ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
issue No 12,
EPTEMBER 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
صناعة الدفاع الألمانية
بقلم: جسّيكا مسعود
منذ سنوات عديدة، اثار كبار الضباط في المانيا القلق بشأن سوء استعداد قواتهم، لكن لم يتصرف احد من السياسيين الالمان بشأن هذا الموضوع.
منذ ان اصبح دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، ضغطت واشنطن بشكل متزايد على حلفاء منظمة NATO من اجل زيادة انفاقهم العسكري. ففي عام ٢٠١٤، تعهد اعضاء منظمة NATO بانفاق ٢% من اجمالي الناتج المحلي على الدفاع بحلول٢٠٢٤، ولكن لغاية الآن لا يلبي سوى خمسة اعضاء ذلك من اصل ٢٨ في هذه المنظمة.
الآن، يحاول الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان يضغط على برلين لانفاق المزيد على الدفاع - الامر الذي يجعله انجازا سياسيا في الداخل للقيام بذلك. نتيجة ذلك، من المرجح ان يرفض الجنرالات، الضباط والجنود القادة ذلك.
بالفعل، زادت الحكومة الالمانية من انفاقها على قواتها المسلحة Bundeswehr. قبل خمس سنوات، كان الانفاق على الدفاع حوالي ٣٨ مليار دولار، اما اليوم فقد اصبح ٤٥ مليار دولار. ومن المقرر ان تصل ميزانية الدفاع في العام المقبل الى ما يزيد بقليل عن ٤٩ مليار دولار. في الواقع، على الرغم من وصف الالمان في الغالب على انهم دعاة للسلام، فانهم يدعمون قواتهم.
كما قيَّم البنتاغون تكاليف سحب حوالي ٣٥ الف جندي اميركي مقيم حاليا في المانيا - وهي خطوة يمكن تفسيرها على انها تهديد مستتر. بالرغم من ان المانيا تعمل في المقام الاول كمركز للوجستيات العسكرية الاميركية - حيث ترسل القوات الى مناطق مثل الشرق الاوسط ولديها مستشفى عسكري ضخم جدا - فان الوجود العسكري الاميركي هناك يعتبر ضمان أمني لألمانيا وبقية أوروبا.
الى ذلك، تعطى معظم الطلبات لمعدات جديدة ومتطورة الى اكبر مصنعي الاسلحة في البلاد وهما شركتا Rheinmetall وKrauss Maffei Wegmann GmbH & CO ستعتمد القوات المسلحة على الشركات الصناعية الدفاعية الالمانية لتزيد من الانفاق العسكري. فمن هي هذه الشركات؟


DND
منذ العام ٢٠٠٤، اصبحت شركة Dynamit Nobel Defence شركة مستقلة عن Dynamit Nobel AG، تركز على توريد العديد من المنتجات العسكرية الى الوزارات والحكومات في جميع انحاء العالم وتفتخر بدعم القوات المسلحة الالمانية وتجهيز الجيش لأكثر من ٥٠ عاما.
تطور وتصنع Dynamit Nobel Defence مختلف المنتجات للتطبيقات العسكرية. تتراوح منتجاتها من اسلحة متعددة الاغراض تحمل على الكتف للمشاة ورؤوس حربية الى محطات للأسلحة بالاضافة الى دروع للآليات.
امتازت الشركة منذ عقود في تطوير وانتاج اسلحة متعددة الاغراض للمشاة مصممة لتكون فعالة ضد الدروع الثقيلة والخفيفة الوزن، المخابىء وغيرها. الى ذلك، تزود نظما لاسلحة تطلق من على الكتف للقوات المسلحة فتقدم مجموعة كاملة من المعدات بما في ذلك وسائل تدريبية ونظم رؤيوية حديثة.
تقوم الشركة حلولا عسكرية رائدة في مختلف المجالات نذكر منها:
تكنولوجيا مسح الالغام: من اجل ازالة الذخائر غير المنفجرة التي لا تزال موجودة من الحرب العالمية الثانية في بحر البلطيق والشمال، والتي تشكل ايضا تهديدا هائلا للممرات البحرية او لتدمير الالغام البحرية الحديثة، يجب فرض عمليات مسح فعالة جدا. تمتلىء الالغام البحرية الحديثة مع المواد المتفجرة الحساسة للغاية التي لا يمكن تفجيرها الا من خلال تطبيق طاقة مكثفة جدا على الهدف.
وبمساعدة الرؤوس الحربية المشحونة او موجات الصدمات الموجهة، يمكن تدمير الالغام غير المنفجرة او الالغام البحرية بأمان بواسطة فريق لازالة الالغام. لا تعتمد التأثيرات الفيزيائية على عمق المياه، لذلك يمكن استخدامها ايضا لازالة الالغام في مياه المحيطات العميقة.
تصنع Dynamit Nobel Defence نظام "Sea Fox" المزود برؤوس حربية وشحنات لازالة الالغام، علما ان هذه الاخيرة استخدمت بنجاح في نظام ATLAS لازالة الالغام من قبل بحريات عديدة من الدول.
حلول لمحطات السلاح: تعد محطات الاسلحة القوية والحماية المدرعة، جزءا من المعدات المعيارية لأليات المرافقة الخفيفة وحتى آليات القتال الثقيلة. في هذا القطاع، قدمت Dynamit Nobel Defence محطة سلاح خفيفة (FeWas 80) ومحطة أثقل بقليل (FeWas 120) اللتان تلبيان جميع المتطلبات التقنية والعسكرية للقوات المسلحة اليوم. تم تصنيع كل من المحطتين تقنيا بحيث يمكن ان تطور وتجهز بشكل فردي بنظم رؤيوية وليزيرية لتتناسب مختلف المنصات وفقا لمتطلبات العملاء. جهزت الاسلحة على محطة سلاح وزودت بكاشف للاهداف اوتوماتي بحيث يكون للمشغل ان يتبع الهدف اوتوماتيا عند تحديده.
نظم للحماية من النيران: تتعرض الآليات العسكرية المحمية، آليات النقل المدرعة، حاملات الافراد ودبابات القتال الرئيسية الى العديد من الاخطار في العمليات الدولية. ومن الامور الخطيرة التي تواجهها الجنود والاليات هي آثار الانفجارات والنيران في أي فرقة او مقصورة محرك، والتي يمكن ان تكون ناجمة عن اسلحة. من اجل منع ذلك، هناك حاجة الى نظم للحماية من النيران التي تعمل بشكل اوتوماتي وذات أداء وسرعة عالية.
لذلك قدمت DND نظم للحماية من النيران ولإخماد واطفاء الحرائق في الأليات التالية:
دبابات المعارك الرئيسية
آليات النقل المحمية
آليات القيادة متعددة الاغراض
آليات المهام الخاصة
من آخر اخبار الشركة انها سلمت سلاح RGW 90 طويل المدى متعدد الاغراض مع جهاز تسديد متطور من Hensoldt الى قيادة القوات الخاصة الالمانية.
يكسب جهاز التسديد القابل للنزع البيانات حول المناطق المحيطة، الهدف والمعلومات البالستية الداخلية. يتيح جهاز التكبير البالغ ٥.٥ اضعافاً وجهاز قياس المسافات الليزري من تحديد المسافة الى الهدف وتحديد وضع الاشتعال.
يحسب الجهاز الكمبيوتري الباليستي المدمج الارتفاع والزاوية باستخدام بيانات الهدف ثم عرض علامة هذا الهدف الالكتروني اوتوماتيا على الشاشة الصغيرة.
ستستخدم القوات البحرية والقوات الخاصة نظام RGW 90 LRMP. بالاضافة الى ذلك، يستخدم نموذج RGW 90 SA ضد المنشآت في حرب الميدان وRGW 90 HH خفيف الوزن ضد الدبابات والتحصينات.
أما في مجال الاجهزة الرؤيوية، تقدم DND جهاز TherCam 25 غير المبرد للرؤية الحرارية، يعمل من خلال تكثيف ضوء MNN-50 Image Intensifier.
في معرض UMEX 2018، عرضت شركة مشبه DynaSim للتدريب، الذي ينشر لتدريب العناصر في مراكزهم.

Rohde & Schwarz
أثبتت شركة Rohde & Schwarz جودتها العالية ودقتها في الاختبارات وعمليات القياس، البت، الاتصالات الآمنة المراقبة الراديوية والتحديد الراديوي لاكثر من ٨٠ عاماً.
توفر R&S نظم اتصالات عملية وقوية لضمان التنسيق الفوري بين القوات سواء مدنية، حكومية او عسكرية في مهامها وأزماتها، ملبية جميع متطلبات التواصل بين سفينة واخرى، بين السفينة والبر، او الجو، وحتى الاتصالات البرية والجوية.
باستخدام اساليب التشفير الحديثة، تلبي حلول الشركة اعلى معايير الامان على المستويين الوطني والدولي.
قدمت شركة Rohde & Schwarz المتخصصة في الاتصالات الجوية حلولها المتطورة للاتصالات المدمجة في العصر الرقمي في معرض الخدمات الدفاعية الاسيوي DSA 2018.
تشمل الحلول المبتكرة للشركة نظم اتصالات قوية، متوافقة عملانية وقابلة للنشر برا، جوا او بحرا. توفر هذه الحلول التوافق العملاني وكذلك التفوق بجلب المعلومات الوطنية لجميع القوات المسلحة. تقدم الشركة الاوروبية مساهمة مهمة في تحديث نظم الاتصالات التكتية النقالة للقوات المسلحة الالمانية، بالاضافة الى راديوات تكتية برمجية لتوفير اتصالات بيانية وصوتية آمنة ذات نطاق عريض في وقت واحد. بالاضافة الى مجالها التكتي، تعتبر Rohde & Schwarz شركة رائدة في الاسواق العالمية في مجال الاتصالات الجوية.
اما في معرض DSA 2018 فوفرت Rohde & Schwarz Navics نظم اتصالات بحرية مدمجة سهلة الاستخدام وفعالة من حيث الكلفة.
الى ذلك، عرضت الشركة الالمانية مجموعتها الواسعة من حلول ISR، واهمها نظام ELINT للكشف عن الاشارات الرادارية الحديثة، اعتراضها وتحليلها. صمم نظام ELINT للتعامل مع الاشارات الصعبة وقد سبق واثبت فعاليته، لا سيما في الكشف عن الاشارات الضعيفة واشارات LPI في بيئات المليئة بالاشارات وتحليل احدث الرادارات متعددة المهام وذات الاشارات المعقدة. تنتشر نظم الراديوية من Rohde & Schwarz للاستطلاع في جميع انحاء العالم ضمن وحدات متنقلة وثابتة ايضا على الارض وفي المنصات الجوية والبحرية. جعلت اجهزة الاستقبال الخاصة بالشركة، بالاضافة الى اجهزة تحديد الاتجاهات، الهوائيات، الحلول لتحليل الاشارات ونظم الخاصة من Rohde & Schwarz ان تصبح شريكا موثوقا به لعقود عديدة.
مؤخرا، عملت Rohde & Schwarz على توسيع مجموعة راديوات المحمولة جوا M3AR باضافة جهاز جديد عليها. اختارت البحرية الفرنسية شركة Rohde & Schwarz لتوفير نظام الاتصالات الراديوية M3AR لغواصتها النووية الأحدث. قررت البحرية الاسبانية ايضاً تجهيز أحدث غواصاتها التكتية بنظم R&S بسبب مستوياتها العالية من الجودة والاعتمادية في هذه النظم الراديوية. مكنت خبرة الشركة العميقة الى جانب النظم الراديوية المحددة ببرامج المساعدة Software Defined Radio، من تزويد هذه النظم البحرية بنظام اتصالات راديوي قوي وآمن.
يوفر الراديو الجوي ذات البرنامج المحدد SDAR اتصالات آمنة، بيانات عالية الدقة، نشر مرن واستقلالية للمشغل. بالاضافة الى ذلك، فان الشركة هي المزود الوحيد لتقويم جهاز راديوي يعتمد عليه للاستخدام المدني والعسكري.
يجمع راديو SDAR الجديد بين مزايا تقديم البيانات بمعدل مرتفع والاداء التكنولوجي الممتاز. يستخدم موردون اوروبيون اكثر من ٧ آلاف جهاز راديو من عائلة M3AR حول العالم على اكثر من ٧٠ منصة جوية مختلفة. يجري حاليا تنفيذا العقود الاولى من اجل جهاز الراديوي SDAR الجديد.
تعتبر Rohde & Schwarz الشركة الوحيدة التي تفي بمتطلبات الشهادات المدنية الصادرة عن وكالة EASA الاوروبية لسلامة الطيران. يمكن ان يستخدم رادار SDAR للتطبيقات المدنية والعسكرية، مما يوفر كفاءة غير مسبوقة من حيث الخدمات اللوجستية، الدمج، الصيانة، والتدريب.
كما انه يبسط عملية الدمج ويوفر مساحة ووزن اضافي على الطائرة. باعتباره جهاز راديوي مميز وذات برمجة محددة، يدعم جهاز SDAR عملية نقل اشكال الموجات بشكل مستقل لاعطاء المشغل مرونة اضافية.
الى ذلك، صمم جهاز SDAR كمنصة ذات هندسة مفتوحة معيارية، بامكانه الفصل بين المعدات الراديوية، البرمجيات والموجات الراديوية، مما يجعل من الممكن ادخال موجات جديدة بعدة اشكال بما في ذلك الموجات من شركات مصنعة اخرى والموجات المعيارية للتوافق مع النظم الراديوية القديمة. كما انه يمكن العملاء من انشاء وتعديل التشفير المضمن مع اشكال الموجات لانشاء قنوات آمنة لتوفير امكانية التشغيل المتبادل بين القوات المسلحة المختلفة ودول مختلفة.
أنتجت Rohde & Schwarz سلسلة من الموجات ذات معدل بيانات عالي ومشبكة للغاية للتعامل مع متطلبات المهام المتنوعة. يمكن ان ترسل الموجات الموجودة في عائلة HDR البيانات على قناتين مختلفتين بشكل متوازي وبسرعة عالية. ويمكن ايضا للمستخدمين تحديد شكل الموجة ليتناسب مع سيناريو معين من حيث المدى، معدل البيانات ومقاومة التشويش.
يتضمن راديو SDTR التكتي المدمج على الاليات وراديو SDHR التكتي المحمول احدث التكنولوجيات لتحديد البرمجيات وموجات HDR. يضيف نظام SDAR قدرة الاتصالات الجوية على الشبكات الراديوية البرية.

Rheinmetall
تعتبر شركة Rheinmetall رائدة عالميا في مجالات التنقل وتكنولوجيا الامن. لذلك، يحتل قطاع الآليات مكانة بارزة كمورد عالمي من الدرجة الاولى لصناعة الآليات للوحدات والنظم. اما قطاعها الدفاعي فهو المورد الاول لتكنولوجيا الجيش وشريك طويل الامد للقوات المسلحة.
بدأت Rheinmetall السنة المالية الجديدة محددة بالنقاط برامج المشتريات الهامة وبزيادة كبيرة في كمية الطلبات. كان نمو الشركة في الربع الاول من هذا العام أبطأ من العام السابق بسبب مشاكل في سلسلة التوريد وتأجيلات بعمليات التسليم بناء على طلب وزارة الدفاع.
لكن، تؤكد الشركة الألمانية ذات التكنولوجيا الفائقة، انها لا تزال على الطريق الصحيح لتحقيق نموها في المبيعات بفضل تكنولوجياتها المستقبلية، هياكلها المحسنة وشبكة الانتاج والتوزيع العالمية.
بالاضافة الى ذلك، تقوم حاليا الشركة بتوسيع نطاق مجال آلياتها ليشمل منتجات متنقلة كهربائية، مما يؤكد دورها كمورد متميز لقطع الآليات.
بالنسبة لمجالها الدفاعي، تتوقع Rheinmetall زيادة في مبيعاتها من ١٢% الى ١٤% لهذه السنة المالية. تحت شعار "Move - Sense - Strike"، قدمت Rheinmetall مجموعة شاملة من المنتجات للتفوق التشغيلي في معرض EUROSATORY الذي جرى في حزيران من هذا العام. تمنح تكنولوجيات ونظم Rheinmetall المبتكرة، الخفيفة، المرنة والقابلة للتكيف، القوات المسلحة وقوات الأمن الضمانة التي تحتاج اليها في بيئات التشغيل متعددة الابعاد، الحالية والمستقبلية.
مرة اخرى، اكدت الشركة على مكانتها كواحدة من الشركات الرائدة حول العالم في النظم والمعدات العسكرية.
- نظام الدفاع الجوي المتنقل Oerlikon Skyranger Boxer:
نظام دفاع جوي مدرع، عالي الفعالية، يعتمد على آلية Boxer ثمانية الدفع. وهو مجهز بمدفع Cannon من عيار ٣٥ ملم بالاضافة الى مجموعة مستشعرات للبحث وتتبع الاهداف الخاصة به.
- نظام MX77 لمعالجة الحمولة اوتوماتيا (ALHS):
اطلقت Rheinmetall نظام معالجة الحمولة المبتكر ومتعدد الاستخدامات، والذي يدمج على شاحنة MX77 ذات الحركة العالية مع حجرة محمية.
- آلية lynx KF41:
الآلية القتالية الجديدة. عُرِضَ نموذجين من هذه الآلية، الاول مجهز ببرج Lance لتعمل كآلية قتال للمشاة والثاني نموذج للقيادة.
- نظام القتال بقذائف هاون نوع Ragnarok من عيار ١٢٠ ملم:
نظام عالي الحركة والتكيف، اوتوماتي يدمج على الآليات القتالية.
- الآلية الارضية غير المأهولة Mission Master Cargo:
وهي آلية شحن لنقل الحمولات على الطرق الوعرة.
- حلول الكشف، الاتصال والتفاعل لساحات المعارك الرقمية:
مع بداية ظهور الجيل الجديد من نظام Argus، تستمر Rheinmetall بتوسيع قيادتها ودورها في مجال النظم للجنود.
بالاضافة الى ذلك، عرضت Rheinmetall نظام Gladius 2.0 المحسن بشكل منهجي ونظام Tacnet للادارة التكتية مقترنا بأحدث المعدات للمهام للآليات القتالية.
منحت سلطة المشتريات الالمانية، المكتب الاتحادي لمعدات الجيش وتكنولوجيا المعلومات والدعم اثناء الخدمة، شركة Rheinmetall عقدا لتزويدها ببندقية هجومية خفيفة الوزن ذات الضوء الليزري الخفيف، مصممة خصيصا لتلبية احتياجات مشغلي الجيش الالماني الخاصين. تبلغ قيمة هذا العقد حوالي ٥ ملايين يورو تشمل تصنيع وتسليم ١٧٤٥ وحدة في اوائل عام ٢٠١٩. لذلك، تعتبر Rheinmetall انها نجحت، في فترة قصيرة جدا، في الفوز بعميل مميز من اجل نموذج (VTAL) Variable Tactical Aiming laser المتطور حديثا.
يعد نظام VTAL المكون الاساسي للوحدات الليزيرية. يتميز بأنه قوي ومدمج للغاية، وهو مصمم خصيصا للبنادق الهجومية القصيرة. يتميز ايضا النظام بنقطة ليزرية حمراء شديدة الوضوح، نقطة ليزرية قريبة من الاشعة تحت الحمراء، واضاءة قريبة للاشعة تحت الحمراء. تعزز جودة اشعة الضوء وتناسقها ادراك الوضع الميداني للمشغل في جميع بيئات التشغيل. الاهم من ذلك، يتناسب نظام VTAL مع جميع الاجهزة لتكثيف الصور المعيارية.
يضمن التصميم القوي الاستقرار والاعتمادية ويمكنه تحمل اسوء الظروف في ساحات المعارك، وهو ايضا مضاد للماء حتى عمق ٣٠ مترا.
ومن بين الطلبيات الاخرى للشركة، فقد حجزت Rheinmetall مؤخرا طلبا لتوفير نظم Fieldguard 3 لعملاء دوليين وهو نظام لمكافحة النيران يقيس مسافة ومسار اطلاق القذائف لضمان أقصى قدر من الدقة اثناء الاشتباك مع الهدف.

Krauss - Maffei Wegmann KMW
أطلقت Krauss - Maffei Wegmann دبابة القتال الرئيسية LEOPARD 2A7 من الجيل التالي للعمل في ميادين القتال كافة في معرض Eurosatory 2018 في باريس.
تتميز هذه الدبابة بمجموعة من الوحدات للحماية، زيادة في الحركة، تحسين الاستدامة، تعزيز قدرات الاسترداد ودقة اكثر لأسلحتها المختلفة. أوجدت التهديدات غير التقليدية من قبل الجماعات الارهابية او العبوات الناسفة او حتى الافراد، بيئة خطرة في مسارح العمليات لذلك، توفر دبابة LEOPARD 2A7 الحل المناسب وتمكن القوات المدرعة من تحقيق اهدافها فعالية وأمان.
جذبت المركبة البرمائية Amphibious Protected Vehicle Tracke (ADVT) اهتماماً من الزوار في هذا المعرض بما انها صممت لتسير في اتجاه واحد وتبحر في الآخر حيث تم تصميم كل جانب للعمل بشكل افضل في بيئته. بالنسبة للعمليات الارضية، فان مفهوم القيادة المبتكر يضمن تحركاً عالياً عبر البلاد، تقليل من نسبة الضوضاء وزيادة الراحة بفضل الجنازير المصنوعة من المطاط وليس من المعدن.
تستفيد مركبة APVT بشكل طبيعي من الحماية الكاملة ضد اسلحة NBC، وهي تسير بسرعة ٧٠ كلم/س، مسافة ٥٥٠ كلم في البر و١٢ كلم/س في الماء كما تتمتع بحماية كاملة ضد الالغام والقذائف البالستية.
كذلك عرضت KMW على منصتها عربة DINGO 3 HD التي تنقل ١٠ عناصر للمشاة يستطيعون النزول او الصعود اليها بسرعة كبيرة من الخلف، وبامكانها ايضاً نقل حمولات يصل وزنها الى ٣ طنا.
بالاضافة الى ذلك عرضت KMW وNexter Defense Systems اللتان تجتمعان تحت اسم KNDS، الدبابة الاوروبية المستقبلية. يتألف الهيكل والمحرك الاساسيان لهذه الدبابة من الدبابة الالمانية LEOPARD 2A7 وجهز عليها برج الدبابة الفرنسية Leclerc. أنجزت هذه الدبابة بعد ٣ سنوات من اتخاذ قرار انجازها مع العلم ان فترة العمل عليها تتطلب ١٤ شهراً فقط في منشآت Nexter. تزن هذه الدبابة اقل من ٦٠ طنا ويعتقد انها ستكون مفيدة لبلدان اوروبا الشرقية حيث الجسور لا تتحمل اوزاناً كبيرة.

Krcher FutureTech
تثق القوات المسلحة والمنظمات العسكرية في جميع انحاد العالم في حلول Krcher FutureTech لأزالة التلوث الكيميائي CBRN. امدادات المياه، تكنولوجيا المخيمات الميدانية، اللوجستيات الغذائية والنظافة. تطورت هذه المنتجات بالتعاون مع وزارات الدفاع في دول رائدة من اجل نشرها في جميع انحاد العالم في اصعب الظروف وتحت اشد الضغوطات. وذلك لان ازالة التلوث الموثوق بها، امدادات مياه الشرب المضمونة، الاقامة النظيفة ووحدات الطبخ الميدانية التشغيلية، هي التي تشكل الاساس الذي لا غنى عنه عند الحالات والعمليات الحرجة، فتعتبر حلول الشركة الخطوة الاولى نحو اعادة اعمار الموقع. بالاضافة الى ذلك، تعتبر الجودة هي الاساس لاداء آمن وموثوق به لمهام حفظ السلام والاغاثة السريعة.
يوفي نظام ادارة الجودة التابع لشركة Krcher FutureTech شهادة ISO 9001 ويتجاوزها من اجل تلبية متطلبات AQAP 2110 الاكثر صرامة، وهي متطلبات التصميم، التطوير، وجودة الانتاج التي طورها حلف NATO. بفضل نظام ادارة البيئة المصدق عليه وموفي متطلبات ISO4001، تتوافق حلول Krcher FutureTech مع المعايير الحالية لحماية البيئة. اختبرت القوات جميع المواد والمعدات لازالة التلوث تحت ظروف حقيقية وحية، وقد ثبتت فعاليتها في الاختبارات باستخدام عوالم حقيقية من ساحات المعارك.

حلول ازالة التلوث والحماية CBRN:
تعد Krcher FutureTech GmbH شركة رائدة عالمياً بتقديم حلول CBRN للتطبيقات العسكرية والمدنية. فتقدم نظام شامل يتألف من معدات لازالة التلوث بما في ذلك اجهزة ازالة التلوث الكيميائي، وحدات ونظم، وكذلك مواد مصدق عليها لازالة التلوث الكيميائي، البيولوجي، الاشعاعي والنووي (CBRN).
تسهل منتجات الشركة عملية التطهير للناس، الدبابات والمركبات الاخرى، المركبات الجوية والتحمائية، الاسلحة الشخصية، والملابس والمعدات والمواد الحساسة.

نظم تنقية المياه:
لتلبية الاحتياجات الاساسية لمياه الشرب، طورت FutureTech مجموعة من النظم المتنقلة لتنقية المياه. تتمكن هذه النظم على تحلية مياه البحر، المياه العسرة وانتاج مياه للشرب بغض النظر عن مصدر المياه ودون الحاجة الى مواد كيميائية. يمكن تركيب هذه النظم إما على مقطورات او تثبيتها في حاويات بحسب المتطلبات المحددة. كما طورت FutureTech محطة متنقلة لتعبئة المياه لتوفير مياه الشرب في ساحات المعارك.

نظم المطابخ النقالة:
طورت FutureTech مجموعة من النظم لتقديم الطعام نقالة وعالية المرونة ويمكن نقلها ايضاً الى ابعد المواقع. بدءا من وحدات الطهي الفردية في المطابخ الميدانية وصولاً الى المطابخ على شكل حاويات، صممت جميع هذه النظم ليتم نقلها جواً، براً وبحراً.

نظم المخيمات الميدانية:
تعتبر مجموعة الشركة العسكرية الميدانية، منشآت قابلة للنشر، توفر ظروف معيشية وعملية مشابهة لتلك الموجودة في بلاد الجنوب خلال فترة نشرهم خارج وطنهم. تعزز هذه النظم رفاهية الجنود، عمل الفريق، معنوياتهم ودوافعهم.
نظرة عامة على أحدث منتجات Krcher FutureTech:
حاوية Kitchen Catering Container 500 - KCC500: توفر حاوية المطابخ Kitchen Catering Container 500 - KCC500 مساحة واسعة للمعدات واجهزة الطبخ مثل Combi Steamer KCS 15 MF ومعدات اضافية مثل الخزائن، لتوفير ثلاث وجبات رئيسية ومشروبات بشكل يومي لحوالي ٥٠٠ فرد. بالاضافة الى ذلك، اذا لزم الامر، بدلاً من استهلاك الطاقة بشكل كثيف، يمكن اختيار معدات للمطبخ وحارقات للوقود تعمل بكلفة منخفضة لخلق حرارة عن طريق الكهرباء او الغاز.

نظام TEP 90 لازالة التلوث مدمج بحاويات نقالة:
يعد نظام TEP90، نظام تطهير نقال وقابل للانتشار السريع لازالة التلوث CBRN خلال العمليات وبالقرب من القوات المسلحة. بفضل التقنيات المتطورة والمتميزة لازالة التلوث، فهذا النظام يلبي جميع المتطلبات الفنية والتقنية ذات صلة بنظام ازالة التلوث عالي الاداء.
تستند الوحدات والمكونات المستخدمة في وحدات ازالة التلوث الفردية الى التكنولوجيا المبرهنة والمستخدمة للدفاع بوجه الاسلحة الكيميائية البيولوجية والاشعاعية داخل حلف NATO، القوات العسكرية الاخرى وكذلك في مجالات صناعية خاصة.

محطة لتعبئة زجاجات المياه WBP 1300:
صممت محطة تعبئة المياه WBP 1300 لانتاج زجاجات بشكل اوتوماتي من مواد بلاستيكية، يليها عملية التعبئة لمياه الشرب الخالية من الكلور، يتميز هذا النظام بمعدل انتاجه، فهو قادر على انتاج ٢٦ الف زجاجة في اليوم الواحد، او ما يقارب ١.٩ مليون زجاجة في السنة. يؤدي هذا الى انخفاض كبير في النفقات اللوجستية من بين امور اخرى، بحيث ينقل فقط شكل الزجاجة بدلاً من الزجاجات الكبيرة. أظهرت جودة زجاجات مياه الشرب الميكروبيولوجية في السنوات الاخيرة، حتى في ظل الظروف القاسية، عندما استُخدمت نظم FutureTech لملء الملايين من الزجاجات المنتجة في حقول المعارك تحت اشراف صارم.

MBDA Deutschland
من احدث انتاجات شركة MBDA، الشركة الرائدة في النظم الدفاعية في العالم، نظام الدفاع الجوي EMADS/CAMM-ER وهو النسخة ذات المدى الموسع للصاروخ المعياري المشترك المضاد للاهداف الجوية الذي يُنتج للبحرية الملكية كجزء من نظام الدفاع البحري Sea Ceptor، وهو ايضاً جزء من نظام Land Ceptor الخاص بالجيش البريطاني.
تسوق وتصدر MBDA نظام CAMM باعتبارها المورد الابرز لحلول الدفاع الجوية المعيارية المحسنة EMADS - Enhanced Modular Air Defence Solutins فاستحوذت ايطاليا على هذا النظام وكذلك على صواريخ CAMM-ER ذات المدى الموسع.
بالاضافة الى ذلك، وقعت MBDA على عقد مع Estonia لتزويدها بصواريخ محمولة مضادة للاهداف الجوية Mistral بالاضافة الى صواريخ تدريب، اجهزة محاكاة ومعدات اختبار وصيانة. بلغت قيمة هذا العقد ٥٠ مليون يورو وسيسلم النظام الاول في عام ٢٠٢٠.
كما كشفت MBDA النقاب عن نسخة جديدة من نظام الدفاع الجوي Licorne قصير المدى وخفيف الوزن T Shorad، الذي يتضمن قدرة متكاملة مضادة للطائرات دون طيار.
تكمن احدى التحديات في الحروب المدنية في ابقاء جنود المشاة المجهزين بأسلحة مضادة للدبابات على مسافات بعيدة من اجهزة المراقبة التابعة للعدو والتي يمكن ان تكشفهم بسهولة تامة، لذلك، فان الهدف من المشروع المشترك بين Milrem Robotics وMBDA هو تطوير نظام يتميز بتوقيع حراري منخفض يبقي المشاة على مسافة آمنة.
يعتبر صاروخ MMP المضاد للدبابات من الجيل الخامس، يخدم حالياً مع القوات المسلحة الفرنسية، وهو مناسب للعربات البرية غير المأهولة، ويوفر ايضاً لعربة THeMIS قدرة لا تضاهى لاشراك الاهداف من وراء خط البصر.
اتفقت ايضا MBDA مع Milrem Robotics لتطوير دبابة برية غير مأهولة UGV مصممة خصيصاً لمكافحة الدبابات الاخرى. سيشمل المشروع المشترك نظام IMPACT Integrated MMP Precision Attack Combat Turret من MBDA حيث سيدمج هذا لابرج على آلية THeMIS غير المأهولة من Milrem Robotics.
ان عربة THeMIS هي عبارة عن عربة UGV عاملة بالديزل والكهرباء وتتمتع بالقدرة على العمل لمدة ١٠ ساعات، بما في ذلك ٩٠ دقيقة في الوضع الكهربائي الصامت. تبلغ سرعتها القصوى ٢٢ كلم/س ولها قدرة على حمل ٧٥٠ كلغ.

ATLAS ELEKTRONIK
توفر شركة ATLAS ELEKTRONIK AG أجهزة سونارية، مستشعرات، نظم لتحكم وقيادة الغواصات والسفن الحربية السطحية، نظم لمكافحة الالغام، مركبات تحمائية غير مأهولة وطوربيدات، قطعت الشركة العديد من المعالم البارزة وجوانب مهمة في مسيرتها المهنية لا تزال توسع من قبل موظفيها اليوم. في مجال تكنولوجيا الأجهزة السونارية بالأخص، توصلت ATLAS ELEKTRONIK AG الى العديد من الابتكارات والإبداعات، لأكثر من ١٠٠ عام، شكلت الأسواق والفرص الجديدة تحديات يومية مهمة.
تزود ATLAS ELEKTRONIK AG الكترونيات بحرية للسفن القتالية السطحية. يعتبر نظام ATLAS Naval Combat System (ANCS) للقتال البحري، نظام للتحكم وقيادة اسلحة الجيل الحديث. تجهز البحرية الالمانية فرقاطاتها الجديدة F125 بنظام ANCS، مما يجعلها واحدة من اقوى السفن الحربية من نوعها في العالم. بفضل هيكل النظام المعياري، يمكنه التكيف بسرعة مع مختلف السفن والمتطلبات. يتضمن جميع اللوحات البينية الضرورية لأجهزة الاستشعار، أجهزة البرهنة ومنشآت الاتصالات التي يمكن دمجها في العمليات المشبكة.
مع نظام SeaHake DM2 A4، تقدم الشركة واحد من أحدث الطوربيدات ذات الوزن الثقيل في العالم، يمكن اطلاقه من جميع الغواصات والسفن السطحية. اما من حيث السرعة، المدى والموثوقية يحدد هذا الطوربيد المعيار العالمي. نظراً أنه يتحكم فيه بواسطة اسلاك ذات الياف بصرية، فهو دقيق للغاية ومقاوم للتدابير الدفاعية. بالاضافة الى ذلك، يعتبر نظام SeaHake DM2 A4 جزءاً من سلسلة الطوربيدات من انتاج Atlas Elektronik المستخدمة حالياً من قبل ١٨ بحرية وعلى أكثر من ١٥ غواصة حول العالم. اما النظام الطوربيدي Sea Spider. فهو قادر على كشف وتدمير الطوربيدات المهاجمة باستخدام طرق خداعية للتفوق على الطرق التقليدية.
تمتلك Atlas Elektronik مجموعة من المركبات التحمائية بمساعدة احدث التقنيات، لا تستخدم هذه الوحدات في عمليات مكافحة الألغام والعمليات الساحلية فحسب، بل تستخدم ايضاً في العديد من التطبيقات المدنية. بالاضافة الى مركبة SeaFox، توفر Atlas Elektronik مركبة SeaWolf ايضا التي تتميز بقدرة حماية الموانىء، بالاضافة الى مركبة SeaOther القادرة على حمل مجموعة كبيرة من الحمولات وتلبية مختلف الاحتياجات بسبب حجمها ونمطها.
طُلب من Atlals Elektronik وشركة Thales الألمانية تقديم النظام القتالي لسفن Corvette الالمانية K130. يتضمن هذا الطلب خمس طرادات بالاضافة الى مركز للاختبار والتدريب.
من المتوقع ان تنتهي الشركتين من هذه الطلبية في عام ٢٠٢٥. ستقدم Atlas Elektronik معدات للنظام القتالي وستطور برمجية نظام ادارة القتال الموجود على المجموعة الاولى من طرادات K130.
يتطابق العقد الحالي للسفن المتبقية مع العقد الأصلي لطرادات K130 الذي تم توقيعه عام ٢٠٠٣. بحسب المتطلبات الحالية، ستتعلق التغييرات الحالية لتتوافق مع القوانين الالمانية فيما يخص السلامة وتكنولوجيا أمن المعلومات.

HENSOLDT
تعد شركة HENSOLDT شركة المانية على المستوى العالمي تزود النظم وأجهزة الهندسة الكهربائية، البرامج، وخدمات أخرى ذات صلة بالأسواق ضمن مجال الجو، الدفاع والأمن.
تتميز Hensoldt كشركة رائدة في مجال نظم الطيران العسكري مثل نظم ادراك الوضع الميداني، اجهزة كومبيوتر للمهام العسكرية ومسجلات لبيانات الرحلة للطوافات والطائرات المقاتلة.
اما منتجها الرئيسي فهو نظام المساعدة في الطيران Sferion، الذي يسمح بالقيام بعمليات طيران آمنة في بيئات ذات رؤية منخفضة. تعتمد طائرات Eurofighter Typhoon القتالية، طائرة النقل A400، وطوافات من مختلف الأنواع على أجهزة الطيران العسكرية من Hensoldt.
قدمت Hensoldt للمرة الاولى نظام الرادار TRML-4D المطور حديثاً للدفاع الجوي الارضي. جرى اختبار هذا الرادار الثلاثي الابعاد والمتعدد الوظائف الذي ينتمي الى عائلة رادارات TRS-4D في العمليات في مناسبات عديدة، وهو يضمن الكشف السريع، الاستجابة وتتبع ما يقارب ال ١٥٠٠ هدف في دائرة شعاعها الذي يصل الى ٢٥٠ كلم وارتفاع ٣٠ كلم.
يستخدم نظام TRML-4D احدث تقنية للرادارات AESA (Active Electronically Scanned Array) التي تمكن من الحصول على الاهداف بعد دوران الهوائي مرة واحدة فقط وبالتالي تحسين قدرات الاستجابة واحتمال اصابة الاهداف حتى في بيئة معقدة ذات كثافة اهداف عالية تنطوي على تهديدات تقليدية وغير متماثلة.
يمكن للرادار توفير معلومات دقيقة للغاية حول الاهداف ليضمن تحديد الاسلحة في وقت مبكر ودقيق. يتميز هذا النظام برادار ثانوي متكامل لتحديد الصديق او العدو (IFF) وبذلك تجنب اطلاق النيران على الاهداف الصديقة. يمكن نقل هذا الرادار بطائرة A400M او C130.
كذلك عرضت الشركة في معرض Eurosatory 2018 نسخة محمولة من نظامها المضاد للطائرات دون طيار Xpeller تحت اسم "Xpeller Gear". يمكن استخدامه ايضاً لتوفير الحماية ضد القنابل التي يتم التحكم فيها عن بعد بواسطة راديوات او ما يسمى ب RCIEDS (Radio Controlled Improvised Explosives Devices).
يجمع هذا التكوين الجديد بين كاشف للراديو وجهاز تشويش. بمجرد اكتساب الكاشف الراديوي اشارة من طائر ة دون طيار، يمكن لجهاز التشويش تجاوز هذه الاشارة وقطع الاتصال بين الطائرة دون طيار ومشغلها.
تضمن خوارزمية الكشف الراداري، الكاميرات وأجهزة الكشف العاملة على موجات راديوية وكذلك أجهزة التشويش وتحديد الاتجاه، كشف كافة الطائرات المسيرة عن بعد وتحديد خطرها من مسافات بعيدة حتى عدة كيلومترات مما يتثنى اتخاذ التدابير المناسبة في الوقت المناسب.
بالاضافة الى ذلك، عرضت الشركة ايضاً جهاز الرصد (Local Situational Awareness System) الذي يدمج مع المركبات الجديدة المدولبة والمجنزرة لتأمين للطاقم ادراك الوضع الميداني وابقائها محمية داخل المركبة مع البقاء على اطلاع عما يجري في الخارج.

Eurofigther Typhoon
أما بالنسبة للطائرة القتالية المتطورة Eurofighter Typhoon المتعددة المهام فهي الأكثر تطوراً وانتشاراً في الاسواق العالمية حالياً، يمكن نشرها ضمن العمليات الجوية التي تشمل دعم السلام، الصراعات المكثفة، وأيضاً الشرطة الجوية.
من آخر اخبار الشركة، اقترح على بلجيكا شراء ٣٤ مقاتلة Typhoon مدعومة بشراكة استراتيجية، دفاعية وصناعية بين حكومتي بلجيكا والمملكة المتحدة وبموافقة من حكومات الدول الاوروبية الاربعة - المانيا، ايطاليا، اسبانيا والمملكة المتحدة - بصفتهم شركاء في أكبر برنامج للطائرات العسكرية المتعاونة في اوروبا.
ستقدم هذه الطائرات النفاثة قدرة هائلة لبلجيكا مُشكِلة العمود الفقري للقوة الجوية الاوروبية، بالاضافة الى شراكة دفاعية وصناعية شاملة طويلة الامد. مع المملكة المتحدة وسلاح الجو الملكي البريطاني، سيعزز التعاون لدعم الأمن في جميع أنحاء القارة لمواجهة التهديدات المكثفة.
تعتبر طائرة Typhoon، طائرة هجومية قتالية موثوق بها في الدعم الارضي. اشترت تسعة دول في جميع انحاء العالم هذا النوع من الطائرات، آخرها شراء قطر ٢٤ طائرة Eurofighter Typhoon للمساعدة في الحفاظ على آلاف الوظائف في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء أوروبا.
لذلك، ستظل Eurofigther الطائرة المقاتلة المهيمنة في اوروبا على مدى ثلاثين الى اربعين عاماً اضافية. تتوافق التقنيات التي تطور هذه المقاتلة مع تلك التي نتوقع رؤيتها في برنامج المقاتلة الاوروبية المستقبلية Future European Fighter Programme مأهولة أو غير مأهولة.
الى ذلك، توفر المقاتلة Typhoon أفضل الطرق لتطوير التقنيات التي ستدمج في نظام جوي قتالي اوروبي مستقبلي، وستكون الشريك الطبيعي لمثل هذه الاصول في العقود الآتية لمتابعة دخولها الى الخدمة.

Airbus Group
كواحدة من الدول التي كانت أساسية في تأسيس شركة Airbus، فإن المانيا لديها تاريخ غني في تصميم الطائرات، وبنائها وتعد موطناً لبعض من أكبر وأهم نشاطات الشركة. توظف Airbus اكثر من ٤٦ الف شخصا يعملون في ٢٧ موقعاً مختلفاً، ممثلة تقريباً اكثر من نصف القوة العاملة في هذا المجال في البلد.
توفر الجذور الالمانية القوة لشركة Airbus وتعطيها دافعاً للنمو والقدرة التنافسية لكل من الشركة والمانيا. تعمل Airbus مع اكثر من ١٠ آلاف شركة مصدرة في المانيا كما تشتري سلعاً وخدمات بقيمة ٣.٨ مليار يورو سنوياً تقريباً، في حين تبلغ مبيعاتها السنوية حوالي ٧.٤ مليار يورو.
بالاضافة الى العمل المكثّف في قطاع الطائرات التجارية، تطور Airbus تقنيات حديثة ومنتجات مصممة خصيصاً لتعزيز الامن القومي، بما في ذلك الطوافات العسكرية، برامج الاقمار الاصطناعية للاتصالات العسكرية الآمنة وطائرات Eurofighter متعددة الاغراض.
توظف Airbus ما يقارب ال ٦ آلاف شخص في صناعة طوافاتها العسكرية، المخصصة للمواقع الاولية في Donauwrth وKassel.
يعتبر موقع Donauwrth، موقع انتاج طوافات Airbus الرئيسي في المانيا، وهو موطن لثاني اكبر مصنع للطوافات في العالم.
صممت وصنعت طوافات Airbus H135 الخفيفة في موقع Donauwrth، كما هو الحال لطائرات UHT الهجومية ثنائية المحرك.
بالاضافة الى ذلك، تنتج طوافة NH90 احادية المحرك الدوار الخاصة للنقل والتي بنيت ضمن مشروع مشترك يشمل Airbus في موقع Donauwrth تابع للجيش الالماني، القوات المسلحة الموحدة الالمانية وللعملاء الاجانب.
يعد موقع Donauwrth اكثر من مجرد موقع للتصنيع، فهو مركزاً لتكنولوجيا الطوافات المستقبلية في المانيا، حيث يعمل حوالي ٨٠٠ مهندس فيه. بالاضافة الى ذلك، فان المدينة هي ايضاً تعد موطناً لمركز دعم عسكري حيث يتم خدمة طوافات الجيش الالماني وتجهيزها بأحدث التقنيات.
في عالم الدفاع، طورت شركة Airbus Defense & Space حلاً من خلال استخدام Augmented Reality الواقع المعزز في صندوقة الرمل ثلاثية الأبعاد Holographic Tactical Sandbox. صممت هذه الأداة المبتكرة للغاية لاعداد المهام والإيجازات، على أساس خريطة ثلاثية الأبعاد تعرض بواسطة نظارات خاصة بالواقع المعزز. توفر هذه الأداة المدمجة في التسلسل القيادي تمثيلاً دقيقاً ثلاثي الأبعاد لميدان المعركة باستخدام المعلومات المقدمة من تطبيق Fortion Tactical C2 Airbus.
يمكن للمشغلين على هذا النظام عرض المعلومات التي يتم مشاركتها مع مستويات صنع القرار الأعلى. يقلل هذا الإبتكار من صعوبة صنع واتخاذ القرار من خلال تسهيل التخطيط للعمليات. بالإضافة الى المزايا التشغيلية، توفر هذه التقنية خفيفة الوزن، المريحة والمدمجة العديد من المزايا الأخرى بما في ذلك تعاون المشغل وهي وظيفة بعيدة تسمح للمشغلين بالإتصال والمشاركة في اعداد المهمة من خلال المشاهدة والتفاعل على نفس الخريطة ومع نفس البيانات من موقع بعيد مثل مركز القيادة.
في الوقت نفسه، يسمح الواقع المعزز لأخذ قرار معزز بمواصلة التفاعل مع بيئتهم وطاقمهم، الأمر الذي لن يكون ممكناً مع الواقع الإفتراضي. أخيراً، لم يعد المشغلين بحاجة الى معالجة البيانات والمعلومات التي يتلقونها، مما يوفر وقتاً ثميناً لمزيد من المهام ذات القيمة المضافة.

SCHIEBEL
تأسست شركة SCHIEBEL في فيينا في عام ١٩٥١، ترتكز على تطوير اختبار وانتاج أحدث معدات الكشف عن الألغام بالإضافة الى نظام CAMCOPTER S-100 الجوي دون طيار.
بنت SCHIEBEL سمعة دولية من خلال انتاج منتجات دفاعية وانسانية ذات جودة عالية والتي تدعمها خدمة ما بعد البيع والدعم الفريد من نوعه. منذ عام ٢٠١٠، زودت الشركة زبائنها بتكنولوجيا فائقة التطور مع منتجات مصنوعة من ألياف الكربون، مجهزة لتلبية متطلبات معايير ISO 9001.
توسعت SCHIEBEL لتضم مراكز لها في النمسا، أبوظبي، فضلاً عن مكاتب في ولاية واشنطن وفي كامبوديا.
بدأ انتاج طوافة CAMCOPTER S-100 دون طيار في عام ٢٠٠٦ للقوات المسلحة الإماراتية. منذ ذلك الحين، اخضعت الطوافة لتحسينات مستمرة لتلبية الطلبات المتزايدة عليها. قد برهنت طوافة CAMCOPTER S-100 نفسها بعد المهام التي خاضتها في القارات الخمس والبحار وفي جميع الأحوال الجوية.
من آخر أخبارها، في مناورة مميزة جرت في نيسان، أكمل نظام CAMCOPTER S-100 للطائرات دون طيار UAS من SCHIEBEL وطوافة H145 من Airbus Helicopters بنجاح سلسلة من رحلات Manned UnManned Teaming MUM - T. تم تحقيق قابلية التشغيل البيني للمستوى ٥ من خلال تزويد المستخدم على متن الطوافة المأهولة بالقيادة والسيطرة الكاملة على نظم UAS وحمولتها، بما في ذلك الإطلاق والإسترداد.
يكمن الغرض من هذا العرض الرائد، الذي أجرى كجزء من شراكة تقنية بين الوكالة النمساوية للتكنولوجيا الدفاعية ARWT و SCHIEBEL، في استكشاف فوائد وتحديات تنفيذ عمليات طيران MUM-T. تستغل MUM-T نقاط القوة في كل من النظم المأهولة وغير المأهولة من خلال تزويد طياري الطائرات المأهولة بالقدرة على الإستفادة الكاملة من قدرات الإستخبارات المراقبة والإستطلاع ISR في نظام UAS وبالتالي تحسين السلامة وضع القرار في البعثات المعقدة والمتنازع عليها.
تعمل CAMCOPTER ليلاً ونهاراً وتعد منصة قادرة على حمل مجموعة واسعة من الحمولات المتطورة، بفضل تاريخها الناجح في اتمام مهام المراقبة في ظل وجود بيئات صعبة، معقدة ومعادية.

Lrssen
تصمم شركة Lrssen الالمانية وتبني اليخوت، السفن البحرية والسفن الخاصة، وتعتبر من أهم الشركات لبناء اليخوت الفاخرة مثل يخت Azzam ويخت Dilbar.
أما من الجهة العسكرية فالسرعة، نظم الدفع المبتكرة والمستشعرات المدمجة هي من اختصاص هذه الشركة سواء أكانت زوارق دورية سريعة، سفن دورية ساحلية، فرقاطات، سفناً لكشف الألغام واساطيل دعم، وضعت Lrssen معاييراً لكل نوع من هذه السفن.
بالإضافة الى ذلك، تهتم الشركة أيضاً بالخدمات، الدعم، وبمرحلة التدريب فتدرب الطاقم على الأساطيل البحرية المتطورة ويتلقى طاقم الصيانة جميع المعرفة اللازمة لصيانة جميع النظم على متن السفن.
صممت السفن الدورية الساحلية وبنيت من قبل شركة Lrssen لتكون مرنة وذات حركية عالية. طورت هذه السفن لتعمل ضمن المناطق الإقتصادية للبلاد فحسب ولإجراء مهام قريبة من الشاطئ. تعتبر مناسبة للأمواج العالية، لذلك تنشر وراء المناطق الساحلية. أما خصائصها، فتتميز سفن الدورية الساحلية بفاعليتها من حيث الكلفة مما يسمح لها بزيادة خصائصها في وقت لاحق، بحلول فردية للإعتناء بالطاقم بالإضافة الى اسلحة مخصصة، نظم للتحكم بالنيران والمستشعرات، نظم لمنع التهريب والقرصنة، وأيضاً بقدرات لمهام عديدة.
اشتهرت الشركة أيضاً ببناء فرقاطات قادرة على اجراء عمليات مستقلة ودعم السفن الحربية في مهامها. يمكن تجهيز الفرقاطات الفردية لكشف الغواصات، للنشاطات المضادة للطائرات أو للدفاع بوجه السفن المعادية. وقد بنت Lrssen فرقاطة F-125 من فئة BADEN WURTFEMBERG، أساساً للبحرية الألمانية، تأتي مجهزة لتبقى منتشرة في منطقة معينة لفترة طويلة بفضل أسلحتها الكبيرة وقدرتها على نقل القوات الخاصة، فتعتبر مثالية لدعم القتال البري وعمليات الاستقرار.
بالإضافة الى ذلك، تعد كاشفات وماسحات الألغام من Lrssen من أهم السفن في فئتها، وذلك بسبب دمج الشركة للعديد من النظم لمواجهة الألغام، واستخدام الفولاذ غير المغناطيسي للهيكل لتوفير حماية قصوى وضمانة مزايا تكتية مهمة.
الى ذلك، تصمم Lrssen سفن دعم مجهزة لتلبية مجموعة واسعة من المتطلبات بما في ذلك الوقود، الطعام، الذخائر وقطع الغيار وأيضاً بطواقم الصيانة والتصليح، والاعتناء الطبي.
اشتهرت هذه الشركة ببرنامج لوجستي لتدريب الطواقم على السفن البحرية المتطورة، وتتلقى طواقم الصيانة جميع المعلومات اللازمة لصيانة جميع النظم على متن السفينة.

ThyssenKrupp
اتخذت شركة ThyssenKrupp Marine Systems خطوة كبيرة ضمن عملية تطويرها، فاستحوذت شركة Atlas Electronik لتصبح شركة مزودة لنظم كاملة ومدمجة.
ستجمع الشركتان قوتهما لتقدما لعملائهما مجموعة كاملة من الحلول من مصدر واحد.
بهذه المناسبة صرح المدير التنفيذي لشركة ThyssenKrupp Marine Systems، Peler Feldhaus قائلا: تزداد بيئة السوق العالمية تعقيدا كما تزداد متطلبات المفاهيم الامنية المدمجة. لهذا السبب نحن نجهز الشركة لتعمل كموفر للنظم المدمجة لمنحنا مزايا استراتيجية في الاسواق العالمية للغواصات وسفن السطح البحرية.
تشكلت خبرة ThyssenKrupp Marine Systems الواسعة من بناء اكثر من ١٦٠ غواصة و١٣٠ سفينة سطح، الى جانب خبرة اكثر من ١١٠ اعوام لشركة ATLAS ELECTRONIK في مجال النظم الالكترونية. بالاضافة الى ذلك، فان التعاون الذي اعلن عنه يضع اسسا لتعاون اوسع داخل اوروبا بين جميع دول منظمة NATO. ستقدم حلول لمتطلبات العملاء المتزايدة ومفاهيم الامن المستقبلية.
ومن احدث اخبار الشركة انها انشأت شركة مشتركة مع Kongsberg الناروجية لتشكيل نظم القتال المستقبلية للغواصات التقليدية، ستحمل هذه الشركة المشتركة اسم Kta Naval Systems وستصبح المزود الحصري للنظم القتالية للغواصات. كانت الحكومتان الالمانية والناروجية قد وقعتا على اتفاق بينهما في صيف ٢٠١٧ من اجل العمل المشترك على التطوير، المشتريات، تشغيل وصيانة الغواصات والذخائر البحرية. لذلك، تطور حاليا ThyssenKrupp وشركائها مفهوم مفصل عن اربع غواصات لتقديمها للبحرية الناروجية وغواصتين للبحرية الالمانية. من المخطط التوقيع على عقد مشترك للغواصات الجديدة 212 CD في ٢٠١٩. بناء على ذلك، يمكن تسليم هذه الغواصات في منتصف عام ٢٠٢٠.
تعمل Kta Naval Systems من خلال مقرها الرئيسي في شركة Kongsberg الناروجية ومكتبها الفرعي في المانيا. سيوفر النظام القتالي الجديد لطاقم الغواصات ادراك الوضع الميداني بالكامل، تحديد الاشياء وتحليل الوضع بالتفاصيل. سيدمج هذا النظام جميع المعلومات المطلوبة للسماح برد سريع وموثوق.
بفضل هذا التعاون بين الشركات، ستخفض كلفة الصيانة والتدريب وايضا الجهود اللوجستية. ستستند الغواصات الجديدة على نموذج في غواصة 212A وستصمم خصيصا حسب متطلبات الدولتين. ستجمع غواصة 212CD الجديدة بين قدرة خفض الاشارات التي تمتلكها غواصة 212A والمدى الموسع، السرعة والتحمل للقيام بعمليات في جميع انحاء العالم.

Mecedez-Benz
توفر Mercedz-Benz Defence Vehicles آليات لوجستية ونماذج خدماتية لتلبية متطلبات المهام، في حين تزيد الفعالية في المنزل من خلال التكنولوجيات الذكية. تضمن Mercedez-Benz مكانتها في السوق الدولية مع اكثر من ٢٠٠ آلية معيارية مبنية بحسب طلب خاص، بما في ذلك آليات للطرقات غير المعبدة والشاحنات الثقيلة والصغيرة.
تطورت آليات Mercedez-Benz باستخدام موارد حديثة وبيانات شاملة مأخوذة من العمليات الدولية القاسية، لتتميز الآليات بتكنولوجيات دفع متطورة، متينة وموثوق بها.
ولتحسين مسار الآليات على الأسطح الرملية والطرية، طورت نظم التحكم بضغط الاطارات الكبيرة لتعزيز ميزات الشاحنات على الطرقات غير المعبدة. بالاضافة الى ذلك، عملت الشركة على نظم اخرى من بينها نظام تضخم الاطارات المركزية (CTIS) لتمكين السائق تكييف ضغط الاطار بحسب ظروف المهام، نظام STIS لتعديل ضغط الاطارات عندما تكون الآلية متوقفة ونظام ACITS الذي يسمح بتكييف ضغط الاطارات في مركز التحكم ليختار السائق الضغط المطلوب للمهمة. بسبب التهديدات والاخطار المتزايدة في عالمنا اليوم، تتعرض آليات النقل الدفاعية للعديد من الهجمات فتتطلب حماية قصوى للطاقم لتقديم عمليات لوجستية ناجحة. لذلك، وفرت Mercedes-Benz آليات لوجستية مدرعة لزبائنها مثل آليات Unimog، Zetros وAetros للحماية من الألغام والقنابل المزروعة على طرف الطريق.
أما بالنسبة لمجموعة آلياتها فتتراوح حمولتها من ٥ الى ٧٥ طناً وأكثر مثل آلية Actros المجهزة لجميع الاراضي والأحوال الجوية، ومن اهم آلياتها Unimog المدرعة نماذج UnimogEuroIII/V وUnimogEuro VI.
تتحدى آلية Unimog كل أنواع المخاطر فتأتي محمية من الصواريخ البالستية من الداخل والخارج ومن انفجارات الألغام، بالاضافة الى تأمين حماية خيارية للمحرك والمعدات.
جهزت آلية Unimog المدرعة بمحرك ديزلي بقوة ١٦٠ كيلوواط، وأيضاً بنظام تغيير كهرهوائي سهل التشغيل ليبقى تركيز السائق على الطريق، وبنظام تغيير كهربائي اوتوماتي يأتي كخيار.
تتمتع آلية Unimog بقدرات للطرقات غير المعبدة فتأتي مجهزة بإطارات ذي ضغط منخفض، بلولوب للسفر الطويل على الطرقات، وبقدرات لاجتياز الأنهر وتسلق الجبال.
تجدر الاشارة الى أن كل شاحنات وآليات Mercedes-Benz تلبي متطلبات منظمة NATO من جهة النوعية ونظم اداراتها، وقد استخدمت الشركة قطعاً متشابهة في اسطول آلياتها لتخفيض الكلفة، زيادة الوفرة والخدمات اللازمة.

Thales
في اطار برنامج SCORPION/EBMR وضمن الكونسوريوم، تتولى Thales مسؤولية تطوير وانتاج تقنية Vectronix المشتركة التي تتضمن حلولاً للتواصل ورؤية المحيط، الحماية الذاتية والملاحة.
يعتبر نظام Vectronix من Thales مناسباً لجميع نماذج عربات GRIFFON وJAGUAR وكذلك لعربات SCORPION المستقبلية.
تضم Thales نسخة "GRIFFON" (Véhicule d"Observation de l"Artillerie)، الخاصة بمراقبة المدفعية والتي تضم اجهزة بصرية ليلية/نهارية مع اداة تحديد الهدف بالليزر حين تثبيتها على سارية تلسكوبية مقترنة بجهاز رادار GO12.
ضمن مشروع SCORPION ايضاً، ستجهز العربات القتالية بجهاز Antares الذي يؤمن بدوره رؤية دائرية لمحيط العربات المصفحة.
أطلقت Thales أول حل شامل للبنى التحتية السحابية الخاصة لتحسين الكفاءة العملانية للقوات المسلحة. من خلال Nexium Defense Cloud، تلعب Thales دوراً محورياً في انجاز عملية التحول الرقمي لعملائها وتسهم بشكل فعال في مواكبة الاحتياجات الخاصة للقوات المسلحة العاملة ضمن بيئة يصعب الوصول اليها وذات متطلبات امنية صارمة.
ان حلول الحوسبة السحابية المستخدمة حالياً في التطبيقات المدنية لا تعد صالحة للاستخدام من قبل القوات العسكرية المنتشرة، حيث يتطلب توفير عرض نطاق ترددي غير محدود يتعذر على القوات المسلحة الحصول عليه في ساحات المعارك. من هنا، تشكل Nexium Defence Cloud حلاً مستقلاً صمم خصيصاً للاستخدام في البيئات المعقدة، مما يتيح للقوات المنتشرة فرصة التواصل بشأن المهام الموكلة اليها بشكل مستقل تماماً في مسارح العمليات.
بسبب نجاح نظام Nexium Defence Cloud، اعلنت Thales عن شراكة مع Microsoft لتطوير سحابة دفاعية مشتركة للقوات المسلحة. يستند هذا الحل الذي سيطور بشكل مشترك من قبل الشركتين على منصة Microsoft Azure Stack. وهي بيئة سحابة مرنة موجهة للخدمات، فستكون مؤمنة بشكل كامل على الشبكة ومتكاملة مع القيود التي يواجهها العسكريين.
بفضل هذا الحل الجديد، ستواكب Thales وMicrosoft التحويل الرقمي للقوات المسلحة سواء في مركز القيادة او في مسرح العمليات.
الى ذلك، اطلقت الشركة نسخة مدفعية من وحدة الملاحة العاملة بالقصور الذاتي Top Axyz لنظم المدفعية المتنقلة وقد صمم النظام لتلبية متطلبات الحاجة المتزايدة للقوات البرية لرقمنة انواع مختلفة من قطع المدفعية المتوافقة مع نظم التحكم في النيران ونظم ادارة الاسلحة الجديدة مع البنى التي تدعم مفاهيم الانتشار الحديثة.
يساعد TopAxyz على تقليل وقت تنفيذ المهمة وهو قادر على العمل بشكل مستقل حتى اذا فقدت اشارة نظام تحديد المواقع العالمي GPS. ان وظيفة الملاحة الفعلية للوحدة هي تحديد الموقع الدقيق للمركبة في وقت حقيقي مما يسمح للقادة باتخاذ قرارات C4I بثقة اكبر لتحقيق افضل السيناريوات التشغيلية والحد من مخاطر اطلاق النيران الصديقة.
من خلال تقديم هندسة مفتوحة الكترونية للمركبة (VSYS-Net) المصممة لتحقيق اقصى قدر من التكامل بين جميع المعدات الالكترونية للآليات.
توفر Thales القدرة على التكيف والمرونة الالزامية لتطوير منصة متعددة الادوار على الرغم من تفوق المعلومات. يسمح VSYS-Net لمنصة مشتركة بالنشر في مختلف المتغيرات وظيفة القيادة، الاستطلاع، دعم النيران وما الى ذلك من خلال دمج مجموعة مختلفة من اجهزة الاستشعار/المستجيبات. بالاضافة الى ذلك، اجرت القوات الفنلندية تجارب للصاروخ المضاد للاهداف الجوية Crotale NG Shorad مزود بكاميرا حرارية Catherine - XP من Thales.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DIESEL POWERED SUBMARINES UPDATE
Submarines are the ultimate "stealth" naval vessel able to operate out of sight and launch surprise attacks on enemy surface vessels or approach enemy shores unseen on covert reconnaissance mission.
...
<< read more