ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Aug 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
الصناعات العسكرية
غني عدد حزيران من الدفاع العربي بالمواضيع الدفاعية والاستراتيجية. في مستهلها بحث للكاتب تيم ريبلي حول المراقب الجوي المتقدم (FAC) ويقول أدى ظهور أجهزة الراديو الصغيرة العاملة بترميز Morse الى جعل التواصل بين المراقبين على الارض والطاقم الجوي مبسطاً ولكنه لا يزال حتى اليوم يستغرق وقتاً أطول. ودخول الراديوات ارض - جو المحمولة الحرب العالمية الثانية، حوَّل قدرة FAC في ما خص طلب الدعم الجوي القريب.
أما اليوم، فإن وظيفة FAC هي متعددة الجوانب تنطوي على إدارة المجال الجوي، دمج نيران المدفعية وقذائف الهاون بالدعم الجوي بالاضافة الى الاحاطة والتخطيط مع الوحدات البرية في ما خص الدعم الجوي.


ريتشارد غاردنر تناول الطائرات التجارية للإستخدام العسكري لافتا الى ان كبار التجار وكبريات الشركات حول العالم رأوا أن الطائرات التجارية قد تستخدم ايضاً كوسيلة مريحة لنقل الاشخاص والعتاد من نقطة الى أخرى عند تزويدها بحجرات داخلية فاخرة وفي كثير من الحالات، لدى تجهيزها بخزانات وقود اضافية مما يتيح لها الفرصة في الطيران مسافات أبعد من دون توقف. وفي هذا الاطار، تحول الكثير من الطائرات على غرار Douglas DC-3 وLockheed Electra الى طائرات عسكرية أواخر العام ١٩٣٠.
اضافة هناك بحث حول صناعة الدفاع الفرنسية ويفيد ان فرنسا تتمتع بصناعة دفاعية عالية الأداء، وتتربع في المركز الثاني في اوروبا بعد المملكة المتحدة. تقوم السياسة الصناعية الدفاعية التي تنتهجها فرنسا على مشاريع تستثمر تكنولوجيات متقدمة وتعتمد في غالب الاحيان على مجموعات محلية ووطنية قريبة من الدولة مثل الوكالة العامة الفرنسية للتسليح (Délégation générale de l"Armement - DGA) التابعة لوزارة الدفاع الفرنسية ومجلس صناعات الدفاع (Conseil des Industries de Défense - CIDEF) المؤلف من تجمع الصناعات الفرنسية الجوية والفضائية (Groupement des Industries Françaises Aéronautiques et Spatiales - GIFAS) وتجمع صناعات البناء والنشاطات البحرية (Groupement de Construction et Activités Navales - GICAN) وتجمع الصناعات الفرنسية للدفاع البري (Groupement des Industries Françaises de Défense Terrestre - GICAT) وهيئة Richelieu المسؤولة عن الأعمال الخاصة بتسويق الصناعات الدفاعية الفرنسية.
رئيس التحرير العميد م ناظم الخوري كتب عن المعرض الدولي للطيران والفضاء باريس - لو بورجيه International Paris Air Show الذي أنشىء العام 1909 هو أكبر معرض في العالم مخصص لصناعة الطيران والفضاء ويعتبر محركا حقيقيا لتنمية هذه الصناعة ومحفزا للتعاون الدولي كما أنه مكان الاجتماع والتقارب الذي يفضله صناع القرار في هذا القطاع الذين يعرضون ويبيعون ويشترون أحدث الابتكارات. ويقول الدورة الثانية والخمسون من هذا المعرض ستقام من 19-25 حزيران/يونيو الجاري عام 2017 في مركز المعارض في Le Bourget على مسافة كيلومترات قليلة من باريس. سيفتح المعرض من الاثنين 19 إلى الخميس 22 حزيران/يونيو للمحترفين وأصحاب الإختصاص ومن الجمعة 23 إلى الأحد 25 يونيو، 2017 لعامة الناس.
كذلك شارك رئيس التحرير في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية IDEF International Defense Industry Fair الذي يلعب منذ العام 1993 دورا أساسيا في تطوير الصناعة الدفاعية التركية وهو يقام في TUYAP Fair and Congress Center/ Buyukcekmece في اسطنبول - تركيا كل سنتين بدعم من وزارة الدفاع التركية وبإشراف مؤسسة القوات المسلحة التركية TAFF. أحرز المعرض بدورته 13 التي أقيمت ما بين 9 و 12 أيار 2017 نجاحا كبيرا إن من حيث عدد المشاركين الذي تعدى 800 نصفهم شركات أجنبية أو من حيث عدد الزوار من وفود رسمية عالية المستوى، رؤساء ووزراء ورؤساء أركان جيوش أو زوار مدنيين استقبلهم المعرض على مساحة 120000 متر مربع.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
Manportable Surface-to-Air Missiles
Protecting frontline infantry forces from surprise attack or so-called pop-up threats from low-flying fixed-wing aircraft, attack helicopters and unmanned aerial vehicles (UAVs) is an ideal task for manportable air-defence ...
<< read more