ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Dec 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
معرض باريس الدولي 2017
محرك رئيسي لصناعة الطيران

المعرض الدولي للطيران والفضاء باريس - لو بورجيه International Paris Air Show الذي أنشىء العام 1909 هو أكبر معرض في العالم مخصص لصناعة الطيران والفضاء ويعتبر محركا حقيقيا لتنمية هذه الصناعة ومحفزا للتعاون الدولي كما أنه مكان الاجتماع والتقارب الذي يفضله صناع القرار في هذا القطاع الذين يعرضون ويبيعون ويشترون أحدث الابتكارات. الدورة الثانية والخمسون من هذا المعرض ستقام من 19-25 حزيراز/يونيو عام 2017 في مركز المعارض في Le Bourget على مسافة كيلومترات قليلة من باريس.

سيفتح المعرض من الاثنين 19 إلى الخميس 22 حزيران/يونيو للمحترفين وأصحاب الإختصاص ومن الجمعة 23 إلى الأحد 25 يونيو، 2017 لعامة الناس .
في دورته السابقة 51 العام 2015 ضم المعرض 2303 عارضين دوليين وزاره ٠٠٠،١٥٠ زائر مختص و ٠٠٠،٢٠٠ من الجمهور على مساحة 130000 متر مربع توزعت على 52000 متر مربع للعروض الداخلية و 40000 متر مربع للعروض الخارجية مع 330 شاليه للإستقبالات و 26 جناحا رسميا للدول. تم عرض 150 طائرة على ساحات المعرض الذي حضره 296 وفدا رسميا من 100 بلد وغطى فعالياته 4300 صحافي من حول العالم من بينهم رئيس تحرير مجلة الدفاع العربي وتم عقد صفقات مدنية وعسكرية بحوالي 130 مليار دولار.
يتم تنظيم هذا المعرض من قبل SIAE Salons Internationaux de l"Aeronautique et de l"Espace، وهي شركة تابعة لتجمع شركات صناعة الطيران والفضاء GIFAS Groupement des Industries Françaises Aéronautiques et Spatiales التي تضم 378 شركة صغيرة ومتوسطة وكبيرة مختصة في دراسة و تطوير وتحقيق و بيع وصيانة كل البرامج والعتاد العائد للطيران والفضاء في كافة المجلات المتعلقة بالطائرات والطوافات العسكرية والمدنية، المحركات، الصواريخ والأسلحة، الطائرات المسيرة عن بعد، الأقمار الإصطناعية والكثير غيرها.
في دورته 52 لهذا العام سيجدد المعرض حلته بعرض مساحة للإبتكار سماها Paris Air Lab وستكون في قاعة Concorde في متحف الطيران والفضاء حيث يعرض نموذجان من الطائرة الشهيرة كونكورد. هذه القاعة التي تبلغ مساحتها 2000 متر مربع مخصصة كليا للإبتكارات في عالم الطيران والفضاء وكذلك لمناقشة الأفكار والتجارب حول 3 محاور: إلتقط ابتكارك Pick-up your innovation حيث سيتم تناول الطائرات المستقبلية والمحركات الدافعة والطائرات المسيرة عن بعد ووسائل الإتصال ومراقبة الأرض ووكالات الفضاء: Visionary Hub وإلقاء محاضرات ومناقشتها وأخيرا Experimental Gates حيث ستعرض التجارب في الفضاء عبر العالم الإفتراضي والحقيقي. وفي هذا الإطار صرح Emeric d"Arcimoles المفوض العام في SIAE: أن هذا المختبر سيشكل تجربة لا تنتسى للزائرين. ومن الشركات التي ستعرض في هذا الحدث البارز:

Airbus Defence & Space الريادة في صناعة الطيران
Airbus شركة رائدة في صناعة الطيران تصنع أكثر الطائرات المدنية حداثة وتستقطب نصف الطلبات العالمية من حيث الطيران التجاري. تعتبر أيضا الرقم واحد في صناعة الطوافات كونها تزود عملائها بأكثر الطوافات حداثة وفعالية في الحقلين المدني والعسكري. تساهم Airbus في الدفاع عن الدول وأمنها من خلال قدراتها الكبيرة في صناعة الطوافات العسكرية والأمن السيبراني كما وأن تقنيات الفضاء أصبح لها المساحة الكبيرة في اهتمامات الشركة من حيث سبر الفضاء والرحلات العلمية والإتصالات والأقمار الإصطناعية.
تحتل Airbus Defence & Space مكانة متقدمة في قطاع التكنولوجيا وصناعة الدفاع وهي توسع إنتاجها من المقاتلات والطوافات في القطاعين المدني والعسكري. وقد حازت الشركة على ثقة عالمية كبيرة مكنتها من غزو غالبية الأسواق في الغرب والشرق.

AIRBUS GROUP: تتألف مجموعة Airbus Group من ثلاثة فروع هي Airbus Defense and Space و Airbus و Airbus Helicopters. صنعت شركة ١١٩٣٠ Airbus Helicopters طوافة نصفها مدني تجاري والنصف الآخر عسكري. بالنسبة للطوافات العسكرية فهي مقسمة إلى ثلاث فئات: الطوافات الخفيفة H135M و H145M والطوافات الثقيلة H225M والطوافات الخاصة Tiger و NH90. والمشروع الذي تعمل عليه الشركة HForce :The weapon System من منطلق العمل على شيء موجود "Starting from something that already exists" أي بتحويل الطوافات المدنية إلى عسكرية بتزويدها بالأسلحة والأجهزة المناسبة.

Eurofighter Typhoon : تعتبر المقاتلة TYPHOON الأكثر تقدما في العالم وهي العمود الفقري لسلاح الجو لست دول هي ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، المملكة المتحدة، النمسا والمملكة العربية السعودية وتشترك Airbus في صنعها مع Leonardo و BAE Systems. تم التعاقد لشراء 598 طائرة حتى تاريخه آخرها مع دولة الكويت التي وقعت عقدا لتزويدها ب 28 طائرة. أما الطائرات التي تم تسليمها فعددها 478 طائرة، تتملك المملكة العربية السعودية 72 منها.
مرت المقاتلة Eurofighter Typhoon وما زالت بمراحل تطوير متعددة. في العام 2014 تم تزويدها بالرادار AESA وفي العام 2015 تم التوقيع على المرحلة P3E بما فيها دمج الصاروخ Brimstone 2 وفي العام 2016 أجريت التجارب الناجحة على الصاروخين Storm Shadow و Meteor ومن المتوقع أن تمتد المراحل P4E حتى PXE حتى العام 2025. وقد تم مؤخرا تجربة إطلاق ناجحة Dual Firing لصواريخ Meteor MBDA من قبل القوات الجوية الملكية البريطانية وذلك بإطلاق صاروخين جو - جو في وقت واحد ما بعد خط الأفق Beyond visual range.

طائرات صهريج الوقود A330 MRTT: طائرة الصهريج متعددة الأدوار A330 MRTT من طائرات التزويد بالوقود الرائدة عالميا ومن البلدان التي تمتلك عددا منها أستراليا 5 المملكة المتحدة 13 المملكة العربية السعودية 6 دولة الإمارات العربية المتحدة 3. وقد أثبتت هذه الطائرة جدارتها ضمن عملية OKRA التي تشترك فيها أستراليا لمحاربة الدولة الإسلامية في العراق والشام ISIS منذ العام 2014.
كلام صورة رقم 2: الطائرة A400M تحلق مع سرب Patrouille de France في سماء الولايات المتحدة.

طائرات النقل: تعمل حاليا 26 طائرة A400M في خمسة بلدان ويبلغ عدد الطائرات الموصى عليها 174 طائرة وهي تستطيع تنفيذ مهمة إلى القطب الجنوبي ناقلة حمولة من 13 طناً دون أن يتم إعادة تزويدها بالوقود. ويجري العمل حاليا على إجراء تعديلات على طول الخراطيم لكي يتم تزويد الطوافات بالوقود بطريقة آلية. وبعد إجراء عدة تجارب هبوط بالمظلات Paratrooping حازت الطائرة على الصلاحية لإجراء عمليات مماثلة. ومن طائرات النقل التكتية Tactical Airlifter أيضا C295 التي أثبتت جدارتها بالعمل في كافة المناطق الجبلية و الصحراوية.
في نيسان/أبريل الماضي أعلنت Airbus انها صنعت العدد 1500 من الطائرات الهدف DO-DT Direct Target التي تشكل أهدافا للرمي عليها بالذخيرة الحية خلال المناورات أو التجارب في منشأة Friedrichshafen.

DASSAULT: Rafale F4 Standard
كلام صورة رقم 3: المقاتلة رافال في مناورة جوية.
المقاتلة RAFALE ذات محركين يمكنها الإقلاع من على متن حاملة طائرات أو من مدرج عادي ويمكنها القيام بمهمات عديدة: السيطرة على الأجواء والدفاع الجوي، الدعم الأرضي القريب، تنفيذ ضربات في العمق، الإستطلاع، مهاجمة السفن والردع النووي. دخلت هذه المقاتلة الخدمة في البحرية الفرنسية في العام 2004 ومع سلاح الجو الفرنسي في العام 2006 وقد أتمت لغاية تاريخه 30000 ساعة طيران في مهمات عملانية وأثبتت فعاليتها القتالية في أفغانستان، ليبيا، مالي، العراق وسوريا. اما البلدان التي اشترت هذه الطائرة هي مصر وقطر والهند.
في العشرين من شهر آذار/مارس 2017 أعطى وزير الدفاع الفرنسي Jean- Yves Le Drian الضوء للبدء بتنفيذ مرحلة التطوير للمقاتلة RAFALE F4 standard التي تشترك فيها حوالي 500 شركة فرنسية كي تماشي هذه المقاتلة التغييرات والتقنيات الجديدة التي طرأت على القتال الجوي. أول نموذج من هذا الطراز الجديد سيكون جاهزا في العام 2023 ويأتي بعد تحديث النموذج F3-R standard في العام 2018.
في العيد المئة لدخول أميركا الحرب العالمية الأولى قام سرب Patrouille de France بجولة في أميركا الشمالية وعلى برنامجه 12 استعراضاً جوياً و9 تحليق فوق الأماكن المشهورة مثل تمثال الحرية وهو الأول منذ ثلاثين سنة. قام هذا السرب المؤلف من 20 طائرة Alpha jets بالإنضمام إلى طائرات رافال في قاعدة لانغلي في فرجينيا حيث قامت بتنفيذ تمرين جوي Trilateral Exercise Initiative مع القوات الجوية الأميركية والبريطانية.
تشترك Dassault مع Airbus و Leonardo في تنفيذ الطائرة الأوروبية المسيرة عن بعد European MALE RPAS ( Medium Long Endurance Remotely Piloted Aircraft System) المخصصة للإستخبارات، المراقبة، الإستطلاع وتحديد الأهداف ISTAR ولإجراء الدراسات التي بدأت في شهر سبتمبر 2016 وستبدأ عملية التطوير بعد ذلك في العام 2018 لتتم عملية الطيران لأول نموذج في العام 2023 وتسليم أول نموذج في العام 2025.

FalconEye:
أعطت الوكالة الأوروبية لأمان الطيران موافقتها على جهاز شركة داسو Combined Vision System (CVS) لتركيبه على طائرات Falcon 8X. هذا النظام المعروف تحت إسم FalconEye يتألف من كاميرا ذات 6 مستشعرات تعطي صورا واضحة وعالية الدقة في النطاق المرئي وتحت الأشعة ما دون الحمراء تدمج مع بيانات بصرية لصور الأرض، الحواجز، الملاحة ومدارج المطارات لتعرض في النهاية على شاشة مدمجة مع خوذة الطيار HUD. تمت تجربة هذا النظام لمدى سنتين في كافة الظروف المناخية الصعبة و في الضباب والثلوج.

LEONARDO
شركة Leonardo من الشركات الشهيرة في عالم الفضاء والدفاع والأمن. يعمل فيها حوالي 45600 عامل وموظف ولديها مكاتب ومنشآت في العالم مع مكاتب أساسية في أربعة بلدان هي إيطاليا و بريطانيا والولايات المتحدة وبولونيا وكذلك شركاء أساسيين في مختلف الأسواق العالمية. تنقسم ليوناردو إلى 7 أقسام رئيسية هي: الطوافات، الطائرات، نظم الفضاء، الإلكترونيات الأرضية والبحرية، النظم الدفاعية ونظم الأمان والمعلومات. من المنتظر أن تعرض ليوناردو في Le Bourget الطوافات والطائرات التالية:

الطوافة AW 609: أعلنت شركة ليوناردو - فينميكانيكا مؤخرا أن النموذج الثالث (A/C3) من دواسر الطائرة AW609 TiltRotor الذي أنتجته شركة أغوستا ويستلاند Agusta Westland قد أنهى أول اختبار أرضي له في مصانع الشركة في مدينة Cascina Costa الإيطالية. ويمثل هذا الإعلان خطوة مهمة في ظل التقدم الذي يحرزه البرنامج على صعيد الاختبارات. تتميز الطائرة AW609 بقدرتها على الإقلاع والهبوط بشكل عمودي، والطيران بسرعة 275 عقدة على ارتفاع 25,000 قدم في مقصورة معدلة الضغط وتنفيذ مهام قد يصل مداها إلى 1000 مع توافر خيارات التزود بالوقود.
وقد حصلت الطائرة على أوامر شراء لحوالي 60 طائرة من جانب العملاء على مستوى العالم، ومن بينهم دولة الإمارات حيث وقع اختيار قيادة الطيران المشترك الإماراتية عليها ويتوقع أن تستلم ثلاث طائرات منها في عام 2019.
كلام صورة رقم 4: طائرة الإستطلاعATR 72MP من Leonardo

Leonardo"s ATR 72MP: في أول مهمة خارجية منذ دخولها الخدمة في العام 2016 هبطت طائرة Patrol Aircraft ASTR 72MP تابعة لسلاح الجو الإيطالي في ماليزيا للإشتراك في معرض LIMA 2017. تعتبر هذه الطائرة ذات الرمز P-72A من أوائل طائرات الدورية البحرية لتنفيذ كافة المهمات.
MC-27J: المميز لدى لشركة Leonardo الطراز الجديد من طائرات النقل C-27j المسمى MC-27j والذي يلبي متطلبات القوات في عمليات النقل التكتي. تشتهر هذه الطائرة بالأداء العالي من حيث السرعة، المرونة والحمولة هذا مع إمكانياتها العملانية المبرهنة لتنفيذ المهمات في مناطق العدو والهبوط على مسطحات غير معبدة . كما تعزز الشركة قدراتها في مجال الطائرات الثابتة الجناحين كطائرة التدريب M-346 التي تعتبر منصة مثالية لتدريب الطيارين على أحدث طائرات الجيل الجديد بما في ذلك F-35. قدمت الشركة مؤخرا نسخة جديدة من مقاتلة المدرب M-346، وهي منصة ذات استخدام مزدوج قادرة على أداء المهام العملانية مع إبقاء التكاليف منخفضة.

Eurofighter Typhoon: تسلمت القوات الجوية الإيطالية المقاتلة ٥٠٠ من تايفون في Leonardo Aircraft Division-Turin. صنع من هذه المقاتلة 599 نموذجا وهي تعتبر أكبر عمل أوروبي مشترك وقد تم تسليمها إلى 8 عملاء في العالم ونقذت لغاية تاريخه 400000 ساعة طيران. برهنت هذه المقاتلة عن قدرة وموثوقية عالية في كافة أنحاء الكرة الأرضية وفي الظروف المناخية الصعبة في مهمة الدوريات فوق بحر البلطيق التي تقوم بها القوات الجوية التابعة إلى اسبانيا و ألمانيا و إيطاليا وتم اختبارها كذلك في العمليات القتالية في ليبيا والعراق وسوريا. تخضع هذه المقاتلة إلى تحديث دائم ويتم تزويدها بالأسلحة مثل الصاروخ ،Precision guided cruise missile Storm Shadow ،air-to-air missile meteor Precision attack missile Brimstone.

MBDA: تواجه القوات المسلحة سيناريوهات معقدة حيث لا يوجد مكان للخطأ وشركة MBDA وجدت لتلبية هذه الإحتياجات. فهي رائدة في مجال الصواريخ ونظمها وتقدم مروحة واسعة تضم أحدث التكنولوجيا تقدما. بالإضافة أنها الشركة الوحيدة القادرة على تصميم وصنع الصواريخ ونظمها لتلبية كافة الإحتياجات الآنية والمستقبلية للقوات البرية والبحرية والجوية. ومن أحدث العقود التي أبرمتها:
تزويد المدمرات البريطانية من طراز Type 45 Destroyers بصواريخ Sea Viper: تعاقدت البحرية الملكية البريطانية مع شركة MBDA لتنفيذ Unified Support Environment لتزويد المدمرات 45 Destroyers بصواريخ Sea Viper وبلغت قيمة العقد 175 مليون جنيه استرليني وهو يتضمن بالإضافة إلى ذلك تأمين الصيانة لهذه النظم مع الصواريخ Aster لمدة خمس سنوات. إن العقود المماثلة USE مصممة لدعم حجم العمل والتكاليف الإدارية ونجحت في السابق كما حصل مع برامج عديدة من MBDA مثل ASRAAM و Brimstone و Storm Shadow. سيعمل في هذا المشروع 50 عاملا بريطانيا وستشترك فيه العديد من الشركات البريطانية بالإضافة إلى MBDA في فرنسا وإيطاليا.
كلام صورة رقم 5: صاروخ Meteor ينطلق من مقاتلة

تزويد المقاتلات البريطانية بصوارخ Meteor من MBDA: أبرمت وزارة الدفاع البريطانية عقدا مع MBDA لتزويد مقاتلاتها F-35 بصواريخ Meteor Beyond Visual Range Air-to-Air (BVRAAM) التي تعمل أبعد من مجال الرؤية، وبدأ العمل الهندسي والتجريبي في هذا المجال الذي سيزيد من فعالية المقاتلات F-35 Lightning II والمفترض أن تنتهي في العام 2020. وينص العقد أيضا على العمل أيضا على تزويد مقاتلات Typhoon بنفس الصواريخ.
وقد جاء قرار السلاح الملكي البريطاني هذا بعد النجاح الذي حققته MBDA في التجارب التي أجريت على إطلاق الصواريخ ASRAAM من المقاتلات F-35 هذا العام والتي زودت بها هذه المقاتلة من ضمن برنامج Block 3 SDD. ومن البرامج الجديدة أيضا تزويد المقاتلة F-35 بصواريخ جو-أرض من نوع SPEAR.

إبرام عقد لتزويد القوات المسلحة البريطانية بصواريخ مضادة للأهداف الجوية: ستقوم شركة MBDA بتزويد الجيش والبحرية الملكية البريطانية بصواريخ سطح - جو من الجيل الجديد Common Anti-Air Modular Missile (CAMM) التي تطلق من البر أو البحر ولها قدرة الحماية من الصواريخ المضادة للسفن والطائرات وأخطار كبيرة غيرها. بلغت قيمة العقد 323 مليون جنيه استرليني وهذه الصواريخ تم تصميمها وصنعها من قبل MBDA في المملكة المتحدة ويتم نشرها باستعمال نظامي الأسلحة Sea Ceptor و Land Ceptor لحماية السفن الحربية من طراز Type 23 و Type 26 وكذلك لتعزيز الدفاعات الأرضية ضد الأهداف الجوية.
تستعمل هذه النظم رادارا حديثا ومعطيات تكنولوجية لتوجيه هذه الصواريخ بدقة عالية وتحديث البيانات مع إحداثيات الخطر لغاية مسافة معينة حيث تنتقل مهمة توجيه الصاروخ إلى الردار المزود به. تغطي هذه الصواريخ زاوية 360 درجة وتؤمن مناورة عالية. هذه الصواريخ CAMM ستحل مكان Sea Wolf التي تطلق من البحر وصواريخ Rapier التي تطلق من البر و ASRAAM العاملة في السلاح الملكي.

من البصريات الإلكترونية إلى التسليح Thales تساهم بنجاح المقاتلة RAFALE
كلام صورة رقم 6: صورة تبين مساهمات Thales التقنية في طائرة رافال
كان الدفاع عن الأجواء في بلد معين تقليديا يرتكز الى المنافسة بين السرعة والمناورة وقوة النيران ولكن بين محاولة مضاعفة السرعة بالنسبة لجدار الصوت وتطوير أسلحة حديثة فإن عوامل أخرى مثل المرونة والذكاء أصبحت حيوية للمعادلة. على الطائرات المقاتلة الحديثة أن تنفذ مروحة واسعة من المهمات من الإستطلاع إلى الدفاع الجوي والضربات الدقيقة. وعليها أيضا أن يكون بمقدورها تنفيذ عدة مهمات في طلعة جوية واحدة.
تم تصميم المقاتلة RAFALE omnirole لتلبي هذه المواصفات. ومفتاح السر هو بالمعدات الإلكترونية المتقدمة على متن الطائرة : ومن الأنف حتى الذيل تحمل المقاتلة معدات ونظماً الكترونية متطورة بما فيها الصواريخ. هذه المعدات والمستشعرات هي من انتاج Thales وتقدر قيمتها ب ٢٥% من ثمن الطائرة وفيما يلي نظرة على هذه المعدات:
- نظام Spectra ويشكل خط الدفاع الأول لللمقاتلة RAFALE من حيث التحديد والتشويش الإلكترومغناطيسي على أخطار الأشعة ما دون الحمراء والليزرية بما فيها التحذير من إقتراب الصواريخ العدوة وإطلاق الشهابات المضادة في محيط عدائي. ونظام الإستطلاع المحمول جوا AREOS Reconnaissance Observation System الذي يؤمن صورا ليلا ونهارا عالية الوضوح للإستطلاع وتحديد الهوية في كافة الأحوال الجوية من مسافات بعيدة ولمنطقة واسعة مع إمكانية إرسال الصور عبر رابط ذو سعات كبيرة.
- DAMOCLES لتوجيه الأسلحة مع مستشعرات للملاحة و تحديد الأهداف الجوية. يؤمن هذا النظام إمكانية التعرف على الأهداف ليلا ونهارا على مسافات متوسطة وبعيدة في البيئات الرطبة والحارة والتقاط الصور على خوذة الطيار. TALIOS الحاضن البصري الإلكتروني ذو المستشعرات الدقيقة لتوجيه الصواريخ حتى مديات بعيدة والتعرف على الأهداف والدعم الجوي القريب بالإضافة الى المراقبة والإستطلاع NTISR.
- أجهزة الإتصال والملاحة والتعرف التي تلبي احتياجات كافة المهمات من بينها مكافحة الحرب الإلكترونية ECCM والتعرف على العدو والصديق IFF. كذلك أجهزة إدراك الوعي المكاني Advanced Man Machine Interface بواسطة الشاشات في مقصورة الطيار أو المثبتة على خوذته. والرادار Active Electronically Scanned Array ( AESA) RBE2 الذي يسمح للطيار بتحديد وملاحقة عدة أهداف ويعتبر أول رادار أوروبي يؤمن قدرات جو-جو و جو-أرض. وأخيرا Front Sector Optronic ويعتمد على ليزر كهربائي - بصري لتحديد الأهداف الجوية والبحرية والأرضية وهو يسمح للطيار بانتقاء الأهداف الجوية العدوة دون أن يتم كشفه وهو محصن ضد التشويش كونه يعمل بواسطة الموجات البصرية.

الطائرة المسيرة عن بعد FULMAR من صنع Thales: تعتبر الطائرة المسيرة عن بعد Fulmar X من النماذج الصغيرة كون حجمها 3.1 متر ووزنها 19 كلغ وتستطيع التحليق على ارتفاع 3000 متر على سرعة 150 كلم/س. وبسبب الإستهلاك المنخفض للوقود وحجمها الإنسيابي فهي تحلق لمدة 8 ساعات وتقطع مسافة 800 كلم دون التزود بالقود.
Fulmar X من صنع اسباني تلبي احتياجات كثيرة ويمكن دمجها في نظم أخرى لتأمين حلول شاملة. وهي ذات أجنحة ثابتة وتم عرضها مؤخرا في معرض LIMA 2017 وانضمامها لدوريات الشواطىء الماليزية New Generation Patrol Crafts of Malaysia Maritime Enforcement Agency (MMEA) .
يمكن نقل كل هذا النظام الذي يتألف من طائرتين وجهاز الإطلاق أي المنجنيق وشبكة الإلتقاط مع قاعدة السيطرة والتشغيل في سيارة فان متوسطة ويمكن نشره في فترة 30 دقيقة تقريبا في كافة الأمكنة وحتى من المنصات البحرية.

HARRIS Connect, Inform & Protect
بما أن ميدان الحرب الجوية أصبح أكثر تعقيدا فإن الطلب على الطيارين والطائرات أصبح أكثر من أي وقت مضى. فعلى الطيارين هذه الأيام جمع ومشاركة الكثير من المعلومات مما يؤدي إلى الحاجة إلى مستشعرات وإلكترونيات واتصالات وهذا ما تفعله وتدعمه Harris بتطوير هذه المعدات لكي ينحصر اهتمام الطيار فقط في المهمة التي ينفذها. تواجه شركات صناعة الطائرات تحديات كثيرة في تصميم طائرات جديدة وتحديث الطائرات القديمة لتتلاءم مع المفهوم الحديث للعمليات لذلك فإن شركة Harris شريك موثوق في تصميم المعدات الإلكترونية والبرمجيات العائدة لها والتي أصبحت مدمجة في العديد من مقاتلات السلاح الجوي الأميركي من بينها Raptor F-22 و F-35 Joint Strike Fighter و F/A-18E/F Super Hornet فجعلتها أخف وزنا، أكثر ذكاء وفعالية. تشارك هاريس أيضا في تطوير مهمات الجيل الجديد والحوسبة والإتصالات الآمنة لكي ينجح الطيارون بكل ثقة بمواجهة التحديات المستقبلية.
منذ بدء برنامج المقاتلات II و F- 35 Lightning وهي من أكثر الطائرات تقدما شاركت Harris بتقديم أكثر من 780000 جزء بدقة بلغت ٨،٩٩% من بينها عوازل للإهتزازات ومبردات سائلة و وحدات تزويد الطاقة. وكذلك شبكات الإتصال بالألياف الضوئية وهوائيات ووصلات بيانية تؤمن اتصالات مشفرة وآمنة بين الطائرات.
كذلك تزود HARRIS المقاتلة F/A-18 Super Hornet بأجهزة الاتصال و الإدراك المكاني والحرب الإلكترونية التي يعتمد عليها الطيارون لتنفيذ مهماتهم والعودة سالمين. ومن بين هذه المعدات ALQ-214 Integrated Defensive Electronic Countermeasures (IDECM) الذي يحمي الطائرات من الأخطار الإلكترونية. أما جهاز التشويش ALQ-99 المركب على الطائرة EA-18G Growler باستطاعته القيام بهجمات الكترونية لدعم العمليات المشتركة في كل الميادين.
Harris MobileMap تعطي الإدراك المكاني للعمليات البرية والجوية تستعمل برمجيات FliteScene المكونة من خرائط رقمية وصور تعرض على شاشة أي لوحة الكترونية أو جهاز هاتف نقال يعمل بواسطة IOS أو Android أو جهاز لاسلكي مثل Harris RF-3590-RT دون الحاجة إلى مساعدة خارجية ما يؤدي إلى مشاركة هذه البيانات بين الأرض والجو وبالتالي التنسيق ونجاح المهمة.
كلام صورة رقم 7: الجهاز اللوحي MobileMap FliteScene من Harris
حازت شركة EDO Corp وهي تابعة لشركة Harris على عقد بمبلغ 29 مليون دولار لتزويد 300 من الحواضن القاذفة للقنابل BRU-55 A/A إلى البحرية الأميركية والتي تسمح بحمل عدة أنواع من الذخائر تبلغ حمولتها 1000 باوند وهي Joint Direct Attack Munitions و Wind Corrected Munitions Dispenser و Joint Standoff Weapon. ان عدة أنواع من الطائرات تحمل هذه الحواضن مثل F-16 و F-18 ومن المنتظر أن ينتهي هذا المشروع في العام 2020. وتعمل Harris على تجربة جهاز صغير وخفيف الوزن للحرب الإلكترونية Electronic Warfare ما يجعله ممتازا لمنصات مماثلة للطائرات غير المأهولة UAV.

DCI
المهمة الأساسية لقسم الطيران AIRCO في DCI نقل معرفة القوات الجوية الفرنسية إلى الجيوش الحليفة وهي منذ 30 سنة تقوم بهذا العمل بدعم من القوات الجوية الفرنسية وبمشاركة الشركات الفرنسية لتلبية احتياجات كل دولة وفقا لمتطلباتها. الشركة الإستشارية الدولية الدفاعية التي ترتبط بشكل كبير بوزارة الدفاع الفرنسية مهمتها الأساسية تتركز على نقل معارف وخبرات الجيش الفرنسي إلى جيوش الدول الصديقة. ومن برامجها:
التدريب الأكاديمي والتقني في مجال الطيران في مركز Centre International de Formation Académique et Aéronautique (CIFAA) بالتعاون مع جامعة Aix-Marseille والمدرسة الجوية في Provence حيث يتم تدريب المبتدئين الأجانب في مرحلة أولى تمتد لغاية سنتين يتعلم خلالها التلامذة اللغة الفرنسية وزيادة معرفتهم بالمواد العلمية ليتم ضمهم بعد ذلك إلى التلامذة الفرنسيين لتلقي نفس البرنامج لمدة سنتين في مدرسة الطيران Ecole de l"air.

مدرسة الطوافات Hélicoptères Air: بالتعاون مع الجيش الفرنسي و الشركات المختصة بالمشبهات تصمم DCI برامج لكل طواقم الطوافات: الطيارين، الميكانيكيين، المسعفين والغطاسين لكي يتمرنوا على القيام بالمهمات التالية: البحث والإنقاذ في وقت السلم وزمن الحرب SAR، العمليات الخاصة والعمليات المضادة البحرية. يتم التدريب على المشبهات أو على الطوافات في البلد الذي يأتي منه التلامذة ويمكن أن يتضمن استعمال الأجهزة البصرية والرماية والإستطلاع وغيرها من المواد. أعلنت DCI عن وصول 10 تلامذة ضباط كويتيين في أوائل العام 2017 للإلتحاق بالأكاديمية الدولية للتدريب على الطيران CIF - AA الذي يوفر لطياري الدول الصديقة تدريبا عاليا يتضمن دروسا علمية وعسكرية وفي اللغة الفرنسية. بعد هذه الدورة التمهيدية سينتقل التلامذة إلى مركز التدريب الدولي على الطوافات CIF-H في DAX. وقد تم إعادة افتتاح أكاديمية CIF-AA في تموز/يوليو 2016 بحلة جديدة لاستقبال الطلاب وتدريبهم على دروس حديثة نظمت بالطريقة الرقمية.

الطيران الحربي Aviation de Combat: لدى DCI برامج تدريب متطورة لتدريب الطيارين على المقاتلات الحربية وطائرات النقل والملاحين ويتم التدريب في الأسراب الجوية في Salon de Provence للمراحل الأولى ثم في Cognac, Tours & Cazaux في المراحل النهائية لشهادة طيار حربي و Avord لنيل شهادة طيار نقل.
كلام صورة رقم 8: التدريب على Mini Drone في DCI
التدريب على الطائرات المسيرة عن بعد Formation Drone: تشمل برامج تدريب على الطائرات غير المأهولة Formation Drone تلك تلبي متطلبات وحاجات المستعمل والتدريب على طائرات صغيرة Mini drone للقيام بمهمات حماية ومراقبة مناطق ونقاط حساسة أو حماية أحداث معينة. مدة التدريب تتراوح بين 4 إلى 8 أسابيع في Centre International de Draguignan للخبرة الأرضية و Centre International de Formation de Salon-de-Provence لخبرات الطيران وهي تجري على المستويات التكتية والعملانية والإستراتيجية. في مجال آخر تم اختيار DCI لمشاركة Diginext لتطوير مشبهات تدريب على طائرات غير مأهولة UAV MALE لصالح وكالة الدفاع الأوروبية EDA في 9 بلدان أوروبية هي ألمانيا، فرنسا، اسبانيا، اليونان، بلجيكا، هولندا، بولونيا وبريطانيا. وهذا المشروع يؤكد خبرة DCI في مجال التدريب على الطائرات المسيرة عن بعد وما اختيارها لتنفيذه سوى الثقة المتبادلة والمستوى العالي من التدريب التي تؤمنه DCI للدول الصديقة والحليفة.

CAE: شركة CAE مشهورة عالميا ومعترف بها كونها تزود القوات العسكرية والأمنية بمشبهات تدريب ولتنفيذ المهمات المطلوبة. خلال 70 سنة من الخبرة تتطور الشركة بصورة دائمة لتلبية حاجات عملائها الذين يبلغ عددهم حوالي 120000 كل عام في كافة المجالات العسكرية بما فيها التدريب على المقاتلات وطائرات الدورية البحرية وطائرات نقل الوقود والطوافات والطائرات المسيرة عن بعد UAV. إن العمليات العسكرية المطلوبة حاليا مع النقص في العديد والإقتصاد في الميزانيات دعت الجيوش للتفتيش على مؤسسات تؤمن التدريب على الأسلحة الحديثة المعقدة وهذا ما يسمى Training Systems Integration (TSI).
كلام صورة رقم 9: NATO AWACS Simulator من CAE
أنشأت CAE مراكز تدريب عديدة حول العالم وفي شهر آذار/مارس 2017 وقعت اتفاقا مع حلف الناتو NATO للتدريب على طائرات الإنذار المبكر AWACS الموجودة في قاعدة عسكرية ألمانية. وللبقاء على تواصل مباشر مع الشرق الأوسط ودول الخليج خاصة اعتمدت الشركة مكتبا لها في أبو ظبي افتتحه مديرها في المنطقة Ian Bell والسفير الكندي في الإمارات Masud Husain وذلك إيذانا بافتتاح مركز كبير للتدريب البحري.

ECA Group: مجموعة ECA تمتلك قدرات كبيرة في مجال الهندسة الميكانيكية مع خبرات في جمع القطع ما يجعلها ذات فائدة كبيرة لشركات صنع الطائرات ذات الجناح الثابت أو الدوار التي تعمل معها منذ 30 سنة. لشركة ECA منشآت لتجميع القطع ونظم القياس والتحقق ولها خبرات كبيرة في عدة برامج صنع طائرات كونها توفر منصات مخصصة لتجميع قطع الطائرات أو لنقلها من مكان إلى آخر Multipurpose Transportation Pallet. كذلك منصات تجميع مع أجهزة قياس للتحقق من دقة تركيب القطع Assembly stations by measuring بواسطة تقنية الليزر Laser Tracker. تشتهر الشركة أيضا بدمج الأجهزة الكبيرة أثناء الجمع لذلك كلفتها شركة Goodrich UTC لتصميم منصة تركيب أجهزة عجلات الهبوط لطائرة A380.
كلام صورة رقم 10: منصة نقلTransportation Pallet من ECA

أما من حيث المنصات المسيرة عن بعد فشركة ECA رائدة في صنعها للإستخدامات المدنية والعسكرية مثيل UAV IT 180-120 الممتازة لمهمات العمليات الأمنية والمراقبة Civil Protection والإستطلاع والبحث والإنقاذ وعمليات CBRN كونه يمكن تحميلها بأنواع عديدة من الأجهزة وهي تقلل الى حد كبير تعرض العناصر للخطر. كما وأن الشركة تصمم منصات مخصصة لمهمات الإستخبار والمراقبة وتحديد الأهداف ISTAR بعد تزويدها بكاميرا فيديوية EO/IR لإدراك الوضع في المحيط لأنها قادرة على الطيران لمدة 120 دقيقة ولمسافة 10 كلم. من المهمات التي تقوم بها هذه المنصة أيضا بعد تجهيزها بالمعدات المناسبة مهمات المراقبة الدائمة For Permanent Surveillance Tethered Mini UAV بعد وصلها بواسطة سلك إلى محطة أرضية أو بحرية لتزويدها بالطاقة وتبادل المعلومات والبيانات وكذلك كوسيط راديوي Radio Relaying لربط المحطات اللاسلكية البعيدة وزيادة مدى الإرسال.

EUROSAM:
EUROSAM شركة أوروبية رائدة في صنع الصواريخ ومملوكة حاليا من شركة Thales ٣٣% وشركة MBDA France & Italy ٦٦%. تصنع EUROSAM الصواريخ المضادة للأهداف الجوية المدمجة مع المراكب الحربية SAAM Système Anti - Air Missile ومنها SAAM-FR الذي يستعمل Aster 15 والمركب على حاملة الطائرات شارل ديغول و SAAM - IT المركب على حاملة الطائرات الإيطالية Cavour. أما منظومات الصواريخ المتوسطة المدى الأرضية SAMP/T Sol - Air Moyenne Portée Terrestre فتستعمل الصواريخ Aster 30 مع الرادار Arabel وهو منظومة مستقلة تماما تتحرك على إطارات وتتألف من وحدة تنسيق النيران Fire Control Unit و رادار متعدد الإستعمال MRI ووحدة الإشتباك Engagement Module ME بالإضافة إلى منصة الإطلاق التي تتألف من 6 فوهات وتتعامل مع الأهداف TBMsحتى مسافة 600 كلم و ABTs حتى مسافة 100 كلم من أي جهة أتت 360 درجة. من زبائن الشركة فرنسا وإيطاليا والسعودية والمملكة المتحدة.
كلام صورة رقم 11: منصة إطلاق صوارخ SAMP/T من EUROSAM
معلوم أن بطاريات صواريخ EUROSAM قد نشرت في جنوبي تركيا مقابل الحدود السورية من ضمن عمليات حلف الناتو. وستقوم بطاريتان إيطاليتان بالحلول مكان منظومة Patriot الألمانية وكانت بطاريات EUROSAM البحرية قد نشرت في مناطق القتال مقابل شواطىء ليبيا وسوريا والعراق. وفي حزيران الماضي وقعت وزارتا الدفاع في كل من فرنسا وإيطاليا للإشتراك في مشروع تطوير SAMP/T وقد سميت المرحلة الجديدة B 1NT ورحبت Eurosam بهذه الخطوة.
اكتسبت هذه الصواريخ شهرة كبيرة في كثير من المناسبات إذ تم نشر بطاريتان SAMP/T من قبل القوات الإيطالية لحماية حاضرة الفاتيكان ومدينة روما أثناء احتفالات سنة اليوبيل Vatican Jubilee Year. وفي آذار الماضي أيضا تسلمت القوات الجوية الفرنسية الدفعة 15 من بطاريات SAMP/T التي نشرت في القاعدة الجوية Avord. وتستعمل البحرية الفرنسية صواريخ Aster 30 لحماية الأسطول الفرنسي في البحر المتوسط والذي يقوم بغارات على الدولة الإسلامية ISIS وهذه الصواريخ مركبة على 3 فرقاطات واحدة منها Chevalier Paul والأخريين من طراز FREMM. وكانت الحاملة شارل ديغول قد أجرت تدريبا حيا في Ile du Levant أطلقت خلاله 4 صواريخ Aster 15 خلال 5 ثوان على 4 أهداف جوية.
رحبت MBDA بمساهمة إيطاليا واشتراكها في مشروع ASTER 30 Block 1 NT ففي كانون الأول/ديسمبر الماضي أبلغت OCCAR شركة Eurosam البدء بمشروع يقضي بتطوير الطراز الجديد B1NT وتحديث SAMP/T الذي يستعمل حاليا من قبل القوات الجوية الفرنسية والإيطالية. إن هذا المشروع يساهم في تقوية حلف الناتو NATO ويسمح بإطلاق نوعين من الصواريخ من نفس المنصات البحرية وقد أعلنت إيطاليا عن رغبتها بتركيب هذا النظام على متن OPV من طراز Pattugliatori Polivalenti d"Altura.

Lockheed Martin
قدمت شركة Lockheed Martin قدرات جديدة على نظمها اللوجستية كونها طورت نظام إدارة أسراب طائرات F-35 بحيث خففت من النفقات والصيانة ورفعت جهوزية المقاتلات. هذا النظام المطور Autonomic Logistics Information System ALIS سيتم تركيبه في كافة منشآت المقاتلات F-35 في نهاية العام 2017. أيضا تم تكليف لوكهيد مارتن لتحديث المستشعرات على طوافاتها Apache العائدة لليابان والتي سيتم تزويدها بأجهزة ليزرية Modernized Day Sensor Assembly M-DSA تسمح لها بتحديد الأهداف بدقة أكبر وعلى مسافات أبعد.
ما زالت الشركة تعمل على الطائرات المسيرة عن بعد Fury التي خضعت لتجارب منذ العام 2016 طارت خلالها 400 ساعة اثبتت خلالها على إمكانية تنفيذ مهمات متواصلة لغاية 12 ساعة مع حمل أجهزة كهربائية- بصرية EO/IR للمراقبة والعمل كوسيط للإتصالات وروابط SATCOM وأجهزة كثيرة أخرى يبلغ وزنها 100 باوند.
قامت الشركة بتطويرFlying Intelligence Testbed وهو Airborne Multi-INT Lab الذي أصبح بإمكانه تحويل البيانات إلى معلومات إستخبارية يمكن استغلالها مباشرة ويسمح للمشغلين التركيز على تخطيط المهمات والمواضيع العملانية بينما التنفيذ يتم آليا. قدمت LM في مارس الماضي الذخيرة الموجهة Direct Attack Munition التي أطلقت عليها تسمية Paragon وأثبتت فعاليتها خلال التجارب ويمكن إطلاقها من مسافة بعيدة عن الأهداف خلافا للذخيرة الموجهة بواسطة GPS وتم تركيبها وتجربتها على المقاتلات F/A -18 وستتم تجربتها على المقاتلات F-16 قريبا.
تم توقيع عقد مع LM للإستمرار بانتاج Target Sight System بلغت قيمته 150 مليون دولار لتركيبها على طوافات الهجوم AH-1Z Viper. ومن الأخبار الجيدة تصريح المديرة العامة التنفيذية للشركة Marillyn Hewson والذي أكدت فيه أن تكاليف المقاتلة F-35 يمكن أن تنخفض وذلك بعد اللقاء الثاني مع الرئيس دونالد ترامب.
كلام صورة رقم 12: الطوافة King Stallion CH-53K
صرحت LM أن برنامج CH-53K King Stallion اجتاز بنجاح كل التجارب وأصبح بالإمكان البدء بالإنتاج. وأفاد الدكتور Michael Torok مدير البرنامج أن هذه الطوافات تلبي متطلبات قوات المارينز كونها تستطيع حمل عتاد أكثر بثلاث مرات الطوافة CH-53E.

RAYTHEON
كلام صورة رقم 13: منصة إطلاق صواريخ Patriot
تم منح شركة Raytheon عقداً لبناء نظام رادار للإنذار المبكر لدولة قطر سيتم دمجه بمشروع الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل القطري. وسيتم العمل على هذا النظام في وبرن في ولاية ماساشوسيتس الأميركية، ومن المتوقع اكتماله بتاريخ 30 يونيو 2021. وتعتبر هذه الصفقة من ضمن المبيعات العسكرية الخارجية بالكامل ومن مصدر مبيع واحد فقط (sole-source acquisition). وسيكون مركز إدارة أنشطة القوات الجوية Air Force Life Cycle Management Center في القاعدة الجوية هانسكوم - ماساشوسيتس موقعا لتنفيذ النشاط المذكور في العقد.
حازت الشركة على عقد لتغيير مواصفات الرادار Silent Knight المزودة به طوافات تشينوك MH-47 و MH-60 Seahawk لكي يصبح بإمكانه توفير خارطة مناخية بالألوان وخارطة أرضية وصورا عالية الوضوح. كما أن Raytheon انسحبت من مشروع طائرة التدريب T-X Trainer الذي كان من المفروض تنفيذه مع Leonardo التي عليها أن تتوصل إلى قرار إما بالإستمرار بتنفيذ المشروع T-100 بمفردها أو التفتيش عن شريك آخر.
كلفت القوات الجوية الأميركية شركة Raytheon لتحويل الطائرة المسيرة عن بعد CoyoteUAV إلى صائدة للطائرات Quadcopters المعادية. هذه المنصات تقوم بتنفيذ مهمات إستطلاع ومراقبة ISR كما أنها مزودة بقدرات مضادة Counter unmanned air system C-UAS من ضمن برنامج Low Cost UAV Swarming Technology. أما طائرات المراقبة Sentinel العائدة للقوات الجوية الملكية البريطانية فأن شركة رايثيون ستبقى المسؤؤلة عن تقديم الدعم لها لغاية العام 2021 مع العلم أنها بدأت بالقيام بهذا العمل منذ العام 2007.
منذ كانون الثاني 2015 اعترض نظام Patriot100 صاروخ بالستي في عمليات حربية حول العالم تم استخدام خلالها ٩٠% الصواريخ المتدنية الكلفة Guidance Enhanced Missile. هذه الطريقة تعمل بإطلاق صاروخ سريع جدا وعندما يقترب من الهدف تنفجر الحشوة الموجودة في رأسه في الوقت اللازم.

SAFRAN
شركة Safran رائدة عالميا في مجال التقنية العالية وأهمها قطاع الطيران أي المحركات والمعدات التابعة لها وكذلك في قطاع الدفاع والأمن وهي تعمل حول العالم. تميزت الشركة بمحركات الطوافات Safran Helicopter Engines وصنعت لغاية الآن 72000 محرك منذ نشأتها ولها أكثر من 2500 عميل في 155 بلدا. وكانت الشركة من ضمن خطتها الإستراتيجية الجديدة أي مصنع الغد Factory of the future بدأت بالتصنيع الآلي أي باستعمال الروبوطات لشفرات التوربينات في منشآتها في Bordes وبذلك حققت خرقا فيما يتعلق بالتنافسية والتخفيف من التكلفة.
وقعت الشركة عقدا مع وكالة NAHEMA (Nato Helicopter Management Agency) لخدمة وصيانة المحركات RTM322 التي تشغل الطوافات NH90 التي تعمل في الطيران الخفيف الفرنسي ALAT ويغطي هذا الإتفاق الطوافات البلجيكية والهولندية أي ما مجموعه 130 طوافة بمبلغ 180 مليون يورو. وللسنة السادسة على التوالي حلت الشركة في المرتبة الثالثة بالنسبة لعدد براءات الإختراع التي بلغت 758 في العام 2016على الصعيد العالمي بناء للنتيجة التي توصلت إليها المؤسسة التي تعني بالملكية الفردية Institute of Intellectual Property وسميت الشركة أيضا من ضمن 100شركة الأكثر ابتكارا بناء لإحصائيات مؤسسة Clarivate Analytics.
من العقود الجديدة التي وقعتها شركة سافران تقديم خدمة الصيانة والدعم لمحركات Arrius 2R لطوافات 505 Bell سمي 5Star Plan وهو نوع جديد من الخدمات تقدمه Safran لشركات تملك 5 طوافات وما دون وكذلك عقد الصيانة بالساعة Support-By-Hour مدته 17 سنة لطائرات التدريب التابعة للقوات الملكية البريطانية ضمن برنامج UKMFTS لطوافت H135 & H145 المزودة بمحركات Arrius 2B2Plus وArriel 2E.
دخلت الصناعة ثلاثية الأبعاد Inside additive Manufacturing على برنامج Safran لصناعة قطع بطريقة 3D بالمواد المركبة Woven Composite Material أقوى وأخف وزنا وهذا تطور كبير من قبل الشركة. وبرهان على نجاح الشركة في كل المجالات. عقدت Safran Identity & Security اتفاقا مع الحكومة الكينية لتزويدها بالمعدات اللازمة لإجراء الإنتخابات في 8 آب / أغسطس 2017.
كلام صورة رقم 14: صناعة القطع بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D.
سجلت شركة Safran Electronics and Defense أكبر رقم بمبيعات أجهزة الملاحة بواسطة القصور الذاتي Inertial Navigation التي تعمل بواسطة Hemispherical resonator Gyros (HRG) إذ وصلت إلى 3000 جهاز في العام 2016. تعتمد هذه الأجهزة في الملاحة الأرضية والبحرية والجوية عندما لا يمكن استعمال إشارات GPS.


Honeywell
كلام صورة رقم Logo Honeywell: 14 Bis
في ظل بيئة من النمو البطيء للاقتصاد العالمي، وزيادة التقلبات في الأسواق ذات الصلة بقطاع الغاز والنفط، يتحرك قطاع الطائرات المروحية وفق توقعات حذرة بخصوص المشتريات الجديدة قريبة الأجل. وفي دراستها السنوية ال 18 لتوقعات شراء الطائرات المروحية المدنية العاملة بالمحركات التوربينية، تشير توقعات شركة Honeywell إلى تسليم من 4,300 إلى 4,800 طائرة مروحية للاستخدام المدني بين عامي 2016 و2020، بانخفاض قدره 400 طائرة قياساً بالتوقعات الخمسية لعام 2015.
حتى العام 2020 يجب على كافة الطائرات التي تحلق في سماء الولايات المتحدة وأوروبا أن تبث معلومات عن مركزها وإحداثياتها بالإضافة إلى معلومات أخرى تطبيقا للتعليمات DO-260B التي يبدأ تنفيذها في كانون الثاني /يناير 2020 في أميركا و حزيران/يونيو في أوروبا. وبالرغم أن الفترة تمتد على سنتين تنصح Honeywell الشركات في البدء منذ الآن بإجراء اللازم تلافيا للإزدحام المنتظر حدوثه وعدم القدرة على تلبية الطلبات للجميع في نهاية الفترة.
شركة Honeywell رائدة في نظم الملاحة و شاشات العرض ونظم السيطرة على الطيران وهي قامت بتحويل الكثير من الأدوات التناظرية Analog الموجودة في مقصورة الطيار إلى رقمية Digital مثل Primus 1000/2000.
كلام صورة رقم 15: مقصورة الملاحة مع تجهيزات Honeywell الرقمية.
تقدم Honeywell الكثير من أجهزة الإتصالات التي تؤمن شبكة آمنة خاصة للطائرات المروحية أو ذات الأجنحة الثابتة بواسطة الأقمار الإصطناعية أو بالطرق العادية مثل JetWave Ka-Band Satellite Communications System أو Aspire 200 Satellite Communications System and High-Data Rate (HDR) Software Package. وهي زودت الطوافات Apache - 64 بمولدات كهربائية إضافية APU وأجهزة التقاط GPS/INS وطائرات النقل C-130 بمولدات كهربائية مساعدة و Traffic Collision and Avoidance Systems (TACS) لمنع الإصطدام و Enhanced Ground Proximity Warning Systems (EGPWS) لإعطاء الإنذار عند عملية الهبوط.

TEXTRON AVIATION
كلام صورة رقم 16: طائرة Scorpion Jet من TEXTRON
تضم TEXTRON Aviation عدة شركات هي:
شركة Beechcraft Corporation أميركية تصنع طائرات تجارية وحربية ذات محرك واحد أو محركين للنقل أو للتدريب على الطيران الحربي ومن إنتاجها G 58 ISR Baron و WolverineT-6 التي يستعملها سلاح الطيران الأميركي للتدريب الأساسي وكذلك يستعملها سلاح الطيران الكندي واليوناني والعراقي والمغربي والمكسيكي. ولكنها تحولت إلى طائرة إستطلاع وهجوم Light Attack and Reconnaissance تستطيع حمل قذائف صاروخية وصواريخ موجهة وتعتمدها قوات حلف شمال الأطلسي.
أما شركة Cessna Aircraft Company فقد عرضت لأول مرة في Le Bourget 2015 الطائرة Cessna Grand Caravan EX التي باستطاعتها تنفيذ الكثير من المهمات الخاصة مثل الإستطلاع وإجلاء الجرحى وعمليات المظليين والمراقبة والنقل نظرا لإتساع مقصورتها والحمل الكبير التي تستطيع حمله. ويمكن لهذه الطائرة أن تحمل أسلحة تحت جناحيها إذا صممت لهذه الغاية.
الهدف الأساسي لشركة Textron Airland هو تصميم وتصنيع طائرات نفاثة ذات أسعار منخفضةمعتمدةعلى التقنيات والقطع الموجودة أصلا في السوق. لذلك قامت بتصنيع طائرة الإستطلاع والقتال الأرخص في العالم Scorpion Jet : 20 مليون دولار وهي ذات محركين ومقعدين، سريعة تستطيع الوصول إلى منطقة الخطر بسرعة كبيرة وبالإضافة إلى مهمات ISR، يمكن تسليحها بمنصات أسلحة مختلفة بينها صواريخ فائقة الدقة PGM و منصة Herstal FN.


Rohde and Schwarz
Rohde & Schwarz واحدة من أبرز المبتكرين في العالم في مجال أجهزة الاختبار والقياس الإلكتروني، والاتصالات الآمنة، والإشعاع الراديوي، وتحديد الموقع الراديوي، والأمن السيبراني. وعلى مدى عقود تم استخدام حلول الشركة من قبل الأجهزة العسكرية والوكالات الحكومية. إن البرمجيات المعتمدة على SCA- based defined radio technology مثل M3AR multibnd VHF/UHF، ونظم الإشارة والحرب الإلكترونية SIGINT/EW الجاهزة الإستعمال، وأنظمة الاختبار والقياس الموثوقة، وحلول التشفير Data Encryption ونظم الهوائيات هي جزء لا يتجزأ من العديد من برامج الدفاع الأكثر تطورا في العالم اليوم.
تقدم الشركة نظم الإتصالات الآمنة Secure Communications عبر وسائل مضادة للتشويش مع إمكانية التشفير ومن خلال تطبيقات مرنة Flexible Range of Applications ووزن خفيف صالحة للإستخدام من قبل الطائرات ذات الأجنحة الثابتة أو الدوارة وعلى الإرتفاعات المنخفضة أو العالية مع إمكانية دمجها في وسائل اخرى. لا تتطلب هذه الأجهزة الكثير من الصيانة وتتضمن أجهزة إنذار للإشارة إلى الأعطال.
من الطائرات التي تم تزويدها بأجهزة إتصال من R&S طائرة النقل A400M التي زودت بالجهاز MR6000A والمقاتلة Eurofighter بالجهاز MR6000E الجديد لتبادل المكالمات والبيانات بعد أن كانت النسخ القديمة تعمل بواسطة الأجهزة M3AR.
كرم صورة رقم 17: جهاز الإتصالات M3AR من R&
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
CBRN Detection
The contemporary operating environment (COE) continues to witness resurgence in the potential utility of Chemical, Biological, Radiological and Nuclear (CBRN) weapons with state actors around the World being forced to resp ...
<< read more