ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 12,
EPTEMBER 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
السعودية تشتري 24 طوافة AH-6i من Boeing
في إطار تعزيز قدراتها العملياتية في حفظ الأمن الوطني، وقعت المملكة العربية السعودية عقداً مع شركة بوينغ لتصنيع 24 طائرة هجومية خفيفة واستطلاعية من نوع AH-6i ليتل بيرد لصالح الحرس الوطني السعودي. تبلغ قيمة العقد 235 مليون دولار تقريباً وقد أعلنت عنه وزارة الدفاع الأميركية في 29 آب/أغسطس الماضي بعد أن كانت قد كشفت عنه أولاً شركة بوينغ في أواخر عام 2013.
يشمل العقد تأمين معدات الدعم الأرضي أيضاً بالإضافة إلى قطع الغيار الأولية، على أن يكتمل العمل على إنتاج الطائرات بحلول 31 كانون الأول/ديسمبر 2016. ويعتبر العقد جزءاً من رغبة الحرس الوطني بتعزيز قدرات أسطول طوافاته التي تشمل 12 طوافة هجومية من نوع AH-64E و24 طوافة نقل بلاك هوك UH-60M سيكورسكي. وتعتبر هذه الصفقة هي أولى عملية بيع لطوافات AH-6i من بوينغ علماً أن الأردن قد وقع سابقاً اتفاق نوايا لشراء 18 طوافة من الطراز المذكور مع إمكانية شراء 6 طوافات AH-6i إضافية.
تتميز طوافات AH-6i بقدرتها على الطيران داخل المناطق السكنية والأماكن الضيقة وتمتعها بنظم رقمية تسهل تشغيلها. وجهزت الطوافة بكاميرا للمراقبة عالية الاستبانة تستطيع التقاط الصور الليلية النهارية على ارتفاع 5000 قدم. ويمكن استخدامها لمكافحة الإرهاب ومهام الحفاظ على أمن الوطن.
يمكن تحويل هذه الطوافة خلال 30 دقيقة إلى مهام مختلفة معدة لتنفيذها، من القناصة إلى الرماية بالرشاشات إلى الهجوم والاقتحام والاعتراض ويمكن استخدامها للإخلاء الطبي وحماية الشخصيات الهامة والمواكب الملكية.
في إطار آخر، وقعت المملكة في 27 آب/أغسطس الماضي عقداً مع شركة Robertsons Fuels Systems لتزويدها بأنظمة التزود بالوقود المساعدة، بما في ذلك أنظمة التزود بالوقود المساعدة لطوافة Apache AH-64 وتجدر الإشارة إلى أن العقد تم توقيعه مع كل من إندونيسيا وجمهورية كوريا أيضاً. تبلغ قيمة العقد حوالي 48 مليون دولار أميركي، ومن المتوقع أن ينتهي العمل بحلول أيار/مايو 2017.

واصل المملكة أخذ احتياطاتها في ظل القلق العالمي من الإرهاب اللا إنساني الذي حذر منه العاهل السعودي.
كذلك وقعت المملكة أيضاً عقداً مع شركة (L-3 Communications) لتعديل قدرات المراقبة والاستطلاع والاستخبارات ودمجها على طائرتين من نوع King Air 350 تبلغ قيمة العقد حوالي 61 مليون دولار أميركي. سيتم العمل على العقد في مدينة غرينفيل في ولاية تكساس الأميركية، على أن ينتهي العمل بحلول كانون الأول/ديسمبر 2015. إن المتعاقد الرئيس هو مركز إدارة الأنظمة خلال فترة الخدمة لدى سلاح الجو الأميركي Cycle (Management Center Air Force Life).
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DIESEL POWERED SUBMARINES UPDATE
Submarines are the ultimate "stealth" naval vessel able to operate out of sight and launch surprise attacks on enemy surface vessels or approach enemy shores unseen on covert reconnaissance mission.
...
<< read more