ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 12,
EPTEMBER 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
Eurosatory 2018: منصة الدفاع والأمن العالمية الأفضل
يحفل عدد حزيران/يونيو من الدفاع العربي بأبرز المواضيع والأخبار التي تغطي مجمل ما يحصل في قطاعي الأمن والدفاع.
كتبت الزميلة جسيكا مسعود في مقالها بعنوان صناعة الدفاع الفرنسية ان فرنسا تتميز بصناعتها المتطورة للغاية فهي تضم ابرز اللاعبين العالميين على غرار Thales، Airbus Group، Safran، Naval Group وغيرها من الشركات. فمن الناحية السياسية، تعتبر فرنسا والولايات المتحدة الاميركية حليفين مقربين منذ فترة طويلة. على الرغم من ان الاختلافات العرضية في وجهات النظر، تعمل فرنسا واميركا معا على حل مجموعة واسعة من القضايا التجارية، الامنية والجغرافية السياسية.
في ما خص معرض Eurosatory 2018، فهو يعتبر معرضا دوليا رائدا في الدفاع يعقد في الفترة الممتدة من ١١ ولغاية ١٥ حزيران/يونيو الجاري في مركز Paris Nord Villepinte Exhibition Centre. حضره في العام ٢٠١٦ ما يقارب ال ١٥٧١ عارضا بالاضافة الى الوفود الرسمية، الزوار الدوليين والصحفيين في جميع انحاء العالم. يتبع Eurosatory باستمرار تطور واتجاهات مجالات الدفاع والامن في العالم ويقدم في كل نسخة منه الابداع والتكنولوجيا المبتكرة من قبل العارضين. لذلك، في هذا العام، ستحصل تغييرات في Eurosatory من حيث التنظيم والعرض. سيتم من ضمن هذه التغييرات نقل منطقة العروض الحية الى منطقة قريبة من قاعات العرض كما ان قاعة جديدة ستكمل منطقة المعرض الداخلية مع قاعة ثالثة مخصصة بشكل رئيسي للمواضيع الامنية حيث ستعرض ضمنها تقنيات تكنولوجية مثل الاستخبارات والامن المدني وادارة الازمات وامن الناس...

من جهته، كتب تيم ريبلي في هذا العدد مقالا بعنوان تطوير نظم الجندي والبزات القتالية، فالحد من حجم الاصابات او الوفاة الناجمة عن الاصابة من جراء الاسلحة التقليدية، العبوات الناسفة غير النظامية وحوادث العربات كلها امور تشكل اولوية في غاية الاهمية بالنسبة للجيوش حول العالم، لا يقتصر الأمر على حماية الجنود من تعرضهم لإصابة ما أولوفاة فحسب، بل يحسن أيضاً من فعالية القتال لأنه يسمح للجنود في مواصلة القتال حتى في الحالات التي تهدد حياتهم. أدى كل ذلك الى زيادة الإستثمار في تكنولوجيا معدات الحماية الشخصية في الجيل المقبل PPE بما في ذلك نظم تحسين الدروع والخوذ.
ريتشارد غاردنر كتب عن طيران الجيش معتبراً ان الإستخدام العسكري للتجهيزات الجوية بدأ قبل توفر الطائرات لمساعدة عمليات الجيش على أرض المعركة. أدخلت وحدات الجيش المناطيد في كل من فرنسا وبريطانيا وبعدها بقليل في عدة دول أوروبية أخرى. لقد استعملت هذه المناطيد للإستطلاع الجوي بحيث أعطت للمراقبين المجهزين بالمناظير الطويلة القدرة على توسيع آفاق نظرهم. بدأ الجيش البريطاني أواخر القرن التاسع عشر اختبارات مع طائرات شراعية مأهولة اعتبرت أسهل من المناطيد إلا أنه ومع ظهور الطائرات ذات المحركات، لم يمضِ وقت طويل حتى اعتمدت لتحديد مراكز المدفعية.
بدوره، كتب أندرو وايت مقالاً بعنوان الإتصالات التكتية، ففي إطار سعيها الى مواجهة المتطلبات الناشئة جراء البيئات العاملة الراهنة والمستقبلية، ترد القوات المسلحة حول العالم بسلسلة من برامج الإتصالات التكتية من الجيل المقبل. تأتي هذه الخطوات بعد المخاوف الحالية بشأن الإستعمال المتزايد للتهديدات أكان من حيث الحرب الإلكتروني أم الحرب السيبرانية والقادرة على تعطيل شبكات الإتصالات التقليدية.

الدفاع العربي
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DIESEL POWERED SUBMARINES UPDATE
Submarines are the ultimate "stealth" naval vessel able to operate out of sight and launch surprise attacks on enemy surface vessels or approach enemy shores unseen on covert reconnaissance mission.
...
<< read more