ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Dec 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
الملك سلمان يدشن الطائرة F15-SA في الذكرى الخمسين لتأسيس كلية الملك فيصل الجوية
الملك سلمان يدشن الطائرة F15-SA في الذكرى الخمسين لتأسيس كلية الملك فيصل الجوية
دشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الطائرة الجديدة F15 - SA، خلال حفل لكلية الملك فيصل الجوية بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها، وتخريج الدفعة 91 من طلبة الكلية.


وشاهد الملك سلمان والحضور فيلما بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس كلية الملك فيصل الجوية تضمن أبرز ما شهدته الكلية من مراحل تطويرية وما تضمه من أقسام تدريبية. وكرم العاهل السعودي اللواء الطيار الركن حمد آل خليفة قائد سلاح الجو البحريني وقائد القوات الأميرية القطرية اللواء الطيار الركن مبارك بن محمد الخيارين اللذين سبق أن تخرجا من كلية الملك فيصل الجوية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.
ودشن الملك سلمان الطائرة الجديدة F15 - SA، التي انضمت لأسطول القوات الجوية الملكية السعودية. وشاهد والحضور العرض الجوي الذي شاركت فيه طائرات مختلفة من القوات الجوية الملكية السعودية، حيث بدأ العرض باستعراض طائرات التدريب وطائرات العمليات المتنوعة التي تشمل طائرات التوريندو الهجومية والتايفون وF15 الاعتراضية وF15 متعددة المهام، وأدت مجموعة من طائرات F15 - SA عروضاً متنوعة.
وقال قائد القوات الجوية الملكية السعودية المكلف، اللواء الطيار الركن محمد بن صالح العتيبي، إن الطائرة الجديدة "تعد من أحدث الطائرات المتقدمة في العالم، وتحوي أجهزة متقدمة جدا في الحرب الإلكترونية، وتعمل معظم هذه الأجهزة بالتكنولوجيا الرقمية، ويمكن تحميل الطائرة بالأسلحة التقليدية أو الأسلحة الذكية الحديثة بقدرات متطورة."
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في تغطيتها لمميزات الطائرة التي تعاقدت المملكة قبل سنوات على العشرات منها أنها ستتيح "تفوقًا نوعيًا في القدرات الجوية على مستوى الشرق الأوسط، يضمن لها الحصول على أحدث القدرات والإمكانيات التي تحافظ بها على أراضيها واستقرار أمنها وأمن المنطقة ضد أي تهديدات خارجية محتملة."
تمتلك الطائرة الجديدة محطتين جديدتين لتعليق الأسلحة، غير موجودتين في النماذج السابقة، وذلك بهدف تعزيز الحمولة التسليحية للطائرة وقدراتها الفتاكة والتي تشمل رادارات بالغة التطور، تمكنها من القيام بجميع المهام. وتبلغ السرعة القصوى للطائرة 2655 كيلومتراً في الساعة، وأقصى ارتفاع 18200 متر، فيما يصل المدى القتالي الفعال الى 1840 كيلومتراً.
وتتمتع طائرة النسر المقاتل بهيكل قوي يقدر عمره الافتراضي بأكثر من الضعفين مقارنة بالطرازات السابقة، ويتوقع لها أن تظل في الخدمة حتى عام 2025. أما التصميم فهو يمنحها قدرات جديدة دون التخلي عن قدرات "F.15" الفتاكة خلال الاشتباكات الجوية، لتمتلك "F.15-SA" قدرة عالية على تنفيذ قصف أرضي دقيق بالإضافة إلى القدرة على الدفاع عن نفسها ضد طائرات العدو. وتمتلك الطائرة قدرات تصويب دقيقه جدا في مختلف الأحوال الجوية.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
CBRN Detection
The contemporary operating environment (COE) continues to witness resurgence in the potential utility of Chemical, Biological, Radiological and Nuclear (CBRN) weapons with state actors around the World being forced to resp ...
<< read more