ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Dec 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
قادة بريكس: حضوا المجتمع الدولي على تأسيس تحالف لمكافحة الإرهاب
شجب قادة دول تجمع بريكس الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم، وأدانوا الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، وفقا لما جاء في إعلان شيامن، الذي صدر عن قمة بريكس التاسعة.
وقال القادة، في الإعلان: إننا نؤكد مجددا أن المسؤولين عن ارتكاب وتنظيم أو دعم الأعمال الإرهابية يجب محاسبتهم، وأكد القادة في الإعلان أيضا أهمية تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب. وحث القادة جميع الدول على تبني نهج شامل في مكافحة الإرهاب، وتعهدوا بمنع ومكافحة الانتشار المتزايد للإرهابيين والتصدي لجميع مصادر وأساليب وقنوات تمويل الإرهابيين، وفقا للإعلان. وحث القادة على تطبيق سريع وفعال لقرارات مجلس الأمن الدولي والمعايير الدولية لمجموعة العمل المالية.


وذكر الإعلان: أننا نحث المجتمع الدولي على تأسيس تحالف دولي واسع حقيقي لمكافحة الإرهاب ودعم دور التنسيق المركزي للأمم المتحدة في هذا الصدد. وأكد القادة أيضا أنه يجب مكافحة الإرهاب وفقا للقانون الدولي. وشارك في الإعلان قادة كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا في قمة بريكس في مدينة شيامن بجنوب شرقي الصين.
وصرح رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، كيريل دميترييف، أن دول بريكس تبحث إمكانية إطلاق عملة بريكس مشفرة كبديل لأدوات الدفع الأخرى.
وقال رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، كيريل دميترييف في تصريحات صحافية بحثت اللجنة المالية العملات المشفرة، وهناك احتمال أن تتم مناقشة إمكانية إطلاق عملة بريكس المشفرة، لتكون بديلاً لصكوك الدفع الأخرى، وهذا ما يتم بحثه في إطار المجلس الأعمال التابع ل بريكس. وأشار دميترييف إلى أنه في الوقت الحالي يتم التركيز بين الدول الأعضاء على استخدام العملات الوطنية. لكن بدأت مناقشة العملات المشفرة كإحدى آليات الدفع الممكنة. قد يكون على ذلك طلب في بعض العمليات الحسابية وسيكون ذلك بديلًا جيدًا للدولار وقطاعات المحاسبة الأخرى.
وفقًا لدميترييف، كان من أهم المواضيع في قمة بريكس موضوع تطوير التعاون الاستثماري. وخلص إلى القول نحن نقدر أنه في السنوات الثلاث المقبلة ستنمو الاستثمارات المتبادلة لبلدان بريكس بثلاث أو أربع مرات بفضل أدوات مثل مصرف بريكس.
واتفق زعماء دول مجموعة البريكس على تعزيز التعاون لمواجهة الفساد، نظرًا لتأثيره السلبي على التنمية المستدامة.
وقال الزعماء، في إعلان شيامن، إنهم يدعمون تقوية التعاون الدولي لمواجهة الفساد سواء من خلال مجموعة العمل المعنية بكبح الفساد داخل مجموعة البريكس أو الجهود المبذولة لاستعادة الأصول المهربة أو تسلم المشتبه في تورطهم في قضايا الفساد.
وعلى صعيد متصل، أظهرت مسودة للبيان الختامي لاجتماع مجموعة بريكس أن الدول الأعضاء ستواصل رفض الحماية التجارية بقوة في الوقت الذي تلتزم فيه بنظام تجاري متعدد الأطراف منفتح وشامل.
وشددت المسودة على الحاجة إلى توخي الحذر في تجنب السياسات الانعزالية التي قد تضر بثقة السوق العالمية، داعية دول بريكس إلى تعزيز التنسيق في الاقتصاد الكلي والسياسة الهيكلية.
من جهته، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن دول مجموعة بريكس يجب أن تعمل على تحرير التجارة وفتح الاقتصاد العالمي.
وأضاف شي في بدء أعمال قمة مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا التي انعقدت في مدينة شيامن بجنوب شرق الصين واستمرت ثلاثة أيام، أنه ينبغي على دول بريكس أن تستكشف وسائل ابتكار غير مكلفة. وتابع أن الصين ترحب بحرارة بشركات من دول أخرى للاستثمار فيها.
وانضمت إلى قمة بريكس دول أخرى كمراقبين وهي تايلاند والمكسيك ومصر وغينيا وطاجيكستان، وناقش المسؤولون خطة بريكس زائد لتوسعة محتملة للمجموعة وقبول أعضاء جدد.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
CBRN Detection
The contemporary operating environment (COE) continues to witness resurgence in the potential utility of Chemical, Biological, Radiological and Nuclear (CBRN) weapons with state actors around the World being forced to resp ...
<< read more