ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
June 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
صناعة الدفاع
والتحول الرقمي
عدد نيسان من الدفاع العربي متعدد المواضيع في مستهلها بحث حول الدفاع المتعدد المستويات للدول العربية حيث تسعى دول الخليج العربي التي أبدت حذرها من الإتفاق النووي الايراني، الى تحقيق دفاعات صاروخية تقيها الانهمار المحتمل للصواريخ الايرانية عليها في حال نشوب نزاع مسلح. لذا، تعمل الولايات المتحدة على اقناعها بالحاجة الى نظام دفاعي جماعي ضد التهديد الايراني. تجدر الاشارة الى ان ايران تملك ترسانة واسعة من الصورايخ.


اما تيم ريبلي فتناول نظم الانترنت الحديثة لميادين القتال المستقبلية معتبرا انه في عصر الإنترنت، وسائل التواصل الاجتماعي، تخزين البيانات السحابية وشبكات الواي فاي العالمية، يعمل العديد من الجيوش حول العالم بجهد لمواكبة السرعة الفائقة المرتبطة بالتطورات التكنولوجية.
إن التباطؤ في مدة التطوير، الأبحاث العسكرية وعمليات الشراء البيروقراطية يعني أن الجيوش غالباً ما تشتري الإتصالات ونظم الكمبيوتر التي عفا عليها الزمن في الوقت الذي يتم تسليمها فعلياً للجنود المتواجدين في الخطوط الأمامية.
ريتشارد غاردنر تناول خدمات الدفاع الخارجية لافتا الى ان موضوع الخدمات الدفاعية الخارجية يتسم بتاريخ طويل ومتنوع، لكن في الآونة الاخيرة، خضعت التكاليف الباهظة لحفظ الأصول العسكرية، السفن وأحدث الطائرات المستخدمة الى تحديثات عدة كما شهدت هذه الأجهزة الخالية من التقادم توسعاً كبيراً في نطاق الخدمات المقدمة تجارياً او على قاعدة من حكومة الى حكومة وللعملاء في جميع انحاء العالم. ان الأساس المنطقي للاستعانة بمصادر خارجية ليس مجرد امكانية لتوفير المال من خلال الضغوط التنافسية مقارنة مع تأمين هذه الخدمات محلياً، بل يمتد ذلك اليوم الى اتاحية فصل حتى بعض الخدمات التشغيلية من القوات المسلحة بهدف تقديم حلّ جاهز وكامل.
في باب المعارض هناك محطتان الاولى مع معرض الامن ومكافحة الارهابSCTX الذي سيقام في بريطانيا في ٣ و٤ ايار الجاري خصوصا وان الإرهاب بات جزء من حياتنا اليومية، ففي الاشهر الماضية شهدت أوروبا بعضاً من الهجمات الأسوأ في تاريخها في الوقت الذي يبقى منسوب التهديد عالياً حول العالم. وتبقى عملية كسر الدولة الاسلامية داعش من أهم المشاكل التي تعترض الأمنيين حول العالم. سيعود العديد من الارهابيين الى دولهم بعد عملية تحرير الموصل والهجوم على الرقة، وهؤلاء ينتمون الى اكثر من ٨٠ دولة.
اما الثانية والابرز فهي IDEX/NAVDEX 2017 اللذان يبرزان الإمارات كقوة إقليمية في الصناعة الدفاعية. ويقول رئيس التحرير الذي اعد التقرير ان الإمارات تشكل الملتقى الدولي الأكبر الصناعات الدفاعية حيث يعرض المعرضان جوانب مهمة من النهضة الشاملة التي تشهدها على المستويات كافة وما تتمتع به من مقومات تنظيمية وفنية وبشرية ّ أثبتت تفوقها في استيعاب وتنظيم معارض ومؤتمرات دولية رائدة مكنتها من تبؤ موقع متقدم في العالم. ولا شك أن هذين المعرضين يؤكدان على المكانة الدولية المتميزة لدولة الإمارات والجهود التي تبذلها للنهوض بواقع ومستقبل قطاع الصناعات الدفاعية.
ويضيف: شهد معرض ومؤتمر الدفاع الدولي IDEX في دورته 13 ومعرض الدفاع البحري NAVDEX في دورته الرابعة من 19 ولغاية 23 شباط/فبراير في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض ADNEC مشاركة أكثر من 1235 عارضا من 57 دولة و 150 شركة وطنية وحضور ما يزيد عن 105 آلاف زائر ما جعلهما الأكبر والأنجح منذ انطلاقة معرض آيدكس في العام 1993.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
BIZJETS FOR THE MILITARY
The availability of commercial aircraft for business use dates back to the earliest days of civil aviation, where large corporations and wealthy individuals discovered that aircraft built for airline use could also provide ...
<< read more