ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Dec 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
قطر تشتري 24 طائرة مقاتلة Typhoon
وقع وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية في الدوحة على خطاب نوايا مع نظيره البريطاني Michael Fallon، لشراء 24 طائرة حربية من طراز تايفون Typhoon من شركة BAE Systems البريطانية. يتضمن خطاب النوايا هذا شراء 24 طائرة حديثة من طراز تايفون Typhoon Eurofighterبكل عتادها.


من جانبها قالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان صدر عقب التوقيع: ستكون تلك أول صفقة عسكرية كبيرة مع قطر، أحد الشركاء الاستراتيجيين لبريطانيا، مضيفة أن المفاوضات حول الصفقة استغرقت سنوات.
أضاف البيان: نأمل أن يعزز ذلك من الأمن في المنطقة، عبر كل الحلفاء الخليجيين.
وأشار البيان إلى أن المملكة المتحدة وقطر تقيمان علاقة دفاع وثيقة وطويلة الأمد. ويؤكد خطاب النوايا على تعميق التعاون العسكري القائم بين البلدين، وإتاحة الفرصة لتعزيز أمن جميع الشركاء في دول مجلس التعاون الخليجي. وهذه لحظة هامة في علاقتنا الدفاعية وأساس لتعاون أوثق للدفاع بين بلدينا. ونأمل أيضا أن يساعد ذلك على تعزيز الأمن في المنطقة وبين جميع حلفاء بريطانيا في الخليج وتعزيز التعاون البيني الذي تمثله طائرات التايفون عبر دول مجلس التعاون الخليجي. وتعزيز أمن دول هذا المجلس، وهو أمر بالغ الأهمية لأمن المملكة المتحدة.
وتابع البيان، أن المملكة المتحدة وقطر تتقاسمان مصالح متبادلة في مجال الدفاع، بما في ذلك مكافحة التطرف العنيف، وضمان السلام والاستقرار في المنطقة.
واختتم البيان بالتأكيد على أن طائرات التايفون تعتبر من الطائرات القتالية المتعددة الأدوار ولديها القدرة على المدى الطويل لتكون في طليعة القوى الجوية لسنوات عديدة.
من جهته، قال وزير الدفاع البريطانيMichael Fallon ، في مؤتمر عقده في لندن أن الحكومة البريطانية ستكثف جهودها، لمساعدة شركة BAE Systems على بيع مزيد من طائرات تايفون عبر صفقات حكومية. مضيفاً أن بلاده ترحب برغبة دولة قطر في المضي قدما لشراء طائرات بريطانية مقاتلة من طراز تايفون وتعزيز علاقات التعاون بين بريطانيا وقطر في المجال العسكري. وبعد عدة سنوات من المفاوضات بين بلدينا، يسرني أننا قد استطعنا التوقيع مع وزير الدفاع القطري، على خطاب النوايا هذا لشراء 24 طائرة تايفون من جانب قطر.
بدوره، أكد السفير البريطاني في الدوحة، أجيا شارما، عبر موقع تويتر الصفقة، واصفا إياها بأنها خطوة مهمة في العلاقات العسكرية بين البلدين.
يذكر أن كل هذه التصاريح لم تحدد القيمة المالية للصفقة إلا أن سعر المقاتلة الواحدة يتراوح من 70 الى 90 مليون استرليني.
وتعد المقاتلات الأوروبية Typhoon نتاج مشروع مشترك، بين شركة BAE Systems البريطانية، Airbus الفرنسية و Leonardo Finmeccanica SpA الإيطالية، ويوفر المشروع نحو 40 ألف وظيفة في بريطانيا.
وقد وقعت الشركة البريطانية عام 2014 صفقة زودت بمقتضاها السعودية ب 72 طائرة من طراز تايفون، بقيمة 6 مليارات دولار.
لاقت طائرات تايفون طلبات شراء أقل خلال العام الجاري، مقارنة بنظيرتها طائرات Rafale، التي تصنعها شركة Dassault Aviation الفرنسية، التي وقعت صفقات مع كل من مصر وقطر.
الى ذلك، أبرمت قطر أيضا صفقة مع شركة Boeing الأميركية، لشراء طائرات F-15 بقيمة 12 مليار دولار، وذلك في شهر يونيو/حزيران الماضي، وصفقة أخرى بقيمة 6 مليارات دولار لشراء سبع سفن بحرية من إيطاليا.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
CBRN Detection
The contemporary operating environment (COE) continues to witness resurgence in the potential utility of Chemical, Biological, Radiological and Nuclear (CBRN) weapons with state actors around the World being forced to resp ...
<< read more