ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Issue No 9 ,
JUNE 2018
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
اهم الشركات الدفاعية الفرنسية في EUROSATORY 2018
بقلم جسيكا مسعود
تتميز فرنسا بصناعة دفاعية متطورة للغاية ومنافسة، حيث تضم ابرز اللاعبين العالميين مثل Thales، Airbus Group، Defense & Space Safran، Naval Group وغيرها من الشركات. من الناحية السياسية، تعتبر فرنسا والولايات المتحدة الاميركية حليفين مقربين منذ فترة طويلة. وعلى الرغم من ان الاختلافات العرضية في وجهاتالنظر، تعمل فرنسا واميركا معا على حل مجموعة واسعة من القضايا التجارية، الامنية والجغرافية السياسية. في عام ٢٠٠٩، اتخذت فرنسا قرارا باعادة الانضمام الى هيكلية القيادة العسكرية في منظمةNATO .
تحتفظ فرنسا بمكانتها كقوة عسكرية عالمية تعتمد على نسختها الصغيرة من ترسانة القوة العظمى. تتكون هذه الترسانة من ثلاثة عناصر مميزة: رادع نووي مستقل، قوة تقليدية لمقاتلة القوات الجوية والبرية والسلاح البحري. بالاضافة الى ذلك، فانها تنتج الاقمار الصناعية وستواصل تعزيز قدرات الطائرات دون طيار الخاصة بها. تعكس عمليات الشراء والبرامج هذه الزيادة بالقدرات، استبدال اسطولها من الطائرات المقاتلة، شراء طائرات نقل استراتيجية وتكتية، شراء طوافات نقل، برنامج للقذائف النووية تطلق من البحر، نظم جديدة للدفاع الجوي ومضادة للصواريخ، وايضا استبدال وتحديث اسطول آليات الجيش الفرنسي.
من اجل توفير نظم فعالة من حيث التكلفة للحفاظ على قوة الردع النووي وقواتها العسكرية، اعتمدت فرنسا على قاعدة صناعية فرنسية مستقلة، مدعومة في غالب الاوقات من الحكومة. على الرغم من رغبتها بالعمل اوتوماتيا، فقد اخذت فرنسا دورا قياديا داخل الاتحاد الاوروبي في محاولة لدمج صناعتها الدفاعية ضمن رؤية اوروبية مشتركة. ربما تكون هنا المناقصة لكن اجبرت القوى الموجودة في الاسواق العديد من شركات الدفاع الفرنسية على التعاون مع شركات اوروبية اخرى من اجل تقديم منتجات تنافسية.

الشركات الرئيسية في صناعة الدفاع الفرنسية:
NAVAL Group
تعتبر شركة NAVAL Group الشركة الاوروبية الرائدة في مجال الدفاع الجوي. تستخدم الشركة، بصفتها شركة دولية ذات تقنية عالية، معرفة وخبرة متميزتان وذات موارد صناعية فريدة. بالاضافة الى قدرتها على ترتيب شراكات استراتيجية مبتكرة لتلبية متطلبات عملائها. تصمم Naval Group، تبني وتدعم الغواصات والسفن البحرية كما انها توفر الخدمات لاحواض بناء السفن والقواعد البحرية.
وقعت مؤخرا Naval Group، جامعة UPNM الماليزية وشركة Eurecom على مذكرة اتفاق لتطوير الامن السيبراني في ماليزيا.
في اطار هذه الاتفاقية، تتعاون الشركات الثلاث لتصميم برنامج رفيع المستوى يركز على الامن القومي.
ستدعم الشركة هذه المبادرة ضمن سياق برنامج Submarine Refit Offset Program. سيمكن المشروع من مشاركة طلاب من جامعة UPNM في صفوف دراسية في المعهد الفرنسي EURECOM.
اما في الشق البحري، قامت مجموعة Naval Group بانزال فرقاقة Normandie من فئة فرقاطات FREMM متعددة المهام، بعد ١٢ شهرا فقط من بدء تجميع هيكلها، في حوض السفن في موقع Loreint. يمثل هذا الانجاز خطوة مهمة، تظهر التمكن الصناعي والتكنولوجي لمجموعة Naval مما يضمن التزامها بتسليم زبائنها في الوقت المطلوب، بعد ان طلبت منظمة OCCAR ست فرقاطات FREMM، بالنيابة عن وكالة DGA الفرنسية، للبحرية الفرنسية قبل نهاية عام ٢٠١٩.
يذكر انه قد سبق وسلمت الشركة ست فرقاطات FREMM بين عامي ٢٠١٢ و٢٠١٧ من طراز Aguitaine في العام ٢٠١٢، Provence في العام ٢٠١٥، Languedoc في العام ٢٠١٦ وايضا Auvergne في العام ٢٠١٧.
على صعيد الاسواق الدولية، تسلمت المغرب فرقاطة Mohammed VI في العام ٢٠١٤ ومصر فرقاطة Tahya Misr في العام ٢٠١٥.
اما فرقاطة FREMM Bretagne، التي انزلت الى حوض السفن عام ٢٠١٦، سيتم نقلها الى Brest في الربع الثاني في هذا العام. ستسلم الفرقاطتان الاخيرتان Lorraine وAlsace، الى البحرية الفرنسية قبل نهاية عام ٢٠٢٢، وستجهزان بقدرات دفاعية جوية معززة.
من جهة اخرى، شارك رئيس جمهورية البرازيل الفيدرالية Michel Temer في نقل اول غواصة Scorpene تابعة للبحرية البرازيلية الى المبنى الرئيسي لموقع البناء الواقع في Itaguai، حيث تم تقديم الاجزاء الثلاثة من الغواصة Riachuelo الى السلطات البرازيلية.
حضر الحفل الرئيسي بالاضافة الى الرئيس البرازيلي، وزير الدفاع البرازيلي، رئيس موظفي الدفاع في البحرية البرازيلية، الى جانب كبار الممثلين الفرنسيين والبرازيليين والمدير التنفيذي لمجموعة Naval Group السيد Hervé Guillou.
ساهمت Naval Group، في مشروع نقل التكنولوجيا هذا من خلال توفير مخطط للغواصة والمعدات الداخلية بالاضافة الى المساعدة الفنية كما تم تدريب اطقم حوض بناء السفن البرازيلي ICN ايضا على تقنيات بناء الغواصات.
من آخر اخبار الشركة، فقد تعاونت شركة Naval Group مع شركة Airbus Helicopters، الشركة الرائدة في انتاج الطوافات في العالم، في حقول البحرية والملاحة الجوية من اجل اعداد نظام الطائرات دون طيار المستقبلي للبحرية الفرنسية. منحت وكالة DGA الفرنسية عقدا لتطوير التكنولوجيا في مجال الطائرات دون طيار الى شركتي Naval Group وAirbus Helicopters. يغطي العقد دراسة قبل عملية بناء الطائرة التكتية المستقبلية دون طيار المستخدمة على متون السفن الحربية. سيؤدي المشروع الى اجراء تجارب على نظام اطلاق الطائرة دون طيار، نظام المهام والمربكات المحمولة جوا وعلى سفينة تابعة للبحرية الفرنسية.
تكمن غاية هذا العقد في تحديد، نشر واختبار التقنيات اللازمة لدمج نظام الطائرات دون طيار التكتي على سفينة مسلحة. يشكل هذا العقد جزءا من اعداد نظام (Navy Airborne Drone System) SDAM، الذي من المتوقع ان يدخل الخدمة منتصف العقد المقبل على الفرقاطات الجديدة متوسطة الحجم (FTI) وسفن بحرية فرنسية اخرى.
تجدر الاشارة الى ان وزيرة الدفاع الفرنسية Florence Parly زارت الفرقاطات الثلاث من انتاج Naval Group حيث شاركت في الهجوم الصاروخي مع بريطانيا والولايات المتحدة الاميركية على سوريا.

NEXTER
Nexter Group هي شركة فرنسية تملكها الحكومة الفرنسية، مصنعة لنظم المدفعيات والأسلحة، تزود الشركة الجيش الفرنسي بنظام المدفعية CAESAR، دبابات Le Leclerc للمعارك وآليات النقل VBCI. تحالفت Nexter مع شركتي Renault Trucks وThales لبرنامج آليات Scorpion المدرعة، الذي وسعت من خلاله الشركة أعمالها الدولية.
عرضت Nexter خبرتها في مجال نظم المدفعية في معرض DSA في ماليزيا، حيث قدمت مدفعية 105 LG1 التي يمكن قطرها بواسطة عربة خفيفة، طوافات متوسطة الحجم Bell 212 أو Puma او حتى عبر مظلة من خلال طائرة النقل التكتية (C-130 Hercules). بالاضافة الى ذلك، عرض نموذج من مدفعية CAESAR عيار ٥٢/١٥٥ملم ذاتية الدفع. خدم هذان النظامان ضمن اكثر من اثني عشر جيشاً حول العالم. حالياً، ستقدم Nexter نظام FINDART للتحكم بالنيران، الذي سيعتبر حلاً عالمياً لنظم المدفعية في مجال نظم الأسلحة البحرية ذات العيار المتوسط. قدمت Nexter نظامي NARWAL وA15، يجمع نظام NARWAL بين فعالية مدفع 20M621، كاميرات الكهربصرية الليلية/والنهارية وأيضاً قدرة تتبع الأهداف المتحركة. يتناسب هذا النظام مع عمليات المراقبة والشرطة البحرية، بالاضافة الى قدرة الاعتراض والدفاع عن النفس.
تشكل مدفعية 15A الخفيفة من عيار ٢٠ ملم للاستخدام البحري، الحل المثالي لعمليات الاعتراض والدفاع عن النفس في ما يخص مجموعة آلياتها المدرعة، عرضت Nexter نموذجين من آلية TITUS المدرعة سداسية الدفع. تتكيف هذه الآلية مع المتطلبات التشغيلية للقوات المسلحة والأمن، وهي قادرة على التطور لكي تصبح ذات حركية عالية على جميع أنواع التضاريس وتوفير قدرات عالية على المناورة، خاصة في المناطق الحضرية والجبلية.
أعلنت وزارة الدفاع الماليزية عن شراء ١٨ وحدة من نظم المدفعية 105LG1 لقوات الجيش خلال هذا المعرض حيث وقّعت على عقد مع شركة Nexter لمدة ثلاث سنوات يبدأ بحلول تشرين الثاني منعام ٢٠١٩ عند تسليم أول ستة نظم من هذا النوع. من المقرر ان تتم آخر عملية تسليم في شباط ٢٠٢٠.
صممت مدفعية 105 LG1 لقوات التدخل والرد السريع. يكفي طاقم مؤلف من ٥ أشخاص لتشغيله بسرعة كبيرة والرماية على وتيرة ١٢ط/د. ستسمح هذه الطلبية بتحسين قدرات الجيش الماليزي وتعزيز اداؤه.
اما في معرض DEFEXPO في الهند، فقد قدمت Nexter مع شريكتها الهندية Larsen & Toubro الرائدة في مجال الدفاع، نظام المدفعية TRAJAN الذي تم تقييمه من قبل الجيش الهندي ضمن اطار برنامج Towed Gun System، سيطور نظام TRAJAN بشكل جزئي في الهند للتجاوب مع استراتيجية الحكومة الهندية "Make in India".
في مجال نظم الاسلحة، تهدف مدفعية CTAS عيار ٤٠ ملم الى تزويد آليات المشاة والاستطلاع المدرعة بقوة نيران متفوقة على أي نظام متوسط آخر.
قدمت الشركة نظام Pod NC621 عيار ٢٠ ملم الذي يوفر داعماً مباشراً بالنيران جو - جو او جو - أرض، ونظام SH20 الذي يمكن تجهيزه على معظم الطوافات متعددة المهام.
من آخر اخبار الشركة انها ستزود القوات القطرية ب ٤٩٠ آلية VBCI مدرعة ضمن برنامج الريان، بالتعاون مع وزارة الدفاع القطرية من خلال شركة Barazan Holdings المملوكة من قبل وزارة الدفاع القطرية.

EURENCO
عرضت شركة EURENCO نوعين من الحشوات القاذفة من العيار الصغير BOFORS POWDERS و PB CLERMONT في معرض IWA Outdoors Classic 2018 في نورمبرغ، ألمانيا. مع أكثر من مائة عام من الخبرة في تطوير الحشوات القاذفة والبارود ذات المستوى العالمي، تعتبر هاتان الشركتان اثنين من أفضل العلامات التجارية في العالم ولديهما مجموعة واسعة من الحشوات للذخيرة من 0.22 إلى 20 ملم.
على صعيد أسواق الدفاع والأمن، تعتبر PB CLERMONT و BOFORS POWDERS مراجع للعديد من الشركات الرائدة في تصنيع الذخيرة في جميع أنحاء العالم. فمنتجاتها مؤهلة وتستخدم من قبل العديد من قوات الأمن والقوات المسلحة المعروفة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك دول NATO.
في أسواق الصيد والرياضة ، يتم تخصيص مساحيقهما EURENCO للحصول على أفضل أداء وموثوقية لذخيرة المسدسات والبندقية والطلقة التي يستخدمها كل من الصيادين ومحبي رياضة الرماية.
يتم توزيع BOFORS POWDERS تحت العلامتين التجاريتين Reloader ويتم توزيع المساحيق الكروية PB CLERMONT تحت العلامة التجارية Ramshot. سيتم توسيع نطاق Ramshot هذا العام مع مسحوق بارود Long Range Tactical" (LRT) الجديد الذي يسويق له في الولايات المتحدة وأوروبا في عيارات ٢٥٧ Weatherby Magnum و Norma ٢٨٤ ٦٠٥ ملم. تم إنشاء Ramshot LRT للأداء العالي في المديات القصوى.
وأخيراً وليس آخراً، تأتي BOFORS POWDERSو PB CLERMONT في طليعة تطوير المنتجات المبتكرة. فقد طوّر الخبراء في الشركتين TempZero (TZ)، وهي عائلة جديدة تماماً من الوقود الدفعي المبثوق مع استقلالية درجة الحرارة التي تسمح بمعدلات إصابة مذهلة، سواء أفي المناخ المحيط أو الجو الحار أو البارد. تتوفر TempZero حاليا للأعيرة 223 و 308 و ٥٦.٥ ملم و ٦٢.٧ ملم و ٧.١٢ ملم وقريباً أيضاً للعيار .300 Norma Magnum و 338 Norma Magnum (RP785) للرماة Bench وVarmint Shooters (RP706).
تعتبر EURENCO من الشركات الأوروبية الرائدة في المواد الحيوية مع مجموعة كاملة من المواد الدافعة والمتفجرات والمواد القابلة للاحتراق والإضافات للأسواق الاستراتيجية: الدفاع والأمن والفضاء والنفط والغاز والمواد المضافة للوقود. تستعمل حلول تعبئة المتفجرات والحشوات الدافعة الخاصة بالشركة في أكثرالتطبيقات تعقيداً: الرؤوس الحربية والصواريخ والقنابل والأسلحة تحت الماء والذخائر الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.
تقع PB CLERMONT في بلجيكا وتتخصص في مساحيق البارود الكروية لمصنعي الذخيرة الرائدين في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط. تقع BOFORS POWDERS في السويد وهي متخصصة في الوقود الدفعي للماركات الرائدة من الذخيرة طويلة المدى الممتازة والدقيقة.

Renault Trucks
أطلقت شركة Renault Trucks Defence (RTD)، التي تمتد خبرتها إلى قرن من الزمن في مجال صناعة الدفاع عن الأراضي، استراتيجية جديدة وأعادت تنظيم حوكمتها، فقد استقبلت في 8 آذار/مارس الماضي Général d"Armée BOSSER رئيس أركان القوات البرية CEMAT في منشأة NièvreFourchambault .
بعد عرض عام عن RTD وعن الموقع من قبل الرئيس إيمانويل LEVACHER Emmanuel، قدم Fabrice VERDEAUX، مدير المؤسسة وفريقه الجوانب الرئيسية لأنشطة هذا المصنع.
تنمو هذه المؤسسة وبعد استئناف البنية التحتية للدعم الأساسي الخامس عشر للمواد BSMAT منذ أحد عشر عاما، بقوة ويعمل فيها حوالي 300 شخص تم توظيفهم في Nevers.
توسع نشاطها، الذي يقتصر حتى الآن على تجديد العربات المدرعة VAB التابعة للجيش، ليشمل مجموعات من التصليح الخاص للشاحنات RIP Réparations Industrielles Privées. يعتبر سوق MCO نشاطاً رئيسياً يمثل حوالي 30% من إجمالي أعمال المجموعة.
تتخصص الشركة أيضاً في تصنيع الهياكل المدرعة للمنصات الأرضية، ويستعد موقعها الآن ليكون منصة الخدمات اللوجستية لجميع منتجات RTD، ولعربات برنامج Scorpion ابتداء من العام 2018 حيث ستتوفر جميع أجزاء قطع غيار.
استثمرت RTD، بالشراكة مع الدولة ومجتمع منطقة Nevers، عشرة ملايين يورو خلال ثلاث سنوات في هذه المنشأة، التي تبلغ مساحتها 18000 متر مربع والتي ستستضيف على 15 كم من الرفوف الخطية ومساحة تخزين تبلغ 13000 متر مربع لأكثر من 30000 صنف.
بعد يوم من العروض، ركزت على Maintien en Conditions Opératinnelles MCO، والابتكار فالجنرال BOSSER كان راضياً للغاية عن زيارته. خلال حديثه مع المدراء التنفيذيين والمشغلين، أشار بشكل خاص إلى أن التفاهم الجيد بين الجيش الشركة المصنعة أمر حاسم بالنسبة لفعالية وحماية جنودنا العاملين.
بعد عام قياسي من حيث الطلبيات مع عقود موقعة تبلغ قيمتها 1.9 مليار يورو وطلبات ثابتة بلغت أكثر من 600 مليون يورو، تؤكد RTD وهي فرع من مجموعة Volvo AB، على أنها متخصصة في منصات الدفاع البري على المستويين الخفيف والمتوسط. تعمل الشركة على توسيع نطاق خدماتها إلى ما أبعد من عمليات الصيانة و إبقاء المعدات جاهزة عملانيا MCO إذ هي تطور قطاع البرج الصغير الحجم الذي يتم تشغيله عن بعد.

Airbus
تعتبر مجموعة Airbus كونسورسيوم أوروبي ومتعاقد للدفاع ، بالإضافة إلى قيامها بأنشطة في مجال الطيران المدني. تشمل المجموعة، شركة Airbus للطائرات التجارية، Airbus Defense & Space و Airbus Helicopters تقوم شركة Airbus Defense & Space بتصنيع المنتجات والحلول في العديد من الفئات ، مثل الطائرات العسكرية، نظم الكشف، الصواريخ، نظم الحرب الإلكترونية، نظم دعم العمليات، الاشتباك والقيادة، الحماية والمراقبة ، القيادة والتحكم، نظم الاستخباراتية، كفاءة LSI، تطبيقات للبيانات المتنقلة، حلول للمستشفيات المتنقلة، تحديث للمعدات العسكرية وكذلك الأقمار الاصطناعية والقاذفات.
قررت شركتا Airbus وDassault Aviation توحيد جهودهما لتطوير وإنتاج نظام الطائرات القتالية المستقبلية لأوروبا FCAS والذي من المقرر أن يحل في النهاية محل الجيل الحالي من الطائرات المقاتلة Eurofighter و Rafale بين عامي 2035 و 2040. سيهدف هذا الحل إلى ضمان السيادة الأوروبية والقيادة التكنولوجية في قطاع الطيران العسكري للعقود المقبلة.
سبق وتعاونت كلتا الشركتين بنجاح في برنامج الطائرات دون طيار الجديد على المدى المتوسط في أوروبا. من خلال نشر خبرتهما المشتركة، يمكن لشركتي Dassault Aviation و Airbus أن تلبيا بشكل أفضل المتطلبات التشغيلية للقوات عند تطوير هذا البرنامج الأوروبي المهم للغاية. تعتزم الشركتان العمل بشكل كامل من خلال اتباع أكثر الطرق العملية والفعالة. ستشمل خارطة الطريق المشتركة (Road Map) مقترحات لتطوير نماذج لبرنامج FCAS اعتبارًا من عام 2025.
يعتبر نظام FCAS نظامًا يجمع بين مجموعة واسعة من العناصر المتصلة التي تعمل معًا ، بما في ذلك طائرة مقاتلة من الجيل المقبل مع الطائرات دون طيار ذات التحمل الطويل UAVs ، أسطول الطائرات الحالي الذي سيستمر العمل به حتى بعد عام 2040 ، الصواريخ الجوالة المستقبلية والطائرات دون طيار التي تحلق في أسراب. سيكون هذا النظام قابلاً للتشغيل البيني ومتصلاً مع محيط أكبر من طائرات المهام العاملة بالأقمار الاصطناعية، نظم حلف شمال الأطلسي ونظم القتال البرية والبحرية.
تعاونت ايضا Airbus مع شركة Eurofighter حيث قدما عرضهما إلى وزارة الدفاع الألمانية لاستبدال الطائرة المقاتلة Tornado القديمة التي تم تطويرها في ستينيات القرن الماضي.
حاليا، تخطط القوات الجوية الألمانية للتخلص التدريجي من Tornado اعتباراً من عام 2025 وصاعدا وبالتالي نقل القدرات إلى نظام عسكري آخر. بما أن نظام Eurofighter يستخدم بالاساس من قبل ألمانيا، فيمكن لهذا النظام أن يعتمد بسلاسة قدرات طائرات Tornado. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الاستخدام المتزايد لنفس النوع من الطائرات سيؤدي إلى ادخارات كبيرة في التكاليف من حيث خدمات الدعم وتكاليف التدريب ، الأمر الذي سيقلل أيضا من تكاليف الطيران في الساعة الواحدة داخل القوات المسلحة الألمانية.
في شق اخر، حققت الشركة انجازا هذه السنة حين قدمت لأول مرة رسميا طائرتي A400M للنقل جوي من الجيل الجديد إلى دولتين مختلفتين في يوم واحد. سلمت الشركة الطائرتين إلى المنظمة الأوروبية للتعاون المشترك للأسلحة OCCAR ، المسؤولة عن إدارة برنامج A400M وممثلة كل من ألمانيا وفرنسا - في احتفال في إشبيليا، إسبانيا. كانت هذه التسليمات الأخيرة هي التسليم ال 60 وال 61 لطائرة A400M إلى الأساطيل الألمانية والفرنسية .
بالاضافة الى ذلك، طلبت البرازيل من Airbus تزويدها بطائرة إضافية للبحث والإنقاذ من نوع C295 (SAR) والتي سيصل عددها في النهاية إلى 15 طائرة في الخدمة مع القوات الجوية البرازيلية FAB.
سلمت الطائرة الاولى من هذا طراز من اصل ثلاث العام الماضي وأظهرت قدراتها في الدوريات وعمليات البحث والإنقاذ في مجموعة واسعة من البيئات.
تجدر الاشارة ان أكثر من 200 طائرة نوع C295 تم طلبها من 26 بلدا. في منطقة أميركا اللاتينية فقط ، تعمل أكثر من 100 طائرة نقل عسكرية تابعة ل Airbus.

Airbus Helicopters
في عام 2017، سلمت شركة Airbus Helicopters ٤٠٩ طائرات وسجلت 350 طلبية لطوافاتها كما قدمت أداءاً تجارياً قوياً ضمن الطوافات الثقيلة والمتوسطة. حجزت الشركة 54 طلبًا لطوافات تابعة لعائلة Super Puma و 19 طلبًا لشراء طوافة H175 فائقة السرعة ، مما يؤكد أن هذه الأنواع من الطائرات هي الأكثر مبيعًا في قطاعات السوق الخاصة بها. شملت الحجوزات أيضًا 168 طلبًا لشراء طوافات احادية المحرك خفيفة و 105 طلبية لطوافات H135 / H145. في نهاية عام 2017 ، بلغ مجموع الأعمال المتراكمة 692 طوافة.
تماشيا مع استراتيجيتها للابتكار في مستقبل الطيران العامودي ، تقوم Airbus Helicopters بتطوير نظام تجريبي لمعالجة الصور على متن الطائرة يهدف إلى تنفيذ عمليات اقتراب اوتوماتية والهبوط في ظروف صعبة ، بالإضافة إلى تمهيد الطريق للحس المستقبلي وتجنب التطبيقات على نظم الإقلاع والهبوط العامودي الاوتوماتية VTOL.
يدمج النظام المسمى بEagle للتوجيه والهبوط الاوتوماتي ، وظائف معالجة الصورة بالكامل للطوافات ويدرجها في نظام إلكترونيات الطيران وبالتالي تحسين وعي الطاقم وتقليل من عبء عمل الطيار من خلال نهجي الأتمتة والامن والاقلاع و الهبوط في البيئات الأكثر تطلبًا. لذلك، تجرى الاختبارات الأولية لنظام Eagle هذا العام ، وستبدأ اختبارات الطيران الأولية على متن طوافة تجريبية قريبا.
يعتمد النظام ، الذي يمكن تجهيزه على مجموعة متنوعة من مركبات VTOL الحالية والمستقبلية ، على مجموعة من الأجهزة الاوبترونية ذات الاستقرار الجيروسكوبي والتي تتضمن ثلاث كاميرات عالية الدقة ووحدات معالجة من أحدث الطراز كذلك قدرات تحليل فيديوية على متن الطائرة لتوفير وظائف متقدمة مثل الكشف وتتبع الاهداف ، الحد من الضوضاء الرقمية كذلك التعلم العميق.
اما في معرض Heli Expo 2018 ، اختتمت شركة Airbus Helicopters ، الشركة الرائدة في سوق الطوافات المدنية وشبه العامة ، بطلبيات لأكثر من 50 طوافة واسعة النطاق لعملاء في جميع أنحاء العالم. تشمل أكثر المبيعات المتميزة إطلاق H160 بالإضافة إلى الطلبيات الأولى لهذه الطوافة في سوق أميركا الشمالية. بالإضافة إلى ذلك ، حصلت مجموعة طوافات H145 و H125 على حجوزات قوية ، حيث تم عرض أدائها الرائع وشعبيتها المستمرة.
تم التوقيع أيضًا على شراكة مع Safran Electronics and Defense لنظم مراقبة بيانات الطوافات ومع Traxall لنظام تتبع صيانة الطائرات ونظام إدارة المخزون.
ستحصل البحرية البرازيلية على أول طوافة من نوع H225M Super Cougar لطائرات ذات قدرات مضادة للقتال السطحي ASUW في حزيران وستسلم أربع طائرات أخرى من نوع UH-15B حتى أب 2022.
يمكن أن تسلح كل طوافة بصاروخين Exocet AM39 Block 2 Mod 2 من MBDA كما تضم أيضًا نظام Star SAFIRE III EO/IR من Flir Systems ، نظام المهام التكتية Atech من TDMS ، رادار APS-143C(V)3 من Telephonics وحجرة مساعدة دفاعية مدمجة من Saab.
يتضمن البرنامج البرازيلي H-XBR ١٦ طوافة H225M بحرية: سبع طوافات منها UH-15 و ثلاث طائرات عامودية UH-15A للبحث والإنقاذ CSAR . ستسلم ثامن طائرة من طراز UH-15 في نيسان 2020.
اما عربيا، فقد وقعت قطر عقداً لشراء 28 طوافة عسكرية من نوع NH90 خلال معرض DIMDEX ، وستدعم الاتفاقية ، التي تضم 16 طوافة نوع NH90 للنقل التكتي TTH و 12 طوافة NH90 للمهام البحرية NFH ، خطة البلاد لتحديث أسطول الطوافات العسكرية الخاصة بها. كجزء من الخطة ، ستحصل قطر على 16 طوافة خفيفة ذات محرك واحد H125 مجهزة للتدريبات وستشغل من قبل أكاديمية الطيران في القوات المسلحة القطرية.
ستتولى LEONARDO مسؤلية المتعاقد الرئيسي لإدارة البرنامج مع العميل النهائي وستكون AIRBUS مسؤولة عن التجميع النهائي وتسليم 16 طوافة NH90 TTH من منشأتها بفرنسا. في الوقت ذاته، تتابع ليوناردو عمليات التجميع النهائي وتسليم طوافات NH90 NFH من منشأتها في شمال إيطاليا.

DASSAULT AVIATION
شركة DASSAULT AVIATION رائدة عالمياً في تصميم وتصنيع الطائرات المدنية والعسكرية. في السوق العسكرية، تنتج شركة DASSAULT AVIATION طائرة Rafale المقاتلة في نماذج جوية وبحرية مختلفة. تعتبر شركة Dassault المتعاقد الرئيسي للطائرات دون طيار في أوروبا.
تُجري اليوم دراسة تتضمن قيام DASSAULT AVIATION وThales بتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للطائرات المقاتلة في المستقبل تحت إشراف وكالة المشتريات الدفاعية الفرنسية DGA.
الى ذلك، اطلقت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، فلورنس بارلي، رسميًا برنامج الدراسة المتقدمة Man-Machine-Teaming (PEA MMT) لمدة ثلاث سنوات.
يهدف البرنامج إلى تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي الضرورية للطيران في المستقبل. ستحدد حجرات القيادة المستقبلية والنظم المستقلة بالاضافة الى تحسين التقنيات المبتكرة في MMT ضمن نظام جوي ادراكي ، لا سيما الاوتوماتية في صنع القرار والتعلم على الألات. كما يهدف إلى تعزيز المفاهيم والتقنيات في مجال أجهزة الاستشعار الذكية / التعليمية.
اقليميا، دخل خيار قطر لناحية شراء 12 مقاتلة إضافية نوع RAFALE حيز التنفيذ، في الدوحة، بحضور رئيس الجمهورية الفرنسية، السيد إيمانويل ماكرون، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
جاء ذلك بعد التوقيع على العقد عام 2015 بين دولة قطر وشركة DASSAULT AVIATION لشراء 24 طائرة RAFALE. بمجرد تسليم هاتين المجموعتين ، سيخدم في السلاح الجو الأميري القطري 36 طائرة مقاتلة نوع رافال.
زد على ذلك، ، كشفت الشركة النقاب عن أول نموذج كامل النطاق للطائرة الأوروبية متوسطة الارتفاع ذات التحمل الطويل Male RPAS خلال حفل أقيم في معرض برلين الجوي 2018 .
تأتي إزاحة الستار عن النموذج الكامل بعد دراسة تعريفية دامت قرابة عامين أطلقتها في 2016 الدول الأربعة المشاركة، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا وإسبانيا بعد إعلان نواياهما للعمل معًا على ايجاد نظام اوروبي جوي غير مأهول.
يهدف البرنامج الأوروبي MALE RPAS إلى تعزيز تطوير التكنولوجيات العالية وسيسهم في الحفاظ على الكفاءات والوظائف الرئيسية في أوروبا من خلال تزويد القوات المسلحة بنظام تشغيلي عالي الأداء.
من جهة اخرى، منحت وزارة القوات المسلحة الفرنسية شركة DASSAULT AVIATION عقدًا لدمج قدرات الحرب الإلكترونية العالمية التي طورتها THALES برنامج Epicure على ثلاث طائرات نوع FALCON .
سيخدم Falcon Epicure القوات الفرنسية بنفس الطريقة التي تقوم بها طائرات FALCON X7, 900, 10, 50, 200, 2000. توفر هذه الطائرات العسكرية صورة مثالية عن الكفاءات المزدوجة لشركة DASSAULT AVIATION لكي تستفيد الطائرات المدنية الفرنسية من أحدث التقنيات المتطورة للطائرات القتالية .

iXBlue
اشتهرت iXBlue في جميع مجالات الصناعة بسبب عملها المبتكر بتطوير أجهزة جيروسكوبية ذات ألياف بصرية، معالج للإشارات الصوتية ونظم صونارية ، فضلاً عن دمج بيانات أجهزة الاستشعار.
توفر iXBlue نظماً للملاحة الدقيقة للقوات العسكرية والمدنية البرية لتتحمل ظروف العمليات العسكرية القاسية. تنتج الشركة نظم ADVANS للملاحة العاملة بالقصور الذاتي INS في ثلاثة نماذج مختلفة: ADVANS URSA و ADVANS LYRA و ADVANS VEGA.
تعتبر iXBlue شركة رائدة في مجال توفير حلول الملاحة ،التصوير وتحديد مواقع السفن من الدرجة الأولى ، الغواصات والمركبات التحمائية الأوتوماتية AUV إلى أساطيل العالم.تتخصص iXBlue في إنتاج نظم الملاحة والتحكم الدقيق للغاية في البيئات البحرية.
اختارت Naval Group شركة iXBlue لتزويد نظم الملاحة العاملة بالقصور الذاتي لخمس فرقاطات زنة 4000 طناً يتم بناؤها لصالح البحرية الفرنسية.
بموجب العقد، ستقوم iXblue بتزويد نظام الملاحة Marins العامل بالقصور الذاتي ووحدة توزيع ومعالجة البيانات Netans.
بالاستناد إلى التكنولوجيات الجيروسكوبية ذات الألياف البصرية من iXblue ، يوفر نظام الملاحة Marins معلومات دقيقة عن الموقع ، الاتجاه والسرعة بغض النظر عن البيئة ، بما في ذلك في بيئة Global Navigation Satellite System المحظورة.
في مركز نظام الملاحة ، تعمل وحدة توزيع ومعالجة البيانات Netans الخاصة بالشركة مباشرة مع مستشعرات السفينة ، وتحصل على البيانات، تحللها، تربطها ببعضها البعض ثم توزعها على جميع النظم الموجودة على متن الطائرة. يوفر نطاق Netans معلومات تنقل موثوقة، منسقة ودقيقة في بيئات التشغيل الصعبة.
تعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها اختيار نظم iXblue من قبل مجموعة Naval Group لتجهيز سفينة قتال رئيسية بنيت حديثًا للبحرية الفرنسية. لذلك، يؤكد هذا العقد على جودة وموثوقية نظم الملاحة ل iXblue ، التي أصبحت معيارًا في سوق الدفاع البحري.
تشارك الشركة الفرنسية iXblue في مجموعة واسعة من التطبيقات البحرية بما في ذلك النظم الإلكترونية المتطورة، بناء السفن ومتطلبات الدفاع. استخدمت هذه التجربة الواسعة لتطوير سفينة سطحية اوتوماتية سميت باسم DriX.
بفضل قدراتها للملاحة البعيدة عن الشاطىء المؤكدة و السرعة القصوى الفريدة من نوعها في فئتها، تسعى DriX بأن تأخذ دور مفهوم السفن غير المأهولة الى مراحل جديدة.
انتجت DriX من متطلبات الاستقصاء الداخلية و صممت خصيصًا للاستفادة من طبيعتها غير المأهولة. صنعت من مواد مركبة ومن هيكل ثوري تم تحسينه ليتلاءم مع المهام الساحلية والبحرية بهدف ضمان أفضل نتائج ممكنة ، مع أداء لا مثيل له في البحار الهائجة.
تنقل البيانات من خلال Wi-Fi أو موجات راديوية ، أو يمكن استردادها يدويًا من خلال قابس استرجاع على متنها.
مدعومةً بمروحة واحدة، تصل سرعتها القصوى الى 15 عقدة ، وتتحمل DriX سبعة أيام تشغيل. تحتوي المركبة USV على خيارات تنقل متعددة ، مثل autopilot ، عمل المشرف عن بعد ، المتابعة والتحويم.

MBDA
تتميز MBDA الأوروبية بقدرتها على تصميم وإنتاج الصواريخ ونظم الصواريخ لتلبية مجموعة كاملة من الاحتياجات الحالية والمستقبلية للقوات المسلحة الثلاث.
كشف مشروع مشترك بين MBDA والشركة الهندية Larsen & Toubro (L & T) النقاب عن نظام القذائف ATGM5 في معرض DefExpo 2018 في الهند.
يهدف المشروع المشترك ، MBDA Missile Systems وL & T الى تأمين هذا الصاروخ كمطلب من الجيش الهندي. في DefExpo ، عرضت الشركة نموذجا للصاروخ ، بالإضافة إلى أنها قد جهزته بمستشعر لعرض قدراته.
تطلب الهند ATGM لبرنامج BMP-2 التابع الجيش ، بالإضافة إلى برنامج Future Infantry Combat Vehicle (FICV) المستتر.
يعد هذا النظام سلاحاً متعدد الأهداف ، يعتمد على النظام الصاروخي MMP لكنه سيعدل لتلبية المتطلبات الهندية ، بما في ذلك مدى أطول من 4 كيلومترات الذي يقدمه MMP.
في أوستراليا، يتنافس الصاروخ MMP مع صواريخ Javelin و Spike LR2 ليجهز على العربات مدرعة Rheinmetall Boxer 8x8.
حصلت MBDA على عقدًا بقيمة 400 مليون جنيه إسترليني من وزارة الدفاع البريطانية لبرنامج Brimstone لاستدامة القدرة على إطلاق الصواريخ - CSP . سيمدد البرنامج مدة خدمة صاروخ Brimstone بعد عام 2030.
سيشهد العقد تصنيع MBDA صواريخ Brimstone جديدة تشمل وظائف محسنة بما في ذلك الموجات SAL / millimetric ثنائي الوضعية عالي القدرة ، طيار آلي معزز ، محرك صاروخي جديد، ورأس حربية.
كما سيشمل برنامج CSP تحديث ذاكرة ومعالج الصاروخ من أجل تمكين جميع وظائفها.
سيقدم Brimstone CSP معيار الأجهزة الأساسية التي ستطورمن خلال تحسين البرمجيات لانتاج مخزون من الصواريخ المتطابقة لتستخدم على الطائرات النفاثة السريعة، الطوافات الهجومية والطائرات دون طيار من قبل وزارة الدفاع البريطانية.
بالاضافة الى ذلك، تسلمت القوات الجوية للجمهورية سنغافورية RSAF النظام الصاروخي ASTER-30 الذي يخضع حاليًا للاختبار المحلي والدمج في نظام الدفاع الجوي الجزري المعزز IAD. عند تفعيله ، سيعزز ASTER-30 قدرات الدفاع الجوي الشاملة للقوات الجوية السنغافورية لحمايتها ضد مجموعة واسعة من التهديدات الجوية.
أعلنت سنغافورة أنها قد طلبت Aster 30 SAMP / T عام 2013 لتحل محل صواريخ MIM-23 المحسنة HAWK من Raytheon العاملة حاليًا مع السرب الجوي التابع للقوات الجوية. لم تكشف الدولة عن عدد النظم التي طلبتها سنغافورة.
في معرض دبي الجوي، قدمت شركة MBDA لأول مرة خارج أوروبا، نظام SmartGlider ، وهو عبارة عن عائلة جديدة من الأسلحة الموجهة الموجهة جواً.
تم تحسين عائلة SmartGlider الجديدة لمواجهة استراتيجيات الوصول والتهديدات الاخرى الناشئة في ساحة المعركة. صمم نظام SmartGlider ليتناسب مع أحدث الطائرات السريعة المستقبلية ولمواجهة التهديدات السطحية، قصيرة ومتوسطة المدى، بالإضافة إلى الأهداف المتحركة / المنقولة أو الأهداف الثابتة الصعبة.
بالنسبة للمهام ذات الأغراض العامة ، يمكن استخدام ضوء SmartGlider ضد مجموعة واسعة من الأهداف ، بدءًا من الأهداف الثابتة المدعومة والتي يتم الدفاع عنها مثل الحظائر وصولاً إلى الأهداف التي يمكن نقلها والتي لا يمكن تدميرها إلا من مسافة المواجهة مع تأثيرات مميتة كبيرة.

THALES
THALES هي شريك طويل الأمد للقوات العسكرية والأمنية في جميع أنحاء العالم وتغطي أربعة مجالات أساسية : المراقبة نظم الكشف والاستخبارات ، الاتصالات نظم القيادة والتحكم ، نظم الحماية ونظم المهام / القتال خدمات المهام والدعم. تعتبر Thales Raytheon Systems الشركة الفرنسية / الأميركية المتخصصة في نظم القيادة والتحكم في العمليات الجوية ، رادارات المراقبة ، والرادارات لتحديد موقع تواجد الاسلحة البرية. تمتلك DASSAULT مسبة 25% من THALES بينما تمتلك GoF حصة قدرها 26%.
في الدفاع ، تزود الشركة أعلى المستويات لمساعدة القوات المسلحة للاستعداد، تحقيق التفوق التكتي والاستقلال الاستراتيجي على أي شكل من أشكال التهديد.
تعتمد الحكومات على THALES لحماية المواطنين وجعل العالم أكثر أمانًا. يتراوح عملها من تصميم أجهزة الاستشعار الذكية والنظم الدفاعية المتطورة ، إلى تطوير القتال التعاوني وتوصيل وتجهيز الجنود في ساحة المعركة الرقمية .
حصلت الشركة على عقد من وكالة المشتريات الدفاعية الفرنسية لإجراء مجموعة من الدراسات والتطورات التكنولوجية لنظام صونار لتجهيز غواصة صاروخية باليستية مستقبلية عاملة بالطاقة النووية .
تأخذ هذه التطورات في عين الاعتبار بيئة التهديد الحالية والمستقبلية وسيشمل البرنامج التصديق النهائي على الجيل الرابع من التجهيزات العسكرية وتطوير نظام اعتراض للصونار الجديد ، المزود بأحدث جيل من نظام المعالجة المكيف للهوائيات وتصنيف الخوارزميات التي تشكل تهديد.
بدأت THALES مؤخرا بشراء ٦٧% من الشركة الاوروبية المخصصة للامن الرقمي GEMALTO التي توظف 15000 شخصا وتوفر حلولاً امنية لتطبيقات التجارة الإلكترونية، النقل، إنترنت الأشياء IoT، وخدمات الهوية الحكومية. بعد الانتهاء من عملية الشراء، ستدمج Gemalto في قسم الشركة الحالية للأمان الرقمي، على الرغم من أنها ستحتفظ بعلامتها التجارية الخاصة.
يتزايد تعاون الشركة حاليا مع شركات اخرى بهدف توسيع تصديراتها، فقد وقّعت شركة Thales و Renault Trucks Defense مذكرة تفاهم MOU لدمج نظم الاتصالات Sotas التابع للشركة ضمن الآليات العسكرية المعدة للتصدير.
من احدث العقود التي ابرمتها THALES تلك الموقعة مع المكتب الاتحادي الألماني لمعدات الجيش الالماني، تكنولوجيا المعلومات والدعم أثناء الخدمة ومع قيادة الدعم اللوجستي التابعة للجيش الإسباني لتزويد صواريخ جو-أرض بقطر 70 مم لاساطيل الطوافات الهجومية UHT و Tiger HAD-E.
تنص العقود على تزويد حوالي ٠٠٠.١٠ طلقة من عيار 70 ملم مع محرك صاروخي معدل FZ 90 Mod.4 للقوات المسلحة الألمانية و 1000 صاروخ FZ 90 للقوات الجوية الاسبانية FAMET.
استخدمت إسبانيا نظام Induction Rocket System من Thales على طوافات TIGER منذ عام 2009. مع هذه الطلبية ، ستقوم القوات الآن بتشغيل النسخة الاحدث من صاروخ عيار70 ملم وفق المعيار ناتو على طوافات Tiger HAD .
ستستخدم القوات المسلحة الألمانية الصواريخ للتدريب على وحدات UH Tiger الخاصة بها. سيحتوي الصاروخ على محرك صاروخي معدل FZ90 MOD.4.
بالاضافة الى ذلك ولمواجهة التهديدات الناشئة ضمن ساحة المعركة المتطورة ، أطلقت THALES نسخة جديدة من اليتها Bushmaster وهيthe Bushmaster Multi Role 6 (MR6) ، ذلك في المؤتمر الدولي للآليات المدرعة في لندن.
يتضمن برنامج Bushmaster المتطور ميزات لتحسين الحماية، التنقل ونظم محسّنة للإدارة وقدرات خاصة بساحات المعارك الرقمية.

METRAVIB
تقدم شركة Metraviab من مجموعة CADOM حلولا للقوى العسكرية جيدة الاداء معدة للمراقبة، الكشف وتحديد مواقع التهديدات وعليه، طورت Metravib نظما تكشف النيران وتحدد مواقع الاطلاق، ذلك لحظيا من خلال الموجات الصوتية المولدة.
من اجهزة Metravib، يذكر جهاز PEARL، المصمم لكشف وتحديد مصادر اطلاق النيران الخفيفة والمتوسطة من خلال الموجات السمعية.
اعد PEARL لحماية المقاتلين، الخفراء او الشخصيات المهمة جدا. يركب الجهاز على بندقية اقتحام، بندقية قنص، رشاش او مناظير... تحدد وحدة بينية مؤلفة من سهام LED، السمت وموقع التهديد وهو صغير الحجم ولا يحتاج للاسلاك، كما ان تشغيله سهل وسريع.
اثبت نظام PEARL اداءا فريدا في المعارك لذلك اعتمدته عدة وحدات من القوات الخاصة الفرنسية ومن دول اخرى. يمكن ربطه بأجهزة IPhone، وتطبيق Safe Strike وبجهاز حساب بالستي، يزن ٤٥٠ غ ويقسم بسرعة الرد بحيث يستغرق وقت الرد المنوط ثانية فقط.

ELNO
تتخصص شركة ELNO في تصميم وانتاج نظم الاتصالات والاجهزة الصوتية - الكهربائية وهي تعمل في ميدان الدفاع والامن، الموصلات والطيران المدني.
في مجال نظم الاتصالات، تتميز ELNO في صناعة اجهزة اتصالات داخلية Intercom ونظم للاتصالات الهاتفية او الفيديوية وكذلك في صناعة الاجهزة الصوتية. تلائم السماعة الرأسية BCH300، بشكل خاص، مهام التسلل لأنها توفر القدرة على الوشوشة. توفر BCH300 حرية في الحركة وتوافق دائم مع البيئة السمعية. بالاضافة الى ذلك، تتناسب اقنعة NBCوتستعمل مع اغلبية الخوذ والكمامات وهي عازلة للمياه.
صممت BCH300 لتؤمن اتصالات آمنة، راحة عند الاستخدام، خفة وصلابة بحديهما الاقصى.
يمكن ايضا وصل BCH300 بينيا وبشكل مباشر مع شبكات TETRA/TATRAPOL.
تعمل هذه السماعة الرأسية على درجات حرارة تتراوح بين ٢٥ و٥٥ درجة مئوية.

SAFRAN
تنتج Safran نظم ومعدات للملاحة العاملة بالقصور الذاتي، إلكترونيات الطيران ، الاوبترونيات ، الطائرات التكتية دون طيار وغيرها من التطبيقات الدفاعية. تستخدم هذه المنتجات في النقل العسكري، الطائرات المقاتلة، الطوافات، السفن الحربية، الغواصات، الآليات المدرعة ونظم المدفعية للدفاع البري الجوي والبحري. يعتبر قسم الدفاع والالكترونيات رائداً في الطائرات التكتية دون طيار. تمتلك شركة GoF ٤.١٥% من الشركة.
سيلعب نظام Patroller UAS من Safran دورًا مهماً في مشروع OCEAN2020 الذي تقوده LEONARDO .
يهدف برنامج صندوق الدفاع الأوروبي إلى تطوير مبرهن تكنولوجي من شأنه التحقق من صحة مفهوم نشر مجموعة كاملة من النظم غير المأهولة الجوية والسطحية تحت سطح الماء لمراقبة البيئة البحرية.
كجزء من مرحلة البرهنة، ستنشر Safran نسخة للمراقبة البحرية من PATROLLER UASالخاصة بها. ستجهز الطائرات دون طيار ثابتة الجناحين وذات التحمل الطويل بنظام جديد للمهام، بما في ذلك رادار للمراقبة البحرية، نظام التعرف الأوتوماتي للسفن وحجرة Euroflir 410 كهرضوئية من Safran، استخدمت سابقاً في نسخة الجيش من طائرة Patroller UAS. ستنقل البيانات التي تم جمعها من قبل أجهزة الاستشعارفي هذه الطائرة إلى نظم القتال الموجودة في عدد من السفن ومراكز العمليات.
ستطور Safran وظائف المهام المستقلة ل UAS البحرية. ستعمل وظيفة معالجة البيانات الموجودة على متن الطائرة على تمكين طائرة Patroller UAS من الكشف عن السفن المشبوهة وتتبعها تلقائيًا في منطقة البحث الخاصة بها ، مع دمج البيانات الرئيسية ، بما في ذلك السرعة، المسار، الحجم، أرقام التسجيل وغيرها من الأدلة البصرية ، لتسهيل مهمة المشغلين.
اختارت Naval Group نظام Safran ، PASEO XLR للرؤية البعيدة لبرنامج الفرقاطة FTI التابع للبحرية الفرنسية.
ستسلم خمس فرقاطات من طراز FTI إلى البحرية بداية عام 2023.
يوفر نظام PASEO XLR من Safran قدرة تحديد طويلة المدى للغاية، ذات قيمة لا تضاهي في القتال حيث يتم استدعاء سفن الخط الأمامي للعمل بالقرب من الخطوط الساحلية وقد تشتبك مع سفن صغيرة التي قد تظهر سلوكًا مريبًا. يسمح هذا النظام للفرقاطات بتحديد نوايا هذه السفن في نطاق يسمح للفرقاطة بتفعيل نظام الدفاع عن النفس.
بالاضافة الى ذلك، اختيرت شركة Safran لتطوير ثلاثة اجهزة للبرهنة لآليات UGV لصالح القوات المسلحة الفرنسية كجزء من مشروع Furious .
يغطي العقد فترة خمس سنوات ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى في غضون 18 شهرًا.
تم تصميم برنامج Furious - وهو جزء من برنامج تحديث Scorpion - لإنشاء قاعدة لدمج الآليات البرية غير الماهولة UGV في القوات المسلحة الفرنسية.
سيشهد المشروع تطوير ثلاث آليات UGV ، من مختلف الأحجام ومع التشكيلات الخاصة بالمهام، لمجموعة متنوعة من المهام ، مثل استكشاف المباني وحمل الحمولات للمشاة.
ستنشر هذه من قبل فصيلة المشاة وتختبر في تكوينات مختلفة. ستطور Safran برنامج eRider UGV، وهو الأكبر من نوعه، مع Valeo و PSA.
وقعت شركتا SAFRAN و AIRBUS HELICOPTERS على خطاب نوايا لتوزيع نظم مراقبة بيانات الطوافة في رحلات الطيران HFDM.
يمكن دمج هذه النظم في جميع طوافات AIRBUS غير المجهزة بعد بمجموعة الكترونيات الطيران Helionix أو نظام مراقبة الصحة والاستخدام.
قامت شركة Safran Electronic and Defense بتطوير نظام جمع بيانات الاستخدام والصحة المعتمدة من خلال شهادة تكميلية . سيكون هذا النظام جزءًا من نظام الخدمات المتصلة HCare التابع لشركة Airbus Helicopters ، حيث تقوم الحلول الرقمية بجمع البيانات التشغيلية للعملاء لفهم سلوك طائراتهم ، تتوقع الاحتياجات المقبلة وتقترح حلول خدمة مخصصة.

RUAG Defence
تعد RUAG Defence شريكاً تكنولوجياً استراتيجياً للقوات البرية وهي المتخصصة في مجموعة واسعة من المجالات بما في ذلك الآليات ونظمها، تقنيات الاتصالات ، المحاكاة، التدريب والأمن السيبراني. ضمن كل مجال من هذه المجالات الأساسية، تركز RUAG Defense على تقديم التحسينات، عمليات الدمج، خدمات MRO إلى جانب مجموعة من النظم الفرعية والمكونات المبتكرة من الناحية التكنولوجية.
حصلت شركة RUAG Defense على عقد لتوفير عقدة الوصول التكتي TAN إلى منظمة حلف شمال الأطلسي NATO، واعتبر ذلك أول عقد يمنح للشركة من حلف ناتو حيث سيستخدم ضمن قواته نظام TAN.
يعتبر TAN جهازاً صوتياً وبيانياً مدمجاً يمكّن من الاتصال المتبادل بين الشبكات الأساسية والمقر الرئيسي، مركز القيادة والتحكم C2 وشبكات محمولة تكتية أثناء العمليات المتعددة .
يتيح TAN القيام باتصالات لاسلكية سلسة بين القوات ، على الرغم من أن الدول المعنية قد تستخدم أجهزة اتصال مصنوعة من قبل جهات تصنيع مختلفة.
فازت شركة التكنولوجيا الدولية RUAG Defense بطلب توريد معدات إضافية من محفظة ARANEA إلى عميل دولي كبير. تتضمن الصفقة نظم تشغيل بيني يعمل على توسيع نطاق تطبيق نظم الاتصالات اللاسلكية التكتية الرقمية .
تتيح التجهيزات التي توفرها RUAG Defense إنشاء نظم اتصالات أرضية قائمة على بروتوكول الإنترنت، بحيث لا يتم نقل الصوت فحسب ، بل أيضًا نقل البيانات عبر نظم وشبكات مختلفة كما تدعم المنصة، التي تعد جزءًا من محفظة ARANEA ، التوسع المستمر لشبكات الاتصال الآمنة ، حيث يمكن استضافة كل من التطبيقات، الخدمات وتكييفها بشكل مستقل عن الشركة المصنعة.
فازت RUAG Defence بطلبية في وقت مبكر من العام لتزويد منظمة NATO بمعدات ARANEA. من خلال هذين العقدين ، تقدم RUAG Defense مساهمة كبيرة في تأمين التواصل العملاني في العمليات الوطنية والمتعددة الجنسيات.

Eurosam
تأسست Eurosam عام 1989 كمشروع مشترك بين MBDA و THALES، وهي رائدة في مجال التصميم الصناعي والمتعاقد الاساسي في مجال تطوير، إنتاج، تسويق، وبيع مجموعة من نظم الصواريخ الدفاعية البرية والبحرية متوسطة وطويلة المدى تعرف أيضًا باسم ASTER . طورت هذه النظم بموجب عقد من الحكومتين الفرنسية والإيطالية ، حيث توصلتا أواخر الثمانينات إلى استنتاجات مماثلة في ما يتعلق بمتطلباتهما الدفاعية الجوية. نتج عن ذلك صواريخ Aster التي تطلق بحراً وبراً والقادرة على هزم تهديدات متنوعة مثل الصواريخ التكتية عالية السرعة والطائرات ذات المناورات العالية في السيناريوات الهجومية. تتمثل الإمكانية الرئيسية لهذه النظم في قدرتها على القيام ، في نفس الوقت ، بإشراك أهداف متعددة ، من أي نوع ، ضمن أكثر من 360 درجة.
منحت تركيا كلا من Eurosam ، Aselsan و Roketsan عقدا لاجراء دراسة عن نظام دفاعي صاروخي وجوي تركي مستقبلي طويل المدى. منح العقد خلال اجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس.
من المقرر أن تستمر هذه الدراسة التي تبلغ مدتها 18 شهراً ، بهدف ابرام عقد تطوير وانتاج خاص بالنظام المستقبلي الذي يلبي المتطلبات التشغيلية لسلاح الجو التركي بعدها.
تمهد هذه الدراسة الطريق لإطلاق برنامج الدفاع الجوي الصاروخي طويل المدى الذي يضم ثلاث دول. سيكون النظام المستقبلي جاهزًا بحلول منتصف العقد المقبل بقدرة عسكرية حديثة مصممة لمواجهة التهديدات الأكثر تحديًا طائرات الشبح، الطائرات دون طيار، صواريخ كروز والصواريخ الباليستية. من المتوقع أيضاً أن يفي النظام بالاحتياجات التشغيلية الأساسية لثلاثة بلدان سيضمن لتركيا استقلالية كاملة في التوظيف وسيسمح لها باختيار حر لنسبة اندماجها داخل حلف NATO . سيدعم هذا المشروع المشترك برنامج تطوير الصواريخ التركي الرسمي بالإضافة إلى فتح آفاق تصدير وتعاون طويل الأمد بين تركيا إيطاليا وفرنسا.
بالاضافة الى ذلك ونيابة عن حكومات فرنسا، ايطاليا والمملكة المتحدة ، أبرمت منظمة التعاون المشترك في التسلح OCCAR عقداً لدعم الخدمات الجديدة N-ISS مع EUROSAM . يحل هذا العقد محل العقد الأول من ISS الذي تم تطبيقه عام 2012 حين تعاونت منظمة OCCAR و Eurosam لإنشاء بيئة دعم متوافقة من الناحية التشغيلية مع متطلبات الدول الثلاث والمستخدمين النهائيين الجيوش ، القوات البحرية ، القوات الجوية.
سيشمل عقد N-ISS - الذي يمتد لخمس سنوات، الدعم أثناء الخدمة للنظم البرية والبحرية لفرنسا وإيطاليا SAAM-Fr ، SAAM-It ، PAAMS و (SAMP/T) بالإضافة إلى جميع صواريخ ASTER ASTER 15 ، ASTER 30 ، وASTER 30 BLOCK 1 من فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة. يمثل العقد الجديد تطويرات مهمة لا تشمل فقط التحسينات المركزة إدخال تحديث تصليح ولكن أيضًا دعم استمرارية دورة الحياة ذات التكلفة الفعالة طويلة الأمد والمصممة خصيصًا لمعالجة التقادم طويل الأمد. يتيح العقد الجديد للدول الثلاث، OCCAR والصناعة، إجراء تحليلات تعاقدية مشتركة من خلال المراجعات الدورية ، التي قد تتضمن تغييرات محتملة لمواصفات الدولة فتتجاوز بذلك أداء الخدمات اللوجستية وأنشطة الدعم.

KERSHIP
تأسست KERSHIP الشركة المشتركة عام 2013 من قبل شركتي PIRIOU و NAVAL GROUP، الخبيرتين في الهندسة البحرية، بناء السفن، النظم والخدمات العسكرية، لذا تعتمد هذه الشراكة على المهارات والخبرات التكميلية لكلتي الشركتين.
تقدم KERSHIP مجموعة من السفن يبلغ طولها 95 متراً لتنفيذ عمليات فرض القانون في البحر: البحريات ، خدمات خفر السواحل، خدمات الجمارك، المعاهد العلمية، إلخ.
بفضل خبرة الشركات المؤسس، تعمل KERSHIP مع القوات البحرية والخدمات العامة وتدعمها طوال دورة حياة عمل سفنها، من البناء وحتى التسليم، بما في ذلك خدمات ما بعد البيع ودعم الخدمة (ISS).
تقدم الشركة مجموعة كاملة من السفن الموثوقة والقوية ، سهلة التشغيل والصيانة ومجهزة بأحدث نظم المهام. يشمل هذا النطاق سفن دوريات الساحلية (CPV) لعمليات الشرطة في المياه الساحلية، السفن البحرية (OPV) للأمن والدفاع في الخارج، السفن متعددة الأغراض (MPV) وأيضاً السفن المتخصصة بعلم المحيطات النقل والتدريب.
بعد الإشعار الصادر عن وكالة المشتريات الفرنسية (DGA) لبرنامج يتكون من أربع سفن للدعم والمساعدة، متعددة المهام (BSAH)، أطلقت أول سفينة باسم "LOIRE" في Concarneau.
يبلغ طولها ٧٠ متراً وحمولة تصل الى ٢٦٠٠ طن كما يمكن أن تستوعب سفينة BSAH طاقم مؤلف من ١٧ بالاضافة الى ١٢ فرداً إضافياً.
ستشغل البحرية الفرنسية هذه السفينة ضمن قواتها المسلحة ولتنفيذ القانون في البحر.
كجزء من برنامج الوحدات الأربع ، اطلق المركز الثالث للدعم البحري "SEINE" في Concarneau بحضور قائد القوات البحرية الفرنسية وطاقمه.
انضمت السفينة الثانية من هذه السلسلة، "RHONE" إلى Brest، قاعدة الميناء المستقبلية، لمواصلة مرحلة التسلح.
أما الوحدة الرابعة، "GARONNE"، فهي قيد الإنشاء حاليا في Concarneau الفرنسية، وستوفر الدعم للقوات في مهامهم ، دعم المناطق والحماية البحرية.

DCI
نقلت شركة DCI، المشغل الاساسي لوزارة القوات المسلحة، لنقل القدرات العسكرية الفرنسية الى دول العالم من خلال تشغيل جميع الاطياف الدفاعية والامنية لفترة تزيد عن ٤٥ سنة.
يوفر لقب DCI تدريب القوات المسلحة الفرنسية، خدمات استشارات التدريب والمساعدة التقنية كما تقوم دورات تدريبية باللغتين الإنجليزية والفرنسية مرتبطة بحوادث الطيران وكيفية منع هذا النوع من الحوادث؛ التدريب الأكاديمي للضباط؛ تدريب كبار الضباط؛ التدريب المتخصص والتشغيلي للضباط؛ التدريب على تشغيل المعدات وصيانتها للضباط والأفراد غير العسكريين لتدريب على الأمن الداخلي، تدريب تشغيلي للقوة البرية وطاقم الطائرات العمودية والاستشارات وخدمات الدعم الفني.
توسع Défense Conseil International (DCI) عملها لتلبي متطلبات الحرب الإلكترونية من خلال تطوير التدريب لتحسين حماية الطوافات، بالاخص تلك ذات المنصات البطيئة النقل التكتي.
زود هذا النوع من التدريب لأول مرة إلى مجموعة من الضباط في القوات المسلحة البلجيكية والنمساوية. وقد تم تطويره بعد اجراء اتفاق مباشر مع الموظفين العسكريين لتلبية متطلباتهم المحددة نظراً للتغيرات السريعة التي تحدث في تهديدات الحرب الإلكترونية، المعدات والتقنيات.
تحسِّن الدورة التي تستغرق أسبوعا، المعرفة بالتهديدات الحالية، كشفها وتحديد الاستجابات المناسبة من خلال نظم الحماية الصوتية، الأشعة تحت الحمراء والحماية الكهرمغناطيسية. يستخدم البرنامج التعليمي المخصص (IRES/MAP) لتوضيح المهام التشغيلية في سياق الحرب الإلكترونية.
تكمن خصوصية التدريب في مستوى عال من الخبرة والجدية لتطوير الدورة، وعملت DCI مع عدد من الخبراء من الدفاع، الصناعة والابحاث لتغطي الاتجاهات التكنولوجية وتصفها قيد الدراسة حاليا من أجل دمج التهديدات التي يصعب الكشف عنها مثل معدات صغيرة العيار ضد الطوافات في المناطق الحضرية.
يعزز هذا التدريب الجديد مهارات خبراء الحرب الإلكترونية في DCI من خلال توسيع نطاق مكافحة الطوافات وطائرات النقل التكتي وهو قطاع سريع النمو نظرا لارتفاع مستوى تعرض هذه المنصات للتهديدات.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DEVELOPMENTS IN COMBAT UNIFORMS AND SOLDIER SYSTEMS
Reducing the extent of injuries or death from conventional weapons, improvised explosive devices and vehicle accidents is a high priority for armies around the world. Not only does this protect their soldiers from death an ...
<< read more