ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue No 11
August 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
دبابات القرن الحادي والعشرين
عدد آب/أغسطس من مجلة الدفاع العربي حافل بالمواضيع والأخبار العربية والعالمية في مجالات الأمن، الدفاع ومكافحة الارهاب بالاضافة الى تغطية عامة وشاملة لمعرض Eurosatory 2018. في هذا الصدد، كتب رئيس التحرير مقالاً شاملاً أتى فيه على ذكر أهم وأضخم الشركات المشاركة ضمن فعاليات Eurosatory لهذا العام قال فيه أن العالم يواجه اليوم مجموعة واسعة من الصراعات والتهديدات الارهابية وحالات الطوارئ التي لا تزال تتفاقم مع مرور الزمن. في ضوء ذلك، تحتاج الدول كما المواطنون لحلول أمنية ودفاعية لضمان الأمن، السلامة والاستقرار. باعتباره معرضاً عالمياً رائداً في مجال الدفاع البري والأمن الجوي والدولي، يتعقب Eurosatory باستمرار تطور التهديدات والاتجاهات في هذه المجالات وفي كل نسخة من هذا الحدث، تعرض أمام الجميع أفضل الابداعات والتكنولوجيات.


شكل عدد المنتجات الجديدة التي تم الكشف عنها لاول مرة في معرض Eurosatory عاملاً هاماً للغاية في عام ٢٠١٦ وتطور بشكل كبير هذا العام حتى أصبح مجال الامن اليوم مكوناً كاملاً من المعرض جنباً الى جنب مع قطاع الدفاع.
من جهته، كتب تيم ريبلي في هذا العدد مقالاً بعنوان دبابات القتال الرئيسية في القرن الحادي والعشرين معتبراً أن صور الدبابات التي تقود العمليات لا تزال اليوم تسيطر على جميع التقارير الاعلامية الواردة من كل من العراق، سوريا، اوكرانيا وغيرها من الدول التي تشهد نزاعات وذلك على مدى السنوات الخمس الماضية. ان الجمع بين قوة النيران، الحماية والحركية التي تقدمها الدبابات للجيوش لا يزال قائماً كما كان الحال منذ ١٠٠ عام عندما استخدمت الدبابات للمرة الاولى في القتال اثناء الحرب العالمية الاولى.
بدوره وفي مقال بعنوان استثمار الفضاء للدفاع، اعتبر ريتشارد غاردنر ان الفضاء المجهول يعد الاكبر في استراتيجيا الدفاع. لا تستطيع كل الدول تحمل تكاليف برامج التطوير الفضائي الخاصة بها، مع مركبات اطلاق تبنى لاغراض معينة واقمار اصطناعية وكل بنية الدعم التحتية الفضائية المرافقة في ما يتعلق بالتدريب المتخصص ومرافق التحكم الارضي. على كل حال، يعتبر اليوم الفضاء عنصراً اساسياً في تأمين الحماية الوطنية والاقليمية ضد مجموعة جديدة كاملة من التهديدات الناشئة.
ضمن ملف استراتيجيا وتكتيك، تضم الدفاع العربي هذا الشهر مقالاً مرتبطاً بنظم الملاحة بالقصور الذاتي. تعتبر هذه النظم تقنية متطورة تستخدم تكنولوجيا المجسات ذات الصلة بالتسارع والدوران لتحديد الحركة المطلقة للطائرات، الصواريخ والغواصات.
تسمح الملاحة العاملة بالقصور الذاتي بايجاد الملاحة التقديرية بحيث عندما تكون نقطة الانطلاق والمدى بينها وبين النقطة الحالية لاي مركبة معلومتين، يمكن حينها تحديد الاحداثيات في اي وقت. تقاس الحركة من خلال مجموعة مجسات تشكل سوياً وحدة مركزية.

الدفاع العربي
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
Main Battle Tanks in 21st Century
Images of tanks leading offensive operations continue to dominate news reports from Iraq, Syria, Ukraine and other war zones over the past five years. The combination of firepower, protection and mobility that tanks bring ...
<< read more