ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Nov 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
دبي ملتقى صناعة الطيران
بدأ معرض دبي للطيران في العام 1986 وشهد فجرا جديدا غير مسبوق في تطور صناعة الطيران ومنذ ذلك الحين نما المعرض وتطور ليصبح واحدا من أكبر وأهم الأحداث في عالم الطيران. لقد تغير الكثير منذ عام 1986 وقد ساعد معرض دبي للطيران على قيادة هذا التغيير من خلال إنشاء معرض عالمي يعرض أحدث وأكبر الطائرات العسكرية والتجارية. وكان معرض دبي للطيران 2015 أكبر معرض على الإطلاق مع 1103 عارضين من 63 دولة، وأكثر من 66،346 زائراً تجارياً و 296 إعلامي دولي وإقليمي وصفقات وعقود بقيمة 37،2 مليار دولار.


يستمر معرض دبي للطيران في دورة 2017 في اكتساب سمعته كمركز لصناعة الطيران مع عارضين يأتون من أماكن بعيدة مثل آسيا وأميركا اللاتينية بالإضافة إلى تمثيل كبير من كل من أوروبا وبالطبع الشرق الأوسط. هذا الحدث، الذي سيعقد في الفترة من 12-16 تشرين الثاني /نوفمبر من هذا العام في مركز دبي للطيران DWC، موقع دبي للطيران، يجذب تقليديا شركات الطيران الرائدة من جميع أنحاء العالم، ويبدو أن هذا العام ليس استثناء فيستضيف المعرض ممثلين عن صناعة الطيران العالمية بالإضافة إلى الكثير من الممثلين الجدد من جميع أنحاء الشرق الأوسط.
تستفيد دبي من ميزة جغرافية، حيث تقع على مسافة ثماني ساعات طيران من ثلثي بلاد العالم، وقد وضعت نفسها نتيجة لذلك كمركز طيران بين الشرق والغرب. لقد نما معرض دبي للطيران بشكل كبير منذ إنشائه قبل 30 عاما. وفي هذا الإطار قالت ميشيل فان أكيليجين Michele Van Akelijen، مديرة التنظيم: يمثل معرض دبي الجوي دائما مركز صناعة الطيران العالمية. إن رؤية التمثيل الجغرافي هذه السنة للعارضين، سواء الجدد او العائدين، يدل على أن معرض دبي الجوي هو المكان المناسب للقيام بأعمال تجارية. ونحن نتطلع إلى الترحيب بهم جميعا وبالطبع إلى معرض ناجح ومن المتوقع أن يبلغ عدد العارضين هذا العام 1200.
من المقرر أن تجتذب الميزات الجديدة التي ستقام في معرض دبي للطيران 2017، بما في ذلك أجنحة جديدة خاصة بالقطاع، جناح الفضاء، قمة الطائرات بدون طيار، منطقة الشحن و حلول المطارات، التركيز على قطاعات السوق الجديدة . ويشكل جناح الفضاء والمؤتمر على وجه الخصوص سمة رئيسية من سمات الحدث، الذي سيتم تنظيمه بالشراكة مع وكالة الفضاء الإماراتية. ويعتبر استكشاف الفضاء أولوية وطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تم تطوير هذه الميزة الجديدة لدعم الأهداف الاستراتيجية للحكومة لبناء قطاع الفضاء في المنطقة.
مع النمو السريع لسوق الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط - سواء من حيث عدد الطائرات بدون طيار العاملة في المنطقة أو زيادة الاستثمار في التصنيع، سيضم معرض دبي الجوي مؤتمرا وجناحا للطائرات بدون طيار يركزان على الاستخدامات المحتملة للطائرات بدون طيار ومعالجة التحديات التي تواجه هذه الصناعة في المستقبل. ومما له أهمية خاصة لقطاع الدفاع في صناعة الطيران، تزايد استخدام قدرات الطائرات بدون طيار أضعافا مضاعفة، مما يوفر فرصا فريدة والتحديات الإضافية التي سيسعى المؤتمر لمعالجتها. سوف تشمل المناقشات التي تجري خلال قمة الطائرات بدون طيار على مدى يومين، التنمية المستقبلية والابتكار، والفرص والتحديات في الاستخدام المدني للطائرات بدون طيار، وجهة نظر متعمقة بشأن اللوائح والتسجيلات، ومستقبل الطائرات بدون طيار في المنطقة.
ويعود قطاع الطيران التجاري مرة أخرى إلى تمثيل كبير في معرض دبي للطيران، حيث يحرص العديد من اللاعبين الرئيسيين على التعامل مع فرص المنطقة المتنامية وقد أثبتت الصناعة بالفعل التزامها في المعرض في السنوات السابقة و العام 2017 لن يكون استثناء.
وتشير توقعات سوق الطائرات الى 350 عملية تسليم بقيمة 12 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة، حيث تمثل طائرات الفئة المتوسطة والكبيرة حوالي 95 في المائة من هذه الشحنات، في حين ذكرت شركة Boeing للأعمال التجارية أن الشرق الأوسط يمثل نحو ثلث اعماله ومع النمو الإقليمي بنسبة 12% على أساس سنوي فأن الطلب على القطاع من مختلف أنحاء المنطقة سيستمر في الإرتفاع. يمثل قطاع الطيران التجاري دائما حضورا كبيرا في معرض دبي للطيران ومع توقع أن تبلغ قيمة هذا القطاع 1.3 مليار دولار بحلول عام 2020 سيشهد المعرض قدرا كبيرا من الاهتمام من العارضين الذين يعرفون أن معرض دبي للطيران هو المكان المثالي للقيام بأعمال تجارية في المنطقة.
ستعقد قمة الطائرات بدون طيار بالشراكة مع وكالة الفضاء الإماراتية، التي عرضت لأول مرة في العام 2015. وستشمل موضوعات مؤتمر جناح الفضاء بعثة الإمارات إلى المريخ، ومشروع مارس 2117، ومبرمج الفضاء الوطني والسواتل. وفى اطار هذه الموضوعات سيجمع المؤتمر فريقا من قادة الصناعة الرئيسيين الذين سيتبادلون المعرفة فى تطوير القدرات فى مجالات علوم الفضاء والبحوث والذكاء الاصطناعى والروبوطات والتكنولوجيات الفضائية المتقدمة. وسينظر برنامج الفضاء الوطني في الجينات في الفضاء، في حين أن المريخ 2117 سيعالج إعداد المواطنين من أجل المريخ واستكشاف الفضاء، بهدف بناء أول مدينة في المريخ في 100 سنة. تبلغ قيمة صناعة الفضاء العالمية 300 بليون دولار، وتزداد بنسبة 8 في المائة سنويا. وقد تجاوزت استثمارات الإمارات العربية المتحدة في مجال تكنولوجيا الفضاء 20 مليار درهم 5.4 مليار دولار. ومن الشركات العارضة:

DASSAULT
رافال الدولية Rafale International هي المجموعة الاقتصادية الدولية التي شكلتها داسو الطيران Dassault Aviation، سافران لمحركات الطائرات Safran Aircraft Engines وتاليس Thales لتسويق الطائرات القتالية رافال للعملاء الدوليين. مع أكثر من ٠٠٠.١٣٥ موظف وحجم عمل سنوي قدره 28 مليار يورو، الشركاء الثلاثة هم لاعبون رئيسيون في قطاعي الطيران والدفاع.
تقدم داسو الدعم العسكري التقني واللوجستي لحوالي 1000 طائرة تخدم في الجيش الفرنسي والجيوش الحليفة. وفي استجابتها لطلبات العملاء، تعتمد داسو للطيران على الكفاءة التقنية التي عززتها سنوات من الخبرة، بالإضافة إلى الكفاءة اللوجستية من حيث الاستجابة والموثوقية للمستخدمين.
تساهم Dassault Aviation داسو للطيران وشركاؤها بشكل كامل في العرض الشامل الذي قدمته السلطات الفرنسية للحكومة البلجيكية لاستبدال المقاتلات F-16 التي يتألف منها سلاح الجو البلجيكي بمقاتلات Rafale .ستمكن مقاتلات رافال بلجيكا من الاستمرار في القيام بدورها كعضو موثوق به في التحالف الأطلسي NATO، مع الإسهام في أمن الاتحاد الأوروبي. وقد أثبتت رافال، وهي طائرة قتالية متعددة الأغراض من الجيل الجديد، بشكل كامل توافقيتها مع الناتو في العمليات القتالية المشتركة. إن تكاليف اقتنائها واستخدامها معروفة وغير مدهشة وهي تضمن أن تظل بلجيكا في طليعة التكنولوجيا في السنوات الخمسين القادمة.
في شهر آذار/مارس الماضي أعطى وزير الدفاع في حينه Jean - Yves Le Drian موافقته على إطلاق مشروع تطوير وترقية المقاتلة رافال الى المستوى الرابع Standard F4 وبذلك ستكون الطائرة على مستوى تحديات التكنولوجيا الجديدة والمهمات المطلوبة. في العام 2023 ستحل المقاتلات Standard F4 مكان F3 R التي ستكون جاهزة في العام 2018. رافال هي المقاتلة الوحيدة التي بإمكانها الحفاظ على التفوق الجوي وبنفس الوقت تنفيذ مهمات الإستطلاع والضربات الجوية في طلعة جوية واحدة.
اجتمعت رافال الدولية في أيلول/سبتمير هذا العام مع أكثر من 100 شركة صغيرة ومتوسطة فرنسية "100 PME Françaises" في حضور ممثلين عن سفارة الهند في فرنسا، خلال ندوات عمل عقدت في باريس بالإشتراك مع مجموعة جيفاس GIFAS مجموعة الصناعات الجوية والفضائية الفرنسية و في بوردو تحت رعاية المجلس الإقليمي لأكيتين الجديدة Conseil regional de la Nouvelle Aquitaine والتي حضرتها أيضا المديرية العامة لتحقيق الأسلحة DGA. تمت خلال هذه الندوات تعريف الشركات على إلتزام داسو في سياسة Make in India وتحفيزهم على الإنخراط معهم والإستثمار في مشروعات في الهند في إطار مشروع تزويد الهند بمقاتلات رافال. أشار ممثلو الهند في هذه الإجتماعات الى أهمية " Make in India " لقطاع صناعة الطيران والى الهدف من هذه الإجتماعات هو توثيق العلاقة بين الشركات الهندية والفرنسية وكشف قطاعات التعاون الممكنة بينها.
تشكل طائرات داسو الطيران جزءا لا يتجزأ من القوات المسلحة الهندية لأكثر من ستة عقود. فأول طائرة من داسو Toofani سلمت الى الهند كان في العام 1953 وكانت بعدها Mystere IV ثم الطائرة البحرية Alize و Jaguar و MIRAGE 2000 وكلها ساهمت في اسقلال الهند. في أيلول/سبتمبر 2016 تم تسليم الهند 36 مقاتلة رافال لصالح القوات الجوية الهندية وأفادت هذه الأخيرة عن امكانية الحصول على 36 مقاتلة أخرى.
بمناسبة Air Tattoo 2017، فاز Jean Guillaume Martinez، الذي قام بعرض جوي أذهل الحاضرين، بجائزة الملك حسين " King Hussein Memorial Sword ".

كلام صورة رقم 2 : فريق الطيارين يتسلمون الجائزة
بمناسبة مناقشة تقرير العام 2016 قال إريك ترابييه Eric TRAPPIER، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة داسو للطيران: شهد عام 2016 الاحتفال بالذكرى المئوية لشركتنا، وكان فرصة للتذكير بأسس العمل: شغف الطيران، الثنائية المدنية والعسكرية، البحث عن الابتكار التكنولوجي ، إدارة سليمة من أجل ضمان المصلحة المالية للشركة مع الإستمرار في الاستثمار في المستقبل، العمل بروح الأسرة ،العمل الجماعي، الاستجابة، المثابرة، ناهيك عن عامل الحظ، الذي يرمز إليه في شعارنا. يبقى العام 2016 مميزا وذلك بحصول الهند على 36 مقاتلة رافال وتسليم 8 الى فرنسا و 3 الى مصر وبيع عدد كبير من طائرات Falcon.
قامت وزيرة القوات المسلحة Florence Parly في أيلول/سبتمبر هذا العام بزيارة داسو في Istres حيث اطلعت برفقة السيد Eric Trappier والمدير الجديد لوكالة DGA السيد Joel Barre حيث اطلعوا عن كثب على الطائرة المسيرة عن nEUROn .
تقوم الطائرة Falcon 2000 MRA بعدة مهمات منها الإستطلاع البحري, البحث والإنقاذ, الإستخبارات والإستطلاع ISR , الحرب الإلكترونية EW الإستخبارات الإلكترونية ELINT والكثير غيرها كما وأنها تحمل العديد من الأسلحة تحت جناحيها مثل الصواريخ جو - أرض وأجهزة حرب إلكترونية وحاضنات أسلحة مختلفة. ومن المعروف أن حراسة السواحل اليابانية قد أوصت على عدد غير معروف من هذه الطائرة.

كلام صورة رقم 3 : طائرة استطلاع Falcon Marine 2000 تحمل جهاز EO/IR من DASSAULT

THALES
حدد الرادار SMART - L MM من Thales ولاحق صاروخاً جوالاً على مسافة 1500 كلم دون أي صعوبة وذلك خلال مناورة Formidable Shield 2017 التي أجريت في سكوتلندا والتي نظمها الأسطول السادس الأميركي. هذه التجربة أثبتت أن تاليس هي رائدة في مجال الرادارات وبإمكانها تزويد الجيوش في كل أنحاء العالم بمستشعرات قوية ورادارات لتأمين الحماية ضد الصواريخ البالستية. سيتم تزويد القوات الهولندية بأربعة رادارات من هذا النوع والتي ستركب على الفرقاطات ولاحقا الى القوات الجوية الهولندية لمراقبة الأجواء.

كلام صورة رقم 4 : الرادار SMART-L MM من Thales

THALES شركة رائدة في صناعة الطائرات المسيرة عن بعد UAV وتعمل على أن تكون الأولى أوروبيا في مجال هذه الصناعة في كافة الصعد من الأجهزة الصغيرة جدا micro-UAS حتى النظم التكتية Tactical UAVs.
ومن انتاجها نظام Fulmar الذي يصنف في قطاع الطائرات بدون طيار الصغيرة اذ يبلغ حجمه 3.1 متر ويزن 19 كيلو غرام، و يطير على ارتفاع 3000 متر ويمكنه تحقيق سرعة 150 كيلومترا في الساعة والبقاء في الجو ثماني ساعات بسبب الاستهلاك المنخفض للوقود بسبب التصميم الأيروديناميكي ويمكن أن يطير مسافة 800 كم دون التزود بالوقود. هذا النظام من صنع اسباني بالكامل ويشكل الحل التنافسي الذي يمكن تكييفه وفقا لاحتياجات مختلفة ويمكن دمجه مع نظم أخرى لتوفير حل كامل.

كلام صورة رقم 5 : الطائرة المسيرة عن بعد Fulmar من Thales

يمكن نشر هذا النظام بكامله في أقل من 30 دقيقة وهو يتكون من اثنين من الطائرات بدون طيار، جهاز إطلاق ومعدات الإعادة ومحطة التحكم التي يمكن نقلها في سيارة فان تجارية متوسطة الحجم. يمكن إطلاق Fulmar X تقريبا من أي مكان وحتى من منصات متحركة مثل السفن.
Spy"Ranger هو أحدث جيل من الطائرات المسيرة عن بعد UAV مع نظام تصوير EO/IR تحت الحمراء الوحيد في العالم القادر على نقل صور عالية الوضوح في الوقت الحقيقي. هذا النظام هو نتيجة خبرة كبيرة في مجال الطائرات غير المأهولة وهو يعمل ببرنامج القيادة والسيطرة Spy"C الذي يستعمله الجيش الفرنسي. صمم هذا النظام ليعمل في المناطق الخطرة وهو يجمع ويرسل بيانات وصور دقيقة للغاية على صعيد لواء وهو توافقي مع النظم المماثلة في الجيش الفرنسي MINDS/SAIM وصوره صالحة للإستغلال المباشر في عمليات C4I.
تعتبر المنصات الجوية أساسية لدعم العمليات الحربية، حفظ السلام، إنفاذ القانون والعمليات الإنسانية في جميع أنحاء العالم. وغالبا ما تشكل هذه المهمات المتنوعة ظروف معادية ومهددة لسلامة الطاقم والركاب. وفي جميع العمليات، تظل الطائرات ذات قيمة عالية تشكل هدفا رئيسيا للمنظمات التقليدية والإرهابية.
Elix-IR هو نظام يعتبر الأكثر تقدما في تحذير التهديد السلبي في العالم .Threat Warning System كونه يوفر التحذير من اقتراب الصواريخ Missile Approach Warner و التحذير من إطلاق النيران Hostile Fire Indication في وقت واحد لمواجهة التهديدات الصاروخية الحالية والمستقبلية. وهي مناسبة للاستخدام على مجموعة واسعة من منصات الطائرات ذات الأجنحة الدوارة والثابتة مثل طائرات الهليكوبتر وطائرات النقل والطائرات بدون طيار وكبار الشخصيات الطائرات.

Thales Raytheon Systems
Thales Raytheon Systems هي شركة دولية متخصصة في نظم الدفاع الجوي، ونظم القيادة والسيطرة الجوية، ورادارات الدفاع الجوي 3D. منذ تأسيسها في عام 2001، أصبحت Thales Raytheon Systems واحدة من المشاريع المشتركة عبر الأطلسي الأكثر نجاحا في صناعة الدفاع وهي توظف 1400 شخص ومملوكة مناصفة من قبل تاليس ورايثيون.
Ground Master 400 هو نظام رادار محمول ومتحرك صنع من قبل Thales Raytheon Systems وهو رقمي 3D بالكامل يعمل بنظام AESA بعيد المدى. يؤمن الكشف عن ارتفاع عال جدا إلى ارتفاعات منخفضة جدا, وهو يتتبع مجموعة واسعة من الأهداف من الطائرات التكتية المناورة للغاية التي تحلق حتى عدة مئات من الأقدام إلى الأهداف التي تتميز ببصمة صغيرة مثل الطائرات المسيرة عن بعد والصواريخ الجوالة.
يمكن تحضير النظام من قبل طاقم من أربعة أفراد في 30 دقيقة ويمكن تشغيله عن بعد ومن الممكن إستيعابه في حاوية شحن 20 قدما ويزن أقل من عشرة أطنان. ويمكن نشر النظام بسرعة على شاحنة تكتية ٦٦ او ٨٨ ويمكن نقله بواسطة طائرة واحدة من طراز C-130 أو طائرة هليكوبتر. لقد تم اختياره لحماية مركز الفضاء في Guiana التابع لوكالة الفضاء الأوروبية. يوجد عدة طرازات من GM 400. GM 406 يحتوي على جهاز إرسال أقوى بضعف مما يعطيه مجال عمل أوسع وهو يستعمل في أماكن ثابتة أما GM 403 فهو متحرك.
Thales Raytheon Systems شاركت في العام 2017 مع NATO في تدريب التحالف العملي على الحروب Coalition Warfare Interoperability Exercise ، مع نظام القيادة والسيطرة الجوية ACCS الذي برهن أنه على الطريق الصحيح لتأمين التوافق بين مختلف الدول التابعة لحلف شمال الأطلسي في العمليات الحربية.

كلام صورة رقم 6 : الرادار Ground Master 403 من Thales Raython

SAFRAN

إن برنامج الدوار المفتوح Open Rotor Demonstrator الذي تم تطويره من خلال برنامج الأبحاث السماء النظيفة Clean Sky في أوروبا، هو محور استراتيجي في جهود سافران للبحث والتكنولوجيا، وجزء أساسي من خطط الشركة لتطوير نظام الدفع لتلبية الاحتياجات المستقبلية لمصنعي الطائرات نحو العام 2030. تقدم سافران وشركاؤها 65 مليون يورو بتمويل من المفوضية الأوروبية لهذا المشروع، على مدى ثماني سنوات. وكما يدل إسمه فهو سيحدث اختراقا في تصميم المحركات مع مروحتين معاكستين والتي ستساهم في خفض احتراق الوقود وانبعاث ثاني أوكسيد الكربون CO2 بنسبة ٣٠% مقارنة مع المحركات الحالية.

كلام صورة رقم 7: المحرك النظيف Open Rotor

Euroflir 410
أعلنت Safran عن دمجها سلسلة متكاملة من المستشعرات MULTISENSOR على طائرتها المسيرة عن بعد Patroller ضمن منصة واحدة دعيت Euroflir 410 ذات قدرات كبيرة في تحديد مسافات طويلة جدا، ليلا ونهارا ودقة عالية تصل إلى السنتيمتر الواحد، وتلسكوب يتميز بقدرة التكبير العالية وكاميرا الأشعة تحت الحمراء Matis AP .

كلام صورة رقم 8: Euroflir 410 على طائرة دون طيار Patroller
Euroflir 410 هو نظام من الجيل الجديد عالي الأداء محمول جوا كهربائي- بصري مصمم لجميع أنواع المركبات الجوية، بما في ذلك الطائرات ذات المهام الخاصة، الطوافات، المناطيد والطائرات بدون طيار. تستخدمه القوات المسلحة وقوات الأمن ويهدف إلى تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للوحدات التي تقوم بالمهام المحمولة جوا، مثل الاستخبارات والمراقبة والاستهداف والحماية والتدخل والبحث والإنقاذ. يشكل الجيل الجديد من سافران Euroflir 410 تقدما كبيرا في المجال الحرج للنظم البصرية المحمولة جوا كون تصميمها المتكامل يمكنها من دمج عدد كبير من أجهزة الاستشعار، مما يجعلها أعلى نظام أداء في فئتها.
تستعمل Safran في مجال صناعة الطيران منذ 30 سنة المواد المركبة Materiaux Composites التي تقلل من وزن الطائرات وبالتالي التقليل من استخدام الوقود وانبعاث الكربون. ولكن التحدي يكمن ليس فقط بتصنيع مواد خفيفة إنما في نفس الوقت متينة باستطاعتها تحمل الكثير من الضغط. تستعمل Safran حاليا المواد المركبة التي يدخلها الكربون وResine Polymère للقطع التي تعمل على حرارة أقل من 150 درجة مؤية أما في المحركات التي تصل فيها الحرارة إلى درجات أعلى فتستعمل السيراميك. وقامت Safran بتحديث مصانعها Innovative Production Lines وذلك باستعمال الحقيقة المعززة Augmented Reality ، الأدوات المتصلة، الشاشات التي تعمل باللمس، الروبوطات وغيرها مما أدى إلى التقليل من وقت التصنيع وبالتالي التخفيف من الكلفة وتحسين شروط العمل. كما تعمل Safran على تنفيذ مقررات REACH وذلك بعدم استخدام مواد كيماوية مضرة بالإنسان مثل الدهانات والمواد المضادة للأكسدة وبعض القطع التي تدخل في التصنيع من أجل الحفاظ على البيئة وعلى صحة الإنسان.

كلام صورة 9: تجديد خطوط الإنتاج في مصانع SAFRAN

DCI
افتتحت DCI مبنى الإقامة المجدد في أكاديمية القوات الجوية Air Force Academy مركز التدريب الأكاديمي والفضائي الدولي CIF-AA الواقع في المركز الدولي للتدريب الأكاديمي والجوي International Academic and Aeronautical Training Centre. وهذا جزء من الشراكة طويلة الأمد مع أكاديمية سلاح الجو في القاعدة الجوية 701، وهذه القدرة الجديدة لعدد أكبر بكثير من الضباط الطلاب الأجانب لحضور التدريب في CIF في Salon-de- Provence. ولزيادة القدرة على الإقامة في موقع Salon-de-Provence، مع تكييفه مع توقعات الطلاب الأجانب، قامت DCI بتجديد مبنى الإقامة بالكامل، إلى جانب مرافقه وتجهيزاته. لقد تم تجديد 122 غرفة نوم واحدة لمعايير حديثة، وايجاد قدرات إقامة جديدة. يأتي هذا التجديد من ضمن مشروع أكبر يهدف إلى تعزيز القدرة على التدريب في أكاديمية سلاح الجو الذي تم تجديده في عام 2016، وهو يضم عشرة مباني تدريب حديثة وأربعة مختبرات لغات المبنى التدريب عشرة جيل جديد الفصول الدراسية وأربعة مختبر لغات.

كلام صورة رقم 10 : DCI تفتتح المبنى الجديد
وفي هذا الإطار، صرح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة DCI السيد Jean - Michel Palagos: نحن فخورون جدا بتزويد البلدان الشريكة مع فرنسا بأحدث مرافق الإقامة والتدريب، وبالتالي المساهمة في نقل صورة القوة الجوية الفرنسية للتميز والحداثة. وقد رحبنا بثلاثين طالبا دوليا في أيلول/سبتمبر، ونتوقع أن يكون الطلب مرتفعا في السنوات المقبلة.
وكانت DCI قد أعلنت عن تجديد شهادة ISO 9001 certification الخاصة بأنشطة مقرها ومراكز التدريب التابعة لها في فرنسا والشرق الأوسط. وتعد هذه الشهادة أولوية رئيسية بالنسبة ل DCI، حيث تطور معيار ISO 9001 في العام 2015 للتركيز أكثر على الأداء. وتبين DCI أنها قد أدرجت المتطلبات الجديدة للمعيار، وخاصة من خلال تدريب 13 موظفا وتنفيذه ضمن عمليات الشركة.
تعد DCI حاليا 16 طالبا سعوديا - فئتان من ثمانية متدربين - في مركزها الدولي للتدريب الأكاديمي والطيران CIF-AA الذين سوف يحضرون بعد ذلك الأكاديميات العسكرية الفرنسية، حيث سيتابعون نفس التدريب الذي يقوم به الطلاب الضباط الفرنسيين. ويعد هذا الإعداد والتدريب فى المدارس العسكرية الفرنسية جزءا من التعاون الدفاعى بين البلدين. في CIF-AA وبالشراكة مع أكاديمية القوات الجوية الفرنسية، تقدم DCI إعدادا أكاديميا وعسكريا لمدة عامين على أساس التميز في اختصاصات القوات الجوية الفرنسية وتشمل سنتين من التدريبات دروس اللغة الفرنسية، بالإضافة إلى التدريب العسكري والرياضي.

كلام صورة رقم11: تسليم الشهادات إلى طلاب أنهوا تدريبهم
كونها رائدة في التدريب على الطوافات ab-initio training سيتم في تشرين الثاني/نوفمبر، منح الطلاب المدربين من قبل DCI في مركز تدريب الهليكوبتر الدولي CIF-H في DAX رخصهم التي تؤهلهم قيادة الطوافات، بعد سنة واحدة من التدريب مطابقة لمعايير الطيران في الجيش الفرنسي (ALAT). وتشتهر هذه المنظمة بالفعل بخبرتها التي لا مثيل لها في طائرات الهليكوبتر سواء في التدريب التعليمي وصيانة الطيران. تقدم DCI إطارا مبتكرا للتدريب مع مزج الثقافة العسكرية والابتكار بالإضافة الى خلق مختبر حقيقي متعدد الثقافات.

FLIR
FLIR هي شركة معروفة لإنتاجها الرائع من كاميرات التصوير الحراري، ومرة أخرى تأخذ التصوير من الطائرات بدون طيار المسيرة عن بعد إلى المستوى الأعلى وذلك بالكاميرا FLIR Duo Pro R وهي أحدث كاميرا تضم مستشعرا مزدوجا للتصوير الحراري، ونظام رسم الخرائط.
يمكن للمشغلين المهنيين الآن التقاط البيانات الحرارية والمرئية في رحلة واحدة مع دقة عالية، وكاميرا 4K مع تصوير حراري إشعاعي. يتميز نظام Duo Pro R بإثنين من خيارات إخراج الفيديو الحي، الفيديو التناظري، والفيديو الرقمي عبر Micro-HDMI. يمكن للطيارين التبديل بين التصوير الحراري والتصوير الملون أثناء الطيران الطيران، أو عرضها على حد سواء في وضع صورة في صورة، كل ذلك أثناء تسجيل الفيديو واللقطات على اثنين من بطاقات microSD cards.
إن جهاز الإستشعار المدمج يجعل Duo Pro R يجعل منها مناسبة لحزمة الخرائط المحمولة جوا. مع جهاز استقبال GPS متكامل تماما، IMU، وأجهزة قياس الضغط الجوي والطيف المغناطيسي كل ذلك يجعل المستخدم لديه دون اللجوء إلى وسائل المراقبة الخارجية. من السهل تكوين Duo Pro R عبر البلوتوث مع تطبيق FLIR UAS عبر IOS أو Android من قبل الطيارين قبل اقلاعهم.
مع أكثر من 3000 EO/IR أجهزة استشعار سلمت أو يجري تسليمها، تؤمن سلسلة Star SAFIRE أعلى أداء في فئتها. هذه السلسلة من المنتجات تشمل Star SAFIRE 380-HD، الأكثر انتشارا على نطاق واسع في العالم. من خلال قدرة فريدة من نوعها على العمل على أي منصة وفي أقسى الظروف، تم تثبيت سلسلة Star SAFIRE على أكثر من 100 نوع مختلف من طائرات الهليكوبتر والطائرات الثابتة الجناحين والسفن والمركبات البرية وأبراج المراقبة في أكثر من 70 بلداً في جميع أنحاء العالم.
كلام صورة رقم 12: كاميرا FLIR مع الطائرة المسيرة في صندوق سيارة
FLIR تساعد في العثور على الأشخاص المفقودين والمثال على ذلك ما حدث في ولاية إنديانا Indiana حيث هامت إمرأة على وجهها وفقدت في الغابات ولم تستطع الكلاب البوليسية ولا رجال الإطفاء العثور عليها ولكن بمساعدة من كاميرا فلير أعيدت إلى منزلها. كما تساعد هذه الكاميرات في مكافحة الحرائق وفي هذا الإطار قامت FLIR بدعوة وسائل الإعلام للإطلاع على الكاميرا Star SAFIRE 380-HDc من على متن طائرة Pilatus PC-12 وطريقة عملها وفائدتها في مراقبة ومكافحة الحرائق ومساعدة رجال الإطفاء في مناطق الغابات. وكانت الغاية من الجولة إتخاذ قرار إحدى المقاطعات حيث تكثر الغابات بشراء أو عدم شراء هذه الكاميرا الحرارية. وفي هذا الصدد أكد Adam De Angelis مدير التسويق في فلير أن هذه الكاميرا لا تحدد فقط مواقع الحرائق ولكنها تحدد أيضا أمكنة رجال الإطفاء وهذا مهم جدا في حال كان الدخان يحجب الرؤية. كما أنه بالإمكان تحديد أية نقطة بواسطة GPS وذلك فقط بالتصويب على الهدف.
وكانت Flir قد أدخلت نظام Pregius Generation 3 Global Shutter CMOS Sensors من Sony الذي يحسن من أداء التصوير والسرعة والمستشعرات الحديثة بفضل IMX 420.

Eurofighter Typhoon
تتطور القوات الجوية الملكية البريطانية وتتغير لتلبية مطالب جديدة. ستخرج طائرة تورنادو التي بقيت على مدى عقود أحد ركائز القوات الجوية من الخدمة وفي الوقت نفسه، فإن الاستعدادات تجري لإستقبال F-35، التي تدخل في الخدمة قبل نهاية العقد. وفي الوقت نفسه تمر Eurofighter Typhoon في فترة مكثفة من التنمية مع الأسلحة وE-Sacn Radar كونها ستبقى العمود الفقري للقوات الجوية الملكية لغاية العام 2040 التي ستجهز بثمانية أسراب من هذه المقاتلة في العام 2020مقارنة بسربين من F-35. لا يعرف احد بالضبط ما سيبدو عليه العالم في الأربعينيات من القرن الواحد والعشرين، ولكن هناك شيء واحد نعلمه هو أن Typhoon ستظل في الخدمة، و السبب أن مبادرة Eurofighter التطور الطويل الأمد قد بدأت بالفعل.
تتعاظم التهديدات - الطائرات وصواريخ أرض - جو وأنواع أخرى من نظم الأسلحة ومن الواجب أن تواكبها القوات العسكرية للتصدي لها وعليها أن تقوم بذلك بسرعة. ان القدرة على القيام بدوريات واعتراض الطائرات المعادية كما هو معروف يتطلب إنذارا وتدخلا سريعين عبر أوروبا وخارجها والمقاتلة يوروفايتر تيفون تبقى على استعداد 24/7 ساعة مع أداء مثالي ومميز.
حتى في حين لا يزال على الأرض، يمكن للطيار ملاحقة الطائرة التي سيتم اعتراضها من خلال وصلة البيانات مما يعزز الوعي المكاني Situational Awareness. مرة واحدة في الجو تساعد الأجهزة على متن الطائرة عن طريق حساب مجموعة المعطيات المتاحة لعرض باستمرار كافة المعلومات الدقيقة للطيار.
كلام صورة رقم 13: المقاتلة Typhoon مع جهاز التشبيه
سوف ينعكس التطور على أجهزة الإستشعار والأسلحة. فأجهزة الاستشعار والكترونيات الطيران هي الحقل التي تتطور فيها التكنولوجيا بشكل أسرع: الرادار، و أجهزة الإنذار من الصواريخ ومن الليزر وكذلك ربط البيانات. إن عالم تطوير أجهزة الاستشعار غالبا ما يكون مدفوعا إما بتطور التهديدات، على سبيل المثال الصواريخ التي تحمل على الكتف والتي يمكن تغيير تردداتها، أو لأن قواعد الاشتباك تتغير وكذلك التركيز على الأضرار الجانبية المنخفضة وما إلى ذلك. كل ذلك يأتي من تكنولوجيا معلومات الاستشعار والمعلومات الرقمية.
أما ما يحاول الفريق القيام به كجزء من المبادرة هو جعل الأسلحة أسهل وأرخص وأسرع الدمج. بشكل عام يعني ذلك الحصول على أسلحة أصغر من الأسلحة الكبيرة وربما استخدام أسلحة متعددة على محطة واحدة مثل Brimstone وإدخال قاذفة الأسلحة المشتركة التي سوف تحمل أكثر من سلاح واحد على منصة واحدة.
وبتاريخ 17 سبتمبر رحب وزير الدفاع البريطاني برغبة قطر في المضي قدما في شراء طائرات Typhoon وزيادة تعزيز العلاقة الدفاعية للمملكة المتحدة مع الإمارة. وخلال زيارته الى دولة الخليج ، وقع السيد مايكل فالون ونظيره القطري خالد بن محمد العطية بيان نوايا بشأن شراء قطر 24 طائرة Typhoon. وتقيم المملكة المتحدة وقطر علاقة دفاع وثيقة وطويلة الأمد، ويؤكد بيان النوايا على تعميق التعاون العسكري بين البلدين، وإتاحة الفرصة لتعزيز أمن جميع الشركاء في دول مجلس التعاون الخليجي.
وفي هذا الإطار قال وزير الدفاع السير مايكل فالون أن هذا العقد سيكون أول عقد دفاع رئيسي مع قطر، أحد الشركاء الاستراتيجيين مع المملكة المتحدة وهذه لحظة هامة في العلاقة الدفاعية وأساس تعاون أوثق للدفاع بين البلدين وبإمكان ذلك تعزيز الأمن داخل المنطقة عبر جميع حلفاء الخليج وتعزيز قابلية التشغيل البيني للمقاتلة Typhoon عبر دول مجلس التعاون الخليجي كون أمن دول مجلس التعاون الخليجي، وجميع دول الخليج، أمر بالغ الأهمية لأمن المملكة المتحدة. وتتقاسم المملكة المتحدة وقطر مصالح الدفاع المتبادلة، بما في ذلك مكافحة التطرف العنيف، وضمان السلام والاستقرار في المنطقة.

HENSOLDT
أنشأت Airbus Group شركة جديدة International Sensor House ضمتها إلى مجموعتها تحت إسم HENSOLDT يعمل فيها 4000 عامل وموظف وتبلغ أعمالها السنوية 1 بليون أورو وقد استحوذت مؤخرا على شركة Kelvin Hughes البريطانية التي تعنى بالأمن والرادارات خاصة البحرية منها. وفي هذا الإطار صرح المدير العام لشركة Hensoldt السيد Thomas Muller أن هذه الخطوة ستعزز موقع الشركة في أسواق المستشعرات والرادار كما وأنها ستحقق الرؤية الإستراتيجية للشركة من Sensor House إلى Sensor House Provide. ومن منتجات الشركة Passive Radar وأثبت فعاليته في كشف الأهداف في سيناريوهات مماثلة للعمليات في أوروبا وفي مناطق جبلية أخرى حيث تكثر العوائق والحواجز الطبيعية حتى مسافة 200 كلم وهو يتميز بسرعة جهوزيته للعمل.
كلام صورة رقم 14: Spexer 2000
أثبت SPEXER 2000 3D radar التي طورته HENSOLDT إمكانياته الكبيرة في كشف الأهداف خاصة الأخطار اللاتناسقية Assymmetric Threats وقد جرى التأكد من ذلك خلال تجربة إطلاق صاروخ Milan مضاد للدروع من البر تم كشفه من قبل الرادار المركب على منصة بحرية بسرعة ودقة فائقتين. الجدير بالذكر أن اتجاه وسرعة ونوع الهدف تم تحديدهم بينما كان الصاروخ ما زال فوق اليابسة ولم يصل فوق البحر مما أعطى المركب البحري إنذارا كافيا ليتخذ الإحتياطات اللازمة. أما التجربة الثانية فجرت من أجل كشف الطائرات غير المأهولة المسيرة عن بعد من مختلف الأحجام وتطير بسرعات مختلفة وعلى مسافات بين 100 متر و5 كلم. إن الرادار SPEXER 2000 يقوم بمهمات المراقبة وقادر على تحديد هوية الأهداف الجوية والصواريخ الموجهة وملاحقتها.
كذلك استحوذت HENSOLDT على شركة EuroAvionics المتمركزة في Pforzheim المتخصصة بتزويد الأجهزة الإلكترونية الجوية للطوافات والطائرات المسيرة عن بعد وقد أدى ذلك إلى إعطاء الشركة بعدا استراتيجيا جديدا يجعلها تدخل سوق الطوافات التجارية كما وأن التعاون بين الشركتين سيسهم في زيادة نطاق البحث والتطوير.

MBDA
HMS Argyll هي السفينة الأولى التي تم تزويدها ب MBDA Sea Ceptor بنظام الذي يظهر لأول مرة في DSEI كنظام دفاع جوي من الجيل المقبل. وفي نفس المناسبة تم إطلاق MBDA Land Ceptor. في 12 سبتمبر كانت HMS Argyll أيضا موقعا للإطلاق الرسمي لهذا النظام بحضور البحريتين الإنكليزية والتشيلية. بني هذا النظام حول الصواريخ المشتركة المضادة للطائرات Common Anti-Air Modular Missile (CAMM) القادرة على حماية القوات البحرية من مجموعة كاملة من التهديدات الجوية الحالية والمستقبلية، بما في ذلك أحدث الصواريخ المضادة للسفن الأسرع من الصوت، الذخيرة الصغيرة الموجهة بدقة والطائرات المقاتلة. وفي هذا الإطار صرح Rear Admiral Simon Charlier المستشار السياسي لدى MBDA أن Sea Ceptor هو نظام الدفاع الجوي المستقبلي وأن لغاية الآن اختارت 6 دول هذا النظام.
كلام صورة رقم15: منصة صواريخ Land Ceptor
خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي ماكرون إلى رومانيا في 24 آب/أغسطس، وفي إطار الاتفاق الاستراتيجي بين رومانيا وفرنسا، وقعت MBDA الشركة الرائدة في نظم الصواريخ التكتيكية مذكرة تفاهم مع مجموعة Romarm المملوكة من الدولة الرومانية وشركتها التابعة Electromecanica Ploiesti وشهد الرئيس الفرنسي ماكرون والرئيس الروماني يوهانيس على توقيع مذكرة التفاهم هذه.
ستسمح هذه المذكرة للأطراف الثلاثة بتحديد وتقديم أفضل اقتراح فرنسي لأحدث نظم الصواريخ التكتيكية استجابة للاحتياجات التشغيلية للقوات المسلحة الرومانية لنظم الدفاع الجوي البرية. ووفقا للمتطلبات التي حددها المجلس ، فإن هذا سيحافظ على تطور صناعة الدفاع الرومانية من خلال التعاون الصناعي والإنتاج المحلي ونقل التكنولوجيا، تمشيا مع المبادرة الأوروبية للتعاون الهيكلي الدائم (PESCO) وأيضا ستعزز هذه الخطوة حلف شمال الأطلسي NATO.
وتم الكشف أيضا في معرض DSEi عن Dragonfire المدفع الليزري Laser Directed Energy Weapon (LDEW) الذي يصلح للدفاع ضد الأهداف الجوية على ارتفاعات منخفضة والطائرات المسيرة عن بعد UAV والدفاع القريب عن المراكب البحرية والدفاع عن القوى الصديقة ضد قذائف الهاون والمدفعية.

شركة OSHKOSH تعمل على عربات JLTV أكثر فتكا
أعلنت شركة OSHKOSH Defense أن الجيش الأميركي قد وقع عقدا آخر لبرنامج العربات التكتيكية المشتركة JLTV Joint Light Tactical Vehicle لتسليمه 611 عربة و ٧٨٩.١ مجموعة آليات ومعبأة. وهذا العقد، الذي تقدر قيمته بأكثر من 177 مليون دولار، هو العقد السادس مع الجيش الأميركي منذ منح العقد في آب / أغسطس 2015. إن هذه الآليات ستحل مكان HMMWV وهي توفر أعلى مستوى من الحركية على كافة الطرق والسرعة والحماية. وكان الجيش الأميركي قد طلب في شهر آب/أغسطس من هذا العام 748 عربة JLTV.
كلام صورة رقم 16: نظام SHORAD من OSHKOSH
يركز الجيش الأميركي على جعل قوته أكثر فتكا وأكثر استعدادا أيضا لمحاربة الخصوم ومواجهة التهديدات الناشئة، تظهر OSHKOSH كيف يمكنها تكوين الآلية التكتية الخفيفة لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحا في الخدمة. وتعرض أوشكوش نسختين مختلفتين من JLTV. الأولى هو إجابة على تحقيق المزيد من الفتك في ساحة المعركة، والثانية تعالج فجوة قدرة الجيش على مواجهة الأهداف الجوية على علو منخفض (Short Range Air Defense SHORAD) والتي تم اكتشافها في مسرح العمليات في كل من أوروبا والشرق الأوسط. ومن آخر ابتكارات الشركة عربتان تم عرضهما في AUSA هذا العام.
الأولى هي عربة من أربعة أبواب مع برج يشغل آليا عن بعد ومزود بمدفع من عيار 30 ملم ومدفع ليزر Boeing Compact Laser Weapon System (CLWS) يمكنه إسقاط الطائرات غير المأهولة المسيرة عن بعد. أما أجهزة الإتصال فهي Thales VRC-111 and Thales VRC-121 VIPER.
العربة الأخرى هي ذات بابين مع منصة صواريخ Avenger وصواريخ Longbow Hellfire ومدفع عيار 12.7 ملم. ولكن هذه العربة عليها أن تجتاز عدة اختبارات كونها ستتنافس مع بويبغ وجنرال داينمكس اللذين يعملان على وضع منصة الصواريخ Avenger على عربة Stryker.

Raytheon
عملت Raytheon على دمج منصة صواريخ Stinger على عربة Stryker وذلك لجعل هذه العربة ملائمة للتصدي للأهداف الجوية التي تحلق على ارتفاعات منخفضة SHORAD. تتنافس Raytheon مع شركات أخرى لصد النقص في هذه الوسائل الذي اكتشفه الجيش الأميركي مؤخرا كونه في أفغانستان والعراق كانت اهتماماته في غير مكان ولكن حاليا بعد تكاثر الأخطار الجوية خاصة من الطائرات المسيرة عن بعد كان ولا بد من الحصول على منصات تتعامل معها .
كلام صورة رقم 17: نظام SHORAD من Raytheon مع صواريخ Stinger
في بادىء الأمر تم اقتراح أن تزود العربة Stryker بصواريخ Stinger التي تطلق من على الكتف وعندما يحتاجها الرامي يجلبها من العربة ويطلقها بالطريقة الكلاسيكية من على الكتف ولكن Raytheon اختبرت محدودية العين البشرية في التعامل مع أهداف صغيرة مثل الطائرات المسيرة عن بعد والتي تستعملها القوات الروسية وداعش لذلك قررت أن تزود برج العربة CROWS بأنابيب إطلاق جو - جو المزودة بها طوافات أباتشي AH-64 كما أن الجندي في داخل العربة يكون محميا من نيران العدو المباشرة.
وفي معرض AUSA 2017، عرضت Raytheon مفهومها الجديد للهبوط الدقيق لطوافات الجيش الأميركي. فنظام الهبوط الذي يعتمد على تقنية GPS والذي يدعى Joint Precision Approach and Landing System (JPLAS) باستطاعته الهبوط بالطوافة على مربع 20x 20 سم مما يساعد الطيارين على الهبوط في المناطق الصعبة وعلى المراكب البحرية. كما باستطاعة هذا النظام أن يساعد عدة طوافات على الهبوط في نفس الوقت وبينما تكون على مسافة 20 ميلا من الهدف. بينما نظام الهبوط على حاملات الطائرات ما زال قيد التطوير فينتظر أن يكون الهبوط بصورة آلية Autoland وستتم تجربته الربيع القادم على مقاتلات F/A-18s.

Lockheed Martin

لقد تم التعاقد مع Lockheed Martin لتزويد طوافات أباتشي بنظم استشعار تحديد أهداف حديثة Modernised Target Acquisition Designation sight/Pilot Night Vision (M-TADS/PNVS للولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية وقد عرف هذا النظام بأنه عين الأباتشي كونه يزود الطيار بإمكانية القتال عن مسافة بعيدة وبدقة حيث تكون المهمات في مناطق خطرة. ستحصل المملكة السعودية على النظام M-TADS/PNVS للطوافات التي تعمل في الحرس الوطني وعددها 12.

كلام صورة رقم 18: منصة Inferno على طوافة Black Hawk
إنفيرنو INFIRNO هو نظام استشعار عالي الوضوح، للتهديف الدقيق والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع و يمكن تطبيقه عبر المنصات الأرضية والجوية والبحرية. لقد تم تطويره من خلال استثمارات لوكهيد مارتن Lockheed Martin، ويتميز جهاز استشعار التهديف المبتكر المتعدد الأطياف مقاس 15 بوصة هذا بأجهزة استشعار ملونة نصف موجية، عالية الوضوح، تعمل بالأشعة تحت الحمراء، و معالجة متطورة للصور، وتتبّع متعدد الأهداف، ومحدد مدى ليزري، وقدرات تحديد الموقع الجغرافي. ويتيح هذا النظام للمستخدمين إطلاق الذخائر الموجهة بالليزر، وتنفيذ مهام بعيدة المدى للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع وتم تركيبه لأول مرة على طوافة سيكرسكي Black Hawk
ومميزات INFIRNOعلى عكس بعض أنظمة الاستشعار التقليدية متوسطة الحجم التي تتطلب من العملاء الاحتفاظ بنظم احتياطية بكاملها في متناول أيديهم، فإن نظام INFIRNO قد أدخل في سوق أبراج الرمي المتوسطة الحجم مفهوماً معيارياً جديدا إذ يمكن للمستخدمين إجراء الصيانة في الميدان دون إزالة البرج من المنصة المضيفة، بل يقومون ببساطة بإزالة واستبدال أي من المكونات التسعة أوالعشرة القابلة للتغيير والمكونة لنظام INFIRNO.

TEXTRON - Bell Helicopters
أنهت Bell Helicopter التابعة لشركة TEXTRON نموذج V-280 Valor الطائرة المروحية Tiltrotor المصمم لجهة Joint Multi-Role Technology Demonstrator بناء لتوجيهات الجيش الأميركي حول مستقبل الطيران العامودي Future Vertical Lift initiative ومن المتوقع حسب مصادر الشركة أن تجري االإختبارات قريبا. تم بناء هذه الطائرة بالشراكة مع Lockheed Martin التي قامت بصنع الهيكل والأجهزة الألكترونية. هذه الطائرة ستحلق بسرعة ولمسافات مماثلة للطائرات ذات الأجنحة الثابتة وستتنافس مع شركة بوينغ التي تعمل على صنع وتطوير SB1 Defiant بالإشتراك مع Sikorsky.
كلام صورة رقم 19: مجسم للطوافة V-280 Valor Tiltrotor

بالفعل، فخلال معرض AUSA اعطت Textron فرصة الحضور للإطلاع على هذه الطائرة التي سوف تغير مستقبل عمليات الجيش الأميركي من خلال مجسم عرض بالحقيقة المعززة حيث قام البعض بالدخول إلى المجسم ورؤية داخل الطائرة عن كثب.
تسعى Bell Helicopters إلى إحداث ثورة في عمليات الجيش كما عملت منذ 70 عاما مع طوافات Huey في حرب فييتنام كون V 280 صممت لتوفر السرعة و المدى والحمولة والرشاقة والبقاء والتحمل التي تطلبها الوحدات المقاتلة هذه الأيام كونها تقدم قدرات مضاعفة جديدة للمحارب لا تقدمها الطوافات الموجودة حاليا. لقد تم صنع النموذج الأول كاملا وسيقوم بالتجربة الأولى هذا العام.

Emirates - CAE Flight Training
يقع مركز التدريب Emirates - CAE Flight Training في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو نتيجة لجمع قوة Emirates مع CAE تقديم خدمات تدريبية عالية الجودة لشركات الطيران التجارية ومشغلي الطائرات التجارية ومشغلي طائرات الهليكوبتر في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وآسيا. وبوصفها بوابة بين أوروبا وآسيا، وأسرع مركز اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، فإن دبي تشكل موقعا ممتازا للتدريب. إن مركز التدريب هذا تم تصنيفه JAA من قبل (TRTO) Rating Training Organization وFAA وأصبح المركز معترفا به كمرفق عالمي للتدريب على الطيران في منطقة الشرق الأوسط، كما أنه يقدم خدمات السلامة والتميز للعملاء في جميع قطاعات هذه الصناعة.
يوفر هذا المركز ECFT تدريبا للطيارين والفنيين المسؤولين عن الصيانة لمشغلي طائرات الهليكوبتر التجارية والطائرات المدنية في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا وأميركا الجنوبية ويعد أول مركز تدريب من نوعه في منطقة الشرق الأوسط يتم اعتماده من قبل الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASA وإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA والهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات GCAA وهو يعمل بالتعاون الوثيق مع أكثر من 20 سلطة طيران وطنية مختلفة لضمان الوفاء بمتطلباتها الخاصة.
تقدم ECFT التدريب في اثنين من المراكز. افتتح مركز التدريب الحالي، الذي يقع في حرم كلية طيران الإمارات بالقرب من مطار دبي الدولي، رسميا في عام 2003 ويحتوي على 12 جهاز مشبه للطيران وهو يوفر التدريب على طائرات إيرباص A320/ACJ، Boeing 737NG/BBJ، Boeing 777 وغيرها من الطائرات. و افتتحت ECFT منشأة تدريب جديدة في الحديقة التجارية العالمية واحة دبي للسيليكون في عام 2012ضم في البداية أربع منصات محاكاة.
افتتحت CAE ومدينة مونتريال في سان لوران في شهر أيلول/سبتمبر الماضي شارع كينيث باتريك Kenneth-Patrick في مونتريال، تكريما لمؤسس شركة التدريب العالمية التي توظف الآن 8500 شخص في جميع أنحاء العالم. وقد أقيم الحفل بحضور موظفين وأعضاء الأسرة. Kenneth Patrick هو طيار وضابط سابق في سلاح الجو الملكي الكندي ، أسس CAE في يوم القديس باتريك، قبل 70 عاما و كان هدفه: ... خلق شيء كندي والاستفادة من فريق مدربين غامر الحروب وهذا كان مبتكرا للغاية.
انضمت CAE الشركة الرائدة عالميا في تدريب الطيارين إلى مختبرات أبحاث رائدة في أميركا الشمالية، Tech3Lab لدراسة عوامل القياسات الحيوية Neuroscience and Big Data، وعلم الأعصاب وتحليل البيانات الكبيرة على السلوكيات في سياق التدريب وتحديد عوامل الأداء العالي. هذا الاتفاق سوف يقدم بشكل كبير الكثير في البحوث على تجربة الطيارين في محاكاة الطيران وهذا سوف يسمح بتحسين التدريب وتحسين سلامة الركاب ككل.
كلام صورة رقم 20: CAE Tech3Lab

وفي معرض صناعة الدفاع الدولي في MSPO في بولندا، أعلنت CAE أن القوات الجوية البولندية أدخلت في الخدمة CAE 3000 Series SW-4 Full Flight Simulator. يوجد جهاز محاكاة طائرات الهليكوبتر CAE 3000 في مدرسة القاعدة الجوية 41 في ديبلين، بولندا، وسيتم استخدامها من قبل القوات الجوية البولندية كجزء من برنامجها التدريبي المعاصر لطلاب القوات الجوية. الطوافة SW-4 التي طورتها بولندا من قبل PZL - Swidnik، وهي شركة طائرات هليكوبتر تابعة لشركة Leonardo، هي طائرة هليكوبتر خفيفة متعددة الأدوار تستخدمها القوات الجوية البولندية لتدريب الطيارين.

كلام صورة رقم 21: الطيارون البولونيون داخل مشبه CAE 3000

ECA تشترك في برنامج سلامة الملاحة الجوية الأوروبية H2020
تسعى ECA إلى متابعة تطور وسائلها في عمليات التفتيش والإنقاذ للمزيد من سلامة الملاحة الجوية لذلك شاركت في مشروع H2020 وهو "Galileo Search-And-Rescue Return-Link Implementation for a better Civil Aviation Safety" المعروف بإسم GRICAS وهو منظم من قبل Thales Alenia Space.
يهدف مشروع GRICAS إلى إجراء التجارب على وسائل عملانية مبتكرة في قطاع البحث والإنقاذ عن الطائرات التي تتعرض لكوارث لإيجاد أنواع من المنارات Beacons توضع على متن الطائرات لسهولة إيجادها وهو يرمي إلى تحديد مكان الطائرة بدقة تبلغ 100 متر مقارنة مع 5 كلم التي تؤمنه الأقمار الإصطناعية الحالية والإبلاغ عنها إلى فرق الإنقاذ . وفي إطار هذا المشروع الأوروبي ستقوم ECA بناء لعطاء من المؤسسة الأوروبية GNSS بتطوير جيل جديد من أجهزة تحديد الأمكنة Emergency Locator Transmitter ELT التي ستزيد قدرة عمليات البحث والإنقاذ وهذا التطور سيسلط الضوء على منافع Return Link Services فيما خص إعطاء الإنذار فور حصول الحادث.
ومن ضمن أهداف GRICAS قام مهندسو ECA بتصميم وتطوير نظام الملاحقة الآلي Autonomous Distress Tracking ADT وتم التأكد من نجاحه بعد عدة تجارب ابتداء من نيسان 2017 وهي فخورة بأن تكون طرفا في هذا التحدي العالمي خاصة بعد عدة حوادث طيران كان من الصعب إيجاد مكان الكارثة بالتحديد.
كلام صورة رقم 22: جهاز إرسال للطوارىء لتحديد الموقع ELT

تطور ECA Aerospace وتنتج حلولا مبتكرة وذات قيمة تكنولوجية عالية في كافة مراحل صنع الطائرات من حيث الأجهزة المحمولة على متنها والتي تقوم بتأمين الإتصالات الراديوية والأمن الجوي.
العمل الأساسي لشركة ECA Aerospace هو بناء خطوط تجميع الطائرات Ligne d"assemblage القادرة على تجميع أجزاء الطائرة مع بعضها البعض بشكل كامل وذلك للطائرات التي تتسع لأقل من مئة راكب ومن زبائنها Airbus A320 ومحركات Pratt & Whitney Canada و ATR 72 & 42. وعلى خطوط التجميع هذه تتم التجارب بواسطة أدوات تعمل بتقنية T-Cell مثل TP10-A429 و TC200 للتأكد من عمل كافة أجهزة الطائرة: الهبوط، الإقلاع و مكيفات الهواء ........ وفي خلال المعرض أعلنت كل من ECA و NICOMATIC توحيد جهودهما لإنتاج أجهزة فحص خاصة بشبكة الأسلاك الممددة في الطائرات لما تشكله من أهمية.
كلام صورة رقم 23: خط تجميع للطائرات ATR FAL من ECA
بدأت ECA العمل في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد Impression 3D بالإشتراك مع شركة Prodways التي تشكل أحدى شركات مجموعة Gorgé وهي بذلك أصبح بإمكانها صنع أدوات بكميات صغيرة وبأشكال مختلفة ومعقدة وإستبدال المواد الثقيلة بمواد خفيفة مركبة وبأسعار تنافسية.
منذ 20 سنة تعمل ECA في مجال المشبهات لتدريب الطيارين وتقنيي الصيانة على الطائرات التجارية والعسكرية والتي تم اعتمادها من قبل طائرات كثيرة منها Airbus A320 و737 Boeing وهي تجري على مرحلتين: الأولى Ground Training والثانية Full Flight Simulator. ومن الشركات التي اعتمدت هذا الأسلوب China Eastern Airlines, ANA, Volotea, Lufthansa وغيرها وتفتخر الشركة بآخر نموذج من هذه المشبهات TST B737 NG

ROKETSAN
ربما كان السلاح الأكثر إثارة للإعجاب هو صاروخ كروز العامل ضمن الغلاف الجوي SOM الذي أدخل مؤخرا في الخدمة مع القوات الجوية التركية على المقاتلة F-16 بلوك 40 و F-4E وهو اول صاروخ جوّال بعيد المدى فى تركيا، بدأ تطويره منذ عام 2006. ومن هذا الصاروخ الطراز SOM-J قيد التطوير مع لوكهيد مارتن ليدمج داخل بدن المقاتلة F-35 وهو ذو أجنحة معدلة وأطول وأقل عرضا من النموذج الأصلي. صمم هذا الصاروخ ليحلق على ارتفاعات منخفضة وهو يحمل رأسا متفجرا وزنه 500 كلغ.

كلام صورة رقم 24: الطائرة HURKUS تحمل صواريخ من Roketsan
تقوم Roketsan بتطوير العديد من البرامج منها صاروخ Hisar للدفاع الجوى الذي يخزن ويطلق من قاذف عامودي يحمل على عربة مدرعة، والسلاح هو أول سلاح دفاع الجوي طور محليا في تركيا ويوجد منه نسختان، Hisar - A للإرتفاعات المنخفضة و Hisar O الذي يستخدم على ارتفاعات متوسطة. Hisar صواريخ دفاعية تم تطويرها للدفاع عن القواعد العسكرية والمرافىء والمنشآت والقوات ضد الهجمات الجوية التي تحصل من المقاتلات والطوافات والصواريخ والطائرات المسيرة عن بعد أما توجيهها فيتم في المرحلة الأولى أثناء الطيران بواسطة Rf Data Link وفي المرحلة الأخيرة بواسطة الأشعة ما دون الحمراء.
سلاح آخر يدخل مرحلة التطوير يتجسد في مجموعة Teber Laser Guidance Kit التي تحول القنابل مارك 81 وقنابل مارك 82 إلى أسلحة ذكية دقيقة. على غرار مجموعات الذخائر المباشرة JDAM التي قدمتها بوينغ، يتميز Teber برأس عامل بالملاحة ذات القصور الذاتي Inertial Navigation و GPSومستشعرات ليزرية.
تواصل شركتا Roketsan وRaytheon شراكتهما الاستراتيجية في برنامج Patriot وفقا للعقد الموقع في الربع الأخير من عام 2014. وقد بدأت الشراكة في عام 2009 وأنجزت ثلاثة مشاريع لعدة مستخدمين. حصلت Roketsan على جائزة جائزة التميز بين الموردين Supplier Excellence Award لست سنوات متتالية منذ عام 2010 والأخيرة للمرة السابعة نتيجة لأداء عام 2016 وقد تم تسليمها خلال احتفال أقيم في بوسطن وما ذلك سوى نتيجة لمقدرة الشركة على تسليم منتجاتها في الوقت المحدد وبالجودة المطلوبة.
القاذفة الصاروخية CIRIT موجهة بواسطة الليزر وهي من عيار 70 ملم ويبلغ مداها 8 كلم وقد زودت بها الطوافة القتالية ATAK T-129 و AH-1P Cobra و AH-1W Super Cobra و تمت تجربتها من قبل Eurocopter لتزويد الطوافة EC 635.

Taqnia Aeronautics تقنية للطيران
تركز شركة تقنية للطيران على نقل التكنولوجيا في صناعة الطيران وتلبية الطلبات. والعملاء المستهدفون الرئيسيون هم القوات المسلحة السعودية ودفاع الطيران. هي شركة موجهة نحو المشاريع التي تسعى لتلبية الطلب المرتفع من العملاء. ومن خلال ممارستها لدورها، تمكنت شركة تقنية للطيران من تحقيق هدف مهم جدا وذلك بإيجاد وظائف عالية المستوى للمهندسين السعوديين، وجميع الوظائف الهندسية والفنية في جميع خطوط التجميع ستكون حصرية لجنسية مصنع المعدات الأصلية OEM والسعوديين فقط مما سيؤدي إلى سهولة عملية نقل التكنولوجيا.
ومن مشاريع الشركة توقيع عقد مع Sikorsky التابعة لشركة Lockheed Martin لأستكشاف المشترك لفرص إنتاج طوافات في المملكة العربية السعودية. وتحدد هذه الاتفاقية الاستثمار والتكنولوجيا والمهارات اللازمة لخلق وظائف للمواطنين السعوديين، ويمكن أن تؤدي إلى المشاركة المباشرة في تجميع طوافات S-70 Black Hawk في المملكة.
كذلك تشارك تقنية في صناعة طائرة Antonov AN-132 التي تعتبر طائرة نقل متعددة الأغراض خفيفة الوزن وهي أيضا قادرة على أداء مهام الاستطلاع الجوي، والمهام التكتيكية العسكرية، فضلا عن استخدامات أخرى. تقوم شركة تقنية للطيران بتطوير منشأة لتصنيع الطائرات في المملكة العربية السعودية والتي ستخدم الطلب المحلي والإقليمي والدولي. تهدف هذه الشراكة إلى نقل المعرفة الفنية لصناعة الطائرات وتطوير المواهب السعودية وتأهيل الموردين المحليين وزيادة الصادرات السعودية والناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة. أقلعت أول طائرة تم تجميعها في أوكرانيا في نيسان / أبريل 2017 وتوجهت إلى المملكة حيث سيتم التجميع النهائي. بالإضافة الى ما ورد أعلاه تقوم تقنية الفضائية TAQNIA Space بتأمين الإتصالات عبر الأقمار الإصطناعية.

كلام صورة رقم 25 : الطائرة Antonov AN-132
وفي نيسان/أبريل هذا العام وبحضور الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية KACST ورئيس مجلس إدارة شركة تقنية، اختتمت فعاليات إنطلق مع شركة Airbus حيث تم توزيع الشهادات على فائزين ثلاثة. وقد أقيم الحفل الذي نظمته شركة إيرباص الشرق الأوسط Airbus Middle East واستضافته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وحضره عدد من الشركاء الاستراتيجيين ورجال الأعمال والضيوف.

Emirates Defence Industries Company EDIC
استجابت الإمارات العربية المتحدة لمتطلبات البيئات الأمنية والجيوسياسية المتغيرة وبالتالي تأمين قدرات دفاعية جديدة والتكيف مع التحديات الجديدة. لذلك بنت الإمارات خلال العقدين الماضيين صناعة دفاعية قوية وناجحة قدمت مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات عبر كافة المنصات الجوية والبرية والبحرية وقد دعت الظروف القيادة لاتخاذ قرار استراتيجي لدمج بعض الشركات ضمن منصة مشتركة لنقل الصناعة إلى المرحلة التالية من النمو وتأمين إحتياجات الجيش الإماراتي فكانت شركة الإمارات للصناعات الدفاعية إديك. إن عملية الدمج هذه عملية معقدة واستغرقت وقتا ولكنها في النهاية أصبحت لاعبا بارزا في مجال الخدمات الصناعية مدعومة بعقود من الخبرة زادت القيمة في دولة الإمارات ووصلت إلى أبعد من مجرد التجميع المحلي وإنما وصلت إلى الهدف النهائي ألا وهو توطين هذه الصناعات.
من الشركات التي تضمها إديك شركة AMMROC Advanced Military Maintenance Repair Overhaul center المركز المتقدم للتأهيل والعمرة والتصليح الذي يخدم مقاتلات F-16 وبلاك هوك وC-130. أيضا شركة أبو ظبي الإستثمارية ADASI و Global Aerospace Logistics GAL والأكاديمية الدولية للطيران Horizon وبركان وتوازن للصناعات الدقيقة TPI و Thales Advanced Solutions.
كلام صورة 26: مجسم للصاروخ الطارق

ADCOM
وسعت شركة أدكوم في أبوظبي، الرائدة في صناعة الطائرات غير المأهولة نشاطها في العالم، لتحقيق الهدف الذي وضعه السيد علي الظاهري المدير التنفيذي للشركة خلال معرض الطيران في دبي العام 2015. ما زالت الشركة تروج لمنتجاتها في الإمارات العربية المتحدة والعالم وخاصة المركبات الجوية غير المأهولة المصممة على شكل S والقادرة على الطيران على إرتفاعات عالية. هذا وتخطط الشركة الى انشاء مصنع إنتاج لها في المملكة المتحدة في ويلز حيث سيتم انتاج طائرات غير مأهولة خاصة بالارتفاعات المتوسطة MALE، مزودة بقدرات استطلاع ومراقبة وتقدير الأضرار ومهام أخرى. وكانت الشركة في حينه صرحت أنها اشترت أسهم الشركة البيلاروسية Indela المتخصصة بصنع الطائرات غير المأهولة وهي عرضت النموذج I.N.SKY بالإضافة إلى مجسمين ل Yabhon Flash-20 و Hazem 15.
كلام صورة رقم 27: طائرة إستطلاع غير مأهولة Hazem

HARRIS
أعلنت الشركة أن الربع الأخير من العام 2017 كان جيدا وهي تتطلع إلى إحراز نمو في العام 2018. سميت Harris واحدة من أكبر خمس شركات تعمل في صناعة الطيران والدفاع وذلك في دراسة عن القوى العاملة أجريت مؤخرا. تجري دراسة القوى العاملة Aviation Week Workforce Study كل عام للحصول على نظرة ثاقبة في القوى العاملة التي تعمل في مجال الفضاء وتقديم توصيات لهذه الصناعة. ويستند الترتيب إلى العوامل التالية: الفرص التكنولوجية الصعبة، التقدم الوظيفي و قيمة مساهمة الفرد. وقد أظهرت الدراسات الاستقصائية أن هذه المعايير المحددة هي الأكثر أهمية لموظفي الصناعة والموظفين المحتملين. وقد سميت مع Harris 4 شركات أخرى هي Boeing وNorthrop Grumman وRaytheon و Rockwell Collins.
تعتبر Lockheed Marin أن شركة Harris هي من المزودين الرئيسيين فيما خص نظم الحمل والإطلاق Carriage & Release للمقاتلات F-35 و F-22 نظرا لجودة المعدات التي تتضمن LAU-142/A وBRU-67/A و BRU - 68/A والتسليم في المواعيد المحددة وأعاد الجيش الأميركي تأكيده مرة أخرى أن الأجهزة الراديوية AN/ARC - 201D التي تنتجها Harris يمكن استخدامها على الطوافات بعد إجراء الكثير من التجارب ويعد هذا الجهاز العامود الفقري في أجهزة الإتصال المحمولة على متن الطوافات وقد بلغ عدد الأجهزة المباعة منها حوالي 7000.
اختارت شركة بي إيه سيستمز BAE Systems تكنولوجيا الارسال الحربية الالكترونية المتقدمة Advanced Electronic Warfare Transmitter Technology من شركة Harris Corporation للمساعدة في حماية طائرات العمليات الخاصة AC/MC-130 التابعة للقوات الجوية الامريكية من التهديدات الالكترونية. وقد تم منح العقد خلال الربع الأخير من العام المالي 2017 وستوفر هوائيات Phased Array Antenna قدرة الإرسال على النظم المضادة للحرب الإلكترونية. السبب في ذلك أن الطائرات AC/MC-130J تطير على ارتفاعات منخفضة وفي مناطق خطرة مما يجعلها معرضة للكثير من الأخطار وهذه الوسائل المتقدمة تحميها وتحي كذلك الطاقم.
كلام صورة رقم 28:ALQ - 214 للحرب الإلكترونية
لدى Harris حلول الراديو المحمول جوا Airborne Tactical Communications وهي مبرهنة أثناء العمليات وتمتاز بموثوقية عالية من قبل العملاء لتوفير إتصالات آمنة. إن هذه الأجهزة تشكل الحل الأمثل لنشرها في الطائرات ذات الأجنحة الدوارة أو الثابتة والعربات الأرضية ونظم الطائرات بدون طيار. فهي توفر إتصلات صوتية عالية السرعة وإرسال البيانات والفيديو، وتتيح للجنود القدرة على تبديل الموجات والشبكات أثناء الحركة حسب المهمة المطلوبة.
حصلت شركة هاريس على عقد تطوير من قبل MBDA لتوفير نظم النقل والإطلاق لدعم متطلبات القدرة الجوية القتالية الصاروخية المستقبلية من طراز سبير SPEAR في المملكة المتحدة بما في ذلك المقاتلة F-35 وستكون الصفقة في الربع الأول من سنة هاريس المالية 2018 وأعلن عنها خلال DSEi 2017. سوف توفر هاريس أربعة حواضن داخلية SCORPION ذات الوزن الخفيف ERUs لمقاتلتين F-35 ويتم تصنيع هذه الوحدات في منشأة برايتون، إنغلاند، وهي تقدم أداء إطلاق متطور وموثوق به. إن سلاح MBDA SPEAR مع نظام الإطلاق من Harris يوفران دقة في الإصابة للطائرات الموجودة حاليا والطائرات المستقبلية من الجيل الخامس. وفي هذا الإطار صرح مدير Harris Electronic Systems السيد Ed Zoiss: اننا نوسع حضورنا الدولي في مجال تقنيات أجهزة الإطلاق التي تعمل بضغط الهواء Pneumatic Launcher بدقة عالية.
كلام صورة رقم 29: pneumatic-lightweight-single-carriage Scorpion
تلقت شركة هاريس طلبا بقيمة 260 مليون دولار لتطوير شبكة اتصالات تكتية متكاملة كجزء من برنامج تحديث لبلد آسيوي خلال الربع الأول من العام 2018 وهو سيتضمن أجهزة لاسلكية تكتية ، تخطيط الشبكة، برامج للرصد والتوجيه، ونظم تكنولوجيات أخرى من شركة هاريس والشركات الشريكة. وسيتضمن ايضا أجهزة هاريس Falcon III AN/PRC-158 متعددة القنوات وأجهزة مضخمات الصوت للمركبات، وتوفير خدمات الصوت والبيانات للقوات التكتية لتطبيقات قبل أو بعد خط الأفق.

Honeywell
كلام صورة رقم 30: Honeywell Logo
تقدم شركة Honeywell العديد من النظم لدعم الطائرات منها وحدات توليد كهرباء إضافية Auxiliary Power Units وأجهزة الملاحة بالقصور الذاتي وتحديد المواقع الدولي GPS/INSونظم كهربائية أخرى لطوافات Apache AH-64. وكذلك تزود طوافات Chinook CH-47بمحركات T-55 الذي صنعت منه الشركة منذ العم 1955 لغاية الآن حوالي 6000 محرك حلقت بها 12 مليون ساعة طيران وآخر نماذجها المحرك T55-714 الذي يعطي دفعا أكبر بنسبة ١٢% ويستخدم كمية وقود أقل. وشركة Honeywell معروفة بمولداتها الكهربائية الإضافية APUخاصة فئة 36-150 التي تؤمن للطائرات إدارة المحركات والتبريد والتدفئة وإزالة الجليد.
رادار الطقس RDR-4000M 3D Weather Radar هو أحدث نموذج أضيف إلى مجموعة الشركة وهو مستخدم حاليا على آلاف الطائرات تحت إسم IntuVue ويتميز بمواصفات خاصة بالطائرات العسكرية مثل الخرائط فائقة الدقة High Resolution Ground Mapping ونظام Doppler يعطي الخرائط الأرضية بدقة بالغة وذلك لزيادة الأمان لطاقم الطائرات وهو مدمج مع الطائرات C-130 و C-17 و B-52 و C-27J.
كلام صورة رقم 31: الحالة الجوية كما يعطيها Weather Radar
مهما كانت المهمة، قتال العدو أونقل عناصر إلى أرض المعركة أو تنفيذ مهمات بحث وإنقاذ أو نقل أشخاص مهمين فإن إدامة الإتصال Connected Helicopters بين الطوافة والقواعد الجوية أمر مهم للغاية لذلك انتجت Honeywell نظام الإتصالات بواسطة الأقمار الإصطناعية Aspire 200 للقيام بهذه المهمة وإدامة الإتصال الصوتي وإرسال البيانات لإتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب خاصة أن دوران شفرات المحرك لا تؤثر على نوعية الإتصال.
كلام صورة رقم 32 : Honeywell تؤمن شبكات إتصال أرض المعركة
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
DSEI 2017- BIGGEST AND BEST


The tenth Defence and Security Equipment International show took place in September at London"s Excel Centre. This exhibition and conference site is very accessible and as well as hosting exhibitors offering air, ...
<< read more