ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue No 8 ,
May 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
القوات المسلحة خلف كل التطورات للمنتجات العسكرية الوطنية
تلعب المؤسسة العسكرية دوراً محورياً، في مساندة الشركات الوطنية ودعمها وتطوير صناعاتها العسكرية، إذ تعد المدرسة الوطنية التي تتلمذ فيها إدارات تلك الشركات، للاستفادة من خبراتها ورؤيتها السديدة، لاسيما أن القوات المسلحة تحرص على الارتقاء بالمنتج الوطني، بما يضاهي جودة المواصفات العالمية فنجدها خلف كل التطورات لمنتجاتنا العسكرية الوطنية.
من جهته، اعتبر السيد سيف محمد الهاجري الرئيس التنفيذي ل توازن أن دعم القيادة الرشيدة اللامحدود للصناعات الوطنية لاسيما العسكرية وحرصها الشديد على النهوض بها بما يواكب المتغيرات العالمية، يعد من أبرز الأسباب الكامنة وراء المنجزات التي تتوالى في هذا المجال وسر التطوير المستدام لمنتجاتنا العسكرية، مضيفا: أرى أن مستقبل الصناعات العسكرية الإماراتية في ازدهار وتطور مستدام يواكب ما يشهده العالم من متغيرات ومستجدات في هذا المجال ونحن الآن نجني ثمار جهود السنوات القليلة الماضية؛ فالإمارات تسير بخطوات ثابته وسريعة واتوقع أنه في كل مناسبة سيكون لدى شركتنا منتجات جديدة مبهرة ومفاجآت واقعية وإيجابية لاسيما أن المعارض أصبحت نافذة لشركاتنا الوطنية. يستغرب بعض المراقبين والشركات الأجنبية من حجم ومستوى المنتج الإماراتي عند مقارنته بسنوات نشأة الشركات الوطنية البسيط.
في سؤال عن حجم الصفقات الكبيرة التي حظيت الشركات الوطنية بنصيب الأسد منها أجاب: في الواقع، أرى أن خلف تلك الصفقات الكبيرة، الرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، التي تدعم وتشجع الصناعات العسكرية. تتمثل الفكرة التي نريد التركيز عليها في أن صناعات العسكرية الوطنية ستحتل مركز الصدارة في المستقبل كما أن هذه العقود والصفقات تشجع شركاتنا الوطنية على تطوير منتجاتها وتقديمها في أفضل صورها بما يليق باسم الإمارات ويواكب التطوير في الشركات العالمية. ناهيك أن جميع منتجاتنا الوطنية في المعرض تم تجريبها باحترافية والوقوف على مستواها من قبل القوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، التي لا تعرف المجاملة لأي منتج أو أي شركة، فلا يمكن لها ان تستخدم أي سلاح مهما كان نوعه بدون ما يتم تجربته والتأكد من مستواه وفاعليته وجاهزيته حتى ولو كان إماراتي خالص، لأن سلامة العنصر البشري أهم من أي اعتبارات أخرى، مهما كان نوعها. الدليل على ذلك آلية فهي خضعت لاختبارات عدة في ما خص مستواها وجاهزيتها في ميدان المعركة مما يعزز ما حققته الصناعة الاماراتية من جودة مطلقة في مجال الصناعات العسكرية عالمياً.

الى ذلك، أشار الرئيس التنفيذي لشركة توازن إلى الشراكة الإستراتيجية بين القوات المسلحة والشركات الوطنية حيث يتم استقطاب وانتداب العديد من المهندسين الأكفاء من القوات المسلحة في مختلف الشركات الوطنية ناهيك عن الدعم الكبير التي تقدمه القوات المسلحة سيما في ما يتعلق باختبارات الصناعات العسكرية المتنوعة فالمؤسسة العسكرية لا تقبل تحت أي سبب بالمنتج المتواضع بل تركز جهودها على تصنيع منتج عال الجودة تتوفر فيه كل المواصفات العالمية وأصبحت خلف كل التطور الكبير للصناعات العسكرية.
هذا وقد شدد على الدعم الامحدود الذي تلقاه الصناعة العسكرية من القيادة الرشيدة خصوصا من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلح من خلال نظرته وخبرته في مجال الصناعات العسكرية الدفاعية كذلك معرفته الاستثنائية بالمنتجات العسكرية وفهمه الكبير للمنتجات العالمية ومختلف المجالات. يلاحظ الجميع حرص الشيخ محمد بن زايد على زيارة المعارض العسرية القائمة في الامارات منذ الفترة التي تولى منصب رئيس أركان القوات المسلحة، حيث يعطي ملاحظاته وتوجيهاته الخاصة بتطوير المنتجات العسكرية والمثير أن الشركات الأجنبية المشاركة تطور منتجاتها بناء على مقترحات أو تساؤلاته أثناء زيارته لهم في أجنحتهم المختلفة.
كذلك، لا بد أن نثني على دور الشيخ محمد بن زايد الإيجابي المشجع؛ فالكثير من المهندسين المواطنين العاملين في مختلف الشركات الوطنية يتلقون التشجيع والدعم المعنوي الكبير من قبله.
تبذل جهود كبيرة في مجال البحوث والتطوير التي تحمل في ثناياها أهمية كبيرة جداً في الشركات الوطنية ويتم التركيز دائماً على التعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية في الدولة مع إعطاء الحرية المطلقة في عمل الدراسات والبحوث لتطوير مختلف المنتجات وفقا لاحتياجات السوق المحلي والعالمي للصناعات العسكرية بأنواعها كافة.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
EYES IN THE SKY
One of the most important air assets available to force commanders in the 21st Century is the airborne electronic warfare aircraft. These modern platforms come in all shapes and sizes and can be extensively fitted out with ...
<< read more