ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Dec 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
ناقلات الجند المدرعة وآليات المشاة
بقلم تيم ريبلي

لطالما لعبت عربات القتال المدرعة (AFV) Armoured Fighting Vehicles دورا هاما في نقل فرق المشاة الى مناطق القتال بطريقة آمنة. عملت الجيوش حول العالم الى التمييز بين عربات (Infantry fighting Vehicles) المعروفة باسم عربات قتال المشاة (IFV) التي تعمل مباشرة في مواجهة مواقع العدو وعربات AFV المدولبة التي غالبا ما تسمى بناقلات الجند المدرعة او (APC) العاملة على نقل الجنود الى ماوراء خطوط المواجهة ليتم انزالهم بعد ذلك ويتقدمون سيرا على الاقدام للاشتباك مع العدو. باستطاعة الآليات المجنزرة نقل حمولة وزن أكبر حتى انها تميل لتكون الاسهل من حيث تجهيزها بقدرات نيران افضل وميزات تدريع متطورة. في القرن الحادي والعشرين، برز إنقسام كبير في أنواع عربات AFV وعمد الكثير من الجيوش الى استخدام مزيج من العربات المجنزرة والمدولبة لتأدية عدة أدوار. الى ذلك، تدل التطورات القائمة في تكنولوجيات التدريع ذات الوزن المنخفض اليوم ان العربات المدولبة قادرة ان تحصل على المستوى نفسه من الحماية الموجودة في العربات المجنزرة، فنظم السلاح أصبحت اصغر بكثير من السابق كما ان الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والرشاشات باتت متاحة على مجموعة واسعة من الآليات المدولبة.


شهدت عربات AFV المدولبة تقدما سريعا على مدى العشرين عاما الماضية لتحسين قدرات الحماية فيها وقوة النيران فضلا عن نظمها الداخلية لتعزيز قدرة طاقمها على البقاء على قيد الحياة. طُورت هذه التكنولوجيات الوقائية لتلبية احتياجات حملات مكافحة التمرد في كل من العراق وسوريا لكن سرعان ما انتقلت هذه التكنولوجيات الى العربات المخصصة للعمليات التقليدية.

الآليات المدولبة
طُورت عربات Patria AMV آليات تضمينية مدرعة من قبل الشركة الفنلندية Patria Vehicles بتعاون وثيق مع قوات الدفاع الفنلندية مما جعلها تحتل مركزا هاما في سوق AFV العالمي. لا تزال هذه الآليات تنتج لغاية الآن كما انه سُلم ما يقارب ال ٢٠٠ عربة منها الى زبائن حول العالم بما في ذلك كرواتيا، فنلندا، بولندا، سلوفينيا وجنوب افريقيا. تستخدم منتجات AMV منصة الهيكل نفسها مجهزة بأبراج ونظم مهام لكل نموذج على حدة بما في ذلك ناقلات الجند المدرعة، عربات قتال المشاة، نظام الهاون الثقيل AMOS، عربات القيادة وآليات الاسعاف في ساحة القتال. تزن هذه العربة بين ١٤ الى ٢٤ طنا ذلك بحسب التدريع ونظم السلاح المجهزة به الى جانب الذخائر وعدد الطاقم.
جهزت عربة Patria AMV 8x8 APC ببرج Patria PML 127 OWS ليركب على متنه مدفع ثقيل عيار ٧،١٢ ملم، اما نسخة آليات قتال المشاة فجهزت ببرج لرجلين. من جهتها، جهزت عربة AMV 8x8 P2 ببرج CTC LAV عيار ٣٠ ملم من انتاج General Dynamics Land Systems وتعتبر هذه العربة برمائية بالكامل، كما زودت ايضا بنظام بالستي تضميني وفقا لمتطلبات الزبائن الراغبين بمستوى حماية اعلى ضد طلقات APFSDS الخارقة للتدريع عيار ٣٠ ملم. تبلغ السرعة القصوى لعربة AMV ١٠٠ كلم/ساعة مع مدى عملاني يصل الى ٨٠٠ كلم.
اختار الجيش الفرنسي آليات قتال المشاة نوع VBCI 8x8 من Nexter/Renault خلفا لعربات AMX10P وهي تمثل المنافسة الابرز حول العالم في العديد من عمليات الشراء. تعد عربة VBCI آلية مدولبة ثمانية الدفع خاصة بقتال المشاة مزودة بنظام حماية تضميني قادر على التأقلم مع كل التهديدات. وضعت الكثير من الطلبات المشروطة لتغطية توريد ٧٠٠ عربة FBCI للجيش الفرنسي في نسختين توزعت كالتالي ٥٥٠ آلية قتال مشاة VBCI/VCI و١٥٠ عربة قيادة VBCI/VPC.
يبلغ الوزن القتالي لعربة قتال المشاة VCI ٢٦ طنا وهي تتسع لطاقمين، رامي، سائق وفريق قتال يضم ثمانية عناصر وآمر. باستطاعتهم الصعود والنزول بسرعة من العربة عبر باب منحدر يشغل بالطاقة موجود في الجزء الخلفي للعربة. تجهز عربات VCI ببرج Dragar لرجل واحد من Nexter مسلح بمدفع Nato ثنائي التذخير عيار ٢٥ ملم نوع Type 25 M811 اضافة الى ١٥٠ طلقة في البرج ورشاش متحد المحور عيار ٦٢،٧ملم.
يركب المحرك ذو الاسطوانات الست وبقوة ٥٥٠ حصانا على الجهة اليمنى للعربة من الامام. تبلغ سرعة الآلية ١٠٠ كلم/س على الطرقات المرصوفة اما مداها فيقدر ب٧٥٠ كلم دون اعادة تزويدها بالوقود.
طورت المانيا ونيوزلندا وادخلتا الى الميدان واحدة من أهم العربات المدولبة APC المحمية الي السوق العالمية عرفت باسم Boxer انتجتها المجموعة الصناعية ARTEC GmbH، مرتكزة في تصميمها على Krauss - Maffei Wegmann (KMW) وRheinmetall Landsysteme من المانيا وStork من نيوزلندا. الى ذلك، طلبت ليتوانيا عام ٢٠١٦ ٨٨ عربة نوع Boxer.
يقوم تصميم عربة Boxer على هيكل تضميني تم اختياره لتوفير اعلى قدر ممكن من المرونة للعمليات متعددة الاغراض. تشرك هذه العربة في تركيبتها مستوى عال من التوحيد ومكونات تجارية مبرهنة ومجربة.
توفر هذه العربة ثمانية الدفع قدرات حمولة تفوق الثمانية اطنان كما تتميز بسعة داخلية تزيد عن ١٤ مترا مكعبا. تؤمن وحدات المهام الموجودة في اساس العربة تجهيزات المعركة الثابتة لتلبي بذلك المتطلبات الخاصة لكل دولة بما في ذلك المراكز اللوجستية، المقرات الرئيسية والوحدات الطبية. يتألف الهيكل الخارجي الاساسي للعربة من مواد عالية الصلابة اما وحدات التدريع فتقع بين هيكل الآلية والغلاف الفولاذي والعناصر الثلاثة يتأمن ثباتها من خلال البرشمة. اما التدريع التضميني المتضمن حماية ضد الهجمات من الاعالي فهو مؤلف من خليط خاص من السيراميك. يسمح التصميم التضميني للاجيال المستقبلية من تكنولوجيات التدريع ان تجهز مكان التصاميم الحالية من خلال استبدالها بطريقة سهلة. صمم بدن الآلية لمقاومة هجمات الالغام المتفجرة عن طريق حصول انفجار بعيد.
من جهة اخرى، تعتبر عربة Piranha 3+ الجيل الاحدث من عائلة عربات Piranha الاكثر مبيعا في الاسواق العالمية من انتاج شركة General Dynamics European Land Systems (GDELS). مستندة على خبرة Piranha 3 المكتسبة من الميدان، صممت آليات Piranha 3+ لتقدم اعلى درجة من الحماية للطاقة وقدرات مناورة عالية. تتميز هذه العربة بقدرة الحمولة الاكبر من سابقتها.
تتضمن العربة المدولبة المدرعة Piranha 3+ تصميما مريحا الى جانب بدن مدرع متماسك. يتميز تصميمها التضميني بامكانية تحديثها مستقبلا لتلبي الحاجات المستقبلية للزبائن. تشغل آلية Piranha 3+ من قبل طاقم مؤلف من ثلاثة عناصر بما في ذلك السائق، الرامي والآمر كما تتسع لفريق مؤلف من عشرة جنود مشاة او اكثر.
فضلا عن ذلك، يوفر نظام الحماية التضميني المستخدم في هذه الآلية حماية معززة لمشغليها ضد التهديدات البالستية، الالغام والعبوات الناسفة غير النظامية IED. قد تجهز هذه الآلية بميزات منخفضة البصمة ومجموعة حماية من قذائف RPG الصاروخية لحماية الطاقم من طلقات RPG.

العربات المجنزرة
لا تزال عربات قتال المشاة تتصدر قائمة المتطلبات لتوجيه ضربات مباشرة للعدو. طور اتحاد Projekt Systems and Management (PSM) ومركزه مدينة Kassel في المانيا، عربات قتال المشاة المجنزرة المدرعة AIFV نوع Puma لصالح الجيش الالماني في اطار برنامج موافق عليه من قبل البرلمان الفدرالي الالماني عام ٢٠٠٢. تملك شركتا Krauss-Maffei Wegmann وRheinmetall Landsysteme الاتحاد الصناعي PSM.
دخلت سلسلة الانتاج الاولى لعربات Puma الخدمة عام ٢٠١٠ ومن المتوقع ان تنتهي التسليمات عام ٢٠٢٠. تتولى شركة Rheinmetall مسؤولية تصميم وتطوير هيكل الآلية وتشغل هذه الاخيرة من خلال ثلاثة اشخاص الآمر، الرامي والسائق وقادرة على حمل ثمانية فرق مجهزين.
تسلح هذه العربة بمحطة سلاح يتم التحكم بها عن بعد مطورة من قبل شركة Krauss-Maffei Wegmann كما تجهز بمدفع Mauser MK 30-2 عيار ٣٠ ملم ثنائي التغذية. تعمل شركة Rheinmetall على الدمج بين مدفع Mauser ونظام الذخيرة.
في آب/اغسطس ٢٠٠٦، حصلت شركة EADS Defence Electronics على عقد لتزويد عربات Puma بنظام الحماية الذاتي متعدد الوظائف MUSS. يرتكز هذا النظام على جهاز انذار للصاروخ مع مستشعر عامل بالاشعة فوق البنفسجية قائم على نظام الانذار الصاروخي المحمول جوا MILDS من EADS، نظام انذار ليزري، جهاز كمبيوتر مركزي ونظام اجراءات مضادة كهربائية/نارية.
صممت هذه العربة بخيار من ثلاثة مستويات حماية لتتلاءم مع المتطلبات العملانية. تزن نسخاتها الثلاث ٤.٢٩ طنا، ٤٥.٣١ طنا و٤٣ طنا.
يوفر المستوى الأول الأساسي، زنة ٤.٢٩ طناً، الحماية ضد الألغام المتفجرة (EFP) والقذائف المدفعية كما تتمتع بالحماية الكاملة ضد الطلقات ذات الطاقة الحركية عيار ٥.١٤ملم والقذائف الصاروخية RPG-7، تجهز مقدمة Puma بمستوى أعلى من الحماية ضد الطلقات ذات الطاقة الحركية عيار ٣٠ملم. وقد تزود بعد الوحدات التضمينية المدرعة الاضافية للبدن والبرج بمستوى C من الحماية فترتفع بذلك زنتها لتصل الى ٤٣ طناً.
الى ذلك، تعتبر عربة Scout SV نموذج الاستطلاع من عربة القتال المدرعة Specialist Vehicle التي طورتها شركة General Dynamics (GD) في بريطانيا لصالح الجيش البريطاني. طورت أساساً باعتبارها جزءاً من البرنامج البريطاني Future Rapid Effects System"s (FRES) المرتبط بالعربات الخاصة Specialist Vehicle (SV). ومن المتوقع ان تبدأ سلسلة الانتاج الأولى في العام الجاري، تجدر الاشارة الى أن عربة Scout SV هي واحدة من نماذج اربعة مصممة لتنشر من قبل الجيش البريطاني. اما العربات المتبقية فهي عربات استعادة واصلاح وعربات محمية لدعم عمليات الاستطلاع (PMRS) تكون قادرة على حمل ثمانية جنود وطاقم مؤلف من شخصين. تتميز النماذج الاربعة لعربة SV بمنصة اساسية مشتركة (CBP) بما في ذلك آلية الاستطلاع Scout.
تشمل نماذج SV المخطط لها عربات استكشاف استعادة واصلاح، اسعافات، ناقلات جنود PMRS وقيادة وتحكم SV ولكن النماذج المتاحة حتى اليوم تقارب ال ١٧ نموذجاً بما في ذلك نموذج مد الجسور متعدد الطبقات الثقيل والدبابات الخفيفة ذات الاطلاق المباشر.
تسمح الهندسة الالكترونية للآلية باستبدال الكثير من نظم المهام الثانوية في حين ان القواسم المشتركة للمنصة ستسمح بإيجاد عدد كبير من النماذج بما في ذلك عربات الاطلاق المباشر التي ستتميز بقدرات اطلاق نيران مباشرة عيار ١٢٠ ملم موفرة بذلك قدرات الدبابات الخفيفة.
فضلاً عن ذلك، تجهز عربات Scout ببرج قطره ٧.١ متر لتوفير البيئة العملانية الملائمة للطاقم. يبلغ وزنها القتالي الطبيعي ٣٤ طناً والذي قد يرتفع ليصل الى ٤٢ طناً بهدف استيعاب تكنولوجيات جديدة وتحديثات اضافية في التجهيزات.
صممت آلية Scout لتؤمن افضل القدرات المتطورة المرتبطة بالاستطلاع، الاستعلام، المراقبة، الاستخبار والاستحواذ على الهدف (ISTAR).
تخفف هذه القدرات من عبء العمل الملقى على عاتق الطاقم مع مضاعفة مدى الهدف، قدرات بحث مؤتمتة سريعة ودقيقة بالإضافة الى ميزات كشف وتعقب متطورة. يسلح برج عربة Scout بنظام مدفع CT40، رشاش متحد المحور عيار ٦٢،٧ ملم وقاذفات رمانات مشغلة كهربائياً. تم تصميم عربات Scout للحماية من الإنفجارات المساوية لمستويات Mastiff.
لا تزال الأسواق العالمية الخاصة بعربات APC و IFV محافظة على صلابتها وقوتها لدى العديد من الجيوش حول العالم علماً أنها تسعى دوماً لإدخال المزيد من التحديثات والتعزيزات على أساطيلها الخاصة بالعربات القتالية وانعكس كل هذا النمو على الصناعة من خلال إنتاج عربات جديدة ومبتكرة إضافية لتلبية المتطلبات المتنامية.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
CBRN Detection
The contemporary operating environment (COE) continues to witness resurgence in the potential utility of Chemical, Biological, Radiological and Nuclear (CBRN) weapons with state actors around the World being forced to resp ...
<< read more