ABOUT US MEDIA DATA SUBSCRIPTION ARCHIVE CONTACT US INTERNATIONAL EVENTS
Aug 17
 
  Published by Dar Assayad Arab Defence Journal
Highlights   المعلوماتية العسكرية تكنولوجيا الدفاع حول العالم العالم العربي تحديث السلاح الافتتاحية رسالة الناشر
IDEX/NAVDEX 2017
يبرزان الإمارات كقوة إقليمية في الصناعة الدفاعية
تشكل الإمارات ملتقى دوليا لأكبر الصناعات الدفاعية ومعرضي آيدكس ونافدكس يعكسان جوانب مهمة من النهضة الشاملة التي تشهدها الإمارات على المستويات كافة وما تتمتع به من مقومات تنظيمية وفنية وبشرية ّ أثبتت تفوقها في استيعاب وتنظيم معارض ومؤتمرات دولية رائدة مكنتها من تبؤ موقع متقدم في العالم. ولا شك أن هذين المعرضين يؤكدان على المكانة الدولية المتميزة لدولة الإمارات والجهود التي تبذلها للنهوض بواقع ومستقبل قطاع الصناعات الدفاعية.

تولي الإمارات اهتماما إستثنائيا للصناعات الدفاعية ليس لإنها تندرج ضمن فلسفة تحديث القوات المسلحة وتطويرها والإرتقاء بجهوزيتها كي تكون قادرة على ممارسة مهامها على الوجه الأمثل إنما لأن هذه الصناعات تمثل أحد روافد تعزبز الإقتصاد الوطني أيضا. فالصناعات الدفاعية الوطنية أصبحت تتمتع بثقة عالمية متنامية وتلك بفضل جهود الدولة من أجل تطويرها وتحديثها وتوفير الظروف الملائمة لتطويرها ولنموها ما يجعلها تملك قدرة تنافسية عالية تمكنها من التنافس مع كبريات الشركات العالمية والمساهمة في تكوين كوادر وطنية مدربة قادرة على التعمل مع تكنولوجيات الصناعات الدفاعية المتقدمة. هذا كله ينسجم مع رؤية الإمارات 2021 التي تستهدف بناء اقتصاد وطني قائم على المعرفة والإستدامة كون الإستثمار في الصناعات الدفاعية الوطنية يمثل إضافة نوعية لقطاع الصناعة والإقتصاد الوطني خاصة أن مستوى هذه الصناعات يحظى بتقدير الشركات الكبرى في العالم.
شهد معرض ومؤتمر الدفاع الدولي IDEX في دورته 13 ومعرض الدفاع البحري NAVDEX في دورته الرابعة من تاريخ 19 ولغاية 23 شباط/فبراير في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض ADNEC مشاركة أكثر من 1235 عارضا من 57 دولة و 150 شركة وطنية وحضور ما يزيد عن 105 آلاف زائر ما جعلهما الأكبر والأنجح منذ انطلاقة معرض آيدكس في العام 1993. كما شهد المعرض حضورا جماهيريا كثيفا للفعاليات والعروض الحية المصاحبة له إضافة إلى مشاركة ما يزيد على 1000 إعلامي محلي ودولي. شاركت دار الصياد بوفد مؤلف من رئيس تحرير مجلة الدفاع العربي وجورج طراد من دار الصياد وحضور السيد سليم زريق و سايمون تايلور وبسام زريق من مكتب دار الصياد في لندن.

الإفتتاح الرسمي - المناورة العسكرية
بدأ الإحتفال الرسمي بافتتاح المعرض تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة وبحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة بالنشيد الوطني ثم عرضا لموسيقى القوات المسلحة وعرض فولكلوري واستعراض الأعلام للدول المشاركة ال 65 وعرضا مميزا لفرقة الموسيقى التابعة للجيش الروسي. ومن ثم جرت مناورة عسكرية أظهرت القدرات التي تتمتع بها كافة القطعات العسكرية في القوات المسلحة الإماراتية بحيث أنها أحبطت هجمات قام بها ارهابيون على قطار ينقل مساعدات انسانية وقاموا بخطف باخرة محملة بمواد كيميائية وبنفس الوقت ردت على تهديدات غواصة عدوة من عرض البحر. بعد بدء الهجوم ردت القوات المسلحة الإماراتية برا وبحرا وجوا فتدخلت دبابات Leclerc وعربات قتال المشاة BMP-3 وأغارت على الإرهابيين بمساندة من طوافات North Star 407 MRH وطوافات Apache. ثم قامت الوحدات الخاصة بمهاجمة الباخرة بواسطة القوارب السريعة بينما تم إنزال وحدات أخرى بواسطة مروحيات Chinook وأمنت مقاتلات Mirage 2000 و F-16 المساندة الجوية للعملية.
بعد أن ألحقت القوات الإماراتية الهزيمة بالإرهابيين تدخلت عربات CBRN للتأكد من عدم وجود أي أخطار تلوث وعدم وجود ألغام أو عبوات متفجرة . وللتعامل مع الغواصة العدوة التي تم اكتشافها بواسطة سونار طوافة عائدة للبحرية الإماراتية Super Puma تدخلت طوافة Panther تم على إثرها السيطرة على الغواصة. وانتهى الإحتفال بمرور سرب الإستعراض الإماراتي الفرسان الذين رسموا في السماء العلم الإماراتي.
كلام صورة رقم 2: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يدشن زورق الصوارخ الهيلي
كلام صورة رقم 3: الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يزور أحد الأجنحة ويبدو في الصورة الرئيس التنفيذي لدار الصياد الأستاذ بسام فريحة.

NAVDEX
افتتح الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية معرض الدفاع البحري NAVDEX الذي أقيم على الرصيف البحري المقابل للمنصة الرئيسية لمركز أبو ظبي الوطني للمعارض. تصدرت الشركات الإماراتية هذا المعرض حيث برزت السفن الإماراتية الصنع بقوة على رصيف الميناء المجاور للمعرض. شارك في المعرض هذا العام 99 شركة محلية وأجنبية من 27 دولة بمعدل زيادة ١٧% مقارنة بالدورة الماضية في العام 2015 على مساحة 3440 متراً مربعاً وشهدت الدورة الرابعة من المعرض تدشين وتسلم الكورفيت حاملة الصواريخ الهيلي وكذلك تم عرض الفرقاطة أريلة ARLIALAH كلتيهما من صنع ADSB. وشهد المعرض استعراض 10 قطع بحرية من الدول الأجنبية المشاركة منها 5 سفن في ميناء زايد و5 سفن أخرى في الميناء الملاصق لمعرض آيدكس.
كلام صورة رقم 96 : الفرقاطة أريلة التابعة للبحرية الإماراتية.

أبو ظبي لبناء السفن ADSB
يعمل في شركة أبوظبي لبناء السفن فريق من ذوي الكفاءة العالية والمهارات المتميزة في مجال البناء والإصلاح، ونخبة من المتخصصين في أعمال الصيانة على امتداد دورة الحياة. تأسست الشركة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها في عام 1996، وتمتلك محفظة كبيرة من العملاء الذين توفر لهم خدمات البناء والصيانة والإصلاح وإعادة التأهيل لطيف واسع من السفن والوحدات البحرية، بما في ذلك السفن التجارية والمنصات البحرية، وخدمات الدعم البحري للجرافات وغيرها من زوارق العمل، بالإضافة إلى الخدمات التي توفرها للسفن العسكرية. وتشمل خبرة الشركة توفير خدماتها للسفن المصنوعة من الصلب والألمنيوم والألياف الزجاجية والمواد التركيبية.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يدشن زورق الصواريخ بينونة فئة كورفيت الهيلي OPV
يبلغ طول هذا الزورق 76 مترا ويعتبر السادس في مشروع بينونة الذي شمل بناء خمس سفن في السابق تم التحاقها بالأسطول البحري وهو يحتوي على نظم نيران متقدمة ومزود بأحدث النظم القتالية متنوعة المهام. وأشار السيد المزروعي أن الشركة منذ نشأتها أنتجت 268 سفينة متنوعة سلم جزء منها الى البحرية الإماراتية وإلى بعض دول مجلس التعاون ودول أفريقية.
عملت ADSB مع DAMEN Shipyards لبناء هذا المركب في رومانيا لينتقل بعدها إلى منشآت ADSB في المصفى ليتم تركيب نظم القتال. يتميز هذا المركب بتصميم "Sea Axe Hull"الذي يخفف من الإحتكاك مع المياه لتمكين المركب من الإبحار بسرعة بكافة أحوال البحر وأمواجه. تم تسليح المركب بمدفعين MK3 57 mm من BAE Systems ومدفعين Leonardo Marlin 30 mm ومنصة إطلاق صواريخ من رايثيون MK 49 Mod 2 11-cell Rolling Airframe Missile وMass decoy launcher من Rheinmetall.

احتفال بمرور عقد على شراكة ADSB وRaytheon
قبل أكثر من عقد، أبرمت شركة أبوظبي لبناء السفن شراكة مع ريثيون الدولية بهدف ضمان جاهزية القوات البحرية التابعة للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وتزويد أسطولها بأحدث القدرات الدفاعية على مستوى العالم. واحتفلت الشركتان بهذا التحالف من خلال حفل لتبادل الهدايا أقيم في الحوض الملاصق لمعرض NAVDEX.
وأعرب خالد المزروعي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لبناء السفن، عن اعتزاز الشركة بهذه الشراكة المتميزة التي امتدت على مدار عقد من الزمان، بالقول: تحظى شركة ريثيون بخبرة واسعة في منطقة الشرق الأوسط تمتدّ لأكثر من 50 عاماً، وتتواصل علاقات التعاون بين شركة أبوظبي لبناء السفن وريثيون منذ العام 2006 في برنامج بناء الزوارق من طراز بينونة، وهي شراكة من شأنها تعزيز قدرات القوات البحرية لدولة الإمارات. ونحن في شركة أبوظبي لبناء السفن نتطلع إلى مواصلة التعاون مع Raytheon، انطلاقاً من حرصنا على توفير الحلول الدفاعية المُثلى للقوات البحرية.
من جانبه، قال كريس ديفيس، رئيس شركة ريثيون الدولية في دولة الإمارات العربية المتحدة: أتوجه بعميق احترامي وتقديري لشركة أبوظبي لبناء السفن، متطلعاً إلى مواصلة وتعزيز الشراكة فيما بيننا في السنوات العشرة المقبلة، وسوف نواصل التعاون معها لتوسيع نطاق شراكتنا وضمان امتلاك القوات البحرية لدولة الإمارات أحدث القدرات وجاهزيتها لمواجهة أية تحديات.
كلام صورة رقم 4: إحتفال ADSB ورايتيون ويبدو في الصورة الدكتور خالد المزروعي والسيد Chris Davis وAlan Davis.

توقيع مذكرة تفاهم بين لوكهيد مارتن وأبو ظبي لبناء السفن.
أعلنت كلٌ من شركة أبوظبي لبناء السفن وشركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin، في معرض نافدكس عن توقيع مذكرة تفاهم مشتركة للتعاون في مجال توفير خدمات الدعم للمنشآت البحرية التابعة للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وقام بتوقيع المذكرة كلٌ من خالد المزروعي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لبناء السفن وجو نورث، نائب رئيس قسم أنظمة السفن الساحلية في قطاع نظم المهام والمجسات في شركة لوكهيد مارتن.
وفي هذه المناسبة، قال المزروعي: لا شك أن الاتفاقية من شأنها تعزيز مستوى الخدمات، التي نقدمها سوياً للقوات البحرية الإماراتية. وتحظى شركة أبوظبي لبناء السفن بمكانة مرموقة وفريدة بوصفها الشركة الوحيدة في منطقة الخليج العربي التي توفر خدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة وأعمال التجديد المتقدمة للقطع البحرية. وأضاف: يتيح لنا هذا التعاون مع شركة لوكهيد مارتن تعزيز قدراتنا لتلبية التزامنا القائم حالياً مع القوات المسلحة لدولة الإمارات والعمل على توسيع نطاق الخدمات التي نوفرها.

شركة أبوظبي لبناء السفن تسلم زورق الإنزال صبحان لوزارة الدفاع الكويتية.
من ضمن فعاليات نافدكس أعلنت شركة أبوظبي لبناء السفن عن تدشين زورق إنزال عسكري لصالح وزارة الدفاع الكويتية بطول 42 متراً، وذلك ضمن طلبية لشراء ثماني قطع بحرية لتعزيز القدرات العسكرية لدولة الكويت. جاء ذلك خلال حفل أقيم بهذه المناسبة بمقر الشركة في منطقة مصفح الصناعية بأبو ظبي، بحضور كلٍ من صلاح البعيجان سفير دولة الكويت لدى الدولة، وأعضاء مجلس إدارة الشركة.
وجاء تدشين الزورق في إطار الاتفاقية التي وقّعتها شركة أبوظبي لبناء السفن مع وزارة الدفاع الكويتية في بداية العام الماضي لتصميم وبناء ثماني قطع بحرية بأحجام مختلفة لتأمين المنشآت البحرية الحيوية بدولة الكويت. وبموجب الاتفاقية فإن الشركة سوف تزوّد القطع البحرية العسكرية بأحدث التجهيزات والتقنيات وقدرات الحماية المتطورة والتي تضمن تنفيذ المهام الموكلة إليها بأعلى درجات الكفاءة والدقة. وتجدر الإشارة إلى أن شركة أبوظبي لبناء السفن قامت قبل شهر بتسليم خمسة زوارق إنزال بطول 16 مترا للقوة البحرية الكويتية، وذلك قبل عدة أشهر من الموعد المقرر لتسليمها. وبالإضافة لهذه الزوارق، تقوم الشركة حالياً ببناء سفينتين عسكريتين بطول 64 متراً، وسيتم تسليمها لوزارة الدفاع الكويتية خلال الربعين الثاني والثالث من العام الجاري.
كلام صورة رقم 5: زورق الإنزال العسكري الكويتي صبحان

أبوظبي لبناء السفن وبي تي بال إندونيسيا توقعان مذكرة تفاهم.
أعلنت كلٌ من شركة أبوظبي لبناء السفن، وشركة بي تي بال إندونيسيا بيرسيرو PT PAL، المتخصصة في بناء السفن العسكرية والتجارية والهندسة العامة والصيانة والإصلاح والعَمرة في إندونيسيا، عن توقيع مذكرة تفاهم يتم بموجبها التعاون بين الشركتين لتوحيد قدراتهما ومواردهما لتوفير فرص في كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا في مجالات البناء والصيانة والإصلاح والعَمرة لأنواع من القطع البحرية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، قارب الدوريات السريعة وسفن النقل الاستراتيجية والفرقاطات المختلفة.
من جانبه، قال محمد فيرمانزيا عاريفين، الرئيس التنفيذي لشركة بي تي. بال إندونيسيا بيرسيرو: نحن نرّكز على التوسع بأنشطتنا وتنميتها ضمن الأسواق العالمية، ومن هذا المنطلق فمن الأهمية بمكان أن نعمل على تعزيز شبكة شركائنا الاستراتيجيين عالمياً. ولا شك أن الشراكة مع شركة أبوظبي لبناء السفن من شأنها أن تحقق قيمة متميزة لكافة الجهات المعنية من أصحاب المصلحة.

الإمارات للصناعات العسكرية EDIC
شاركت الإمارات للصناعات العسكرية إديك EDIC ومجموعة شركاتها بصفتها الشريك الاستراتيجي للمعرض واستعرضت من خلال هذه المشاركة إمكانياتها الصناعية العسكرية عبر أكبر منصة تعرض فيها مشاريعها المطورة والمبتكرة في مجال الصيانة والتصنيع والاصلاح والعُمرة، والخدمات اللوجستية وخدمات الجيومكانية والاتصال والتدريب والتطوير التكنولوجي.
الإمارات للصناعات العسكرية إديك هي الشركة الوطنية الرائدة التي تدعم وتطور قطاع الصناعات العسكرية المتكاملة. وبالشراكة مع القوات المسلحة الإماراتية، تعمل على إيجاد التكامل بين شركات المجموعة؛ لتلبية متطلبات الصناعات العسكرية التي تخدم المشاريع على المدى القصير والبعيد.
تعتبر شركة الإمارات للصناعات العسكرية (EDIC) المنصة الأولى من نوعها في المنطقة على صعيد ما تقدمه من خدمات عسكرية متكاملة وخدمات التصنيع الوطني، في منشآت مصممة وفق أحدث المعايير العالمية، وبتقنيات وخدمات دعم رفيعة المستوى. تجمع الشركة مختلف القدرات والكفاءات في قطاع الصناعات العسكرية في الإمارات العربية المتحدة في إطار منصة موحدة ومتكاملة، بهدف توفير القيمة للعملاء والمساهمين والشركاء وغيرهم من الجهات المعنية وهي تضم أصولاً في مختلف قطاعات التصنيع، والأنظمة المستقلة، والخرائط، والصيانة، والاصلاح والعمرة، والاتصالات، والخدمات اللوجستية، والتطوير التقني.
تواجدت الإمارات للصناعات العسكرية مع 12 شركة من مجموعة شركاتها في آيدكس، ومن بين هذه الشركات:

شركة كراكال العالمية CARACAL
CARACAL شركة تصنع الأسلحة الخفيفة، وتقوم بتصميم وتطوير وتجميع مجموعة من الأسلحة النارية الحديثة - من المسدسات إلى البنادق القناصة واكسسواراتها.
أعلنت كراكال العالمية عن بندقية سلطان إماراتية الصنع وذلك إيمانا منها بما قدمه جنودها في ميدان الشرف من خلال عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل وتخليدا لسيرة الشهداء تم تسمية هذه البندقية على إسم الشهيد العقيد الركن سلطان محمد بن هويدن الكتبي الذي استشهد خلال معركة تحرير تعز باليمن. تم تصميم هذه البندقية من قبل أفضل فرق التصميم وتم التعاقد مع القوات المسلحة الإماراتية لصنع 80,000 بندقية من طراز CAR816 حفر عليها كلمة سلطان وهي من عيار 5.56 ملم ويمكن تجهيزها بضوء كاشف وكاتم للصوت ولا تستلزم التنظيف حتى بعد رماية مئات الطلقات. كاراكال صناعة إماراتية ١٠٠%.
كلام صورة رقم 6: جناح شركة كاراكال وتظهر في الصورة بندقية سلطان

بارج للذخائر BARIJ
خلال المعرض تم اطلاق بارج للذخائر كقاعدة جديدة للتصنيع العسكري وتطوير الذخيرة وتصنيع وتأهيل المنتجات، والتي تضمن أعلى معايير السلامة والجودة من خلال التشغيل الآلي والتصنيع مستخدمة أفضل الممارسات لتحقيق توقعات العملاء على النطاق الإقليمي والدولي.
وقال المهندس/ عبداللطيف البطيح، الرئيس التنفيذي لشركة بارج للذخائر: تأسست الشركة برؤية واضحة وقاعدة قوية تحت مظلة شركة الإمارات للصناعات العسكرية المنصة المتكاملة للصناعات العسكرية الوطنية، والتي نسعى معها إلى تحقيق استراتيجيات تصنيعية تنافسية فعالة على المستوى الإقليمي والعالمي، والعمل ضمن بيئة ترتكز على أفضل الممارسات العالمية وأعلى معايير الجودة.
شركة بارج للذخائر تقدم خدمات ومنتجات تصنيعية ويمكنها التعامل مع أنواع عدة من الذخائر والصواريخ المنتهية الصلاحية من خلال منشأة التخلص الآمن من الذخائر التالفة. وتوفر أيضا، خدمات الفحص والاختبار التي يمكن من خلالها فحص أنواع مختلفة من الذخائر والمواد. كما تقوم الشركة بخدمات فحص وقياس السرعة البدائية للطلقات والتصوير فائق السرعة وكذلك اختبار الأرينا. كما يتوفر فيها المختبر الكيميائي، وهومختبر معتمد و مرخص من قبل وزارة الصحة. بالاضافة إلى توفر مختبر الأشعة السينية، وهو مختبر معتمد ومرخص من قبل الهيئة الإتحادية للرقابة النووية.
ومن منتجات بارج للذخائر هناك الذخائر الخفيفة، مثل: عيار 19X9ملم الصوتية، وعيار 19X9ملم العادي، وعيار5.5 ملم الصوتية وغيرها من العيارات المتنوعة والمتخصصة كالعيارات الصوتية والكاشفة للأثر، وعيارات المراسم. أما ذخائر المشاة فهناك القذيفة 53X40 ملم شديدة الإنفجار مزدوجة الأغراض إم 9291 إيه 2 فائقة السرعة. والقذيفة 64X40 ملم شديدة الإنفجار مزدوجة الأغراض بطيئة السرعة. وقذائف الهاون 60 ملم شديدة الانفجار. كذلك تصنع بارج للذخائر منتجات مثل ذخائر المدفعية، والذخائر الجوية.
كلام صورة رقم 7: ذخيرة متنوعة من انتاج بارج

نافال للحلول المتقدمة NAS Naval Advanced Solutions توفر المنتجات والخدمات البحرية للعملاء في القطاع العسكري تعاقدت لشراء منظومة تحديد دقة اصابة الطلقات وكذلك تطوير منظومة الأرصاد البحرية لصالح القوات البحرية.
غلوبال ايرواسبيس لوجيستكس GAL Globel Aerospace Logistics المتخصصة في توفير خدمات الطيران اللوجستية تعاقدت لتقديم الدعم الفني والتخصصي لصيانة نظام الباتريوت وكذلك الدعم اللوجستي وصيانة الطائرات العامودية في مركز الصيانة الرئيسي لصالح الطيران المشترك. وخلال فعاليات آيدكس وقعت عقداً مع شركة أغوستا ويست لاند أفيشين سيرفيسيز (AWAS) Agusta Westland Aviation Servicesلتقديم خدمات الدعم. وتمثل هذه الاتفاقيات التي توقعها شركة GAL مع ممثلين عن الشركات المصنعة للطائرات من أمثال شركة أغوستا ويست لاند حجر الزاوية بالنسبة للدعم الاستراتيجي الذي تقدمه شركة جال، ومن شأنه تعزيز قدرات الشركة في الإمارات العربية المتحدة في الوقت الذي تحسن فيه الشركتان من إمكانياتهما وقدراتهما في خدمة القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة خاصة من حيث دعم الطوافات من طراز AW - 139 & AW -109.
أكاديمية الطيران العالمية هورايزن HORIZON الأكاديمية الرائدة على مستوى الشرق الأوسط في مجال تدريب الطيارين، التي وقعت عقد تدريب وتأهيل طياري الطيران العمودي لصالح الطيران المشترك.
شركة بيانات للخدمات المساحية BAYANAT الشركة الوطنية الرائدة في مجال توفير الخدمات المساحية والجيومكانية وانتاج الخرائط وقعت عقدا مدته خمسة أعوام مع القوات المسلحة الإماراتية لتقديم خدمات الرُخص للبرمجيات وانتاج المعلومات المكانية المساحية.
هذا بالإضافة إلى شركة الطيف للخدمات الفنية و المركز العسكري المتقدم للصيانة والإصلاح والعمرة AMMROC وتاليس للحلول المتقدمة TAS وتوازن داينمكس وتوازن للصناعات الدقيقة.

شركة نمر للسيارات NIMR
شركة نمر للسيارات يشغل منصب الرئيس التنفيذي فيها فهد سيف هرهرة مركزها في أبو ظبي ومتخصصة في تصنيع مجموعة متنوعة من الآليات الدفاعية لتلبية الاحتياجات المتنوعة للقوات المسلحة وأجهزة الأمن الداخلي من جميع أنحاء العالم، وتقوم بتطوير وإنتاج حزم منتجات مرنة توفر حلولا لمجموعة واسعة من الاحتياجات القتالية وغير القتالية. شركة نمر للسيارات، تابعة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية EDIC، رائدة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تتميز آلياتها بالأداء المتميز في البيئات العملياتية الأكثر تعقيداً. أما نشاطاتها خلال المعرض فكانت كالتالي:
كلام صورة رقم 8: صورة تظهر الحماية التي تؤمنها نمر من الطلقات نارية NIMR saves lives

توقيع اتفاقية شراكة مع VOP CZ التشيكية.
وقعت شركة "نمر للسيارات" وشركة VOP CZ اتفاقية تعاون استراتيجي جديدة، تقوم الشركة التشيكية بموجبها بأعمال التسويق والتوزيع والإنتاج وتقديم الدعم اللازم لما بعد البيع لكافة منتجات شركة نمر للسيارات في دول فزيغراد الأربع وهي جمهورية التشيك والجمهورية البولندية وجمهورية سلوفاكيا وجمهورية هنغاريا. وتعليقاً على هذه الاتفاقية، قال الرئيس التنفيذي لشركة نمر للسيارات: تسهم هذه الشراكة في تعزيز فرص النمو أمام الشركة الى حد كبير في الأسواق الأوروبية التي تشهد زيادة في التوجه العسكري في الآونة الأخيرة لدعم المتطلبات العاجلة. وتتضمن هذه المتطلبات تحديث أسطول الآليات العسكرية الحالية لمواجهة بيئات التهديد المعقدة والمختلفة التي نشهدها اليوم. ستقوم شركة نمر بالتعاون مع شركة VOP CZ بتجهيز الآليات بمعدات خاصة لتقدم أفضل أداء في البيئات الباردة في أوروبا.
وفي إطار تعليقه على توقيع هذه الاتفاقية والتي تعتبر الأولى من نوعها مع شركة مصنعة في منطقة الشرق الأوسط، قال السيد مارك سبوك، الرئيس التنفيذي لشركة VOP CZ: إننا نثمن هذه الاتفاقية التي منحت شركتنا الفرصة لتقديم وتصنيع آليات نمر في أوروبا الشرقية والوسطى. وبفضل هذه الاتفاقية ومكان تواجد مرافق التصنيع لدينا في جمهورية التشيك ستزيد إمكانيات الشركتين في بيع وتسويق تلك الآليات. وسنعمل سوياً مع شركة نمر للسيارات على تطوير الآليات بحيث تستخدم في مختلف الظروف المناخية المحلية بما في ذلك المناطق شديدة البرودة.
سيتم عرض آلية عجبان 440A لممثلي وزارة الدفاع لجمهورية التشيك والقوات المسلحة التشيكية خلال فعالية اليوم الصناعي الذي يقام في مدينة فيشكوف، والجدير بالذكر أن هذه الآلية هي آلية ذات دفع رباعي 4x4 تتميز بمرونة عالية في الحركة، ومجهزة بأحدث التقنيات في مجال الحماية ضد القذائف البالستية والمتفجرات. ويهدف هذا العرض إلى تسليط الضوء على الفوائد المجنيّة من الشراكة، وسيتم التركيز على الآليات الحديثة المدرعة التي تتمتع بميزات رائدة والتي يمكن استخدامها في الحروب الكيماوية وعمليات الاستطلاع والدعم اللوجستي وعمليات الإسعاف، وبالتالي توفير منصه مشتركة للمتطلبات العملياتية المتنوعة والتي تحمل بصمة لوجستية مشتركة مما يخفض وبشكل كبير من إجمالي تكلفة دورة حياة المنتج بعد التوريد.
تعمل كل من الشركتين على مشروع انتاج أكثر من 1000 آلية في الأعوام الثلاثة الى الخمسة القادمة، وتبلغ قيمة هذا المشروع أكثر من 500 مليون دولار أميركي.

كشف النقاب عن آلية التدخل السريع الجديدة نمر RIV
أدت الظروف المتغيرة في الميادين القتالية الحديثة، إلى بروز متطلبات جديدة في مجال التدخل السريع والعمليات الخاصة، وهو ما فرض الحاجة إلى آليات تتميز بالقدرات اللازمة لتتناسب مع ظروف المهام الجديدة. وقد نجحت نمر للسيارات في تلبية هذه المتطلبات المستجدة من خلال آليتها الرائدة NIMR RIV، الى جانب آلية عجبان للعمليات الخاصة بعيدة المدى AJBAN LRSOV، وهي آلية رباعية الدفع ذات سقف مكشوف تُستخدم لأغراض الاستطلاع، وقد كشفت شركة نمر عنها خلال معرض أيدكس 2015، ودخلت الخدمة لدى القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
كشفت نمر للسيارات النقاب عن هذه الفئة الجديدة من آليات التدخل السريع التي تتميز بالدفع الرباعي 4x4 وبوزنها الخفيف وسرعتها العالية، بحيث تلبي متطلبات عمليات التدخل السريع المختلفة. وتعد آلية التدخل السريع NIMR RIV المنصة الأحدث في مجال آليات التدخل السريع التي تمنحها ميزة تعبوية فريدة تتيح لطاقمها المؤلف من أربعة أفراد الانتقال السريع بين مختلف التضاريس والبيئات العملياتية المختلفة. تم تزويد الآلية بتدريع سفلي يوفر لها الحماية اللازمة ضد الألغام، علاوة على إمكانية تزويدها بدرع جانبي يوفر الحماية ضد التهديدات البالستية دون التأثير على مرونة الحركة وسرعة الآلية، وذلك وفقاً لمتطلبات المستخدم. يمكن نقل آلية NIMR RIV جواً من خلال نقلها داخلياً أو تعليقها بطائرات الشينوك CH-47.
تتمتع آلية التدخل السريع NIMR RIV وآلية عجبان للعمليات الخاصة بعيدة المدىAJBAN LRSOV إلى جانب مختلف منتجات نمر للسيارات بمواصفات متقدمة تتيح لهما التلاؤم مع متطلبات الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.
كلام صورة رقم 9: عربة نمر طراز RIV

العربة جيس JAIS X6
قادت التغيرات الكبيرة في الحروب المعاصرة، وتصاعد المعارك غير النظامية التي يكثر فيها استخدام العبوات المتفجرة والصواريخ المضادة للدروع إلى تزايد الطلب على الآليات المحمية ضد الألغام والكمائن، والتي تتمتع على وجه الخصوص بالحماية ضد التهديدات الصاروخية. وتأتي العربة جيس كاستجابة مثالية لهذه المتغيرات، حيث تعد الأحدث والأكثر كفاءة في هذه الفئة.
أُطلق على هذه الآلية التي كانت تُعرف سابقاً (N35) إسم أعلى قمة جبلية في دولة الامارات العربية المتحدة الموجودة في إمارة رأس الخيمة وهي جبل جيس. وهي تعد آلية مدرعة متعددة المهام ومحمية ضد الألغام، تتميز بمساحة محمية مخصصة للمعدات والطاقم تزيد عن ٦٠% مقارنة بالتصاميم التقليدية. ويمكن لآليات جيس نقل الجنود والمعدات اللازمة، بما في ذلك الأسلحة والذخائر والتموين، لمهام تستغرق أياماً متعددة. وتقوم الحماية المتقدمة في آليات جيس على مفهوم قلعة الطاقم، التي تقدم الحماية اللازمة لكافة أفراد الطاقم ضد مختلف أنواع التهديدات.
كما تتميز جيس أيضاً بالتصميم القائم على أسلوب الوحدات النموذجية المستقلة، مما يسمح بتصميم طرازات مخصصة تلبي مختلف متطلبات المهام بناء على المنصة ذاتها، مثل آليات المشاة الحربية وناقلات الجند وآليات الإسعاف وآليات القيادة والسيطرة، إلى جانب مهام الإنقاذ والهندسة.
كلام صورة رقم 10: عربة نمر طراز JAIS 6x6
عقود جديدة هامة بين القوات المسلحة الإماراتية ونمر للسيارات لتوريد الآليات المدرعة
أعلنت نمر للسيارات، عن أن القوات المسلحة الإماراتية تنوي منحها ثلاثة عقود جديدة لتوريد ما يقارب ١٧٥٠ آلية عسكرية. وبموجب هذه العقود، ستبدأ نمر للسيارات بتزويد القوات المسلحة الإماراتية في عام ٢٠١٨ ب ١٥٠٠ آلية من فئة جيس JAIS من النوعين ذوات الدفع الرباعي والدفع السداسي، المخصصة لمهام المشاة، وكذلك ١٥١ آلية دعم مدفعي من فئة HAFEET حفيت 630A، ١٥١ آلية AJBAN عجبان 440A المزوّدة بأحدث أنظمة الحماية ضد الصواريخ المضادة للدروع.
الإعلان عن العقود الجديدة، والذي تم خلال اليوم الأخير من المعرض كان تتويجا لنجاح نمر للسيارات على مدار أيام المعرض، والذي شهد إعلان نمر عن أحدث آلياتها جيس X6 وآلية التدخل السريع.
أضاف هرهرة: يأتي قرار القوات المسلحة الإماراتية بتوسيع أسطولها البري من آليات نمر شهادة حقيقية على القدرات المتقدمة التي تتميز بها منتجاتنا. وتمثل فئة جيس التي أثبتت جدارتها في أرض المعركة مثالاً واضحاً على التزامنا بحماية أرواح جنودنا في ساحات المعارك.
سيتم انتاج الآليات المشمولة في العقود الجديدة بمصنع نمر الحديث، والذي يقع على مساحة ٣٧،٥٠٠ متر مربع، وهو الأكبرمن نوعه للآليات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتم اختيار هذه الفئات من الآليات بسبب مرونتها العالية في الحركة، والمستويات المتقدمة من الحماية للطاقم في مواجهة العبوات المتفجرة المزروعة في الطرقات والألغام المضادة للدبابات والتهديدات الصاروخية.

ETIMAD إعتماد القابضة
شاركت إعتماد القابضة لأول مرة في آيدكس أي منذ بدء نشاطها في العام 2015 وقال هلال المنصوري مدير العلاقات الحكومية في الشركة أن إعتماد رائدة في مجال الحلول الأمنية وهي تضم حاليا أكثر من 10 شركات يعمل بها أكثر من 1200 موظف. تختص الشركة في عدة مجالات من أهمها تصميم حلول واسعة النطاق للمراقبة والكشف والتحري وتصميم وتنفيذ الأنظمة التكاملية وتقديم الإستشارات. عرضت الشركة في جناحها كاميرات حرارية بعيدة المدى تعمل في كل المناخات والأجواء كالغبار والعواصف والضباب والليل والنهار. كما يمكن لزائر الجناح التعرف على نظام الحرب الإلكترونية والإنذار المبكر ونظام العقل الذكي المخصص للمراقبة والتعقب للكشف عن حوادث الطرق وأعمال الشغب تم تطويره بأيدي إماراتية.
عرضت الشركة على منصتها الجهاز البصري eMSIS2-USD-C2500 Multi Sensor Imaging System 2 و eMSIS2-USD-C225 وهما جهازان لا يتطلبان تبريدا Uncooled ويعملان على مسافات بعيدة ومن خلال الدخان والضباب. إن هذان الجهازين ممتازان لمهمات المراقبة كونهما مزودين بمستشعرات بصرية تسمح لهما على التعرف وتحديد الأهداف من مسافات بعيدة وبضوء خفيف وبصورة عالية الدقة وفي كافة الأحوال الجوية.
كلام صورة رقم 11: جهاز مراقبة بصري من "ETIMAD"

International Golden Group IGG
تعد مجموعة انترناشيونال غولدن غروب IGG أحد أهم الشركات الإماراتية في قطاع الدفاع و الأمن و هي شريك أساسي للقوات المسلحة ووزاة الداخلية و غيرها من الجهات الأمنية الوطنية في دولة الإمارات. تقدم المجموعة حلولا و تقنيات متقدمة بفضل قدرتها على تكملة الأنظمة و خبرتها المثبتة في مجال تطوير المنتجات. جناح IGG مساحته 1500 متر وضم أكثر من 80 شركة تعمل في قطاع الدفاع والتصنيع العسكري من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وآسيا وغيرها.
أعلنت المجموعة عن توقيع اتفاقية تعاون استراتيجية مع شركة ليوناردو LEONARDO لتنفيذ حلول متطورة للأمن الالكتروني Cybersecurity من ضمنها مراكز العمليات الأمنية في دولة الإمارات العربية المتحدة. تهدف هذه الاتفاقية الى تطوير الحلول و تقديم خبرة المجموعة التي ستكون المقاول المحلي الرئيسي والتي توفر حلول أمنية للجهات المختصة بدولة الامارات بالتعاون، مع شركة ليوناردو وإقامة شراكة استراتيجية طويلة المدى.
و نظرا لتأكيد دولة الإمارات في الأعوام الماضية على أهمية الأمن الالكتروني على أنه عامل رئيسي في تنمية الدولة و تطوير البنية التحتية، تعاونت مجموعة انترناشيونال غولدن غروب مع شركة ليوناردو التي تتمتع بقدرات كبيرة في إنشاء مراكز متخصصة لرصد المعلومات و تطوير بيانات البنية التحتية لتحديد و منع التهديدات الالكترونية وللحفاظ على بيانات ومعلومات الهيئات والدوائر الحكومة والمؤسسات الرسمية بالدولة.
تدعم شركة ليوناردو تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن الالكتروني في دول الخليج منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث تعاونت مع بنك الراجحي أحد أهم البنوك في المملكة العربية السعودية لمراقبة العمليات الرقمية الخاصة بالبنك مع اتباع قواعد التمويل الإسلامي. و توفر الشركة حاليا أنظمة الأمن الجوي مثل إدارة الحركة الجوية المدنية والعسكرية ونظام المراقبة في مطار الدوحة بالإضافة إلى أنظمة أمنية لشبكة السكك الحديدية في دولة الإمارات والأنفاق في الرياض.
كما أعلنت المجموعة أنها اتفقت مع شركة ميلرام MILREM الاستونية للصناعات الدفاعية لانتاج مركبة مسلحة تعمل بخاصية التحكم عن بعد ومزودة بنظام التسليح التركي سارب من شركة اسيلسان ASELSAN التركية. وتم عرض نموذج عن هذه المركبة في جناح مجموعة IGG وتم تشغيل النظام والتفاعل الحي معه من خلال وحدة التحكم عن بعد على هامش المعرض. من جهته قال خليفة البلوشي نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة انترناشيونال غولدن جروب والرئيس التنفيذي لشركة أي جي جي اسيلسان: ان العربة التي سيتم انتاجها هي الاولى من نوعها في الامارات وهي تلبي الحاجات التكتيكة في ارض المعركة بزيادة القدرة القتالية وتقليل الاضرار والمتطلبات العملياتية. وقال كولدار فارسي الرئيس التنفيذي لشركة ميلرام: ان شراكتنا مع شركة انترناشيونال غولدن غغروب ياتي في اطار توسعة عملياتنا ونقل التكنولوجيا اللازمة لانتاج مثل تلك المعدات في منطقة الشرق الاوسط.
كلام صورة رقم 12: العربة MILREM
عرضت IGG نظام السلاح المشغل عن بعد IGG-RWES-14. هذا النظام يمكن تركيبه على عربات المشاة الخفيفة لتعزيز قدرتها النارية وهو صالح لإستيعاب أسلحة من عيار 14.5 mmو 12.7 mm و 40mm و 7.62 mm ويمكن تشغيله عن بعد للحفاظ على حياة الطاقم وهو مزود بكاميرا حرارية تعمل ليلا ونهارا.
نظام الهاون 120 mm ذاتي الحركة AGRAB MK2 العقرب قامت IGG بتطويره مع شركاء دوليين كنظام هاون متحرك متكامل مركب على آلية مدرعة مزودة بمخازن للقذائف. توفر هذه العربة الحماية لعناصر طاقم المقصورة ونظام ملاحة متطور ودقيق وهو يتميز بالإنفتاح السريع في الميدان وتأمين نيران إسناد فعالة ومدمرة في الوقت المناسب.
كلام صورة رقم 13: عربة الهاون 120 ملم العقرب من IGG
IGG ASELSAN Integrated Systems LLC (IAIS) صنع بالإشتراك ما بين أسيلسان و IGG. قدمت Aselsan الدعم التقني واللوجستي بينما اهتمت IGG بالتسويق وهذا السلاح يلبي احتياجات دول مجلس التعاون والإمارات العربية ويلبي المشروع المشترك IAIS ويهدف بشكل إلى نظم الأسلحة المشغلة عن بعد Remote Controlled Weapon System RCWS. ومن هذه المنصات يمكننا التحدث عن المنصة البحرية STOP و STAMP.
كلام صورة رقم 14: Aselsan Integrated System

توازن
تم في جناح شركة توازن الكشف وإزاحة الستار عن آلية مشاة مقاتلة جديدة هي مدرعة ربدان وهي آلية مشاة قتالية برمائية ذات دفع ثماني طورتها شركة لجسور وهي مشروع مشترك بين شركة هيفي فيكل اندستريز Heavy Vehicle Industries المملوكة من توازن القابضة و أوتوكار OTOKAR التركية حيث تقوم الجسور بموجب اتفاقية خاصة بتصنيع الآليات في منشأة التصنيع القائمة بمجمع توازن الصناعي في أبو ظبي. تم إزاحة الستار في جناح توازن وقدم سيف محمد الهاجري الرئيس التنفيذي لشركة توازن شرحا موجزا عن هذه الآلية قائلا أنها قادرة على نقل 11 عنصراً وتستطيع عبور الأنهار والبحيرات بكفاءة عالية.
كلام صورة رقم 15 : العربة المدرعة ربدان من توازن.
كذلك استعرضت توازن داينمكس التابعة لمجموعة EDIC نظام الطارق ضد الأهداف البعيدة. وأفادت الشركة أن النظام يستخدم بشكل عالي الجودة مع قنابل يختلف وزنها بين 120 و 250 و 500 كلغ من نوع إم كيه 83 المتطورة ويعزز قدرة النظام في التعامل مع الأهداف المختلفة والمسافات المختلفة كما أشارت إلى حزمة من مزايا النظام منها القدرة على تحديد الأهداف عن بعد وإضافة جناح أو محرك لتعزيز المدى وكفاءة الإطلاق من مستويات منخفضة إضافة لما يتمتع به النظام من إصابة في أي هجوم وتتم برمجته حتى 90 درجة. وأوضحت أن الطارق يستطيع اختراق المباني المحصنة وتدمير الطائرات على المدارج. تعتبر توازن داينمكس أول شركة في الشرق الأوسط لتطوير وتصنيع وتجميع أنظمة التوجيه فائقة الدقة للذخائر التقليدية المحمولة جوا. وتملك دينيل داينمكس إحدى أكبر الشركات في أفريقيا الجنوبية حصة من الشركة.
كلام صورة رقم 16: نظام الصاروخ الطارق من توازن.
يوفر نظام الطارق العديد من المزايا من ضمنها العمل في كافة الأحوال الجوية وفي مختلف الأوقات بالإستعانة بأنظمة تحديد المواقع وأنظمة الإستشعار الملاحية.

سهام الخليج للتكنولوجيا
سهام الخليج للتكنولوجيا هي شركة إماراتية تركز على تصميم وتصنيع ودمج وتوفير خدمات ما بعد البيع لحلول النظم البحرية التي تعدّ الأفضل في فئتها، مع التركيز على نقل تكنولوجيا شركائها الدوليين الرئيسيين لعملائها في منطقة الشرق الأوسط.
وتعد إمكانات سهام الخليج للتكنولوجيا متممة لقدرات شركتا الفتان لصناعة السفن والاتحاد لبناء السفن وذلك لتحقيق الرؤية الاستراتيجية لمجموعة الفتان للصناعة والمتمثلة في توفير السفن العسكرية المتكاملة في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط. عرضت الشركة، مع شركتا ليوناردو Leonardo وإم بي دي أيه MBDA نظام سلاح مبتكر وذو تكلفة معتدلة يحمل اسم سهام 3، SIHAM3 حيث يوفر هذا السلاح قدرات شاملة وقائمة بذاتها مضادة للطائرات ومضادة لجميع أنواع السفن الحربية التي تبحر على سطح الماء.
ستكون شركة سهام الخليج للتكنولوجيا SAKT مسؤولة بشكل خاص عن عمليات دمج نظام سهام 3، وهو النظام المبتكر الذي يجمع بين اثنين من منتجات ليوناردو وهما مدفع أوتو مارلن دبليو إس البحري (OTO Marlin WS) عيار 30 مم ونظام ميدوسا إم كيه4/بي للتحكم الكهربائي الضوئي بإطلاق النار (EO-FCS) مما يوفر قدرة مستقلة لكشف وتتبع الأهداف الجوية أو البحرية بدقة عالية. ويكتمل النظام بقاعدة ميسترال MISTRAL الثنائية لإطلاق الصواريخ المضادة للطيران من إنتاج إم بي دي أيه والتي يتم تركيبها على قاعدة واحدة.
يتم التحكم بهذا النظام الجديد بالكامل من قبل فرد واحد، وهو يسمح بخفض كبير في متطلبات التركيب على السفينة بفضل نظام التركيب على قاعدة واحدة. ومن التطورات الأخرى في نظام سهام 3 القدرة على التكامل مع نظام إدارة القتال (CMS). وسيتم تطوير وإنتاج ودمج هذا النظام من قبل الشركات الثلاثة سوياً وسيحمل بفخر علامة صنع في الإمارات Made in UAE.
كلام صورة رقم 89 : نظام SIHAM 3

DCI
أعلنت DCI عن وصول 10 تلامذة ضباط كويتيين في أوائل العام 2017 للإلتحاق بالأكاديمية الدولية للتدريب على الطيران CIF - AA الذي يوفر لطياري الدول الصديقة تدريبا عاليا يتضمن دروسا علمية وفي اللغة الفرنسية والدروس العسكرية. بعد هذه الدورة التمهيدية ينتقل التلامذة إلى مركز التدريب الدولي على الطوافات CIF-H في DAX. لقد تم إعادة افتتاح أكاديمية CIF-AA في تموز/يوليو 2016 بحلة جديدة لاستقبال الطلاب وتدريبهم على دروس حديثة نظمت بالطريقة الرقمية. إن العلاقة بين DCI و دولة الكويت يعود إلى أكثر من 45 سنة تم خلالها تدريب 300 طيار من مختلف الصنوف: طوافات ومقاتلات وطائرات نقل. خلال عام 2016 تم تدريب 175 طياراً مما يعكس الثقة المتبادلة وعملنا الدؤوب على تحسين مستوى الدروس والتدريب كما صرح السيد PALAGOS.
كلام صورة 71: دفعة الطلاب الكويتيين للتدريب على الطيران في معاهد DCI
في مجال آخر تم اختيار DCI لمشاركة Diginext لتطوير مشبهات تدريب على طائرات غير مأهولة UAV MALE لصالح وكالة الدفاع الأوروبية EDA في 9 بلدان أوروبية هي ألمانيا، فرنسا، اسبانيا، اليونان، بلجيكا، هولندا، بولونيا وبريطانيا. إن هذا المشروع يؤكد خبرة DCIفي مجال التدريب على الطائرات المسيرة عن بعد وما اختيارها لتنفيذه سوى الثقة المتبادلة والمستوى العالي من التدريب التي تؤمنه DCI للدول الصديقة والحليفة.
كلام صورة رقم 72 : الطائرة MALE المسيرة عن بعد HARFANG
صرحت DCI أن الكلية الجوية القطرية حصلت على شهادة أيزو 9001عن يد شركة BSI. وتعتبر الكلية أول مركز تأهيل عسكري في منطقة الشرق الأوسط حاصل على هذه الشهادة. لا شك أن واقع الحصول على هذه الشهادة يلقي الضوء على عزيمة الارتقاء إلى الأداء العالي والتطور المطرد والبقاء عند حسن ظن المشتري كما عودنا عليه الجنرال سالم النابت قائد الكلية وعودتنا عليه شركة دي سي أي. تجدر الاشارة إلى أن الكلية الجوية أنشئت في عام 2011 وقد ارتقت لتصبح مركز تأهيل في الطليعة تخرج منها ما مجموعه 49 طالب طيار من طياري الطائرات العمودية و طياري الطائرات المقاتلة. وتستخدم الكلية الجوية القطرية الآن 110 عمال من شركة دس سي أي ومن ضمنهم 11 مدرباً من جنسيات مختلفة.
كلام صورة رقم 73: الكلية الجوية القطرية تحصل على شهادة ISO 9001
بمناسبة معرض آيدكس احتفلت DCI بمرور 3 سنوات على بدء عمل سفينة التدريب ALMAK منذ تدشينها في العام 2013. تعمل هذه السفينة المدرسة على التدريب البحري العسكري الأكاديمي والعملاني وهي تابعة لقسم NAVFCO من DCI. تم صنع هذه السفينة في أحواض PIRIOU وباستطاعتها استيعاب 17 تلميذا ومدربا والبقاء 40 أسبوعا في البحر سنويا ويمكنها التدريب في المجال البحري Formation maritime والمجال العملاني Formation opérationelle والتدريب العادي لكافة اختصاصات البحارة.
أكد جان ميشال بالاغوس Jean - Michel Palagos رئيس ومدير عام شركة DCI أن الإمارات نموذج فاعل في منظومة تطوير الأسلحة والمعدات الحربية العالمية إذ تلعب دورا مهما في صناعة مستقبل الصناعات العسكرية وهناك تعاون كبير جدا بين الإمارات وفرنسا في المجال العسكري بمختلف قطاعاته. الشركة الإستشارية الدولية الدفاعية التي ترتبط بشكل كبير بوزارة الدفاع الفرنسية مهمتها الأساسية تتركز على نقل معارف وخبرات الجيش الفرنسي إلى جيوش الدول الصديقة.
THALES
تحصل على التكريم للمرة الرابعة كواحدة من بين أكثر 100 شركة ابتكاراً في العالم
حصلت تاليس على التكريم للمرة الرابعة باعتبارها واحدة من بين أكثر 100 شركة ابتكاراً في العالم بحسب تقرير أكثر 100 شركة ابتكاراً خلال عام 2016 الصادر عن شركة كلاريفيت أناليتيكس التي أجرته مؤخراً.
يأتي حضور تاليس على قائمة أكثر الشركات ابتكاراً حول العالم ثمرةً لسياسة الابتكار القوية والطموحة والتي تعتبر إحدى الدعائم الراسخة في تاريخ المجموعة. وحرصت المجموعة على الاستثمار بشكل مستمر في الأبحاث والتطوير على مدى السنوات مع تسجيلها لأنشطة أبحاث وتطوير بقيمة 2.5 مليار يورو خلال عام 2015 بلغت قيمة أنشطة الأبحاث والتطوير الممولة ذاتياً 700 مليون يورو وتمتلك حالياً الحقوق لأكثر من 16,500 براءة اختراع.
يمثل الابتكار جانباً أساسياً في استراتيجية النمو والتنافسية والتنمية البشرية الخاصة بمجموع التقنيات الرقمية جذور عميقة في ثقافة تاليس إذ أنها تواصل دفع عجلة نمو أعمال المجموعة. ومع اكتساب التقنيات الجديدة للقوة الدافعة، تغذي هذه التقنيات قدرات الشركة على تقديم ابتكارات ترتكز على العملاء وفق أوسع نطاق ممكن. وقد استثمرت تاليس موارد كبيرةً في سياسة الابتكار التي تنتهجها سواء على الصعيد الداخلي خمسة مراكز أبحاث ومن الناحية الخارجية ضمن كامل أنحاء بيئة أعمالها. وعلى الصعيد العالمي، تجتمع تاليس مع عملائها وشركائها للمشاركة في الابتكار من خلال مراكز الابتكار المرتكزة على العملاء ومراكز التصميم.
وفي هذا الخصوص صرح المدير التقني ماركو إرمان أن هذا التصنيف في عام 2016 هو تأكيد على قدرة تاليس على الابتكار سواء على الصعيد الداخلي أم من خلال الشراكات المبرمة عبر كامل بيئة التكنولوجيا المتقدمة. ونحن نفتخر بأن إبداع والتزام طاقم موظفي تاليس قد حصل مرةً أخرى على تكريم عالمي..
تاليس تعزز دورها الرائد في دعم القوات البحرية لدولة الإمارات العربية المتحدة

تم اختيار شركة تاليس لتنفيذ عدد من المشاريع الهامة التي تتمحور حول تطوير قدرات القوات البحرية الإماراتية في مجالات الحرب الإلكترونية والقدرات العسكرية المضادة للغواصات، إلى جانب قطاع الأمن والمراقبة. ومن شأن هذه الحلول أن تمكن القوات البحرية الإماراتية من النهوض بوجبها ومهامها في حماية المجال المائي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وتفتخر تاليس لمشاركتها في الزورق الحربي المخصص لمهام الدوريات أريلة الذي يُعتبر أحدث زوارق الدوريات الساحلية OPV العاملة في القوات البحرية الإماراتية، حيث تم كشف النقاب عنه خلال فعاليات معرض الأمن البحري نافديكس ٢٠١٧. وقامت تاليس باستعراض كامل طيف حلولها البحرية على متن هذا الزورق الذي يُعتبر الأفضل ضمن فئته، حيث سيكون مكرساً لجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل CICPA. وباعتبارها شريكاً على المدى الطويل للقوات البحرية الإماراتية، كانت تاليس قد قامت مسبقاً بتزويد دولة الإمارات العربية المتحدة بنظام Captas-2 والسونار البحري العميق Flash.
زودت تاليس الزورق بأحدث مجموعة من الحلول الرائدة بما في ذلك أجهزة الرادار ثلاثي الأبعاد ومتعدد الحزم SMART-SMk2، والذي تم تطويره للمراقبة على المدى المتوسط والبعيد ضمن البيئة الساحلية، إلى جانب نظام إدارة العمليات القتالية TACTICOS. كما قامت بتزويد الزورق بنظام الرادار STIR المخصص للتعقب والإضاءة على المدى المتوسط والبعيد، ونظام المراقبة الكتروني البصري MIRADOR الذي يتميز بالحجم الصغير وسهولة النقل، إلى جانب اعتماده على أجهزة استشعارمتعددة بصرية وكهربائية.
وتقدم شركة تاليس حلولاً في مجال الحرب الالكترونية، منها أنظمة ALTESSE و
VIGILE 100Mk2 التي تضمن التوافق الكهرومغنطيسي مع أنظمة السفن الحديثة وتقوم بتحديد الأخطار بدقة ضمن البيئات ذات موجات التردد المعقدة مثل المناطق الساحلية.

عقد لتزويد البحرية الإماراتية بنظام السونار البحري Captas- 1
أعلنت البحرية الإماراتية عن هذا العقد خلال NAVDEX وهو أحدث أنظمة السونار البحري من سلسلة CAPTAS وهو يتميز بأدائه العالي ويتألف من حلقة سيراميكية واحدة وقد صمم خصيصا للإستخدام على متن البوارج القتالية وزوارق الدوريات ذات السطح الصغير ومن شأن هذا النظام أن يعزز قدرات البحرية الإماراتية في المهام الحربية المضادة للغواصات بما يشمل الحراسة وكسح الألغام وحماية القوات. وباعتبارها شريكا على المدى الطويل مع البحرية الإماراتية كانت تاليس قد قامت في وقت سابق بتزويد دولة الإمارات بنظام Captas 2 والسونار البحري العميق Flash.
كلام صورة رقم 18: السونار CAPTAS I

الجدير بالذكر أنه في العام 2016 زودت تاليس البحرية الإماراتية بكاميرات حرارية محمولة باليد من نوع صوفي. وإلى جانب تعاونها مع ADSB فقد تم اختيار تاليس لتطوير مشروع إدارة كفاءة دورة الحياة الذي سيضمن بقاء جميع السفن الحربية محافظة على أدائها العملياتي في أوقات الذروة. بالإضافة إلى حصول تاليس على عقد دعم ثانوي للمروحيات التابعة لقيادة الطيران المشترك الإماراتي.
طورت شركة Thales راداراتها وهي حاليا تسوق الرادار SEA FIRE الذي يصلح لكافة أنواع الفرقاطات الخفيفة والمدمرات. هذا الرادار الذي يستعمل الطيف الإلكتروني الماسح AESA Active Electronically Scanned Array يتألف من أربعة ألواح ثابتة غير متحركة وقادر على التقاط كافة الأهداف الجوية والسطحية للدفاع الذاتي أو الدفاع ضد الأهداف الجوية. يجري هذا الرادار مراقبة بالأبعاد الثلاثة 3D للأفق والسطح وهو ممتاز للعمل على السواحل والطائرات غير المأهولة مع قدرات التفتيش الآلي والملاحقة الدقيقة للأهداف.
كلام صورة رقم 19: صورة تبين لوحة من الرادار Sea Fire الأربعة

يعتبر SYNAPS البرنامج التكتي الرقمي ذو الحزمة العريضة الذي يعمل بواسطة أجهزة الراديو للقتال المشترك وكان قد أحدث ثورة في مجال الإتصالات الراديوية عند إطلاقه في يوروساتوري مثيل التحول من نظام 3G إلى 4G. مثل شبكة الأعصاب في الدماغ الإنساني هكذا يعمل SYNAPS لتمكين الوحدات العسكرية من تحديد الأخطار وتبادل المعلومات حول الوضع الميداني بالوقت الحقيقي وبسرعة تبادل عالية للمعطيات والبيانات C4I وهو مثيل لنظام CONTACT المعمول به في الجيوش الأوروبية إنما يمكن تصديره إلى الخارج وهو متوافق مع متطلبات القوات البحرية والبرية والجوية. إن نظام الإتصالات هذا يوفر خدمات إتصالات صوتية و فيديوية وبواسطة الرسائل النصية.
كما عرضت Thales - Australia على منصتها العربة المدرعة HAWKEI التي صنعت في أستراليا لتلبي طلبات الجيش الأسترالي ADF الذي يريد استبدال سيارات روفر غير المدرعة بالإشتراك مع Boeing. تم إطلاق هذه العربة في العام 2009 وقد نالت الموافقة بعد التجارب التي خضعت لها خاصة فيما يتعلق بمقاومتها للألغام والعبوات المتفجرة والقذائف البالستية وستشتري أسترليا 1300 عربة من هذا الطراز الذي سيبدأ انتاجه في العام 2017 وسينتهي التسليم في العام 2022. يمكن نقل هذه العربة جوا وهي مزودة ببرج آلي RCWS من صنع Kongsberg يستوعب رشاشات من أنواع عدة وقاذفة رمانات 40mm وصواريخ مضادة للدبابات. مدى عمل هذه العربة 600 km وتؤمن حماية كاملة للعناصر كما أن مقاعدها مزودة بتصفيح يقي العناصر من الألغام.
كلام صورة رقم 20 : العربة HAWKEI في جناح Thales.

INSITU
تعتبر إنسيتو INSITU مزوداً رائداً لقدرات المعلومات واتخاذ القرارات المتفوقة. ومع مكاتبها في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأستراليا، تبتكر الشركة وتدعم تقنيات برمجيات وأنظمة الطائرات غير المأهولة التي تقدم حلولاً متكاملة لجمع ومعالجة وتقديم معلومات متفوقة. وتفخر الشركة بتلبية الاحتياجات المتنوعة لعملائها حول العالم في المجالات الدفاعية والحكومية والصناعات التجارية. كما أن إنسيتو هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة بوينج Boeing.
استعرضت شركة إنسيتو أنظمتها القتالية غير المأهولة المتفوقة . وفي تعليق لها قالت سوزان ماكنامارا، نائب الرئيس لتطوير الأعمال في شركة إنسيتو: نحن نلحظ اهتماماً متزايداً من عدد من الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتوسيع قدراتها في مجال الأنظمة غير المأهولة بشكل كبير. ويعد معرض آيدكس منصة مثالية لتقديم أحدث تقنياتنا وقدراتنا في مجال المراقبة والاستطلاع وخبراتنا البحرية المشهود لها.
كلام صورة رقم 21: الطائرة المسيرة عن بعد Integrator تقلع من على المزحف
شهد جناح إنسيتو في آيدكس استعراض نماذج واسعة النطاق لطائراتها غير المأهولة من طراز ScanEagle وIntegrator، مع عروض لتقنيات دعم تتضمن:
- Redkite: وهي عبارة عن تطور تقني مبتكر يوفر قدرات غير مسبوقة لتصوير الحركة لمنطقة شاسعة، وهي مخصصة لطائرة Integrator. وبإمكان تقنية Redkite تصوير منطقة بحجم مدينة مساحتها أكثر من 12 كيلومتر مربع، لتتيح رصد وتتبع وتسجيل كل العناصر المتحركة الكبيرة ضمن الصورة الملتقطة. كما تقوم هذه التقنية بتخزين ما يصل إلى ثماني ساعات من هذه البيانات الجغرافية المهمة على محركات أقراص ذات حالة ثابتة SSD.
- ViDAR: منصة البحث السطحي البحري الوحيدة التي تتمتع بقدرة إيجاد تلقائي للهدف على طائرة غير مأهولة من المجموعة الثانية، وتقوم ViDAR بمسح المحيط بشكل متواصل ضمن قوس 180 درجة في مقدمة الطائرة، مما يزيد بشكل كبير جداً من مساحة الكشف.
- ICOMC2: هو نظام برمجيات بديهي للتحكم الأرضي من إنسيتو ، وهو قادر على قيادة والتحكم بعدة طائرات وحمولات غير مأهولة في وقت واحد. وهو يتيح لخط إنتاج إنسيتو قدرة التكامل مع أنظمة C4ISR أخرى.
* Tacitview: هو برنامج يمكن الاستفادة منه في تصوير الحركة ويوفر تجربة معالجة واستخدام ونشر PED من الجيل القادم.

IXblue
تعرض IXblue حلولا مبتكرة نقلت نظم الملاحة في العمليات الحربية البرمائية إلى أفق جديد. بمعنى آخر تمكن IXblue السفن الحربية بإرسال بيانلت دقيقة إلى السفن التي غادرت السفن الأم نحو الشاطىء تزودها بمعلومات حول الإصطفاف والتموضع بواسطة أجهزة (Inertial Navigation System) IXblue Advans Series INS systems قبل أن تنتقل هذه الوحدات بعد الإبرار إلى الملاحة البرية. إن IXblue كونها رائدة في حلول الملاحة تستطيع أن تؤمن كافة مستلزمات الملاحة من أجل إنجاح أي عملية برمائية. فنظمها Marins Series Inertial Navigation Systems مع برمجيات GECDIS - W navigation software تزود السفن بمعلومات عن الملاحة الدقيقة دون الإستعانة بأي مصدر آخر مثل GPS وهي موجودة حاليا في 35 دولة حول العالم.
بعد التهديدات الكثيرة التي أصبحت تستهدف نظم الإتصالات بالأقمار الإصطناعية وإمكانية توقفها عن العمل بادرت IXblue بالإعتماد على حلول ونظم لا تستعمل هذه الشبكات وبإمكانها في كافة الظروف توفير معلومات وبيانات ملاحية موثوق بها ومتوفرة على الدوام للسفن السطحية والغواصات. فبالإضافة إلى نظم Marins Series Inertial Navigation طورت الشركة نظام Naval Data Distribution Units DDU Netans وهو نظام مخصص ليلبي احتياجات كافة القطع البحرية السطحية والغواصات في الحرب البحرية.
إن طرازات Marins INS M3,M5 & M7 العاملة بنظام FOG تعطي نتائج ممتازة فمجال خطأها فقط ميل بحري خلال ١٢، 24 و72 ساعة من الملاحة 1Nm in 12,24, 72. وكذلك فإن طرازات Netans N3,N5 & N7 تعطي نتائج دقيقة من حيث إرسال وتحليل البيانات والمعلومات الملاحية إلى نظم خارجية. لذلك اختارت البحرية الألمانية النظامين Marins M3 و Netans N3 لتحديث أربع فرقاطات F 123 Brandenburg - class Frigate و أثنين F 122 Bremen - class frigates.
كلام صورة رقم 95 : جهازي Marins M3 و Netans N3 من Ixblue

NEXTER
شركة NEXTER الرائدة في تصميم وصنع نظم الدفاع البري منذ 100 عام اكتسبت خلالها خبرة كبيرة في مجال مدفعية الميدان ونظمها عرضت في الباحة الخرجية للمعرض أحدث إنتاجها. أثبتت الشركة أنه عقد بعد عقد قامت بالتزاماتها اتجاه القوات العسكرية الصديقة في الشرق الأوسط وذلك بتزويدهم بالأسلحة والخدمة الممتازة. فمنذ توقيع عقد دبابات Leclerc في العام 1993 افتتحت الشركة 3 مكاتب في المنطقة وأقامت علاقات ثقة وصداقة مع عملائها.
الجيل الجديد من الأبراج T 40 التي تشغل عن بعد RCWS والتي يركب عليها المدفع 40 CTالذي يستعمل الذخيرة التيليسكوبية من عيار 40 ملم 40 CTAS Case Telescoped Armament System والذي يلائم العربات المصفحة ذات الحجم المتوسط للقيام بكافة المهمات مثل عربة الإستطلاع 6x6 Jaguar التي تدخل ضمن مشروع Scorpion وكذلك العربتين البريطانيتين WARRIOR وScout. إن المدفع 40 CTAS هو انتاج مشترك لشركات CTA BAE وNEXTER وهو قيد الإنتاج حاليا ويعتبر أكبر عيار متوسط في أوروبا. مدمج مع البرج أيضا رشاش من عيار 7.62 ملم وأجهزة بصرية وجهاز ليزري لتحديد المسافات وهنالك أيضا إمكانية لزيادة منصة صواريخ مضادة للدروع . إن البرج الجديد T 40 يمكن أيضا تركيبه على عربات مجنزرة ومدولبة أخرى ويتم تشغيله من قبل عنصرين 2 Manned 40 CTA Turret.
كلام صورة رقم 24: البرج T 40
وفي مجال الأسلحة المضادة للأهداف الجوية التي تستعمل الذخيرة التيليسكوبية 40 CTA تعاونت Nexter مع Thales لتطوير المدفع RAPIDFIRE المركب على عربة تجعله صالحا لحماية القوافل المتحركة او لحماية النقاط الحساسة من الضربات الجوية. ومن الأسلحة أيضا المنتجة من قبل الشركتين المدفع البحري ضد الأهداف الجوية والسطحية RAPIDSeaGuardian وهو النسخة البحرية من RAPIDFire.
قاعدة السلاح Land Remote Controlled Weapon Station ARX 25 تستعمل المدفع من عيار 25 ملم الذي يتميز بالدقة وقوة الإختراق ويمكن تركيبه على كافة أنواع العربات من 12 طناً وما فوق للقيام بكافة مهمات الحماية والأمن والقتال في ميدان المعارك أو في المناطق الآهلة. أما الإنتاج الجديد فهو ARX 20 الذي يحمل المدفع 20 ملم ويتميز بنسق عال من الرمي وبإمكانية اختراق عالية للدروع.
بالإضافة إلى ARAVIS وTITUS أضاءت ناكستر على العربة المصفحة Véhicule Blindé de Combat d"Infanterie VBCI 8x8 وهي عربة قتال مشاة تنقل حضيرة مشاة مع أعتدتهم وهي تقوم بكافة مهمات القتال وحفظ الأمن وهي تؤمن التوازن الأقصى بين الحماية والحمولة وقوة النيران. بيع من هذه العربة حتى تاريخه 600 وحدة وهي كانت رأس الحربة في القتال في أفغانستان ومالي وأفريقيا الوسطى وفي عملية SERVAL في مالي تقدمت مسافة 2400 كلم في 4 أيام.
كلام صورة رقم 25: العربة المدرعة VBCI 8x8
اشتركت الدبابة Leclercالتابعة للقوات الإماراتية في الحفلة الإفتتاحية للمعرض وهي تشكل العصب الأساسي لقوات البر الإماراتية. منذ العام 1993 تم صنع 750 دبابة من هذا الطراز ودخلت ضمن مشروع Scorpion لتحديث قوات البر الفرنسية حيث ستخضع لتحسينات كثيرة من حيث التدريع والحماية والتسليح وأجهزة الرؤية والتي ستبقيها في الفئة الأولى لسنين عديدة قادمة.
لا يقتصر عمل ناكستر على العربات القتالية ومدافع الميدان مثل الهاوتزر CEASAR 155 mm إنما يعد قسم الذخيرة NEXTER Munitions من المصانع المشهورة عالميا والثالث أوروبيا من حيث الجودة والأنواع والأعيرة المختلفة من 20 ملم حتى 155 ملم للأسلحة البرية والبحرية. ويضم قسم الذخيرة في الشركة أيضا Mecar وSimmel Difesa. هذا بالإضافة إلى الروبوطات الآلية NERVA التي تصنعها Nexter Robotics والأجهزة الإلكترونية لإدارة المعارك مثل نظام FINDERS.
تم الإعلان خلال المعرض عن توقيع عقد مع الجيش الإندونيسي لتزويده ب 18 مدفع CAESAR الذي يتميز بسهولة استعماله ونقله ودقته وصيانته مع نظام إدارة النيران FINDART ومشبهات Caesar للتدريب. وشركة Nexter التي تعتبر جزءا من تجمع KNDS كانت تشترك منذ 2012 بتحديث TNI Tentara Nasional Indonesia بعد أن زودتهم ب 36 قطعة من مدفعية CAESAR 155 mm الذي تم نشره من قبل القوات الفرنسية في مالي وأفغانستان والعراق ولبنان والذي اشتهر بسهولة نقله كونه مركباً على شاحنة وهو يعتبر دقيق الإصابة وصيانته هي الأدنى من أي نظام مدفعية يستعمل حاليا. هذا المدفع يخدم حاليا في الجيش الفرنسي والأندونيسي والتايلندي وفي بلد شرق أوسطي وقد أنتج منه حتى تاريخه 270 قطعة أطلقت 80,000 طلقة وعبرت مسافة مليون كلم. وقد علق على موضوع الصفقة نائب مدير مشاريع المدفعية والأبراج ونظم الأسلحة السيد Gilles Sarreau قائلا: إن النجاح الأخير في أندونيسيا يظهر أن الأداء المميز لمدفع CAESAR يلبي كافة المتطلبات في جنوبي شرق آسيا.

AM General
AM General شركة أميركية رائدة في تصميم وصنع وتزويد ودعم عربات عسكرية وتجارية وهي اشتهرت عالميا في مجال العربات التكتية الخفيفة Light Tactical Vehicles التي صنعت منها 300000 عربة تعمل في 60 بلدا حوا العالم. وتفخر الشركة بأن شركة ثقؤثيس لآثىئ قد اختارتها شريكة في الولايات المتحدة الأميركية كما تم اختيارها من مصلحة البريد في أميركا لتصميم آليات توزيع الربريد.

AM General تساهم في الرؤية 2030
تخطط الشركة للتفتيش عن الفرص المتاحة في الرؤية 2030 التي تعمل عليها المملكة العربية السعودية والتي تهدف إلى بناء مجمعات صناعية دفاعية عسكرية تتيح لها في النهاية صناعة نصف ما تحتاج اليه من أسلحة ومعدات عسكرية داخل البلاد. وبما أن السعودية تصنف ثانية من حيث استيراد الأسلحة فإن الفرص كثيرة في هذا المجال.
تعمل الشركة على ثلاث مراحل: الأولى هي بناء عربة تسير مؤلفة فقط من الهيكل مع المقصورة. الثانية أي تكملة بناء العربة بناء لحاجات السعوديين وستجري عملية التجميع في مرافقهم. وآخر مرحلة أي الثالثة وهي شراكة طويلة الأمد ببناء البنية التحتية وهي المرحلة الأهم التي تهتم بها الشركة. وقد بدأت الشركة باستقبال المهندسين السعوديين في الولايات المتحدة الأميركية لمتابعة دورات تأهيل وتعليم. شركة AM General غير متخوفة أن تتخلى عنها في النهاية السعودية بعد أن يتمرس مهندسوها على كل الخبرات كونها سترتبط معها بشراكة طويلة من حيث تزويدها دائما بالخبرات وتحديث آلياتها.

عرضت الشركة المنتجات التالية:
Multi-Purpose Truck / MPT لأول مرة وهو عبارة عن عربة تجارية 4x4 يمكن تحويلها لاستعمالها لعدة أغراض. غرفة القيادة والشاسي موجودتان ويمكن انتقاء الباقي من قبل الشاري حسب نظرته للإستعمال وهذا يمكن تحقيقه في شركة AM General أو في أماكن أخرى.
كلام صورة رقم : Multi - Purpose Truck
HMMWV/Hawkeye Howitzer System عرضت لأول مرة في آيدكس وتوفر مميزات جديدة من حيث الحماية والحمولة أو جهاز التعليق وخاصة ما يتعلق بكلفة الصيانة المنخفضة في كافة المراحل وهي تلبي حاجات الجيوش خاصة أثناء الحملات . هذه العربة سبقتها شهرتها التي اكتسبتها العربة HMMWV التي لاقت رواجا عالميا. المدفع المدمج بالعربة من عيار 105 mm يطلق قذائف مداها من 11.6 kmحتى 19,5وفقا للذخيرة المستعملة.
HMMWV تحديث الهيكل. قامت الشركة بتحديث وترقية عرباتها لتلبي حاجات عملائها. وقد قامت الشركة بهذا العمل لكي تبقى في السوق بعد أن ربحت شركات أميركية عقودا كبيرة مع الجيش الأميركي وهي واثقة أنها ستبقى في الجيش الأميركي وفي جيوش عديدة أخرى لمدة 30 سنة أخرى.
كلام صورة رقم 27: العربة Hawkeye Howitzer System

BOEING
استعرضت بوينغ للدفاع والفضاء والأمن أحدث شراكاتها وخدماتها ودعمها لمنطقة الشرق الأوسط فعرضت مروحيتها الهجومية أباتشي، وقدرات الخدمات والإسناد، فضلاً عن مجموعة متنوعة من المنتجات الدفاعية والأمنية للشرق الأوسط. وقدم ستيف بارلاغ مدير المبيعات لقسم الطائرات العمودية العسكرية في شركة بوينغ العالمية لمحة خلال جلسة خصصت للصحافيين وأجاب عن الأسئلة المتعلقة بمحفظة الطائرات العمودية لدى بوينغ، والتي تشمل كلاً من مروحيات CH-47 Chinook، وV-22 Osprey، وAH-64 Apache، وAH-6i وأبرز أهمية المعرض كفرصة فريدة لبوينغ لاستعراض أحدث التقنيات والشراكات المتنامية لأعمال شركة بوينغ للدفاع والفضاء والأمن.
وفي تعليق له على هذا الحدث، قال برنارد دَن Bernard Den، رئيس شركة بوينغ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا: إن التزام بوينغ تجاه المنطقة هو التزام راسخ، ويعد معرض آيدكس منصة مهمة بالنسبة لنا لتسليط الضوء على قدرات بوينج المتقدمة والتي تلبي متطلبات الدفاع والأمن لعملائنا، وجهود التوعية التي نقوم بها لدعم أهداف تنمية القوى العاملة لدى شركائنا. وأضاف : جدير بالذكر أن المبيعات الدولية تمثل حالياً نحو 37% من أعمال شركة بوينغ للدفاع والفضاء والأمن، ونحن نرى فرصاً مستمرة للنمو، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة آسيا المحيط الهادئ. وتواصل بوينغ العمل بشكل وثيق مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وغيرها من الحكومات وقوى الدفاع في المنطقة للعب دور رئيسي في تعزيز الأمن في المنطقة. وتلتزم بوينغ بعقد شراكات طويلة الأجل لتكون شركة مواطنة صالحة، ما يمثل جانباً أساسياً ضمن فلسفة بوينغ.

بوينغ تعلن عن إبرام عقداً جديداً مع دولة الإمارات في مجال التدريب
في ظلّ النمو المتواصل الذي تشهده أعمالها الدولية في مجال التدريب، أعلنت شركة بوينغ عن إبرامها عقداً مع دولة الإمارات العربية المتحدة مدته عامين، بقيمة 18.7 مليون دولار أميركي، وذلك لتقديم خدمات الدعم اللوجستي وصيانة أجهزة المحاكاة التدريبية لطائرات النقل العملاقة "C-17 غلوب ماستر Globemaster.
وسوف تقوم شركة بوينغ بموجب هذا العقد بتوفير الدعم لمخزون دولة الإمارات العربية المتحدة من أجهزة التدريب التي تعتمد على المحاكاة الواقعية، والمستخدمة في تدريب طواقم الطائرات وموظفي الدعم العاملين ضمن أسطول الطائرات العسكرية التابع للدولة حيث قامت شركة بوينغ بتزويد وتصميم أجهزة المحاكاة هذه، إلى جانب توفير الدعم لعمليات التدريب على طائرات C-17 في دولة الإمارات. وتعتبر هذه الاتفاقية الجديدة هي أول عقد رئيسي مستقل توقعه شركة بوينغ للقيام بمثل هذه المهمة. وقال لاري سيسكو، مدير برنامج التدريب لطائرات C-17: وفقاً لهذا العقد، سوف تستمر شركة بوينغ بتدريب الطلاب العسكريين الإماراتيين الملتحقين ببرنامج تدريب C-17 عبر كل مرحلة من مراحل مسيرتهم المهنية. نحن نساعد عملاءنا على تطوير وصقل مهارات أطقم الطيران من خلال توفير مجموعة من برامج التدريب والوسائل التعليمية المميزة وبتكاليف محدودة، وفي الوقت المناسب أيضاً. كما أننا نلعب دوراً رئيسياً في تعزيز جهود دولة الإمارات العربية المتحدة للمحافظة على مستويات عالية من الجاهزية لأسطول طائراتها من طراز C-17، وذلك من خلال تركيزنا الدائم على الابتكار وتوفير الخدمات المتميزة.
كلام صورة رقم 28: جهاز تشبيه للتدريب على طائرات Globemaster
بالإضافة إلى دولة الإمارات، تقدم شركة بوينغ خدمات التدريب على طائرات C-17 لكل من الهند، والمملكة المتحدة، وذراع القدرات الجوية الاستراتيجية لحلف شمال الأطلسي الناتو. حيث تتفرد بوينج بقدرتها على تصميم أجهزتها التدريبية وموادها التدريسية لتناسب مع المتطلبات المحددة لكل واحد من عملاء أسطول طائرات C-17.
هذا وتم تركيب 35 جهاز محاكاة خاص بتدريب طواقم طائرات بوينغ C-17 ضمن مراكز التدريب المختلفة حول العالم، مما يجعله أكبر أسطول للتدريب على طائرة عسكرية في العالم.

أجهزة مستحدثة من بوينغ Echo Ranger
قامت بوينغ بتحويل جهاز مسير عن بعد كان يستعمل في خليج مكسيكو في قطاع النفط والغاز لإلتقاط صور عالية الدقة لقعر البحر إلى نظام عسكري لتنفيذ مهمات الإستخبارات والمراقبة والإستطلاع. ييبلغ طول هذه المركبة 6 متر وبإمكانها الغوص على عمق 3 كلم وحمل عدة أجهزة علمية ومستشعرات.
كلام صورة رقم 29: Echo Ranger

CAE
تظل الأنظمة الجوية الآلية غير المأهولة محافظة على أهميتها كأسلحة ضرورية في الحرب الحديثة ولكن هذا الطلب المحموم جاء ومعه سلسلة من التحديات المتعلقة بالتدريب كونه من الإستحالة سد الفجوة بين الطلب على هذه الطائرات في ميادين القتال دون الإستعانة بقوة عمل مؤهلة وعلى قدر عال من المهارة والتدريب. تعد شركة CAE من أهم الشركات المتخصصة في مجال التدريب على الطائرات غير المأهولة كونها تتمتع برصيد طويل من الخبرة في تنظيم الدورات النظرية التعليمية وأجهزة المحاكاة لخدمة النظم الآلية وقد استمدت الشركة خبرتها من دعم سلاح الجو الأميركي لخدمة الطائراتين إم كيو 1 بريدتر و إم كيو 9 ريبر. ومع ظهور منصات جديدة مثل بردتر إكس بي Predator XP تزيد التحديات فيما يتعلق بتطوير طيارين ومشغلي أنظمة على قدر عال من الكفاءة المهنية لا يمكن سوى لشريك مثل CAE أن يسهل العملية الإنتقالية من حيث إعداد كوادر مهنية.

CAE تطلق مركزا تدريبيا بحريا في الإمارات في العام 2019: حل التدريب البحري المتكامل
تم مؤخرا توقيع عقدين مع شركة CAE من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة يتعلق أحدهما بتصميم مركز تدريب بحري شامل للقوات البحرية الإماراتية وسوف يكون موقع المركز في الطويلة ومرتبطا بعدة قواعد بحرية وجوية في كافة أنحاء الإمارات ومن المتوقع أن يكتمل تنفيذ هذا المشروع ويصبح جاهزا للعمل في بداية العام 2019.
كلام صورة رقم 30: مشبه تدريب بحري شامل من CAE
سوف يضم المبنى مجموعة من أجنحة التدريب التشبيهي ومحطات استشعار الطائرات البحرية التي ستستخدم لتدريب الأفراد وفرق القيادة وطواقم السفن. وعلاوة على ذلك تم تصميم نظام التدريب البحري الشامل من أجل التواصل عبر الشبكات والعمليات المتبادلة. كلفت CAE شركة Middle East LLC لتقوم بدور المقاول الرئيسي وسوف يتم تقديم الدعم في إدارة البرامج من قبل Babcock International. سوف يتضمن المركز أجنحة تدريب محاكاة على السفن ومركز المعلومات القتالية وغرفة التحكم بالآليات وسوف يتم توفير سفن التدريب على المهام التكتية البحرية التي يمكن تغيير شكل تصميمها لتتناسب مع أنواع مختلفة من السفن ومن ثم استخدامها لتقديم تدريب فردي على مجموعة الأنظمة والأنظمة الفرعية للسفن بما في ذلك نظم إدارة القتال ونظم الإستشعار ونظم الأسلحة. وسوف تقوم CAE بتوفير منصات تدريب جوية على المهام التكتية لكي تمثل الطائرات الحربية العامودية وذات الجناح الثابت.
كلام صورة رقم 31: مركز التدريب البحري في الإمارات.
سيوفر مركز التدريب البحري الشامل لسلاح البحرية الإماراتية الأدوات الفعالة من حيث التكلفة لإعداد أفراد وطواقم عالية الجهوز فنيا وتقنيا للقيام بالمهمات بمهنية عالية. وتقدم CAE حلا شاملا بدءا من إجراء تقييم شامل لمتطلبات التدريب من خلال تحليل متطلبات التدريب الشامل TNA. ووفقا لهذه المتطلبات يتم تصميم وإعداد بنية منشأة التدريب وتصميم أدوات التدريب مما يسهم في بناء نظام تدريب متكامل يربط محتوى الصفوف التعليمية مع أدوات التدريب وتصميم المنشأة وإدارة الصفوف التعليمية.

CAE توسع أعمالها في الإمارات
أعلن قسم Defence & Security Business في CAE أنهم وبهدف توسيع أعمالهم في الإمارات العربية المتحدة انتقلوا إلى مكاتب جديدة في أبوظبي وتم افتتاحها من قبل IAN Bell CAE Vice President and General Manager Middle East/Asia-Pacific بحضور سفير كندا في الإمارات Masud Husain. سيعمل في هذه المكاتب فريق CAE و CAE Maritime Middle East LLC.
كلام صورة رقم 32: افتتاح المكاتب الجديدة في أبو ظبي ويبدو من اليسار سفير كندا

ECA
ECA تفتتح مكتبا جديدا في أبو ظبي
ضمن فعاليات معرض IDEX/NAVDEX أعلنت ECA Group عن افتتاح فرع جديد في أبو ظبي وذلك بعد أن نالت ثقة عملائها في دول مجلس التعاون الخليجي GCC على مدى سنوات من العمل. قامت ECA بهذه الخطوة للبقاء بالقرب من عملائها لتلبية طلباتهم وخدمتهم بشكل أفضل وقد اختيرت الإمارات العربية المتحدة وأبو ظبي خاصة كونها زبون قديم للشركة ولتوفر الفرص والمشاريع المشتركة في هذه المنطقة. وشركة ECA كلها ثقة أن هذا الفرع الجديد ما هو سوى الأول وسيتبعه فروع أخرى في الدول المجاورة. وفي هذه المناسبة أقيم إستقبال في جناح الشركة في NAVDEX حيث توجه الرئيس والمدير العام للشركة Guénaël Guillerme بكلمة إلى الحاضرين شرح فيها أهمية هذه الخطوة بالنسبة للشركة.
كلام صورة رقم 33: الإعلان عن افتتاح المكتب الجديد لشركة ECA في أبو ظبي
أعلنت ECA Group عن العقد الثاني الذي وقعته والمتعلق بمشبه التدريب على العربات العسكرية مع بلد من الشرق الأوسط كان قد استعمل هذه المشبهات ونالت اعجابه. ستوفر ECA المشبهات إلى 3 مدارس جديدة كل واحدة منها تشمل 5 مشبهات 5 MVS Simulatorsومنصة خاصة للمدرب تسمح بالتدريب الفردي أو الجماعي وذلك في مستويات ثلاث: القيادة الأساسية، القيادة المتقدمة والقيادة الجماعية. وفي هذا المجال أي التدريب والمشبهات فشركة ECA متواجدة في القطاع البحري والجوي والبري إذ أنها تزود مشبهات لتعليم الطيران، الملاحة والصيانة كما أنها تزود مشبهات تكتية للبحر والبر.
كلام صورة رقم 34: مشبه التدريب على قيادة الآليات من ECA
إن العديد من نظم ECA يتعمل حاليا في الشرق الأوسط منها: عربة التخلص من الألغام PAP، العربة المسيرة عن بعد UAV IT 80، مشبهات التدريب على العربات العسكرية MVS، العربة البرية المسيرة عن بعد CAMELEON. إن هذا الفرع الجديد ستكون مهمته زيادة بيع منتجات ECA وتطوير خدمات الصيانة والدعم التقني والتدريب في مجالات الدفاع والأمن، المجال البحري، الطاقة، والمشبهات والتدريب لوزارات الدفاع والأمن الداخلي. إن شركة ECA قديمة في مجال القيادة على الآليات المدنية ولكنها مؤخرا فقط خاضت غمار التدريب على الأليات العسكرية.
شوهدت نظم ECA المسيرة عن بعد UAV على سطح السفينة السعودية جلالة الملك - شقراء وهي قانصة ألغام بحرية Mine Hunter وظيفتها اكتشاف وتصنيف وتدمير جميع أنواع الألغام البحرية.
كلام صورة رقم 35: نظم ECA على قانصة الألغام السعودية شقراء في معرض NAVDEX

Fincantieri - Ferretti
كلام صورة رقم 36: جناح Fincantieri في المعرض
خلال IDEX/NAVDEX أعلنت Fincantieri وFerretti Group أنهما توصلتا إلى اتفاق تعاون بهدف تطوير منتجات تجارية وصناعية بين الشركتين الإيطاليتين الرائدتين كل منهما في مجال عمله. يتعلق الإتفاق بقطاع الأمن والدفاع واليخوت السياحية وقد وقع الإتفاق كل من رئيس والمدير العام لشركة Fincantieri السيد Giuseppe Bone وعن Ferretti Group رئيس والمدير العام Alberto Galassi. تعتبر Fincantieri أكبر صانع للسفن في العالم والرقم واحد في الإبتكار والتنويع وشركة Ferretti Group الرائد في صنع اليخوت يتشاركان برؤية موحدة خاصة بعد تأسيس Ferretti Security and Defence FSD التابع لتجمع فيريتي المختص في الأمن والدفاع. إن المركب FSD 195 الذي تم عرضه في NAVDEX والذي يبلغ طوله 20 m يلبي احتياجات القوات البحرية ودوريات خفر السواحل ويستطيع الإبحار بسرعة 50 Knots ولمدى 800 Km وهو مطلي بألوان التمويه ويمكن تزويده بسلاح ومستشعرات من Leonardo مثل المدفع الرشاش Hitrole 12.7 mm يشغل عن بعد ونظام مراقبة E/O من طراز Janus. وتتطلع Ferretti إلى تزويد هذا الزورق بصاروخين ضد الأهداف البحرية من نوع Marte MK2 وأسلحة للدفاع الدائري من Rheinmetall بالإضافة إلى أجهزة إتصالات مع الأقمار الإصطناعية. من أجل توسيع وجودها في المنطقة وقعت Ferretti Group اتفاقا مع سهام الخليج Siham Al Khaleej من أجل التعاون المشترك.
كلام صورة رقم 37: FERRETTI FSD 195
تعمل Fincantieri حاليا وتضع كل قدراتها للفوز بعقود الجيش الأوسترالي ضمن الخطة Future Frigates - SEA 5000 program وكانت الشركة قد اختيرت مع بعض عدة شركات للدخول في هذه المناقصة لبناء 9 فرقاطات من الجيل الجديد للبحرية الملكية الأسترالية بمبلغ حوالي 35 بليون دولار أسترالي. إن هذه الصفقة والمناقصة تعتبر الأضخم عالميا. أما العقد الثاني التي تعمل عليه Fincantieri هو تزويد البحرية الإيطالية بمركب دورية ساحلية متعدد المهام Multipurpose Offshore Patrol Vessel ضمن خطة الدولة الإيطالية لتحديث الأسطول وهو سيكون الأول من ضمن 7 قطع سيتم تسليمها في العام 2021 وهي حاليا قيد البناء في أحواض Muggiano في La Spezia.
من معروضات الشركة مجسم Abu Dhabi Class Corvette التي تعمل أربعة منها في البحرية الإيطالية وهي تقوم بمهمات الدورية والمراقبة ويمكن إستعمالها ضد الغواصات والأهداف الجوية والأهداف السطحية. تتبادل هذه الكورفيت البيانات والمعلومات التكتية في الوقت الحقيقي مع مراكب أخرى، طوافات وقواعد برية على الساحل وهي تقوم بدعم الطوافات الإماراتية. تحمل هذه الكورفيت أنواعاً كثيرة من الأسلحة والصواريخ والرادارات ونظم المراقبة الإلكترونية و إطلاق الطوربيدات.
كلام صورة رقم 38: مجسم عن الكورفيت ABU DHABI Class
Stealth Attack Craft Falaj 2 Class. زورق هجوم يتمتع بميزة الإخفاء بحيث يصعب كشفه. هذا المركب مرن ويمكن استعماله في العديد من المهمات: الدوريات والمراقبة والدفاع الذاتي في حال التهديد الجوي أو البحري والهجوم على أهداف بحرية وسطحية. تم تزويد هذا المركب بأسلحة ومدافع مختلفة وصواريخ ضد الأهداف الجوية والبحرية ورادارات مراقبة.
كلام صورة رقم 39: الفرقاطة التي تتميز بالتخفي FALAJ 2
LPD / BDSL Kalaat Beni Abbes Class. قلعة بني عباس مركب برمائي مخصص بشكل رئيس لنقل الوحدات العسكرية والمعدات من القطع البحرية حتى الشاطىء باستقلالية تامة أي دون الإستعانة بخدمات المرافىء. هذا المركب مرن ويمكن استعماله في مهام متعددة وكمركب قيادة ودعم بالإضافة إلى مهمات نقل الآليات والمعدات والمساندة الطبية في حالات الكوارث وإخلاء المدنيين. يمكن أن يلعب هذا المركب أيضا دور المساندة بالنيران للوحدات المهاجمة على الشاطىء.
Submarine U212A Todaro Class هي غواصات بنيت بالإشتراك مع وزارتي الدفاع في ألمانيا وإيطاليا ويوجد منها إثنتان قيد العمل وهما Todaro & Scirè وأثنتان قيد الإنجاز وهما Venuti & Romei. هذه الغواصات مزودة بستة أنابيب إطلاق طوربيدات Blackshark ونظام زرع ألغام ونظام مضاد للطوربيدات.

HARRIS
تعتبر شركة هاريس شركة رائدة في مجال الإبتكار التكنولوجي، وحماية معلومات العملاء أصحاب المهام الحرجة، من خلال حلول الاتصال وحلول حماية البيانات المتداولة. وتدعم شركة هاريس الحكومات والشركات في أكثر من 100 دولة، وتصل إيراداتها إلى حوالى 6مليارات دولار سنوياً، وتنقسم الشركة إلى ثلاثة قطاعات رئيسة وهي: أنظمة الإتصالات، أنظمة الفضاء والإستخبارات، الأنظمة الإلكترونية.
توفر شركة هاريس، الموثوق بها والمختصة في توحيد الأنظمة، حلول أنظمة مفتوحة والتي تَربط وتُعْلِم وتَحمي محارب اليوم. وتُوفر شركة هاريس أنظمة أثبتت جدارتها في المعركة وجاهزة للإستخدام، من التحديث الرقمي لأرض المعركة وتوافق الإتصالات، وأنظمة المراقبة المستمرة للمساحات الواسعة، وإلى أجهزة الإنسان الآلي.
Harris تنقل القوات المسلحة الإماراتية من التناظرية إلى نظام إدارة المعرك الرقمي
فازت شركة هاريس كوربوريشن ، بعقد قيمته 694 مليون درهم 189 مليون دولار أميركي لمدة عامين، تقوم بموجبه توفير نظام متكامل لإدارة المعارك الحربية Battle Management System لصالح القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة بهدف توفير نظام متكامل ومتطور لإدارة ساحة المعركة. وقد سلمت الشركة العقد خلال الربع الأول من السنة المالية 2017.
سيوفر النظام الذي طورته هاريس قدرات عملياتية مبدئية IOC لدولة الإمارات في إطار سعيها لتطبيق حلول معززة لإدارة ساحات المعارك الحربية. وجرى إصدار العقد في إطار برنامج الإمارات لنظام القيادة والسيطرة (ECCS) والنظام التعبوي البري (ELTS)، والذي يُعد برنامجاً رئيسياً يجمع بين مجالات القيادة والسيطرة والاتصالات والحاسب الآلي والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع C4ISR ويهدف إلى دمج وتنسيق وتحقيق أقصى قدر من الفعالية المشتركة لأصول القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
سيوفر هذا النظام المميزات التالية:
- قدرات متطورة لإدارة ساحات المعركة .
- تحول القوات البرية لدولة الإمارات العربية للعمليات الرقمية.
- تعزيز مكانة شركة هاريس في تقديم أفضل الأنظمة المتكاملة لساحة المعركة للعملاء على الصعيد العالمي.
كلام صورة رقم 40 : نظام إدارة القتال Battle Management System من HARRIS
وقال إد زويس، رئيس هاريس للأنظمة الإلكترونية: يُمثل مشروع النظام التعبوي البري ELTS حدثا هاما في ما يتعلق بتطور قدرات إدارة المعارك ووظائف الجنود ضمن القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وسيساعد هذا المشروع على ضمان جاهزية ألوية القوات البرية لدولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق النجاح في ساحة المعركة.
كما توفر أنظمة هاريس لإدارة ساحة المعركة حلولاًحديثة تعمل كمنصة متطورة تدعم استمرارية العمليات والوعي الظرفي ومهام الأركان. وبالإضافة إلى ذلك فإن عملية استخدام التكنولوجيا المتقدمة في إطار خدمات النظام المتكاملة تَتْيح للمستخدمين العسكريين القدرة على متابعة مسار القوات الصديقة و المعادية وتنفيذ عمليات تعبوية و جمع بيانات الأفراد و الإستخبارات و الطقس المحلي و التخطيط وغيرها من البيانات الأخرى الخاصة بعمليات ساحة المعركة.
وعرضت Harris في جناحها أيضا جهاز الراديو الذي يبقي الجندي موصولا بقطعته وهو Harris Falcon III RF-7850S SPR جهاز الإتصالات الآمن Advanced Wideband Secure Personal Radio SPR الذي يضم الإتصالات الراديوية, GPS وبرمجيات في جهاز واحد خفيف الحمل يؤمن الإتصالات عبر الصوت و يرسل تقاريرا عن احداثيات الموقع. صمم هذا الجهاز ليلبي حاجات ساحات القتال الرقمية وهو يعمل على أي جهاز لوحي إلكتروني أو حاسوب أو هاتف محمول مما يسمح لأي جندي أن ينزل خرائط ويتعرف على مواقع جميع الذين يستعملون الشبكة.
كلام صورة رقم 41 : نظام إتصالات الجندي الآمن.
النظام الآلي الروبوتي T7 صمم لكي يساعد على تنفيذ مهمات مدنية وعسكرية منها معالجة المواد الخطرة HAZMAT وإبعادها, معالجة المتفجرات EOD, الإستخبارات, المراقبة والإستطلاع ISR و المهمات المتصلة بالأسلحة الخاصة والتكتية SWAT. إن هذه العربة الآلية تتمتع بحركية ومرونة عالية ويمكن تزويدها بمستشعرات وأدوات لتفتيش ومعالجة السيارات المفخخة IED. ومن مميزات هذه العربة أن ذراعها المتحرك يستشعر المواد في حال الإرتطام بها وتبلغ العامل Haptic Force Feedback وهي مزودة بكاميرا.
كلام صورة رقم 42 : نظام آلي للكشف على المتفجرات من HARRIS

LEONARDO
لأول مرة تعرض Leonardo في منطقة الشرق الأوسط تحت إسمها الجديد ,والذي كان في الماضي Finmeccanica ولكن تاريخ علاقتها مع دولة الإمارات العربية المتحدة يعود إلى السبعينيات في مجال تدريب الطيارين وما زالت الإمارات تستعمل تقنيات ليوناردو المتقدمة التي تساهم في إستقرار وأمن البلد. فالإمارات اختارت في السابق طائرات التدريب MB339 لتكوين سرب العرض الجوي الفرسان الذي تدرب طياروها في إيطاليا وكذلك قدمت الشركة نظماً مدمجة بحرية لإدارة القتال, رادارات بحرية, نظم السيطرة على النيران وهي تعمل حاليا على تزويد الفرقاطات Ghannata, بينونة, Falaj 2 و Abu Dhabi Class Fregate بنظم إدارة القتال.
يشكل الشرق الأوسط بالنسبة للشركة سوقا استراتيجية وهي تسعى دائما إلى بناء علاقة مع شركاء دائمين وقد نالت النصيب الأوفر من جراء شراء الكويت طائرات Eurofighter Typhoon وبعد اختيار قطر ليوناردو لتزويدها بنظام مراقبة جوية و 7 مراكب بحرية مع نظم إدارة القتال ولاقت طوافاتها نجاحا كبيرا بعد بيعها 230 منها إلى بلدان شرق أوسطية مع تأمين التدريب والصيانة.
في المجال البحري عرضت Leonardo في NAVDEX نموذجا لجسر سفينة متعدد المهام Multirole ship bridge مع غرفة الملاحة المتقدمة Innovation " Naval Cockpit " التي تتيح قيادة السفينة ومراقبة كافة أجهزتها بواسطة شاشات تعطي كافة المعلومات المطلوبة من بينها تشغيل السونار المربوط ATAS الذي يعمل على أعماق مختلفة ويعتبر الأصغر حجما من مثيلاته والأكثر فعالية. وكذلك عرضت الرادار KRONOS بنسخته البرية وهو متعدد المهام ويعمل بنظام AESA. أما بالنسبة للأسلحة البحرية فالمدفع 76/62 OTO AD ( Above deck ) الذي يطلق الذخيرة الموجهة DART والتي من الممكن التحكم في مسارها وتغييره إذا اقتضى الأمر.
كلام صورة رقم 43 : Multirole Ship Bridge
بالنسبة للطيران عرضت ليوناردو الجهاز DIRCM ( Directed IR countermeasure )وهو يؤمن تدابير حماية مضادة للصواريخ التي تعمل رؤوسها على ملاحقة مصادر الحرارة. وبالإضافة إلى رادار المراقبة Seaspray عرض الشركة أجهزة اتصالات راديوية وفي IDEX تم مشاهدة نماذج للطائرة المسيرة عن بعد Falco و طائرة التدريب المتقدمة M345 وهي حديثة العهد طارت لأول مرة في العام 2016 وM 346 Fighter Trainer و طائرة النقل والمراقبة البحرية MC - 27J التي تقوم أيضا بمهمات البحث والإنقاذ ومهمات الوحدات الخاصة.
كلام صورة رقم 44: صورة تبين مجسم عن الرادار KRONOS ويبدو في الصورة السونار ATAS
أعلنت باكستان عن نيتها شراء عدد لم يحدد من طوافات AW 139 للنقل ومهمات البحث والإنقاذ ونقل الجرحى على أن يبدأ التسليم في منتصف العام 2017 . تعتبر هذه الطوافة الأكثر مبيعا كونها بيع منها 970 طوافة إلى 70 بلدا. كما أن شركة Safran اختارت الرادار Pico SAR ليتم تركيبه على الطائرات المسيرة عن بعد Patroller والتي اختارها الجيش الفرنسي في العام 2016.
كلام صورة رقم 45 : M 345 طائرة التدريب النفاثة من Leonardo
ستقوم ليوناردو بتحديث طوافات NH 90 العائدة للبحرية الإيطالية بأجهزة التعرف على العدو والصديق حديثة من طراز 5 IFF التي تعمل بمواصفات الناتو والتي تسمح بالتفريق بين العدو والصديق وهي كانت قد سلمت أول طوافة NH 90 MITT للبحرية الإيطالية في كانون الثاني/يناير 2017 من أصل عشر طوافات صالحة لمهمات النقل التكتي والعمليات البحرية بما فيها الدعم البرمائي وعمليات القوات الخاصة. كما ستقوم شركة DRS وهي فرع من ليوناردو بتزويد البحرية الأميركية بروابط بيانات تكتية Link-11 / Link-22 التي تسمح لقادة السفن بتبادل آمن للمعلومات التكتية وبالوقت الحقيقي.
وقعت الشركة مع IGG تعاونا استراتيجيا لتزويدها بمقدرات الأمن السيبراني Cyber Security وسيشكل هذا التعاون منصة لتحديد وتنفيذ الحلول المتقدمة في هذا المجال ومن بينها مراكز عمليات أمنية SOCs. ستستغل IGG قدراتها السوقية في الإمارات وهي ستكون المتعهد الأول بينما تقدم ليوناردو معرفتها التقنية. تعتبر الإمارات أن الأمن السيبراني هو أحد دعائم تطورها.
أعلنت ليوناردو خلال وجودها في المعرض عن إنجازات جديدة في مجال تعزيز وجودها في الإمارات العربية المتحدة كمورد أساسي لخدمات مابعد البيع والصيانة من خلال شركة أغوستا ويستلاند Agusta Westland لخدمات الطيران، المنشأة بالشراكة مع شركة طيران أبوظبي. فقد قامت أغوستا ويستلاند لخدمات الطيران مؤخراً باستكمال برنامج لتطوير وتحديث طائرتين من طراز أغوستا ويستلاند AW139 VIP تابعتين لقيادة الطيران المشترك في الإمارات العربية المتحدة. التطوير الذي تم خلال الإطار الزمني المحدد تم تنفيذه في مركز خدمات شركة أغوستا ويستلاند لخدمات الطيران في أبوظبي، ويقع في مطار أبو ظبي الدولي. وقد شمل التطوير تركيب جهازين للإنقاذ، مقاعد جديدة، عوازل للصوت، تركيب أضواء مخرج الطوارئ، ونظام التخاطب الداخلي. عوازل الصوت ستساهم بتقليل الضوضاء، مؤدية إلى مستوى غيرمسبوق من الراحة التي تتطلبها قيادة الطيران المشترك عند نقلها لكبار الشخصيات.
وقد أعلنت ليوناردو أيضاً عن توقيع عقد تقديم خدمات بين كل من أغوستا ويستلاند لخدمات الطيران وغلوبال إيروسبيس لوجيستكس جال GAL في الإمارات العربية المتحدة. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز مستوى الخدمات والصيانة المقدمة إلي أسطول طائرات القوات الجوية في الإمارات العربية المتحدة. كونها من كبار موردي خدمات الصيانة لقطاع الطيران والدفاع في الإمارات العربية المتحدة، ستقوم جال وبالشراكة مع أغوستا ويستلاند لخدمات الطيران لتقديم العديد من الخدمات تشمل توفير قطع الغيار، الإصلاح، التدريب والنشرات التقنية لكل من طائرتي أغوستا ويستلاند AW109 وأغوستا ويستلاند AW139 وكلتا الطائرتين موجودتان بالخدمة في الإمارات العربية المتحدة.

RAFALE
شهد المعرض عرض مجسم لطائرة رافال في جناح DASSAULT والتي تم تصميمها لتحل محل طيف كامل من الطائرات المقاتلات بما فيها سوبر إتندارد ذائعة الصيت والتي كانت متخصصة في دور القتال ضد السفن. تعتمد رافال في قتال السفن على أنواع كاملة من الأسلحة بدءا من مدفعها 30M791 وصولا إلى صواريخ Exocet طويلة المدى. وللإشتباك مع قوارب الدورية خفيفة التسليح أو قوارب الإنزال فإن المدفع من عيار 30 ملم كاف لتدميرها كما هو مثاليا لإيقاف هجوم من القوارب السريعة صغيرة الحجم.
كلام صورة رقم 46 : جناح شركة Dassault في المعرض.
من المقرر أن تدخل طائرة Rafale F3R Standard الخدمة العام القادم وهي ستكون آخر نموذج لطائرة رافال التي تدخل عليها التحسينات كل عامين. الشىء الجديد سيكون بتزويدها بصاروخ Meteor الذي سيمكنه التغلب على كافة التهديدات بواسطة المحرك النفاث الذي يشغلها والذي يعطيها قوة دفع غير مسبوقة للإشتباك على مديات بعيدة وفي مستويات مرتفعة أو منخفضة. ولضمان تدمير الهدف تم تجهيز الصاروخ بأجهزة تفجير عند الإقتراب والإصطدام بالهدف Impact and Proximity Fuses علاوة على رأس متفجر متشطر Fragmentation Warhead. والشىء الجديد أيضا هو نظام التهديف Talios الذي يتيح التعرف بدقة على الأهداف ليلا ونهارا وفي كافة الظروف المناخية و نظام تحديد العدو والصديق IFF Mode 5 ونظام تجنب الإصطدام بالأرض الأوتوماتيكي AGCAS.
نفذت رافال أول طلعاتها الجوية في العام 1986 لتدخل الخدمة الفعلية في العام 2000 وهي دائما تخضع للتحسينات خاصة في مجال الإتصالات البعيدة Satcom وسيتم تجهيزها حاليا ب Link 16. إن طائرة رافال مزودة بمحركين Snecma M88 وبمدفع رشاش 30 ملم ورادار RBE2 قادرا على تعقب 40 طائرة في وقت واحد والإشتباك مع 8 طائرات عدوة دفعة واحدة.
وسيكون لطياري طائرة رافال قريبا شاشة العرض المثبتة على الخوذة HMD والتي تسرع من عملية الملاحظة والتوجيه واتخاذ القرار والتصرف OODA Observe, Orient, Decide and Act. سيكون لهذه الخوذة التأثير الكبير في القتال جو - جو في توجيه الصواريخ مثل MICA EM/IR وكذلك في المساندة الأرضية Close air support وذلك بواسطة نظام ROVER remotely Operated Video Enhancement Receiver للتقليل من وقت التعرف على الأهداف المعادية . وهذه العملية ستكون فعالة أكثر إذا تم استعمال الخوذة مع الحواضن Damoclès وTalios.
كلام صورة رقم 47: طائرة رافال كاملة التسليح.
 
 
المواضيع الاكثر قراءة
HIGHLIGHTS
Manportable Surface-to-Air Missiles
Protecting frontline infantry forces from surprise attack or so-called pop-up threats from low-flying fixed-wing aircraft, attack helicopters and unmanned aerial vehicles (UAVs) is an ideal task for manportable air-defence ...
<< read more