ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 10,
ULY 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
الإمارات للفضاء تسلط الضوء على الخطط المستقبلية للدولة في القطاع الفضائي
شارك وفد رسمي من وكالة الإمارات للفضاء في فعاليات الدورة الخامسة عشرة للمؤتمر الدولي لعمليات الفضاء التي استضافها المركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية في مدينة مارسيليا الفرنسية خلال الفترة بين 28 أيار/مايو والأول من حزيران/يونيو، حيث سلط الوفد الضوء على الخطط المستقبلية للدولة في القطاع الفضائي ومشاريع استكشاف المريخ.
ترأس الوفد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة، وضم عدداً من مديري الإدارات والمسؤولين والمهندسين. ألقى الدكتور الأحبابي كلمة رئيسية خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أمام عدد من الشخصيات العالمية المرموقة، استعرض فيها مختلف مشاريع الدولة الفضائية الحالية، بما فيها مشروع مسبار الأمل لاستكشاف المريخ، مدينة المريخ العلمية، برنامج الإمارات لروّاد الفضاء كما اطلع الحضور على استراتيجية ورؤية وكالة الإمارات للفضاء على المدى البعيد، مؤكدا أن اهتمام دولة الإمارات بقطاع الفضاء يعود إلى عقود مضت، حيث كانت من بين أوائل الدول التي ساهمت في صياغة العديد من الأطر التنظيمية الإقليمية والدولية الخاصة بالأقمار الاصطناعية والتواصل اللاسلكي وتنفيذها.

الى ذلك، أشار الأحبابي إلى أهمية مشاريع الدولة لاستكشاف المريخ، مشيراً إلى أن "مسبار الأمل" المقرر إطلاقه عام 2020 والذي يُعد أول مشروع عربي يتضمن إطلاق مسبار فضائي لاستكشاف كوكب المريخ، سيعمل على تزويد المجتمعين البحثي والعلمي العالميين ببيانات هامة وأساسية عن الغلاف الجوي للكوكب الأحمر وهي التي سيجري مشاركتها مع أكثر من 200 مؤسسة ومركز علمي وبحثي عالمي لتحليل هذه البيانات ودراستها، للتعرف على أسباب تلاشي غلافه الجوي وجفافه وذلك للعمل على حماية كوكب الأرض من ملاقاة المصير ذاته.
تجدر الاشارة الى أن المؤتمر الدولي لعمليات الفضاء يقام كل عامين ويعد فرصة مهمة لمشاركة المعلومات التقنية والإدارية حول مختلف جوانب العمليات الفضائية، مثل تصميم البعثات وإدارتها، النظم والعمليات البشرية، النظم الأرضية، فضلاً عن العديد من العناصر الهامة في الاستكشاف والاستخدام السلمي للفضاء.
يقام المؤتمر هذا العام تحت شعار إلهام مستقبل البشرية، حيث جمع تحت مظلته العديد من الخبراء وصانعي القرار وقادة الأعمال من شتى أنحاء العالم بهدف فتح آفاق جديدة لقطاع الفضاء العالمي، إلى جانب خبراء التكنولوجيا والعلماء وغيرهم من مشغلي قطاع الفضاء، مما يجعل هذا المؤتمر من أهم المنصات على مستوى قطاع الفضاء.
عقد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي على هامش فعاليات الدورة الخامسة عشرة للمؤتمر الدولي لعمليات الفضاء اجتماعات مع عدد من نظرائه الدوليين في القطاع على مستوى العالم، تناولت سبل التعاون المستقبلي في مجالات الاستكشاف الفضائي وتبادل المعلومات والخبرات في علوم وتكنولوجيا الفضاء وعلى رأسهم السيد جون إيف لوجال رئيس وكالة الفضاء الفرنسية، الدكتور فالاناثان مونسامي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء الوطنية الجنوب أفريقية، السيد ويليام جيرتينماير نائب رئيس وكالة ناسا لشؤون عمليات الاستكشاف الفضائي البشري.
من المقرر أن ينظم مركز محمد بن راشد للفضاء فعاليات المؤتمر في دبي عام 2022 التي ستكون أول مرة تستضيفه فيها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو ما يعكس الأهمية العالمية المتنامية للمنطقة في مجال الفضاء وعلومه.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
AEROSPACE SHOWCASE
Every two years the aerospace and defence sector comes together at the Farnborough International air show in the UK with exhibitors and visitors from all over the world. This show includes representative companies from the ...
<< read more