ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
March 2
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
AUSA 2017
لمواكبة التطور العسكري
عقد بين ٩ و١١ تشرين الاول الماضي معرض AUSA 2017 في الولايات المتحدة الاميركية في واشنطن في مركز Walter Washington للمؤتمرات.
وشارك فيه عدد كبير من الشركات. وأمت المعرض وفود عسكرية وأمنية من مختلف أنحاء العالم.
وقد توخى المعرض اظهار رسالة الجيش الأميركي من خلال التشديد على قدرات منظمات الجيش المختلفة وعرض مجموعة واسعة من منتجات الصناعة وخدماتها وتنفيذ هذه المهمة من خلال الحدث الكامل عبر تأمين المحاضرات التي تبرز وضع الجيش، حلقات الحوار والندوات المتعلقة بالمواضيع العسكرية والأمنية...

يتضمن لقاء AUSA السنوي كل الجيش الجيش النظامي، الحرس الوطني، الاحتياط، المدنيين وامراء عائلات العسكريين يعد AUSA من بين منصات التواصل الثلاث التي يستخدمها الجيش لاعلام وتعليم الحكومة، الاكاديميين وكل من يهمه الامر حول الاولويات والمشاكل التي تؤثر على الجيش الأميركي اليوم.
فما هي اذن الشركات المشاركة في المعرض؟
شركة Airbus
تدخل طوافة UH-72 Lakota المراحل الاخيرة من الحلول بشكل كامل مكان الطوافة TH-76 Greek التي كانت تعتبر طوافة التدريب الأساسية في الجيش الأميركي الذي تسلم من شركة Airbus الطوافة ال ٤٠٠ نوع UH-72A Lakota، بحيث استطاعت الشركة تنفيد العقد وفق الآجال المتفق عليها لكل طوافة وعملا بالميزانية ومراعية لمعايير الجودة الصارمة للجيش الاميركي.
تعد الطوافة UH-72A Lakota من نماذج الطوافات الاساسية التي سيشغلها الجيش الاميركي في المدى المنظور. تعد Lakota من الطوافات المتعددة المهام والثنائية المحرك العالية القدرة. وقد جهزت بحجرة طيار زجاجية رقمية حديثة، وأجهزة تحكم بالطيران ونظم ملاحة. يشغل الجيش والحرس الوطني التابع للجيش طوافة Lakota في مجموعة مختلفة من المهمات تتضمن التدريب على الطيران، المراقبة والاستطلاع، الاخلاء الطبي، أمن الحدود، نقل الأشخاص المهيمن وعمليات التدخل والرد السريع عند وقوع الكوارث.
كلام الصور
- الطوافة UH-72A Lakota

شركة BAE Systems
عرضت شركة BAE Systems في معرض AUSA حل دفاع جوي متحرك قريب المدى (Mobile Short - Range Air Defense, M-SHORAD) جديدا مركبا على آلية قتال مشاة مجنزرة نوع Bradley M2A3، الأمر الذي أتاح لها عرض حسنات دمج قدرة SHORAD على هذه الآلية لتأمين حل دفاع كامل لتشكيل مناورة في فريق القتال في اللواء المدرع (Armored Brigade Combat Team Maneuver Formation). يجهز البرج بثلاثة انواع من الاسلحة التي يمكن استعمالها ضد الطائرات دون طيار والتهديدات الجوية المختلفة مثل الطوافات والطائرات المحلقة على علو منخفض، وفي ما يخص قتال الطائرات دون طيار، فقد جهزت Bradley M-SHORAD بنظم للتداخل الراديوي ثم تركيبها على أعلى البرج.
اما في AUSA 2017 فقد جهزت بحاضن اربعة قواذف لصواريخ Stinger، مثل ال Avenger AN/TWA-1 وهو آلية دفاع جوي تستخدم هيكل HUMVEE. اما صواريخ Stinger التي تنتج اليوم فهي من نوع FIM-92D وBlock 1 FIM-92E وهي ذات معالج ميكروي تعاد برمجته.
اما التسليح الثاني ل M-SHORAD فيتضمن مدافع نوع XM914 خفيفة عيار ٣٠ ملم التي تستعمل ضد اهداف جوية تحلق على علو منخفض جدا. يعد ال XM914 نموذجا محدثا ومعدلا من المدفع M230 عيار ٣٠ ملم المركب على الطوافة نوع Apache.
وعلى صعيد آخر، قدمت BAE Systems النموذج الاحدث من الآليات المدرعة المتعددة الاغراض (Armored Mutli Purpose Vehicle - AMPV) وهي آلية الاغراض العامة (General Purpose).
ستؤمن آليات AMPV للجنود الاميركيين حماية اعلى لأغراض البقاء وحركية لكل الاراضي وهما من المتطلبات الاساسية لأرض المعركة. ومن المخطط ان تحل آليات نوع AMPV محل آليات نوع M113.
يعد برنامج AMPV أساسيا لمستقبل فريق القتال في اللواء المدرع (Armored Brigade Combat Team - ABCT) وهو يلائم استراتيجية الجيش في ما يخص الحماية، الاعتمادية والتوافق العملاني. ستعمل ال AMPV التي ستدمج في فريق ABCT الى جانب دبابة القتال الرئيسية نوع M1 Abrams وآليات قتال للمشاة المجنزرة نوع M2 Bradley.
وفي ما يختص بنموذج الاغراض العامة فهو يتسع لطاقم مؤلف من عنصرين، وستة جنود، ويعاد تصميمه ليحمل نقالة وسلاحا يخدمه طاقم، كما ويحمل نظاما راديويا نوع JIRS يدويا، نظاما نوع HMS او اثنين نوع SINCGARS، جهاز اتصالات داخلية نوع VIC-3، نظاما لتعزيز رؤية السائق (Driver Vision Enhancer - DVE) نظام Duke V3، جهاز نوع FBCB2/BFT للقوة (Force XXI) XXI.
كلام الصور
- آلية AMPV من BAE Systems

شركة General Dynamics
قدمت General Dynamics Land Systems نموذجا جديدا من الآلية المدرعة الثمانية الدفع ٨٨ نوع Stryker في تصميم للدفاع الجوي القصير المدى تحت اسم Stryker MSL خلال المعرض.
تراعي Stryker MSL الحاجات العملانية الناشئة للجيش الأميركي لمواجهة التهديدات المتمثلة في النظم الجوية غير المأهولة، الطائرات الدوارة الجناح والصواريخ الجوالة.
جهزت Stryker MSL ببرج غير مأهول من Boeing في مؤخرة الهيكل، اما حجرة عناصر المشاة فقد تم استبدالها بحيز نقل. سلح البرج بصواريخ Longbow Hellfire على جهته اليمنى وبحاضن آخر مع اربعة قواذف لصواريخ Stinger وهي صواريخ دفاع جوي قريبة المدى.
تتشارك شركتا Boeing وGeneral Dynamics Land Systems لبناء نظام الدفاع الجوي القريب المدى المركب على آلية Stryker. صنعت ال MSL بشكل اساسي من نظام الدفاع الجوي المحدث نوع Avenger على مؤخرة الآلية التي اعيد تصميمها لاستيعاب النظام على البرج.
جهز برج Boeing بمجموعة استشعار عضوية تتضمن مستشعرات كهربصرية وعاملة بالاشعة تحت الحمراء مع محدد مدى ليزري ومؤشر ليزري.
كلام الصور
- الآلية Stryker MSL من General Dynamics

شركة Rheinmetall
أنهت American Rheinmetall Systems (ARS)، وهي فرع الولايات المتحدة في Rheinmetall Defence المرحلة الاولى من برنامج تطوير نظام التسديد لرماة الرمانات (Grenadier Sighting System - GSS) المعد لتجهيز قاذفات الرمانات نوع M320 بقدرات اشتباك ليلية ودقة معززة على أمدية موسعة.
أنجزت ARS تسليم ٢٠ وحدة للاختبار وتقييم المستخدم منذ اشهر قليلة وهي تنتظر حاليا النتائج لتنطلق في المرحلة الثانية من البرنامج التطويري. يشكل نظام GSS من ARS والذي اطلقت عليه تسمية MR500، يشكل احد النظامين اللذين سيراعيان شروط برنامج GSS.
هذا، وقد برهنت ARS ايضا قدرة ال MR500 على برمجة الذخائر المتفجرة في الهواء من خلال برنامج منفصل التمويل، الامر الذي يدعم الجندي بما هو مشترك بين نظم السلاح وبالقوة التدميرية المحسنة.
تجدر الاشارة الى ان ال MR500 نظام تسديد قابل للتعليق ويضبط يدويا، طور خصيصا لقاذفات الرمانات من عيار ٤٠ ملم البطيئة والمتوسطة السرعة والقذائف الصاروخية التي تطلق من على الكتف. يؤمن القاذف احتمالا محسنا للاصابة من الطلقة الاولى على كل الأمدية، مما يفضي الى فعالية وقوة تدميرية مزادتين مع تخفيض لاستهلاك الذخائر.
كلام الصور
- النظام MR500 من Rheinmetall


شركة FLIR
حصلت شركة FLIR على عقد ثابت بقيمة ٨.٦ مليون دولار لمد الجيش الاوسترالي بنظم الاستطلاع الشخصية (Personal Reconnaissance System - PRS) نوع Black Hornet ستدعم الوحدات المسلحة بموجب هذا العقد قدرات الاستطلاع والمراقبة العضوية للجنود المقاتلين. تجدر الاشارة الى ان اوستراليا اشترت سابقا ال Black Hornet لأغراض الاختبار والتقييم، الأمر الذي قاد الى توقيع العقد للنشر العملاني الكامل، بعد اجراء منافسة. يقول السيد Jun Cannon وهو رئيس ومدير FLIR يلقي الضوء على الطلب المتزايد على نظام Black Hornet ليدمج ضمن القدرة العملانية للجيوش العريقة مما يؤمن أمنا فوريا قابلا للنشر.
بوسع هذا العقد استعمال نظم PRS لبرامج المراقبة والاستطلاع. سلمت FLIR حتى الآن حوالي ٥٠٠ نظام Black Hornet حول العالم.
ستصنع FLIR هذا النظام في اوسلو في النروج على ان تبدأ عمليات التسليم في العام ٢٠١٨ وتنتهي في غضون سنة.
كلام الصور
- نظام Black Hornet من FLIR

شركة Raytheon
تتمتع شركة Raytheon بمنتجات عدة، ومنها رادار المراقبة القابل للنقل نوع AN/TPY-2، الذي يمكنه كشف، تصنيف وتعقب الصواريخ البالستية، يعمل على الموجة (X band) X من الطيف الكهرمغناطيسي، الأمر الذي يتيح له رؤية الاهداف بشكل أوضح. يعمل هذا الرادار وفق نمطين: الاول مخصص لكشف الصواريخ البالستية عند انطلاقها، اما الثاني فيقوم بتوجيه صواريخ الاعتراض نحو الرأس الحربية أثناء سقوطها.
يعد الرادار TPY-2 عنصراً حساساً جداً من نظام الدفاع الصاروخي البالستي، (Ballistic Missile Defense Systems). اعد ال TPY-2 هذا، ليبحث بشكل مستمر عن الصواريخ البالستية. عندما يكشف صاروخا ما، يكتسبه، يتعقبه ويستخدم جهاز الرادار القوي فيه والغوريثمات كمبيوترية معقدة للتمييز بين الرأس الحربية وما هو ليس بتهديد مثل الاجراءات المضادة.
وبحسب حاجات المقاتلين، يمكن نشر ال AN/TPY-2 في نسقين مختلفين، ففي النسق المتقدم تركيز الرادار قرب الاراضي المعادية، ويكتسب الصواريخ المعادية في مرحلة الدفع الصعود في مسار الطيران، بعد اطلاقها بوقت قليل. يعمل الرادار بعدها على تعقب التهديد والتعرف عليه، ويرسل المعلومات الحساسة المطلوبة من قبل صناع القرار الى شبكة ادارة المعركة للقيادة والسيطرة.
اما اذا تم نشر ال AN/TPY-2 في النسق النهائي، فان مهمة النظام تقضي بكشف، اكتساب، تعقب والتعرف الى الصواريخ البالستية في مرحلة السقوط من الطيران. يقود نظام TPY-2 في النسق النهائي نظام الدفاع الصاروخي البالستي THAAD عبر توجيه صاروخ THAAD لاعتراض التهديد.
يصلح الرادار AN/TPY-2 ضد كل فئات الصواريخ البالستية. برهن في النسق الأمامي من قدرة ممتازة ضد الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى، اما في النسق النهائي فقد برهن الرادار عن قدرته على اعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى.
كلام الصور
- الرادار AN/TPY-2 من Raytheon

شركة Textron
من اخبار Textron انها عرضت الطائرة دون طيار نوع Nightwarden للجيش الاميركي وذلك للمرة الاولى في اطار فعاليات معرض AUSA، كما وأنها جنت ارباحا في برنامج تحديث الطائرة دون طيار Shadow V2. وعرضت الطائرة في المعرض مجهزة بسلاحين موجهين نوع Fury.
صممت الطائرة دون طيار Nightwarden للقيام بمهمات متعددة بما فيها المراقبة، الاستهداف، الضرب والهجوم الإلكتروني، واستيعاب حمولات نافعة متعددة يمكن دمجها بسهولة أكبر بفضل الكترونيات طيران جديدة ذات هندسة مفتوحة.
تستطيع الطائرة Nightwarden حمل، بالاضافة الى مستشعر فيديوي للحركة الكاملة نموذجي كهربصري وعامل بالأشعة تحت الحمراء، تستطيع حمل محطة اتصالات وسيطة، حمولات نافعة للهجوم الالكتروني، الاستعلام الالكتروني او الاستعلام على الاشارات الى جانب نظام استشعار وتفادي.
اما بالنسبة للارباح التي حققتها Textron بفضل الطائرة دون طيار Shadow V2 فبلغت ٢٠٦ مليون دولار بعد توقيعها عقد دعم لوجستي مع الجيش الاميركي في بداية السنة الحالية.
يضاف الى ذلك كله ان Textron حصلت على عقد بقيمة ٢،٩ مليون دولار، من خلال مبيع عسكري خارجي لنظام Aerosonde لبلغاريا.
كلام الصور
- الطائرة Nightwarden من Textron

شركة Leonardo
طلب الجيش الأميركي بشكل ملح من شركة Leonardo نظاماً مضاداً للطائرات دون طيار، (Counter - Unmanned aerial & systems, C-UAS). وذلك بموجب عقد بلغت قيمته ٤٢ مليون دولار. يتألف هذا النظام من آليتين نوع MRAP لكن الأراضي، منصة سلاح مدمجة قابلة لإعادة التشكيل (RImp) من شركة MooG وجهاز استطلاع ميدان معركة ومراقبة (Surveillance and Battlefield Reconnaissance Equipment - SABRE) وهو مستشعر كهربصري، وعامل بالأشعة تحت الحمراء من انتاج Leonardo، سيضاف أيضاً الى النظام أعتدة أخرى حكومية مثل نظام حرب الكترونية ورادار يركب على سارية. سيسلم هذا الحل في صيف العام ٢٠١٨.
تتألف منصة RIWP من الطلقة التقاربية عيار ٣٠ ملم وقد يستخدم للتدمير على مسافة قصيرة طائرة أو اثنين دون طيار. ستدمج Leonardo قدرة تدمير جو - جو ستكوّن من نظام جوي صغير وسيعمل ضد التهديدات البعيدة. أضف الى ذلك ان RIWP تراعي متطلبات الدفاع الجوي القصير المدى ضد التهديدات الجوية الضخمة، عندما تكون مجهزة بصاروخ Stinger.
تجدر الاشارة أيضاً الى ان ل Leonardo نماذج لحل SABRE على آليات Styber وهي تخضع للتجارب في دول شرق أوروبية.
كلام صور
- منصة RImp من Leonardo

شركة Harris
تعمل شركة Harris على تطوير موديم بحجم لوحة لحماية المحطات الطرفية الصغيرة، وهو نموذج صغير من الموديمات المضادة للمعان والتشويش والتي تستخدمها وكالة الدفاع الصاروخي في المحطات الطرفية الكبيرة جداً، يضمن الموديم أن تبقى وصلات البيانات عملانية بالكامل حتي مع حدوث التشويش والحوادث النووية العالية الارتفاع.
يقول السيد Scott Potter كبير اداريي تطوير الاعمال في شركة Harris إن الشركة تقوم بتصغير الموديم ليصبح بإمكانه استخدام محطات طرفية تكتية صغيرة قد يبلغ طول الواحدة الشبيهة بتلك التي تؤمنها Harris لقوات الوحدات الخاصة الأميركية، قدمين أي حجم محفظة، اما الموديم المضاد للتشويش فيبلغ حجمه حجم جهاز iPad، وذلك على حد قول السيد Potter.
ان المحطات الطرفية الصغيرة تشكو من سهولة التشويش عليها، وعليه فإن اكتساب قدرة مضادة للتشويش في جهاز محمول قد يكون هاماً.
يجري التطوير على نفقة الشركة وهي تجري المحادثات مع وكالة الدفاع الصاروخي بشأن تمويلات اضافية.
لدى النظام عرض موجي صغير لكنه موثوق جداً. قد تطال المحطة الطرفية الجديدة التي تطورها Harris الأقمار الاصطناعية عريضة الموجة العسكرية والخدمات التجارية على حد سواء، وإذا كانت المقرات العامة تحتاج لملفات بيانات ضخمة يشكل النظام هذا قدرة جيدة جداً.
يبقى النظام عاملاً لفترة ١٢ ساعة على بطاريتين مقارنة مع المحطات الطرفية الأخرى التي تعمل ٣٠ دقيقة فقط.
وعلى محور آخر، أدخلت شركة Harris الى الأسواق جهاز التسديد الليلي التي يعلق على الأسلحة، نوع F7030، ويعد من مناظير الرؤية الليلية الأكثر حساسية وتقدماً المتوفرة للخدمة العسكرية اليوم.
طور F7030 بالتعاون مع شركة Knight"s Armament Company (KAC) ويعتمد على التكنولوجيا المستخدمة في جهاز التسديد الليلي نوع AN/PVS-30 ويتضمن التطور الأحدث في تكثيف الصورة، ويمكن تركيبه على بندقية اقتحام نموذجية أو بنادق قنص مجهزة بمناظير نهارية.
تضمن تكنولوجيا KAC والتركيز الموسع دقة المنظار النهاري، وتؤمن العدسات جذب الضوء العالي الأداء وذلك في تصميم خفيف وصممت لتستخدم بالحد الأقصى مع مكثفات الصورة العاملة بالفوسفور الأبيض والأخضر. يتميز جهاز التسديد هذا ببطارية واحدة قابلة للإستبدال من انتاج الشركة الخاص والتي تعمل لأكثر من ٢٤ ساعة متواصلة. أما دارة الطاقة الفعالة فيمكنها أن تعمل حتى مع بطاريات مستهلكة فتؤمن عدة ساعات إضافية من العمل.
كلام صور
- جهاز التسديد نوع F7030 من Harris

شركة Logos Technologies
أنتجت شركة Logos Technologies نظام Redkite - 1 وهو حمولة نافعة استشعارية جديدة للنظام الجوي غير المأهول Integrator الذي تنتجه شركة Insitu، وهي تتميز بتغطيتها منطقة واسعة. يعتبر النظام Redkite-1 تطويرا للنظام Redkite الخفيف والمحمول في حاضن. يؤمن Redkite - 1 تصويرا فيديويا للمنطقة الواسعة لاغرض الاستعلام، المراقبة والاستطلاع (ISR).
تؤمن الحمولة النافعة الاستشعارية تغطية لمنطقة قطرها كيلومتر واحد مع تحليق الطائرة Integrator على ارتفاع ٣٠٠٠ قدم. يوسع القطر ليصبح ٤ كلم عند طيران Intergrator على علو ١٢٠٠٠ قدم.
ستجري الاختبارات النهائية في نهاية العام الجاري للتثبت من ان Redkite - 1 صالحة تماما لتركب على طائرة Integrator. الى ذلك تقوم Logos Technologies بتصير علاقتها مع General Atomics واعادة تصميم Redkite لدمجها على منصة Predator XP تتميز هذه الحمولة النافعة بوصلة بيانات داخلية لارسال البيانات الفيديوية الى المشغلين والقوات البرية التي تستخدم اجهزة يدوية.
يمكن للمشغلين هؤلاء بلوغ ١٠ نوافذ تعرض الصور الثابتة والفيديوية الخاصة بمناطق جغرافية مبعثرة. وذلك بشكل متزامن.
يمكن استخدام بيانات Redkite لتوجيه البرج المستشعر الكهربصري والعامل بالاشعة تحت الحمراء لجمع معلومات ISR عن منطقة محددة.
كلام الصور
- نظام Redkite من Logos Technologies

شركة Lockheed Martin
حصلت شركة Lockheed Martin على عقود قيمتها ٣٣٧ مليون دولار لتأمين نظم M-TADS/PNVS وخدمات للولايات المتحدة الاميركية، بريطانيا والسعودية. يشكل هذا العقد جزءا من الطلب الاساسي عملا بعقد غير محدد الكمية ولا تاريخ التسليم تم توقيعه مع الجيش الاميركي، وقد بلغت قيمته ملياري دولار على الأقل لعقود محتملة ويمتد على ٥ سنوات، وهو اساس لتأمين نظم M-TADS/PNVS وخدماتها الى الجيش الاميركي وزبائن دوليين.
عملا بطلب لصالح الجيش الأميركي تؤمن Lockheed Martin مجموعات تحديث لمجموعة المستشعر النهاري المحدثة (Modernized Day Sensor Assembly M-DSA) ومؤشر محدد المدى الليزري المحدث Modernized Laser Range Finder Designator . وفي ما يخص وزارة الدفاع البريطانية فان Lockheed Martin تسلمها مجموعات تحديث نوع M-DSA في اطار اعادة تحديث نظم M-TADS/PNVS كجزء من جهد اعادة التصنيع بغية رفع طوافات Apache من مستوى النموذج D الى النموذج E. اخيراوفي ما يتعلق بوزارة الامن الوطني السعودي فان الشركة تؤمن نظم M-TADS/PNVS لطوافات Apache من النموذج E الجديدة.
وعلى محور ثان فان Lockheed Martin قد حجزت مقعدها في تطوير القدرات الجوية لدول الشرق الاوسط التي لولاها، كما يؤكد الخبراء فان بعض المقاتلات الغربية لكانت صارت من التاريخ. وقد انقذ العراق والبحرين الموقف اذ ابقيا على انتاج مقاتلات Fighting Falcon حيا من خلال طلب العراق مقاتلات F-16 IQ Block 52، وقعت البحرين عقد مبيعات خارجية ل ١٦ مقاتلة نوع F-16 Block 70 مع خيار لثلاث طائرات اضافية. وبلغت قيمة العقد ٨.٣ مليار دولار، يغطي العقد هذا اسلحة، مستشعرات وتدريب على ان تنفذ عمليات التسليم الاولى في العام ٢٠٢١.
كلام الصور
- نظام M-TADS/ANVS من Lockheed Martin على طوافة Apache

شركة Thales
أجرت شركة Thales بنجاح الإختبار الأول لجهازها الراديوي التطويري العريض الموجة والعامل على الترددات HF في أواخر العام ٢٠١٦، تعتزم الشركة القيام بعرض برهاني على مستوى حلت شمال الأطلسي في أواخر هذا العام. وجاء اختبار العام ٢٠١٦ في اطار مشروع Salamandre الذي وقعته Thales مع الوكالة العامة للتسليح (DGA) الفرنسية، او الذي تضمن جهازاً راديوياً ينقل الإنترنت والصور.
يؤكد Philippe Grambert المدير التقني للأجهزة اللاسلكية العريضة الموجة في شركة Thales إن الأجهزة اللاسلكية العاملة على ترددات HF يمكنها العمل على مسافات تقدر بمئات الكيلومترات، ما يفوق الى حد بعيد تلك العاملة على ترددات UHF التي تقوم بالمهمات نفسها. وحدها الأقمار الاصطناعية يمكنها منافسة الأجهزة العاملة على الترددات HF عندما يعود الأمر الى المدى الا انها باهظة الثمن.
تقيد الأجهزة العاملة على الترددات HF الضيقة الموجة بوتيرة نقل البيانات، ومع أنه قد تم القيام بتطويرات خلال السنوات الماضية الا انه لا يسعها أن تحقق المساواة مع الأجهزة العاملة على الترددات HF العريضة الموجة اما في ما يتعلق بالأجهزة العاملة على الترددات HF والعريضة الموجة ترسل على عدة ترددات مختلفة وما تقدمه Thales يتمتع ب ١٦ قناة مختلفة مع وتيرة ارسال أفضل بثماني مرات، ويشير الى أن بقاء الوصلة هو شيء مهم أو حتى أهم من قوة تدفق البيانات.
يلتقط الجهاز قطاعاً واسعاً من طيف الترددات، وهو قادر للتبديل بين الموجات المختلفة بشكل اوتوماتي مع اربع موجات عاملة في آن. وعلى نحو آخر، أضافت Thales قدرة تحديث برمجية من الجيل الرابع رقمية الى نظام اللاسلكي نوع SOTAS والمركب على الآليات. قال مسؤولو الشركة إن هذا النوع من الميزات متوفر للخدمات المدنية ولكنه ليس اعتيادياً للإستعمال العسكري. إن القدرة الجديدة جاهزة لتكتسبها الوحدات العسكرية الآن وهي في المراحل. الأولى من الاطلاق سيسمح هذا النظام المعتمد على مراسم الإنترنت (IP - based) اضافة الخدمات حسب الطلب، وسيمكن تركيبه على الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى الرقمية. سيتمكن المستخدمون المسجلون وحدهم من بلوغ شبكة ال 4G ، ويمكن اضافة مستويات أمنية على النظام بما فيها ال VPN.
يشار الى أن أكثرية التجهيزات العسكرية الصلبة ستتمتع بوصلة رقمية، مما يفتح الباب أمام اضافة قدرة 4G مما يسمح بإرسال وتيرة عالية للبيانات.
يضاف الى ذلك أنه بفضل توفر هذه القدرة كتحديث برمجية لوحدة معالجة مركزية (Central Processing Unit) مثل SOTAS، لا تشكل عبئاً على الجهاز بأي شكل من الأشكال، وتتطلب فسحة في النظام لا يقبل القدرة الجديدة.
كلام صور
- من احد المكونات لنظام الاتصالات نوع SOTAS من Thales


شركة Ukroboronprom
عرضت شركة Spets Techno Export الاوكرانية آليتها غير المأهولة المتعددة الاغراض الثمانية الدفع ٨٨ Fantom 2. تستخدم هذه الآلية لتنفيذ عدة مهمات، فهي تصلح لتكون آلية صحية وآلية انقاذ، آلية قتال دعم ناري، آلية اعادة تموين بالذخائر، آلية استطلاع.
تتميز Fantom 2 عن سابقتها السداسية الدفع Fantom عن التعديلات التي طالت الدواليب وحجم الآلية ككل.
تسمح هذه التعديلات للآلية ان تنقل حمولات نافعة اكبر، واسلحة اقوى على سطح المنصة، فبفضل القياسات المزادة ٤٢٠٠ ملم مقارنة مع ٣٠٠٠ ملم للآلية Fantom، استطاع المطورون تركيب محركة أقوى وزيادة المسافة القصوى التي تجتازها الآلية دون إعادة التزويد بالوقود بحيث بلغ مداها ٦٠ كلم على الاراضي خارج الطرقات المعبدة. عزز هذا الامر قدرة Fantom علي المناورة وحسنت اداءها خارج الطرقات المعبدة.
عرض بمناسبة معرض AUSA 2017 نموذج الدعم الناري. وجهزت الآلية بنظم ثلاثة وهي وحدة القتال Toipan، وحدة القتال بهطلات الصواريخ Strila-M ونظام رماية الصواريخ الموجهة المضاد للدروع.
تتألف وحدة القتال نوع Toipan من مدفع ثنائي السبطانية عيار ٢٣ ملم المتميز لوتيرة رمي ما بين ٥ و٣٤٠٠ ط/د ومدى فعال يقدر ب١٨٠٠م. تتضمن وحدة Toipan ايضا جهاز رؤية نهارية وجهاز تصوير تلفزيوني يؤمن القدرة تعقب الاهداف على مسافة تتراوح بين ١٠٠ و٤٠٠٠م، وبمجهاز تصوير حراري للرؤية الليلية ذي مدى كشف يقدر ب٢٥٠٠٠م.
اما نظام Strila-M فيستطيع رماية ٢٠ صاروخ نوع RS-80 غير موجة على مدى اقصى يبلغ ٧٠٠٠م، اما نظام الصواريخ المضاد للدروع فهو يرمي صواريخ موجهة عيار ١٣٠ملم على مسافة ٥٠٠٠م.
من جهة اخرى تنتج الشركة العربية المدرعة Otoman 8x8 وهي من جيل العربات المدرعة الجديد مع حماية وتدريع اكثر وكثافة نار كبيرة. يستند هذا النموذج الي هيكل العربة الروسية BTR-60 مع المحرك في الامام، السائق في اليسار الايمن والبرج في الوسط ومقصورة العناصر في المؤخرة. تم صنع الهيكل من الفولاذ المقوى لتأمين حماية اكثر من النموذج الاساسي BTR-60. تمتاز هذه العربة بمواصفات STANAG 4569 Level 2 التي تؤمن الحماية من الاسلحة الخفيفة مثال ٦٢.٧ ملم من مسافة ٣٠ مترا وكذلك الحماية من انفجار لغم يزن ٦ كلغ من TNT تحت اطار واحد.
تستطيع هذه العربة نقل ١٤ عنصرا ضمنا السائق والقائد والرامي وهي مزودة ببرج مسير عن بعد BM-3 Storm (Shturn) مزود بمدفع 30mm ZTM-1 مع ٤٠٠ طلقة كما يمكن تزويدها برشاش محوري ٦٢.٧مم وقاذفة رمانات 30mm ZTM-1 وهي برمائية بالكامل.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
SOLDIER PROTECTION
Soldier personal protection equipment (PPE) remains one of the most important and critical requirements to armed forces seeking to minimise casualties and fatalities inflicted across the battlefield.
According to US De ...
<< read more