ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 10,
ULY 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
معرض دبي للطيران 2017 يرتفع إلى مستويات جديدة


بعد أن أغلق معرض دبي للطيران أبوابه على صفقات قياسية، تسارع العارضون لحجز أماكنهم للمعرض القادم في العام 2019. لقد تجاوز عدد الزائرين هذا العام 80000 أي بنسبة ٢٠% أعلى من المعرض في العام 2015 وفي آخر يوم بلغ حجم الصفقات والعقود 113.8 بليون دولار أميركي مما دعا مديرة المعرض إلى التعليق على هذه النتيجة قائلة: إن الأرقام تعبر عن نفسها، فقد كانت سنة ناجحة أخرى وستبقى دبي في وسط عالم الطيران ومعرض دبي للطيران هو المكان حيث تتم الأعمال. لقد تم عقد صفقات لم نشهد مثلها في السابق كما وتم تبادل الأفكار والإبتكارات.


البارز هذا العام ازدياد عدد الشركات العارضة التي وصلت إلى 1200 شركة ومؤسسة عالمية ومحلية بواقع ٤٠% من دول الشرق الأوسط و٣٠% من أوروبا وبلغت نسبة الشركات العارضة من الأميركيتين ١٠% فضلا عن حجم الأعمال الذي يتنامى دورة تلو أخرى.
يوفر معرض دبي للطيران فرصا مهمة للشركات العالمية التي تسعى من خلال مشاركتها إلى عرض أحدث منتجاتها في قطاع الطيران وفق تقنيات تحاكي العصر الحديث والمؤسسة العسكرية في دولة الإمارات تقوم بدور كبير في تعزيز تلك النوعية من المعارض التي تعزز مكانة الإمارات كمركز إقليمي بين دول العالم في المجالات العسكرية بمختلف أنواعها برا وبحرا وجوا.
لقد تميز هذا الحدث بفعاليات جديدة تعقد لأول مرة مثل جناح ومؤتمر الفضاء, قمة المركبات المسيرة عن بعد، جناح ومؤتمر مناطق الشحن والتدريب على الطيران في الخليج مما جعل هذا المعرض بيئة للمشاركة في معلومات ضرورية من أجل ازدهار هذا القطاع.
فدبي والإمارات بشكل عام قامتا بخطوات سريعة وكبيرة في حقل المركبات الجوية المسيرة عن بعد والمعرض هذا العام كان المكان الأمثل لعقد مؤتمر عن هذا الموضوع حيث شددت الإمارات على البحث جديا لوضع القوانين اللازمة وإلزام المشغلين على تسجيلها بشكل قانوني وتدريبهم على استعمالها بالشكل الصحيح والآمن. الإمارات كانت السباقة في وضع التشريعات وهذه الخطوة المهمة ستجعل الآخرين أن يحذوا حذوها. إن المركبات الجوية غير المأهولة قد تطورت وهي تستعمل بشكل كبير وهذا التطور بحاجة إلى القوانين التي تجعل من الأجواء آمنة ولا تشكل خطرا على حركة الملاحة الجوية وتؤدي إلى إقفال مطارات أو حدوث كوارث ينتج عنها الكثير من الضحايا.
كذلك كان مؤتمر الفضاء الذي توليه دولة الإمارات الإهتمام الكبير كونها تتطلع إلى رحلات إلى الفضاء الخارجي وهي تستثمر حاليا حوالي ستة بلايين دولار في التكنولوجيا الفضائية. وفي مداخلته أثناء المؤتمر قال الدكتور أحمد بلهول وزير التعليم العالي ورئيس وكالة الفضاء الإماراتية أن الإهتمام بسبر الفضاء في المنطقة يزداد بشكل كبير وهذا الحقل يتوسع ويعتمد بشكل خاص على المشاركة والتعاون بين الدول والمنظمات والشركات الخاصة وهذا ما تعمل عليه الإمارات التي لديها طموح وتطلعات كبيرة من خلال وكالة الفضاء التي بدأت عملها فقط منذ ثلاث سنوات. أضاف أن الجهد ينصب حاليا على التلامذة الذين يتخصصون في مجال التكنولوجيا والهندسة وكذلك تشجيع التلامذة على دراسة المواد العلمية لكي يساهموا في هذا التحدي الكبير كون رحلة استكشاف كوكب المريخ المعروفة بإسم الأمل من المتوقع أن تحصل في العام 2021. مدير مشروع المريخ عمران أشرف شدد على أن مشروع الأمل هو بحد ذاته أداة تعليمية بالإضافة الى التغيير الذي سيحدثه بالرسالة الواضحة التي وجهها رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان إلى 100 مليون شاب في المنطقة: إذا استطعتم الوصول إلى المريخ، تصوروا ماذا تستطيعون أن تفعلوا أكثر.
إن المعارض العسكرية، كما صرح اللواء ركن طيار عبدالله السيد الهشمي الرئيس التنفيذي للجنة العسكرية المنظمة للمعرض، تعتبر أحد أهم المؤشرات التي تسهم في تجسيد واقع التطور التكنولوجي في الصناعة العسكرية في الدولة ومعرض دبي للطيران يشكل حاضنة للصناعات العسكرية المتطورة عالميا ويبلور في أهدافه فرص حقيقية لتلاقي الخبرات وعرض التطورات الحديثة التي تواكب التطور التكنولوجي فضلا عن الفرص التي يوفرها للشركات العالمية لعرض قدراتها وإمكانياتها التصنيعية مما يوفر فرصا هائلة لشركات جديدة تسهم في تطوير وتقدم الصناعات الجوية عالميا.
لا شك أن السبب الرئيسي لنجاح المعرض هو رعاية ومساندة ومساهمة الدولة في كافة مراحله وتقديم الدعم الكامل للجهات المنظمة خاصة من قبل المؤسسة العسكرية التي تقوم بدور كبير في تعزيز تلك النوعية من المعارض خاصة أن دولة الإمارات باتت تمتلك اليوم قطاع الطيران الأحدث والأفضل في المنطقة عسكريا وتجاريا وأن معرض دبي للطيران يمثل واجهة ورسالة وقدرات وطنية تفتخر به الإمارات العربية المتحدة.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
AEROSPACE SHOWCASE
Every two years the aerospace and defence sector comes together at the Farnborough International air show in the UK with exhibitors and visitors from all over the world. This show includes representative companies from the ...
<< read more