ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Sept 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
معرض DSEI 2017
يواكب التطور
سيركز معرض DSEI 2017 الذي تنعقد فعالياته بين يومي ١٢ و١٥ من الشهر الجاري في مركز لندن للمعارض (Excel) على خمسة ميادين اساسية وهي: الجو، البر، البحر، الأمن والميدان المشترك، بحيث ستعرض أحدث التجهيزات والنظم.
ينتظر تقاطر ٣٤٠٠٠ زائر الى المعرض، من ضمنهم وزراء، وفود من القوى المسلحة والجيوش، الصناعيون وشركات من القطاع الخاص.


الجناح الجوي Air Zone
سيتميز الجناح الجوي في DSEI 2017 بعرضه أفضل المنتجات الجوية بما في ذلك الطائرات الثابتة الجناح والدوارة الجناح والطائرات دون طيار. يدعم سلاح الجو الملكي البريطاني وقيادة الطوافات المشتركة بالكامل هذا الجناح، الذي يتضمن مساحة للقدرات المتعلقة بسلسلة الانتاج الجو فضائي.
تجدر الاشارة الى أن الجناح الجوي سيتضمن طائرات دوارة الجناح عاملة في المجال البحري. ويعد ١٠٠ صنف من المنتجات، منها مكونات الطائرات، الهياكل الجوية، المطارات، الكترونيات الطيران، الألياف البصرية، مشبهات الطيران، شاشات العرض الرأسية، الطوافات، الصواريخ الملاحية، تكنولوجيات الخفاء، والطائرات دون طيار.
في ما يتعلق بالطائرات الموجودة سيحضر المعرض القوى المتمتعة بدفاع متقدم بما فيها الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا، دول مجلس التعاون الخليجي والدول الأوروبية الأخرى الأساسية، والتي تسعى الى تحديث قدراتها الجوية بنماذج جديدة مثل ال F-35 Lightning II، Typhoon وGripen، ومع النماذج التي ستعدل قريبا والتي ما زالت عملانية بالكامل وتشكل مصدر طلب للدول ذات الميزانيات الصغيرة، سيشكل الأمر طلباً للطائرات الموجودة كجزء من السوق الثانوية.
تقوم شركتا Thales وMBDA برعاية الجناح الجوي.

شركة Thales
من آخر أخبار Thales أن القوات الكويتية ستستعمل مشبهات الطيران التي تنتجها الشركة لتدريب طياري طوافات Caracal وأطقمها، وذلك بعد أن اختارتها شركة Airbus Helicopters.
وعليه ستشارك Thales في التدريب على المهمات التكتية والطيران المخصص لطياري طوافات Caracal وأطقمها من بين القوات الجوية والحرس الوطني.
ستؤمن Thales ثلاثة مشبهات: واحد من نوع Reality HFFMS ومحطتي تدريب تكتي وإجراءات طيران. وبفضل التوافق العملاني بين نوعي المشبهات هذين، ستتمكن القوات الكويتية من ربط النظم الثلاثة شبكياً لتنفيذ تمارين التدريب الجماعي وتحضير أطقمها للمهمات المعقدة مثل البحث والإنقاذ القتاليين.
كلام الصورة
- حجرة الطيار لطوافة Caracal التي طلبت الكويت مشبهات منها

شركة MBDA
أما في ما يتعلق بMBDA، فقد أطلقت مجموعة الأسلحة الموجهة Smart Glider، المخصصة لمواجهة استراتيجيات مواجهة الدخول والتهديدات الأخرى الناشئة في أرض المعركة. ستصبح هذه المجموعة متوفرة للطائرات النفاثة السريعة قبل العام ٢٠٢٥ وهي أسلحة انزلاقية دائرية الشكل مع أجنحة قابلة للطي ومدى يتعدى ال١٠٠ كلم. أما السلاح الجديد في المجموعة الSmart Glider Light، فهو بطول ٢م ويبلغ وزنه ١٢٠ كلغ. تستعمل Smart Glider Light لاشباع الدفاعات الجوية بالنار وتدميرها. وتستعمل ايضاً ضد مجموعة واسعة من الأهداف من تلك الثابتة المدعمة والمحمية مثل الهنغارات، الى الأهداف التي يعاد تمركزها التي يمكن تدميرها من على بعد آمن فحسب. وأخيراً تحضر MBDA سلاح Smart Glider Heavy القادر على حمل رأس حربية متعددة الأغراض، والبالغ وزنها ١٠٠٠ كلغ لمعالجة البنى التحتية الضخمة والمدعمة.
كلام الصورة
- ذخيرة Smart Glider من MBDA

شركة SRC
من أخبار SRC الهامة أنها حصلت من سلاح الجو الأميركي على عقد بقيمة ٧.٩٥ مليون دولار لمتابعة أعمال التطوير الخاصة ببرنامج Sensor Beam، التي ستتضمن التحليل والدعم لأربع قواعد بيانات عسكرية سيتم استخدامها في وزارة الدفاع الأميركية بكل أجهزتها ومن حلفاء الولايات المتحدة.
تتضمن قواعد البيانات التي يدعمها هذا الجهد معلومات من خصائص نظم ارسال الترددات الراديوية العسكرية والتجارية في كل من الولايات المتحدة وخارجها. تستعمل هذه المعلومات بدورها من قبل الجنود الاميركيين لإعادة برمجة العمليات المتعلقة بالحرب الالكترونية والمهمات المعتمدة على البيانات، مما يساعدهم علي تحديد التهديدات والتخفيف من حدتها.

الجناح البري Land Zone برعاية نمر
ترعى نمر من جهتها جناح البر الذي شهد نمواً بنسبة ٥٢% ويبدو أنه سيسبق إنجازات العام ٢٠١٥.
ستعرض الشركات المشاركة في المعرض أكثر من ١٥٠ صنفاً من المنتجات ومنها عروض حية للآليات البرية غير المأهولة والتخلص من المتفجرات، عرض الجندي الراجل، حيز عرض الآليات الثابتة.
ومن بين الشركات المشاركة في الجناح البري تبرز الى جانب نمر، Nexter، SRC وTYRON Runflat، وRheinmetall.

شركة NIMR
تشكل Nimr Automative فرعا من شركة EDIC الاماراتية وهي تنتج آليات عسكرية مدولبة عالية القدرة مصممة للعمل في البيئات الاكثر صعوبة، ولتنفيذ مروحة واسعة من المهمات. تتوفر آليات Nimr رباعية الدفع ٤٤ وسداسية ٦٦ في كل من التصميمين المدرع وغير المدرع، مع قدرة لحجرتها على إستيعاب أطقم وحمولات نافعة قابلة للتبديل.
تنتج Nimr من ضمن مجموعتها آلية التدخل السريع (Rapid Intervention Vehicle - RIV) وهي آلية خفيفة رباعية الدفع، تتيح الرد السريع على الأوضاع التكتية في المناطق النائية، بحيث تنتقل إليها الآلية براً او جواً من خلال إدخالها بواسطة الطوافات، صممت المهمة النموذجية ل NIMR RIV من خلال استخدام السرعة والمركبة كعامل سيطرة أساسي، مما يسمح للطاقم المؤلف من أربعة عناصر إجتياز أراض مختلفة بسرعة عالية أكان على الطرقات المعبدة أو خارجها. أما تسليحها فهو رشاش عيار ٧،١٢ ملم وما دون.
تحمل NIMR RIV حماية من المتفجرات تحت بطن الآلية، بالاضافة إلى مجموعات تدريع تضمينية ونموذجية. يبلغ وزن الآلية الإجمالي ٤ أطنان تستوعب آلية NIMR RIV أعتدة إتصالات تكتية، نظم C4I.
الى ذلك أعلنت مؤخرا شركة NIMR ان القوات المسلحة الإماراتية تعتزم إبرام ثلاثة عقود جديدة مع الشركة لأكثر من ١٧٥٠ آلية. ستؤمن NIMR بموجب تلك العقود ١٥٠٠ آلية قتال مشاة رباعية الدفع ٤٤ وسداسية الدفع ٦٦ نوع JAIS، بالاضافة إلى أكثر من ١٥٠ آلية نوع HAFEET 630A لدعم المدفعية في كل من نموذجي المراقبة والقيادة والسيطرة و١١٥ آلية AJBAN 440A المجهزة بنظم صواريخ موجهة مضادة للدروع وذلك بدءا من العام ٢٠١٨.
إلى ذلك وقعت NIMR أيضا إتفاق تعاون استراتيجي مع الشركة التشيكية VOP CZ في ما يتعلق بتسويق، توزيع، انتاج والدعم بعد البيع للمجموعة الكاملة لآليات NIMR المدرعة في تشيكيا، بولونيا، سلوفاكيا وهنغاريا.
كلام الصور
- آلية التدخل السريع NIMR RIV


شركة MBDA
اما MBDA من جهتها فقد نفذت تجارب ناجحة للصاروخ الخفيف الوزن المعروف تحت اسم Enforcer، وذلك كجزء من برنامج تطوير حالي.
سجل الصاروخ عدة ضربات عالية الدقة خلال عمليات رماية موجهة في حقل تجارب الجيش الالماني.
جرت الرمايات بالنموذج الاولي التطويري ل Enforcer على أمدية يتراوح طولها بين ١٠٠٠ و٢٠٠٠ م وجاءت تلك الرمايات لتؤكد التوقعات مع الأخذ بالاعتبار الرأس الحربية للصاروخ الذي وجهته مباشرة نحو وسط الاهداف. وأثناء التجارب استخدم أحد الصواريخ أنبوب الإطلاق الجديد الخفيف الوزن المصنوع من الألياف الكاربونية.
تخطط MBDA للشروع في اعطاء الأهلية لهذا الصاروخ الصغيرجدا في السنوات المقبلة التي سيتتبعها التحضيرات للإنتاج بالجملة.
كلام الصور
- نظام Enforcer من MBDA

شركة Rheinmetall
من آخر أخبار Rheinmetall انها عرضت لأول مرة نظام المشاة الجديد الذي من شأنه تعزيز الأداء القتالي لقوات المشاة الراجلة والمتصل بالنظم غير المأهولة وعناصر الدعم الناري.
يعد جندي المشاة قلب النظام، وهو لا يزال يؤدي دوراً مركزياً في السيناريوات العملانية الجديدة للقوات البرية اليوم. يتوجب على قوات المشاة ان تكون قادرة على التحرك، الرماية والاتصال في عمليات راجلة سريعة في اراض مدينية غالبا ومرات في ظروف طقس بالغة السوء.
يشمل نظام المشاة، من بين أعتدة أخرى، نظام الجندي IdZ-ES، وهو متقدم جدا. انه مجموعة تجهيزات قتال تضمينية وهي جمعت مع تكنولوجيا القيادة والسيطرة نوع FacNet، بحيث بات يشكل IdZ-ES العمود الفقري لنظام المشاة من Rheinmetall صمم النظام ليستوعب منصات، مستشعرات... في أي وقت.
- بندقية الإقتحام التضمينية نوع RS 556 من عيار ٥٦.٥ ملم وقاذف الرمانات RS40.
- الآلية المدرعة المدولبة المتعددة المهمات نوع Boxer المجهزة ببرج Lance الذي يتسع لجنديين يتميز البرج بمستشعرات فائقة التطور وبمدفع أوتوماتي نوع Mk30-2/ABM تؤمن للآلية قدرة صيد وتدمير ممتازة.
- الآلية البرية غير المأهولة المتعددة لمهمات نوع (Multi Mission Unmanned Ground Vehicle-MMUGV) تؤمن النظم غير المأهولة مع مكونات المشاة سرعة عمليات واستطلاع في الأراضي الصعبة وهي تقوم بالاعمال التي ينفذها إجمالا الجنود. تتميز هذه الآلية المدولبة بتصميم تضميني حديث يتيح لها تنفيذ مجموعة واسعة من المهمات بما فيهاالاستطلاع والمراقبة.
كلام الصور
- نظام الجندي المستقبلي الشامل من Rheinmetall

شركة Tyron Runflat
أطلقت شركة Tyron Runflat، نظاماً مطاطياً جديداً من آليات الكاربون خفيف الوزن. يسمح للآلية بالسير بعد خلو الاطارات من الهواء، يؤمن نظام Tyron Carbon - ATR الجديد تخفيضا بنسبة ٥٠% من الوزن.
تتمتع أجهزة Tyron هذه بقلب من الصلب يعطي القوة والإطار لجعل أداء المطاط في حده الأقصى، يأتي Carbon-ATR ليستبدل القلب الفولاذي بآخر من الياف الكاربون، والذي يخفض الوزن مع الإبقاء على القوة. يقول السيد Richard Glazebrook الرئيس التنفيذي ل Tyron Runflat ان تخفيض وزن الآليات المدرعة هو هدف كل مصمم آليات لان الوزن الأخف يرفع من مستوى المركبة ويؤمن اقتصاداً أفضل للوقود. يؤمن Carbon - ATR تخفيض الوزن بشكل هام، بحيث أنه ولآلية ثمانية الدفع مجهزة بإطارات نوع 1400R20، فإن تخفيض الوزن في الحد الأقل يقدر ب٢٤٠ كلغ مقاربة مع نظم ATR الفولاذية.
تجدر الاشارة الى أن أجهزة Tyron قد تتخطى معايير Finabel ويمكنها العمل لمسافة ١٠٠ كلم بسرعة ٥٠ كلم/س.
سيتوفر بداية Carbon - ATR لكل من إطارات 1400 R20 و1600 R20 حيث يؤمن تخفيض الوزن الأكبر. ستتابع Tyron تطوير نظم Runflat مستخدمة هذه التكنولوجيا الجديدة على المجموعة الكاملة من الاطارات.
كلام الصورة
- من منتجات Tyron Runflat

شركة Nexter
حصلت شركة Nexter من جهتها على عقد من الدانمارك لتأمين ١٥ نظام مدفعية CAESAR (8x8) و٦ أخرى كخيار. ينشر الجيش الفرنسي هذه المدفعية الذاتية الحركة المدولبة عيار ١٥٥ ملم باستمرار في العمليات العسكرية منذ أن دخل الخدمة في العام ٢٠٠٩. طلبت خمس دول حتى الآن مدفع CAESAR. وستكون مشاركة الصناعة الدانماركية في تنفيذ العقد اساسية، خصوصا خلال السنوات العشر لدعم نظم CAESAR.
كلام الصورة
- نظام CAESAR للجيش الدانماركي


شركة SRC
ينظر الجيش الأميركي الى نظام Silent Archer من SRC في إطار بحثه عن حل مواجهة العبوات الناسفة غير النظامية والطائرات دون طيار وعليه فانه طلب من الشركة المذكورة بناء ١٥ نظاماً مضاداً للطائرات دون طيار صلباً وقابلاً للنشر معداً لتدمير المركبات الجوية غير المأهولة المعادية او تعطيلها.
أعلن الجيش الأميركي في هذا الصدد عن عقد مع شركة SRC بقيمة ٦٥ مليون دولار لتطوير، بناء وصيانة نظام مدمج للتغلب على النظم الجوية المأهولة البطيئة السرعة والمحلقة على علو منخفض.
هذا ويتطلع مخططو الجيش الاميركي الى تطوير سريع لنظم تحمي القوات الأميركية وقوات التحالف من العبوات الناسفة غير النظامية التي تحملها الطائرات دون طيار، بالاضافة الى الاستخدام المتطور أكثر للطائرات دون طيار من قبل الأعداء لمهاجمة القوات العسكرية او الأهداف المدنية مع اسقاط متفجرات.
كلام الصورة
- نظام Silent Archer من SRC

شركة FLIR
أما شركة FLIR، من جهتها، فقد حصلت من وزارة الدفاع الأميركية على عقد تسليم بقيمة ٢.٥٤ مليون دولار تسلم بموجبه ٥٠ نظام DR - SKO لكشف عوامل الدمار الشامل. وهذه النظم هي عبارة عن مجموعات وبزات خاصة. وتبدأ عمليات التسليم في الربع الثاني من العام المقبل.
يعد نظام CBRN DR-SKO مجموعة من النظم الخاصة بالمهام، والتي تؤمن قدرات استطلاع لعوامل الدمار الشامل وتصنيفها، لصالح الأجهزة المشتركة العسكرية، بما فيها وحدات ضمن الجيش، البحرية، سلاح الجو، مشاة البحرية، وفرق الدعم المتخصص في الحرس الوطني. طور البرنامج في العام ٢٠٠٨ مع FLIR Systems كمتعاقد أولي.
من جهة أخرى أعلنت FLIR أنها أطلقت ثلاث مجموعات من المنتجات تتضمن أجهزة يدوية وأخرى للتسديد للبنادق وأجهزة تعليق تتميز بإدخال قلب جهز التصوير الحراري غير المبرد الصغير والأحدث من انتاج الشركة، ويسمى FLIR Boson. تسمح كل أجهزة التصوير الحراري الجديدة للمستخدمين بكشف الحرارة والرؤية في الظلام التام، وعند جمعها بالبصريات الدقيقة، فهي تؤمن وظائف وتصوير غير مضاهيين.
تقدم كل مجموعة من المنتجات خيارات وضوح حراري عديدة، خيارات عدسات متعددة، وتتميز بصور ملونة زاهية عالية الوضوح بقوة ١٠٨٠ بيكسل. تتضمن الميزات المشتركة الاضافية لكل النماذج، التسجيل الفيديوي مباشرة من الأجهزة والتقاط صور نوع JPEG، بوصلة رقمية، مقياس انحناءات رقمي الخ...
يضاف الى ذلك أن الوحدات تلك تقدم إتصالاً بالهواتف الذكية من خلال تقنيات USB-C وBluetooth وذلك عبر تطبيق مجاني من FLIR.
من بين هذه المنتجات الجديدة، أطلقت FLIR ثلاثة نماذج أجهزة تصوير حراري يدوية صلبة وسهلة الاستخدام. وهي Helios، Prometheus وQ14.
توسع FLIR ايضاً خطها من المناظير الحرارية التجارية نوع Thermo Sight R-Series التي تركب على البنادق والمبرهنة ميدانياً مع نماذج ثلاث Thermo Sight RM، Thermo Sight RL، Thermo Sight RX.
أخيراً أطلقت FLIR خطاً جديداً من أجهزة التصوير الحراري القابلة للتعليق التي تعزز قدرات منظار البندقية النهاري الموجود. تركب مناظير سلسلة Thermo Sight - C القابلة للتعليق أمام البصريات النهارية النموذجية لانتقال سريع الى الوظائف الحرارية في ظروف الضوء الخافت دون تغيير في وضعية خد الرامي او بلوغ الزناد، الامر الذي يسمح باستمرار استخدام العينيات البالستية الموجودة في المنظار النهاري والجهازان هما Thermo Sight - S وThermo Sight CM/CL.
كلام الصورة
- النظام Thermo Sight - R من FLIR

الجناح البحري Naval Zone
سيكون الجناح البحري الأشمل في تاريخ معرض DSEI، بحيث سيضم الى جانب العارضين الألف وستمائية أكثر من ٥٠ عارضاً بحرياً متخصصاً، ويدعمه بالكامل قائد البحرية الملكية البريطانية والبحرية الملكية البريطانية. ستتمثل في الجناح ١٦ دولة اي ضعفي ما كانت عليه الحال في نسخة DSEI 2015. وسيضم ١٠٠ صنف من المنتوجات اهمها: المركبات البرمائية، الهوائيات والابراج والصواري، قدرات الحرب المضادة للغواصات، الاجراءات المضادة، الحرب الالكترونية، الطوافات، الأمن البحري وحماية القوات، الصواريخ، الملاحة وتحديد المواقع، مراكب الدورية، الرادارات، الغواصات والمركبات التحمائية الطوربيد، السفن الحربية، المركبات التحتمائية غير المأهولة.
تعد Navantia، Thales، MBDA وNaval Group من الشركات الأبرز المشاركة.

شركة Navantia
أحدث أخبار Navantia أنها بدأت قص صفائح الصلب لبناء سفن الامداد بالوقود الأوسترالية، بعد نجاح إعادة النظر في ما خص التصميم. تأتي هذه الخطوة بعد ان حازت Navantia على العقد الذي بموجبه تبني هذه السفن التي ستحل محل سفن Success وSirius. ستسلم سفن الامداد بالوقود تلك بين العامين ٢٠١٩ و٢٠٢٠.
ستلعب الصناعة الأوسترالية دوراً جوهرياً في بناء هذه السفن، مع استثمار يبلغ على الأقل ١٢٠ مليون دولار في المنتجات، المهارات والخبرة الأوسترالية. وكجزء من هذه الجهود أمنت شركة Blue Scope ٤٥٠٠ طن من الصلب.
بالاضافة الى الطلب هذا، سيتم بناء نظام إدارة المنصة المدمج (Integrated Plaftorm Management Systems) في أوستراليا، من قبل شركة NSAG.
ستقوم شركة Taylor Bros وهي شركة مشتركة بين Navantia وSAGE Automation Hobart، ستقوم تأمين مجموعة من الخدمات بما فيها المستشفى، في حين ان Saab Australia ستؤمن ادارة القتال وRaytheon Australia نظم الإتصالات.
يقول عضو مجلس إدارة Navantia Australia ، Warren King ان فهم Navantia لسلسلة التوريد الأوسترالية يجعلها واثقة من ان مشروع الفرقاطات المستقبلية SEA 5000 سيعطي الفرص الفضلى للصناعة الأوسترالية.
كلام الصور
- الفرقاطة المستقبلية الاوسترالية التي ستبنيها Navantia ضمن مشروع SEA 5000

شركة Naval Group
أما شركة Naval Group DCNS) سابقاً، فقد أطلقت أول سفينة حراسة نوع GoWind 2500 الخاصة بالبحرية المصرية التي أطلقت عليها اسم الفاتح ٩٧١ وتسلم السفينة الى البحرية المصرية في نهاية العام الحالي. وقد وصلت البحرية المصرية أربع سفن GoWind 2500 في إطار عقد بلغت قيمته ما يقارب المليون يورو، وتم توقيعه في العام ٢٠١٥، والذي ستبنى بموجبه ٣ سفن في مرافق Alexandria Shipyand لبناء السفن.
يبلغ وزن سفينة الحراسة GoWind 2500 ٢٦٠٠طن وتسلح بمدفع رئيسي عيار ٧٦ ملم، مدفعين من عيار ٢٠ ملم ونظامي اطلاق مزود كل منهما بأربعة قاذفات لرماية صواريخ مضادة للسفن نوع Exocet من انتاج MBDA. ونظامي رماية طوربيد يرمي كل منهما ثلاثة طوربيدات خاصة بالحرب ضد الغواصات وبنظام إطلاق عامودي نوع SYLVER A35 من ١٦ حاوية. يمكن لنظام SYLVER هذا استيعاب صواريخ سطح جو مثل MICA-VL الذي يبلغ مداه ٢٠ كلم من انتاج MBDA وصواريخ Sea Ceptor من MBDA ويفوق مداها ٢٥ كلم. تجدر الاشارة الى ان لمصر خيار لسفينتين اضافيتين.
كلام الصور
- سفينة الحراسة GoWind 2500 من Naval Group

شركة Thales
أما Thales من جهتها فقد نفذت مؤخراً عرضاً برهانياً لأداء النظام الصوناري ذي الفتحات التنسيقية المتعددة الرؤية نوع SAMDIS وهو الاحدث لديها. نفذ العرض والنظام مدمج على منصة A27 من انتاج ECA.
برهن النظام A27 عن استقرار في حدوده القصوى، وعن كونه منصة موثوقة وقادرة على تحمل التيارات العاتية والقوية التي تواجه عادة في بحر الشمال.
يولد الصونار SAMDIS صوراً عالية الوضوح، وبفضل قدرته المتعددة الرؤية، الفريدة في السوق، يولد SAMDIS بشكل متزامن ثلاثة مجالات رؤية لجم معين بزوايا مختلفة في نمط واحد، يعد جمع الصور العالية الوضوح والرؤى المستقلة المتعددة في اطار واحد المفتاح الاساسي لتخفيض الغموض بشكل كبير عند اتخاذ قرار من حيث الكشف والتصنيف.
تتيح هذه القدرة لSAMDIS ان يجمع التغطية العالية مع امكانية عالية من الكشف وامكانية تصنيف الألغام، مع معدل منخفض جداً من الانذار الخاطئ.
تعالج نتائج SAMDIS بالشكل الأفضل بواسطة برمجية PRACTIS التي برهنت عن كونها أداة قوية من حيث الكشف والتصنيف تجعل عمل المشغل في الحد الاقصى من الفعالية. تتمتع PRACTIS بالفعالي وسهولة الاستعمال المطلوبتين، مما افضى الى أن تعلم المشغلون في البحرية البلجيكية بسهولة كيفية استعمالها، وذلك خلال التجارب البحرية. يتيح جمع SAMDIS وPRACTIS تصنيف الاجسام كغير عسكرية (NON-MILCO)، الامر الذي يتلافى تضييع الوقت في عمليات تحقق طويلة للتعرف على الأجسام.
صمم SAMDIS للدمج السلسل في عدة منصات مع دمج لعدة أطوال هوائيات لمنصات نوع AUV متوسطة وثقيلة الوزن بالاضافة الى صونارات جانبية المسح تقطرها مركبات تحمائية غير مأهولة.
يعد الجمع بين A27 وSAMDIS جزءاً من حزمة التجهيزات التي ستسلم الى بريطانيا كجزء من برنامج MMCM لديهما. في العام ٢٠١٦، نفذت Thales عدداً من عمليات برهنة أداء ناجحة للمركبة البرية غير المأهولة نوع HALCYON في إطار تمارين بحرية وخلال تمارين قطرت المركبة تلك نظام الصونار ذي الفتحات التنسيقة المقطور (Towed Synthetic Aperture Sowar). وفي اطار برنامج MCM البلجيكي الهولندي لاستبدال القدرات، تنوي Thales الاعتماد على خبرتها المتعددة المجالات لتقديم حلول فائقة التطور في برنامج MCM ومن ضمنها دمج نظام المهمة، ونظام القتال البحري، الامر الذي يضمن مستوى قوياً من مشاركة الصناعة المحلية في ما يتعلق بتطوير النظام والدعم المستقبلي للنظام، مع مستوى عال جداً من الفعالية العملانية.
كلام الصورة
- نظام SAMDIS من Thales

شركة MBDA
وفي ما يتعلق بMBDA فقد أنهى صاروخها المضاد للسفن SeaVenom/ANL أول اطلاق له في حقل رماية Ile Du Levant في فرنسا. أجري هذا الاطلاق في حزيران الماضي وهو يشكل معلماً هاماً للصاروخ البريطاني الفرنسي. طور Sea Venom/ANL لتأمين قدرة معززة والحلول محل النظم الحالية والموروثة من صواريخ Sea Skua البريطانية وAS15TT الفرنسية.
تمت تجربة الصاروخ من فئة ١٠٠ كلغ من على طوافة Dauphin تملكها المفوضية العامة الفرنسية للتسليح.
ثم طلب البرنامج بشكل مشترك عام ٢٠١٤، وطور مناصفة بين بريطانيا وفرنسا ولعب دوراً اساسياً في انشاء مراكز امتياز مشتركة لتكنولوجيات الصواريخ في كل من البلدين، وهي خطوة ستؤمن لهما منافع هامة. في ما يتعلق بالخدمة في بريطانيا يعد الصاروخ ليستخدم من على متن طوافات AW159 Wildcat، في حين ان فرنسا ستستعمله من على متن الطوافات الخفيفة المشتركة بين الجيوش (Hélicoptère Inter armées Léger - HIL). صمم الصاروخ ليستعمل بدءاً من أوسع مجموعة من المنصات، مع تجارب حمل جوية اجريت لبرهنة توافق الصاروخ مع طوافات Lynx الموروثة.
كلام الصورة
- طوافة Wildcat مجهزة بصاروخ Sea Venom/ANL

شركة Nexter
هذا وقد وقعت Nexter على عقد مع البحرية الألبانية لتأمين ابراج بحرية نوع NARWHAL عيار ٢٠ ملم تشغل عن بعد.
يغطي العقد تأمين اربعة نظم NARWHAL مشغلة عن بعد لتجهيز مراكب الدورية نوع STAN 4207 التي تخدم في البحرية الألبانية منذ العام ٢٠٠٨، يغطي العقد أيضاً توريد الأخيرة عيار ٢٠ ملم وتجهيزات الصيانة.
وقد تم تسليم برجين في نهاية العام الحالي، أما ما تبقى فيتم تسليمه في النصف الثاني من العام ٢٠١٨.
وبعد عملية الشراء هذه، تنوي البحرية الألبانية ان تدخل في عمليات المراقبة البحرية، مكافحة القرصنة ومهمات البحث والانقاذ البحرية.
كلام صور
- برج NARWAL من Nexter


الجناح الأمني Security Zone
يتضمن هذا الجناح نظم وتجهيزات لمواجهة التهديدات ذات الاولوية مثل الارهاب والهجمات السيبرانية بالاضافة الى ساحة واسعة مخصصة للقوات الخاصة او التجهيزات التكتية. يتضمن الجناح عمليات برهنة اداء القدرات الامنية، القدرات المتعلقة بالاستعلام السيبراني الحاجة المتنامية للتعاون بين الصناعة والحكومات، تطور التكنولوجيات والحرب السيبرانية والتوجهات الامنية الناشئة مثل النظم الجوية غير المأهولة، انترنت الاشياء، البنية التحتية العاملة بمراسم الانترنت، الآليات والاجهزة التي تلبس.

الجناح المشترك Joint Zone
سيشهدDSEI جناحا معززا مع مجموعة واسعة من المنتجات تغطي قطاعات عديدة مثل C4ISTAR، الاتصالات، الحرب الالكترونية، اللوجستيات، الروبوطيات والطبابة عن بعد.

جناح الابتكار الطبي Medical Innovation Zone
بعد النجاح الكبير المحقق في نسخة DSEI 2015 سيوسع جناح الابتكار الطبي ليتضمن شركات اكبر الى جانب ساحة تقديم جوائز مرتبطة بالابتكارات تلك.

يرخي خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي والتغيير الذي حلّ في الولايات المتحدة الأميركية بظلاله على مؤتمر ومعرض DSEI 2017. يضاف اليهما أسواق دفاعية وأمنية في حالة من التنافس الشديد، الأمر الذي يعد ببرنامج مؤتمرات حافل، سيتم فيه التطرق الى أفكار الذين يدفعون القطاع الأمني والدفاعي قدماً للحاق بركب الإبتكار والتقدم الإقتصادي الطويل الأمد.
ستقسم المؤتمرات على خمسة مسارح، بحيث يخصص المسرح الشرقي لما له علاقة بالبر، أما المسرح الغربي فهو معد للأمور الجوية والمشتركة، يخصص بدور المسرح الجنوبي للقضايا البحرية، فيما يعد المسرح الشمالي للشق الأمني وأخيراً يأتي مسرح الشراكات الدولية، وفي هذا السياق تبرز المحاضرات الاستراتيجية في المعرض لتغطي المواضيع الأكثر إلحاحاً، بالإضافة الى الفرض والمتطلبات في الميادين البرية، البحرية، الجوية، الطائرات ذات الدوار والميادين الطبية.
ففي الشق البري، تخصص محاضرة تحت عنوان مستقبل الروبوطات والنظم الذاتية الحركة في البيئة البرية (The Future of Robotics & Autonomous Systems in The Land Environment) أما بحرياً تتطرق المحاضرة الى المساهمة البحرية في الازدهار الوطني (The Maritine Contribution to National Prosperity) وفي ما يتعلق بمستقبل الطائرات ذات الدوار فستشمل المحاضرة مواجهة التحديات الجديدة (New Challenges Ahead). في ما يعني بالمحاضرة التي تنظر بالقدرة الجوية فهي تحت عنوان الجيل المقبل (The Next Generation) وفي ميدان التمريض العسكري الدولي فتوجه المحاضرة لتغطي تحويل العناية عبر الابتكار، التحفيز والتعاون وأخيراً محاضرة Triple Serpent فهي المحاضرة العامة للجراحين البريطانيين المخصصة للجهاز البشري الطبي العسكري البريطاني.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
EXTENDING LIFE IN THE AIR
There can be no doubt that defence planners today are facing an increasing challenge in trying to decide how to sustain their air fleets into the future at a time when new aircraft have become very expensive to purchase, a ...
<< read more