ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Feb 18
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
قطر تستقبل المزيد من القوات التركية وتبحث التعاون العسكري مع السودان
صرحت وزارة الدفاع القطرية بتاريخ 26 كانون الأول/ديسمبر الماضي، عن وصول دفعة جديدة من القوات المسلحة التركية إلى قاعدة العديد الجوية، جنوبي غرب الدوحة.
وقالت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية في بيان: وصول دفعة تعزيزية جديدة من القوات المسلحة التركية الشقيقة تضم عناصر تابعة لقيادة القوات المشتركة التركية إلى قاعدة العديد الجوية.
أضافت: من المقرر أن تنضم هذه الدفعة إلى القوات التركية الموجودة حاليا في كتيبة طارق بن زياد الآلية والتي تأتي ضمن الإتفاقية الدفاعية المشتركة بين دولة قطر والجمهورية التركية الشقيقة.
أضاف البيان: يأتي هذا التعاون بين القوات القطرية والتركية ضمن مهام محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف العنيف وحفظ الأمن في المنطقة. ويعتبر هذا التعاون الدفاعي المشترك بين الدولتين حلقة هامة ضمن الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير، بحث مع رئيس أركان القوات المسلحة القطري، الفريق ركن غانم بن شاهين الغانم، تطوير مسيرة التعاون العسكري والدفاعي بين القوات المسلحة في البلدين. وحضر المباحثات التي جرت بالعاصمة الخرطوم، وزير الدفاع السوداني، الفريق عوض بن عوف، ورئيس هيئة الأركان المشتركة السودانية، عماد الدين عدوي، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية، الذي قال: إن العلاقات بين السودان وقطر راسخة ومستقرة ومتطورة ونأمل أن تزيد وتيرتها في شتى المجالات. وأشار إلى أن زيارة رئيس الأركان القطري، بحث تطوير العلاقات في التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين لافتا إلى أن هذه الزيارة لها ما بعدها ونوه إلى أن التعاون بين القوات المسلحة بين البلدين في التدريب العسكري قطع شوطا كبيراً.
من جانبه قال رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، الذي وصل الخرطوم في زيارة رسمية إن اللقاء الذي جمعه بالرئيس البشير، تطرق إلى العلاقات التاريخية المتجذرة والمتطورة بين القوات المسلحة في البلدين وهي من أهم العلاقات في جميع نواحي العمل العسكري في التصنيع والتدريب والتمارين المشتركة والمناورات التي سوف تحصل قريبا. وخلال الزيارة تم افتتاح مبنى الملحقية العسكرية القطرية في الخرطوم وتم منح رئيس الأركان القطري وسام النيلين من قبل الرئيس البشير.


إن العلاقات بين الدوحة والخرطوم تعود إلى زمن بعيد ففي العام 2011 توسطت الدوحة لإبرام اتفاق سلام بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة إحدى اربع حركات تحارب في دارفور وخلال العقد الماضي ساهمت قطر بمئات الملايين من الدولارات على شكل منح وقروض في دعم مشاريع البنى التحتية في السودان ومؤخرا أجرى الجيشان السوداني والقطري مشروعا تدريبيا استمر 10 أيام شمل مراحل القتال المختلفة من هجوم وانسحاب ودفاع.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
MISSILES OVER THE WATER

The availability of guided missiles for offensive use against shipping has a longer history than many imagine, for it was during the later years of the Second World War that German developments in stand-off rocket pro ...
<< read more