشطة العملانية الناعمة soft-kill بالنسبة للعربات البرية المنتشرة حول العالم. يرتكز كل نظام من MUSS على اربعة مستشعرات إنذار، وحدة مركزية، رأس تشويش عامل بالاشعة تحت الحمراء، الكترونيات تشويش وقنابل دخانية حديثة. تكشف مستشعرات الانذار الصواريخ وتوجه الاشعاعات الليزرية على العربة. تنشط الوحدة المركزية عمل اجهزة التشويش العاملة بالاشعة تحت الحمراء التي بدورها تتداخل مع نظم التوجيه الموجودة في الصواريخ و/أو نظم الاجراءات المضادة النارية.
يواجه نظام الحماية النشط كنظام MUSS التهديدات قبل ان تضرب العربة من خلال استشعار التهديد وتوفير رد فعل ناعم قائم على التشويش او التعتيم على اجراءات التوجيه من دون احداث اي ضرر او خطر.
كلام الصور
١٣ - عربة Puma

Eurofighter Typhoon
اما بالنسبة للطائرة القتالية المتطورة Eurofighter Typhoon المتعددة المهام فهي الأكثر تطوراً وانتشاراً في الاسواق العالمية حاليا، يمكن نشرها ضمن العمليات الجوية التي تشمل دعم السلام، الصراعات المكثفة، وايضا الشرطة الجوية.
سلمت GmbH اول طائرة Eurofighter Typhoon للقوات الجوية الملكية العمانية (RAFO) وأقيم حفل عند وصول اول طائرة، من اصل ١٢ طائرة قتالية من المقرر تسليمها الى السلطنة العمانية، بحضور قائد سلاح الجو الملكي العماني مطر بن علي بن مطر العبيداني. في قاعدة آدم للطيران في عمان.
في العام ٢٠١٢، اعلنت سلطنة عُمان عن قرارها بشراء ١٢ طائرة Eurofighter Typhoon وثماني طائرات Hawk. يأتي هذا التسليم بعد عرض الاطلاق للطائرة في ايار ٢٠١٧ في مقر BAE Systems في Warton البريطانية، حيث تم تقديم اول طائرة Typhoon رسمياً للعميل امام جمهور من المدعويين بما في ذلك سمو السيد بدر بن سعود البو سعيدي، وزير شؤون الدفاع في سلطنة عمان، وقائد سلاح الجو الملكي العماني.
كلام الصور
١ - القوات الجوية الملكية العمانية امام طائرة Eurofighter Typhoon
من ناحية اخرى، تم اول اطلاق حي لصاروخ جو - سطح Brimstone من صنع MBDA من على طائرة Eurofighter Typhoon بنجاح كجزء من اعمال التطوير الجارية لتحسين قدرات الطائرة بشكل كبير.
تعد هذه التجارب جزءا من العمل لدمج رزمة P3E (Phase 3 Enhancement) على طائرة Typhoon، والتي ستقدم ايضا تطورات لنظم المهام ومستشعرات اضافية.
تضمن رزمة P3E نقل قدرات طائرة Tornado GR4 على طائرة Typhoon بطريقة سلسة للقوات الجوية الملكية.
كلام الصور
١ - طائرة Eurofighter Typhoon

MTU Aero Engines
بصفتها شركة رائدة بتاريخ حافل من النجاحات، وضعت شركة MTU Aero Engines لنفسها هدفا بتقديم وتطوير افضل محركات للطائرات التي تخفض من نسبة حرق الوقود والانبعاثات مثل ثاني اوكسيد الكربون، ومن نسبة تأثير الضوضاء.
تحت شعار MTU، تقوم الشركة بتطوير وانتاج محركات كبيرة عالية السرعة ونظم دفع للسفن وللآليات البرية والدفاعية الثقيلة، بالاضافة الى نظم القيادة المستخدمة في صناعة النفط والغاز وفي توليد الطاقة. تنتج محركات الديزل طاقة تصل الى ١٠ آلاف كيلوواط، كما تزود وحدات الاتمتة والتحكم الالكتروني المخصصة لمحركاتها ونظم الدفع.
في معرض Paris Air Show 2017 قدمت MTU Aero Engines تكنولوجيا المحركات ومكوناتها وادوات بصرية ايضا توفر لمحة عن الرقمنة في مجال تطوير وانتاج المحرك. فقد حققت الشركة انجازا في بناء المحركات، وصنّعت جزءا من محرك Pure Power PW 1100 G-JM وهو المحرك الرئيسي لطائرة A320 neo.
ومن بين الاجهزة الاخرى التي تعرضها MTU والتي تدخل ضمن نظم الدفع للطائرات بعيدة المدى، هيكل المركز التوربيني لمحرك GEnx، الذي يولد طاقة لطائرة Boeing 787 Dreamliner و Boeing 747-8 وتشمل معروضات اخرى للمجال العسكري نموذجا من محرك EJ200 الذي يولد طاقة لطائرة Eurofighter Typhoon ومحرك T408، الذي سيعمل على تشغيل طوافة CH-53K من شركة Sikorsky.
كلام الصور
- محرك Pure Power PW 1100 G-JM

DND
منذ العام ٢٠٠٤، اصبحت شركة Dynamit Nobel Defence شركة مستقلة عن Dynamit Nobel AG، تركز على توريد العديد من المنتجات العسكرية الى الوزارات والحكومات في جميع انحاء العالم وتفتخر بدعم القوات المسلحة الالمانية وتجهيز الجيش لأكثر من ٥٠ عاما.
تطور وتصنع Dynamit Nobel Defence مختلف المنتجات للتطبيقات العسكرية. تتراوح منتجاتها من اسلحة متعددة الاغراض تحمل على الكتف للمشاة ورؤوس حربية الى محطات للاسلحة بالاضافة الى دروع للآليات.
امتازت الشركة منذ عقود في تطوير وانتاج اسلحة متعددة الاغراض للمشاة مصممة لتكون فعالة ضد الدروع الثقيلة والخفيفة الوزن، والمخابىء وغيرها. الى ذلك، تزود نظما لاسلحة تطلق من على الكتف للقوات المسلحة فتقدم مجموعة كاملة من المعدات بما في ذلك وسائل تدريبية ونظم رؤيوية حديثة.
تقدم الشركة حلولا عسكرية رائدة في مختلف المجالات نذكر منها:
تكنولوجيا مسح الالغام: من اجل ازالة الذخائر غير المنفجرة التي لا تزال موجودة من الحرب العالمية الثانية في بحر البلطيق والشمال، والتي تشكل ايضا تهديدا هائلا للممرات البحرية او لتدمير الالغام البحرية الحديثة، يجب فرض عمليات مسح فعالة جدا.
تمتلىء الالغام البحرية الحديثة مع المواد المتفجرة الحساسة للغاية التي لا يمكن تفجيرها الا من خلال تطبيق طاقة مكثفة جدا على الهدف.
وبمساعدة الرؤوس الحربية المشحونة او موجات الصدمات الموجهة، يمكن تدمير الالغام غير المنفجرة او الالغام البحرية بأمان بواسطة فريق لازالة الالغام. لا تعتمد التأثيرات الفيزيائية على عمق المياه، لذلك يمكن استخدامها ايضا لازالة الالغام في مياه المحيطات العميقة. تصنع Dynamit Nobel Defence نظام "Sea Fox" المزود برؤوس حربية وشحنات لازالة الالغام، علما ان هذه الاخيرة استخدمت بنجاح في نظام ATLAS لازالة الالغام من قبل بحريات عديدة من الدول.
حلول لمحطات السلاح: تعد محطات الاسلحة القوية، والحماية المدرعة، جزءا من المعدات المعيارية لاليات المرافقة الخفيفة وحتى اليات القتال الثقيلة.
في هذا القطاع، قدمت Dynamit Nobel Defence محطة سلاح خفيفة (FeWaS 80) ومحطة اثقل بقليل (FeWaS 120) اللتان تلبيان جميع المتطلبات التقنية والعسكرية للقوات المسلحة اليوم. تم تصنيع كل من المحطتين تقنيا بحيث يمكن ان تطور وتجهز بشكل فردي بنظم رؤيوية وليزيرية لتتناسب مختلف المنصات وفقا لمتطلبات العملاء.
جهزت الاسلحة على محطة السلاح وزودت بكاشف للاهداف اوتوماتي بحيث يكون للمشغل خيار ان يتبع الهدف اوتوماتيا عند تحديده.
نظم للحماية من النيران: تتعرض الآليات العسكرية المحمية والمتعددة الاغراض الحديثة، آليات النقل المدرعة، حاملات الافراد، ودبابات القتال الرئيسية الى العديد من الاخطار في العمليات الدولية. ومن الامور الخطيرة التي تواجهها الجنود والآليات هي اثار الانفجارات والنيران في اي فرقة او مقصورة محرك، والتي يمكن ان تكون ناجمة عن اسلحة. ومن اجل منع ذلك، هناك حاجة الى نظم للحماية من النيران التي تعمل بشكل اوتوماتي وذات اداء وسرعة عالية.
لذلك قدمت DND نظم للحماية من النيران ولاخماد واطفاء الحرائق في الآليات التالية:
دبابات المعارك الرئيسية
آليات النقل المحمية
آليات القيادة ومتعددة الاغراض
آليات المهام الخاصة
كلام الصور
- آلية عسكرية مزودة بمحطة سلاح

Diehl Defence
تصنع شركة Diehl Defence GmbH & Co. الاسلحة الالمانية وهي شركة تابعة لشركة Diehl Stiftung، الذي يقع مقرها الرئيسي في مدينة Uberlingen. يرتكز انتاج Diehl Defence على الصواريخ والذخائر. تأسست هذه الشركة عام ٢٠٠٤ نتيجة دمج شركتي Bodenseewerks Gertetechnik وDiehl Munitionssystems GmbH. طورت Diehl مؤخراً كاشفاً جديداً للنموذج الجديد من صاروخ IRIS-T للمدى القصير الذي تعتمد عليه القوات الجوية الالمانية وغيرها من قوات جوية اوروبية.
من آخر أخبار الشركة، وقعت شركات Diehl، ESG، وRohde & Schwarz اتفاق تعاون في مجال الدفاع عن الطائرات دون طيار. ترغب الشركات في تنسيق جهودها بشكل أوثق وتقديم حلول مجمعة ومخصصة استناداً الى خبرتها في مجالات الرادار، المراقبة الراديوية، الاجراءات المضادة العاملة بالكهرمغناطيسية، نظم التحكم بالمعلومات، وفي تحديد المواقع على الخرائط.
يجمع نظام GUARDION للدفاع عن الطائرات دون طيار حلول قابلة للتطوير مخصصة لمتطلبات العملاء المحددة للكشف والدفاع ضد التهديدات التي يشكلها الاستخدام غير المصرح به للطائرات دون طيار. يتوفر هذا النظام كمنتج مدمج، ولديه سجل حافل من الحماية الموثوق بها في مختلف البيئات والعمليات. يركز ايضاً نظام GUARDION على دمج الكشف الالكتروني، التحقق، والاجراءات المضادة لربطها بمعدات التحكم والقيادة وخريطة تحديد المواقع. وقد بُرهنت قدرات نظام HPEM للاجراءات ARDRONIS من Rohde & Schwarz ونظام TARANIS للتحكم والقيادة وتحديد المواقع على الخريطة من ESG في العمليات التشغيلية.
تستخدم القوات المدنية نظام HPEM بوجه الطائرات دون طيار الذكية الاوتوماتية، والتي لا تعتمد نظمها على الاشارات الراديوية ونظام تحديد المواقع للملاحة.
كلام الصورة
- نظام GUARDION مجهز بنظام HPEM للاجراءات المضادة للطائرات دون طيار

ESG
لمدة خمسين عاماً، طورت شركة ESG، دمجت وشغلت نظم المعلومات والالكترونيات للجيش، السلطات العامة والشركات. بفضل خدماتها اللوجستية، تضمن ESG اتاحة وفعالية هذه النظم عند تشغيلها. تساهم خدمات الامن السيبراني وتكنولوجيا المعلومات بشكل كبير في ضمان الامن في الفضاء الالكتروني. ومن بين عملاء الشركة، شركات مخصصة في صناعة الآليات، الدفاع والصناعة الجوية وفي مجالات الآليات التجارية والسلع الصناعية.
بصفتها شركة متخصصة في صناعة النظم والوحدات الفردية، تجري دراسات دائمة لتطوير نظم جديدة ودعم ادارة البرامج المعلوماتية الكبيرة لتمكين عملائها باستقطاب تكنولوجيا جديدة.
كشفت شركة ESG عن نظام التجهيز البري EAGLE للدعم الجوي القريب المساعف رقمياً (DACAS - Digitally Aided Close Air Support)، الذي يتم تطويره استجابة لمتطلبات الجيش الالماني لمجموعة (FAC/JTAC) للمراقبة الجوية المتقدمة/المراقبة الهجومية النهائية المشتركة الرقمية.
عُرض هذا النظام في معرض Paris Air Show 2017. يتألف نظام EAGLE2 من نظام Moskito لاستحواذ الهدف، لوحة FZ-M1، نظام SFC لادارة الطاقة، ويمكن ان تُشحن البطارية الراديوية Bren-Tronics المصنوعة من مادة الليثيوم والموجودة في هذا النظام من خلال بطارية Jenny 600S.
بالاضافة الى ذلك، يرتكز النظام على نموذج DACAS المستخدم في نظام TARANIS من ESG ايضا لادارة القتال في ساحة المعارك، الذي يدعم ايضا نظام Adler III للتحكم بالنيران المشتركة الذي يخدم حالياً مع الجيش الالماني. يتألف من جهاز لاستحواذ الهدف، لوحة كومبيوتر عريضة، جهاز مركزي لادارة الطاقة والبيانات، للملاحة، ولنظم المعلومات.
يعمل برنامج TARANIS اوتوماتياً، بحيث يأخذ بيانات الهدف من جهاز استحواذ الهدف وينقل الرسائل المسجلة ويعرض كذلك الصور التكتية باستخدام الخرائط الرقمية والرموز المعيارية. يعد نظام ٢EAGLE، نظاماً راديوياً يوفر الاتصالات وتبادل المعلومات بين قوات FAC وJTAC، طائرات القتال والمقرات الرئيسة، بما في ذلك الفيديوات الحية من على الطائرات. يدعم ايضاً عدداً من بروتوكولات نقل الرسائل المتغيرة VMF بالاضافة الى معيار نظام المعلومات عن القوات الحليفة لمنظمة NATO لتتبع القوة الزرقاء.
كلام الصورة
- نظام EAGLE في معرض Paris Air Show

RENK
اشتهر اسم شركة RENK بتكنولوجيا نظم الوضع، فهي من بين الشركات المصنعة المعروفة في العالم لنظم الاختبار ومعدات الدفع. في مجال اجهزة نقل حركة الآليات المجنزرة، ووحدات العتاد البحري Slide Bearings، اعتبرت الشركة رائدة بلا منازع في الاسواق العالمية.
تقسم الشركة الى اربعة اقسام، قسم Vehicle Transmissions قسم Slide Bearings، Special Gear Units، وايضاً قسم Standard Gear Units، وتنتج هذه الاقسام منتجات ذات جودة ودقة واعتمادية، تتصدر الاسواق العالمية بشكل متكرر.
بالاضافة الى ذلك، تدعم RENK عملية الصيانة والخدمات اللوجستية السهلة الى مدى الحياة، وتوفر قطع الغيار بأقل كلفة ممكنة.
وقد قامت الشركة بتسلم منصتي اختبار لتكونا بمثابة المكونات الدقيقة لمركز الاختبار الاكثر قوة في العالم للمحامل الكبيرة. ستساعد هذه المنصات على تحسين اداء الاجيال المقبلة من المحامل الكبيرة، وتهدف الى تزويد محامل ذات قدرة وقوة اعلى، ومستوى منخفض من الاحتكاك. الى ذلك يمكن نظام المعلومات الديناميكي RDDS من RENK المنصات من اختبار كل حالة في محطات الطاقة الرياح مثلاً في العواصف الشديدة.
تعتبر نظم الاختبار من RENK، نظام Main Shaft Test Rig (MSTR) ونظام Dynamics Development Test Rig (DDTR)، اكبر بألف مرة من نظم الاختبار العادية التي تقاس على نطاق كيلونيوتون (Kilonewton). يمكن ان يعمل نظام MSTR بقوة ديناميكية في الاتجاهات المحورية والشعاعية. اما نظام DDTR، فقد تمت هندسته لاختبار المحامل الكبيرة في احواض بناء السفن، التعدين، الورق، الاسمنت، والصناعات الصلبة بسرعة تصل الى ٢٥٠ دورة في الدقيقة.
يتميز نظام MSTR بعرض يبلغ ٩ امتار، وطول ١١ متراً، وعمق ٨ امتار، ووزن ٧٠٠ طن، في المقابل يزن نظام DDTR ٣٠٠ طن. تجهز هذه المنصات على اساسات مسلحة تزن مئات الاطنان لضمان التشغيل الآمن.
وبما ان هذه التصاميم ستسهل اجراء اختبارات فعالة للغاية وتساهم ايضا في انتاج محامل كبيرة، فقد تمت رعاية قيمتها الاجمالية حوالي ٥.٣ مليون يورو من قبل وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية والاعلام في Bavaria، الطاقة، التكنولوجيا، ووزارة البيئة، وحفظ البيئة، البناء، والسلامة النووية.
كلام الصورة
- نظام DDTR من RENK


Mercedes - Benz
توفر Mercedes - Benz Defence Vehicles آليات لوجستية ونماذج خدماتية لتلبية متطلبات المهام، في حين تزيد الفعالية في المنزل من خلال التكنولوجيات الذكية. تضمن Mercedes - Benz مكانتها في السوق الدولية مع أكثر من ٢٠٠ آلية معيارية ومبنية بحسب طلب خاص، بما في ذلك آليات للطرقات غير المعبدة الشاحنات الثقيلة والصغيرة.
تطورت آليات Mercedes - Benz باستخدام موارد حديثة وبيانات شاملة مأخوذة من العمليات الدولية القاسية، لتتميز الآليات بتكنولوجيات دفع متطورة، متينة وموثوق بها.
ولتحسين مسار الآليات على الاسطح الرملية والطرية، طورت نظم التحكم بضغط الاطارات الكبيرة لتعزيز ميزات الشاحنات على الطرقات غير المعبدة. بالاضافة الى ذلك، عملت الشركة على نظم اخرى من بينها نظام تضخم الاطارات المركزية (CTIS) لتمكين السائق تكييف ضغط الاطار بحسب ظروف المهام، نظام STIS لتعديل ضغط الاطارات عندما تكون الآلية متوقفة، نظام ACITS الذي يسمح بتكييف ضغط الاطارات في مركز التحكم ليختار السائق الضغط المطلوب للمهمة.
بسبب التهديدات والاخطار المتزايدة في عالمنا اليوم، تتعرض آليات النقل الدفاعية للعديد من الهجمات فتتطلب حماية قصوى للطاقم لتقديم عمليات لوجستية ناجحة. لذلك، وفرت Mercedes - Benz آليات لوجستية مدرعة لزبائنها مثل آليات Unimog، Zetros وActros للحماية من الألغام والقنابل المزروعة على طرف الطريق.
اما بالنسبة لمجموعة آلياتها فتتراوح حمولتها من ٥ الى ٧٥ طناً وأكثر مثل آلية Actros المجهزة لجميع الاراضي والأحوال الجوية، من اهم آلياتها Unimog المدرعة بنماذج عديدة مثل UnimogEuroIII/V وUnimog Euro VI. تتحدى هذه الآلية كل انواع المخاطر فتأتي محمية من الصواريخ البالستية من الداخل والخارج ومن انفجارات الالغام، بالاضافة الى تأمين حماية خيارية للمحرك والمعدات.
جهزت آلية Unimog المدرعة بمحرك ديزلي بقوة ١٦٠ كيلوواط، وايضاً بنظام تغيير كهرهوائي سهل التشغيل ليبقى تركيز السائق على الطريق، وبنظام تغيير كهربائي اوتوماتي يأتي كخيار، تتمتع آلية Unimog بقدرات للطرقات غير المعبدة فتأتي مجهزة باطارات ذي ضغط منخفض، بلولب للسفر الطويل على الطرقات، وبقدرات لاجتياز الانهر وتسلق الجبال.
تجدر الاشارة الى كل شاحنات وآليات Mercedes - Benz تلبي متطلبات منظمة NATO من جهة النوعية ونظم ادارتها، وقد استخدمت الشركة قطعاً متشابهة في اسطول الياتها لتخفيض الكلفة، وزيادة الوفرة والخدمات اللازمة.
كلام صور
٢١ - آلية Unimog المشهورة

SCHIEBEL
تأسست شركة SCHIEBEL في فيينا في عام ١٩٥١، وترتكز على تطوير اختبار، وانتاج احدث معدات الكشف عن الالغام بالاضافة الى نظام CAMCOPTER S -100 الجوي دون طيار. بنت SCHIEBEL سمعة دولية من خلال انتاج منتجات دفاعية وانسانية ذات جودة عالية والتي تدعمها خدمة ما بعد البيع والدعم الفريد من نوعه، منذ عام ٢٠١٠، زودت الشركة زبائنها بتكنولوجيا فائقة التطور مع منتجات مصنوعة من الياف الكربون، مجهزة لتلبية متطلبات معايير ISO 9001 توسعت SCHIEBEL لتضم مراكز لها في النمسا، ابوظبي، فضلاً عن مكاتب في ولاية واشنطن وفي كامبوديا.
بدأ انتاج طوافة CAMCOPTER S - 100 دون طيار في عام ٢٠٠٦، للقوات المسلحة الاماراتية، منذ ذلك الحين، اخضعت الطوافة لتحسينات مستمرة لتلبية الطلبات المتزايدة عليها، وقد برهنت طوافة CAMCOPTER S - 100 نفسها بعد المهام التي خاضتها في القارات الخمس والبحار وفي جميع الاحوال الجوية.
من آخر اخبارها، انهت الطوافة اختبارات التأهيل للبحرية الفرنسية بنجاح، حيث اجرت ٣٠ عملية اقلاع وهبوط خلال فترة ١٥ ساعة طيران في النهار والليل.
من جهة اخرى، زودت SCHIEBEL منظمة NATO بأجهزة الكشف عن الالغام بموجب عقد مع وكالة الدعم والمشتريات التابعة لحلف الشمالي الاطلسي.
ستقدم الشركة النمساوية Schiebel ٧٠٠ وحدة للكشف عن الالغام من نوع AN-19/2، وهي واحدة من اكثر اجهزة الكشف عن الالغام استخداما في العالم، في المهام الانسانية والعسكرية.
خدمت مجموعة الكشف عن الالغام AN-19/2، المناسبة لازالة الالغام بسرعة ودقة في جميع البيئات والتضاريس، ككاشف معياري للعديد من الجيوش، بما في ذلك معظم بلدان منظمة NATO.
بفضل تصميمها الوحدي، توفر هذه المجموعة مرونة قصوى للمستخدم بالاضافة الى سهولة صيانتها، مما يفسر تزايد الطلب على هذا المنتج على مدى عقود.
كلام الصور
- جهاز الكشف عن الالغام AN-19/2

Airbus
امتازت شركة Airbus في مجال الطيران والفضاء والخدمات المتعلقة بهما في عام ٢٠١٦، بلغت ايرادات الشركة حوالي ٦٧ مليار يورو، واستخدمت حوالي ١٣٤ الف يد من القوة العاملة. تقدم Airbus مجموعة شاملة من الطائرات للركاب تتسع من ١٠٠ الى اكثر من ٦٠٠ مقعد. كما تعد Airbus ايضاً احدى الشركات الرائدة في مجال توفير طائرات النقل والقتال، طائرات التزود بالوقود جواً، فضلاً عن شركة الفضاء الاولى في اوروبا وثاني أكبر شركة فضائية في العالم. في عالم الطوافات، توفر Airbus الحلول المدنية والعسكرية للطائرات الاكثر كفاءة في جميع انحاء العالم.
اطلقت شركة Airbus برنامج اتصالات دعم للقوات المسلحة الالمانية المنتشرة في القواعد العسكرية في ليتوانيا، تحت شعار "Connect- D" تدعم Airbus ١٥ وحدة عسكرية منتشرة في العالم بخدمات هاتفية والانترنت والاعلام، بما في ذلك مالي والعراق، افغانستان، كوسوفو، قبرص، وليتوانيا.
يأتي هذا المشروع بموجب عقد من الجيش الالماني في العام ٢٠١٥ لضمان الاتصالات المجانية اثناء العمليات والتمارين خارج المانيا للبقاء على اتصال بالعائلة والاصدقاء. ستتوفر ايضاً نظم متنقلة للوحدات الصغيرة وعمليات المراقبة.
يوفر نظام "Connect - D" خدمة مهمة لنشر الجيش الالماني، ويسمح باجراء اتصالات هاتفية وتصفح الانترنت واجراء مكالمات فيديوية مجانا، تتوفر هذه الخدمة في اماكن الاقامة، في مرافق الدعم ومقاهي الانترنت اثناء التمارين والعمليات خارج المانيا منذ العام ٢٠١١، دعمت Airbus عناصر الجيش الالماني باتصالات دعم لتسهيل اقامتهم وعملياتهم خارج البلاد.
كلام صور
٢٣ - نظام "Connect - D" لخدمات الاتصالات
من جهة اخرى، انهت منظمة OCCAR التأهيل النهائي لطوافة Tiger HAD الهجومية المتعددة المهام من Airbus في تصميم Block 2.
يأتي هذا الانجاز بعد عامين ونصف من العمل لتطوير الطوافة من تصميم Block 1 الى Block 2 وتحقيق قدرة تشغيلية ممتازة.
تشمل التحسينات الرئيسية في تصميم Block 2 القدرة البحرية، تحسين اداء النظم الفرعية لصواريخ Spike وMistral، وصلة البيانية الراديوية HF، اصدار نموذج للبرمجيات المتطورة التي تمكن من تمديد اداء التوافق العملاني. بين المشغل والجهاز، قدرات لاطلاق النيران، تأتي مجهزة بوحدة للتحكم ومراقبة المحرك الجديد دبابة قتالية.
نفذت عملية التأهيل بالتعاون مع شركة Airbus Helicopters، ووزارتي الدفاع الفرنسية والاسبانية وايضا قسم برنامج طوافات Tiger في منظمة OCCAR. بالاضافة الى ذلك، توفر عملية التأهيل هذه التصميم الجديد لطوافة HAD الذي يضمن تشغيل الطوافات بكامل قدرتها واجراء تحسينات في النظام في المستقبل، بما في ذلك اطلاق برمجية الصيانة الجديد "Release 1".
مع نهاية عملية التأهيل النهائية، ينتهي تطوير هذه الطوافة، التي يستخدمها حاليا الجيشان الفرنسي والاسباني.
كلام الصور
- طوافة Tiger HAD الهجومية
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
EXTENDING LIFE IN THE AIR
There can be no doubt that defence planners today are facing an increasing challenge in trying to decide how to sustain their air fleets into the future at a time when new aircraft have become very expensive to purchase, a ...
<< read more