ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue No 9 ,
JUNE 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
صفقة بين السعودية وNavantia الاسبانية بقيمة ٨.١مليار يورو
وقع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزيرة الدفاع الإسبانية ماريا دولوريس دي كوسبيدال في مدريد بروتوكول اتفاق تشتري بموجبه الرياض خمس سفن حربية من اسبانيا بقيمة تناهز 1.8 مليار يورو. هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الإسبانية توقيع الاتفاق عبر موقع تويتر خلال زيارة ولي العهد السعودي لإسبانيا، المحطة الأخيرة في جولة دولية طويلة قادته إلى مصر وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا.
عدّلت الحكومة السعودية بعض جوانب الإتفاقية الموقعة مع شركة Navantia على بناء 5 كورفيتات لصالح البحرية السعودية في حوض السفن سان فرناندو، كتلك التي بيعت إلى فنزويلا خلال حكومة الرئيس رودريغيز ثاباتيرو.
كان الاتفاق الأولي الذي توصل إليه الطرفان قبل عامين وأيّده الملك فيليب السادس خلال زيارته للرياض في 15 كانون الثاني/يناير 2017، من بين أمور أخرى، بناء السفن الخمس في اسبانيا من قبل جزء من الشركات الإسبانية للقاعدة البحرية حيث سيكون المقر العسكري لتلك السفن في ساحل الجزيرة العربية، تدريب الطواقم المختلفة والتنازل لشركة Navantia للقيام بأعمال الصيانة أو دورة الحياة. كانت تلك، بشكل عام، البنود الرئيسة للعقد البحري بين اسبانيا والسعودية بقيمة 2000 مليون يورو.
أصرت Navantia من اللحظة الأولى على أن الاتفاق كان مرتبطاً بحقيقة أن يقوم الملك سلمان بن عبد العزيز، بتوقيع الملف بالأحرف الأولى، إلا أن هذا التوقيع قد تأخر مع مرور الوقت حتى وصل إلى الوضع الذي أُجبرت فيه الشركة الإسبانية على قبول سلسلة من الشروط التي فرضتها الحكومة السعودية خلفاً لها.

ساعد هذا التأخير السلطات السعودية في الضغط على العقد العسكري وفي الوقت نفسه، فرض بعض الاعتبارات التي تراها تصبّ في مصالحها. تجدر الإشارة إلى أن الحكومة السعودية لم تتخل في أي وقت من الأوقات عن مشروعها الطموح لتجديد أسطولها البحري، إلا أنها قامت بالعمل بتوخي على تنفيذ العقد الجديد مع Navantia.
في الحقيقة، قامت بعثة عسكرية وفنية سعودية بزيارة أحواض بناء الشركة الإسبانية المنتجة منذ شهور حيث قامت بإعداد الخدمات اللوجستية. أتت نقطة التحول بالتحديد في آب/أغسطس الماضي، عندما انتقل أعضاء من الحكومة السعودية إلى مدريد للموافقة على عقد سري مع نافانتيا والتوقيع على طريقة العمل على الكورفيتات.

صفقة سفن Avante 2200 الإسبانية للسعودية في القريب العاجل
نقلت مواقع صحفية أن العقد يمضي قدماً ولكن مع تغييرات كبيرة للمصالح الإسبانية. وضعت السلطات السعودية شروطاً على العمل التي من المفترض أن تكون اسبانيا قد وافقت عليه. تنصّ إحدى التعديلات على أن يتم بناء القاعدة البحرية في شبه الجزيرة العربية حيث سيكون مقرّ أسطول الكورفيتات في الخليج العربي. في البداية، كان من المقرر أن يكون مقر هذه القاعدة في جدة، ثاني أهم مدينة في المملكة العربية السعودية والتي تقع على ضفاف البحر الأحمر، لكن عمل هذه البنية التحتية الهامة لن يكون إسبانياً تماماً. ستقوم السعودية بإدارة عملية بناء القاعدة بدعم إسباني ولكن الشركات من ذلك البلد لن تكون مسؤولة عن تنفيذ المشروع.
يتجاوز عقد الكورفيتات عملية البناء حيث هناك أيضاً عنصراً من عناصر المساعدة العسكرية التكنولوجية. يأتي أيضا عقد لتطوير نظم القيادة والقتال لتلك السفن، عقد صيانة وبرنامج تدريب ينطوي على تطوير مدرسة للتدريب في المملكة بالإضافة إلى التدريب التشغيلي لحوالي 400 بحار سعودي في إسبانيا. لقد عدلت الحكومة السعودية بعض هذه الشروط وتريد إجراء اختبارات النيران الحية في الجزيرة العربية.
في السياق نفسه، أبدت الحكومة السعودية نيّتها للبحث عن شراكة استراتيجية مع شركة نافانتيا من أجل المشاركة في المشاريع الدولية. من هنا، قبلت الشركة الإسبانية على بعض أقسى شروط الاتفاق، لأن الشركات السعودية يمكن أن تشارك معها في عروض بناء السفن الدولية.

ميزات Avante 2200:
صمم كورفيت Avante 2200 لمهام مراقبة المنطقة الاقتصادية الخالصة وحمايتها، السيطرة على السفن التجارية، عمليات البحث والإنقاذ، مساعدة السفن الأخرى، مكافحة التلوث، جمع المعلومات الاستخبارية، الحروب الإلكترونية السلبية وغيرها. يمكن تزويدها بمدافع رشاشة عيار: 1x76 mm، 1x35mm، 2x12.7mm، نظم مكافحة الحرائق، رادار للمراقبة الجوية ثلاثي الأبعاد، رادار للملاحة الجوية، نظم اتصالات ومراقبة متطوّرة وغيرها.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DEVELOPMENTS IN COMBAT UNIFORMS AND SOLDIER SYSTEMS
Reducing the extent of injuries or death from conventional weapons, improvised explosive devices and vehicle accidents is a high priority for armies around the world. Not only does this protect their soldiers from death an ...
<< read more