ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Nov 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
شبكات الدفاع
عدد تشرين الثاني من الدفاع العربي غني بمحطات الدفاع التي تجسد المعارض منصتها والاساس. وفي وقفة اولى معها هناك معرض دبي الذي يشكل ملتقى صناعة الطيران على ما يقول رئيس التحرير الذي يفيد بالآتي:
يستمر معرض دبي للطيران في دورة 2017 في اكتساب سمعته كمركز لصناعة الطيران مع عارضين يأتون من أماكن بعيدة مثل آسيا وأميركا اللاتينية
بالإضافة إلى تمثيل كبير من كل من أوروبا وبالطبع الشرق الأوسط. هذا الحدث، الذي سيعقد في الفترة من 12-16 تشرين الثاني /نوفمبر الجاري من هذا العام في مركز دبي للطيران DWC، موقع دبي للطيران، يجذب تقليديا شركات الطيران الرائدة من جميع أنحاء العالم، ويبدو أن هذا العام ليس استثناء فيستضيف المعرض ممثلين عن صناعة الطيران العالمية بالإضافة إلى الكثير من الممثلين الجدد من جميع أنحاء الشرق الأوسط.
ريتشارد غاردنر سجل الانطباعات التالية عن معرض DSEE 2017 الذي عقد في دورته العاشرة. في مركز Excel في لندن في شهر ايلول/سبتمبر الماضي. تميز هذا المعرض بسهولة الوصول اليه واستضاف اعدادا

كبيرة من الزوار والعارضين الذين عرضوا احدث النظم الجوية، البرية والبحرية كما ضم في اجنحته منصات لأهم السفن الحربية الى جانب قاعات الضيافة الواسعة والمدرجات التي اتسعت لآلاف الزائرين. وشمل DSEI هذا العام عروضا بحرية لسفن الدوريات الصغيرة، الزوارق السريعة والنظم البحرية الخاصة كما تميز بتخصيصه مساحة جوية خارجية للطوافات والنظم الصاروخية.
وفي العدد ايضا بحث حول الطوافات والطائرات الخفيفة لاسلحة دول الخليج يشير الى انه مع تعاظم الدور الاقليمي لإيران الذي يعتبره جيرانها تهديداً لهم، ومع اتساع رقعة الحرب على اليمن التي تشارك فيها بشكل اساسي المملكة العربية السعودية، ناهيك عن مشكلة الارهاب الذي بات تنظيم داعش ركنه الاساسي ورأس حربته، تسعى دول الخليج الى توسيع ترساناتها العسكرية لمواجهة تلك الاخطار التي تحيط بها من كل حدب وصوب. ولمجابهة تلك التهديدات، تسعى الدول الخليجية الى تحديث اسلحتها الجوية، خصوصاً في ما يخص المقاتلات، الطوافات الهجومية وتعتمد على مصادر اساسية للتسليح أكانت الولايات المتحدة الاميركية عبر شركات Sikorsky، Lockheed Martin وBoeing ام اوروبية مثل Airbus وLeonardo.
تيم ريبلي تناول في مقاله شبكات الدفاع الجوي الواسعة النطاق لافتا الى انه في العصر الذي أصبحت الطائرات الخفية، الصواريخ الفوق صوتية، الصواريخ البالستية طويلة المدى بالاضافة الى المركبات الجوية غير المأهولة تحلق وتطلب من قبل المزيد من الدول حول العالم وفي جميع القارات، يسعى العديد من القوات المسلحة لتحسين قدراته الدفاعية الجوية والصاروخية. لا يمكن الحصول على دفاع جوي فعّال الا من خلال نشر شبكة ذات طبقات لكل المستشعرات بغية الكشف عن التهديدات والاسلحة للاشتباك مع الاهداف. يمكن مواجهة الاهداف الخاصة من خلال مجموعة من المدفعيات المضادة للطائرات وعبر استخدام صواريخ ارض - جو قصيرة المدى (SAM) العاملة ضمن نسق الدفاع عن النقطة Point - defence mode. لا تعد هذه الاسلحة أكثر من كونها الملاذ الاخير لتوفير الدفاع الجوي لانه قد يتحقق أفضل دفاع من خلال الاشتباك مع التهيدات قبل دخولها الفضاء الجوي للدولة، وهنا تكمن اهمية ايجاد نظم دفاع جوي واسع النطاق.
المحطة المهمة في البحث والسرد الدفاعي والتكنولوجي مع شركة Boeing التي عاد منها العميد الركن م ناظم الخوري بما يمكن تلخيصه عن الجولة على منشآتها بالآتي:
بدأت الزيارة في Everett التي تقع على بعد حوالي 25 ميلاً من مدينة Seattle في ولاية واشنطن حيث مقر خطوط تجميع الشركة لطائرات 777 و 787. اليوم الثاني كان في Renton التي تقع أيضا في ضواحي سياتل حيث يتم تجميع طائرات 737 Max. وخصص اليوم الثالث لتفقد طائرة إعادة التزويد بالوقود KC-46 وطائرة الإستطلاع والحرب ضد الغواصات P-8 وطائرة الإستطلاع والمراقبة غير المأهولة Insitu - Scan Eagle.
اليوم الرابع تم الإنتقال إلى صحراء Arizona حيث أجرت الطوافتان أباتشي AH-64 و AH-6 عرضا جويا حيا أمام الوفد بعدها تم الإنتقال إلى منشآت الشركة في Mesa - Arizona حيث مقر تجميع الطوافتين. وانتهت الزيارة في كيب كانافيرال - مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا حيث تعمل شركة بوينغ على برنامج تجاري لنقل الطواقم الفضائية والمركبة CST-100 StarLiner.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DSEI 2017- BIGGEST AND BEST


The tenth Defence and Security Equipment International show took place in September at London"s Excel Centre. This exhibition and conference site is very accessible and as well as hosting exhibitors offering air, ...
<< read more