ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
June - July
019
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
نظام إتصالات بحرية متطور - يتميز بسهولة الحركة على متن السفينة من Rohde & Schwarz
لطالما زودت شركة Rohde & Schwarz على مدى عدة عقود من الزمن، معدات إتصال لاسلكية عملية للتطبيقات البحرية. واليوم، تعلن الشركة قدرتها على توفير حلاً مبتكراً للاتصالات البحرية الا وهو نظام R & S NAVICS، وهو نظام تحويل قائم على مبدأ الصوت عبر شبكة الإنترنت.


يتركز هذا الحل، المذكور اعلاه، على شبكة إيثرنت الاساسية المتوافرة الى حد كبير في جميع خدمات الاتصالات الصوتية والبيانات. انه العنصر الجوهري في نظم الاتصالات المدمجة المطورة بالكامل مما يؤمن درجة استثنائية في التنقل على متون السفن سواء اليوم أو في المستقبل.

انتقال البيانات والصوت - متوفر في كل مكان على متن السفينة
يعتبر R & S NAVICS الحل الاول الذي يتيح استخدام الهواتف الذكية المتينة والاجهزة اللوحية للاتصالات المتنقلة على متن السفينة. يتصل نظام خدمة واي فاي بشبكة ايثرنت المستخدمة ضمن R & S NAVICS الاساسية للتواصل مع محطات اتصالات صوتية طرفية ثابتة موجودة على متن السفينة ومع هواتف بهدف الوصول الى خدمات البيانات. ويضمن استخدام خدمة الواي فاي بالتعاون مع نظام VoIP، معيار الصناعة الاساسي، كما سيلبي هذا الحل المتطلبات المستقبلية ويمكّن من استخدام النطاق الترددي العالي.
فعلى سبيل المثال، من الممكن تجهيز اتصالات عدة وتوصيلها الى محطة اتصالات صوتية ثابتة او اذاعة الاعلانات والانذارات وبالتالي تلقيها من خلال نظام مكبر الصوت الموجود على السفينة.
مستقبلا، ستكون الوظائف، المقدمة حاليا في محطات الاتصالات الصوتية الثابتة، متاحة على الاجهزة المتنقلة كما ان الاتصالات الصوتية اللاسلكية ستتوافر في كل مكان على ظهر السفينة كاتصالات دقيقة تتم من نقطة الى نقطة وذلك ضمن وسائط وانساق مختلفة.

معيارنا الامان
بغية توفير الامن اللازم على متن السفينة، ترتكز الشبكة على خدمة الواي فاي، معيار 802. 1X. ويسمح هذا الاخير للاجهزة الحاصلة على المصادقة الالكترونية الصالحة فحسب بالاتصال في الشبكة. وتجدر الاشارة الى ان النواة الامنية في الهاتف الذكي تستوعب حتى التعامل مع المعلومات السرية. وفضلا عن ذلك، تتيح بنية شبكة واي فاي الفرصة في عملية فصل آمنة وموثوق بها للخدمات العملياتية وخدمات الدعم. وتقتصر خدمات الدعم بسهولة على المناطق المحددة.
تتوفر الهواتف الذكية المتوافقة مع نظام ATEY لاستخدامها في المناطق التي يوجد بها خطر الانفجار.

سهولة في الوصول الى خدمات متنوعة
يؤسس نظام R&S NAVICS القاعدة لتثبيت مجموعة من الخدمات المتنقلة في المستقبل على اجهزة موجودة على متن السفينة كالحصول على وثائق نظام الكتروني، نظام التدريب الالكتروني، دعم الخدمات عن بعد، خدمات الرسائل النصية الصغيرة وخدمات موقع الموظف.
ونظراً لسهولة ولامركزية الوصول الى دليل الخدمات والاستخدام لهذا النظام، تصبح المعلومات متاحة أينما كنت وحيث دعت الحاجة. يتم تحديث الوثائق الالكترونية مركزياً ومن ثم تصبح في المتناول بصورة آلية. في حالة حدوث اي عطل او خلل في الموقع، فبمقدور السفن المتواجدة في عرض البحر او في المرفأ طلب الدعم المرئي من مراكز الخدمات وتستخدم السفن في البحر روابط لاسلكية لمثل هذه الطلبات.
بدورها، تعد الرسائل النصية القصيرة SMS جزءاً لا يتجزأ من الاتصالات في هذا القطاع الخاص كما يمكن استخدامها على متون السفن لاقتفاء المعلومات وتبادلها. وتتيح بنية شبكة الواي فاي الفرصة أمام هذا النظام ان يحدد موقع كل جهاز Wi-Fi كما أن المعلومات الرقمية الاضافية يمكن نقلها لأغراض احتواء الضرر.

ادارة دورة الحياة: من التصميم الى الدمج فالعمليات
بفضل القدرة على الاستخدام المرن والآمن لهذا النظام فائق التطور، تلبي الاتصالات على متن السفينة حاجات المستخدم اليومية فضلاً عن أن السهولة في توافر قطع التكنولوجيا المرتكزة على مبدأ VoIP على المدى الطويل يعد أمراً جيداً خصوصاً لصيانة النظام وتعديله وفق الحاجة.
يمكن استخدام R&S NAVICS على متون زوارق الدورية الصغيرة والسفن الكبيرة ذلك يعود الى تصميمه القابل للتكامل والخدمة الجيدة.
سيدمج نظام R&S NAVICS على متون منصات حديثة ومعاصرة على غرار سفن القتال الساحلي (LCS) التابعة للبحرية الملكية الماليزية وسفن القتال العالمية (GCS) نوع Type 26 التابعة للبحرية الملكية.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
...
<< read more