ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Sept 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
روسيا تزود الجيش العراقي بدبابات تي - 90
وقعت كل من روسيا والعراق على صفقة، تقوم بموجبها روسيا بتوريد الدبابة T-90 للعراق، بحسب ما صرح فلاديمير كوزين مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري الذي أكد
أنه تم توقيع الاتفاقية بين البلدين، لهذا النوع من الدبابات الروسية التي أثبتت جدارتها في سوريا. لكنه لم يفصح عن عدد الدبابات المباعة وقيمة الصفقة.


من جهتها كشفت صحيفة إزفيستا الروسية، بأن الصفقة تضم 70 دبابة بالإضافة لبعض المعدات التقنية. ومن جهة أخرى، أكد كوزين بأن الكويت مهتمة بموضوع هذه الدبابة، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد مباحثات رسمية.
وأفادت بعض المصادر أن الصفقة أكبر بكثير مما صرح عنه إذ تقدر الصفقة بأكثر من مليار دولار لشراء 300 دبابة T-90 MS. هذه الدبابة التي تعتمد على هيكل الدبابة T-72 يبلغ وزنها 48 طناً ومعززة بتصفيح من المواد المركبة مع برج مضاد للقذائف 4S22 KontaKt-5مزود بمدفع من عيار 125 ملم يتم تلقيمه أوتوماتيكيا ورشاشين 12.7 و 7.62 ملم. طاقم هذه الدبابة 3 عناصر، الآمر والسائق والرامي.
إضافة إلى القذائف التقليدية تستطيع هذه الدبابة إطلاق الصاروخ 9M119M Refleks من مدفعها مما يسمح لها بالإشتباك على مسافات أبعد كما وإستهداف الطوافات التي تحلق على علو منخفض وبسرعة بطيئة. إن مدى هذا الصاروخ 4000 - 5000 متر وهو موجه بوسطة الليزر.
إن هذه الصفقة مع روسيا مستغربة كونه من المفترض تزويد الجيش العراقي بنحو 700 دبابة M1A1M Abrams. ولكن في العام 2014 بعد إحتلال الموصل من قبل الدولة الإسلامية داعش زودت موسكو الجيش العراقي بمقاتلات Su 25 Frogoot وطوافات Mi-28/35 وبعدها طلب رئيس الوزراء حيدر العبادي مساعدة عسكرية من روسيا.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
EXTENDING LIFE IN THE AIR
There can be no doubt that defence planners today are facing an increasing challenge in trying to decide how to sustain their air fleets into the future at a time when new aircraft have become very expensive to purchase, a ...
<< read more