ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Dec 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
أمن الحدود
عدد آذار من الدفاع العربي حافل بالابحاث والمقالات العسكرية والامنية يستهلها الكاتب تيم ريبلي حول اجراءات مكافحة الألغام (MCM) مؤكداً ان ظهور التهديدات الخفية للألغام التحمائية يعود الى أكثر من ١٠٠ عام، ولا يزال حتى يومنا هذا ينظر اليها على انها تهديد كبير وقوي للسفن الحربية، الغواصات والسفن التجارية. يعتقد البعض انه يوجد ما يقارب ال ٠٠٠ ٢٥٠ لغم بحري في رصيد أكثر من ٥٠ دولة حول العالم جاهزة للنشر في الممرات البحرية الاستراتيجية او حول الموانىء الرئيسية، المرسى او البنى التحتية البحرية. تتراوح هذه الالغام ما بين ذات اتصالات اساسية تنفجر لدى ارتطامها بسفن او غواصات كبيرة وصولاً الى ألغام مجهزة بأحدث النظم العسكرية التي تشرك ضمنها تكنولوجيا التفجير النشطة المغناطيسية او الصوتية. تستخدم الألغام الأكثر تطوراً اليوم الطوربيدات المشغلة عن بعد القادرة على مواجهة وضرب الأهداف في المناطق الواسعة.


ريتشارد غاردنر تناول تطوير الطائرات الصغيرة دون طيار لافتا الى انه اذا راودت الشكوك البعض حول شعبية الطائرات الصغيرة غير المأهولة المشغلة عن بعد، فان بحثا صغيراً عن موردي أجهزة التصوير أو هواة التصوير عبر شبكة الانترنت سيظهر حتما وجود عدد كبير من المركبات الجوية المسيّرة عن بعد العاملة بالكهرباء من كل الاحجام والاشكال.
تتوفر هذه المركبات على شكل طوافات كبيرة، اخرى رباعية فائقة التطور وبعضها يأتي على شكل منصات UAV ذات اجنحة دوّارة تجهز جميعها بكاميرات رقمية/فيديوية خفيفة الوزن، كما ان اسعار هذه الأجهزة رخيصة جدا بحيث يسهل على الشارين الحصول على واحدة تمكنهم من مشاهدة الافلام ثلاثية الابعاد التي كانت سابقا ذات تكلفة عالية من الطوافات المأهولة بالرغم من وجود قيود على المكان الذي يمكن استخدامها ضمنه لتجنب التصادم مع الطائرات المأهولة او احداث ضرر ما في أملاك الناس على الارض.
اندرو وايت تطرق ل عربات التدخل السريع معتبراً انه مع تزايد عمليات القوات الخاصة حول العالم، لا تزال الحركية البرية التكتية تشكل قدرة هامة وضرورية بالنسبة لقوات الاقتحام والاستطلاع بالاضافة الى وحدات مكافحة الارهاب الخاصة (CT). تواصل قوات العمليات الخاصة (SOF) في منطقة الشرق الاوسط، والتي تستخدم مجموعة من الحلول المقدمة من قبل مصنعي المعدات الاصلية الدولية والمحلية (OEM)، تطوير متطلبات المهام الخاصة بمنصات سداسية ورباعية الدفع ٤٤ و٦٦ الى جانب تعزيز المهام التي تشمل عمليات الدورية طويلة الامد من خلال استخدام عربات التدخل السريع لا سيما في ما يتعلق بالحملات الامنية الداخلية.
وفي العدد ايضاً مقال عن العقيدة العسكرية الروسية للجنرال فاليري جيراسيموف رئيس هيئة اركان الجيش الروسي كتبه في العام ٢٠١٣ ويلقي الضوء على طريفة التفكير العسكري الروسي والاستراتيجية المعتمدة في اوكرانيا والدول الاخرى. ترجم المقال الى اللغة الانكليزية روبرت كاولسون وتنشره الدفاع العربي نظراً لاهميته وكونه يستحق القراءة.
اخيراً مع بحث عن امن الحدود البرية اعده الزميل يوسف صادق الذي يفيد بالآتي: يعد موضوع أمن الحدود البرية حساساً جدا لانه يقوم على حماية الحدود تلك من الحركة غير الشرعية للأسلحة، المخدرات، التهريب والأشخاص، في الوقت الذي يتوجب على القيمين قوننة الدخول والخروج. يُعتبر أمن الحدود أساسيا للأمن الداخلي، التقدم الإقتصادي والسيادة الوطنية. تعد القدرات التي توفرها أعتدة الإستعلام المراقبة والاستطلاع من مجسات ورادارات، بالاضافة الى الطائرات دون طيار وأعتدة الإشارة والأعتدة الاخرى البيومترية ذات فعالية كبيرة في مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

الدفاع العربي
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
CBRN Detection
The contemporary operating environment (COE) continues to witness resurgence in the potential utility of Chemical, Biological, Radiological and Nuclear (CBRN) weapons with state actors around the World being forced to resp ...
<< read more